أكبر شلالات العالم إكواسو

لوجىى

:: مسافر ::
إنضم
12 ديسمبر 2018
المشاركات
1,005
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
العمر
40
بوابة السفر الى امريكا اللاتينية LATIN AMERICA

عنوان التقرير الجزء3 من ساوباولو وحتى أكبر شلالات العالم إكواسو- بقلم رحال الخبر وائل الدغفق

picture.png


يسعد أيامكم

الحمدلله الذي أنشأ وبرى ، وخلق الماء والثرى ، لا يغيب عن بصره دبيب النمل في الليل إذا سرى، وأصلي وأسلم على محمد المبعوث رحمة للعالمين، فلرحمته استجاب له من في السماوات والأرضين وسبح الصخر والطين.


تكملة لما بدانا في سرد أجزاء رحلتنا للبرازيل بعد أن أكملت الجزء الأول لمدينة ريو دي جانيرو والجزء الثاني لأكبر مدينة بالبرازيل ساوباولو ها أنا اليوم أكمل معكم الجزء الثالث وقبل الأخير لمنطقة تعتبر من عجائب الدنيا حيث الشلالات الاكبر بالعالم في مدينة فوز دي إكواسو .

وسنكمل من حيث أنتهينا ، وقد ذكرت في الجزء الثاني عن مدينة ساوباولو عن كل ماتحتويه ولو أنني نسيت بعض من المناطق المهمة في سرد التقرير وهي أماكن المسلمين ومعلومات بسيطة للقاريء العزيز ، أكتب فيها مايلي:

بعض من أخبار الإسلام والمسلمين في ساوباولو.

لعل أشهر الإحصائيات لأعداد العرب من مسلمين ونصارى بالبرازيل تقول أن أعدادهم تصل إلى إثناعشر مليوناً من عدد سكان البرازيل عموما وهو مائة وسبعون مليونا.
منهم مانسبته 0.01% مسلمون، كما يقدر عدد الجالية الإسلامية بساوباولو وهي الأكبر بـ 700.000 سبع مائة ألف مسلم وهي أكبر جالية بالبرازيل .
ومسجد أبي بكر الصديق بضاحية ساوبرناندرد دي كاميو، وهي الضاحية التي يعتبرها البعض عاصمة المسلمين بالبرازيل ، حيث تنتشر فيها المراكز الإسلامية مثل مكتب" هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية" و" مكتب الندوة العالمية للشباب الإسلامي" .
والمركز الإسلامي بساوباولو وهو الاكبر وعنوانه :
في منطقة دو ايستادو، 5382 كامبوتشي، ساوباولو هاتف الإتصال: 01132086789

والمسجد الثاني هو مسجد صلاح الدين الايوبي وعنوانه:

رواباراو دي لاداريو -922-ساوباولو - الإتصال -551133116734

ومن مجالات التعاون والمشاركة في البناء ما قامت به المملكة العربية السعودية من إنشاء مراكز إسلامية بالبرازيل نذكر منها على سبيل المثال، المركز الإسلامي في برازيليا العاصمة ، والمركز الإسلامي في فوزروإيكواسو على الغرب مع الحدود مع البرجواي والارجنتين، والمركز الإسلامي في كامبيناس ، ومسجد مدينة سانتوس ، ومسجد جمعية لاجوس ، ومسجد الجمعية الخيرية في ساوباولو ، ومسجد مدينة سانتو آمارو ، وكلها في البرازيل .


Image00611.jpg


ميدان انهنجابو وسط مدينة ساوباولو
ولعل السبب الرئيس للهجرة العربية للبرازيل تعود لزيارة الامبراطور البرازيلي (دوم بيدرو الثاني) أثناء زيارته لسوريا وفلسطين وكانت تحت الحكم التركي وطلب من العثمانيين السماح بهجرة العرب للبرازيل لحاجة البرازيل لخبراتهم وكان ذلك بين عام1877و1878م وتحقق له ما أراد ولذا سمي المهاجرين العرب وإلى اليوم بأسم (توركو) نسبة لتركيا فهم أتوا بوثائق سفر تركية. والبعض يسميهم (سوريو) نسبة لسوريا ، ولم تكن لبنان آنذاك منفصلة ولا فلسطين وكانت تسمى الشام عموما .

Image00613.jpg


من
ميدان انهنجابو

Image00617.jpg


أحد الباعة المتجولين يحمل بضاعته بعد إنتهاء السوق في ميدان انهنجابو


وفي متابعة لما تكلمت عن أحوال المسلمين هنا فلابد من أن أنقل ماذكره
الدكتور محمد موسى الشريف في ساوباولو ومسلمي البرازيل عموما.


حيث زار ساوباولو عام 2011م وذكر كلاما جميلا حول ذلك حيث يقول :

قابلت في رحلتي هذه عدداً من الرجال العاملين لدين الله -تعالى- أحسبهم كذلك والله حسيبهم ولا أزكي على الله أحداً، فمن هؤلاء الشيخ علي العبدوني، والشيخ جهاد، وكلاهما عمدة للجالية يرجع إليهما المسلمون في كل البرازيل، وهما القائمان على مكتب الندوة العالمية للشباب الإسلامي، وهو الوحيد الفريد في كل أمريكا اللاتينية ودول الكاريبي!! وهما ممن درس العلم الشرعي في المملكة، ونفع الله بهما ولله الحمد.

ومكتب الندوة يقع في حي في ساوباولو غالب أهله من المسلمين، ففيه ثلاثمائة عائلة مسلمة، وفيه مسجد ضخم صليت فيه الفجر مرتين والمغرب والعشاء، وألقيت فيه مواعظ ثلاث كان مضمونها التحرك لنصرة دين الله -تعالى- والعمل على تماسك الجالية المسلمة وانضباطها بالشريعة.

وقد أخذني الأخوان الكريمان إلى مكتب الندوة وجالا بي في أرجائه، وأعلماني ببعض المشروعات الآنية والمستقبلية، وأرى - والله أعلم - أن المكتب سيكون له على أيديهما شأن كبير، فما أجدرهما بالرعاية والدعم المادي والمعنوي.

