الحضارات الكولومبية للهندوراس

لوجىى

:: مسافر ::
إنضم
12 ديسمبر 2018
المشاركات
1,005
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
العمر
40
رحلتي إلى هندوراس

jmfyg.png



-

13471224033_7165ebe470_h.jpg


-

مقدمة عن هندوراس

jmfyg.png



موقع هندوراس


30092943611_33b4134c78_o.png



هندوراس (بالإسبانية: Republica de Honduras) هي جمهورية في أمريكا الوسطى، يحدها من الشمال البحر الكاريبي، ومن الشمال الغربي دولة غواتيمالا، ومن الجنوب الغربي السلفادور، ومن الجنوب نيكاراجوا والمحيط الهادئ.

هندوراس إحدى دول أمريكا الوسطي احتلتها إسبانيا سنة 908هـ - 1502م ومكث الاحتلال الإسباني فيها حتى سنة 1254هـ - 1838م ثم حصلت على استقلالها.

سميت قديماً بهندوراس الإسبانية للتفريق بينها وبين هندوراس البريطانية والتي يطلق عليها حاليا أسم بليز.

jmfyg.png



التسمية


استخدم الإسبان ثلاثة أسماء للإشارة إلي المنطقة التي أصبحت فيما بعد دولة الهندوراس.

جيامورس: - وهو اسم أطلقه كولومبوس على مدينة تروخيو.
هيجوراس: - وهو إشارة إلى القرع التي تأتي من شجرة Jicaro، وكثير منها عثر عليها طافية في المياه الواقعة قبالة الساحل الشمالي الغربي لهندوراس.
هندوراس: - حرفيا "العمق" في اللغة الإسبانية وهي مأخوذة من قول كولومبوس: "الحمد لله أننا خرجنا من تلك الأعماق"، لكن وليام ديفيدسون لاحظ أنه لا يوجد أي شكل من أشكال هذا الاقتباس في الوثائق الرسمية لرحلة كولومبوس.

استمد ديفيدسون هندوراس من فوندورا، وهي لفظة نمساوية تعنى المرسى وهي واحدة من المسميات الأولى في المنطقة لتظهر على الخريطة في العقد الثاني من القرن السادس عشر وتنطبق على خليج تروخيو. لم تكن هندوراس حتى نهاية القرن السادس عشر تستخدم لكي تدل على المنطقة ككل. قبل 1580م، كانت هندوراس يشار إليها في الجزء الشرقي من المنطقة، وهايغوريس يشار إليها في الجزء الغربي.

jmfyg.png



التاريخ

هندوراس دولة تقع في أمريكا الوسطى، أكتشفها كرستوفر كولومبوس سنة 1502م، وفي سنة 1523م دخلتها أول قوات إسبانية أراضي هندوراس بقيادة جيل جونزاليس، وفي سنة 1524م وصلها فوج تنظيمي لحكم الدولة برئاسة فرانسيسكو دي لاس كاساس. كان يقطنها قديما عدد من القبائل في تنوع كبير من الثقافات واللغات، أهمها واقواها هي قبائل المايا الشهيرة التي أنشأت حضارة من أقدم حضارات العالم، الذين بنوا مدينتهم المقدسة وعاصمتهم الاحتفالية في كوبان في الجزء الغربي من هندوراس. بعد انهيار حضارة المايا زحفت مجموعات متعددة إلى أجزاء من هندوراس واستقرت فيها، اللغات التي تكلمتها هذه المجموعات تكشف عن علاقات متنوعة مع قبائل مكسيكية تسمى التولتك والازتك، وقبائل تسمى الشيبشاس في كولومبيا، وحتى من قبائل جنوب غرب الولايات المتحدة.

في الجزء الغربي من وسط هندوراس كان يسكنها قبائل تسمى لنكا، الذين يتحدثون لغة من أصل غير معروف هذه الجماعات المستقلة حافظت على علاقات تجارية مع بعضها البعض ومع شعوب أخرى بعيدة مثل بنما والمكسيك.

هذه القبائل ما تبقى وانحدر من حضارات المايا هم السكان الأصليون لهندوراس، الذين سوف يقاومون الاحتلال الإسباني لاحقا ويخرج منهم شخصيات أسطورية يكونون قادة الحكم الذاتي في أمريكا الوسطى ومن أمثالهم تيكون اومان وليمبرا واتلاكاتل ونيكاراو وديرياجواكوتان واوراكا.

وبحلول سنة 1537م تمكن ليمبرا القائد الذي ذاع صيته آن ذاك من توحيد أكثر من مائتي قبيله من قبائل الهنود الحمر الذين كانوا في السابق منافسيه لعمل مقاومة منظمة ضد تغلغل الغزاة الإسبان، وفي قرية تسمى إتيمبكا أعلن عن خطط لطرد الإسبان وأعطى توجيهاته لجميع حلفائه لانتفاضة عامة عندما يعطى الإشارة.
وعلى قمة صخرة كبيرة تسمى سيركوين، قام بعمل حصن منيع وخنادق وتحصينات هائلة وقام بجمع إمدادات كبيرة من القبائل المجاورة، وكان يطلق على هذه القلعة أنها لا تقهر، وأعطى الإشارة للبدء وأسفرت عن قتل ثلاثة إسبان مدنيين تصادف مرورهم من هذه المنطقة.

جمعت القوات الإسبانية قوات إضافية مساعدة من الهنود الحمر من جواتيمالا والمكسيك للهجوم على هذه الصخره وتدميرها، ومع ذلك ظلت الصخرة لاتقهر، وفي نفس الوقت قام ليمبرا بإضرام النيران في خليج كان يسكنه مواطنون أسبان يسمى كوماياجوا، فاضطر الأسبان للفرار إلى منطقة تسمى جارسيا، ولكن جارسيا كانت مهددة من القبائل المحيطة، ومناطق أخرى يسكنها الأسبان حوصرت، وكان من الصعب على الإسبان الحياة في هذا المواقع، فقام قائد الجيش الإسباني الونسو دي كاسيرس بالاستعانة ببعض المجاورين لهندوراس مثل جواتيمالا وسان سلفادور وحتى من إسبانيا، ولجأ إلى طريقة أخرى هي الخيانة وقتل ليمبرا، فقام بدعوته إلى مفاوضات سلام، وعندما قرر الاستمرار في القتال قام قناص أسباني بأردائه قتيلا، وبعد مقتل 30000 وهم تعداد جيشه كانوا بين هارب ومستسلم، وبعدها تم الاستيلاء على هندوراس.

jmfyg.png



حرب كرة القدم

هجرة أكثر من 300،000 من السلفادوريين إلى هندوراس عمق مشكلة البطالة في البلد، قررت الحكومة في هندوراس حظر امتلاك الأراضي على مواطني السلفادور وانقطعت من بعدها العلاقات الدبلوماسية حتى تدخل الرئيس الأمريكي ليندون جونسون في مهمة حكومية لإعادتها.

ففي تصفيات كاس العالم عام 1970م أوقعت البلدين في مواجهة حاسمة لتحديد الفريق الذي سوف يتأهل إلى المباراة النهائية المقامة على ملاعب المكسيك ففي المباراة الأولى فازت هندوراس على ملعبها واعتدت الجماهير الهندوراسية على الجماهير الفقيرة من أنصار السلفادور. وتطورت الأمور إلى مهاجمة الأحياء التي يقيم فيها سلفادوريين مما دفع السلفادوريين إلى الفرار إلى بلادهم تاركين ممتلكاتهم وبيوتهم وقدمت السلفادور شكوى للأمم المتحدة وهيئة حقوق الإنسان. وبعد أسبوع واحد فازت السلفادور في ملعبها ونال أنصار الهندوراس نصيبهم من الاعتداءات، وأخيرا في 27 يونيو 1969م كان موعدا فاصلا للمباراة فاصلة بينهما، فازت فيها السلفادور وتأهلت. ومع نهاية اللقاء كانت الدولتان قد نشرتا قواتهما على طول الحدود بينهما وفى 3 يوليو انتهكت طائرة من هندوراس أجواء السلفادور وأطلقت على كتيبة من السلفادور النيران داخل الأراضي السلفادورية مما أدى لقيام السلفادور بهجوم واسع النطاق ودخلت القوات السلفادورية إلى مسافة 40 كم ولم تتورع هندوراس بل أرسلت طائراتها لضرب مدينة سان سلفادور واكابوتلا بالقنابل. وبعد أسبوعين وتدخل الوساطات من الدول توقفت الحرب بعد أن أدت إلى دمار كبير وخسائر في الأرواح بالألاف.

jmfyg.png



أنقلاب هندوراس العام 2009م.


انضمت هندوراس إلى منظمة البديل البوليفاري التي تضم دول أميركا اللاتينية التي تحكمها أنظمة يسارية، فقد زيلايا دعم الطبقة البورجوازية وأثار قلق الولايات المتحدة الأميركية خصوصا بعد زيارته لكوبا في 2007م، وهي أول زيارة لرئيس هندوراسي إلى هافانا منذ نصف قرن. قُبيل التصويت في استفتاء على تعديلات دستورية كان متوقعا أن تجري حول تنقيح مادة دستورية تمنع ترشح الرئيس المنتهية ولايته لفترة ثانية من أربع سنوات، وهو الأمر الذي رفضه الجيش كما رفضته المحكمة العليا التي طلبت من الجيش خلع الرئيس. حاصر مئات من الجنود الهندوراسيين مقر إقامة الرئيس مانويل زيلايا في العاصمة تيجوسيجالبا فجر الأحد 28 يونيو 2009م وجردوا حراسه من السلاح، ثم اقتحموا منزله واقتادوه إلى مطار عسكري على مشارف العاصمة حيث جرى "طرده" إلى كوستاريكا. وتم تعيين رئيس البرلمان روبرتو ميشيلاتي رئيساً للبلاد بالنيابة.

