ولاية تونس

معالم المدينة العتيقة



*قصر دار باش حامبة*

القرن السابع عشر م



دار باش حامبة، أحد قصور مدينة تونس العتيقة. أخذت الدار اسمها عن عائلة باش حامبة ذات الأصل التركي [1]، والتي سكنتها بين 1789 و1923 تاريخ انتقال ملكيتها إلى مؤسسة تعود إلى الراهبات الفرنسيسكان [1].

ابتداءً من عام 2000 اصبحت الدار تابعة لمؤسسة "اورستيادي" الإيطالية التي حولتها إلى متحف وفضاء ثقافي تحت اسم "المركز الثقافي للمتوسط". يضم المتحف عروضا لأزياء تقليدية ولأعمال من الطين النضيج أو المفتول متأتية من دول متوسطية مختلفة. يحتضن المركز أيضا نشاطات متنوعة كمعارض رسم وملتقيات أدبية وشعرية [2] اضافة لندوات ثقافية متنوعة [3].


dd.png


ee.png

 
معالم المدينة العتيقة


*قصر دار المستيري*

القرن التاسع عشر م


Patio-Dar-Mestiri-Medina-Tunis.jpg



تعد دار المنستيري أو المستيري من أجمل الدور الموجودة بمدينة تونس، بنيت في بدايات القرن التاسع عشر ميلادي من طرف الأمير حسين ابن محمود باي


وتضيف المصادر التاريخية أن الأمير حسين أهدى الدار الى المدعو امحمد المنستيري الذي ورثها عنه ابنه محمد، ويقول ابن أبي الضياف ان هذا الرجل كان من أعيان المدينة ويمارس مهنة «الشواشي» ثم أسندت اليه عدّة مهام ادارية نظرا لحسن سلوكه، والتزامه المهني وشدة حرصه على الايفاء بتعهداته، وأضاف ابن ابي الضياف: «كان الرجل مثاليا في سلوكه وعقلانيا في تعاملاته، وقد فاجأته المنية يوم 31 أكتوبر 1821م».


1531655_311754758973351_7180289426253855638_n.jpg


أغراض مختلفة
وفي فترة الحماية الفرنسية استخدمت الدار في عدة أغراض منها مدرسة للفنون والمهن (1924)، وديوان لتدريس الصناعات التقليدية (1933)، ثم تحولت الى مركز جهوي للفنون التونسية عام 1940.
وتعتبر الدار الجزء الرئيسي من بناية توجد بين نهج المنستيري ونهج سيدي محرز ونهج القمرتي ونهج القرمتو، وهي قريبة من جامع سيدي محرز.


KKK.jpg



ومن أجل انقاذ الدار التي تداعت بشكل مخيف وظلت مغلقة لفترة طويلة نسبيا، قام المعهد الوطني للتراث بإشراف من وزارة الثقافة والشباب والترفيه بترميم الدار بطريقة منهجية وعلمية من قبل مختصين في الميدان.


ومن الناحية الهندسية تتميز دار المستيري بجمال بابها الرئيسي الذي يعتبر فعلا تحفة فنية قائمة بذاتها، ويضاف الى هذه الميزة الفناء الجميل والسقيفة المقببة، و»النقش حديدة» ومسائر البيوت والقاعات ذات المقاصر، ومن أجل اعطاء المكان الهيئة الهندسية والجمالية التي يستحقها قام مختصو معهد التراث بإعادة تشكيل البناء في كل تفاصيلها كما كان في السابق بهدف المحافظة على الروح الحضارية والتراثية والجمالية للدار.


183191_202069476476157_6438134_n.jpg






*قصر دار العطارين*

القرن التاسع عشر م

تقع هذه الدار في سوق العطارين و بنيت في القرن التاسع عشر بعد ان طالها النسيان تحولت مؤخرا الى فندق و دار ضيافة.

fondoukelattarine8410053_n.jpg



fondoukelattarine.jpg


يقع داخل سوق العطارين





*قصر دار رمضان باي*

1696 م


عاش في هذا القصر رمضان باي المرادي احد سلاطين الدولة المرادية في نهاية القرن السابع عشر قبل ان يغتيل على يد ابن اخيه مراد الثالث. و تقع هذه الدار في ساحة رمضان باي التي تحمل اسمه.



pp.png


oo.png


ll.png


ii.png


13178609_209373256121944_4101286417312588425_n.jpg

800px-Tunisia291.jpg
 
معالم المدينة العتيقة



*دار الجزيري*

القرن الثامن عشر م


darjaziri.jpg


شيدت دار الجزيري في القرن الثامن عشر ميلادي من طرف عائلة ثرية من مالكي الأراضي و قد اشتهرت لاحتضانها المؤتمر الثاني للحزب الدستوري الجديد (30 أكتوبر- 2 نوفمبر 1937) و قد كانت الاجتماعات السرية تنعقد بالأفنية الكبرى للمنازل خفية عن سلطات الاحتلال. وهو ما جعل الدولة تشتري دار الجزيري لتجعل منها معلما تاريخيا كرس اليوم للشعر. و تجعل اللقاءات و المسابقات بين الشعراء و كذلك المكتبة المختصة من المنزل فضاء ثقافيا قيما.


