ولاية تونس

مقاصد سياحية و ثقافية بالبحيرة


مدينة العلوم


cite-siences-tunisie.png




أحدثت مدينة العلوم بتونس سنة 1992، وهي مؤسسة تهتم بنشر الثقافة العلمية بكامل تراب الجمهورية وبين مختلف فئات المجتمع وخاصّة في صفوف الناشئة. وقد شيّدت مدينة العلوم بتونس حول مكان معلم عريق عرف ببستان أبي فهر الذي بناه أبو عبد الله محمد بن أبي زكرياء الحفصي (حكم البلاد التونسيّة بين سنتي 1249 و1277)، وأقام فيه فسقيّة عظيمة كانت بمثابة المنشأة المائيّة التي جلب لها الماء من عيون زغوان وقرطاجنّة وهي اليوم قائمة الذات وسط مدينة العلوم، ويعدّ اختيار هذا المكان لتشييد مدينة العلوم تعبيرا عن التجذّر في الماضي وبناء لحاضر نيّر وطوقا لمستقبل مشرق.

تشترك مدينة العلوم بتونس مع بقية مدن ومراكز العلوم في العالم في جملة من الأهداف تتلخّص في إيقاظ تطلعات المواطنين الفكرية، والاستجابة لمشاغلهم في سعيهم إلى فهم العالم الذي يعيشون فيه، واستيعاب التكنولوجيات الحديثة التي تنبني عليها أطر حياتهم، ودعم الاستعداد في نفوس الشبان منذ طفولتهم للتوجّه نحو العلوم في إطار التّكامل مع القطاع التربوي. ولبلوغ أهدافها، تعتمد المدينة إستراتيجية متنوعة الفقرات شعارها الأساسي "ممنوع عدم اللّمس" تقوم على التفاعلية منذ أن تطأ قدم الزائر المدينة. وهي بذلك تدعو روادها من مختلف الأعمار إلى تشغيل مختلف الوحدات التفاعليّة الموضوعة التي تكون فضاءاتها العلميّة. وبهذه الطريقة يتمكّن روّاد المدينة من التعلّم وهم يتسلّون.



تنقسم فضاءات مدينة العلوم إلى مجموعتين: الفضاءات المغطّاة وفضاءات الهواء الطّلق. الفضاءات العلميّة المغطاة تعرض فيها العلوم حسب محاور تمكّن الزائر من فهم الظواهر الطبيعيّة في مجملها وفق تسلسل زمني، بدءا بنشأة الكون إلى الفكر المعاصر ومفهوم الزمن في بعده الحيني مرورا بالتطوّر ووحدة الزّمن الجيولوجيّة. وتتكوّن من قبّة فلكيّة والعديد من الفضاءات العلميّة التي تتناول محور الكون والحياة والإنسان على الأرض، والماء، إضافة إلى فضاءين آخرين الاستكشافات مخصّص للناشئة والثاني للمعارض المؤقتة. كما تحتوي الفضاءات المغطّاة مكتبة معلوماتيّة ومركزا للنفاذ إلى المعلومة ومغازة علميّة.



القبّة الفلكيّة رحلة الى الكون و الكواكب و المجرات


القبة الفلكية
 
مقاصد سياحية و ثقافية بالبحيرة


الحصن الاسباني بجزيرة شكلي ببحيرة تونس
1546 ميلادي


"شكلي" هي جزيرة تقع في الجزء الشمالي من بحيرة تونس و المعروفة بحصن "فورت سانتياغو دي شكلي"، وهي قلعة رومانية قديمة أعيد بناؤها من قبل الحاكم الإسباني لحلق الوادي "ليوي بيريز فارجا" بين 1546 و 1501.و تم القيام بتوسعة في سنة 1574 تحت إشراف "دون جوان زاموجيرا" ولكن تم تدمير البناء في العام نفسه بعد وصول العثمانيين بقيادة "سنان باشا" و "علي أولودج" . تم ترميمه في 1660 من قبل داي تونس "الحاج مصطفى لاز" ( 1653-1665 ) و تحويله إلى مستشفى الأمراض المعدية في عهد حمودة باشا. و في عام 1830 تم التخلي تماما عن الحصن و ترك مهجورا من دون إستغلال.

chikly_31.jpg


chikly.jpg



في أوائل القرن العشرين ، تم إستخدام جزيرة "شكلي" باسم " غرفة الصحة" أو مكان الحجر الصحي للسفن العائدين من الشرق الأقصى عبر قناة السويس, كما استخدمت موانئ غار الملح و حلق الوادي منذ القرن السابع الميلادي.