خريطة هندوراس

30178930715_99fc1b4640_b.jpg


jmfyg.png



الجغرافيا


الحدود البرية

يحدها من الشمال البحر الكاريبي، ومن الغرب جواتيمالا والسلفادور، وجهه ضيقة على المحيط الهادي، ومن الجنوب جمهورية نيكاراجوا، وتتوسط هندوراس بموقعها أمريكا الوسطى.

المناخ

يختلف المناخ السائد من الاستوائي في المناطق المنخفضة إلى المناطق المعتدلة في الجبال، والمناطق الوسطى والجنوبية هي أكثر حرارة وأقل رطوبة نسبيا من الساحل الشمالي.

تشغل الجبال أكثر من نصف أرضها، ويصل ارتفاع بعض قممها إلى 2700 متر، وتنتشر السهول في الشمال والشرق حيث تنحدر مياه أنهارها القصيرة إلى خليج هندوراس، والمناخ ينتمي إلى الطابع المداري الرطب، غير أن الارتفاع عدل من حرارتها، ففي المناطق المنخفضة ترتفع الحرارة وتزيد الأمطار وتنمو بها الغابات المدارية وحشائش السافانا.

المساحة

تبلغ مساحتها 112,492 كيلو متر مربع، وسكانها في سنة 1408هـ - 1988م 4،830،000 نسمة، وعاصمة البلاد تيجوسيجالبا وسكانها في سنة 1408هـ - 1988م أكثر من نصف عدد السكان في مدنها الهامة سان بدروسيولا، ومدينة البروجرسو.

البيئة

تعتبر المنطقة نقطة هامة للتنوع البيولوجي بسبب العديد من النباتات والحيوانات التي يمكن العثور عليها هناك، على غرار البلدان الأخرى في المنطقة. تحتوي هندوراس على موارد بيولوجية عديدة، فتستضيف أكثر من 6،000 نوع من النباتات الوعائية، منها 630 (وصفت حتى الآن) من فصيلة الأوركيد؛ حوالي 250 من الزواحف والبرمائيات، وأكثر من 700 نوع من الطيور، و110 نوع من الثدييات، نصفهم من الخفافيش.

في المنطقة الشمالية الشرقية من لا موسكيتيا تكمن في ريو بلاتانو محمية من محميات المحيط الحيوية، وهي غابات مطيرة تقع في الأراضي المنخفضة وموطن لتنوع حيوي كبير. وأضيفت هذه المنطقة إلى قائمة مواقع التراث العالمي باليونسكو في عام 1982م.

jmfyg.png



السكان

المجموعة العرقية

عدد سكان هندوراس هو 7,4 مليون أغلب سكان هندوراس من عناصر المستيزو(90%) وهم خليط من البيض والهنود والأصول الأوربية، 7% سكان أصليين و2% زنوج و1% بيض. أغلب السكان الزنوج يعيشون على الشاطئ الكاريبي من البلد. الزنوج بالهندوراس ترجع أصولهم إلى الهند الغربية، وجيء بهم إلى الهندوراس كرقيق. وجزء آخر من الزنوج (حوالي 150,000) هم من أصول أفريقية كاريبيه. تم إحضارهم إلى الهندوراس وبالي من قبل البريطانيين بعد الثورة عليهم في جزيرة فينسنت بالقرن الثامن عشر.

الكنيسة

كذلك يتواجد في الهندوراس جاليه فلسطينية كبيرة (معظمهم عرب مسيحيين) أتو إلى البلد بالقرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين. ويوجد أيضا مجتمع شرق آسيوي ومعظمهم من أصول صينيه. وهناك أيضا أصول يابانية وكورية وفيتنامية وهؤلاء أتو إلى هندوراس كعمال بالثمانينيات والتسعينات من القرن العشرين، أغلب السكان مسيحيون كاثوليكيين وهناك حوالي 120,000 من المورمان المسيحيين.

الديانة

47% من سكان هندوراس من الكاثوليك و36% إنجيليين بروتستانت و 17% المتبقية لم يحددوا ديانتهم أو أنهم يتبعون ديانات أخرى.

jmfyg.png



السياسة


نظام الحكم

صدر الدستور في 11 يناير 1982م، وبدأ العمل به في 20 يناير 1982م، ثم عُدِّل في 1995م. ترجع جذور النظام القانوني في هندوراس إلى القانون الروماني، والقانوني المدني الإسباني، إضافة إلى تأثره بالقانون الإنجليزي العام. خضع النظام القانوني لإصلاحات في الفترة الأخيرة، منها تخلي هندوراس عن القوانين النابليونية، واستخدام نظامٍ شفهي مغاير لها. تقبل هندوراس السلطة الإلزامية لمحكمة العدل الدولية، بتحفظات. حق الاقتراع إلزامي على من يبلغ الثامنة عشرة من الذكور والإناث.

الهيئة التشريعيّـة

تتكون الهيئة التشريعية في هندوراس من مجلسٍ واحد، هو المجلس الوطني (الكونجرس) الذي يتألف من 128 عضواً، يجري اختيارهم بالانتخاب الشعبي المباشر، ومدة خدمتهم أربع سنوات.

السلطة القضائيّـة

السلطة القضائية تتمثل أعلى سلطة قضائية في هندوراس، في محكمة العدل العليا، والمحكمة الإدارية، التي يُعيِّن قضاتها المجلس الوطني.

jmfyg.png



الاقتصاد

ينمو الاقتصاد باستمرار ولكن ببطء، ولكن توزيع الثروة لا يزال مستقطبا للغاية مع متوسط الأجور المنخفضة المتبقية. وفي السنوات القليلة الماضية بلغ متوسط النمو الاقتصادي 7 ٪ في السنة ويعتبر واحد من أكثر معدلات النمو نجاحا في أميركا اللاتينية، ولكن 50٪ أي ما يقرب من 3.7 مليون من السكان لا يزال تحت خط الفقر. ووفقاً للبنك الدولي، تعد هندوراس ثالث أفقر دولة في نصف الكرة الغربي، وذلك بعد نيكاراغوا وهايتي. ويقدر أن هناك أكثر من 1.2 مليون شخص عاطل عن العمل، ولذا فإن معدل البطالة يقف عند 27.9٪. أعلن البنك الدولي وصندوق النقد الدول أن هندوراس واحدة من الدول الفقيرة المثقلة بالديون مما جعلها مؤهلة للحصول على تخفيف عبء الديون في عام 2005م.

بعد سنوات من تراجع عملتها مقابل الدولار الأمريكي استقرت العملة لامبيرا عند حوالي 19 لامبيرا للدولار الواحد. وفي يونيو 2008م كان سعر الصرف أمام الدولار الأمريكي يقترب من 18.85. وقد وقعت هندوراس في عام 2005م اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة. وفي ديسمبر 2005م أدرجت هندوراس الميناء الرئيسي بويرتو كورتيس في مبادرة أمن الحاويات للولايات المتحدة.

الزراعة

الزراعة حرفة سكان البلاد ويعمل بها حوالي 56.2% من القوة العاملة، ولقد اشتهرت هندوراس بزراعة البن، وتشغل زراعة الذرة نصف الأراضي المخصصة للمحاصيل، وثروتها الحيوانية تتكون من 2.2 مليون من الأبقار و5000 من الأغنام و534 ألفا من الماعز.

المعادن

والنشاط الغابي يتمثل في قطع أشجار الماهوجني، والصنوبر، ولهندوراس شهرة تاريخية في إنتاج المعدان الثمينة، وهذا كان سبب استعمار إسبانيا لها لتعدين الذهب، والفضة، ولذلك استنفدت ثروتها من المعادن النادرة، ويستخرج منها الزنك والرصاص والنحاس والحديد، كما يستخرج الفحم والزئبق أما النشاط الصناعي فمحدود للغاية. في 7 ديسمبر عام 2006م أعلنت الإدارة الأميركية من الأمن الداخلي والطاقة في المرحلة الأولى من مبادرة الشحن المأمون، وهو جهد غير مسبوق للحكومة الفيدرالية الأمريكية للبناء على التدابير القائمة من خلال تعزيز أمن الموانئ من قدرة لمسح الحاويات بالنسبة للمواد النووية والإشعاعية في الخارج وإجراء تقييم أفضل للمخاطر من الحاويات الواردة.

الموانئ

المرحلة الأولى من تأمين الشحن تنطوي على نشر مزيج من التكنولوجيا الحالية وتثبيت أجهزة كشف المواد النووية إلى ستة موانئ أجنبية: ميناء قاسم في باكستان؛ بويرتو كورتيس في هندوراس؛ ساوثامبتون في المملكة المتحدة؛ ميناء صلالة في سلطنة عمان؛ ميناء سنغافورة؛ منطقة جامان بميناء بوسان في كوريا الجنوبية. ومنذ أوائل عام 2007م، يتم مسح حاويات من هذه المنافذ ضوئيا للكشف عن الإشعاع وعوامل الخطورة من المعلومات قبل السماح لهم بالمغادرة إلى الولايات المتحدة.

jmfyg.png



البنية التحتية


الطاقة

يمتلك القطاع الخاص بهندوراس نصف قطاع الكهرباء بالدولة أما نصف الكهرباء المولدة الباقية فعن طريق الهيئة الوطنية للطاقة الكهربائية ويواجه هذا القطاع عدة تحديات:

كيفية تمويل الاستثمارات في مجال توليد ونقل الطاقة الكهربائية في ظل عدم وجود آليات سليمة للتمويل أو وجود قروض ميسرة من الخارج لهذه الاستثمارات.

