تفسير بعض سور القرآن الكريم

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع مرسي الفر
  • تاريخ البدء تاريخ البدء
رد: تفسير بعض سور القرآن الكريم

{ لا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ
وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللَّهِ فِي شَيْءٍ إِلا أَنْ تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً
وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُ (28) }

نهى الله، تبارك وتعالى، عباده المؤمنين أن يوالوا الكافرين،
وأن يتخذوهم أولياء يُسِرُّون إليهم بالمودة من دون المؤمنين، ثم توعد على ذلك
فقال:
{ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللَّهِ فِي شَيْءٍ }
أي: من يرتكب نهى الله في هذا فقد برئ من الله كما قال:
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ
أَتُرِيدُونَ أَنْ تَجْعَلُوا لِلَّهِ عَلَيْكُمْ سُلْطَانًا مُبِينًا }
[النساء :144 ]

وقال [تعالى]
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ
بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ
إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ }
[ المائدة : 51 ].

[وقال تعالى]
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ
أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ }
إلى أن قال:
{ وَمَنْ يَفْعَلْهُ مِنْكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ }
[ الممتحنة : 1 ]

وقال تعالى -بعد ذكر موالاة المؤمنين
للمؤمنين من المهاجرين والأنصار والأعراب-:
{ وَالَّذِينَ كَفَرُوا بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ إِلا تَفْعَلُوهُ
تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الأرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ }
[ الأنفال : 73 ].

وقوله:
{ إِلا أَنْ تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً }
أي: إلا من خاف في بعض البلدان أوالأوقات من شرهم،
فله أن يتقيهم بظاهره لا بباطنه ونيته،

كما حكاه البخاري عن أبي الدرداء أنه قال:
"إنَّا لَنَكْشرُ فِي وُجُوهِ أقْوَامٍ وَقُلُوبُنَا تَلْعَنُهُمْ".

وقال الثوري: قال ابن عباس، رضي الله عنهما:
ليس التقية بالعمل إنما التقية باللسان،

وكذا رواه العوفي عن ابن عباس: إنما التقية باللسان،
وكذا قال أبو العالية، وأبو الشعثاء والضحاك، والربيع بن أنس.

ويؤيد ما قالوه قول الله تعالى:
{ مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإيمَانِ
وَلَكِنْ مَنْ شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِنَ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ }
[ النحل : 106 ] .
 
رد: تفسير بعض سور القرآن الكريم

{ لا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ
وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللَّهِ فِي شَيْءٍ إِلا أَنْ تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً
وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُ (28) }

نهى الله، تبارك وتعالى، عباده المؤمنين أن يوالوا الكافرين،
وأن يتخذوهم أولياء يُسِرُّون إليهم بالمودة من دون المؤمنين، ثم توعد على ذلك
فقال:
{ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللَّهِ فِي شَيْءٍ }
أي: من يرتكب نهى الله في هذا فقد برئ من الله كما قال:
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ
أَتُرِيدُونَ أَنْ تَجْعَلُوا لِلَّهِ عَلَيْكُمْ سُلْطَانًا مُبِينًا }
[النساء :144 ]

وقال [تعالى]
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ
بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ
إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ }
[ المائدة : 51 ].

[وقال تعالى]
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ
أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ }
إلى أن قال:
{ وَمَنْ يَفْعَلْهُ مِنْكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ }
[ الممتحنة : 1 ]

وقال تعالى -بعد ذكر موالاة المؤمنين
للمؤمنين من المهاجرين والأنصار والأعراب-:
{ وَالَّذِينَ كَفَرُوا بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ إِلا تَفْعَلُوهُ
تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الأرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ }
[ الأنفال : 73 ].

وقوله:
{ إِلا أَنْ تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً }
أي: إلا من خاف في بعض البلدان أوالأوقات من شرهم،
فله أن يتقيهم بظاهره لا بباطنه ونيته،

كما حكاه البخاري عن أبي الدرداء أنه قال:
"إنَّا لَنَكْشرُ فِي وُجُوهِ أقْوَامٍ وَقُلُوبُنَا تَلْعَنُهُمْ".

وقال الثوري: قال ابن عباس، رضي الله عنهما:
ليس التقية بالعمل إنما التقية باللسان،

وكذا رواه العوفي عن ابن عباس: إنما التقية باللسان،
وكذا قال أبو العالية، وأبو الشعثاء والضحاك، والربيع بن أنس.

ويؤيد ما قالوه قول الله تعالى:
{ مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإيمَانِ
وَلَكِنْ مَنْ شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِنَ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ }
[ النحل : 106 ] .
 
رد: تفسير بعض سور القرآن الكريم

قُلْ إِنْ تُخْفُوا مَا فِي صُدُورِكُمْ أَوْ تُبْدُوهُ يَعْلَمْهُ اللَّهُ


وَيَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (29)


وقال البخاري: قال الحسن: التقية إلى يوم القيامة.



ثم قال تعالى:


{ وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ }


أي: يحذركم نقمته،​


أي مخالفته وسطوته في عذابه لمن والى أعداءه وعادى أولياءه.​



ثم قال تعالى:


{ وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُ }


أي: إليه المرجع والمنقلب، فيجازي كل عامل بعمله.​



قال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا سويد بن سعيد،


حدثنا مسلم بن خالد، عن ابن أبي حسين،​


عن عبد الرحمن بن سابط، عن عمرو بن ميمون [بن مِهْران]​


قال: قام فينا معاذ ابن جبل​


فقال: يا بني أود، إني رسول رسول الله إليكم،​


تعلمون أن المعاد [إلى الله]​


إلى الجنة أو إلى النار .​



{ قُلْ إِنْ تُخْفُوا مَا فِي صُدُورِكُمْ أَوْ تُبْدُوهُ يَعْلَمْهُ اللَّهُ


وَيَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأرْضِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (29) }
 
رد: تفسير بعض سور القرآن الكريم

قُلْ إِنْ تُخْفُوا مَا فِي صُدُورِكُمْ أَوْ تُبْدُوهُ يَعْلَمْهُ اللَّهُ


وَيَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (29)


وقال البخاري: قال الحسن: التقية إلى يوم القيامة.