وفي المدينة وضواحيها-التي يبلغ عدد سكانها خمسة وعشرين مليوناً- قرابة مليون مسلم، لكن كثيراً منهم قد انصرف عن إخوانه، وبعضهم ذاب تماماً في المجتمع البرازيلي إلى حد أن عدداً منهم تنصر، وإنا لله وإنا إليه راجعون، لكن هناك اليوم صحوة تعم المسلمين ولله الحمد، ومظاهرها تبدو جلية في مشاركة صغار السن من الغلمان والفتيان والشباب في الصلوات الخمس في المساجد -وفي ساوباولو قرابة 40 مسجداً ومصلى- وفي المشاركة في المخيمات التي تقيمها الندوة العالمية ويقيمها اتحاد طلاب المسلمين برئاسة الأستاذ علي المجذوب وقد تحدثت عن بعض جهوده حفظه الله من قبل، وفي الإقبال على حفظ القرآن.

أما الحجاب فقد انتشر شيئاً ما بعد أن كان منعدماً تماماً، وأقبلت الفتيات عليه ولله الحمد، وأرى -والله أعلم- أن الصحوة التي عمت البلاد العربية في أواخر التسعينات الهجرية/ السبعينات الميلادية قد تأخرت في البرازيل قرابة عشرين سنة؛ فقد بدأت منذ خمس عشرة سنة تقريباً، ولها مظاهر لا تخطئها العين، وأظن أنها إن سارت في مسارها التي هي عليه اليوم فستؤتي أكلها إن شاء الله تعالى، خاصة أن القوم في وئام مع الحكومة والشعب البرازيلي، وليس هناك بينهم تيارات إسلامية تتناحر فيما بينها كما هو الحال في كثير من بلاد الإسلام، وهذه مزية وخصيصة للمسلمين في البرازيل؛ ليست موجودة في أكثر بلاد الله التي يكاد يمزق العملَ الإسلامي فيها التنافس المذموم بين التيارات الإسلامية المختلفة.

ومن مظاهر الصحوة إقامة مؤسسات اقتصادية واجتماعية ودينية عديدة، ومن مظاهرها أيضاً الاهتمام بالشأن السياسي، وهناك نواب مسلمون في البرلمان من جميع الولايات البرازيلية تقريباً، وهذا بالنسبة لعدد المسلمين ونسبتهم أمر جيد.

ـ لكن الأمر الذي يحتاج إلى تفكير طويل ونظرة مستقبلية تقوم على خطط مرحلية هو دعوة غير المسلمين؛ الذين هم على هيئة من الوفاق مع المسلمين تستدعي النظر في هذا الأمر المهم والتخطيط له.

وقد ذكر لي بعض الإخوة في البرازيل أن البرازيلي يسلم بأقل جهد، وأن بعض النسوة يسلمن ويأتين بأزواجهن وأولادهن إلى الإسلام، وأُرجع ذلك - والله أعلم - إلى أن الشعب بمأمن من الدعايات الكاذبة والتشويهات المتعمدة التي تتعرض لها شعوب كافرة كثيرة في المشرق والمغرب، وهذه نعمة من الله تعالى على المسلمين في ذلك البلد،

انتهى كلام الشيخ محمد الشريف

Image00618.jpg



وكانت لي زيارة ترفيهية لمدينة ملاهي شمال ساوبالو وقريبة منها، وهي مدينة هوبي هاري وقضيت فيها وقتا بسيطا لعلي أنقل ماعرفته اليكم .


مدينة هوبي هاري للملاهي Hopi Hari - Park

تقع مدينة هوبي شمال مدينة ساوباولو على مسافة 100 كلم ويستغرق الوصول اليها ساعة بالطرق العامة ، وهي حديقة ودينة ملاهي للألعاب الشيقة والمنوعة بين المثيرة كقطار الموت وغيره ،والبسيطة كألعاب الاطفال المرحة.
وتنقسم إلى خمسة حدائق منفصلة بحسب تنوع الالعاب ، لايحبذ الذهاب لها في صيف البرازيل فالامطار قد تعطل العديد من الالعاب كما ان الشمس الحارّة تزعج المتنزهين ، ولكن الافضل زيارتها بعد العصر ، كما أن في الشتاء وهو مابين شهر 6 جون وشهر سبتمبر شهر9 هو الافضل حيث المطر أقل والجو رائع .



31319992.jpg


تقع على بحيرة جميلة

21396997.jpg


الدولاب الكبير

27217099.jpg


من داخل المدينة والتي تعتبر متنفسا للأطفال والكبار بمساحاتها الخضراء والألعاب والمطاعم المتنوعة


مهرجان شارع 25مارس للتواجد العربي

لعل من الشوارع المميزة وخاصة للعرب في ساوباولو شارع 25 مارس وهو شارع سمي تكريما للجالية العربية وقد تم إقراره رسميا عام2008م وذلك للحضور العربي الكثيف والفعّال في مدينة ساوبالو بالخصوص والبرازيل عموما ،ويعتبر إحتفال هذا العام مع أنني لم أحضره ذكرى مرور130عام على وصول أول دفعات المهاجرين العرب والذي يصل حالياً عددهم فوق الاثني عشر مليوناً.

ويصل عدد العرب فقط بساوباولو مليونين ونصف، ولهم في شارع 25مارس تجمع تجاري فهو يمثل أهم شوارع المدينة التجارية فبدأه العرب وجعلوا منه قبلة للتسوق ،كباعة متجولين في البداية حتى تحولوا لاحقا لتجار كبار وموزعين ، وتمكنوا من فتح المحال في أماكن أخرى ، ورويداً رويدا بدأ الخروج من الشارع لتتسع تجارتهم وتصل لمناطق البرازيل كاملة .
وبمرور الوقت بدأ يغزوا الشارع المهاجرين الجدد من كوريا والصين حتى أضحى اليوم ملكاً لهم ، ولكن مازال للعرب حضورا وأحتفالا سنويا بهذا الشارع .
والعرب لم يقتصر تواجدهم للتجارة فبعد مرور السنوات الاولى من التمكن من التاقلم مع المجتمع البرازيلي بدا للعرب حضورا في مختلف مناحي الحياة فدخل العرب بالسياسة والتربية والثقافة والطب، وأكبر مثال ذلك المستشفى الاكبر من نوعه بأمريكا الجنوبية على الإطلاق وهو (المستشفى السوري اللبناني) بساوباولو وهو يعد من أكثر المستشفيات تطوراً على الصعيد العالمي ويضم أطباء مميزين على مستوى العالم من العرب والبرازيليين على السواء.
وهنا أنتهينا من ساوباولو ومناطقها التي زرتها ولم أكمل كل معالم المنطقة لضيق الوقت فرحلتي هي للأستكشاف العام للبرازيل بمناطقها المهمة وها أنا اليوم أرتحل لمنطقة الغرب لمنطقة الحدود مع البرجواي والارجنتين فإلى الرحلة.