كيفية إعادة التوازن لتسعيرة الطاقة، خفض المتأخرات وتقليل الخسائر التجارية بما في ذلك سرقة الكهرباء بدون إثارة المشاكل الاجتماعية.

كيفية التوفيق بين الاهتمامات البيئية مع هدف الحكومة لبناء اثنين من السدود الكبيرة الجديدة وما يرتبط بها من محطات الطاقة الكهرومائية.

كيفية تحسين فرص الوصول في المناطق الريفية.

jmfyg.png



إمدادات المياه والصرف الصحي

إمدادات المياه والصرف الصحي في هندوراس تختلف اختلافا كبيراً من المدن وعن القرى الريفية. فالمراكز ذات الكثافة السكانية العالية مزودة بأنظمة حديثة لمعالجة وتوزيع المياه، إلا أن نوعية المياه في كثير من الأحيان منخفضة بسبب انعدام الصيانة والإصلاحات المناسبة. أما المناطق الريفية فالأنظمة الأساسية لشبكات مياه الشرب ذات قدرات محدودة لمعالجة المياه. ولدى العديد من المناطق الحضرية شبكات للمجاري وأماكن لجمع مياه الصرف الصحي، ولكن معالجة مياه الصرف الصحي شحيحة.

وعموماً مرافق الصرف الصحي في المناطق الريفية محدودة لاستعمال المراحيض وحفر الصرف الصحي الأساسية.

jmfyg.png



المواصلات

تتكون البنية الأساسية لوسائل النقل في هندوراس من الآتي: 699 كيلومتر من السكك الحديدية، 13,603 كيلومتر من الطرق البرية، سبعة من الموانئ والمرافئ و112 مطار (12 من المطارات المعبدة، و100 من غير المعبدة). وتقع المسؤولية في وضع السياسات في قطاع النقل على عاتق وزارة الأشغال العامة والنقل والإسكان.

jmfyg.png



الرموز الوطنية



علم هندوراس

13469513315_91680f866d_o.png



شعار هندوراس​

16126839889_58545a9907.jpg


يتكون علم هندوراس من 3 خطوط أفقية متساوية، العلوي والسفلي منها زرقاوان يمثلان المحيط الهادئ والبحر الكاريبي. أما الشريط المركزي فأبيض ويحتوي على خمسة نجوم زرقاء التي تمثل الدول الخمس لاتحاد أمريكا الوسطى. نجم الوسط يمثل هندوراس، والتي تقع في وسط اتحاد دول أمريكا الوسطى. تأسس شعار النبالة عام 1821م. هو مثلث متساوي الأضلاع، في القاعدة بركان بين اثنين من القلاع وفوقه قوس قزح وشمس مشرقة. ويرمز من جانبيه البحرين المحيطين بالهندوراس. حول كل هذه كتابة علي شكل بيضاوي تحتوي على حروف ذهبية ومكتوب فيها: "جمهورية هندوراس، حرة، مستقلة وذات سيادة". النشيد الوطني لهندوراس هو نتيجة مسابقة أجريت في عام 1904م خلال فترة رئاسة مانويل بونيلا. في النهاية، كان الشاعر أوغوستو كويهليو هو من انتهى من كتابة النشيد الوطني، واشترك الملحن الألماني كارلوس هرتلينج في كتابة الموسيقى. واعتمد النشيد رسمياً في 15 نوفمبر 1915م، خلال فترة رئاسة البرتو ممبرينو.

ويتكون النشيد الوطني من سبع آلات وجوقة. والزهرة الوطنية هي زهرة أوركيد شهيرة، Rhyncholaelia digbyana (المعروفة سابقا باسم Brassavola digbyana)، الذي حل محل الورد في عام 1969. وتم تغيير الزهرة الوطنية خلال إدارة لوبيز اوزوالدو أريلانو، ويعتقد أن زهرة digbiana Brassavola " مستمدة من السكان الأصليين في هندوراس؛ ولهذه الزهرة خصائص استثنائية من الجمال والقوة والتمييز"، هكذا ذكر المرسوم المصدر لهذا الشأن. الشجرة الوطنية في هندوراس هي "صنوبر هندوراس". وتم تنظيم استخدام الشجرة وذلك لتجنب عمليات القطع الجائر للغابات أو أحراق الغابات. الحيوان الوطني هو الأيل أبيض الذيل (Odocoileus virginianus)، الذي اعتمد كتدبير لتفادي التعرض للاعتداءات المفرطة. وهي واحدة من نوعين من الغزلان التي تعيش في هندوراس. الطائر الوطني في هندوراس هو طائر ماكاو قرمزية. ويعتبر الطائر موضع تقدير كبير من قبل الحضارات الكولومبية للهندوراس.

jmfyg.png




 
رحلتي إلى هندوراس


jmfyg.png



قبل أن ابدأ برحلتي إلى هندوراس سأبدأ بالتخطيط للسفر أولاً وذلك كثير من الناس تسأل عن تخطيطي للسفر.

jmfyg.png


التخطيط للسفر

أولاً وقبل أن تسافر فيجب عليك أن تسأل نفسك أنت في أي مجموعة من المسافرين، والمجموعات كثيرة جداً ولكني سأذكر واحدة منها فقط وعلى سبيل المثال: -

سفرة عائلية: فهي تحتاج تخطيط جيد، على سبيل المثال حجز التذاكر لأفراد العائلة ذهاباً وعودة، حجز التأشيرة لجميع أفراد العائلة، حجز الفندق الجيد والمناسب للعوائل طوال فترة السفر (أو الفنادق) ودفع المبلغ مقدماً، معرفة الأماكن التي تريد الذهاب اليها من مدن وأسواق وأماكن ترفيهية للأطفال، معرفة عدد الأيام التي تريد أن تقضيها في كل مدينة مع العائلة، معرفة الأوضاع الأمنية في البلد التي تريد السفر اليها، وأهم شيء الميزانية لأنها ستكون شاقة على حسب عدد أفراء الأسرة والتسوق وغيرها.

توجد أنواع كثير من المسافرين ولكن لن أتطرق لها لأن التقرير ليس مخصص لها على سبيل المثال المسافر للاستجمام أو العمل أو التجارة أو للتسوق وغيرها الكثير.

أما بخصوص سفري فأنا أعتبره مغامرة، والمغامرة هي أن أسافر إلى المجهول وبدون تخطيط أسافر إلى دولة لا أعرف شيئاً عنها من ناحية الأمن وهو أهم شيء ومن ناحية الأماكن السياحية أو أفضل الأماكن السياحة وغيرها، وأيضاً الحالة المعيشية هل هي غالية أو رخيصة هل تستحق السفر اليها أم لا، هل توجد مخاطر في هذه الدولة مثل الأمراض الوبائية والمعدية وغيرها الكثير، فأن سافرت إلى دولة مجهولة بالنسبة لك فستجد أشياء كثيرة لم تخطط لها.

jmfyg.png


التخطيط

تخطيطي هو بانة لا يوجد تخطيط نهائياً وإنما حددت 10 أيام سأقضيها في كل دولة أسافر لها، قد تقل أو تزيد على حسب الدولة التي أنا فيها.

تصفحت الأنترنت وحددت عدة أماكن أنوي الذهاب اليها قد تكون جميلة أو غير جميلة، فلهذا حددت أماكن كثيرة لا أستطيع أن أغطيها في سفري هذا وإنما سأغطي بعضاً منها، والسبب هو أنه أذا سألت أحد عن إحدى هذه الأماكن وقال لي لا تذهب اليها فلا أذهب اليها ويكون عندي مكان آخر محدد مسبقا من ضمن تخطيطي.

الأماكن التي حددتها قبل السفر وتحتاج أكثر من 20 يوم حتى أغطيها، وفترة بقائي في الدولة هي 10 أيام، والأماكن هي:


Copan, Roatan and Utila, Tela, la ceiba, The Lenca Trail, lago de yojoa, Punta sal, Guanaja, Rio platano biosphere reserve, Comayagua Street Carpets, Rio cangrejal, Cayos cochinos, Isla del tigre, Fort Omoa, Trujillo, Pulhanpazak Falls, El Puente Archaeological Park, la mosquitia, Capiro and Calentura Tropical Rain Forest Park, la muralla national park.

جميعها أماكن جميلة لكن لم أغطها بسبب قصر الوقت، فمن أراد السفر إلى هندوراس فأقول له بأن يقضي أجازته كاملة في هندوراس ولا يذهب إلى أي دولة أخرى، لأن هندوراس يوجد بها الكثير والكثير من الأماكن الجميلة التي لا أعرفها.


من ناحية الفنادق لم أبحث عنها في الأنترنت ولم أحجز أي فندق، وإنما قبل السفر إلى الدولة التي أريد الذهاب اليها أحجز الفندق، على سبيل المثال حجزت فندق في عاصمة هندوراس قبل يوم واحد فقط وأنا في كوبا، والسبب هو أن أكون حر في التنقل من مكان إلى آخر ومن دولة إلى أخرى، فأن حجزت الفنادق والتذاكر قبل السفر بوقت طويل، أكون قيدت نفسي بالوقت فاذا أعجبتني المدينة أو المكان الذي أنا فيه وأردت أن أبقى فترة أطول فلا أستطيع، فلهذا لم أحجز التذاكر والفنادق في سفرتي هذه.