ثم قال تعالى:


{ وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ }


أي: يحذركم نقمته،​


أي مخالفته وسطوته في عذابه لمن والى أعداءه وعادى أولياءه.​



ثم قال تعالى:


{ وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُ }


أي: إليه المرجع والمنقلب، فيجازي كل عامل بعمله.​



قال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا سويد بن سعيد،


حدثنا مسلم بن خالد، عن ابن أبي حسين،​


عن عبد الرحمن بن سابط، عن عمرو بن ميمون [بن مِهْران]​


قال: قام فينا معاذ ابن جبل​


فقال: يا بني أود، إني رسول رسول الله إليكم،​


تعلمون أن المعاد [إلى الله]​


إلى الجنة أو إلى النار .​



{ قُلْ إِنْ تُخْفُوا مَا فِي صُدُورِكُمْ أَوْ تُبْدُوهُ يَعْلَمْهُ اللَّهُ


وَيَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأرْضِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (29) }
 
رد: تفسير بعض سور القرآن الكريم

{ يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُحْضَرًا وَمَا عَمِلَتْ مِنْ سُوءٍ


تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَدًا بَعِيدًا وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ (30) }



يخبر تبارك وتعالى عباده أنه يعلم السرائر والضمائر والظواهر،


وأنه لا يخفى عليه منهم خافية، بل علمه محيط بهم في سائر


الأحوال والآناث واللحظات وجميع الأوقات،


وبجميع ما في السموات والأرض، لا يغيب عنه مثقال ذرة،


ولا أصغر من ذلك في جميع أقطار الأرض والبحار والجبال،



وهو { عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }


أي: قدرته نافذة في جميع ذلك.



وهذا تنبيه منه لعباده على خوفه وخشيته،


وألا يرتكبوا ما نهى عنه وما يَبْغضه منهم، فإنه عالم بجميع أمورهم،


وهو قادر على معاجلتهم بالعقوبة، وإنْ أنظر من أنظر منهم،


فإنه يمهل ثم يأخذ أخذ عزيز مقتدر؛


ولهذا قال بعد هذا:



{ يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُحْضَرًا


وَمَا عَمِلَتْ مِنْ سُوءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَدًا بَعِيدًا }


الآية،


يعني: يوم القيامة يحضر للعبد جميع أعماله من خير وشر



كما قال تعالى:


{ يُنَبَّأُ الإنْسَانُ يَوْمَئِذٍ بِمَا قَدَّمَ وَأَخَّرَ }


[ القيامة : 13 ]


فما رأى من أعماله حسنا سره ذلك وأفرحه،


وما رأى من قبيح ساءه وغاظه،


وود لو أنه تبرأ منه، وأن يكون بينهما أمد بعيد،



كما يقول لشيطانه الذي كان مقترنًا به في الدنيا،


وهو الذي جرَّأه على فعل السوء:



{ يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ الْقَرِينُ }


[ الزخرف : 38 ].



ثم قال تعالى مؤكدا ومهددا ومتوعدا:


{ وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ }


أي: يخوفكم عقابه،



ثم قال مرجيًا لعباده لئلا ييأسوا من رحمته ويقنطوا من لطفه:


{ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ }



قال الحسن البصري: من رأفته بهم حذرهم نفسه



. وقال غيره: أي: رحيم بخلقه،


يحب لهم أن يستقيموا على صراطه المستقيم ودينه القويم،


وأن يتبعوا رسوله الكريم.
 
رد: تفسير بعض سور القرآن الكريم

{ يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُحْضَرًا وَمَا عَمِلَتْ مِنْ سُوءٍ


تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَدًا بَعِيدًا وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ (30) }



يخبر تبارك وتعالى عباده أنه يعلم السرائر والضمائر والظواهر،


وأنه لا يخفى عليه منهم خافية، بل علمه محيط بهم في سائر


الأحوال والآناث واللحظات وجميع الأوقات،


وبجميع ما في السموات والأرض، لا يغيب عنه مثقال ذرة،


ولا أصغر من ذلك في جميع أقطار الأرض والبحار والجبال،



وهو { عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }


أي: قدرته نافذة في جميع ذلك.



وهذا تنبيه منه لعباده على خوفه وخشيته،


وألا يرتكبوا ما نهى عنه وما يَبْغضه منهم، فإنه عالم بجميع أمورهم،


وهو قادر على معاجلتهم بالعقوبة، وإنْ أنظر من أنظر منهم،


فإنه يمهل ثم يأخذ أخذ عزيز مقتدر؛


ولهذا قال بعد هذا:



{ يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُحْضَرًا


وَمَا عَمِلَتْ مِنْ سُوءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَدًا بَعِيدًا }


الآية،


يعني: يوم القيامة يحضر للعبد جميع أعماله من خير وشر



كما قال تعالى:


{ يُنَبَّأُ الإنْسَانُ يَوْمَئِذٍ بِمَا قَدَّمَ وَأَخَّرَ }


[ القيامة : 13 ]


فما رأى من أعماله حسنا سره ذلك وأفرحه،


وما رأى من قبيح ساءه وغاظه،


وود لو أنه تبرأ منه، وأن يكون بينهما أمد بعيد،



كما يقول لشيطانه الذي كان مقترنًا به في الدنيا،


وهو الذي جرَّأه على فعل السوء:



{ يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ الْقَرِينُ }


[ الزخرف : 38 ].



ثم قال تعالى مؤكدا ومهددا ومتوعدا:


{ وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ }


أي: يخوفكم عقابه،



ثم قال مرجيًا لعباده لئلا ييأسوا من رحمته ويقنطوا من لطفه:


{ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ }



قال الحسن البصري: من رأفته بهم حذرهم نفسه



. وقال غيره: أي: رحيم بخلقه،


يحب لهم أن يستقيموا على صراطه المستقيم ودينه القويم،


وأن يتبعوا رسوله الكريم.
 
رد: تفسير بعض سور القرآن الكريم

{ قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ
وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (31)
قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْكَافِرِينَ (32) }

هذه الآية الكريمة حاكمة على كل من ادعى محبة الله،
وليس هو على الطريقة المحمدية فإنه كاذب في دعواه في نفس الأمر،
حتى يتبع الشرع المحمدي والدين النبوي في جميع أقواله وأحواله،

كما ثبت في الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:
"مَنْ عَمِلَ عَمَلا لَيْسَ عليه أمْرُنَا فَهُوَ رَدُّ"

ولهذا قال:
{ قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ }
أي: يحصل لكم فوق ما طلبتم من محبتكم إياه،
وهو محبته إياكم، وهو أعظم من الأول،

كما قال بعض الحكماء العلماء:
ليس الشأن أن تُحِبّ،
إنما الشأن أن تُحَبّ وقال الحسن البصري وغيره من السلف:
زعم قوم أنهم يحبون الله فابتلاهم الله بهذه الآية،
فقال:
{ قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ } .
وقد قال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا علي بن محمد الطَّنافِسي،
حدثنا عبيد الله بن موسى عن عبد الأعلى بن أعين،
عن يحيى بن أبي كثير، عن عروة، عن عائشة، رضي الله عنها،
قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"وَهَلِ الدِّينُ إلا الْحُبُّ والْبُغْضُ؟
قَالَ الله تَعَالَى:
{ قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ }

قال أبو زُرْعَة: عبد الأعلى هذا منكر الحديث .
ثم قال:
{ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ }
أي: باتباعكم للرسول صلى الله عليه وسلم
يحصل لكم هذا كله ببركة سفارته.