أعلنت الجزيرة معلما من التراث الثقافي الوطني في ديسمبر عام 1993، وهي ترجع بالنظر لوزارة الثقافة التونسية . و يتم الآن ترميم الحصن كجزء من إتفاق تعاون تونسي إسباني و فرق من المعهد الوطني للتراث وجامعة مدريد. و انجزت أعمال تطهير وتنظيف في عام 1994 تلتها حفريات أثرية في عام 1995. و تم كشف لوحات من الفسيفساء التي تعود إلى فترات البيزنطية و الرومانية (القرن الرابع و الخامس ).


حصن جزيرة شكلي و برج جبل التوبة(الجلاز)
1024px-Chikly_avec_le_Djebel_Zaghouan_en_arri%C3%A8re-plan.jpg

جبل زغوان

ممر بطول 9 كلم يقطع البحيرة الشمالية شيده الاسبان في القرن السادس عشر لبلوغ جزيرة شكلي
 
مدينة الالعاب المائية Carthage Land


افتتحت في صائفة 2014 و هي ملاصقة لهابي لاند بارك
ob_1cafe0_52.png
 

Circo Di Roma

سنويا لمدة 6 اسابيع بالبحيرة


Karting البحيرة

Paintball في غابة عين زغوان بشمال البحيرة

لحظة الهبوط في مطار تونس قرطاج و المرور فوق ملاهي هابي لاند بارك و مدينةالالعاب المائية بضفاف البحيرة


p_114dhqt1.gif
 
*الفنادق و المطاعم و المقاهي بضفاف البحيرة*



الفنادق


فندق Concorde

12523888_170941399965130_1568836747618615373_n.jpg

فندق Le Corail
BN14082le-corail-suites-hotel0314.jpg


فندق باريس بالبحيرة


BN12740hotel-paris-1113.jpg


فندق الاكروبول بالبحيرة

فندق Mercure يفتتح في سبتمبر 2016

mercure-120515-1.jpg



Hôtel des Finances


...
 
الضواحي الغربية للعاصمة

(المنازه - المنارات - حي النصر - باردو - اريانة)



المنازه و المنارات


المنزه، هو اسم لمجموعة من الأحياء السكنية المرفهة تقع شمال وسط العاصمة التونسية. تم تقسيم المنطقة إلى 9 أقسام فرعية مرقمة من واحد إلى تسعة (من المنزه 1 إلى المنزه 9أ والمنزه 9ب والمنزه 9ت). أقربها إلى العاصمة المنزه الأول ويقع في بداية الطريق باتجاه مدينة أريانة.ويوجد به الملعب الأولمبي بالمنزه.

تشرف على المنازه واحد وأربعة وتسعة (لا يوجد عمليا منزه 2 و3) معتمدية المنزه التابعة لولاية تونس، في حين تشرف على البقية معتمدية أريانة التابعة لولاية أريانة. تحتضن المنطقة نادي المنزه الرياضي الذي ينشط أساسا في رياضتي كرة اليد وكرة المضرب.