والآن أبدأ المغامرة معكم وأعطيكم دفعة حماس وستكون من ضمن التقرير (مطاردات شرطة حوادث ومغامرات ليلية وغيرها الكثير) لكن ليس الآن بخليكم متحمسين لمعرفة الخبر.

jmfyg.png


رحلتي إلى هندوراس


مدة الرحلة 10 أيام، تاريخ الوصول إلى هندوراس 25/6/2013 م وتاريخ المغادرة 5/7/2013 م.


jmfyg.png



بتاريخ: 25/6/2013



jmfyg.png



وصلت إلى مطار هندوراس في العاصمة تيجوسيجالبا، وكانت إجراءاتهم سهلة ولم أتأخر في المطار وإنما تأخرت قليلاً في جوازات المطار قبل الدخول إلى هندوراس، وذلك بسبب أنهم أول مرة يروا سائحاً من قطر، وموظفة الجوازات أتصلت بمسؤول المطار تسالة أذا كنت أحتاج إلى تأشيرة لدخول هندوراس أو لا أحتاج، فطلب المسؤول من الموظفة أن تبحث في الكمبيوتر عن أسم دولتي لتتأكد أذا كانت تحتاج إلى تأشيرة دخول أو لا، وأكدت عليها بأننا لا نحتاج إلى تأشيرة دخول، وبعد بحث أستغرق حوالي 5 دقائق وجدت أسم دولتي من ضمن الدول التي لا تحتاج إلى تأشيرة دخول، فختمت على الجواز وأنهت إجراءاتي.

jmfyg.png



معلومات التأشيرة

هندوراس لا تتطلب تأشيرة للدخول اليها

الدول المصرح لها بدخول هندوراس بدون تأشيرة تجده في الرابط في الأسفل

Visa Information for Honduras


jmfyg.png



بعد ذلك خرجت من المطار وكان الجو حار ورطب نوعاً ما لكن أبرد قليلاً من كوبا، ثم أخذت سيارة أجرة ليوصلني إلى الفندق الذي حجزت فيه وهو موجود في العاصمة تيجوسيجالبا في منطقة أسمها ليمبيرا.

jmfyg.png



معلومات عن الفندق


أسم الفندق ماك آرثر Hotel Mac Arthur وتصنيفه نجمتين وتقييم الفندق 7.5 من 10 من موقع بوكنج وعنوان الفندق هو:


Barrio Abajo Avenida Lempira, 454, Tegucigalpa, 00296, Honduras


حجزت غرفة نوع كنج (King Room) بسعر 56 دولار أمريكي لليلة واحدة بتاريخ: 25/6/2013 والمغادرة بتاريخ 26/6/2013 والدفع للغرفة يكون في الفندق وليس عن طريق موقع بوكنج.


عملة هندوراس تسمى ليمبيرا (lempira HNL) وقت الحجز كان سعر 56 دولار أمريكي يعادل 1312 ليمبيرا. وسعر الصرف عملة هندوراس مقابل الدولار الأمريكي فهي تساوي 1 دولار يساوي 20.3000 ليمبيرا. أما اليوم وقت كتابة التقرير فهو يعادل 23.0880 ليمبيرا.

فهو يبين هبوط صرف عملة هندوراس مقابل الدولار الأمريكي.

الفندق صغير لكن الغرفة ممتازة.

jmfyg.png


لمزيد من المعلومات عن الفندق يمكنك مراجعة موقعهم في بوكنج على الرابط التالي:

Booking.com: Hotel Mac Arthur

وأيضاً يمكنكم أخذ معلومات باللغة العربية من موقع ترب أدفايزر والرابط هو:

Hotel MacArthur-Tegucigalpa Francisco Morazan Department

jmfyg.png



موقع الفندق في خريطة جوجل



Hotel Mac Arthur



وصلت الفندق في وقت متأخر من الليل.


jmfyg.png



أترككم مع صور للفندق من الخارج
13623237223_f16dd3eac7_h.jpg


الفندق من الخارج
13623210115_5fe810cfcd_h.jpg

13623195535_0af41bba41_h.jpg


صورة للفندق وتبين الجبال القريبة من الفندق
13623168055_af6f3c8d79_h.jpg

13623104953_5a7c10c301_h.jpg


صورة لمكتب الاستقبال
13623492714_0bf8f4e9fc_h.jpg


صورة للفندق من الداخل
13623166003_7a301ac25e_h.jpg

13623485304_00b5b9838a_h.jpg

13623105475_daa17460c0_h.jpg


صورة للممر الذي يقودك إلى بركة السباحة
13623000443_1fd87b1a1d_h.jpg


صورة لمكان العاب الأطفال القريب من بركة السباحة
13623245305_32399d5a6d_h.jpg


صورة لجلسة صغيرة قريبة من بركة السباحة
13623118455_76fba2d553_h.jpg


عدة صور لبركة السباحة
13623592494_b16c0fea53_h.jpg

13623331864_d9a338f04e_h.jpg

13623394754_fba602d433_h.jpg


صورة لشجرة غريبة الشكل لكنها جميلة
13623064293_24fae6ebc2_h.jpg


صور ليلية
13623413454_2e70fad282_h.jpg

13623092113_05acb7cdc0_h.jpg


الآن نأتي لصور الغرفة من الداخل
13623022043_0e0d67f8fa_h.jpg


للأسف لم أخذ صور زيادة للغرفة من الداخل مع الحمام
13623010333_0cbc2efb8e_h.jpg


والفندق مقابل مركز للشرطة مباشرة وهو موجود في قلب العاصمة تيجوسيجالبا.


بعد دخولي إلى الغرفة للاستراحة قليلاً والاستعداد لأخذ قسط من النوم حتى أكون في اليوم التالي نشيطاً ومستعداً لاكتشاف العاصمة تيجوسيجالبا، سمعت أطلاق أعيرة نارية من رشاشات
e113.png
في الليل كان الصوت عالياً لكنة بعيد عن مكان سكني.


jmfyg.png



يتبع ،،،

 
رحلتي إلى هندوراس

jmfyg.png



بتاريخ 26/6/2013

jmfyg.png



قبل أن أكتب لكم عن جولتي في العاصمة على الأقدام، أكتب لكم قبل الخروج من الفندق.

في الصباح الباكر وبعد وجبة الأفطار توجهت إلى الاستقبال لأسألهم أسئلتي المعتادة عن هندوراس وعن الأمن ومسار الرحلة وأيضاً أخذ رأيهم بمساري.

بعد التوجه إلى الاستقبال وجدتهم يتحدثون الإسبانية ولا أحد منهم يتحدث اللغة الإنجليزية، ولكن من حسن الصدف أتت أحدى الموظفات من الخارج لتستلم عملها فوجدتها تتحدث اللغة الإنجليزية.

فسألتها عن الأمن في هندوراس، فردت علي وقالت لي أن الأمن جيد في العاصمة أما خارج العاصمة توجد بعض الأماكن الخطرة مثل شرق البلاد خطر نوعاً ما.

ثم أريتها الخارطة وسألتها عن مسار رحلتي وعن الأماكن التي أريد الذهاب اليها والوقت المطلوب لأغطي الأماكن التي ذكرتها في تقريري سابقاً وهي تحتاج أكثر من 20 يوم وبقائي في هندوراس 10 أيام فقط، وسألتها أيضاً ماهي أفضل الأماكن التي أستطيع أن أغطيها في 10 أيام، وأهم سؤال هو ماهي الأماكن التي تقترحها علي أن أذهب اليها وليست موجودة في مخططي.

صورة للخارطة التي أريتها لموظفة الاستقبال

وتبين مساري وهو التوجه من العاصمة تيجوسيجالبا إلى منطقة الجنوب إلى جزيرة موهانا Mohuana في منطقة أسمها أمابالا Amapala ثم العودة إلى العاصمة ومواصلة الرحلة إلى الشمال كما هو موضح في الخارطة، والعودة إلى العاصمة من طريق آخر وهو مضلل باللون الأحمر.


jmfyg.png


30670982956_68f14705bc_o.png



jmfyg.png



مسار الرحلة على خريطة جوجل



مسار الرحلة على خريطة جوجل



jmfyg.png



مسار الرحلة على خريطة جوجل وطريق العودة الذي لم أسلكة من جهة شرق البلاد



مسار الرحلة على خريطة جوجل وطريق العودة الذي لم أسلكة من جهة شرق البلاد



jmfyg.png



فقالت لي بأن مساري جيد أما العودة من طريق آخر من جهة شرق البلاد وهي تقصد الطريق المضلل باللون الأحمر، قالت بأنه يجب على أن أعود من نفس المسار الذي أخذته من قبل ولا أسلك الطريق المضلل باللون الأحمر وذلك بسبب وجود مناطق مزدحمة وخطرة في نفس الوقت، أما غرب البلاد فهو آمن نوعا ما، ثم قالت لي يجب علي الحرص والانتباه.

وأما عن الأماكن التي أريد الذهاب اليها فقالت بأن وقتي قصير والأماكن التي أخترتها جيدة ثم قالت لي بعض الأماكن بعيدة عن مساري.

ولهذا السبب لم أستطع الذهاب إلى منطقة كوبان Copan فهي منطقة أثرية وجميلة جداً، لكنها توجد في أقصى غرب البلاد وتحتاج وقت طويل جداً حتى أصل اليها وعلى ما أذكر بأنها قالت لي بانة لا يوجد طريق معبد للسيارات فصعب علي الذهاب اليها (لم أسجل هذه الملاحظة قد أكون مخطئ) لكن لي عودة في المستقبل القريب لهذه المنطقة وأنا نادم لأني لم أذهب اليها.