800px-Tunis_Maison_Jaziri.jpg

مدخل دار الجزيري


تعرف على دار الجزيري في جولة 3D




*دار الرشيدية*

القرن السابع عشر م


دار الرشيدية او الدولاتلي


تعود كلمة الدولاتلي التركية إلى أصل عربي مشتق من لفظة دولة (حكومة) و ترمز إلى الشخص الذي يحكم العاصمة بالاستعانة بقوات الشرطة أو الضبطية. و قد كان يتصرف كقاض إصلاح و يعمل داخل قاعة تسمى دريبة و توجد بالطابق العلوي لقصره الخاص. و يضم المعلم اليوم مقر الراشدية وهي جمعية تعمل على النهوض بالموسيقى العربية و خصوصا الموسيقى التونسية.

تعتبر دار الدولاتلي أحد الشهادات النادرة على عمارة المنازل في القرن السابع عشر ميلادي التي وصلتنا و قد صمد المنزل أمام اجتياح طراز العصر الذي تميز منذ القرن الثامن عشر ميلادي بتعدد ألوان مربعات الخزف و الرخام الأبيض المستورد من ايطاليا.

فهنا يكفي أن نتجاهل الأرضية الحديثة بلونين في شكل رقعة شطرنج و نعوضها بتخيل الحجارة الوردية المصفرة للجدران و هي تغطي كذلك أرضية الباحة ليستعيد المكان أناقته الأصلية. فالحجارة تتشكل بعناية لتكون الجدران و تبرزها القواعد الرخامية البيضاء و السوداء التي تكون الأقواس و تتوزع في خطوط أفقية، مائلة أو متشابكة فوق سواكف الأبواب و النوافذ.
تتميز القاعة الرئيسية بمخطط مربع مع ثلاث مخادع تستعمل كقاعات استقبال، مما يعطي للمجموعة شكل نبتة البرسيم. ويسمى هذا النموذج بيت الديواني وهو دليل على مكانة سيد القصر و الأهمية التي يعطيها لفضاء الاستقبال.

حكاية و تاريخ : عدالة الدولاتلي
بني الطابق العلوي الذي يطل على سيدي بن عروس و الذي يضم الدريبة (قاعة العدالة) و المكاتب فوق أقبية ثلاث سجون : سجن الرجال و سجن النساء و سجن العبيد. و كان الدولاتلي يقاضي الجنح التي تعاقب بالضرب بالعصا أو بغرامة أو بالسجن، أما الجنايات فترسل إلى الباي لتجازى بالأشغال الشاقة أو عقوبة الإعدام.

و قد كانت عملية الضرب تعهد إلى منفذ للأمر كان يمسك رغيفا تحت ذراعه خلال التنفيذ بطريقة تجبره على استعمال ساعده فقط و بالتالي تحد قوة الضربات. و قد نقل لنا الرحالة بليسي الذي تجول بالبلاد منذ 1840، شهادة حول موضوع العدالة إذ كتب أنه تيقن، بفضل سلسلة طويلة من الملاحظات أنه ترتكب جرائم بعدد أقل بكثير لدى العرب مقارنة بأي شعب أوروبي. )وصف ولاية تونس، دار نشر بو سلامة، تونس(.


تعرف على دار الرشيدية في جولة 3D





*دار بن عاشور*

القرن السابع عشر م



13087378_209400532785883_818801935742718381_n.jpg


يرجع تاريخ بناء هذه الدار-مقر مكتبة مدينة تونس- إلى القرن السابع عشر ميلادي، وهي تعد أحد المعالم التي تفخر بها مدينة تونس.