موقع المنزه و المنار من العاصمة تونس
 
المنار: هي منطقة سكنية تقع شمال وسط مدينة تونس وتتبع إداريا معتمدية المنزه من ولاية تونس. تعد المنطقة مع المنزه، موتوالفيل وحي النصر من أبرز المناطق الراقية للعاصمة التونسية.
يحد المنطقة من الجنوب شارع محمد البوعزيزي ومن الشرق المنزه 6 ومن الشمال المنزه 9 ومن الغرب العمران الأعلى. من أهم شوارعها شارع عبد العزيز آل سعود، شارع الطاهر بن عمّار، وشارع سليمان بن سليمان. تنقسم المنطقة إلى ثلاثة أقسام فرعية:
المنار 3: ويتكون أساسا من حيين ينطويان على عدة فلل فخمة.
المنار 2: وينطوي على عدة منشآت تجارية من آبرزها كوليزي صولة كما يقع فيه مقرا الشركة الوطنية لإستغلال وتوزيع المياه ووكالة تونس إفريقيا للأنباء.
المنار 1: ويقع على جزء من هضبة العمران الأعلى ويحتوي على عدة عمارات سكنية كما يضم مركب عليسة التجاري والمركب الجامعي التابع لجامعة تونس المنار وهو أكبر مركب جامعي في تونس.


صور من المنازه و المنارات
 
موتوالفيل (تكتب أيضًا ميتيالفيل أو ميتيال فيل، بالفرنسية: Mutuelleville) هو حي في مدينة تونس يقع شمال وسط المدينة وشمال شرقي منتزه البلفيدير.
والشارع الرئيسي في موتوالفيل هو شارع يوغرطة.

ويوجد في موتوالفيل معظم السفارات والمكاتب الدبلوماسية في تونس بالإضافة إلى بعض الأماكن الجديرة بالذكر بينها المدرسة الثانوية الفرنسية بالاسم "Lycée Pierre Mendès" وعدة بيوت الطلاب (دار هارون الرشيد ودار فطومة بورقيبة, مثلأ) وملعب الشاذلي زويتن وفندق شيراتون الكبير. وهو من المعروف ان كثير من الناس الذين يسكنون في هذا الحي ميسورون ماليا, والبيوت الكبيرة والجميلة تقيم الدليل على هذا.



فندق شيراتون Mutuelleville
من اقدم فنادق تونس يمتاز بموقع رائع فوق هضبة Notre-Dame

مقر الاذاعة و التلفزيون الى جانب وزارة الخارجية



جامع بالمنار


اهم المراكز التجارية بالمنزه

كارفور المنزه


مونوبري المنزه

Monoprix.jpg


قصر المنزه
 
فنادق المنزه و المنار



Sheraton

exterior.jpg

22700_121_z.jpg



Sofie Appart Hotel


The penthouse Hotel

Hotel-4381-20150115-103320.jpg

55753705.jpg

the%20penthouse.jpg



Tunis Grand Hotel

filepict-1314892300.jpg


023509-1319278052.jpg



Samarons Hotels


66.jpg


...
 
حي النصر


حي النصر، هو حي سكني حديث يقع شمال وسط العاصمة التونسية. طوّر الحي أساسا في سنوات ال2000 واحدثت دائرته البلدية التي تتبع إداريا لأريانة عام 2004 .

ينقسم الحي إلى قسمين "النصر 1" و"النصر 2" يفصل بينهما شارع "العهد الجديد" ذى الاتجاهين. يتمحور النشاط التجاري للحي بالخصوص في شارعه الرئيسي الهادي نويرة حيث تكثر المحلات وصالونات الشاي كما يوجد هناك "جامع السلام" وهو الجامع الوحيد في المنطقة. تمر بجنوب الحي الطريق الجهوية رقم 25.


يقع حي النصر شمال ضاحية المنزه و غرب مدينة اريانة


صور من حي النصر


cit%C3%A9-annasr.jpg


minaret-pub.jpg


حي النصر يقصدها الناس لمقاهيها و مطاعمها الكثيرة

 
منتزه النحلي



يعتبر منتزه النحلي من ولاية اريانة والقريب من وسط العاصمة واحد من افضل المنتزهات الطبيعية في البلاد ، ويعود تاريخ احداثه الى سنة 1997، فعلى الرغم من حداثته مقارنة بمنتزهات اخرى داخل البلاد فانه برز في الاعوام الاخيرة كافضل وجهة ترفيهية مفتوحة لعموم المواطنين من العاصمة والمدن الداخلية، فموقعه الجغرافي على جبل النحلي المغطى بأشجار «الكلتوس» والصنوبر منه جعله متنفسا عديد العائلات التي تقصده في عطلة نهاية الاسبوع والعطل المدرسية.