الرحلة إلى منطقة شلالات إغواسّو
في رحلة طويلة سرت بها من خلال سيارة استأجرتها من مطار ساوبولو ولمسافة 1200 كيلومتر عبرت بها مناطق رائعة ومدن مهمة مثل قرطبة ويسمونها بلغتهم قريجبة curitiba،ومدينة بونتا جروسا ponta grossa ومنطقة بارانا ومدنها كمدينة امبتوفا Imbituva وغيرها على طول الطريق رقم 373-BR ,وثم مدينة بردينتوبولس Prudentopolis وثم مدينة جارابوفا Guarapuavaومازلنا بمقاطعة بارانا ومنها الى مدينة لارانجيراس دو سول Laranjeiras do sol ومنها ننتهي من طريق 373 الى طريق 277-BRلنتجه للغرب وعبر نفس الطريق والمرور على المدن ابيما Ibema وكاسكافيل Cascavel ومداينيرا Medianeira وبالأخير وصلنا للمقصد وهي مدينة فوز دي اغواتسو Foz do iguacu وهي مبتغانا ونهاية المشوار.

والطريق كان عبارة عن سلسة من القرى والمزارع والأماكن المسكونة ولم تنقطع المزارع ابدا بل تواصلت الى أن وصلنا لمدينة فوز دي لكواسو وهي المدينة الحدودية بين البرازيل والبرجواي ويفصلهما جسر على نهر وزرت البرجواي ومدينتها الحدودية وهي برزدنت فرانكو ويقطنها تشكيل مماثل لتنوع البشري في البرازيل ولكن يكثر التواجد للجالية العربية السورية بعكس البرازيل التي يغلب عليها الجالية اللبنانية ماعدا منطقة الأمازون التي يغلب عليها الصبغة الفلسطينية بل أن الحاكم لأقليم الأمازون هو فلسطيني الأصل وأسمه عمر عزيز ولقد فصلت فيها وكتبت عنها وعن مناطقها وأماكن الجذب السياحي والجالية الفلسطينية ومركزهم الإسلامي وسيكون لها تقرير مفصل وهو الاخير لأجزاء رحلتي للبرازيل.

صور الطريق من ساوبالو والى الغرب حتى مدينة فوز دي إغواسو

Image00403.jpg


الطريق جميل ولايمل فالخضرة والانهار والبحيرات لاتنقطع

Image00405.jpg


واما المطاعم والخدمات فهي أيضا مستمرة بالطريق الحيوي

Image00407.jpg


المزارع تنتشر والمزارعين في كل مكان

Image00414.jpg


ومظاهر الارض تلال وجبال تمنع الزراعة في أغلب الاحيان

Image00415.jpg


وسعر لتر البنزين ريالين برازيليين فقط ويعتبر سعر مناسب

وبالطريق الكثير من المحطات للتوقف والمدن العديدة ومما لاحظت بالمطاعم وليست كلها لكن ببعضها أن الطعام يباع بالوزن وليس بالنوع والطبق وهذا غريب ولكن ليس كل طعام بنفس الوزن فاللحوم بسعر والخضار والرز بسعر واليكم هذه الصورة حينما وضع الطبق على الميزان لتسعيره فوزنه نصف كيلوغرام وهو خضار وسمك بسعر 20 ريال برازيلي.

Image00416.jpg


المطاعم غالبا تستخدم طريقة وزن الطعام وتسعيره على الوزن لا النوع

Image00441.jpg


مخطط طريقي من ريو دي جانيرو ومرورا بساوباولو وحتى فوز دي إغواسو

توقفي في أحد الإستراحات وسيارتي التي إستاجرتها

Image00418.jpg


نباتات إستوائية ومناظر ممتعة طول الطريق

Image00419.jpg


الطرق الرئيسية مزدوجة ومريحة للسياقة

Image00420.jpg


مما يريح السياقة تلك المناظر الممتعة من جبال مكسوة بالخضرة


إشارات بالطرق السريعة لكل موقع مميز كإشارة لهذا الشلال


Image00425.jpg


ومرورا بين فترة وأخرى للدخول في جوانب الطرق للإستمتاع بالمناظر الجميلة

Image00426.jpg


أنهار وشلالات ومزارع لاتفوت في جوانب الطرق العامة


Image00429.jpg


طرق منظمة وفسيحة ومخدومة

Image00430.jpg


تمر الطرق على مدن كثيرة وقرى وبينها الموتيلات والخدمات التي لاتنقطع
Image00431.jpg


والشر اللذي لابد منه هو بوابات رسوم الطرق وهي كثيرة

Image00432.jpg


وهنا وصل المساء ولابد للإستراحة وبحث عن موتيل

Image00436.jpg


وفي صباح يوم جديد نكمل المسير نحو مدينة فوز دي إغواسو


مدينة فوز دي إغواسّو (Foz Do Iguacu) :

وصلنا أبعد مدينة للبرازيل إلى الغرب منها وعلى الحدود بين البرجواي والأرجنتين إنها مدينة فوز دي إغواتسو وهي محاذية للبرجواي ويفصلها عنها نهر بارنا وتقع على الضفة الاخرى مدينة (تيوداد دل إيست- مدينة الشرق) ولاشك ان المنطقة تحوي أكبر معلمين مهمين للبرازيل ومقصد مهم لكل زائر وتلك المعالم هو سد (إتايبو) وشلالات (إغواتسو) وهما مقصدين سياحيين مهمين للبرازيل فسد إتايبو يعتبر ثاني أكبر السدود المائية بالعالم بعد الصين وأشتركت في بنائه الدول المحاذية له وهم البرازيل والبرجواي ، وهو يولد طاقة كهربائية بفعل جريان الماء من نهر بارانا ، كما أن شلالات إغواتسو الاكبر بالعالم وهي معلم مهم لكل من يأتي للبرازيل .

Image00439.jpg


أحد شوارع مدينة فوز دي إغواتسو

Image00440.jpg


الشارع التجاري في وسط فوز دي إغواتسو

ومدينة فوز تعتبر مركزا كبيرا للجالية اللبنانية وهي ذات طابع تجاري وبعض من مالكي العقارات بالمدينة ، وهناك من يقيم بمدينة فوز ويعمل بالبرجواي بمدينة (تيوداد دل إيست- مدينة الشرق ) ويأتي عبر جسر الصداقة الجسر الذي يفصل بين حدود الدولتين وهو مقام على نهر بارانا .