تقع دار ابن عاشور بنهج الباشا وهو حيّ سكني بالمدينة، تحمل اسم عائلة ابن عاشور أصيلة الأندلس في أواخر القرن التاسع عشر و مطلع القرن العشرين أقام بهذه الدار الشّيخ محمّد العزيز بوعتّور الذّي كان وزيرا أكبر خلال الفترة الممتدة ما بين سنة 1882 هـ و 1907 ميلادي، ترك وصية بانتقال ملكية الدار بعده إلى حفيده الشّيخ محمّد الطاهر بن عاشور ثم إلى محمد الفاضل بن عاشور العلامتان الذان ميزت بحوثهما و كتاباتهما الحياة الثقافية والدينية و العلمية بتونس. خلال السبعينات، اشترت بلدية تونس هذه الدّار و قامت بتهيئتها لتصبح مقرا لمكتبة مدينة تونس سنة 1983 ثم احتضان نشاط جمعية "معالم و مواقع"ابتداء من سنة 1990.

باحتضانها مقر مكتبة مدينة تونس صار لدار ابن عاشور أهمية كبرى نظرا للدور الذي تضطلع به المكتبة في مجالات الجمع و التوثيق و صيانة الوثائق التاريخية والمخطوطات ذات القيمة التاريخية. تنظم المكتبة دوريا لقاءات أدبية و علمية وندوات ومعارض وثائقية تتيح للزائر إمكانية زيارة المدينة و إعادة زيارة دار ابن عاشور

سكن الوزير الأكبر محمد العزيز بو عطور هذا المنزل. و قد مثل وصول هذا الرجل إلى هذا المنصب تحولا في تاريخ هذه الوظيفة التي كانت مخصصة حصريا للمماليك في عهد الأتراك (صاحب الطابع، خزندار، خير الدين...). و قد شغل محمد العزيز منصب الوزير الأكبر بين سنتي 1882 و 1907 و هو ينتمي إلى عائلة بو عطور المتأصلة في مدينة صفاقس. و يبدو أن خدمات هذا الوزير لقيت استحسان السلاطين الحسينيين إلى درجة انه تم دفنه في تربتهم الخاصة المسماة تربة الباي. و قد سكنت المنزل عائلة بن عاشور بعد وراثته من قبل محمد الطاهر بن عاشور و هو حفيد الوزير الأكبر من جهة الأم و أقامت العائلة به إلى فترة تحولهم للسكن بإقامتهم الصيفية بمدينة المرسى.

و يعتبر محمد الطاهر، و بدرجة أقل، ابنه محمد الفاضل من اكبر علماء عصرهم إذ وسمت أعمالهم الفكر الإسلامي المعاصر. و تضم اليوم دار بن عاشور مكتبة مدينة تونس. يزين الساحة الرئيسية رواقان متداخلان مكونان من ثلاث أقواس تحملها أعمدة دائرية من حجر الكذال و تزينها تيجان بأشكال حلزونية. أما بالساحة الثانية و التي كانت في الأصل فناء خدمة، فتغطي الجدران مربعات خزفية بزخارف زرقاء اللون فوق خلفية عاجية تتلاعب بها بتناسق الخطوط الهندسية و الاستدارات المميزة للنماذج الزهرية.



dar-ben-achour.jpg




تعرف على دار بن عاشور في جولة 3D





*دار ابن خلدون*

القرن الرابع عشر م



هنا ولد العلامة و المؤرخ و مؤسس علم الاجتماع ابن خلدون بالدار الكائنة بنهج تربة الباي سنة 1332 ميلادي (732 للهجرة).



13-Divers-083.jpg

Patio-maison-Ibn-Khaldoun-Medina-Tunis1.jpg

u0645u0633u062Cu062F-u0627u0644u0642u0628u0629.jpg

مسجد القبة الذي قصده ابن خلدون للعلم..

في تونس العاصمة، وتحديداً في المنطقة المعروفة باسم «نهج تربة الباي» لا يزال البيت الذي ولد ونشأ فيه ابن خلدون، قائماً، وكذلك الكُتَّاب القريب منه، حيث كانت بداية عهده بالعلم.

16267-150x150.jpg


على الطريق من ضاحية «باردو» إلى ساحة القصبة بالمدينة العتيقة لاكتشاف البيت الذي وُلد فيه ابن خلدون يتذكر المرء «طريق الحريم»، ذلك الطريق الذي بناه السلطان أبو زكريا الحفصي أشهر ملوك الحفصيين في القرن السادس عشر الميلادي ما بين قصر حكمه في القصبة وقصر حريمه في باردو، وقيل إنه جعل الطريق كله مغطى لكيلا يرى أحد حريمه يمرون بها… ترى، أسيصدق ذلك صاحب كتاب «العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر»، أم أنه سيرده إلى المخيّلة الشعبية ككثير من الأخبار التي لم نجد لها أثراً مادياً.عندما تصل إلى ساحة القصبة التي تسمَّى ساحة الحكومة الآن، والحقيقة أنها كانت دائماً ساحة حكومية منذ أن اتخذها السلطان أبو زكريا الحفصي مقراً لحكمه وبنى بها قصره الشهير الذي أصبح قصر الحكومة الحالية، أي مقر الوزارة الأولى ومقر رئيس الوزراء، توقف سيارتك أمام مستشفى «عزيزة عثمانة» الأميرة العثمانية التي أوقفته على معالجة الفقراء
والمحتاجين، لأنك ستدخل أزقة ومنعطفات لا تدخلها السيارة.
 