وفي نفس اليوم خرجت لأتمشى قليلاً خارج الفندق، وأخذت جولة على الأقدام في المنطقة القريبة من الفندق ورأيت مركز للشرطة القريب من الفندق ورجال الشرطة المدججين بالسلاح كأنهم ذاهبون إلى الحرب، والمنطقة القريبة للفندق مكتظة بالناس ويوجد انتشار للجيش مع أسلحتهم الرشاشة، يأخذون جولة على أقدامهم من بين المحلات، وهذا في اعتقادي يدل على التشديد بسبب انتشار الجريمة بكل أنواعها وأهما تجار المخدرات، أما بخصوص الشعب فهو شعب طيب ومحترم في المعاملة، وأما بخصوص الأوضاع الأمنية فيجب أخذ الحيطة والحذر ومعرفة الأماكن التي تذهب اليها.


jmfyg.png



بعد ذلك ذهبت إلى ساحة كنيسة لوس دولوريس Iglesia Los Doloresوهي ساحة توجد بها الكنيسة ومحلات تجارية.

كنيسة لوس دولوريس

13652592963_708cf77569_h.jpg


13652579083_5e764f53c5_h.jpg



الساحة

13652565403_2793a7ea23_h.jpg


13652532485_513b4ef328_h.jpg



التمثال

13652867304_72017abe42_h.jpg



المحلات التجارية

13652510815_6e68ec6ae7_h.jpg


13652500205_1c78dfea39_h.jpg



المحلات التجارية ورجال الشرطة أو الجيش

13652734314_68d6e02c64_h.jpg



رجال الشرطة أو الجيش

13652421383_386b1ceb6a_h.jpg


13652374095_1866bb6947_h.jpg



jmfyg.png



نأتي الآن إلى منطقة أخرى ساحة كاتدرائية تيجوسيجالبا Catedral de Tegucigalpa

13652437023_2aabb6bac1_h.jpg


13652828244_e19a15d031_h.jpg


13652482663_4303343c05_h.jpg


13652794444_64b08a4972_h.jpg


13652452903_176492913d_h.jpg



jmfyg.png



بعد ذلك عدت إلى الفندق لأستخدم الأنترنت (Wi-Fi) لإيجار سيارة استعدادا للمغامرة وجدت شركات لتأجير السيارات لكن السيارات جميعها لا يوجد بها قارمن (GPS) بحثت كثيراً فلم أجد، فقررت البقاء في الفندق ليوم أضافي آخر حتى أجد شركة تأجير سيارات يوجد بها قارمن. تأخرت لمدة يوم واحد وسبب التأخير عدم وجود GPS لسيارات الإيجار.


jmfyg.png



في المساء خرجت لأتمشى قليلاً والتقطت بعض الصور

أترككم مع الصور الليلية للعاصمة

13652801083_14517ac2ab_h.jpg


13652768205_0a6bacaa11_h.jpg


13652927264_b508e6b93d_h.jpg



نفس التمثال وتلاحظون وجود الأطفال بالقرب من التمثال
13652627023_f891d4fe9c_h.jpg


13652599395_739478d0cf_h.jpg



مطعم

13652642295_f0e7c80ee0_h.jpg



شعار مطعم البرجر كنج
13652998204_5581a38b83_h.jpg



الأسعار

13653007894_a29cdc5605_h.jpg



مطعم البيتزا
13653027774_3ffa0ea1be_h.jpg



نفس المطعم من زاوية ثانية

13652696655_9025cbc3d0_h.jpg



صورة ليلية ل كاتدرائية تيجوسيجالبا Catedral de Tegucigalpa

13652722825_0fe3ba58e9_h.jpg


13652774183_28a3b32af7_h.jpg



jmfyg.png



بعد ذلك توجهت إلى الفندق للنوم.


jmfyg.png



يتبع ،،،
 
رحلتي إلى هندوراس

jmfyg.png



بتاريخ 27/6/2013

jmfyg.png



وفي الصباح الباكر استخدمت الأنترنت للبحث عن شركة تأجير سيارات مع القارمن فلم أجد فقررت استئجار سيارة نوع هيونداي من شركة AVIS لمدة خمسة أيام بسعر 33.64 دولار أمريكي لليوم الواحد بدون تأمين.

بعد ذلك طلبت من الفندق أن يوصلني إلى مكتب أيجار السيارات لاستلام السيارة.


jmfyg.png



وسيلة النقل من الفندق إلى مكتب تأجير السيارات




لا تستغربون من وسيلة النقل




صور عديدة من الفندق إلى مكتب تأجير السيارات





.
13652702494_fa01399c4c_h.jpg


13653142864_15cce3e616_h.jpg











jmfyg.png



وصلت إلى مكتب تأجير السيارات وكان تعاملهم ممتاز جداً ومتعاونين لأقصى درجة.

أجرت سيارة صغيرة نوع هونداي لمدة خمسة أيام بسعر 33.64 دولار أمريكي لليوم الواحد بدون تأمين وبدون قارمن كما ذكرته سابقاً.


jmfyg.png



صورة لسيارة الإيجار



رحلتي إلى هندوراس

jmfyg.png



بتاريخ 27/6/2013

jmfyg.png



وفي الصباح الباكر استخدمت الأنترنت للبحث عن شركة تأجير سيارات مع القارمن فلم أجد فقررت استئجار سيارة نوع هيونداي من شركة AVIS لمدة خمسة أيام بسعر 33.64 دولار أمريكي لليوم الواحد بدون تأمين.

بعد ذلك طلبت من الفندق أن يوصلني إلى مكتب أيجار السيارات لاستلام السيارة.


jmfyg.png



وسيلة النقل من الفندق إلى مكتب تأجير السيارات

13623034043_c19c81fd21_h.jpg



لا تستغربون من وسيلة النقل

13623386674_cabe7add65_h.jpg



صور عديدة من الفندق إلى مكتب تأجير السيارات

13652345443_a7ab2ef0a2_h.jpg






13653142864_15cce3e616_h.jpg


13652814325_61185bb08d_h.jpg


13652850803_b4adfad193_h.jpg


13652312325_94ba98a3ad_h.jpg


13653192014_cea80c3a22_h.jpg



jmfyg.png



وصلت إلى مكتب تأجير السيارات وكان تعاملهم ممتاز جداً ومتعاونين لأقصى درجة.

أجرت سيارة صغيرة نوع هونداي لمدة خمسة أيام بسعر 33.64 دولار أمريكي لليوم الواحد بدون تأمين وبدون قارمن كما ذكرته سابقاً.


jmfyg.png



صورة لسيارة الإيجار

13807101525_22e8bf571d_h.jpg


13807429484_c546b02b3c_h.jpg



jmfyg.png



سألتهم عن جهاز القارمن فقالوا لي بانة لا يوجد لديهم أجهزة قارمن، وقال أيضاً بأن جميع شركات تأجير السيارات لا يستخدمون أجهزة القارمن.

فسألتهم هل توجد محلات تبيع أجهزة القارمن في العاصمة وقلت له أيضاً بأنني غريب عن البلاد ولا أعرف الطرق، فقال بأن هندوراس لم تطبق نظام الخرائط وأنه يتوقع بأنني لن أجد جهاز القارمن في المحلات التجارية، لكنة طلب من العامل في الكراج (عامل تصليح) أن يذهب معي لبعض المحلات التجارية للسؤال عن أجهزة القارمن.

ذهبنا لعدة محلات تجارية وأخذنا أكثر من ثلاث ساعات ونحن نبحث من محل إلى آخر وهو يقود السيارة فلم نجد الجهاز.


jmfyg.png



بعض الصور للمجمع التجاري الذي ذهبنا إليه

13807887764_6f0d4b9fff_h.jpg






13807097983_3a1e6262f0_h.jpg



jmfyg.png



هذه صورة لمركز تجاري واحد فقط من عدة محلات ذهبنا اليها فلم نجد جهاز القارمن ثم عدنا إلى مكتب تأجير السيارات بعد أن تأخر الوقت علينا.

كان الوقت متأخراً وقررت مواصلة تنقلي وعدم أضاعه الوقت، فطلب مني مكتب تأجير السيارات أن يذهب العامل معي ليرشدني إلى مفرق الطرق خارج المدينة وأن تتبعنا سيارة أخرى لإرجاع العامل والمسافة ليست ببسيطة.

قاد العامل سيارات الإيجار حتى وصلنا إلى مفرق الطرق ووصف لي الطريق الذي يوصلني إلى جهتي، إلى منطقة كويوليتو (Coyolito) وهي المنطقة التي أأخذ منها المركب إلى جزيرة موهوانا (Mohuana).

وخلال الطريق قال لي الموظف بمكتب تأجير السيارات بأن التدخين ممنوع أثناء القيادة وإلا ستحصل على مخالفة، ولا أقصد سيارة الإيجار وإنما على جميع السيارات في البلاد ممنوع التدخين أثناء القيادة. وأيضاً معظم السيارات لا توجد بها لوحات أو أرقام عليها.


jmfyg.png



صور قبل الوصول إلى المفرق





13807504795_e2cc9e3aad_h.jpg




jmfyg.png



بعد ذلك واصلت القيادة وكان اعتمادي على الخرائط الورقية وعلى لوحات الطرق، وكان معي جهاز أيباد ويوجد به نظام الخرائط لكنة لا يعمل بسبب أنه يحتاج إلى أنترنت لتحميل الخريطة فلم أعتمد علية كثيراً وإنما اعتمدت على خرائط الطرق واللوحات الإرشادية مع السؤال في حالة أضعت الطريق.