ثم قال آمرًا لكل أحد من خاص وعام:
{ قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا }
أي: خالفوا عن أمره

{ فَإِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْكَافِرِينَ }
فدل على أن مخالفته في الطريقة كفر،
والله لا يحب من اتصف بذلك،
وإن ادعى وزعم في نفسه أنه يحب لله ويتقرب إليه،
حتى يتابع الرسول النبي الأمي خاتم الرسل،
ورسول الله إلى جميع الثقلين الجن والإنس
الذي لو كان الأنبياء -بل المرسلون،

بل أولو العزم منهم-في زمانه لما وسعهم إلا اتباعه،
والدخول في طاعته، واتباع شريعته،
كما سيأتي تقريره عند قوله:
{ وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ }
الآية[ آل عمران : 31 ]
[إن شاء الله تعالى] .
 
رد: تفسير بعض سور القرآن الكريم

{ قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ
وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (31)
قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْكَافِرِينَ (32) }

هذه الآية الكريمة حاكمة على كل من ادعى محبة الله،
وليس هو على الطريقة المحمدية فإنه كاذب في دعواه في نفس الأمر،
حتى يتبع الشرع المحمدي والدين النبوي في جميع أقواله وأحواله،

كما ثبت في الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:
"مَنْ عَمِلَ عَمَلا لَيْسَ عليه أمْرُنَا فَهُوَ رَدُّ"

ولهذا قال:
{ قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ }
أي: يحصل لكم فوق ما طلبتم من محبتكم إياه،
وهو محبته إياكم، وهو أعظم من الأول،

كما قال بعض الحكماء العلماء:
ليس الشأن أن تُحِبّ،
إنما الشأن أن تُحَبّ وقال الحسن البصري وغيره من السلف:
زعم قوم أنهم يحبون الله فابتلاهم الله بهذه الآية،
فقال:
{ قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ } .
وقد قال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا علي بن محمد الطَّنافِسي،
حدثنا عبيد الله بن موسى عن عبد الأعلى بن أعين،
عن يحيى بن أبي كثير، عن عروة، عن عائشة، رضي الله عنها،
قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"وَهَلِ الدِّينُ إلا الْحُبُّ والْبُغْضُ؟
قَالَ الله تَعَالَى:
{ قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ }

قال أبو زُرْعَة: عبد الأعلى هذا منكر الحديث .
ثم قال:
{ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ }
أي: باتباعكم للرسول صلى الله عليه وسلم
يحصل لكم هذا كله ببركة سفارته.

ثم قال آمرًا لكل أحد من خاص وعام:
{ قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا }
أي: خالفوا عن أمره

{ فَإِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْكَافِرِينَ }
فدل على أن مخالفته في الطريقة كفر،
والله لا يحب من اتصف بذلك،
وإن ادعى وزعم في نفسه أنه يحب لله ويتقرب إليه،
حتى يتابع الرسول النبي الأمي خاتم الرسل،
ورسول الله إلى جميع الثقلين الجن والإنس
الذي لو كان الأنبياء -بل المرسلون،

بل أولو العزم منهم-في زمانه لما وسعهم إلا اتباعه،
والدخول في طاعته، واتباع شريعته،
كما سيأتي تقريره عند قوله:
{ وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ }
الآية[ آل عمران : 31 ]
[إن شاء الله تعالى] .
 
رد: تفسير بعض سور القرآن الكريم

إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ (33)
ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِنْ بَعْضٍ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (34) }

يخبر تعالى أنه اختار هذه البيوت على سائر أهل الأرض،
فاصطفى آدم، عليه السلام، خلقه بيده، ونفخ فيه من روحه،
وأسجد له ملائكته، وعلمه أسماء كل شيء،
وأسكنه الجنة ثم أهبطه منها، لما له في ذلك من الحكمة.

واصطفى نوحا، عليه السلام، وجعله أول رسول [بعثه] إلى أهل الأرض،
لما عبد الناس الأوثان، وأشركوا في دين الله ما لم ينزل به سلطانا،
وانتقم له لما طالت مدته بين ظَهْرَاني قومه،
يدعوهم إلى الله ليلا ونهارًا، سرا وجهارًا، فلم يزدهم ذلك إلا فرارًا،
فدعا عليهم، فأغرقهم الله عن آخرهم،
ولم يَنْجُ منهم إلا من اتبعه على دينه الذي بعثه الله به.

واصطفى آل إبراهيم، ومنهم:
سيد البشر وخاتم الأنبياء على الإطلاق محمد صلى الله عليه وسلم،
وآل عمران، والمراد بعمران هذا: هو والد مريم بنت عمران،
أم عيسى ابن مريم، عليهم السلام. قال محمد بن إسحاق بن يَسار رحمه الله:
هو عمران بن ياشم بن أمون بن ميشا بن حزقيا بن أحريق بن يوثم بن عزاريا
ابن أمصيا بن ياوش بن أجريهو بن يازم بن يهفاشاط بن إنشا بن أبيان
بن رخيعم بن سليمان بن داود، عليهما السلام. فعيسى، عليه السلام،
من ذرية إبراهيم، كما سيأتي بيانه في سورة الأنعام، إن شاء الله وبه الثقة.
 
رد: تفسير بعض سور القرآن الكريم

إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ (33)
ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِنْ بَعْضٍ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (34) }

يخبر تعالى أنه اختار هذه البيوت على سائر أهل الأرض،
فاصطفى آدم، عليه السلام، خلقه بيده، ونفخ فيه من روحه،
وأسجد له ملائكته، وعلمه أسماء كل شيء،
وأسكنه الجنة ثم أهبطه منها، لما له في ذلك من الحكمة.

واصطفى نوحا، عليه السلام، وجعله أول رسول [بعثه] إلى أهل الأرض،
لما عبد الناس الأوثان، وأشركوا في دين الله ما لم ينزل به سلطانا،
وانتقم له لما طالت مدته بين ظَهْرَاني قومه،
يدعوهم إلى الله ليلا ونهارًا، سرا وجهارًا، فلم يزدهم ذلك إلا فرارًا،
فدعا عليهم، فأغرقهم الله عن آخرهم،
ولم يَنْجُ منهم إلا من اتبعه على دينه الذي بعثه الله به.

واصطفى آل إبراهيم، ومنهم:
سيد البشر وخاتم الأنبياء على الإطلاق محمد صلى الله عليه وسلم،
وآل عمران، والمراد بعمران هذا: هو والد مريم بنت عمران،
أم عيسى ابن مريم، عليهم السلام. قال محمد بن إسحاق بن يَسار رحمه الله:
هو عمران بن ياشم بن أمون بن ميشا بن حزقيا بن أحريق بن يوثم بن عزاريا
ابن أمصيا بن ياوش بن أجريهو بن يازم بن يهفاشاط بن إنشا بن أبيان
بن رخيعم بن سليمان بن داود، عليهما السلام. فعيسى، عليه السلام،
من ذرية إبراهيم، كما سيأتي بيانه في سورة الأنعام، إن شاء الله وبه الثقة.
 