معالم المدينة العتيقة



*باب سعدون*

1350م




باب سعدون أو باب بو سعدون أو باب أبي سعدون، هو أحد أبواب المدينة العتيقة بتونس العاصمة. بني حوالي سنة 1350 بجانب باب سويقة، وقد جاء اسمه من اسم رجل صالح يدعى سيدي أبو سعدون، كان يسكن قربه في القرن الخامس عشر ميلادي.

بنيت سقاية هذا الباب سنة 838 هـ/1434م في عهد السلطان الحفصي محمد المنتصر. يفتح هذا الباب على طرق باجة وبنزرت والكاف. كان في الاصل يحتوي على قوس واحد، وأصبح منذ سنة 1881 بثلاثة أقواس تهيئة له للتجارة.



سنة 1880





*باب الخضراء*

1250م


باب الخضراء، هو أحد أبواب المدينة العتيقة بتونس العاصمة. يقع شمال المدينة العتيقة. بني حوالي 1320 على شكل قوس بسيط. هدم وأعيد بناؤه على شكله الحالي في 1881 لتسهيل المبادلات التجارية.
اسمه هو أحد تسميات مدينة تونس، ولكنه يحمل الاسم أيضا بسبب البساتين الخضراء التي تمتد من السور إلى حدود أريانة وقرطاج.



13985161317_bd484b0fb7.jpg

 
معالم المدينة العتيقة



*باب الجديد*

1278م

bab_jdid.jpg



باب الجديد أو الباب الجديد أو باب جديد، هو أحد أبواب المدينة العتيقة بتونس العاصمة. هو الباب السادس الذي أحدث في أسوار المدينة في عهد السلطان يحي الحفصي سنة 1278 م، وسمي بذلك باب جديد.

تضرر هذا الباب خلال الفتنة الباشية الحسينية في الربع الثاني من القرن الثامن عشر، وقد وقع تجديده في عهد علي باي بن حسين سنة 1769م. يفتح على شارع بنفس الاسم، يعرف أيضا باسم باب الحدادة، لأن الباب ينفذ إلى سوق الحدادة.

يمثل حي باب جديد مركز النادي الإفريقي الفريق الأكثر شعبية في تونس كما انه الفريق الثاني الذي اسسه تونسيون في عهد الاستعمار وهو (نادي كرة قدم ورياضات أخرى).



*باب سوق القماش*

القرن الخامس عشر م

220px-Tunis_Bab_Souk_Lakmech.jpg



باب سوق القماش، هو أحد أبواب مدينة تونس العتيقة، بني في القرن الخامس عشر الميلادي.
صنف هذا المعلم كموقع اثري سنة 1928

يغلب على الاعتقاد أن هذه السوق قد أعيد بناؤها في القرن التاسع هجري الموافق للقرن الخامس عشر ميلادي من قبل السلطان الحفصي أبو عمر عثمان خلفا لسوق أخرى هي سوق الرمادين.
تقع هذه السوق بالممر الرئيسي الذي يصل بين ضاحيتي باب سويقة وباب الجزيرة غربي جامع الزيتونة. يمكن الدخول إلى هذه السوق عبر بابين هما : باب سوق القماش للقادم من سوق العطارين و تمتاز بأعمدة ذات طابع إسباني مغاربي و نقش عليها : " الله كاف من توكل عليه"



qmach1.jpg
 
معالم المدينة العتيقة



*اسواق المدينة العتيقة*

القرن الحادي عشر م




لنحو ثلاث كيلومترات تمتد «المدينة العتيقة»، قلب العاصمة التونسية تونس، فوق ربوة مطلة على البحر، وتمتد من باب الفلة وباب عليوة من الجهة الجنوبية، إلى باب سعدون في الجهة الشمالية، ونجد باب العلوج من الجهة الغربية، وباب البحر من الجهة الجنوبية.