المنتزه يوفر مناظر طبيعية جميلة كما يساهم في تنشيط الحركة الثقافية البيئية بالمنطقة لما يقدمه من نشاطات بيئية وتثقيفية يمسح المنتزه حوالي 225 هكتارا ذو صبغة غابية ونحو 80٪ من أشجاره هي من سلالة الكالتوس والصنوبر.

مكونات المنتزه
مبان للأنشطة: ناد للبيئة، مكتبة، قاعة محاضرات، متحف النحل، مشرب ومطعم ومقر لجمعية المحافظة على البيئة بأريانة.
مبنى للإدارة: مكتب الإدارة والتنشيط، مركز تمريض، مركز شرطة وشباك تذاكر:
ـ حديقة حيوانات مصغر
ـ ضيعة بيئية
ـ نادي إعلامية وأنترنات
ـ مركز محوالأمية
ـ مسلك صحي
ـ مساحات خضراء
ـ فضاء ألعاب ومسرح هواء طلق
ـ موقف سيارات وغيرها من المرافق
أوقات الزيارة : من الساعة 9:00 حتى الساعة19:00 للعموم .


موقع منتزه النحلي شمال العاصمة وهو امتداد لجبل النحلي

صور من منتزه جبل النحلي

منتزه النحلي جزء من جبل النحلي و يمسح 225 هكتار و يشكل متنفس لسكان العاصمة و مدينة اريانة و على سفح جبل النحلي يقع حي النصر.

يطل منتزه النحلي على المنزه و المنار و حي النصر و مدينة اريانة

مكان مفضل لممارسة الانشطة الرياضية


الطريق السريعة R1 يشق جبل النحلي باتجاه بنزرت

منتزه النحلي

p_118l5c81.gif
 
باردو


باردو مدينة تقع على بعد 4 كم غرب العاصمة التونسية وتنتمي إداريا إلى ولاية تونس. يبلغ عدد سكان منطقة البلدية حوالي 70244. وباردو هي مقر مجلسي نواب الشعب و مجلس المستشارين. باردو بها متحف صنف كأكبر معلم يحوي على فسيفياء عالميا وهو المتحف الوطني بباردو.

موقع باردو من مدينة تونس
 
الطريق باتجاه باردو من باب سعدون


منحوتة جميلة تحث على العمل في الطريق من باب سعدون الى باردو



محطة مترو باردو
الخط رقم 4 و الخط رقم 14 يصلان مدينة منوبة بالعاصمة مرورا بباردو


Station-de-metro-de-la-plac.jpg


640px-Voie_metro_leger_Bardo.jpg
 
قصور باردو التاريخية

باردو كانت منذ العهد الحفصي 1207 م مقر اقامة بايات (ملوك) تونس و كانت مقر الحكم

اغلب هذه القصور الفخمة تحولت الان الى متاحف



قصر الباي

قصر باردو مثلا منذ القرن السادس عشرة (1574 تاريخ تشييده) الى يومنا هذا هو مقر الحكم في تونس و اليوم يضم مقر البرلمان التونسي




قصر باردو هو احد قصور البايات بني في القرن السادس عشر منذ عهد الدولة الحفصية وهو عبارة على بساتين وقصور سلطانية تقع في الضاحية الغربية للعاصمة التونسية. وقد تعرضت قصور باردو الحفصية للإهمال وتدهور البنيان بعد قدوم العثمانيين.

وفي القرن السابع عشر اعتنى بايات الدولة المرادية اعتناءا كبيرا بقصر باردو فرمموه وجعلوه مقر ملكهم، وكان هذا الاختيار نتيجة حرص المراديين على الابتعاد عن منافسيهم - الداي وضباط الجيش التركي المقيمين بالعاصمة.

اما البايات الحسينيون فقد نسجوا على منوال سابقيهم من المراديين فاتخذوا باردو مقرا لدولتهم ورسموا ما تركه المراديون وشيدوا القصور والبناءات المتنوعة حتى اصبح باردو بمثابة مدينة صغيرة لها سورها وأبراجها وجامعها وسوقها ودكاكينها وحمامها ومدرستها زيادة على مهامه الاخرى.

وقد اختار مؤسس الدولة الحسينية حسين باي بن على ومن جاء بعده من البايات باردو مقرا لسكناهم ومركزا لإدارتهم يسيرون منه البلاد ويحكمون فيه بين الناس ولا ينتقلون منه الى القصور الاخرى مثل منوبة والعبدلية بالمرسى وحمام الانف إلا لقضاء مدة الراحة والاصطياف.

وقد حرص البايات على المساهمة في تطوير باردو والزيادة في فخامة قصوره غير انه بداية من عهد المشير احمد باشا باي فضل البايات الاقامة بقصور اخرى. فاحمد باي، رغم البناءات الفخمة التي احدثها في باردو (قاعة العرش الكبرى) وتأسيس المدرسة الحربية ودار السكة كان له شغف مفرط بالمحمدية التي سكنها بمجرد ما تم بناء القصر سنة 1942. اما محمد باي فقد احدث في باردو قصره البديع بباردو رغم انه كان يميل للإقامة في قصره بالمرسى وتجدر الاشارة بان باردو ما انفك يقوم بدوره كمقر رسمي للدولة الحسينية ومحل عرشها وقاعدة حكمها، فاستمرت المواكب الرسمية تقام فيه وخاصة مواكب البيعة وتقديم التهاني في العيدين كما احتضن باردو موكبي الاعلان عن عهد الامان في سنة 1857 وعن دستور البلاد سنة 1861. معماريا يمثل قصر باردو نموذجا من اروع نماذج الفن التونسي بكامل مظاهر تطوره من اوائل القرن الثامن عشر الى اواخر القرن التاسع عشر من حيث الهندسة المعمارية وفنون التزويق والنقش بمختلف اصنافها (على الجبس والزليج والخشب والسقوف المذهبة...).
 
المدرسة الحربية بباردو


o-MTHFQSRALWRDTFATWNS-570.jpg



دعيت باسم "مكتب المهندسين" وكذلك "مكتب العلوم الحربية". هي أول مدرسة عصرية أسسها ملك تونس أحمد باشا باي (1837-1855) بضاحية باردو في مارس 1837.



احمد باي الاول مؤسس المدرسة الحربية

وتذكر ضمن أهم الإصلاحات التي تميز بها عهده. وكانت تهدف إلى تخريج الضباط الفنيين والمهندسين والموظفين. وقد أسند إدارتها إلى مستشرق إيطالي يسمى كاليغاريس. أما إطارها فقد تشكل من أساتذة إيطاليين وإنقليز وفرنسيين، قاموا بتدريس المواد العصرية من رياضيات ومدفعية وتاريخ وجغرافيا ولغات أجنبية (فرنسية وإيطالية).

كما درّس بها الشاعر التونسي محمود قابادو اللغة العربية والتربية الدينية. لقد كانت هذه المدرسة نافذة اطلعت من خلالها النخبة التونسية على الحداثة الغربية. ومن أهم خريجيها الوزير خير الدين والجنرال حسين والجنرال رستم وغيرهم ممن قادوا الحركة الإصلاحية فيما بعد. حيث اغلقت هذه المدرسة ابوابها سنة 1869م
 
قصر المنامة

من قصور بايات الدولة الحسينية (1705-1957) اصبح بين سنوات 2009 و 2014 مقر المجلس الدستوري التونسي

CC.png



هكذا كان قبل الترميم

palais_manama1.jpg
 
قصر الوردة


bataille-211015-1.jpg


قصر الوردة، هو قصر تاريخي ومتحف يقع في منوبة غرب وسط العاصمة التونسية. يعود إنشاءه إلى عام 1798 في عهد الباي الحسيني حمودة باشا [1].

