جولة ممتعة في فرنسا بلد الجمال!

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع hearty
  • تاريخ البدء تاريخ البدء

hearty

:: مسافر ::
إنضم
24 سبتمبر 2012
المشاركات
249
مستوى التفاعل
11
النقاط
18
العمر
63
الإقامة
united arab emirates
جولة ممتعة في فرنسا بلد الجمال!

بقلم ايمان الحياري
GettyImages-565972903-623.jpg

0
ليس بالضرورة أن يقتصر سقف تخيلاّتك على برج ايفل فور سقوط كلمة فرنسا على مسامعك؛ بل من الممكن أن توسّع الدائرة لتشمل 25 مكان عليك زيارتها في فرنسالتدخلها ضمن قائمة وجهاتك التي تنوي السفر إليها، فمن المؤكد لن يقوى قلبك على تجاوز هذه الأماكن والذهاب إلى غيرها بعد قراءة هذا المقال.

7E1-423D-84EE-8034105A0D60_cx0_cy10_cw0_w1023_r1_s.jpg

السياحة في فرنسا
من الطبيعي جداً أن يتمحور الحديث حول فرنسا عند البدء بالحديث عن السياحة، فهي تلك الوجهة السياحية التي تستقطب نحو 82 مليون سائح أجنبي في غضون السنة الواحدة فقط؛ ويعود الفضل في ذلك إلى ما ينتصب بين ربوعها من مدنٍ تاريخية وطبيعة خلابة من أرياف وشواطئ وسواحل، وقد تجلّى ذلك باحتلالها المرتبة الخامسة من حيث الإنفاق السياحي والوجهة الأكثر شعبية على مستوى العالم بأسره، ومن الجدير بالذكرِ فإن لهذا القطاع بصمة واضحة المعالم في الناتج المحلي الإجمالي الفرنسي؛ حيث تقدر مساهماته بنحو 77.7 مليار يورو، ونظراً لأهمية السياحة فيها فقد حرصنا في عالم الإبداع على أن نستدرج أكثر مناطق الجذب سياحياً وأكثر 25 مكان عليك زيارتها في فرنسا فوراً دون تردد.


25 مكان عليك زيارته في فرنسا
نالت الجمهورية الفرنسية شرف إدراج 37 موقع تاريخي من مواقعها في قائمة اليونسكو للتراث العالمي نظراً لأهميتها وقيمتها، بيتما قدّم موقع Touropia أكثر 29 موقع بارز في فرنسا، ولكن نحن سنختار 25 من بينها، وتالياً ذكرها؛ لكن سنستثني منها متحف اللوفر و ايفل تماماً إذ أصبح هذان المعلمان غنيّان عن الذكر والتعريف تماماً، ومن الأماكن التي سنتطرق إليها:

  • كاتدرائية شارتر (Chartres Cathedral)
تعتبر كاتدرائية شارتر نموذجاً حياً للطراز الفرنسي القوطي القديم، تشغل الكاتدرائية حيزاً في قلب مدينة صغيرة قريبة من العاصمة الفرنسية باريس، ويمكن للناظر إلى هذا الصرح العريق الاستدلال إلى أن تاريخ نشأتها يعود إلى القرنين الثاني عشر والثالث عشر بمجرد مشاهدة الشرفات المزدانة بالمنحوتات الرائعة والنوافذ المصنوعة من الزجاج الملون.
chartres_cathedral.jpg

  • ستراسبورغ (Strasbourg Old Town)
    تعتبر ستراسبورغ مركزاً للمنطقة الإدارية والتاريخية الألزاس، تنفرد هذه المنطقة التاريخية بانتشار المباني الخشبية فيها وضيق شوارعها المرصوفة بالحصى؛ لذلك فقد وصفها الزوّار بأن المشي سيراً على الأقدام في هذه الشوارع هو الأسلوب الأفضل للبدء باستكشاف تاريخ المدينة، بالإضافة إلى ارتياد الدراجات في طرقاتها يعتبر أمراً رائعاً أيضاً، ومن أكثر الأنشطة التي عليك ممارستها في هذه المدينة هي ركوب مياهها المنسابة في القنوات والأنهار العابرة لأراضيها.
    strasbourg_old_town.jpg
  • كامارغ (Camargue)

    تشغل مدينة كاراماغ موقعاً جغرافياً مميزاً بين دلتا نهر الرون والبحر الأبيض المتوسط، لذلك فمن البديهي أن تكون الميزة التي تنفرد بها أراضيها هي الرطوبة، كما أنها موطناً لأسرابِ الطيور؛ إذ يستوطن أكثر من 500 نوع من الطيور وخاصةً الفلامنغو الوردي، كما أنه من المؤكد في خلال تجوالك بهذه المنطقة ستشاهد عيناك الخيول البيضاء الصغيرة تتراكض هناك وهناك في مساحاتٍ واسعة.
    camargue.jpg
  • فيو ليون (Vieux Lyon)