تاريخ «المدينة العتيقة» يرتبط، في الواقع، بمجموعة من الأسواق التي تتمحور كلها حول جامع الزيتونة ومجموعة أخرى من الجوامع. فكل الأسواق تحيط بالجامع الأكبر من كل الجهات، كما تؤدي كل شوارع «المدينة العتيقة» إلى الساحة الواقعة أمام الزيتونة. وللعلم، تعج «المدينة العتيقة» بما يقرب من 40 سوقا تشمل تخصصاتها معظم النشاطات التجارية، من بينها 26 سوقا مغطاة (مسقوفة) يتوسط المدينة منها 16 سوقا بنيت حول الجامع الذي يعد أحد أشهر جوامع العالمين العربي والإسلامي.

ولقد أثبت بعض المؤرخين العرب في بحوثهم أن وجود هذه الأسواق مرتبط بنشأة «مدينة تونس العتيقة» منذ القرن الثالث للهجرة. وللدلالة على عراقة «المدينة العتيقة» وأسواقها فإن «سوق الفكة» - على سبيل المثال - وهي متخصصة ببيع الفواكه الجافة تعود إلى القرن الـ11 الميلادي، وبذا تعتبر من أقدم الأسواق المحيطة بالزيتونة، وهي تفتح مباشرة على المدخل الرئيسي للجامع. كذلك تعد «سوق البلاط» من الأسواق القديمة جدا، وهي متخصصة ببيع الحشائش الطبية وزيت الزيتون، وتعود تسميته إلى «بلاط الخرسانيين».

وعموما، يعود بناء الأسواق الأخرى المتاخمة للزيتونة إلى العهد الحفصي في القرن الـ13 الميلادي، وبالتحديد، إلى عهد أبي زكرياء الحفصي الذي أسس «سوق العطارين» وفيها تباع مختلف أصناف العطور والبخور والمواد الأولية المستعملة في صناعة أدوات التجميل التقليدية.وبالمناسبة، كانت «سوق البركة» سوقا يباع فيها العبيد في بداية القرن الـ17 الميلادي. ثم أمست سوقا لبيع المصوغات، خاصة، من قبل الحرفيين اليهود الذين بلغ عددهم فيها نحو 120 حرفيا عام 1890.

هذا، وعرفت تونس بنهاية القرن 19 م ازدهارا اقتصاديا ملحوظا قام على مجموعة من الصناعات المحلية، من بينها على وجه الخصوص صناعة الشاشيّة، وذلك في «سوق الشواشيّة» الممتدة من جامع حمودة باشا إلى مشارف «سوق العطارين». أما اليوم، فيقدر عدد الحرفيين الناشطين في «المدينة العتيقة» حاليا بنحو 5 آلاف حرفي يشتغلون في قطاع الصناعات والحرف التقليدية، وهو ما يجعل «المدينة» مكانا يضج بالحياة طوال ساعات النهار.عن أهمية «المدينة العتيقة»، بمساجدها وأسواقها وهندستها المعمارية، يقول المنصف الشابي، وهو تاجر من سكان نهج الباشا - أحد أعرق الأنهج (الشوارع) في «المدينة» -: «إن روحا عجيبة تسكن هذه «المدينة». ففي كل حقبة تاريخية يذهب ظن البعض إلى أنها ستندثر وتزول.. فلا يبقى لها أثر، غير أنها مثل طائر «الفينيق» الأسطوري تنتفض كل مرة من جديد، وتبعث فيها الحياة والحركة، فإذا بها ندية متقدة بالنشاط والحيوية». وتساءل الشابي «كيف لمدينة فيها جامع الزيتونة المعمور ومجموعة التحف المعمارية الضاربة في التاريخ، من (المدرسة السليمانية) إلى (دار الجلد) و(القصبة) - فضاء الحكومات المتعاقبة على تونس - ومجموعة القصور التي كانت يوما تعج بأعيان (المدينة)، أن يتراجع دورها الاجتماعي والاقتصادي؟.. هذا، طبعا، من باب المستحيل».