واصلت القيادة والتقطت بعض الصور في الطريق.


jmfyg.png






13807465175_a69107e945_h.jpg


13807797904_713db65fe3_h.jpg


13807467733_8e07910872_h.jpg


13807772544_042a0f5243_h.jpg


13807418235_7cdc51e78a_h.jpg


13807745494_fa861241ee_h.jpg


13807730024_e60c94df4b_h.jpg


13807711144_26b3cde632_h.jpg


13807378783_c9f234c55c_h.jpg


13807337845_b8b6cf5296_h.jpg


13807325315_bb508ad357_h.jpg


13807656894_468a5b07f4_h.jpg


13807300685_5d595b5f64_h.jpg


13807314163_e286e8e375_h.jpg


13807618424_9ed9849f7f_h.jpg


13807265315_bc75a3bc3c_h.jpg



jmfyg.png



من هنا تبدأ المغامرة، خلال قيادتي للسيارة وبعد انعطافي سلكت طريق توجد به حفر كثيرة وعميقة جداً وهو طريق طويل، وخلال قيادتي في هذا الطريق اصطدمت بحفرة وتعرضت للبنشر لعدد أثنين من الإطارات (تايير)، بدلت إحدى الإطارات وقدت السيارة ببطيء شديد حتى عسى أن أجد إحدى المحلات لتصليح الإطارات، والمنطقة التي أقود بها منطقة جبلية والوقت مظلم ومتأخر ولا أستطيع أن أرى بيوت أو محلات في هذه المنطقة، قدت السيارة أكثر من ساعة حتى وجدت محل صغير ويوجد بجانبه بيتين أو ثلاث بيوت قديمة وصغيرة.

توقفت لأصلح الإطارات، والذي يعمل بالكراج أخوين متزوجين مع أطفالهم تعرفت عليهم لكنهم لا يتحدثون اللغة الإنجليزية ولغتهم إسبانية، لكنها عائلة مرحة جداً.


jmfyg.png



صورة للكراج

13807554304_29a7a9733e_h.jpg



العامل وهو منهمك في إصلاح الإطار

13807568244_959ae43edd_h.jpg



الأخوين وهم يعملون

13807224913_05961a6894_h.jpg



إحدى الأخوين

13807255145_93ea48e37d_h.jpg



إحدى الأخوين مع زوجته وأطفاله

13807242595_f634b3f825_h.jpg



أطفالهم

13807211383_9b38742f29_h.jpg



إحدى الأطفال

13807176125_829aa73e38_h.jpg



jmfyg.png



العائلة فرحت بي كثيراً لالتقاطي الصور لهم، فهي عائلة ساكنة في وسط الجبال وبعيدة جداً عن أقرب مدينة.

أصلحت الإطارين ب 200 ليمبيرا (HNL) يعادل حوالي 10 دولار أمريكي.

بعد ذلك واصلت الطريق حتى وصلت إلى منطقة كويوليتو (Coyolito) وهي المنطقة التي أأخذ منها المركب إلى جزيرة موهوانا (Mohuana) وصلت متأخراً تقريباً منتصف الليل، بعد ذلك أجرت مركب صغير بسعر 200 ليمبيرا (HNL) ليوصلني إلى الجزيرة.

صور في المركب الصغير في منتصف الليل، ولا تستطيع أن ترى حتى يدك من شدة الظلمة.


jmfyg.png



أترككم مع بعض الصور

13807483804_1ac9c47d76_h.jpg


13807494734_a11c352641_h.jpg


13807160345_d6352e4395_h.jpg


13807134955_cb1c8f72f4_h.jpg



jmfyg.png



بعد الوصول إلى الجزيرة ذهبت إلى المنتجع وأجرت غرفة


jmfyg.png



الغرفة من الداخل

13807138203_d91c1fb7d0_h.jpg


13807122795_fba83d432b_h.jpg



jmfyg.png



سكنت في فندق أسمة هو Hotel Mirador de Amapala في منطقة Amapala داخل الجزيرة ب 700 ليمبيرا بدون حجز مسبق.

وتم الدفع بواسطة البطاقة الائتمانية (فيزا كارد) وكان الوقت متأخراً جداً من الليل، بعد الانتهاء من إجراءات الحجز تحدثت مع صاحب الفندق وهو رجل كبير في السن وسألته عن الرحلات حول الجزيرة في القوارب الصغيرة، فقال لي بانة توجد لدية رحلات يومية بالقوارب الصغيرة حول الجزيرة وسعرها 700 ليمبيرا (HNL) لمدة ساعتين، لكني استكثرت المبلغ وقلت في نفسي في الصباح الباكر سأبحث عن قارب ليأخذني في جولة حول الجزيرة بسعر أقل.


jmfyg.png



يتبع ،،،











jmfyg.png



سألتهم عن جهاز القارمن فقالوا لي بانة لا يوجد لديهم أجهزة قارمن، وقال أيضاً بأن جميع شركات تأجير السيارات لا يستخدمون أجهزة القارمن.

فسألتهم هل توجد محلات تبيع أجهزة القارمن في العاصمة وقلت له أيضاً بأنني غريب عن البلاد ولا أعرف الطرق، فقال بأن هندوراس لم تطبق نظام الخرائط وأنه يتوقع بأنني لن أجد جهاز القارمن في المحلات التجارية، لكنة طلب من العامل في الكراج (عامل تصليح) أن يذهب معي لبعض المحلات التجارية للسؤال عن أجهزة القارمن.

ذهبنا لعدة محلات تجارية وأخذنا أكثر من ثلاث ساعات ونحن نبحث من محل إلى آخر وهو يقود السيارة فلم نجد الجهاز.


jmfyg.png



بعض الصور للمجمع التجاري الذي ذهبنا إليه

13807887764_6f0d4b9fff_h.jpg





jmfyg.png



هذه صورة لمركز تجاري واحد فقط من عدة محلات ذهبنا اليها فلم نجد جهاز القارمن ثم عدنا إلى مكتب تأجير السيارات بعد أن تأخر الوقت علينا.

كان الوقت متأخراً وقررت مواصلة تنقلي وعدم أضاعه الوقت، فطلب مني مكتب تأجير السيارات أن يذهب العامل معي ليرشدني إلى مفرق الطرق خارج المدينة وأن تتبعنا سيارة أخرى لإرجاع العامل والمسافة ليست ببسيطة.

قاد العامل سيارات الإيجار حتى وصلنا إلى مفرق الطرق ووصف لي الطريق الذي يوصلني إلى جهتي، إلى منطقة كويوليتو (Coyolito) وهي المنطقة التي أأخذ منها المركب إلى جزيرة موهوانا (Mohuana).

وخلال الطريق قال لي الموظف بمكتب تأجير السيارات بأن التدخين ممنوع أثناء القيادة وإلا ستحصل على مخالفة، ولا أقصد سيارة الإيجار وإنما على جميع السيارات في البلاد ممنوع التدخين أثناء القيادة. وأيضاً معظم السيارات لا توجد بها لوحات أو أرقام عليها.


jmfyg.png



صور قبل الوصول إلى المفرق










jmfyg.png



بعد ذلك واصلت القيادة وكان اعتمادي على الخرائط الورقية وعلى لوحات الطرق، وكان معي جهاز أيباد ويوجد به نظام الخرائط لكنة لا يعمل بسبب أنه يحتاج إلى أنترنت لتحميل الخريطة فلم أعتمد علية كثيراً وإنما اعتمدت على خرائط الطرق واللوحات الإرشادية مع السؤال في حالة أضعت الطريق.

واصلت القيادة والتقطت بعض الصور في الطريق.


jmfyg.png


13807465175_a69107e945_h.jpg


13807797904_713db65fe3_h.jpg


13807467733_8e07910872_h.jpg


13807772544_042a0f5243_h.jpg


13807418235_7cdc51e78a_h.jpg


13807745494_fa861241ee_h.jpg

13807730024_e60c94df4b_h.jpg


13807711144_26b3cde632_h.jpg


13807378783_c9f234c55c_h.jpg


13807337845_b8b6cf5296_h.jpg


13807325315_bb508ad357_h.jpg


13807656894_468a5b07f4_h.jpg

13807300685_5d595b5f64_h.jpg


.
13807314163_e286e8e375_h.jpg


13807618424_9ed9849f7f_h.jpg


13807265315_bc75a3bc3c_h.jpg

 
رحلتي إلى هندوراس

jmfyg.png



بتاريخ 28/6/2013

jmfyg.png



موقع الجزيرة على خريطة جوجل


جزيرة موهوانا Mohuana​



jmfyg.png



وفي الصباح الباكر وبعد وجبة الأفطار، واجهتني مشكلة في المبالغ النقدي، حيث أنه لا يوجد لدي مبالغ نقدية كافية لدفع أجرة القارب.

فقررت الذهاب إلى صاحب المنتجع لأسأله عن الرحلات حول الجزيرة في القوارب الصغيرة حيث أستطيع الدفع بالبطاقة الائتمانية، فقال لي بانة لا توجد أماكن شاغرة وجميع القوارب التي لدية محجوزة (لا أعرف عددها قد يكون قارب واحد أو أكثر) وقال أيضاً لو أخبرتني من قبل بأنك ستذهب كنت حجزت لك مقعد في القارب.

ثم سألته هل توجد أجهزة صراف آلي لسحب مبالغ نقدية، فقال بأن الجزيرة بأكملها لا توجد بها أجهزة صراف الآلي، وقال أيضاً أن أردت السحب عليك أخذ قارب والتوجه إلى المدينة لسحب مبالغ نقدية.