ويعتبر تواجد اللبنانيين والسوريين وهم أكبر جاليتين من العرب بمنطقة غرب البرازيل ، منذ أربعين عام ، وبينهم المسيحيون والمسلمون ويعتبر مركز عمر بن الخطاب والمسجد ذو المنارتين مكان تجمع رئيسي للمسلمين بالمنطقة وقد بني عام1981م .
وبعد أن استقر بنا المقام في أحد فنادق المدينة وهوفندق بانوراما جنوب المدينة وبطريق الشلالات ويعتبر مكان مميز وجميل ، أرتحنا من عناء الطريق الطويل وبعد الراحة إستكمالا للجولة المقررة ونبدأها بالمعلم الرئيس وهو الاعجوبة الطبيعية والمنظر الآسر وبديع خلق الله جل وعلا فإلى هناك.


جولة في شلالات إغواتسو
لن أستطيع أن أصف المكان ولن أقدر عليه... يستحيل في وصف مانرى من عجيب وبهاء وعظمة الخالق جل في علاه ، وانا انظر لتلك المساقط المائية التي نسمع هديرها من بعيد ، كما ان كمية المياه وتعدد الشلالات وجمال المنظر لايجعلني مستقراً في إحتواء المنظر ، فتارة ألتفت لذاك الشلال وتارة لآخر ومنه لصيد صورة تعطي نفس الإنطباع الذي أشعر به ولكن هيهات لما ألتقط فما للصورة قدرة في نقل احساس وشعور الرائي لعظمة الخالق مما نراه ...

إنها لحظة فريدة وجمال يأسر العقل ويستحيل أن تنتقل تلك المشاعر بالكتابة والوصف بل وحتى الصورة لاتعطي نفس الإحساس لما يرى ، حتى لو كان هنا أكبر ادباء العرب وأشعر شعرائها فليس المعاين كالراوي وليست العين كعدسة الكاميرا ، شتان بينهما...

واترككم في تصوير المشهد بعدستي الجامدة.

Image00445.jpg


منظر لجهة صغيرة من المشهد العام للشلالات

Image00446.jpg


جسر يستخدم للارجوحة بالحبال وهي لعبة خطرة تربط بالارجل ويلقى بالرجل حتى مياه النهر وثم يعود

Image00454.jpg


جانب آخر ليس أقل من سابقه
منظر الشلالات مهيب فصوت هدير الماء المنهمر وإتساع المسافة لعدد كبير من الشلالات التي لاتتوقف في منظر تقشعر منه الابدان عجباً وإندهاشاً ، فقد مكثت وقتاً في أول نظرة وأنا بين الإستيعاب والتفكر ،لا أخفي عنكم ماشعرت وبودي أن تكون المشاعر ممزوجة بتعبير صادق وها انا أعصر مالدي محاولة لأنقل شيئا من الشعور الرائع الذي إنتابني وأنا في لحظة إستغراق وتفكير في ملكوت الله وعظمة خلقه.


Image00456.jpg


ليتكم تشاهدن ماصور بعينكم لتعلموا كم هي عظمة الله تتجلى في أجمل صورة

Image00460.jpg


لانقول غير سبحان الخالق

Image00461.jpg


قوس الرحمة هنا مستمر بأستمرار المياه وأشعة الشمس

Image00463.jpg


مياه هادرة وشلالات مستمرة بكميات ضخمة

Image00465.jpg


سبحان الله لذلك المكان المهيب فنحن في ملكوت الرحمن

Image00467.jpg


هنا فقط نرى قوس الرحمة بأستدارة ثلاث ارباع الدائرة

Image00469.jpg


لن تستطيع أن تغمض عينك في تتبع هذا الجمال الباهر

Image00471.jpg


من وسط الشلال عبر الجسور الخشبية

Image00472.jpg


ورؤية أعمق بالدخول لمنطقة وكانك بالخيال

Image00473.jpg


تجهيز جبار لتسهيل وصول السياح لوسط الشلال

Image00474.jpg


جدار من المياه المنهمرة بشكل لايصدق

Image00475.jpg


لن تنتهي المناظر ولو كان بودي لحملت المئات من الصور اليكم

Image00476.jpg


منظر عام لجهة اخرى من الجسور تشرف عليها دولة الارجنتين


لن يكون المنظر بنفس ماتراه بعينك هناك

Image00479.jpg


تحية من أخوكم الرحال

Image00480.jpg


وتحية اخرى وشكر لمتابعتكم معانا

Image00488.jpg


منظر ساحر وتفكر في خلق القادر سبحانه

Image00490.jpg


8 .

سبحان من خلق وصور وابدع

Image00491.jpg


منظر علوي للنهر الآتي من الأرجنتين ويسقط في مابينها وبين البرازيل
Image00495.jpg


ومن أعلى المكان صورة لجهة لاتقل إبداعا وروعة

وهناك بالإضافة للشلالات مناطق محاذية لها وهي منطقة الغابات المستديمة ومافيها من غرائب الطبيعة وتنوع الحياة الفطرية ، وقد أخذت أتجول فيها وقد جهز طرفاً منها لتسهيل مرور من يرغب بالمشي فيها وتم وضع ارضية من الخشب لكي نستطيع أن نعبر الجداول والمستنقعات والأحراش.

Image00498.jpg


جولة في المحمية المحاذية للشلالات

Image00500.jpg


وتعرف على بيئة المنطقة من خلال جولة مميزة داخل الغابة
رأينا أشجار النخيل الاستوائية المتنوعة ومنها شجر الأساي الغني بالفوائد العظيمة وهو نبات يخرج على شكل ثمار دائرية عند النضوج يصبح لونها بنفسجي غامق وتعصر وتقدم مع السكر أو العسل ليستطاب مذاقها بعد العصر وهي مطلوبة عالميا لكمية المادة المفيدة فيها .
ثم أخذت جولة نهرية عبر أحد القوارب السريعة وقد تجهزنا بما يلزم من لباس وعدة للتصوير عبر الشلالات الهادرة فالرحلة ليست بسيطة إنما هي عبور النهر والمرور من تحت الشلالات القوية وهي رحلة مميزة لمن له قلب قوي وتحمل الكميات الضخمة من الماء المتساقط من الشلالات ولكن كما قلت لصعوبة التركيز وصعوبة المكان فلم يكن لي حظ التصوير تحت الشلال مباشرة وأخذت بعض الصور وأليكم بعضها.