بالفعل، تعتبر أسواق «المدينة القديمة» في تونس تحفا معمارية، بل هي رموز ناطقة للتطور المعماري الهام الذي عاشته تونس على امتداد قرون من الزمن. وتتركب هندستها المعمارية من أعمدة حجرية ذات أصول أندلسية تعلوها قباب من الآجر التقليدي وتحيط بها جدران سميكة توفر البرودة صيفا والاعتدال والحرارة شتاء. أما أرضية السوق فتتوسطها أنهج ضيقة في معظمها، تتوسطها ممرات مخصصة للمارة والمتجولين، أما جانباها فيفتحان على الدكاكين الموزعة على الجانبين. وكانت هذه الدكاكين لفترة زمنية طويلة تستمد نورها من أشعة الشمس عبر فتحات في أسقفها، قبل أن تتخذ من المصابيح العصرية مصدرا للإنارة. وتعتمد معظم دكاكين «سوق العطارين»، خصوصا، على رفوف خشبية منقوشة ومزركشة مما يزيد المكان جمالا على جمال.أما عن مساجد «المدينة العتيقة» فهي متعددة ومنتشرة على كامل رقعتها، وتعد بحق من مميزاتها البارزة بالمقارنة مع غيرها من المدن التونسية. ولكل من هذه المساجد مميزاته المختلفة عن غيره، إلا أن «واسطة عقدها» يظل جامع الزيتونة المتربع المكان الوسط بين الأبواب المحيطة بـ«المدينة»، التي تتخذ شكلا دائريا. فهو لا يبعد كثيرا عن باب البحر إذ لا تزيد المسافة عن 300 متر، والمسافة نفسها تقريبا تفصله عن الباب الجديد وباب الجزيرة وباب عليوة وباب منارة، وتزيد قليلا المسافة الفاصلة بين الزيتونة وبقية الأبواب المكونة للمنظومة التقليدية لحراسة «المدينة» وهي في حدود الكيلومتر أو أكثر بقليل بالنسبة لباب الخضراء وباب العسل وباب سعدون.

جامع الزيتونة المعمور حافظ باستمرار على رونقه، على الرغم من مرور 1300 سنة على بنائه، فبقي شاهدا على كل الأحداث التي عرفتها تونس، من موقعه في مساحة هامة بقلب «المدينة» النابض دوما بالحياة. ومن المساجد التي مثلت امتدادا للزيتونة، نذكر جامع صاحب الطابع، الواقع في ساحة الحلفاوين بوسط «المدينة العتيقة»، وهو آخر جامع بني في العهد الحسيني قبل الاحتلال الفرنسي لتونس. وشيد هذا الجامع - كما يدل على ذلك اسمه - على يد الوزير يوسف صاحب الطابع، خلال الفترة بين عامي 1868 و1874 ميلادية (نحو 6 سنوات)، ويشرف هذا الجامع الضخم على حي الحلفاوين بأكمله، مطلا عليه بقبابه المتعددة وبمئذنته المرتفعة. أما بالنسبة لمجموعة الديار (أو الدور) الكبرى والقصور، التي كان الأعيان يملكونها، فقد تحولت في معظمها إلى مراكز وفضاءات ثقافية بعدما رممتها اليد العاملة المتخصصة.
 
النقل و المواصلات في تونس العاصمة



-خطوط المترو الخفيف
-قطار الضاحية الجنوبية (الكهربائي)
-قطار الضاحية الجنوبية (السريع Express)
-قطار الضاحية الشمالية TGM
-القطار فائق السرعة لمدينة تونس الكبرىRFR
-الحافلات


img-13-small580.jpg
 
النقل و المواصلات في تونس العاصمة



خطوط المترو الخفيف



بدأت خطوط المترو الخفيف بالاشتغال في مدينة تونس منذ سنة 1985 و تشرف عليها شركة النقل بتونس
يبلغ الطول الجملي لشبكة المترو الخفيف لمدينة تونس 46 كلم، ويتوقف المترو في 66 محطة. تحتوي شبكة المترو الخفيف على ثمانية خطوط رئيسية، تنطلق من داخل العاصمة (ساحة برشلونة أو محطة تونس البحرية)، وهذه الخطوط هي:





الخط 1 محطة برشلونة - مدينة بن عروس

الخط 2 محطة الجمهورية - مدينة اريانة

الخط 3 محطة برشلونة - حي ابن خلدون

الخط 4 محطة تونس البحرية - مدينة منوبة

الخط 5 محطة برشلونة - حي الانطلاقة

الخط 6 محطة برشلونة - المروج

الخط 12 و 14 الوردية 6


*سعر التذكرة 320مليم للخط الواحد 970 مليم لكل الخطوط




langfr-622px-Metro_tunis.svg.png
 
النقل و المواصلات في تونس العاصمة



قطار الضاحية الجنوبية الكهربائي




carte_banlieu_sud-ar.jpg




يبلغ طول خط الأحواز الجنوبية للعاصمة 23 كلم منها 17 كلم ذات 3 سكك بين تونس و حمام الأنف و 6 كلم ذات سكك مضاعفة بين حمام الأنف و برج السدرية و تحتوي هذه الشبكة الحضرية على 17 محطة و نقطة تـوقف تغطي بالخصوص مناطق :




.تونس
.جبل الجلود
.مقرين
.رادس
.الزهراء
.حمام الأنف
.حمام الشط
.برج السدرية





يتنقل يوميا 80 ألف مسافر على متن 126 قطارا تضعها الشركة على ذمّتهم على خطوط الأحواز .
تبلغ مدّة السفرة 18 دقيقة بين تونس و حمام الأنف بالنسبة للقطارات المباشرة و 45 دقيقة بين تونس و برج السدرية بالنسبة للقطارات الغير مسترسلة.