فسألته أذا كان بإمكانه إعطائي مبلغ من المال على أن يخصمه من بطاقتي الائتمانية فوافق، لكنه قال علي الانتظار حوالي ساعة لأن الكهرباء مقطوعة عن الفندق، والانقطاع في الكهرباء شيء طبيعي في الجزيرة لأنه ينقطع باستمرار، وبعد انتظار حوالي ساعة وبعد عودة الكهرباء أستخدم بطاقتي الائتمانية على جهاز الخصم الخاص بالمنتجع وبعد تأكده من خصم المبلغ المقرر أعطاني المبلغ نقداً.

بعد ذلك أخذت جولة على الأقدام في الجزيرة والتقطت عدة صور، وخلال التجوال وجدت مرفأ صغير فذهبت إليه وسألت عن القوارب الصغيرة وأسعارها.

فقالوا لي بأن الجولة في القارب الصغير لمدة ساعتين بسعر 1000 ليمبيرا، فطلبت منة أن ينزل في السعر حتى وصل السعر إلى 800 ليمبيرا، لكن لوحدي على القارب وصاحب المنتجع مثل ما ذكرت من قبل قال لي بأن السعر هو 700 ليمبيرا مع مجموعة سياحية.

ففضلت الذهاب لوحدي وأكون مرتاح أفضل من الذهاب مع مجموعة سياحية ويكون القارب مزدحم والتصوير يكون صعب.


jmfyg.png



موقع المنتجع على خريطة جوجل



Hotel Mirador de Amapala​



jmfyg.png



المنتجع

15220621095_b5b82ddbb9_h.jpg


15033930679_396d367635_h.jpg


15033923629_e4cbcdf2a1_h.jpg


15197687826_9344940c78_h.jpg


15220323822_95c39ef27a_h.jpg


15197650756_f107565c43_h.jpg


15197644866_141159384b_h.jpg


15217583151_07aa0c4015_h.jpg


15220279172_52ca845e28_h.jpg


15217570421_6f9fd3a845_h.jpg


15034075527_7ac646bc2f_h.jpg


15034050518_91052a873a_h.jpg


15217545121_0af1493d4d_h.jpg


15197586696_71c6d7f6bc_h.jpg


15034036497_d500dd52f4_h.jpg


15220216082_bfef78a76a_h.jpg


15033990020_74d5b4de82_h.jpg



المطعم

15197661376_d062510aeb_h.jpg


15220694495_b82d804047_h.jpg



من الخارج

15034128097_ca39bb26b1_h.jpg


15034115968_213e63d1ec_h.jpg



صور لجولتي في الجزيرة على الأقدام

15217842851_1dd437592c_h.jpg


15197807566_cf9a817115_h.jpg


15034353687_b5cec790ff_h.jpg


15034105759_f7fd07f883_h.jpg


15034263368_6ec8f4854e_h.jpg


15034056839_fcd59a4735_h.jpg


15034070129_7d3816bb6a_h.jpg


15034245018_63e3530581_h.jpg

15034206500_42a1efebb8_h.jpg

15034210160_c044ae9e06_h.jpg


15034291448_de24f41466_h.jpg


15034344207_6949aaf62c_h.jpg


15034330548_a2b841845a_h.jpg


15217802351_4e1dd44b7b_h.jpg


15220867615_bcfb4d9116_h.jpg


15220908755_9b9c7a39fe_h.jpg


15197868106_e75b7a49cb_h.jpg



jmfyg.png



يتبع ،،،

 
رحلتي إلى هندوراس

jmfyg.png



تابع يوم 28/6/2013

jmfyg.png



بعد ذلك أخذت جولة في القارب حول الجزيرة، ورأيت جزر وجبال قريبة مننا تابعة للسلفادور ونيكاراجوا، التقطت عدة صور لها ورأيت مراكب الصيد والصيادين يصطادون السمك.

كذلك رأيت أنواع من الطيور قريبة من قوارب الصيد.


jmfyg.png



صور لجولتي في المركب الصغير

15055622517_227bcdff16_h.jpg


15055611717_a3d4e8d6af_h.jpg


15242168095_b588b4d586_h.jpg


15238999891_4170a7903d_h.jpg






15055300909_bb8377f8fa_h.jpg


15242046025_d3e65e9dcc_h.jpg


15238956281_7699492d63_h.jpg


15055349700_27cf6852b4_h.jpg


15055255069_71b97ea18a_h.jpg


15241619132_9cb594cfc9_h.jpg


15241994315_e70d55b095_h.jpg


15055404398_ee0fb38c97_h.jpg


15241587522_3e17e96a70_h.jpg



مراكب الصيد

15219116636_ef0275b5be_h.jpg


15242157985_24bceee8b0_h.jpg

15055542767_a175d239d4_h.jpg


15055416010_145e915c90_h.jpg

15055268019_fbcff66435_h.jpg


15219009256_8a3aeba37f_h.jpg


15218952376_f39c9f75cc_h.jpg

15055253220_edf30c5bb6_h.jpg


15238854551_a6de3ad813_h.jpg


15055356247_27cbcb9ba2_h.jpg

15241897425_fdc379cc35_h.jpg






15238788771_3bf47bca36_h.jpg



المركب السياحي وترون العدد الكبير من السياح في المركب

15218840496_c7177b6e1c_h.jpg


15218833156_737c0240bc_h.jpg



الجزيرة



15241803035_e6e12ee949_h.jpg



المركب وصاحب المركب

15054935030_feabcaef82_h.jpg



وأخيراً أخوكم حسن الهاجري في المركب يسلم عليكم
15238766941_8237a71890_h.jpg



jmfyg.png



وبعد الانتهاء من جزيرة موهوانا (Mohuana) قررت مواصلة رحلتي إلى شمال هندوراس.

خرجت من المنتجع الذي أنا فيه في تمام الساعة 12:00 ظهراً ثم أخذت مركب صغير بسعر 100 ليمبيرا ليوصلني إلى الجهة الثانية إلى منطقة Coyolito.


jmfyg.png



المركب

15055066360_5eab68c08f_h.jpg



بعد الوصول إلى منطقة Coyolito صورة للوحة القريبة من المنطقة التي تأخذ منها المركب الصغير أو القارب للتوجه إلى الجزيرة.






jmfyg.png


خريطة جوجل تبين منطقة كويتو



كويتو Coyolito​



jmfyg.png



وبعد الوصول إلى منطقة Coyolito ذهبت لآخذ سيارتي المركونة في المواقف المخصصة للسيارات وفي الظل، ثم طلبوا مني أن أدفع مبلغ وقدرة 200 ليمبيرا لكني رأيت أن السعر مرتفع لمجرد أيقاف السيارة فقلت سأدفع 100 ليمبيرا فقط.

فوافقوا ثم دفعت 100 ليمبيرا. بعد ذلك تحركت بالسيارة من منطقة Coyolito متوجها إلى شمال هندوراس وفي الطريق لا ترى سوى الجبال التي تكسوها الأشجار و الغابات الخضراء وبعض الأحيان تتعرض لأمطار غزيرة أثناء القيادة في الطريق.


jmfyg.png



صور أثناء القيادة



.
15241718225_49fe88c41c_h.jpg







العاصمة من بعيد




jmfyg.png



واصلت القيادة وأنا أستمتع بالطبيعة الجميلة، وبعد ذلك وصلت إلى العاصمة تيجوسيجالبا لكني أخذت الطريق الخارجي لأبتعد عن زحمة المدينة.

وبعد الوصول إلى العاصمة كان الوقت هو وقت المغرب فقلت في نفسي هل أسكن في العاصمة وأواصل طريقي في النهار حيث أستطيع رؤية المناظر الطبيعية على الطريق أم أواصل القيادة الآن وفي الليل لأكسب الوقت لأن وقتي قصير جداً.

فقررت مواصلة القيادة في الليل، تابعت القيادة في الليل مع العلم بأني لا أملك جهاز قارمن (GPS) وقدت السيارة من بين الغابات والجبال والطرق الضيقة جداً والمتعرجة، وأيضاً الطرق الغير مستوية وأقصد طلوعاً ونزولاً مع انعطافات يميناً ويساراً باستمرار فأن قدت لمدة ساعة واحده فقط ستحس بدوران في رأسك من كثرة الانعطافات.

وخلال مواصلتي للقيادة تعرضت لمطر شديد جداً لم أستطع الرؤية من مسافة مترين فقط، وترى حبات المطر كبيرة جداً تضرب في الأرض ثم ترتفع لمسافة حوالي متر أو متر ونصف من الأرض من شدة المطر، لم أستطع مواصلة القيادة بسبب شدة المطر والرؤية السيئة وأيضاً القيادة في الليل من بين الجبال والغابات وهي منطقة خطرة جداً بسبب الانهيارات والانزلاقات الطينية والصخرية.

فقررت البحث عن فندق في الطريق عسى أن أجد منطقة سكنية يوجد بها فنادق، وكان الوقت حوالي الساعة العاشرة ليلاً.

وبعد قيادة لمدة حوالي نصف ساعة من بين الجبال وصلت إلى منطقة سكنية صغيرة وفي الطريق رأيت لوحة مكتوب عليها فندق، توجهت إلى هذا الفندق لكني رأيت الأنوار مطفأة ثم نزلت من السيارة لكني لم أرى أحداً في الفندق الصغير (موتيل).

ثم ركبت السيارة وبحثت عن فندق آخر فوجدت فندق آخر لكن نفس الفندق الأول الأنوار مطفأة، فقررت البحث عن فندق ثالث ووجدت الفندق الثالث وطلع نفس الأول والثاني، استغربت جميع الفنادق أنوارها مطفأة.

وبسبب المطر الشديد قلت لن أتحرك من هذه المنطقة بحثت عن فندق رابع ووجدت الفندق الرابع وطلع نفس الفنادق السابقة التي ذهبت اليها.