    تعتبر المدينة الفرنسية الأكبر على مستوى أوروبا في عصر النهضة وأرقاها، كما أنها أولى المدن في الجمهورية التي حُميت مواقعها الثقافية بموجب القانون نظراً لاكتظاظهابالمتاحف الأثرية والشوارع الضيقة التي تحفها المباني الرائعة الجمال.
    vieux_lyon.jpg
  • بونيفاسيو (Bonifacio)

    تقع هذه المدينة السياحية في الجزء الجنوبي الغربي من جزيرة كورسيكا، وتنفرد بوجود ساحل خاص بها تحيط به الجدران المنحوتة تحت تأثير العوامل الطبيعية من الحجر الجيري الأبيض الطباشي؛ مما يجعل المباني الموجودة في قممها الجبلية ومنحدراتها تبدو وكأنها معلقة، ويشار إلى أن المتحف القائم حالياً فيها حالياً كان ي الأصل فيلقاً أجنبياً فرنسياً.
    bonifacio.jpg
  • منحدرات إتريتا (Etretat Cliffs)
    واحدة من القرى السياحية الفرنسية الجاذبة للسيّاح والفنانيّن على حد سواء، فقد تمكّنت الطبيعة من نحت منحدرات في جبال إتريتا، وبفضل هذه الطبيعة وقع الإختيار عليها لتكون بمثابة مسرحٍ لقصص الأطفال الفرنسية المفضلة، بالإضافة إلى ذلك فإنها نقطة تجمع لعشاق لعبة الجولف.
    etretat.jpg
  • كاتدرائية ريمس (Reims Cathedral)
    تتخذ هذه الكاتدرائية النمط القوطي السائد في الفترة التاريخية ما بين 1211-1275م، وتعتبر مكاناً مهماً لتتويج ملوك فرنسا عند اعتلائهم سدة الحكم، ونظراً لأهميتها التاريخية ولاعتبارها واحدة من المواقع التاريخية المدرجة في قائمة التراث العالمي لليونسكو فإنها تجذب ما يفوق مليون زائر على الأقل سنوياً، ولا يجب أن ننسى أنها تحمل تسمية “كاتدرائية نوتردام”.
    reims_cathedral.jpg
  • منتزه الإنجليز (Promenade des Anglais)

    يحظى هذا المكان بمكانة مرموقة منحته شهرة واسعة بين شواطئ البحر الأبيض المتوسط كافةً؛ فهو الأشهر بينها، وقد اقترنت تسميته بالإنجليز منذ مطلع القرن الثامن عشر الميلادي، ويشار إلى أن شهرته لا تقتصر على جمال مناخه صيفاً بل لإمكانية ممارسة رياضة التزلج أيضاً فيه شتاءً.
    promenade_des_anglais.jpg
  • مدينة بوردو أو مدينة النبذ (Bordeaux Wine Regions)
تعتبر مدينة بوردو الوجهة الأولى لعشاق النبذ الفرنسي، فهي موطن لصناعة النبيذ الأحمر والمصدر الأول له على مستوى العالم، وكما أنها تنتج النبيذ الأبيض بكميات كبيرة لانتشار زراعة العنب فيها.
bordeaux_wine_regions.jpg

  • قصر فونتينبلو (Palace of Fontainebleau)

    يبعد هذا القصر التاريخي عن قلب العاصمة الفرنسية باريس بمسافةٍ تقدر بنحو 65 كيلو متر، ويدرج اسمه ضمن قائمة أسماء أكبر القصور على مستوى البلاد، أما فيما يتعلق بتاريخه فيعود إلى القرن الثاني عشر من الميلاد؛ هذا ويحظى بأهمية بالغة في التاريخ إذ تنازل نابليون بونابارت عن إمبراطوريته بين أسوار هذا القصر قبل أن يُنفى.
    palace_of_fontainebleau.jpg
  • قصر الباباوات ( Palais des Papes)
ينتصب هذا القصر بين ربوع أفينيون في الجنوب الفرنسي ليروي التاريخ القوطي في غضون القرون الوسطى في القارة الأوروبية، ويحتل مكانة مرموقة باعتباره موقع الحكم بين الباباوات في روما وأفينون.
palais_des_papes.jpg

  • قلعة شامبور (Chateau de Chambord)

    من أفخم القلاع المشيدة في عصر النهضة في أوروبا، وقد بنيت على يد الملك فرانسو الأول على نمط القلاع المنبة ف القرون الوسطى.
    chateau_de_chambord.jpg
  • وادي دي فيرون (Gorge du Verdon)