 
النقل و المواصلات في تونس العاصمة



قطار الضاحية الجنوبية السريع Express



10%2031-812%20Rades%20030810g-S.jpg



هي قطارات سريعة ذاتية الجر تتكون من خطين رئيسيين:
تونس-قابس (الجنوب التونسي)
تونس-الكاف(شمال غرب تونس)

كما تستفيد منها مناطق الضاحية الجنوبية للعاصمة تونس-برج السدرية


دخلت القطارات السريعة الذاتية الجر حيز الاستغلال خلال سنة 2008 و تتمتع هذه القطارات بتكنولوجيا متطورة و تصميم عصري وهي تحتوي على درجة واحدة.
تربط هذه القطارات من ناحية المدن الساحلية التالية بئر بورقبة،سوسة،الجم و صفاقس و من ناحية ثانية مدن الشمال الغربي التالية الفحص،بوعرادة،قعفور،السرس و الدهماني

مدة السفرات




تونس ـ بئر بورقبة =41 دق
تونس ـ القلعة الصغيرة=1س:25دق
تونس ـ سوسة =1س:30دق
تونس ـ الجم =2س:03دق
تونس ـ صفاقس =2س:40دق
تونس ـ الفحص =56 دق
تونس ـ بوعرادة =1س:11دق
تونس ـ قعفور=1س:32دق
تونس ـ سيدي بورويس=2س:03دق
تونس ـ السرس=2س:21دق
تونس ـ الدهماني = 2س:45دق


 
النقل و المواصلات في تونس العاصمة



قطار الضاحية الشمالية TGM


Tunis-La Goulette-La Marsa
تونس - حلق الوادي - المرسى


Plan-TGM-Tunis.jpg



على مسافة 20 كم يربط هذا الخط تونس العاصمة بضاحيتها الشمالية قاطعا بحيرة تونس و يتوقف في المحطات التالية:
محطة تونس البحرية-البطاح-حلق الوادي-خير الدين-المطار-الكرم-قرطاج صلامبو-قرطاج بيرصة-قرطاج درمش-قرطاج حنبعل-قرطاج الرئاسة-قرطاج اميلكار-سيدي بوسعيد-سيدي الظريف-الكرنيش-المرسى




TGM-Tunis.jpg


tunis_TGM_2.jpg


يقع منذ جوان 2015 تجديد هذا الخط القديم (1872) بعصرنة السكك الحديدية و اقتناء 18 قطار حديث لخط تونس - المرسى.
 
النقل و المواصلات في تونس العاصمة



القطار فائق السرعة لمدينة تونس الكبرى RFR



قيد الانجاز (2007-2021)
يمتد على مسافة 86 كم و يمر على 267 محطة حديثة الانجاز


تضمنت النقطة عـدد 8 مـن البرنامج الحكومي الإعلان عن تركيز شبكة عصرية للنقل الحديدي الحضري بتونس العاصمة. وقد أنشأت بتاريخ 21 جويلية 2007 شركة تونس للشبكة الحديدية السريعة لمتابعة المشروع.

تتكون الشبكة الحديدية السريعة من :



خمسة خطوط طولها الجملي 86 كلم :

- الخط A : تونس- برج السدرية (طوله 23 كلم) الذي هو في طور التأهيل والكهربة (300 مليون دينار)؛
- الخط C : وسط المدينة – فوشانة/المحمدية (19,4 كلم)؛
- الخط D : وسط المدينة – منوبة – المنيهلة (19,2 كلم)؛
- الخط E : وسط المدينة – الزهور – سيدي حسين – السيجومي (13,9 كلم)؛
- الخط شمال - جنوب (C'+F): وسط المدينة – شمال أريانة (10,5 كلم).


*3 محطات رئيسية للترابط بوسط العاصمة : برشلونة وتونس البحرية ومحطة نقل البضائع؛
*16 محطة ترابط فرعية على مشارف المدينة مع إحداث كلما أمكن ذلك قرب هذه المحطات مآوي لتشجيع أصحاب السيارات على استعمال النقل الجماعي.