Image00503.jpg



ركوبنا القارب السريع لنبحر في وسط الشلال وتحت رحمته

Image00504.jpg


عنكبوت غريب ويعلن عدم رضاه بالقادم الجديد ويستعرض بكلابتيه

Image00505.jpg


لبسنا عدّة السلامة وتوكلنا على الله في جولة مبللة

Image00508.jpg


وجهتنا تلك الشلالات العديدة

Image00510.jpg


وها هو احدها يختاره السائق لنعبر تحته

Image00511.jpg


واستعداد للحظة الهجوم

Image00513.jpg


صورة أخيرة قبل التقدم للمرور تحت ملايين اللترات من المياه
 
Image00516.jpg


وصلنا الا قليلا

Image00517.jpg


وتم الدخول والخروج سالمين ولله الحمد ولم اتمكن من تصوير الحدث

Image00518.jpg


وعبرنا عبر هذه السيارات من أسفل النهر للأعلى

Image00520.jpg


مرورا بغابة كثيفة
وجولات من المسير عبرها


Image00523.jpg


كما يوجد العديد من المناطق المميزة والتي تتخذ كنقاط استكشاف


والمنطقة حول الشلالات متنوعة البيئة فمنها الانهار ومنها الغابات والممرات المتعددة ورياضات على كل ذوق فمن التجديف بالنهر الهادر إلى ركوب الدراجات والمسير عبر ممرات جميلة ، أو السير على الاقدام لمسافات للإطلاع على البيئة التي حول الشلالات وهي تستحق النظر والاستكشاف لما فيها من تنوع عجيب ، والخريطة أعلاه تعطي بعض التصور لمناطق التمشية حول الشلالات .

وقد أخذت نصيبي من المسير عبر هذه المناطق ولكن لم تسلم أغراضي رغم لبس الجاكيت البلاستيكي فقد وجد الماء سبيله لجيب البنطال وتبللت مابداخله .



Image00524.jpg


أموال وبطاقات وبعض الاوراق إثر تعرضها للبلل من أثر الشلالات

بعدها وبعد قضاء يوم كامل في مكان لاينسى رجعت إلى الفندق مساء وبعد وجبة جيدة أسلمت نفسي للنوم ليوم آخر من الأستكشاف في نواحي منطقة فوز دي إغواتسو.

Image00529.jpg


مكان المسبح والمساحة الجميلة حول الفندق .

أصبحنا بنعمة من الله وبركة وها هو اليوم نصبح بعد صلاة الفجر لأتريض حول الفندق برياضة المشي وبعدها أفطر إفطارا شهيا لأستعد بالخروج لزيارة مكان مميز في المدينة .

زيارة مسجد عمر بن الخطاب بمدينة فوز:


Masjed Omar Ibn Al-Khattab - Foz do Iguaçu,


إنه مسجد عمر بن الخطاب بمدينة فوز دي إغواسّو بالبرازيل أسس عام 1981م وبدا العمل به عام1983م ويتسع لأربع مائة مصلي ويعتبر مركزا حضاريا يستقطب العديد من الزوار المسلمون وغيرهم .
ومسجد عمر بن الخطاب للمسلمين عموما ومركز نور للخير وبث المعرفة لكل من يبتغي علما وتنويرا عن دين الإسلام .

Image00540.jpg


صورة كاملة لواجهة المسجد البديع مسجد عمر بن الخطاب بمدينة فوز دي إغواسّو

Image00531.jpg



الطريق عبر أجهزة التوجيه عبر الأقمار لعنوان المسجد

بفضل الله ثم بجهود الاخوة القائمين على المركز وتنظيم الزيارات لغير المسلمين على أنه معلم سياحي بسبب بنائة الجميل بمأذنتين عاليتين وقبة رائعة تجذب العديد من المتسائلين والمحبين لمعرفة أي شيء عن الإسلام ، وهو بلا شك مدخل لإسلام العديد أو أقلها التعريف بالدين الإسلامي بواسطة أشخاص أفاضل مشرفين على المركز وتوزيع المنشورات التوضيحية والتعريفية البسيطة والتقيت بإمام المسجد الدكتور محسن الحسني في أحد الصلوات وكان مهتما كثيرا بالدعوة نسأل الله له التوفيق والمشرف على المركز الإسلامي هو رئيس الجمعية الثقافية الإسلامية الكتور فيصل عميري نفع الله بهم وزادهم حرصا .

Image00532.jpg


المدرسة العربية البرازيلية الملحقة بالمسجد

Image00533.jpg


سجل زيارات الزوار الغير مسلمين للمسجد ووضع بريدهم واسمهم لمتابعتهم

Image00534.jpg


من داخل المسجد الفسيح

ويعتبر مسجد عمر ابن الخطاب مركزا ثقافيا خيريا لكل من يسكن مدينة فوز دي اغواتسو والتي تقع في طرف البرازيل الغربي المحاذي لدولة البرجواي والأرجنتين ، وقد تم إنشاء المسجد والمركز عام 1981م . على مساحة 600متر مربع ويضم المسجد الجامع بالإضافة للمركز الدعوي والتعريفي بالإسلام مدرسة لتدريس الطلاب والطالبات المقررات البرازيلية مع اللغة العربية وبعض مناهج الدين ، كما يعد تصميم المسجد من أجمل مساجد البرازيل بمأذنتيه الشامختين وقبته الكبيرة.

Image00537.jpg


عرف عن الشعب البرازيلي سماحتة وانفتاحة على كافة الأديان ، ونظام الدولة يسمح بالدعوة والتبشير لكافة الملل ، ويكفل لها الحق القانوني بالدفاع عن نفسها قضائيا إذا ما تعرضت للإساءة .
ولكن للأسف رغم وفرة المطبوعات الإسلامية ، والمواقع الإسلامية الألكترونية ،ووجود ثلاث تراجم للقرآن باللغة البرتغالية اللغة الام بالبرازيل وأحدثها عام 2005م مازال المسلم البرازيلي المعاصر يجهل الكثير عن دين الإسلام !
كما رأيت من خلال زيارتي أن تعدد الجاليات الإسلامية من سوريا ولبنان وفلسطين وغيرهم يسعون للبحث عن تمويل ودعم كلا بجاليته وكأن الإسلام منقطع بينهم وهذه اكبر عقبة تواجه الإسلام وإنتشاره في البرازيل.
ولا أجد عقبة أكبر من هذه تقف حجر عثرة في توحد المسلمين نحو هدف واحد وهو الإسلام لا الجاليات.
إن مستقبل الإسلام بالبرازيل رهين بما تحدده إهداف الجاليات فهم العدد المسيطر وبيدهم لابيد غيرهم ذلك ولا أقل من ان أقول أن العرب المسلمين قد نقلوا خلافات بلدانهم للبرازيل.
ولعل الظواهر واضحة من ضعف التنسيق فيما بين الجاليات والمؤسسات الإسلامية وضعف بعد النظر ، كما أن تولي رئاسة المؤسسات والجمعيات بشخصيات غير مؤهلة شرعياً أو إدارياً يعد أكبر عائق نحو إنتشارهذا الدين وقوة تأثيره في بلد خصب كالبرازيل!