    يقع هذا الوادي الرائع الجمال في الجزء الجنوبي الشرقي من الجمهورية، ويصنف ضمن أجمل الأودية النهرية على مستوى أوروبا بأكملها.
    gorge_du_verdon.jpg
  • جبل القديس ميشيل (Mont Saint-Michel)

    تشغل هذه الجزيرة الحجرية الصغيرة المرتبة الثالثة بين أكثر المناطق الفرنسية جذباً للسياح بفضل وجود الكنيسة والقلعة فيها، ونظراً لأهميته التاريخية والسياحية فقد أدرج ضمن قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي.
    mont_saint_michel.jpg
  • قصر فيرساي ( Palace of Versailles)
    من أكثر المناطق والمعالم أهمية في تاريخ فرنسا، فهو مقام منذ عهد الملك لويس الثالث عشر سنة 1624م، ليصبح في الوقت الحالي متحفاً رائعاً.
    palace_of_versailles.jpg
  • شامونيه (Chamonix)
    أعتقد أن الوصف سيكون كافياً لمعرفة سبب الاستقطاب السياحي لهذه المنطقة، فأي جمالٍ ستحظى به تلك البلدة المتربعة فوق سفح الجبل المغطى بالثلوج لتشرف على مناطق شاسعة من فوق تلك القمة الجبلية.
    chamonix.jpg
  • سان تروبيه ( St Tropez)
    من أكثر الأماكن الجاذبة في هذه البلدة الفرنسية هي الكاتدرائية القابعة هناك منذ القرن السابع عشر، بالإضافة إلى القلعة التي أدت دوراً هاماً في التصدي لأي عدواني خارجي لها على مر التاريخ.
    st_tropez.jpg
  • جسر ميلو (Millau Bridge)
يتسارع السياح من كل العالم لمشاهدة أطول وأعلى جسر في العالم للتمتع بالإبداع الهندسي.
millau_bridge.jpg

  • آنسي ( Annecy)
يليق بهذه المدينة الرقيقة لقب مدينة العشاق، فتمتاز هذه المدينة بالرومنسية بشكل عام بحكم طبيعتها وأزقتها العريقة التي تتسم بذلك.
annecy.jpg

  • جسر غارد (Pont du Gard)
    يقطع هذا الجسر المتقوس الدائري مسافات شاسعة ليكون ممراً فوق نهر غاردون، وأكثر ما يميزّه ويعتبره نقطة جذب أن تاريخ تشييده يرجع إلى العهد الروماني؛ لذلك فإنه يصنف ضمن المعالم الأثرية المحمية.
    pont_du_gard.jpg
  • كاركسون (Carcassonne)
    تحتضن هذه المنطقة الفرنسية بين ربوعها الكثير من المناطق السياحية الجاذبة للسياح، ومن أهمها حصن كومتال، قناة دو ميدي، قلعة دي كيربوس، وغيرها الكثير.
    carcassonne.jpg
  • كثبان بيلا (Dune of Pyla)
    تنتشر في هذه المنطقة الرائعة الكثير من الكثبان الرملية بامتدادات طويلة جداً، كما أنها من المناطق الساحلية التي تكثر بها المنتجعات إكراماً لنزل السياح فيها وتلبية لرغباتهم الاستجمامية.
    dune_of_pyla.jpg
  • لو بوي-أون-فيلاي (Le Puy-en-Velay)
    تعتبر هذه المنطقة تاريخية عريقة في فرنسا، ومن أكثر ما تمتاز به وجود الكاتدرائية، والتمثال الحديدي أيضاً.
    le_puy_en_velay.jpg
  • ابيرنيه شامبان (Epernay Champagne)

    تمتاز هذه المنطقة بالطبيعة الخلابة نظراً لاتخاذ المزارع والكروم لمساحاتٍ شاسعة فيها، كما تحيط بك من كل ناحية القصور والبيوت الفخمة، بالإضافةِ إلى ما تقدم فإن السياح يقصدونها للاستمتاع بهذه الطبيعة من كل أنحاء العالم.
    epernay_champagne.jpg
  • مهرجان كان السينمائي (Cannes Film Festival)

    يعد هذا المهرجان من أكثر المهرجانات العالمية شهرةً على الإطلاق، ويقدم خلال إقامته جوائزاً ذهبية لأفضل الأفلام المقدمة عن العام كاملاً داخل أسوار قصر المهرجانات.
cannes.jpg



قد أكون لم أنصف فرنسا بهذه المساحة الضيقة التي لن تتسع للأماكن والمعالم الأكثر من رائعة فيها، لكن ما يدور في خاطري أن أعبر عن مقدار الرغبة في زيارتها على متن أول رحلة متوجهة إليها.
 
أعلى