محطة رئيسية بتونس البحرية


photo%20station%20RFR_th_455.jpg

احدى المحطات الفرعية



المشروع قيد الانجاز 2007- 2021 و يدخل الاستعمال في 2018

13151816_209474532778483_9099830116820693472_n.jpg


images?q=tbn:ANd9GcRsghm6m2NkGAEsubd5HFZ_QTqCppY7sNiBiOGOxk2JzXnR09RTdg.jpg

 
النقل و المواصلات في تونس العاصمة



الحافلات العمومية



تضطلع شركة نقل تونس بمهمة نقل المسافرين داخل العاصمة وفي اتجاه مختلف الضواحي.
توجد بالعاصمة اربع محطات كبرى هي :


.محطة حديقة ثامر
.محطة علي البلهوان
.محطة برشلونة
.محطة تونس البحرية
 
هكذا انتهينا من مدينة تونس Centre Ville و المدينة العتيقة و لم يتبقى الا الفنادق و سيكون هناك جزء مخصص لفنادق مدينة تونس في الجزء الاخير من الموضوع ليس قبل ان استعرض مدن الضواحي (الشمالية و الغربية و الجنوبية) و اهم معالمها السياحية و التي تستحق الزيارة
 
مدينة حلق الوادي


حلق الوادي هي مدينة وميناء تونسي يقع شمال البلاد قرب مدينة تونس العاصمة. بني قربه حصن القصبة على يد كارلوس الخامس عام 1535م ثم فتحها العثمانيون المسلمون عام 1575م.

حلق الوادي مدينة عريقة جدا بالضاحية الشمالية لتونس العاصمة تقع بالتحديد بين العاصمة و قرطاج ولئن كانت حلق الوادي قبلة للإيطاليين والأسبان المهاجرين من صقلية والأندلس بحثًا عن مناطق امنة و اليوم تسكن حلق الوادي جالية هامة من الإيطاليين حتى ان المنطقة صارت تلقب بصقلية الصغيرة.

فضلا على ذلك تتميز مدينة حلق الوادي بتسامح بين الأديان فتجد الكنائس اليهودية والمسيحية والمساجد منتشرة بالمدينة.
 
حلق الوادي كانت وستبقى أبدا شاطئ الشعب ورمزا من رموز تنوّعه الثقافي والاجتماعي.
حين تضع قدمك في هذه المدينة العريقة التي جلبت منذ بداية القرن الماضي الايطاليين والمالطيين والفرنسيين مع اختلاطهم بالسكان العرب الأصليين سواء منهم ذوو الديانة الاسلامية او اليهودية. تعترضك رائحة السمك المشوي والبطاطة المقلية كمقدمة لطريقة عيش اختصت بها هذه الضاحية الشعبية والتي يحب أهلها أن يأكلوا كثيرا ويمرحوا كثيرا ويسهروا كثيرا.

شاطئ حلق الوادي ليس الشاطئ الأجمل في ضاحية تونس الشمالية لكنه دون شك الأكثر حيوية واكتظاظا بالقادمين من مختلف جهات العاصمة هروبا من لفيحه المجير وبحثا عن لمسة باردة من بحر المتوسّط.


في حلق الوادي يتوقف المصطافون ويستهويهم تواضع المكان وتلقائيته وسهولة الوصول الى زرقة بحره الذي لا يخلو أبدا من بائعي اللّمجات الخفيفة و«الفطائر الحلوة» وقراطيس «القلوب» و«الكاكاوية».

مدينة المطاعم و السمك الطبق الرئيسي

و رغم حرص المسؤولين في المنطقة فلا شيء يمنع المصطافين من الجمع بين تناول «صحن المقرونة» و«برج الدلاع» بين ارتماءة وأخرى في البحر، عمّال وموظفون من الدرجة الوسطى، أمهات بأطفالهن الكثيرين، عرائس لا تزال آثار الزينة على أيديهن وأرجلهن وشيوخ يغالبون السنين.. كل هؤلاء يلتقون في شاطئ حلق الوادي الذي يمثل الدرجة الأولى من سلم لا ينفك يعلو كلما تقدّمت أكثر في الطريق حتى الوصول الى شواطئ قرطاج والمرسى التي تبدو أكثر انتقائية لمصطافيها.

و رغم تواضعه الظاهري فإن شاطئ حلق الوداي يبقى جذّابا أصيلا يشد اليه الزوار ولا يغيب عنه أحباؤه من يهود تونس ومسيحييها وطبعا من سكانها العرب المسلمين الذين حافظوا في هذه الضاحية على عاداتهم يسبحون في النهار ويخرجون ليلا للأكل والتنزه واسترجاع ذكريات الماضي حينما كانت حلق الوادي مدينة الفن والجمال في أكثر من وجه.
 
مدينة تسامح الاديان مسلمين و مسيحيين و يهود يتعايشون في نفس الاحياء.



تتميز مدينة حلق الوادي بتسامح بين الأديان فتجد الكنائس اليهودية والمسيحية والمساجد منتشرة بالمدينة.