رد: تفسير بعض سور القرآن الكريم

{ إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا
فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (35)
فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنْثَى
وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالأنْثَى
وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ (36) }

امرأة عمران هذه أم مريم [بنت عمران]عليها السلام وهي حَنَّة بنت فاقوذ،
قال محمد بن إسحاق: وكانت امرأة لا تحمل،
فرأت يوما طائرًا يَزُقُّ فرخه، فاشتهت الولد،
فدعت الله، عز وجل، أن يهبها ولدا،
فاستجاب الله دعاءها، فواقعها زوجها، فحملت منه،
فلما تحققت الحمل
نذرته أن يكون
{ مُحَرَّرًا }
أي: خالصا مفرغا للعبادة، ولخدمة بيت المقدس،
فقالت:
{ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا
فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ }
أي: السميع لدعائي، العليم بِنيتي،
ولم تكن تعلم ما في بطنها أذكرا أم أنثى؟

{ فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنْثَى وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ }
قرئ برفع التاء على أنها تاء المتكلم،
وأن ذلك من تمام قولها،

وقُرئ بتسكين التاء على أنه من قول الله عز وجل
{ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالأنْثَى }
أي: في القوة والجَلَد في العبادة وخدمة المسجد الأقصى

{ وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ }
فيه دلالة على جواز التسمية يوم الولادة
كما هو الظاهر من السياق؛ لأنه شرع من قبلنا
 
رد: تفسير بعض سور القرآن الكريم

{ إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا
فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (35)
فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنْثَى
وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالأنْثَى
وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ (36) }

امرأة عمران هذه أم مريم [بنت عمران]عليها السلام وهي حَنَّة بنت فاقوذ،
قال محمد بن إسحاق: وكانت امرأة لا تحمل،
فرأت يوما طائرًا يَزُقُّ فرخه، فاشتهت الولد،
فدعت الله، عز وجل، أن يهبها ولدا،
فاستجاب الله دعاءها، فواقعها زوجها، فحملت منه،
فلما تحققت الحمل
نذرته أن يكون
{ مُحَرَّرًا }
أي: خالصا مفرغا للعبادة، ولخدمة بيت المقدس،
فقالت:
{ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا
فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ }
أي: السميع لدعائي، العليم بِنيتي،
ولم تكن تعلم ما في بطنها أذكرا أم أنثى؟

{ فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنْثَى وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ }
قرئ برفع التاء على أنها تاء المتكلم،
وأن ذلك من تمام قولها،

وقُرئ بتسكين التاء على أنه من قول الله عز وجل
{ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالأنْثَى }
أي: في القوة والجَلَد في العبادة وخدمة المسجد الأقصى

{ وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ }
فيه دلالة على جواز التسمية يوم الولادة
كما هو الظاهر من السياق؛ لأنه شرع من قبلنا
 
رد: تفسير بعض سور القرآن الكريم

وقد حكي مقررًا،
وبذلك ثبتت السنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال:
"وُلِدَ لِي اللَّيْلَةَ وَلَد سَمَّيْتُهُ بِاسْمِ أبِي إبْرَاهِيمَ".
أخرجاه وكذلك ثبت فيهما أن أنس بن مالك ذهب بأخيه،
حين ولدته أمه، إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم،
فَحَنَّكه وسماه عبد الله

وفي صحيح البخاري: أن رجلا قال:
يا رسول الله، وُلِدَ لي وَلَد، فما أُسمِّيه؟
قال:
"اسْم وَلدِك عَبْد الرَّحْمَنِ"

وثبت في الصحيح أيضًا:
أنه لما جاءه أبو أسَيد بابنه ليُحنّكه، فذَهَل عنه،
فأمر به أبوه فَرَدّه إلى منزلهم،
فلما ذكرَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم في المجلس سَمّاه المنذر .

فأما حديث قتادة، عن الحسن البصري، عن سَمُرَة بن جُنْدُب؛
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
"كُلُّ غُلامٍ رَهِين بِعقِيقتِهِ، يُذْبَحُ عَنْهُ يَوْمَ سَابِعِهِ، ويُسَمَّى وَيحْلَقُ رَأْسُهُ"
فقد رواه أحمد وأهل السنن، وصححه الترمذي بهذا اللفظ،

ويروي: "ويُدَمَّى"، وهو أثبت وأحفظ والله أعلم.

وكذا ما رواه الزبير بن بكار في كتاب النسب:
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
عقّ عن ولده إبراهيم يوم سابعه وسماه إبراهيم.
فإسناده لا يثبت،
وهو مخالف لما في الصحيح
ولو صح لَحُمِل على أنه أشْهَرَ اسمَه بذلك يومئذ،
والله أعلم.

وقوله إخبارًا عن أم مريم أنها قالت:
{ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ }
أي: عَوَّذتها بالله، عز وجل، من شر الشيطان،
وعوذت ذريتها، وهو ولدها عيسى، عليه السلام.

فاستجاب الله لها ذلك كما قال عبد الرزَّاق:
أنبأنا مَعْمَر، عن الزهري، عن ابن المسيب،
عن أبي هريرة، رضي الله عنه، قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"مَا مِن مَوْلُودٍ يُولَدُ إلا مَسَّه الشَّيْطَانُ حِينَ يُولَدُ،
فَيَسْتَهِلّ صَارخًا مِنْ مَسِّهِ إيَّاهُ، إلا مَرْيَم َوابْنَهَا".

ثم يقول أبو هريرة: اقرأوا إن شئتم:
{ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ }
أخرجاه من حديث عبد الرزاق. ورواه ابن جرير،
عن أحمد بن الفرج، عن بَقِيَّة، [عن الزبيدي] عن الزهري،
عن أبي سلمة، عن أبي هريرة،
عن النبي صلى الله عليه وسلم، بنحوه.

ورَوَى من حديث قيس، عن الأعمش، عن أبي صالح،
عن أبي هريرة قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"مَا مِنْ مَوْلُود إلا وَقَدْ عَصَرَهُ الشَّيطانُ عَصْرَةً أو عَصْرَتَيْن
إلا عِيسَى ابن مَرْيَمَ وَمَرْيمََ".
ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم:
{ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ } .
ومن حديث العلاء عن أبيه عن أبي هريرة.
ورواه مسلم،

عن أبي الطاهر، عن ابن وهب، عن عَمْرو بن الحارث،
عن أبي يونس، عن أبي هريرة. ورواه وهب أيضًا،
عن ابن أبي ذئب، عن عَجْلان مولى المِشْمَعَلِّ، عن أبي هريرة.
ورواه محمد بن إسحاق، عن يزيد بن عبد الله بن قُسَيط،
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم بأصل الحديث.
وهكذا رواه الليث بن سعد، عن جعفر بن ربيعة،
عن عبد الرحمن بن هرمز، الأعرج قال:
قال أبو هريرة:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"كُلُّ بني آدَمَ يَطْعنُ الشَّيْطَانُ فِي جَنْبِه حِينَ تَلِدهُ أمُّهُ،
إلا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ، ذَهَبَ يَطْعَنُ فَطَعَنَ فِي الحِجَاب" .
 