ولعلي أصور لكم نقطة مهمة قد يتسائل بعضكم عنها وهي سبب هجرة العرب بهذا العدد للبرازيل والهجرة القديمة عرفنا سببها لكن مالداعي للهجرة الحديثة المتوالية الآن ؟


أسباب الهجرات الحديثة إلى البرازيل :


1. الفقر والسعي وراء لقمة العيش، نتيجة لتقصير الحكومات.


2. الخطط الموضوعة بالتعاون مع اليهود المحتلين، وهذا قد يفسر التسهيلات التي كان يلقاها اللبناني والفلسطيني للسفر فيما مضى، خاصة إذا كان برفقة الوالدين!

3. عدم معرفة الحكم الشرعي للسفر إلى بلاد غير المسلمين للإقامة فيها ونَيل جنسياتها، خاصة إذا كان ذلك يعرِّض التدين للخطر؛ قال رسول الله r : أنَا بَرِيْءٌ مِن كلِّ مُسلم بين ظَهْرانَيْ المشركين".

4. عدم معرفة نتائج تلك الهجرات، حتى أن بعضهم كان يرهن مِحْراثه أو أرضه ليستدين تكاليف السفر ظنًّا أنه لن يغيب طويلاً!

5. وأحياناً اللجوء السياسي فراراً من ظلم الحاكم.

المشكلات التي تهدد الجالية المسلمة :

1. الذوبان: بفقد الهوية والانتماء إلى الإسلام، أو بفقد كل ميزات السلوك والأخلاق الإسلامية.

2. الانتشار وبُعْد الكثيرين عن التكتلات السكانية المسلمة مما يسرع في الذوبان.

3. عدم معرفة الكثيرين من الجالية باللغة العربية، وخاصة الأجيال المتعاقبة.

4. عدم معرفة الكثيرين بمبادئ الإسلام، فضلاً عن معرفة الحضارة الإسلامية والأحكام الشرعية.

5. خَطَرُ إعطاء الكثيرين من الجالية صورةً مشوّهة عن الإسلام بأعمال تنفر منه!

6. إثارة النعرات بين السنة والشيعة؛ بفتح الموضوعات التاريخية لسب الصحابة وتكفيرهم، وغير ذلك.

وعلى كلٍّ فالبرازيل مترامية الأطراف، فقد يجد الناظر فيها حالات متناقضة؛ حيث يكون المسلمون على خطر الانقراض في بعض المناطق، بينما أحوالهم مزدهرة إلى حدّ ما في مناطق أخرى حيث الدعاة والمراكز والتكتلات.

ما بعد حادثة 11 أيلول 2001م في نيويورك بأمريكا : كانت تلك الأحداث محطةً مهمة ومؤثرة للدعاة في البرازيل! حيث عجزت المراكز الإسلامية عن تلبية حاجات كل السائلين والمستفهمين عن الإسلام، ويمكن التمثيل بعيّنة نموذجية حيث استقبلت الندوة العالمية للشباب الإسلامي:

- 147000 اتصال هاتفي في شهر واحد سنة 2004.

- 38 مندوباً عن مدارس برازيلية يطلبون معلومات عن الإسلام لعرضها على الطلاب، أحدهم مندوب مدرسة ذات 80 فرعاً.

ورغم أن القنوات التلفازية في البرازيل مملوكة لليهود، وما يُبث فيها عن الإسلام والمسلمين يكون مشوّهاً عادة، فقد استضافت بعض المحطات ووسائل الإعلام المشايخ والدعاة، كما تم عرض مسلسل بعنوان Ocloni يعرض حياة أسرة مَغربية، يُذكر أنه كان له أثر طيب في تسليط الضوء على بعض معالم وأخلاق الإسلام.

أفكار وحلول : يضع الداعية في صفوف تلك الجاليات: الشيخ إحسان قلندر أفكاراً لمقاومة ذوبان المسلمين في البرازيل، نعرضها بإيجاز:

1) القيام بإحصاء شامل للجالية في البرازيل، مع تحديد وسائل الاتصال للتواصل المستقبلي.

2) إرسال طلاب منهم إلى معاهد العالم الإسلامي لتلقي اللغة العربية والعلوم الشرعية، ليعودوا دعاةً ناطقين بالبرتغالية.

3) استمرار زيارات الدعاة للبرازيل، وخاصة المشهورين لشحذ الهمم ولتأهيل الدعاة المَحلِّيين.

4) الاستمرار في بناء المدارس والمكتبات وتزويدها بالمواد المرئية والمسموعة والمكتوبة باللغتين.

5) تشجيع التجار المسلمين من الخارج على استثمار أموالهم داخل البرازيل بالتعاون مع الجالية، خاصة إذا كان في ذلك بديل عن الدول الأشد دعماً لليهود ومقاطعة لها.

6) استقطاب الطلاب الجامعيين من العالم الإسلامي للدراسة في البرازيل لتحريك العمل الإسلامي.

ويمكن أن نضيف على اقتراحات الشيخ قلندر بعض الاقتراحات:

- الترغيب بالتزاوج بين أبناء الجالية المسلمين، والتذكير بحرمة زواج المسلمة من غير المسلم.

- تكثيف رحلات العمرة، والتحريض على إداء فريضة الحج.

- الترغيب بالهجرة الشرعية بالعودة إلى العالم الإسلامي (دون اشتراط أو تقييد بالبلد الأصلي).

- وإلا فالمحافظة قدر الإمكان على تكتل المسلمين في مناطق سكنية متقاربة.

- تطوير برامج تعليم اللغة العربية والترويج لها مثل www.arabicforall.net .

- تحبيب أبناء المسلمين بالإسلام؛ بعَرْضِه عظيماً كما هو بلغة العصر.

- التأكيد على الدعاة في البرازيل التزام برامج لتعلم اللغة البرتغالية لتعميم الفائدة من علمهم.

- ترغيب الجالية بمشاهدة الفضائيات الإسلامية العربية؛ مثل المجد واقرأ والفجر.