استعمل القصر أولا للراحة والاصطياف ثم كمقر إقامة لضيوف البايات، وفي عهد أحمد باي احتضن ثكنة للمدفعية ثم للخيالة ثم وظف لإقامة الموظفين الأجانب للمدرسة الحربية بباردو. وبعد انتصاب الحماية الفرنسية سنة 1881 استخدم قصر الوردة كمقر لقيادة الجيوش الفرنسية كما استعملته قوات المحور عند احتلالها البلاد التونسية (1942-1943).

بعد الاستقلال استعمل مرة أخرى لإيواء ضيوف الدولة التونسية ثم احتضن مدرسة لضباط الصف. أقيمت ابتداء من عام 1977 أعمال صيانة، حوّل على إثرها القصر إلى متحف خصص لعرض تاريخ تونس العسكري. دشن المتحف رسميا في 25 جوان 1984 تحت اسم "المتحف العسكري الوطني" إلا أنه لم يفتح للعموم إلا في 24 جوان 1989 [2].

يعرض المتحف أسلحة قديمة ونماذج لمدرعات ومدافع ثقيلة وطائرات وسفنا حربية إضافة للوحات زيتية تجسد قادة عسكريين تونسيين أو أحداثا تاريخية. كما تحتضن حديقة المتحف مدافع ودبابات إضافة إلى طائرة حربية تعود إلى الحرب العالمية الثانية واستخدمها سلاح الجو التونسي بعد الاستقلال.

وتضم ساحة المتحف، آليات ثقيلة، كالمجنزرات، والدبابات، والمدفعيات، كمدفعية الأسوار، بالإضافة إلى العربات والمعدات التي استُعملت في السنوات الأولى للاستقلال، إلى جانب طائرة أميركية الصنع من طراز «إف 86»، استخدمها الجيش التونسي في السبعينيات.

ويتم الدخول إلى القصر عبر مدخل رئيسي يسمّى «الدريبة»، أي الساحة الوسطى للقصر، وهي الفضاء الذي تتوزّع منه المداخل الجانبية. أمَّا على الجانب الأيسر، فيوجد مسجد القصر، وعلى يمينه البرج الحفصي القديم (نسبة إلى الحفصيين الذين حكموا تونس من 1228 إلى 1573م)، وهو النواة الأولى للقصر. وبحسب محافظ المتحف، فإنَّ الفضاء الداخلي مرتّب وفق التسلسل الزمني بداية من التاريخ القديم، مروراً بالتاريخ الأوسط والحديث ،وصولاً إلى التاريخ المعاصر.

وتلخّص القاعة القديمة تاريخ البلاد خلال العهود القديمة، بدءاً من تاريخ السكان الأصليين البربر، ثم العهد القرطاجي (من 814 إلى 146 ق م)، والروماني (من 146 ق م إلى 431 م)، والوندالي (من 431 إلى 533 م)، وصولاً إلى العهد البيزنطي (من 533 إلى 647 م). أما فترة التاريخ الحديث، فهي مخصّصة للعهد العثماني (1574 ـ 1881)، وتحتوي على أسلحة، وملابس، ونماذج من المدافع والسفن، وصور، ووثائق لذلك العهد.

و هناك قاعات أخرى خُصِّصت لتاريخ الحركة الوطنية والمقاومة المسلحة، والنواة الأولى للجيش التونسي منذ العام 1956، وتحتوي إلى جانب بعض المعروضات التي تعكس تكوين الجيش الوطني، صوراً حول معارك الجلاء التي خاضها الجيش الوطني (تموز 1961 في مدينة بنزرت شمال تونس)، ووثيقة سمعية ـ بصرية حول تكوين الجيش وأنشطته في السنوات الأولى للاستقلال، وصولاً إلى دوره في أحداث ثورة 2011.

Mus%C3%A9e-militaire-37-1278x900.jpg


Mus%C3%A9e-militaire-11-628x900.jpg



mmusee-230413-9.jpg
 
قصر دار رستم
1864


تذكر المصادر التاريخية ان علي زروق هو أحد حفدة العربي زروق وزير حمودة باشا. ويمتاز قصره الاول (مقر ولاية منوبة) بالتأثير الكبير لفن الأوروبيين في العمارة، ولكن الفخامة والأبهة لا تغيبان البتة عن هذا المعلم.

وهي بناية تعود الى القرن التاسع عشر الميلادي، أقيمت في أرض شاسعة وكانت في الاصل تحتوي على قصرين اثنين. وفي وسط الحدائق ترتفع الواجهة العالية البيضاء تتخللها شبابيك وباب منقوش على الموضة الايطالية وتتوالى في الطابق السفلي، الأروقة التي تؤدي الى مختلف قاعات القصر. ويبقى الممر الاول أكثر تزويقا وزخرفة. ويظهر رخام ايطاليا بكثرة في تأطير الأبواب وتبليط الارضية، وفي السقف قباء ذات زخرفة جصية نباتية وهندسية. وتمت في الطابق العلوي الاستعاضة عن الفناء التقليدي بفضاء ذي شكل مربع مضاء بعدد من النوافذ الكبيرة.

وزاد في روعة النمط الجديد من الفناء هذه الثريا الكبيرة من الكريستال الوضاح التي علقت في الوريدة المركزية للسقف. وفي القصر لم تضع البساتين والحدائق بل حافظت على نظارتها. فهذا ممر طويل عند المدخل من شجر السرو، يمتد حتى نقطة الالتقاء مع الساحة الشرفية المحلاة بحوض وسط أشجار الزينة الجميلة.

1486573_476643382454441_1784362791_n.jpg


11146542_895156550526403_7590098144389018945_n.jpg


10453110_895156997193025_610921539280335483_n.jpg

11174783_895157260526332_6657821722294268585_n.jpg

 
قصر قبة النحاس
1756

gal5_2.jpg


لا يبعد قصر قبة النحاس في منوبة كثيرا عن القصر الاخر لحمودة باشا المعروف بالبرج الكبير، ونستطيع فعلا الكلام عن توأم له لا يقل عنه أبهة وفخامة.
وعلى غرار هندسة القصور عموما في منوبة، يرتفع الهيكل العام المستطيل الشكل عن سطح الارض ليمنح الزائر شعورا بالشموخ والأنفة. ومن داخل الساحة الكبيرة ينطلق البصر نحو واجهة بيضاء ضخمة، تغطي بعضا منها الظلال الوارفة للاشجار الضخمة، ويمر الزائر اليها عبر سلم واسع مبني من الحجر.

فضاءاتويأخذ مبنى قصر قبة النحاس اسمه من «الكشك» الذي وقع بناؤه في البداية للحريم الملكي في هذا الركن الرفيع من منوبة. ويراعى فن العمارة هنا ايضا حسن استغلال الفضءات وسلاسة الاستعمال ا لوظيفي للقاعات والفخامة فلا يمكن لذلك الا ان يتنزع الاعجاب.


gal4_2%5B1%5D.jpg


هذا الفن المعماري المتميز هو الخاصية لمجمل ما بناه الباي حمودة باشا، سواء كان في السبيل الذي يعرف باسمه في منوبة او في قصر الوردة او دار الباي في «قصبة» تونس أو في مختلف الثكنات والقشلات التي أقيمت بأمر منه. **هندسة رائعة ويحتوي الطابق السفلي للقصر في الاصل، على مخازن المحلات المعتادة (المرحاض والماجل والمطابخ وشقق الخدم وحمام وجناحان للجلوس يفتحان على الحدائق وضيعة).

أما خزانات الماء الجامعة لمياه الامطار والمسقفة بقباء فقد ارتكزت تحت الفناء الفوقي. وعند معاينة الاسس المدرعة للطابقين، يلاحظ الزائر الهندسة المتقنة والمتناهية في الدقة. ويلوح للزائر الطابق الاول حيث يحس بالصمت الخاشع وسط نفحات من المعمار الايطالي. فباب الدخول المقوس يبرز ابداعا كبيرا في القصور وفنا في الانجاز خاصة وأن تأطيره الحجري الذي يعلوه طوق مرمري يبهر بجمال الزخارف ودقة تركيبه.

1024px-Kobbet_nhas_13.jpg


800px-Salonkobnhs.jpg

 
أعلى