رد: تفسير بعض سور القرآن الكريم

وقد حكي مقررًا،
وبذلك ثبتت السنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال:
"وُلِدَ لِي اللَّيْلَةَ وَلَد سَمَّيْتُهُ بِاسْمِ أبِي إبْرَاهِيمَ".
أخرجاه وكذلك ثبت فيهما أن أنس بن مالك ذهب بأخيه،
حين ولدته أمه، إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم،
فَحَنَّكه وسماه عبد الله

وفي صحيح البخاري: أن رجلا قال:
يا رسول الله، وُلِدَ لي وَلَد، فما أُسمِّيه؟
قال:
"اسْم وَلدِك عَبْد الرَّحْمَنِ"

وثبت في الصحيح أيضًا:
أنه لما جاءه أبو أسَيد بابنه ليُحنّكه، فذَهَل عنه،
فأمر به أبوه فَرَدّه إلى منزلهم،
فلما ذكرَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم في المجلس سَمّاه المنذر .

فأما حديث قتادة، عن الحسن البصري، عن سَمُرَة بن جُنْدُب؛
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
"كُلُّ غُلامٍ رَهِين بِعقِيقتِهِ، يُذْبَحُ عَنْهُ يَوْمَ سَابِعِهِ، ويُسَمَّى وَيحْلَقُ رَأْسُهُ"
فقد رواه أحمد وأهل السنن، وصححه الترمذي بهذا اللفظ،

ويروي: "ويُدَمَّى"، وهو أثبت وأحفظ والله أعلم.

وكذا ما رواه الزبير بن بكار في كتاب النسب:
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
عقّ عن ولده إبراهيم يوم سابعه وسماه إبراهيم.
فإسناده لا يثبت،
وهو مخالف لما في الصحيح
ولو صح لَحُمِل على أنه أشْهَرَ اسمَه بذلك يومئذ،
والله أعلم.

وقوله إخبارًا عن أم مريم أنها قالت:
{ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ }
أي: عَوَّذتها بالله، عز وجل، من شر الشيطان،
وعوذت ذريتها، وهو ولدها عيسى، عليه السلام.

فاستجاب الله لها ذلك كما قال عبد الرزَّاق:
أنبأنا مَعْمَر، عن الزهري، عن ابن المسيب،
عن أبي هريرة، رضي الله عنه، قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"مَا مِن مَوْلُودٍ يُولَدُ إلا مَسَّه الشَّيْطَانُ حِينَ يُولَدُ،
فَيَسْتَهِلّ صَارخًا مِنْ مَسِّهِ إيَّاهُ، إلا مَرْيَم َوابْنَهَا".

ثم يقول أبو هريرة: اقرأوا إن شئتم:
{ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ }
أخرجاه من حديث عبد الرزاق. ورواه ابن جرير،
عن أحمد بن الفرج، عن بَقِيَّة، [عن الزبيدي] عن الزهري،
عن أبي سلمة، عن أبي هريرة،
عن النبي صلى الله عليه وسلم، بنحوه.

ورَوَى من حديث قيس، عن الأعمش، عن أبي صالح،
عن أبي هريرة قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"مَا مِنْ مَوْلُود إلا وَقَدْ عَصَرَهُ الشَّيطانُ عَصْرَةً أو عَصْرَتَيْن
إلا عِيسَى ابن مَرْيَمَ وَمَرْيمََ".
ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم:
{ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ } .
ومن حديث العلاء عن أبيه عن أبي هريرة.
ورواه مسلم،

عن أبي الطاهر، عن ابن وهب، عن عَمْرو بن الحارث،
عن أبي يونس، عن أبي هريرة. ورواه وهب أيضًا،
عن ابن أبي ذئب، عن عَجْلان مولى المِشْمَعَلِّ، عن أبي هريرة.
ورواه محمد بن إسحاق، عن يزيد بن عبد الله بن قُسَيط،
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم بأصل الحديث.
وهكذا رواه الليث بن سعد، عن جعفر بن ربيعة،
عن عبد الرحمن بن هرمز، الأعرج قال:
قال أبو هريرة:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"كُلُّ بني آدَمَ يَطْعنُ الشَّيْطَانُ فِي جَنْبِه حِينَ تَلِدهُ أمُّهُ،
إلا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ، ذَهَبَ يَطْعَنُ فَطَعَنَ فِي الحِجَاب" .
 
رد: تفسير بعض سور القرآن الكريم

{ فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنْبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا
كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا
قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ (37) }

يخبر ربنا أنه تقبلها من أمها نذيرة، وأنه
{ وَأَنْبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا }
أي: جعلها شكلا مليحا ومنظرا بهيجا،
ويَسر لها أسباب القبول،
وقرنها بالصالحين من عباده تتعلم منهم الخير والعلم والدين.
ولهذا قال:
{ وَكَفَلَهَا زَكَرِيَّا }
وفي قراءة:
{ وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا }
بتشديد الفاء ونصب زكريا على المفعولية،
أي جعله كافلا لها.

قال ابن إسحاق: وما ذاك إلا أنها كانت يتيمة.
وذكر غيره أن بني إسرائيل أصابتهم سَنَةُ جَدْب،
فكفل زكريا مريم لذلك. ولا منافاة بين القولين.
والله أعلم.

وإنما قدر الله كون زكريا كافلها لسعادتها،
لتقتبس منه علما جما نافعًا وعملا صالحًا؛
ولأنه كان زَوْجَ خالتها، على ما ذكره ابن إسحاق وابن جرير [وغيرهما]
وقيل: زوج أختها، كما ورد في الصحيح:
"فإذا بِيحيى وعِيسَى، وَهُمَا ابْنَا الخَالَةِ"،

وقد يُطْلق على ما ذكره ابن إسحاق ذلك أيضا تَوسُّعا،
فعلى هذا كانت في حضانة خالتها.
وقد ثبت في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم
قضى في عمارة بنت حمَْزَةَ أن تكون في حضانة خالتها
امرأة جعفر بن أبي طالب وقال:
"الخَالَةُ بِمَنزلَةِ الأمِّ"
 
رد: تفسير بعض سور القرآن الكريم

{ فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنْبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا
كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا
قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ (37) }

يخبر ربنا أنه تقبلها من أمها نذيرة، وأنه
{ وَأَنْبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا }
أي: جعلها شكلا مليحا ومنظرا بهيجا،
ويَسر لها أسباب القبول،
وقرنها بالصالحين من عباده تتعلم منهم الخير والعلم والدين.
ولهذا قال:
{ وَكَفَلَهَا زَكَرِيَّا }
وفي قراءة:
{ وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا }
بتشديد الفاء ونصب زكريا على المفعولية،
أي جعله كافلا لها.