وخلال تجوالي في المنطقة وعلى الطريق الرئيسي حاولت أن أجد أحد على الطريق لأسئلة عن فندق فلم أرى أحد بسبب شدة الأمطار، وخلال قيادتي وجدت مركز للشرطة فقررت الذهاب إلى مركز الشرطة والسؤال عن الفنادق أو أي مكان آخر أستطيع السكن والنوم فيه حتى يوم الغد.

وبعد الوصول إلى مركز الشرطة وإيقاف سيارتي بالقرب من مركز الشرطة، نزلت من السيارة وذهبت إلى مركز الشرطة جرياً من شدة المطر والمسافة قريبة جداً عدة أمتار فقط، لكن أذا توقفت تحت المطر عدة ثواني لتبللت من المطر كأنك خارج من بركة ماء بملابسك،

بعد الوصول ودخولي إلى مركز الشرطة وجدت شرطي واحد فقط يتكلم في الهاتف الأرضي وهو صغير في السن العمر حوالي 18 سنة،

انتظرته حتى أنهى مكالمته لكن واجهتني مشكلة اللغة فهو يتحدث الإسبانية فقط، وسألته عن فندق وقلت له كلمة فندق باللغة الإنجليزية وأشرت إلى المطر ففهم ماذا أقصد.

دقائق فقط وخلال تحدثي معه وصلت سيارة شرطة أخرى بها شخصين مسلحين بأسلحة رشاشة أوقفوا سيارتهم الجيب مقابل مركز الشرطة ونزلوا من السيارة ثم توجهوا ألي وألى الشرطي الذي أتحدث معه، فشرح لهم طلبي ثم قالوا لي بأن أتبعهم بسيارتي ليوصلوني إلى أحدى الفنادق.

ثم تحركوا وأنا أتبعهم بسيارتي وبعد التحرك ذهبنا إلى أول فندق وكان الفندق مظلم لا توجد به أضاءه أو أضاءته مطفية، نزل رجال الشرطة من سيارتهم الجيب وبقيت أنا في سيارتي لم أنزل منها ثم توجهوا إلى باب الفندق وطرقوا الباب بأسلحتهم الرشاشة بقوة كما يعمل رجال الشرطة عند مداهمة المنازل ولكن لا يوجد رد، ثم تحركنا إلى فندق آخر ونفس الشيء الفندق مظلم ولا يوجد أحد في الفندق.

بعد ذلك توجهنا إلى الفندق الثالث وفي الطريق وأنا أتبع سيارة الشرطة رأيت سيارة شرطة أخرى خلفي لكنها مختلفة عن السيارة التي أتبعها، سيارة شرطة كبيرة لا أذكر نوعها هل هي شيفروليه أو فورد بيك أب من النوع الكبير المخصص لمطاردة تجار المخدرات، وعند التوقف عند الفندق الثالث نزل رجال الشرطة من سيارتهم التي أتبعها، لكن السيارة الأخرى التي خلفي لم ينزل منها أحد ورأيت شكلهم مشابه للشرطة الأمريكية لابسين نظارات سوداء في الليل ومسلحين بأسلحة رشاشة وبعد الانتظار لم نرى رد من الفندق ثم توجهنا إلى الفندق الرابع ونفس الشيء.

فقلت لهم سأوقف سيارتي بجانب الطريق وأنام فيها هل هذا مسموح فقالوا نعم شكلهم يريدون أن يتخلصوا مني.

كانت مغامرة ممتعة معي رجال الشرطة تتخيل نفسك في فلم أكشن ولم أستطع التقاط صور لهم.

بعد ذلك ذهب بسيارتي إلى خارج المنطقة السكنية قليلاً فأوقفت سيارتي بجانب الطريق وتأكدت ألا أقف بالقرب من الجبال حاولت أن أجد منطقة مستوية وبعيدة عن الجبال خوفاً من الانهيارات الصخرية والطينية، لأن لدي خبرة لا بأس بها وأقصد بالمناطق الجبلية.

ثم نمت في السيارة حتى الصباح.

jmfyg.png



يتبع ،،،

 
رحلتي إلى هندوراس

jmfyg.png



بتاريخ 29/6/2013

jmfyg.png



وفي الصباح الباكر وبعد الاستيقاظ من النوم في السيارة، واصلت طريقي متوجهاً إلى شمال هندوراس.

وفي الطريق توقفت عند بحيرة Yojoa، التقطت عدة صور للبحيرة.

والبحيرة كبيرة وجميلة جداً ترى الجبال على ضفافها وترى القوارب الصغيرة في البحيرة.


jmfyg.png



موقع بحيرة Yojoa في خريطة جوجل



بحيرة Yojoa​



jmfyg.png



البحيرة

15671028571_07bb22d761_h.jpg


15052983154_d7c667e157_h.jpg


15672956595_1ac827df93_h.jpg



15674526632_12f30c3660_h.jpg



15052798594_018930130d_h.jpg



15670825981_f9d415e1df_h.jpg



15053405443_e97b6cf7b7_h.jpg



15672806125_07cd8b108c_h.jpg



jmfyg.png



بعد الاستراحة القصيرة واصلت القيادة إلى شمال هندوراس.

وبعد قيادة فترة من الزمن وصلت إلى منطقة Tela وهي موجودة شمال هندوراس على البحر، مشهورة بشواطئها الجميلة ومشهورة بالطيور ولهواة تصوير الطيور.


jmfyg.png



موقع منطقة Tela في خريطة جوجل



منطقة Tela​



jmfyg.png



التقطت عدة صور في الطريق إلى منطقة Tela.


15488117640_81fe2a59ba_h.jpg


15649188996_80b258c510_h.jpg



15488113290_1fbd6e85b0_h.jpg



15649184676_29292cf8f9_h.jpg



15670987301_f2918396bf_h.jpg


15487021859_38d6fe70a1_h.jpg


15487016879_c96823ed25_h.jpg


15487500458_9a6077b360_h.jpg


15053524013_c42d9c4c94_h.jpg



jmfyg.png



لكن بسبب ضيق الوقت لم أبقى في هذه المنطقة وإنما التقطت عدة صور للأشجار الغريبة الشكل في الطريق.


jmfyg.png



عدة صور لمنطقة Tela

15487643457_543d689848_h.jpg


15672897635_156ac5eede_h.jpg


15053520603_ddfa446978_h.jpg


15487483958_da81f4d108_h.jpg


15672886415_91725fc7f8_h.jpg

15052902134_2e1a649489_h.jpg


15670932151_1dd234a656_h.jpg



لوحة إرشادية تشير إلى الحديقة

15649131196_ac77f5c797_h.jpg



إحدى المحلات من داخل منطقة Tela
15486962429_3cb03421b5_h.jpg



jmfyg.png



ثم واصلت طريقي إلى منطقة La Ceiba كان الوقت متأخراً من الليل، وبعد وصولي إلى هذه المنطقة قلت في نفسي الوقت الآن متأخر من الليل سأستريح في هذه المنطقة وفي الصباح الباكر سأذهب إلى جزيرة Roatan.

بعد ذلك بحثت عن فندق لأنام فيه لليلة واحدة، وجدت عدة فنادق والمنطقة مكتظة بالناس لشهرتها لدى السياح المتوجهين إلى جزيرة Roatan ، حجزت فندق صغير وأسم الفندق هو U.W. Oasis Hotel´s.


jmfyg.png



موقع فندق U.W. Oasis Hotel´s في منطقة La Ceiba



فندق U.W. Oasis Hotel´s في منطقة La Ceiba​



jmfyg.png



الفندق من الداخل

15052859594_7a6cd87882_h.jpg


15052863894_827f9bfb07_h.jpg

15649103616_51bdaa7c73_h.jpg



jmfyg.png



وخلال سؤالي عن سعر الغرفة، كان رجل بجانبي وهو رجل أمن بلباس مدني حامل سلاحه نوع شوزن، حتى أني أذكر لون السلاح وهو رصاصي اللون.

وهو رجل أمن وليس من الشرطة، وهو تابع لشركات الأمن يتم استئجارهم للحماية، تجدهم في محطات الوقود والفنادق والبقالات والمحلات الكبيرة والصغيرة وأي مكان يخطر على بالك.

لكن الغريب وأنه خلال تحدثي مع موظف الاستقبال وجدته بجانبي وأوقات يضع سلاحه على مكتب الاستقبال أمامي مباشرة الصراحة خفت منه. لو أمد يدي عدة سنتيمترات فقط لأستطعت مسك سلاحة من قربة لي.

وبعد الانتهاء من حجز الغرفة ووضع حقائبي في الغرفة، توجهت إلى الاستقبال لأسئلتهم عن المطعم الموجود في الفندق هل هو مفتوح أو لا، لأن الوقت كان متأخراً من الليل.

فقال لي لا، لكن نستطيع طلب لك عشاء من الخارج يحضره لك إلى الفندق.

وبعد انتظار حوالي 40 دقيقة وأنا جالس في الفندق على الطاولات المخصصة للأكل، حضر رجل الأمن بوجبة العشاء وقدمها لي وهو حاملاً سلاحه الشوزن في يده الأخرى، شكل غريب ويبعث على الرهبة.

للأمانة أردت أن أصورة لكني خفت من ردة فعلة ولم أستطع تصويرة. والسبب الآخر أنك أذا رأيت رجل شرطة بسلاحه تكون مرتاح نفسياً، أما ترى رجل مدني بسلاحه فهو يبعث على الرهبة وأيضاً في وسط مدينة مزدحمة.

بعد الانتهاء من وجبة العشاء ذهبت إلى غرفتي لأستريح وأنام.


jmfyg.png



يتبع ،،،

 
أعلى