بالصور .. أجمل المناظر الطبيعية في غابات السعودية

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع hearty
  • تاريخ البدء تاريخ البدء

hearty

:: مسافر ::
إنضم
24 سبتمبر 2012
المشاركات
249
مستوى التفاعل
11
النقاط
18
العمر
63
الإقامة
united arab emirates
بالصور .. أجمل المناظر الطبيعية في غابات السعودية


704357


تذخر المملكة بمجموعة من أجمل غابات العالم، والتي تشكل حزاماً أخضر يكسو أرضها في منظر طبيعي خلاب يسر الناظرين وفقا لموقع سيدي.

وتغطي الغابات في السعودية ما يقرب من 7 ر 2 مليون هكتار تقع معظمها على امتدادات الأودية والروضات والفياض والشعاب في مختلف مناطق المملكة.

وتُعد المنطقة الجبلية في مرتفعات الحجاز وعسير لموطن لمعظم أراضي الغابات في المملكة، ويبلغ ارتفاع هذه الجبال حوالي 2000متر في الطائف وأكثر من 3000متر في الجنوب نحو أبها مكونة أودية عميقة تغذي سهول تهامة؛ وفي الشرق تخترقه أودية طويلة تغذي المياه الجوفية في هضبة نجد.

وتعتمد غابات المملكة في الأساس على الأمطار الموسمية التي تبدأ في شهر أغسطس وتواصل الهطول خلال ديسمبر ويناير وتتجدد بانتظام حتى شهري إبريل ومايو .
أنواع الغابات في السعودية
وتنقسم الغابات في السعودية إلى نوعين الغابات الجبلية والتي تتكون من مجموعات نباتية مثل غابات العرعر الكثيفة على قمم ومنحدرات جبال الحجاز وعسير؛ حيث تبلغ قمة التطور والكثافة في جبال عسير وتنمو غابات العرعر منفردة في المرتفعات من 2000متر فأكثر.
غابات الزيتون البري
ويطلق عليها اسم التعم فيبدا، وتنمو تلك الغابات على المنحدرات من ارتفاع 2000متر مختلطة مع العرعر الذي يستمر في هذا التشكيل النباتي حتى ارتفاع 1700متر ويستمر التشكيل النباتي لمجموعة الزيتون حتى ارتفاع 1500متر.

704358

وتتكون معظم أشجارها من الزيتون البري – العتم -والفسدق البري -الشث؛ وتنمو هذه الأشجار بشكل كثيف في المنحدرات الشرقية.
أشهر غابات السعودية
غابات رغدان





تقع غابة رغدان في منطقة الباحة، تحديداً على الطريق العام الممتد بين مدينتي الباحة والطائف وتُعد واحدة من أجمل وأكبر غابات المملكة.

وتبعد غابات رغدان حوالي 4كم إلى الشمال الغربي عن مركز مدينة الباحة، وتطل على إقليم تهامة؛ وتتميز الغابات بكثافة أشجارها وخضرتها، وباعتدال مناخها طوال أيام العام.

بالإضافة إلى الضباب الذي يتسلق أعالي جبال السراة إلى هذه الغابة؛ لتظهر الغابة بمظهر خلاب يمنح زائريها مشاهد استثنائية لا ترى سوى على أرض المملكة.
704359

وتشتهر غابات رغدان بغطائها النباتي الكثيف، الذي يضم العديد من أنواع النباتات المختلفة، مثل أشجار العرعر والطلح وبعض الشجيرات البسيطة.
غابة القمع:
وتقع غربي قرية القمع على بعد 20 كم من بالجرشي جنوباً على طريق الباحة – أبها، وتتوفر بها أماكن للتخييم ومحطة تلفريك وتتكون أشجارها من العرعر والزيتون البري .
غابة جبر:
وتقع في المنطقة الجنوبية لمدينة بالجرشي وتحديداً بحوالي 10 كم بالقرب من قرية جبر على طريق الباحة – أبها ، وتتميز بأشجارها الكثيفة وطبيعتها الخلابة.
704360

غابة جنبة :
تقع في جنوب غربي عمضان، تمتلئ بأشجار الزيتون البري والطلح والعرعر والسلم والنباتات الأخرى.
غابة الحمران:
وتقع غربي بلدة الحمران جنوب بالجرشي بحوالي 3 كم وتطل على تهامة، وأشجارها من العرعر .
غابة الكاحلة:
وتقع شمال غربي الكاحلة جنوب وادي الحوية، وأشجارها من العرعر والزيتون البري .
704361

غابات برحرح:
وتقع في منطقة الباحة وتحديداً شمال محافظة المندق، غربي وادي برحرح شمال بلاد دوس، وتتكون من أشجار العرعر والزيتون البري والشث.
غابة الأنصب
وتقع شرقي جبل أنصب بالحكم، وتتكون من أشجار العرعر والزيتون البري والطلح .
غابة الدحيل:
وتقع جنوب غابة العيينة، وأشجارها من الزيتون البري الكبيرة.
غابة العشيرة :
704362

غابة السنوت:
وتقع جنوب غابة غليل، وأشجارها من العرعر والزيتون البري والتين الشوكي والطلح والشث والطباق.
غابة الطفير:
تقع في المنطقة الجبلية المطلة على تهامة وتكثر فيها أشجار الزيتون البري والضرو والسمر والطلح والقرظ، أقيم في أعلاها موتيل سياحي لزوار المنطقة.
غابة العرانين :
704363

وتقع شمال مدينة المندق بحوالي 30 كم، في جبل العرنين ببلاد بني فهم في الجهة الغربية من الجبل، وأشجارها من العرعر والزيتون البري .
غابة العشباء:
وتقع جنوب قرية الكاحلة شمال مدينة المندق بحوالي 28 كم، وأشجارها من العرعر وبعض أشجار الزيتون البري.
 
أعلى