- إعادة إحياء بعض العادات العربية المباحة في الأزياء والأطعمة... لترسيخ الانتماء.

- ويوم يقوى المسلمون في العالم الإسلامي يكونون بذلوا خدمة للجاليات التى ستسارع وتفاخر بانتمائها.


Image00539.jpg



زيارة سد إيتايبو

سد ايتابو من اكبر سدود العالم من حيث الحجم ، ويعتبر كارقام رقم أثنان بعد سد الخوانق الثلاثة بالصين وايضا الثاني بعد سد الصين من ناحية أنتاج الطاقة ، ولو قلنا بالارقام لسد اسوان المقام على نهر النيل فلايعتبر مقارنة جيدة فسد أسوان يحتل المرتبة الـ(42) بعد سدود عديدة.
وبدا العمل به عام 1971م وأنتهى عام 1984م ليمثل أعجوبة الطموح والبذل والجهد.
وهو ينتج سنويا مامقداره تسعون ألف جيجا واط بالساعة،وهو مقام على نهر بارانا ولوجودة على الحدود وأشتراك النهر بين دولتين فهو عمل مشترك تتقاسمه تلك الدول وهي البرازيل والبرجواي .


47781219.jpg


فتحة التصريف الضخمة

والسد كلف البرازيل الكثير من الجهد والعناء وقد شرّد مايقارب عشرة ألاف عائلة تضررت أراضيها من فيضان بحيرة السد ،

660111.jpg


السد من الجنوب وأقيمت عليه انابيب الضخ التي تحرك المولدات الضخمة


إحصاءات جبارة في بناء السدّ


%D8%A3%D8%B3%D9%85%D9%86%D8%AA.gif



أولا بالنسبة للأسمنت المستخدم ، فكمية الاسمنت المستخدمة في بناء السد كانت بحجم مهول جدا وكانت تكفي لتاسيس وبناء عدد مائتين وعشرة ملاعب بحجم ملعب ميركانا وهو أحد أكبر ملاعب كرة القدم بريو دي جانيرو.


images?q=tbn:ANd9GcTkdIXc68R2LoLak-6i2e9NsBLLxNezS7KaOdzU9-u04OhWOJxQqauFm-E.jpg


أما الحديد الصلب فهو هنا ايضا بكميات عجيبة ولتقدير مدى الحجم الكبير الذي انشيء عليه هذا السد فقد حدد المصممون كمية الحديد والصلب التي أستوردت لبناء السد مايعادل بناء ثلاث مائة وثمانون برج كبرج أيفل في باريس.


images?q=tbn:ANd9GcSFeCVcsz3Qk9D9fJiAQrcF2bT4Qxi0vnyz9ivQgZsjU-pm19ADvYA5Wdg.jpg


وأما حجم التأسيس والحفر في الارض لتجهيز الموقع وتأسيس السد فإنها تعادل ثمان مرات ونصف مرة أكبر من حفرة نفق المانش الذي أنشيء تحت بحر المانش بين بريطانيا وفرنسا ولك ان تتخيل ثمان اضعاف النفق .


images?q=tbn:ANd9GcQZuBtsQiZMIQ9OiSK0eEh1nC8RUvFTOancfRgq_MUGhq3SsKdyWBrnK9E.jpg


كما أن عدد العمال الذين قاموا على بناء السد ، وكانهم جيش وليس عمالة فيقدر عددهم حسب إحصائيات السد بعدد أربعون ألف رجل ، وهو عدد مهول بالمقارنة في بناء المنشآت عموما.


وبهذا يعتبر تكلفة إنشاء سد ايابو من أغلى الأبنية في العالم .


4574663.jpg


من داخل السد وضخامة المكان بشكل غير أعتيادي

يبلغ طول السد (7235متر) وأما إرتفاعه فهو(225متر) وبتصميمه يعتبر سد ايابيو عبارة عن أربع سدود متلاصقة مابين سد أسمنتي فيه التوربينات وسد ترابي مغطى بالأسمنت ويعمل كمفيض للماء وسد من الحجر الطبيعي معدّل ليتجانس مع الكل كما في الصورة اسفل.

والمعلومة المهمة والتي من أجلها بني هذا السد الكبير هي التوفير في حجم أستخدام البترول ، فحسب إحصائية القائمين على السد وما يمثله من ناتج للطاقة ليوم واحد ،وهي طاقة كهرومائية ضخمة جدا وتعادل ببساطة حرق (69000متر مكعب) من البترول الخام لأنتاج طاقة ليوم واحد ماينتجه هذا السد!!

إنه فعلا أسطورة في عقلية الانسان لبلوغ هذا العمل ومايحقق من ارتقاء وقوة إقتصادية للبلد ، وهو بحق يعتبر أحد عجائب الدنيا كما أختارته الجمعية الامريكية للمهندسين المدنيين في عام 1995م أنه واحد من عجائب الدنيا السبع الحديثة.


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1500x180.
Itaipu_D%C3%A9cembre_2007_-_Vue_G%C3%A9n%C3%A9rale.jpg


صورة بانورامية للسد كاملا

وبعد زيارة السد كانت لي جولة للمدينة والمرور بنهر بارانا ورؤية المدينة المقابلة لنا وهي مدينة من مدن البرجواي وأسمها مدينة (تيوداد دل إيست- مدينة الشرق ) والمرور إليها يأتي عبر جسر الصداقة الجسر الذي يفصل بين حدود الدولتين وهو مقام على نهر بارانا .

Image00541.jpg


مدينة

تيوداد دل إيست وعلى اليمين جسر الصداقة

وهاكذا تمت زيارة منطقة الشلالات الممتعة وزيارة السد الكبير وهنا أنتهت رحلتي غربا لأبدأ منها العودة شرقاً وقد كانت عبر طرق أخرى غير التي مررت بها لتكون الرؤى غير التي رأيت وأستكشف الجديد .


Image00544.jpg


كانت كل الطرق تمر على مزارع متنوعة فمن زراعة الذرة الصفراء إلى البن البرازيلي والفواكه والحبوب ، فأرض البرازيل زراعية متسعة حباها الله بالخصوبة والامطار فكانت جنة لأهلها وسلة الغذاء لأمريكا الجنوبية ولغيرها من مناطق العالم .

Image00549.jpg


فمن الغابات المتعددة وعلى مسافات كبيرة

Image00551.jpg


إلى الحقول المتسعة وزراعة الحبوب بانواعها

Image00552.jpg


ومسافات بلا حدّ من ارض زرعت كاملة.