قال ابن إسحاق: وما ذاك إلا أنها كانت يتيمة.
وذكر غيره أن بني إسرائيل أصابتهم سَنَةُ جَدْب،
فكفل زكريا مريم لذلك. ولا منافاة بين القولين.
والله أعلم.

وإنما قدر الله كون زكريا كافلها لسعادتها،
لتقتبس منه علما جما نافعًا وعملا صالحًا؛
ولأنه كان زَوْجَ خالتها، على ما ذكره ابن إسحاق وابن جرير [وغيرهما]
وقيل: زوج أختها، كما ورد في الصحيح:
"فإذا بِيحيى وعِيسَى، وَهُمَا ابْنَا الخَالَةِ"،

وقد يُطْلق على ما ذكره ابن إسحاق ذلك أيضا تَوسُّعا،
فعلى هذا كانت في حضانة خالتها.
وقد ثبت في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم
قضى في عمارة بنت حمَْزَةَ أن تكون في حضانة خالتها
امرأة جعفر بن أبي طالب وقال:
"الخَالَةُ بِمَنزلَةِ الأمِّ"
 
رد: تفسير بعض سور القرآن الكريم

ثم أخبر تعالى عن سيادتها وجلالتها في محل عبادتها، فقال:
{ كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا }

قال مجاهد، وعكرمة، وسعيد بن جبير، وأبو الشعثاء،
وإبراهيم النخَعيّ، والضحاك، وقتادة، والربيع بن أنس، وعطية العَوْفي
، والسُّدِّي [والشعبي] يعني وجد عندها فاكهة الصيف في الشتاء
وفاكهة الشتاء في الصيف.

وعن مجاهد
{ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا }
أي: علما،
أو قال: صحفًا فيها علم.
رواه ابن أبي حاتم، والأول أصح،

وفيه دلالة على كرامات الأولياء.

وفي السنة لهذا نظائر كثيرة. فإذا رأى زكريا هذا عندها

{ قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا }
أي: يقول من أين لك هذا؟
{ قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ } .
وقال الحافظ أبو يعلى: حدثنا سَهْل بن زنْجَلة، حدثنا عبد الله بن صالح،
حدثنا عبد الله ابن لَهِيعَة، عن محمد بن المُنْكَدِر، عن جابر؛
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أقام أيامًا لم يَطْعَمْ طعاما،
حتى شَقّ ذلك عليه،
فطاف في منازل أزواجه فلم يجد عند واحدة منهن شيئًا،
فأتى فاطمة فقال: "يا بُنَيَّة، هَلْ عِنْدَكِ شَيْء آكُلُهُ، فَإِنَّي جَائِع؟"
فقالت: لا والله بأبي أنتَ وأمّي.
فلما خَرَج من عندها بعثت إليها جارة لها برغيفين وقطعة لحم،
فأخذته منها فوضعته في جَفْنَةٍ لها،
وقالت: والله لأوثرن بهذا رسول الله [صلى الله عليه وسلم]
على نفسي ومن عندي.
وكانوا جميعًا محتاجين إلى شبعة طعام،
فبعثت حَسَنا أو حُسَينا إلى رسول الله [صلى الله عليه وسلم]
فرجع إليها فقالت له: بأبي وأمي قد أتى الله بشيء فخَبَّأتُه لك.
قال: "هَلُمِّي يا بُنيَّة" قالت: فأتيته بالجفنة.
فكشفت عن الجفنة فإذا هي مملوءة خبزًا ولحمًا،
فلما نظرَتْ إليها بُهِتتْ وعرفَتْ أنها بركة من الله،
فحمدَت الله وصلَّيت على نَبِيِّهِ،
وقدّمَتْه إلى رسولِ الله صلى الله عليه وسلم.
فلما رآه حمد الله وقال:
"مِنْ أيْنَ لَكِ هَذَا يَا بُنَية؟"
فقالت يا أبت،
{ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ }
فحمد الله وقال:
"الحَمْدُ للهِ الَّذي جَعَلَكِ -يا بُنَيّة-شَبيهَةِ بسيدةِ نِساء بَنيِ إسْرَائيلَ،
فَإنَّها كَانَتْ إذَا رَزَقَهَا اللهُ شَيْئًا فَسُئِلَتْ عَنْهُ
قَالَتْ:
{ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ }
فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى عَلِي
ثم أكل رسولُ الله صلى الله عليه وسلم وأكل علي،
وفاطمة، وحسن، وحسين، وجميع أزواج النبيّ صلى الله عليه وسلم
وأهل بيته جميعًا حتى شبعوا.
قالت: وبقيت الجفنة كما هي،
فأوسعت ببقيتها على جميع الجيران،
وجعل الله فيها بركة وخيرا كثيرا
 
رد: تفسير بعض سور القرآن الكريم

ثم أخبر تعالى عن سيادتها وجلالتها في محل عبادتها، فقال:
{ كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا }

قال مجاهد، وعكرمة، وسعيد بن جبير، وأبو الشعثاء،
وإبراهيم النخَعيّ، والضحاك، وقتادة، والربيع بن أنس، وعطية العَوْفي
، والسُّدِّي [والشعبي] يعني وجد عندها فاكهة الصيف في الشتاء
وفاكهة الشتاء في الصيف.

وعن مجاهد
{ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا }
أي: علما،
أو قال: صحفًا فيها علم.
رواه ابن أبي حاتم، والأول أصح،

وفيه دلالة على كرامات الأولياء.