Image00553.jpg


والماشية كالابقار والأغنام ترعى من أعلاف طازجة .

Image00557.jpg


وقد أوصلت لها الطرق الميسرة لكل مدينة وقرية لتسهيل امر التنقل

Image00560.jpg


وهاهي الذرة الصفراء ومن ورائها حقول بلا نهاية

Image00563.jpg


كما ان للإستراحات بالطرق ممتعة كهذه الإستراحة

Image00565.jpg


قد وضع صاحب الإستراحة لوحة لزائريه ببطاقاتهم التعريفية كخلفية لمكتبه

Image00566.jpg


ووضع قسم لبيع أنواع من التشكيلات للمسافرين والهدايا والتموينات

Image00569.jpg


وقد حرص على ان يميزها بالتصميم الفريد لكي يجذب الزبائن.

Image00570.jpg


ووضع كل ما من شأنه ارتياد المسافرين من قهوة ومرطبات وخفايف.

Image00571.jpg


بالإضافة لذلك الموتيل المرادف للإستراحة وبشكله الانيق المصنوع من الخشب.

Image00572.jpg


وغرفه المنفردة بتصميم ينافس فيه الاماكن الاخرى.

Image00574.jpg


وأمام كل غرفة كرسيين وطاولة للأسترخاء .

Image00575.jpg


وموقف لسيارة المسافرين كلا له موقف خاص بغرفته .

Image00576.jpg


وأليكم بطاقة الإستراحة(موتيل ماديرا) إن زرتم هذا المكان الممتع .
وقد أتجذت فندق ماديرا مبيت لي لتمضية المساء والأستمرار من الغد في جولة أخرى والإستكشاف حول المنطقة فلا أفضل من النوم مبكرا والإستيقاظ مبكرا للإستفادة من نهار جميل مضيء بنور الشمس الساطعة ، وأما الليل فليس له عين كما يقال ولا أفضل من ان يكون نوماً هانئا بمكان هاديء .

Image00577.jpg


أصبحنا بفضل الله وقوته لنكمل المسير بعد نومة هانئة

Image00578.jpg


وما اجمل المسير صباحا حيث صفاء الجو وتغريد العصافير .

Image00580.jpg


وهاهو القمر يبدأ في الغروب في بداية يوم مشرق

Image00581.jpg


الطرق الجميلة والمنظمة والمتسعة والمتفرعة تخدم مشروعنا للأستكشاف

Image00582.jpg



وأكشاك البائعين من أهل الريف تطل علينا بين الفينة والاخرى

مدينة بونتا بورا
على طريقي وهي تضم بالتاكيد مهاجرين من سوريا وأحد الادلة هذه الأداة التي يستعملها الشاميين وتسمى(المتة) على اليمين والاخرى للقرع الذي يستعمل كأداة لحمل الماء وأظنها للأفارقة ، فالأمر خليط هنا بالبرازيل بين ثقافات متنوعة .

33986551.jpg


في مدخل المدينة ونموذج للمتة وإناء القرع والثالث لا أعرف ماهو

مسجد الرسول الأعضم في بونتا بورا المعلم الاسلامي الوحيد في تلك المنطقة

Image00583.jpg


الطريق ممتع والمزارع والخضرة لم تنقطع إطلاقا.

Image00585.jpg


والمدن واحدة تلو الاخرى في بلد مكتظ بالبشر حيث يصل تعدادهم المائتين مليون نسمة

Image00586.jpg


وكل بلدة لها خصوصيتها ولها ما يميزها في هذا الشطر من العالم

Image00588.jpg


وما اجمل الريف البرازيلي مساحات رائعة من البساتين الغناء والمزارع الخضراء

Image00589.jpg


وكانها صورة مرسومة إنها بديع خلق الله جل وعلا

Image00592.jpg


وهاهي بلدة أخرى تطل علينا لكي تؤنسنا بحياتها وحيويتها

Image00593.jpg


Image00594.jpg

....

Image00596.jpg


أما هذه الصورة فعجيبة فأنظروا للطريق المعبد بالزهور من تساقطها من الاشجار

Image00597.jpg


حلوى شبيه بحلوى الكراميل وهي هنا كثيرة العرض ولعلها من الحلويات الشعبية

Image00598.jpg


وتتشكل بعدة ألوان متواجدة في كل بقالة .

Image00599.jpg


وهنا ايضا في عبوات مختلفة وهي أشهر حلوى رأيتها بالبرازيل

كانت جولة ممتعة شاركتكم فيها بكل فصولها وبالصور الممتعة التي تعطي شيئا من تصورها وتغطي رحلتي لعل أن أنال بها رضاكم .

وقبل الوصول لساوبالوا بعدة كيلومترات وعند أحد بوابات الرسوم على الطرق وهي رسوم لاتذكر 3:20 ثلاثة ريال برازيلي وعشرون بيزو ولكن لم تكن معي للأسف عملة ولدي دولارات وبطاقة الفيزا ولكن لايقبلونها هنا مما جعلهم يوقفوني حتى يأتي أحد المسؤلين ليكتب لي فاتورة بقيمة الثلاثة ريالات لأدفعها في أي بنك وقد تأخرت نصف ساعة في حل هذه المشكلة التي لاتستحق كل هذا ولكن هكذا النظام وعلينا إحترامه.


Image00601.jpg


فاتورة رسوم الطريق

وماكان علي إلا أن أسددها من الغد عبر طابور من المنتظرين أمام أحد البنوك لأسدد ثلاثة ريالات !!

وها انا أصل لساوباولو في نهاية الرحلة الجنوبية للبرازيل وبها أختم رحلتي التي سأكملها بالطيران للشمال عبر مطار ساوباولو إلى مطار ماناوس Manaus وهي عاصمة الأمازون ومنطقة النهر الأكبر بالعالم ومافيه من عجائب المخلوقات وسأفصل رحلتي أليه بالجزء الرابع والاخير لرحلتي للبرازيل وبه أختمها لكي أضع لكم كل مارأيت وشاهدت من غرائب وعجيب غابات الأمازون وماأطلعت عليه من خلال مسيرتي فيه وإن شاء الله قريبا تشاهدون ذلك بتقرير منفرد من أخوكم رحال الخبر .

ومن هنا نستودعكم الله إلى لقاء قريب بالجزء الرابع والاخير لزيارتي للبرازيل فإلى هناك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

picture.png


فريق التطوير يتمنى لكم رحلات ممتعة
 
أعلى