وفي السنة لهذا نظائر كثيرة. فإذا رأى زكريا هذا عندها

{ قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا }
أي: يقول من أين لك هذا؟
{ قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ } .
وقال الحافظ أبو يعلى: حدثنا سَهْل بن زنْجَلة، حدثنا عبد الله بن صالح،
حدثنا عبد الله ابن لَهِيعَة، عن محمد بن المُنْكَدِر، عن جابر؛
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أقام أيامًا لم يَطْعَمْ طعاما،
حتى شَقّ ذلك عليه،
فطاف في منازل أزواجه فلم يجد عند واحدة منهن شيئًا،
فأتى فاطمة فقال: "يا بُنَيَّة، هَلْ عِنْدَكِ شَيْء آكُلُهُ، فَإِنَّي جَائِع؟"
فقالت: لا والله بأبي أنتَ وأمّي.
فلما خَرَج من عندها بعثت إليها جارة لها برغيفين وقطعة لحم،
فأخذته منها فوضعته في جَفْنَةٍ لها،
وقالت: والله لأوثرن بهذا رسول الله [صلى الله عليه وسلم]
على نفسي ومن عندي.
وكانوا جميعًا محتاجين إلى شبعة طعام،
فبعثت حَسَنا أو حُسَينا إلى رسول الله [صلى الله عليه وسلم]
فرجع إليها فقالت له: بأبي وأمي قد أتى الله بشيء فخَبَّأتُه لك.
قال: "هَلُمِّي يا بُنيَّة" قالت: فأتيته بالجفنة.
فكشفت عن الجفنة فإذا هي مملوءة خبزًا ولحمًا،
فلما نظرَتْ إليها بُهِتتْ وعرفَتْ أنها بركة من الله،
فحمدَت الله وصلَّيت على نَبِيِّهِ،
وقدّمَتْه إلى رسولِ الله صلى الله عليه وسلم.
فلما رآه حمد الله وقال:
"مِنْ أيْنَ لَكِ هَذَا يَا بُنَية؟"
فقالت يا أبت،
{ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ }
فحمد الله وقال:
"الحَمْدُ للهِ الَّذي جَعَلَكِ -يا بُنَيّة-شَبيهَةِ بسيدةِ نِساء بَنيِ إسْرَائيلَ،
فَإنَّها كَانَتْ إذَا رَزَقَهَا اللهُ شَيْئًا فَسُئِلَتْ عَنْهُ
قَالَتْ:
{ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ }
فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى عَلِي
ثم أكل رسولُ الله صلى الله عليه وسلم وأكل علي،
وفاطمة، وحسن، وحسين، وجميع أزواج النبيّ صلى الله عليه وسلم
وأهل بيته جميعًا حتى شبعوا.
قالت: وبقيت الجفنة كما هي،
فأوسعت ببقيتها على جميع الجيران،
وجعل الله فيها بركة وخيرا كثيرا
 
رد: تفسير بعض سور القرآن الكريم

{ هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ (38)
فَنَادَتْهُ الْمَلَائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ
وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ (39)
قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ قَالَ كَذَلِكَ اللَّهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ (40)
قَالَ رَبِّ اجْعَلْ لِي آَيَةً قَالَ آَيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ إِلَّا رَمْزًا وَاذْكُرْ رَبَّكَ كَثِيرًا وَسَبِّحْ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ (41)
}

لما رأى زكريا، عليه السلام، أن الله تعالى يرزق مريم، عليها السلام،
فاكهة الشتاء في الصيف، وفاكهة الصيف في الشتاء،
طمع حينئذ في الولد، وإن كان شيخا كبيرا قد ضعف وَهَن منه العظم،
واشتعل رأسه شيبا، وإن كانت امرأته مع ذلك كبيرة وعاقرًا،
لكنه مع هذا كله سأل ربه وناداه نداء خَفيا،
وقال: { رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ }
أي: من عندك { ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً }
أي: ولدا صالحا { إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ } .
قال الله تعالى:

{ فَنَادَتْهُ الْمَلائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ }
أي: خاطبته الملائكة شفاها خطابًا أسمعته،
وهو قائم يصلي في محراب عبادته، ومحل خَلْوَته،
ومجلس مناجاته، وصلاته.
ثم أخبر عما بشّرته به الملائكة:
{ أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى }
أي: بولد يوجد لك من صلبك اسمه يحيى.
قال قتادة وغيره: إنما سُمِّي يحيى لأن الله تعالى أحياه بالإيمان.
وقوله:

{ مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ }
روى العَوْفيّ وغيره عن ابن عباس.
وقال الحسن وقتادة وعكرمة ومجاهد وأبو الشعثاء والسُّدي
والربيع بن أنس، والضحاك، وغيرهم في هذه الآية:
{ مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ }
أي: بعيسى ابن مريم؛ قال الربيع بن أنس:
هو أول من صدق بعيسى ابن مريم،
وقال قتادة: وعلى سننه ومنهاجه. وقال ابن جُرَيْج: قال ابن عباس
في قوله:
{ مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ }
قال: كان يحيى وعيسى ابني خالة، وكانت أم يحيى تقول لمريم:
إني أجد الذي في بطني يَسْجُد للذي في بطنك فذلك تصديقه بعيسى:
تصديقه له في بطن أمه، وهو أول من صدق عيسى،
وكلمة الله عيسى، وهو أكبر من عيسى عليه السلام،
وهكذا قال السدي أيضا.
وقوله: { وَسَيِّدًا }

قال أبو العالية، والربيع بن أنس، وقتادة، وسعيد بن جبير، وغيرهم:
الحكيم وقال قتادة: سيدًا في العلم والعبادة.
وقال ابن عباس، والثوري، والضحاك: السيد الحكيم المتقي
وقال سعيد بن المسيب: هو الفقيه العالم.
وقال عطية: السيد في خلقه ودينه.
وقال عكرمة: هو الذي لا يغلبه الغضب.
وقال ابن زيد: هو الشريف. وقال مجاهد وغيره هو الكريم على الله، عز وجل.
وقوله: { وَحَصُورًا }

رُوي عن ابن مسعود، وابن عباس، ومجاهد، وعكرمة، وسعيد بن جبير،
وأبي الشعثاء، وعطية العَوْفي أنهم قالوا: هو الذي لا يأتي النساء.
وعن أبي العالية والربيع بن أنس: هو الذي لا يولد له.
وقال الضحاك: هو الذي لا ولد له ولا ماء له.
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا يحيى بن المغيرة،

أنبأنا جرير، عن قابوس، عن أبيه، عن ابن عباس في الحَصُور:
الذي لا ينزل الماء،
وقد روى ابن أبي حاتم في هذا حديثا غريبًا جدا فقال:
حدثنا أبو جعفر محمد بن غالب البغدادي، حدثني سعيد بن سليمان،
حدثنا عبادة -يعني ابن العوام-عن يحيى بن سعيد، عن سعيد بن المُسَيَّب،
عن ابن العاص -لا يدري عبد الله أو عمرو-
عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله:
{ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا }
قال: ثم تناول شيئا من الأرض فقال: "كان ذكره مثل هذا" .
ثم قال ابن أبي حاتم: حدثنا أحمد بن سِنان، حدثنا يحيى بن سعيد القَطَّان،

عن يحيى بن سعيد الأنصاري؛ أنه سمع سعيد بن المُسَيَّب،
عن عبد الله بن عمرو بن العاص يقول:
ليس أحد من خلق الله لا يلقاه بذنب غير يحيى بن زكريا،
ثم قرأ سعيد: { وَسَيِّدًا وَحَصُورًا }
ثم أخذ شيئا من الأرض فقال الحصور ما كان ذكره مثل ذي
وأشار يحيى بن سعيد القطان بطرف إصبعه السبابة.
فهذا موقوف وهو أقوى إسنادًا من المرفوع،
بل وفي صحة المرفوع نظر، والله سبحانه وتعالى أعلم.
وقد قال القاضي عياض في كتابه الشفاء:

اعلم أن ثناء الله تعالى على يحيى أنه كان { حَصُورًا }
ليس كما قاله بعضهم: إنه كان هيوبا، أو لا ذكر له،
بل قد أنكر هذا حُذَّاقُ المفسرين ونقاد العلماء،
وقالوا: هذه نقيصة وعيب ولا تليق بالأنبياء، عليهم السلام،
وإنما معناه: أنه معصوم من الذنوب، أي لا يأتيها كأنه حصر عنها،
وقيل: مانعا نفسه من الشهوات. وقيل: ليست له شهوة في النساء.
وقد بان لك من هذا أن عدم القدرة على النكاح نقص،

وإنما الفضل في كونها موجودة ثم قمعها:
إما بمجاهدة كعيسى أو بكفاية من الله عز وجل، كيحيى، عليه السلام.
ثم هي حق من أقدر عليها وقام بالواجب فيها ولم تشغله عن ربه درجة علياء،
وهي درجة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
 
رد: تفسير بعض سور القرآن الكريم

{ هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ (38)
فَنَادَتْهُ الْمَلَائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ
وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ (39)
قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ قَالَ كَذَلِكَ اللَّهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ (40)
قَالَ رَبِّ اجْعَلْ لِي آَيَةً قَالَ آَيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ إِلَّا رَمْزًا وَاذْكُرْ رَبَّكَ كَثِيرًا وَسَبِّحْ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ (41)
}

لما رأى زكريا، عليه السلام، أن الله تعالى يرزق مريم، عليها السلام،
فاكهة الشتاء في الصيف، وفاكهة الصيف في الشتاء،
طمع حينئذ في الولد، وإن كان شيخا كبيرا قد ضعف وَهَن منه العظم،
واشتعل رأسه شيبا، وإن كانت امرأته مع ذلك كبيرة وعاقرًا،
لكنه مع هذا كله سأل ربه وناداه نداء خَفيا،
وقال: { رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ }
أي: من عندك { ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً }
أي: ولدا صالحا { إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ } .
قال الله تعالى:

{ فَنَادَتْهُ الْمَلائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ }
أي: خاطبته الملائكة شفاها خطابًا أسمعته،
وهو قائم يصلي في محراب عبادته، ومحل خَلْوَته،
ومجلس مناجاته، وصلاته.
ثم أخبر عما بشّرته به الملائكة:
{ أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى }
أي: بولد يوجد لك من صلبك اسمه يحيى.
قال قتادة وغيره: إنما سُمِّي يحيى لأن الله تعالى أحياه بالإيمان.
وقوله:

{ مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ }
روى العَوْفيّ وغيره عن ابن عباس.
وقال الحسن وقتادة وعكرمة ومجاهد وأبو الشعثاء والسُّدي
والربيع بن أنس، والضحاك، وغيرهم في هذه الآية:
{ مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ }
أي: بعيسى ابن مريم؛ قال الربيع بن أنس:
هو أول من صدق بعيسى ابن مريم،
وقال قتادة: وعلى سننه ومنهاجه. وقال ابن جُرَيْج: قال ابن عباس
في قوله:
{ مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ }
قال: كان يحيى وعيسى ابني خالة، وكانت أم يحيى تقول لمريم:
إني أجد الذي في بطني يَسْجُد للذي في بطنك فذلك تصديقه بعيسى:
تصديقه له في بطن أمه، وهو أول من صدق عيسى،
وكلمة الله عيسى، وهو أكبر من عيسى عليه السلام،
وهكذا قال السدي أيضا.
وقوله: { وَسَيِّدًا }

قال أبو العالية، والربيع بن أنس، وقتادة، وسعيد بن جبير، وغيرهم:
الحكيم وقال قتادة: سيدًا في العلم والعبادة.
وقال ابن عباس، والثوري، والضحاك: السيد الحكيم المتقي
وقال سعيد بن المسيب: هو الفقيه العالم.
وقال عطية: السيد في خلقه ودينه.
وقال عكرمة: هو الذي لا يغلبه الغضب.
وقال ابن زيد: هو الشريف. وقال مجاهد وغيره هو الكريم على الله، عز وجل.
وقوله: { وَحَصُورًا }

رُوي عن ابن مسعود، وابن عباس، ومجاهد، وعكرمة، وسعيد بن جبير،
وأبي الشعثاء، وعطية العَوْفي أنهم قالوا: هو الذي لا يأتي النساء.
وعن أبي العالية والربيع بن أنس: هو الذي لا يولد له.
وقال الضحاك: هو الذي لا ولد له ولا ماء له.
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا يحيى بن المغيرة،

أنبأنا جرير، عن قابوس، عن أبيه، عن ابن عباس في الحَصُور:
الذي لا ينزل الماء،
وقد روى ابن أبي حاتم في هذا حديثا غريبًا جدا فقال:
حدثنا أبو جعفر محمد بن غالب البغدادي، حدثني سعيد بن سليمان،
حدثنا عبادة -يعني ابن العوام-عن يحيى بن سعيد، عن سعيد بن المُسَيَّب،
عن ابن العاص -لا يدري عبد الله أو عمرو-
عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله:
{ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا }
قال: ثم تناول شيئا من الأرض فقال: "كان ذكره مثل هذا" .
ثم قال ابن أبي حاتم: حدثنا أحمد بن سِنان، حدثنا يحيى بن سعيد القَطَّان،

عن يحيى بن سعيد الأنصاري؛ أنه سمع سعيد بن المُسَيَّب،
عن عبد الله بن عمرو بن العاص يقول:
ليس أحد من خلق الله لا يلقاه بذنب غير يحيى بن زكريا،
ثم قرأ سعيد: { وَسَيِّدًا وَحَصُورًا }
ثم أخذ شيئا من الأرض فقال الحصور ما كان ذكره مثل ذي
وأشار يحيى بن سعيد القطان بطرف إصبعه السبابة.
فهذا موقوف وهو أقوى إسنادًا من المرفوع،
بل وفي صحة المرفوع نظر، والله سبحانه وتعالى أعلم.
وقد قال القاضي عياض في كتابه الشفاء:

اعلم أن ثناء الله تعالى على يحيى أنه كان { حَصُورًا }
ليس كما قاله بعضهم: إنه كان هيوبا، أو لا ذكر له،
بل قد أنكر هذا حُذَّاقُ المفسرين ونقاد العلماء،
وقالوا: هذه نقيصة وعيب ولا تليق بالأنبياء، عليهم السلام،
وإنما معناه: أنه معصوم من الذنوب، أي لا يأتيها كأنه حصر عنها،
وقيل: مانعا نفسه من الشهوات. وقيل: ليست له شهوة في النساء.
وقد بان لك من هذا أن عدم القدرة على النكاح نقص،

وإنما الفضل في كونها موجودة ثم قمعها:
إما بمجاهدة كعيسى أو بكفاية من الله عز وجل، كيحيى، عليه السلام.
ثم هي حق من أقدر عليها وقام بالواجب فيها ولم تشغله عن ربه درجة علياء،
وهي درجة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم