تعتبر ألبانيا وكوسوفا إحدى دول البلقان.. ولعلي أقدم معلومات مختصرة عنهما قبل الدخول في صلب التقرير
ألبانيا:
هي إحدى دول أقليم البلقان الواقع في جنوب شرق أوروبا. يحدها من الشمال الغربي الجبل الأسود وكوسوفو إلى الشمال الشرقي وجمهورية مقدونيا إلى الشرق واليونان من الجنوب والجنوب الشرقي
تطل البلاد على البحر الأدرياتيكي إلى الغرب وعلى البحر الأيوني إلى الجنوب الغربي
يبلغ عدد سكان ألبانيا أكثر من 3 ملايين نسمة
حكمها العثمانيون اكثر من 500 عام حينما افتتحها محمد الفاتح عام 1478م
ثم استقلت من الدولة العثمانية بعد الحرب العالمية الاولى عام 1912 م
وبعد الاستقلال تناوب على حكمها ايطاليا والمانيا وروسيا في فترات متفاوتة قبل ان تعلن استقلالها رسميا عن روسيا عام 1960م
لكنها كانت قد اعتنقت الشيوعية واصبحت نظام البلد الذي كال العذاب لكل سكان البانيا خاصة المسلمين منهم ابان حكم انور خوجة الذي حكم بالحديد والنار وقتل العلماء وهدم كثير من المساجد وحاول اجبار الناس على الالحاد
ومن مظاهر الحكم القمعي في البانيا ايجاد اكثر من 70 الف نقطة تفتيش تحت الارض في كل مدن البانيا..
مهمتها مراقبة الناس والتدخل السريع في اي حالة تستدعي ذلك..
وهذه صورة لنقاط التفتيش التي مازالت موجودة في بعض المدن.. لكنها مهملة ومطمورة بالتراب
وهذه ستجدها في كثير من مدن البانيا.. في الارياف وعلى الشواطئ وفي كل مكان
واستمر الحكم الشيوعي في البانيا حتى سقطت الشيوعية في الاتحاد السوفيتي 1989م لتسقط في البانيا بعدها بعام تقريبا وتبدأ حكومة منتخبة.. استدعى استقرارها الى تدخل خلف الناتو اكثر من مرة
البانيا تعتبر من اجمل دول البلقان..
وطبيعتها تغلب عليها الارض الجبلية سواء في الشمال او الجنوب..
كما تعتبر شواطئها من اجمل الشواطئ في اوربا ..
فمدينة سارندا تعتبر مدينة سياحية من الدرحة الاولى.. كما لديها مجموعة جزر مثل حزر الكشاميل تعتبر مثالية لمن اراد السكن فيها..
اضافة الى مدينة فلورا ومدينة دوريس..
كما تعتبر جميلة في الطبيعة.. رغم ان الوقت الذي ذهبنا فيه كان وقت خريف لكن الخضرة كانت واضحة في كل مكان خاصة في الشمال..
70% من سكان البانيا مسلمون.. وظهور المساجد واضح جدا في السنوات الأخيرة وسنتعرض بعضا منها في زياراتنا لمدن البانيا..
لكن مازالت مظاهر الاسلام في البانيا قليلة جدا.. لكن قياسا بسنوات القهر الشيوعي فإن المستقبل ان شاء الله يبشر بالخير..
ورؤية المحجبات في شكودرا مثلا كثيرة ولله الحمد..
البانيا تعتبر دولة فقيرة اقتصاديا.. رغم ظهور بعض المعادن في البلاد والنفط لكن مازال المواطن لايستفيد منها..
ومعدل البطالة مرتفع حيث يصل الى 40% تقريبا ..
البانيا معروفة قديما بكونها موطن لعصابات المافيا.. وصورتها السينما العالمية بهذا الشيء.. لكن الامان كان عاالي جدا.. والتعامل ممتاز باستثناء حالات بسيطة.. وفي مدن معينة.. سأتحدث عنها في وقتها..
جمهورية كوسوفا أو كوسوفو هي إحدى أحدث الدول في العالم والتي تم الاعتراف بها..
حيث لم يمر على استقلالها أكثر من 10 سنوات، إذا تم الاعتراف بها رسميا في 13 نوفمبر 2008م
وهذه الجمهورية كانت إحدى الدول التابعة لجمهورية يوغسلافيا العظمى.. والتي ضمت قرابة 7 دول في وقت من الاوقات..
وكوسوفا كانت قبل الحرب العالمية الثانية تابعة لألبانيا.. وهناك ولاء كبير من الكوسوفيين لالبانيا.. ولديهم رغبة كبرى في الانظمام اليها.. لكن يقف في وجه ذلك صربيا..
كوسوفا افتتحها العثمانيون في القرن الرابع عشر الميلادي.. وبدأوا بنشر الاسلام فيها.. وكانت استجابة الالبان والكوسوفين للاسلام اكثر من الدول الاخرى التي احتلها العثمانيون من دول البلقان كصربيا ومقدونيا ورومانيا..
الدولة كانت تتمتع بحكم ذاتي ابان جمهورية يوغسلافيا.. وبعد انهيار الاتحاد السوفيتي تبعه تفكك جمهوريات يوغسلافيا.. مثل كرواتيا والبوسنة ومقدونيا والجبل الاسود .. لكن كسوفوا كانت خط أحمر بالنسبة لصربيا.
ورفضت صربيا ان تستقل كوسوفا لوحدها.. ودامت فترة محاولات سلمية من 1992 وحتى 1997م لتنطلق بعدها حرب شعواء من الصرب وبمساعدة الروس لاحتلال كوسوفا وقتل في هذه الحرب اكثر من 30 الف شخص وهجر من بريشتينا لوحدها اكثر من 45 الف شخص..
وفي 1999 تدخل المجتمع الدولي وبخاصة حلف الناتو.. وفرضوا ايقاف للحرب.. مع تمتع كوسوفا بحكم ذاتي..
احدى مجازر الصرب في كوسوفا
وفي عام 2008 طلبت كوسوفا الاستقلال والاعتراف بها من الامم المتحدة.. والنظام كان ينص على انه اذا اعترف في الاستقلال 97 واكثر من دول الامم المتحدة.. يكون القرار نافذا..
وهذا ماحدث.. اذا وافق على الاعتراف بها 108 دولة.. منها 23 دولة اوربية...
لكن صربيا رفضت القرار ومازالت لاتعترف بهذا الاستقلال رسميا...
ومازالت المناوشات تحدث بين الجانبين.. خاصة من الجانب الصربي.. واحتمال اندلاع حرب مازال قائما
وايضا مازالت مدينة ميتروفيستا المقسمة بين كوسوفو والصرب يوحد فيها قوات حفظ سلام.. وتتدخل بين وقت واخر لفض نزاع بين الجانبين..
نسبة المسلمين في كوسوفا حوالي 95% وبعكس البانيا .. فان كوسوفا قريبين من التدين نوعا ما.. بسبب ان الحكم الذاتي ابان يوغسلافيا منحهم حرية في العبادة... ولذا فان المساجد لم تتعرض لأذى ..
وهي دولة تقع في جنوب شرق أوروبا (منطقة البلقان) تحدها جمهورية مقدونيا من الجنوب الشرقي وصربيا من الشمال الشرقي والجبل الأسود من الشمال الغربي وألبانيا من الجنوب.
عاصمتها بريشتينا.
يبلغ عدد سكانها مليونين وثلاثمائة ألف نسمة.
تبلغ مساحتها 10,577 كم2
الكوسوفيين لديهم ولاء كبير لتركيا.. وتركيا تبادلهم هذا الولاء باهتمامها بكثير من شؤونها..
فكثير من المساجد تشرف عليها وقام على بنائها حكومة تركيا او جمعيات تركية.. وكثيرا ماترى علم تركيا في كثير من اماكن كوسوفا اضافة الى علم البانيا..
علم كوسوفا عبارة عن خريطة للدولة.. محاطا بنجمات ست تمثل العرقيات التي تسكن البلاد..
العملة الرسمية هي اليورو..
والبنية التحتية في كوسوفا افضل من البانيا..
حيث الطرق السريعة بين كبرى المدن..
لكن ولكونها دولة جديدة فكثير من الامور لازالت تنقصها..
فمثلا.. الاتصالات الى السعودية لاتتبع شركات كوسوفية.. بل شركات في سلوفينا.. حيث لايوجد رمز او رقم مخصص لكوسوفا..
الطبيعة في كوسوفا اكثر خضرة من البانيا.
والجو يميل للبرودة اكثر من البانيا..
ولايوجد بحار تطل عليها كوسوفا..
لكن يوجد في العاصمة بريشتينا بحيرة تتسمى باسمها
وقبل ان ابدأ في استعراض تفاصيل التقرير...
سأضع هذه المفاتيح الأولية قبل الدخول في تفاصيل المدن والجولات السياحية..
التأشيرة:
لاتحتاج كوسوفو الى تأشيرة لدخولها للسعوديين أو دول الخليج
والبانيا كذلك مسموح للسعوديين بزيارتها بدون تأشيرة خلال الفترة من 25 مايو إلى 25 سبتمبر
المواصلات:
يمكن للسائح أن يستأجر سيارة خاصة في البانيا او كوسوفا..
وايضا يمكن له ان يستأجرها من البانيا ويعيدها في كوسوفا.. لكن العكس غير متاح
واثناء تخطيطي للرحلة فكرت ان استأجر سيارة وأقودها بنفسي..
ووجدت أني لو استأجرت السيارة من مطار تيرانا في البانيا وارجعتها لنفس المطار سيكلف علي اليوم قرابة 120 ريال فقط..
لكن لو استأجرتها من تيرانا واعدتها في برشتينا في كوسوفا.. فسيكلف علي اليوم قرابة 210 ريال ..
ولذا فكرت في الحل البديل.. وهو سيارة مع سائق .. ويقوم بدور المرشد..
ويوجد في البانيا وكوسوفا مجموعة من الشباب الذين يعملون في السياحة .. وبعضهم يتحدث العربية بطلاقة..
بل أن أبو يوسف مثلا يتحدث النجدية بطلاقة ويتقن طبخ الكبسة.. واكثر هؤلاء الشباب درسوا في جامعات سعودية كطلاب منح في جامعة الامام او الجامعة الاسلامية..
واضافة لكونهم مسلمين.. فهم يتحدثون العربية.. وذوو اخلاق عالية وتعامل مميز
وقبل السفر تواصلت مع اكثر من واخد منهم.. وكان السعر شبه المتفق عليه 100 يورو في اليوم.. ممكن أن تنزل في غير المواسم..
واتفقت مع السائق ابو عمار وهو من مدينة شكودرا ليحضر لنا في تيرانا ونبدأ معه برنامجانا انطلاقا من تيرانا وانتهاءا في بريشتينا..
والتكاسي موجودة وبكثرة في البانيا وكوسوفا.. والانتقال من المطار الى وسط تيرانا او بريشنينا يكلف من قرابة 15 يورو..
السكن:
وعرض علينا قبل السفر عرض من مكتب نظمي بثلاثة الاف ريال للشخص الواحد لمدة ثمانية ايام وتسعة ليالي.. تشمل سكن 4 نجوم وسيارة مع سائق ومرشد..
وعرض علينا مكتب اخر في المدينة 7 الاف لشخصين لنفس الفترة..
ولا انصح بمثل هذا العرض..
حيث انه اولا يقيدك في فنادق معينة.. وايضا السعر مبالغ فيه بخصوص السكن..
فكل الايام التي سكناها في شقق متميزة ورائعة لم يكلف علينا السكن لشخصين واحيانا لثلاثة لان السائق معنا.. اكثر من 1500 ريال.. يعني 750 ريال للشخص الواحد..
ومع توفر الحجز عن طريق بوكنق او airbnb او حتى من الاشخاص مباشرة في بعض المدن.. فلا انصح بأخذ هذا العرض..
الناس والتعامل
تبدو الحاجة الى مرشد سياحي وسائق خاص قوية جدا في البانيا وكوسوفا.. لقلة من يتحدث الانحليزية هناك..
وحتى لو وجدت أحد يتحدثها.. فلن تفهم عليه لان لكنة السنتهم قريبة للروس..
ولذا فإني انصح وبشدة ان يأخذ السائح مرشدا مع سيارته.. وهذا سيوفر عليه الكثير من الوقت في كثير من الامور
التعامل في كلا البلدين ممتاز.. ربما يكون هناك بعض النفور اذا فاوضتهم في شيء.. او اكثرت من السؤال في المطعم عن شيء معين..
ويبدو ان الكوسوفين الطف من الالبان.. واكثر توددا..
بل في مناطق جنوب البانيا.. مثل فلورا وسارندا تعامل بعض اهلها فض وسيء.. وحصل لنا مواقف مع شخص وذكر لنا المرشد ان طباع اهل الجنوب هكذا.. عصبيين.. وغير ودوديين..
الأمان
رغم ان البانيا عرفت انها من ضمن دول المافيا.. لكننا وجدنا ان الامان رائع وعالي جدا..
ولم نلحظ اي شيء يعكس هذا الامر...
بدأ الحجز والتخطيط للسفر قبل الحجز بأسبوعين تقريبا..
وتم التعرف على الدولتين.. وامكانية الجمع بينهما..
وتم حجز تذاكر الطيران في الذهاب على الخطوط الجوية اليونانية
من الرياض - اثينا - تيرانا عاصمة البانيا..
والسعر كان جيد جدا.. تقريبا 950 ريال لكل شخص ولم تتوفر رحلة عودة سواء من تيرانا نفسها او بريشتينا..
ولذا كان الخيار هو الخطوط التركية..
وبسبب ارتفاع الاسعار.. كون الرحلة تأتي في اجازة الحج..
حيث حصلنا على سعر رحلة العودة من بريشتينا عاصمة كوسوفا - اسطنبول - الرياض
بسعر 2300 ريال للشخص الواحد
الاقلاع كان من مطار الملك خالد الدولي بالرياض
وطراز الطائرة كان إيرباص 320 وهي قريبة للطيران الاقتصادي من ناحية السعة..
لكن مقاعدها واسعة نوعا ما.. ولاتقارن مثلا بطيران العربية او فلاي دبي
الاقلاع كان الساعة 4.30 صباحا
وتأخر اقلاع الطائرة قرابة 50 دقيقة..
وهو ما أثر علينا وأحرجنا كثيرا في مطار أثينا..
لأن الترانزيت كان ساعة و40 دقيقة فقط..
وفي ترانزيت مطار اثينا.. لابد من تأخير اضافي..بسبب بطء الاجراءات.. والنقل من الطائرة للمطار بباص..
ثم سلسلة تفتيش وتدقيق على الشنط المحمولة بطريقة دقيقة جدا..
اقلعت طائرة اثينا - تيرانا في موعدها..
ووصلنا مطار تيرانا الساعة 9.25 صباحا
كما أثر تأخر الاقلاع في عدم وصول الشنط المشحونة مع العفش الى مطار تيرانا معنا..
وتأخرت إلى طائرة المساء من اثينا الى تيرانا بعد تقديم بلاغ في المطار..
مطار تيرانا
يعتبر مطار تيرانا او مايعرف بمطار نيتي تريزا الدولي أو مطار ريناس الدولي نسبة الى المنطقة التي يقع فيها المطار الدولي الوحيد في البانيا
ورغم ان عمر المطار يزيد على 70 سنة تقريبا الا ان حركة الملاحة فيه متوسطة جدا..
اعيد اعماره وزيادة سعته عام 2008 ليتسع الى مليون ونصف مسافر..
المطار صغير.. والحركة عليه سهلة جدا
انشغلنا قرابة الساعة في موضوع الشنط التي تأخرت.. وحينما يئسنا منها قدمنا بلاغ وخرجنا..
وعند الجوازات تم استقبالنا بترحاب وتم ختم الجواز دون توجيه أي سؤال كما سمعت عن سبب الزيارة او غرضها.. حتى اني حجزت مسبقا في بوكنق تحسبا لطلب حجز السكن..
قبل الخروج من المطار اخذنا شرائح انترنت فودا فون..
وفي البانيا شركة اخرى غير فودا فون وهي Tموبايل.. ولكن لسمعة فودا فون وعالمتيها اخترناها
واخذنا عرض بسعر 1100 ليك ( 37 ريال تقريبا) لمدة شهر
يتضمن انترنت 10 قيقا ( 5 فور جي + 5 ثري جي ) و 200 دقيقة اتصال مجاني و200 رسالة
ولأننا كنا تواعدنا مع السائق أن يحضر لنا بعد المغرب في السكن.. خرجنا من خلال سيارة أجرة حاصة بسعر 15 يورو.. ممكن ان تقل الى 10 يورو لقرب المسافة من المدينة..
مدينة تيرانا أو طهران كما هو اسمها الأصلي..
هي عاصمة البانيا منذ عام 1920 م
ويصل عدد سكانها إلى أكثر من 700 الف نسمة..
اطلالة من الاعلى على تيرانا
وتيرانا مدينة جميلة.. وهادئة.. وان كان يغلب على مبانيها القدم نوعا ما..
ولا تشعر أنك في عاصمة دولة.. حيث قلة البنايات العملاقة والحديثة..
اخترنا السكن في وسط المدينة..
حيث الناس والحراك..
ورغم ذلك لاتشعر ان سوقها وزحمتها في وسط عاصمة دولة..
حتى المحلات والمطاعم لم تكن كبيرة او مميزة عن غيرها..
واخترنا للسكن شقة بثلاث غرف نوم وصالة كبيرة ومطبخ واطلالة على الشارع ومكتملة الخدمات بسعر 200 ريال لليوم الواحد.. عن طريق بوكنق
بل أن فيها جهاز حاسب الي مع طابعة
عيبها الوحيد هو انها في الدور الثالث ولايوجد مصعد..!
وقريبة من ميدان سنكدريغ الشهير في وسط تيرانا
ساحة وتمثال اسكندريغ
حيث يوجد في الساحة تمثال لاسنكدريغ وهو قائد الباني شهير قاوم الفتح العثماني لالبانيا وأخر فتحها قرابة 25 سنة .. ويعتبر من اشرس الذين واجههم العثمانيون في فتوحاتهم بدول البلقان..
والساحة تعتبر مكانا للتجول والتمشية عند الناس بنوافيرها الجميلة ..
وايضا تعتبر مكانا للتجمع في الحملات الانتخابية او المؤتمرات التي يراد مخاطبة الجمهور بشأنها..
مسجد ادهم بي
في نفس الساحة.. يوجد واحد من اقدم مساجد البانيا.. وهو مسجد ادهم بي ..والذي بني في القرن ال18 الميلادي
والمسجد قصته عجيبة.. حيث اراد ادهم بيك ان يبني مسجدا.. وبدأ يجمع مالا له من المتبرعين.. وكان له طريقة عجيبة، حيث انه يقبل التبرع ثم حينما ينام يرى في المنام ان المال طاهر وحلال فيقبل التبرع.. او نجس وجرام فيرده لصاحبه من الغد..
وحينما فكر في بنائه كان قريبا منه مسجدين.. وقيل له لماذا تبنيه في هذا المكان.. فقال انه مأمور بالحلم بذلك..
وسبحان الله.. يهدم المسجدان الآخران من قبل الشيوعية.. ويبقى هذا المسجد حتى اليوم
لكنه اغلق من قبل الشيوعية قرابة 50 عاما حتى اعيد افتتاحه في 1991 م
وعمارته من الداخل غريبة.. فقد كلف بناء من البندقية ليقوم بعمارته.. ولم يكن زار مساجدا من قبل فحاول ان يقلد مساجد اسطنبول على ماسمع عنها
بحيرة ومنتزة ملات
يوجد في تيرانا بحيرة .. اسمها بحيرة بملات
وهي بحيرة صناعية وليست طبيعية، ولكنها تعتبر متنفسا جميلا لأهالي تيرانا..
ويتبعها حديقة ومنتزه كبير.. فيه جلسات مميزة.. والعاب كثيرة .. وميدان لهواة المشي والجري
وتعتبر منطقة البحيرة المنطقة الارقى في تيرانا..
حيث البنايات المرتفعة والاسواق الجميلة والفنادق الراقية..
وهي منطقة تسوق ومكان يعج بالناس اكثر من وسط المدينة ويبدو لي انها افضل للسكن.. وفيها مدينة العاب ..
في صبيحة اليوم الثاني.. قررنا أن نبدأ أولى جولاتنا في تيرانا
وطبيعي فإن النفس تهفو إلى جمال الطبيعة وبرودة الجو.. وهذا ماحصلناه في جبل دايتي Dajti
وهذا الجبل على يعتبر من أجمل الاماكن التي تستحق الزيارة في تيرانا
ويحتاج إلى تخصيص وقت طويل للبقاء فيه واصطحاب العزبة معك.. بحيث تطبخ وتتناول أكلك فيه
الجبل يقع شرق تيرانا ويبعد قرابة 15 كلم من وسط العاصمة
ويبلغ إرتفاعه 1613م فوق سطح البحر
والجبل بالاضافة لكونة مكانا للتنزه .. فهو يعتبر فرصة للاطلالة البانورامية على تيرانا
وحينما تكون السماء صافية يمكن رؤية البحر خلف جبال تيرانا الغربية في مدينة دوريس
يمكن الصعود لقمة الجبل مشيا لمن يحب المشي.. وسيأخذ منه وقت من ساعة الى ساعتين
وكذلك يمكن الصعود اليه من خلال التلفريك في ربع ساعة تقريبا .. وسعر التذكرة للشخص الواحد 800 لك (27 ريال تقريبا)
ورؤية تيرانا من اعلى الجبل .. سواء في الوصول الاول منطقة التلفريك او الصعود لمطعم بانوراما
يعطيك صورة عن المدينة وحجمها.. وطبيعتها الجغرافية..
بعد الصعود لقمة الجبل.. تتوفر هناك خيارات كثيرة
فهناك مطاعم متنوعة.. منها مطعم يطل على المدينة قريبا من التلفريك..
ومنها مطاعم تصعد لها بالسيارة لمدة 10 دقائق الى قمة الجبل مثل مطعم بانوراما..
ويتكفل المطعم بنقلك بسيارته واعادتك الى المنطقة التي نقلك منها
ويمكن ايضا لمن احضر عدته معه ان يطبخ أو يشوي..
فالمكان واسع وجميل ومناسب للجلسات الطويلة..
ويوجد في منطقة الجبل فندق اسمه نفس اسم الجبل.. لكن المنطقة باردة نوعا ما.. ومنعزلة عن الناس وبعيدة عن المحلات ..
لكن قد يكون مناسبا تجريب السكن لليلة او ليلتين لبعض الحالات الخاصة..
لم نستعد بأغراض للطبخ..
واكتفينا بتناول القهوة مع سكري القصيم والشاي..
وتغدينا في مطعم بانوراما الشهير في المنطقة.. واعلى نقطة في الجبل
كلف علينا الغداء لثلاثة اشخاص 5 الاف لك (قرابة 170 ريال )
ويغلب على وجبات الالبانيين اللحوم خاصة البقري منها.. لكن جودة الطعام لم تكن بذاك المستوى..
ربما استخدام زيوت معينة.. حتى الدجاج الذي تناولناه في مطعمين لاتشعر بلذته مقارنة بالوجبات التركية مثلا
وهذه صورة لوجبة عشاء تناولناها في مطعم تركي شهير في وسط تيرانا..
لم أصور في بانوراما بسبب نفاذ شحن الجوال..
كما ذكرت في البداية..
الجبل يستحق يوما بأكمله من الصباح الى المساء.. لمن يحب الجلسة الطويلة والاسترخاء والطبخ او الشوي..
والجو في المنطقة رائع وجميل .. ويمضي الوقت دون أن تشعر به..
نزلنا من الجبل قبل العصر بقليل.. متوجهين الى مدينة دوريس.. والتي سأتحدث عنها في الجزء القادم ان شاء الله
مدينة دوريس او دورس في نطق الالبان اذ هم لايثبتون الياء عند الكلام عنها .. فينطقونها ب ( دُورَس)
وتعتبر هذه المدينة أحد المدن الساحلية المهمة في البانيا.. وتأتي بالاهمية بعد سارندا وفلورا سياحيا..
كما انها تعتبر منفذ اقتصادي مهم جدا لالبانيا بسبب قربها من ايطاليا في الجهة الاخرى ووقوعها على البحر الادرياتيكي ..
يبلغ عدد سكانها اكثر من 300 الف نسمة
تبعد دوريس عن العاصمة تيرانا قرابة 30 كلم والطريق يأخذ نصف ساعة للوصول اليها
وتعتبر المنفذ البحري القريب للعاصمة.. ولذا فشاطئها يعتبر اكثر ازدحاما من غيره من الشواطئ
رغم انه وبسبب كثرة الاستخدام من جهة ووجود بقع زيوت من البواخر في البحر ليس بذلك الشاطئ الجميل او الذي تهفو النفس لمرآه..
حيث ترتيب الكراسي بشكل غير منظم..
وكثرة الاوساخ والقاذورات ايضا .. رغم وجود حرص واهتمام بنظافته وهذا شاهدناه اثناء تواجدنا فيه..
حيث يقوم عمال اكثرهم من النساء بتجميع الشوائب والمخلفات في اماكن متفرقة وتأتي سيارة تحملها
الشوارع القريبة من الشاطئ فيها حركة جميلة
ومطاعم متنوعة وسوق مفتوح للبيع.. بعضها يبيع في الشارع ..
ولاحظنا كثرة الماركات المقلدة بجودة عالية في كثير من مدن البانيا..
ذهابنا لدوريس كان عصرا..
وتوقفنا قبل الوصول الشاطئ عند مسجد حديث وجديد الانشاء في البانيا
وهو مسحد رضا بايرامي والذي افتتح في 2014 م
وبناه ثلاثة من الابناء وهم رفعت وحسين وأحمد ابناء رضا بايرامي وسموا المسجد باسم ابيهم
كما بنوا مركز تعليمي تابع للجامع اسموه باسم والدتهم عليمة..
والمسجد يتميز بكونه له اربعة مآذن .. وعلى مدخله مجسم مصحف مفتوج يشبه المصحف الذي بين جدة ومكة ويعتبر مدخل مكة من جهة جدة
المسجد افتتحته المشيخة الإسلامية في جمهورية ألبانيا وحضر حفل الافتتاح كبار المسؤولين في المشيخة الإسلامية في كل من "ألبانيا"، و"كوسوفو"، و"الجبل الأسود"، و"مقدونيا"، وعدد من أعضاء البرلمان الألباني، وأعضاء من مجلس الأمة الكويتي، وأئمة وخطباء من مختلف مناطق "ألبانيا
وصلينا في المسجد الظهر والعصر جمع تأخير.. ولاحظنا كثرة التردد عليه.
في صبيحة اليوم الثالث انطلقنا بالسيارة متوجهين من تيرانا الى مدينة فلورا ..
هي تعتبر احدى مدن الجنوب.. وتملك اطلالة رائعة على البحر واماكن تصلح للاسترخاء والهدوء
ومعلومة سريعة.. فإن أهل الجنوب في البانيا يغلب فيهم غير المسلمين.. فكلما اتجهت شمالا وجدت الاسلام أكثر..
أيضا يميل أهل الجنوب بعامة الى الجلافة في التعامل فهم قريبين من اليونايين والطليان في تعاملهم.. حيث ان رفع الصوت والحدة في الكلام سمة لاتستغربها وانت تتعامل معهم...
المسافة من تيرانا الى فلورا حوالي 150 كلم لكن تحتاج من اكثر من ساعتين للوصول اليها..
فجزء من الطريق سريع وجزء آخر ذو مسار واحد.. ويمر بمدينة فير وهي مدينة كبيرة بين تيرانا وفلورا
فلورا موقعها مميز واستراتيجي في كثير من النواحي
فهي تقع على اثنين من البحار المهمة.. وهما البحر الايوني والبحر الادرياتيكي .. وتعتبر المضيق الذي يجمع البحرين..
كما تعتبر اقرب نقطة في البانيا لايطاليا.. ولذا اشتهر فيها رجال المافيا منذ سنوات طويلة.. وربما اكتسبت بعض فضاضة تعامل اهلها من قربها لايطاليا..
بل اننا وجدنا كثيرا من الايطاليين لهم املاك عبارة عن فلل وشقق في فلورا ..
لم أحرص على الحجز المسبق لشقة في فلورا.. لاني سمعت عن عدم نظافة اغلبها..
و90% من الصور التي تعرض في بوكنق لشقق هناك ليست صحيحة.. او لاتمثل واقع الشقة الحالي..
ولذا احببت ان اقف على الشقة قبل حجزها..
اسعار الشقق في بوكنق تتراوح من 25 الى 60 يورو حسب قربها من الشاطئ ونظافتها..
عاينا اكثر من شقة هناك من الموجودة في بوكنق.. وفعلا وجدناها أسوأ مما تخيلناها..!
ويوجد في فلورا شقق معروضة للاجار مباشرة.. بحيث يوضع رقم سمسار فوق عمارة ويتم الاتصال عليه ويحضر وترى الشقة بنفسك.. والاسعار لاتختلف عن بوكنق..
حرصنا على ان نجد شقة مواجهة للبحر.. ولاجل هذا ضاع منا حوالي 4 ساعات بين هذه وتلك..
وكما هي طباع السماسرة لايريد ان يتركك ترحل.. ويغريك بشقة مميزة.. واذا وصلنا لرؤيتها نجدها اما غير مطلة على البحر او بعيدة عن البحر.. او بعيدة عن السنتر القريب من الميناء..
منظر من شقة بانوراما
اخيرا.. وضعنا حظنا العاثر والجيد في شقق بانوراما.. وحجزناها لانه مذكور في بوكنق انها 300 م عن البحر واذا بها تقع في اعلى الجبل...!
ولان الدفع غير مسترد.. ولانها تملك اطلالة رائعة وخرافية.. ولان الليل قد حل.. قررنا ان ننام هذا اليوم هنا وغدا نغير لشقة اخرى..
الشقة جميلة باطلالتها.. ولها اطلالة على البحر واطلالة على الجبل...
حصلنا عليها بسعر 45 يورو لليلة الواحدة.. وهي شقة نظيفة ومكتملة وفيها غرفتين وصالة ودورتي مياه..
من صباح يوم غد خرجنا للبحر وحصلنا على شقة بسعر 35 يورو لم نجد اطلالة مباشرة على البحر ..
لكنها قريبة جدا من البحر ومن السنتر..
السنتر مساءا وصباحا
وفائدة السنتر والقرب منه هو الحركة الليلة التي لاتهدأ من خلال المطاعم والمحلات والناس التي تمشي في المكان .. فتجد ان الوقت يمضي بسرعة دون ان تشعر..
[/IMG]
فلورا تعتبر الشاطئ الثاني الاجمل بعد سارندا..
وتملك شاطئ نظيف جدا.. وتعطي خلفيته الجبلية منظرا بديعا..
والجو في فلورا ابرد من تيرانا..
وفي القرب من فلورا جبل يسمى جبل لوقار .. وهو منطقة مرتفعة عن فلورا تبعد قرابة 20 كلم
ويوجد فيه كبائن ومنتجعات جميلة جدا.. ويتميز بوجود الغزلان التي تراها تمشي امامك.. وبعض المطاعم سمعنا انها تقدم وجبات بلحوم الغزلان..
لم نزر هذا الجبل.. لان اليوم الثاني خصصناه لفلورا بعد ان حرمنا منها في اليوم الاول..
الاسترخاء والجلسة امام البحر متعة لاتقاوم..
وتشعر ان كثيرا من المشاعر والاحاسيس تخالج نفسك وانت تجلس امام البحر..
فتكتشف فجأة أنك شاعر.. وعاشق وملهم..
[/IMG]
غادرنا فلورا ولم تشبع انفسنا منها..
وتمنينا ان نبقى اطول.. ونكتشف اكثر..
لكن.. اخذنا منها شيئا من جمالها واناقتها..
لنبحث عن جمال آخر في .. شكودرا
ابو عمار.. السائق والمرشد المرافق معنا إمام مسجد في شكودرا.. وكان المقترح أن يكون لنا يوم في سارندا ويوم في شكودرا.. لكنه اقنعنا ان شكودرا تستحق أكثر من يومين.. وراهن على ذلك..
طبيعي أن أتوقع أنه قال ذلك حبا لمدينته.. لأني لم أقرأ عنها هذا الثناء الكبير الذي قاله عنها..
لكن وتقديرا له.. الغينا سارندا في الجنوب.. لنقيم يومين في شكودرا...
والحقيقة أن أبو عمار غلبنا بجمال المدينة.. وتنوعها في الخيارات السياحية التي يحتاجها الزائر..
بحيث أنه يمكن البقاء فيها من 4 - 5 ايام دون الاحساس بالملل...
بداية شكودرا تعتبر من أكثر المدن تدينا في البانيا..
وتجد فيها المساجد الجديدة منتشرة وبكثرة، ايضا ملاحظة كثرة ارتداء الحجاب في الشوارع والاسواق بصورة لم نراها في اماكن اخرى في البانيا..
وشكودرا هي التي ينتسب لها الشيخ ناصر الدين الالباني وكذلك الشيخ شعيب الأرناؤوط..
فهي بلاد علم وتدين منذ قديم الزمان..
بل أن جامعها الرمادي شهد تجمعا هائلا من كثير من الناس حينما سقطت الشيوعية..
شكودرا مدينة تقع في الشمال من البانيا.. وهي على الحدود مع الجبل الاسود وصربيا..
والمدينة تعتبر من اقدم المدن في البانيا حيث الحضارة الرومانية القديمة.. ويوجد فيها بعض الاثار مثل القلعة الرومانية والتي تجسد تلك الحقبة التاريخية..
دخلت المدينة تحت الحكم العثماني عام 1478 م واشرف محمد الفاتح شخصيا على حصارها وفتحها وبعدها اصبحت شكودرا ولاية عثمانية تحت حكم أسرة باشاتي والتي حكمت بين (1757-1831) و تعزى الأهمية الكبرى لشكودرا كمركز للتجارة في النصف الثاني من القرن التاسع عشر إلى حقيقة أنها كانت تتوسط ولاية شكودير، ومركز تجاري مهم لشبه جزيرة البلقان برمتها. وكان تحتوي على أكثر من 3500 من المحلات التجارية، حيث شكلت الملابس والجلود والتبغ، والبارود بعض المنتجات الرئيسية لشكودرا. وأنشئت إدارة خاصة للتعاملات التجارية ،
كما تعتبر شكودرا مدينة الدراجات الهوائية في البانيا
حيث يكثر مستخدموها بشكل كبير عن باقي مدن البانيا..
ربما بسبب جمال الطقس فيها
خرجنا من فلورا متوجهين الى شكودرا مرورا بدورس ثم تيرنا في طريق اخذ منا ثلاث ساعات تقريبا بمسافة 250كلم تخلله هطول غزير للامطار في بعض اجزاء الطريق..
ميزة شكودرا ان اكثر مايحتاجه السائح سيجده فيها..
1- جيث ان فيها بحيرة شيروكا وهي من اكبر البحيرات في البلقان..
2- البحر الادرياتيكي يبعد عنها فقط 30 كلم
3- وجود مرتفعات جبيلة تتوفر فيها الغابات والجلسات المميزة
4- توفر السكن باسعار رائعة
5- كافة الاحتياجات الغذائية والتسوق متواجدة في المدينة
6- والاهم.. طيبة تعامل اهلها.. وحسن استقبالهم وتعاملهم مع الغريب دون ان يعرفوا من اين هو..
هذه مقدمة سريعة عن شكودرا
وساستعرض كل مكان على حدة بمعلومات عنه.. مع صور تعرف فيه بشكل خاص
من أبرز المساجد في شكودرا مسجدها القديم والمعروف بالمسجد الرصاصي
والذي يعتبر اول مسجد بني في شكودرا في بداية الفتح العثماني للمدينة..
وسمي بالمسجد الرصاصي لان لونه يشبه الرصاص..
ويقع المسجد في مكان منخفض .. بحيث أنه يهجر في الشتاء بسبب مياه الامطار التي تحاضره من كل الجهات..
صور داخل المسجد لتزاحم الناس وقت سقوط الشيوعية وقدوم اعداد كبيرة الى المسجد
ذكرت قبل ان شكودرا تعتبر الاكثر تدينا في البانيا..
وفي كل مكان تجد مسجد جديد يتم انشاؤوه..
ومن المساجد التي وقفنا عليها هناك جامع ابو بكر الصديق ويقع في سنتر شكودرا في مكان مميز
بني على نفقة أسرة الزامل في المملكة.. وصلى فيه الشيخ عبدالرحمن السديس أول جمعة فيه..
ايضا من المساجد الجميلة في وسط شكودرا جامع البنتين (سارة الكوخ وشهد الشايع)
وهذا الجامع انشى بتبرع من أهل وصديقات فتتاتين كويتيتين لقيتا حتفهما في حادث سير
وهما طالبتان جامعيتان..
وكما ذكرت..
المساجد في شكودرا كثيرة ولله الحمد
وفي كل حي او منطقة تجد مسجدا جديدا او تم ترميمه..
وهذا مايحمد الله عليه .. أن مكن للمسلمين هناك أن يعودوا للاسلام رغم قهر وظلم الشيوعية قرابة خمسون عاما..
[/IMG]
وفي شكودرا.. سيكون لنا اكثر من حلقة..
لان مافيها يستحق ان يذكر..
رغم ان اقامتنا يومين فيها.. لاتفيها حقها وافيا
شكودار كما ذكرت سابقا مدينة فيها تنوع سياحي جميل جدا
فالبحر يبعد عنها قرابة 50 كلم
وفيها اكبر بحيرة طبيعية في منطقة البلقان
وفيها مجموعة من المرتفعات الجبلية التي تضم غابات جميلة وجلسات رائعة وهواء منعش
ومن أول الاماكن التي زرناها في شكودرا كانت بحيرة
شيروكا
او سكوتاري
او شكودرا كما تشير كثير من التعليمات السياحية
وبحيرة شيروكا وهو الاسم الذي ذكره لنا المرشد وهو من أهل شكودرا، تعتبر أكبر بحيرة في البلقان حيث تبلغ مساحتها قرابة 400 كلم مربع
ويقع نصف البحيرة في البانيا ونصفها الاخر في دولة الجبل الاسود، وكانت البحيرة في السابق جزء من البحر الأدرياتيكي ويصب في البحيرة ستة أنهار
المنطقة جميلة جدا للجلوس رغم عدم تهيئتها بشكل مثالي
حيث ان النزول لشاطئ البحيرة لم يهيأ جيدا ويستلزم النزول من منحدرات جبلية تحتاج الرفق
كما انه لايوجد في المنطقة اهتمام فيها كمعلم سياحي.. من جميع النواحي
وحسب كلام المرشد فالمنطقة تشهد حضور زوار في الاعياد تقريبا
وتوجد على جانب البحيرة مطاعم تقدم الوجبات البحرية .. لكن اسعارها حسب مرتفعة نوعا ما
اضافة الى ان الزيوت التي يطهون بها لم تكن مناسبة لنا..
ويوجد ايضا مقابل البحيرة منتجعات أو ان صح القول فنادق مطلة .. لم توازي جمال البحيرة بتميز خدماتها لتكون مقصدا للزوار..
كما انه لايوجد اي نوع من الانشطة التي تتواجد في مثل هذه الاماكن..
كالدبابات البحرية أو استئجار القوارب او غيرها من الانشطة التي يجب ان تميز مثل هذه الاماكن..
ومن زيارة هذا المعلم الجميل بكل تفاصيله وعدم الاعتناء به سياحيا.. اقول ان البانيا عموما وشكودرا خصوصا تفتقر لصناعة السياحة، وربما لو تم الالتفات اليها من صناع السياحة كما فعل مع البوسنة او ازنقول وغيرها.. فستكون وجهة سياحية لايعلى عليها..
من المعالم التي يجب زيارتها في مدينة شكودرا هي
جسر ميس
والذي يقع على نهر كيري ويربط بين ضفتي المدينة على النهر.. خاصة في فصل الشتاء والخريف حينما يزداد منسوب المياه
والجسر أنشأه العثمانيون في عام 1770 م تقريبا
ويبلغ طوله قرابة 110 م
وهو من أطول الجسور التي بناها العثمانيون في البلقان
الجسر يعتبر من المعالم التراثية الهامة ومن الاثار المسجلة في اليونسكو..
كما ان الالبانيين يعتبرونه معلما يمثل هوية مدينتهم.. ويحرصون على اقامة مناسباتهم فيه
خاصة الزواجات، وقد صادفت زياراتنا له جفل زواج وعرص الباني، العروس مع العريس والاهل والاقارب مع صوت الدبكة واظهار الفرح..
والجسر كما قلت يصل بين ضفتي نهر كيري..
والنهر يعتبر من الأماكن الجميلة التي يقصدها الجميع بغرض الاستمتاع بالجلوس حوله..
وفي وقت زيارتنا .. ولقلة هطول الامطار تعمقنا أكثر على بعد 10 كلم من الجسر وكلما اقتربنا من الجبال وجدنا المياه العذبة والجارية ..
ويمكن الجلوس على جانب النهر هناك..
حيث تشهد الاماكن على النهر على طولها زيارات كثيرة.. بعضهم يطيل الجلوس للطبخ والشواء وبعضهم يجلس عابرا مثلنا
وحسب كلام المرشد ان هذه الاماكن تكون ممتلئة بالزوار في الاعياد بشكل اكثر من غيرها
آخر مكان زرناه في شكودرا .. رغم قلة الايام هو منتزة رازما
والمنتزة يعكس التنوع الجغرافي الجميل في شكودرا
حيث يقع في مرتفع جبلي.. في منطقة غابات..
ويبعد عن المدينة قرابة 25 كلم ويتطلب الوصول اليه الصعود مع طريق جبلي مسار واحد يضيق أحيانا
والمكان فيه كافيهات ومطاعم تقدم المشاوي والمأكولات
كما يمكن لمن يرغب الطبخ والشواء في الاماكن المفتوحة ..
امضينا فيه آخر اوقاتنا الممتعة في شكودرا قبل الانتقال الى كوسوفا..
بعد أيام جميلة قضيناها في البانيا.. جاء دور انتقالنا الى ريحانة البلقان (كوسوفا)
كوسوفا او كوسوفو او قصوه كما كان يسميها العثمانيونتعتبر من افقر دول أوربا
كما تعتبر من أصغر دول أوربا مساحة.. حيث تبلغ مساحتها 10,887 كلم مربع
وتعتبر كذلك من أكثرها فقرا.. وتصل معدلات البطالة فيها الى نسبة عالية تصل الى 70%
كما تعتبر من أحدث دول اوربا استقلالا..ويبلغ عدد سكانها اكثر من 2 مليون نسمة
نسبة المسلمين في كوسوفا اكثر من 90% وفي اغلبهم هم خليط من الالبان والصرب والرومان
حتى أن علم كوسوفا يتضمن وجود خمس نجمات وتشير هذه النجوم إلى المجموعات العرقية الرئيسية في الدولة وهم الألبان (وهم النسبة الأكبر) والصرب والبوسنيين والغوراني والأتراك والغجر (الروما)
كوسوفا فتحها السلطان العثماني مراد الاول عام 1389م واستمر الحكم فيها اكثر من 500 سنة
حتى احتلها الصرب بعد الحرب العالمية الاولى 1912 وتناوب على حكمها الصرب والايطاليين والالمان والروس حتى ضمها تيتو الى الجمهورية اليوغسلافية والتي كانت مكونة من 7 دول بعد الحرب العالمية الثانية 1946م
ومع بدء تفكك جمهوريات يوغسلافيا حاولت كوسوفا ان تستقل لكن كال لها الصرب الدمار والخراب خاصة في الحرب التي اندلعت في 1998م والتي شهدت مجازر مروعة من الصرب ودعم مستتر من الروس ذهب ضحيته عشرات الالاف من الكوسوفيين شهدا وتشريد عشرات الالاف ايضا..
حتى اعلنت استقلالها باعتراف 97 دولة من الامم المتحدة.. ونظامها كان يتيح الاعتراف بمجرد اعتراف 93 دولة
والاسلام في كوسوفا اكثر قوة تقريبا منه في البانيا
فكوسوفا وقت الحكم اليوغسلافي كانت تتمتع بحكم ذاتي وهذا مكنها من ممارسة حياتها الطبيعية ومنها التعبدية
ولم يتم التعرض للمساجد بالتهديم وللمسلمين بالابادة كما حدث في البانيا من الشيوعية..
ولذا فالكوسوفين اكثر قربا للاسلام وتدينا من الالبان ..
الكوسوفيون لديهم انتماء الى البانيا ورغبة في الاندماج معها.. لانهم كانوا وطنا واحدا في وقت من الاوقات وقبل الشيوعية ..
وهذا الشيء ترفضه صربيا .. وهو يمثل خط احمر بالنسبة لها ويخالف الاتفاقية التي وقعتها في بلجيكا
كما انهم دينيا لديهم انتماء كبير الى تركيا.. والمشيخة الاسلامية فيها وفي البانيا تشرف عليها تركيا
ولايعتمد الائمة والخطباء فيها الا وفق المذهب التركي.. بل ويحارب بعض طلاب العلم الذين درسوا في بلادنا من المشيخة هناك..
زيارتنا الى كوسوفا كانت لاربعة ايام..
اقمنا فيها في ثلاث مدن: برزرن
بيا
برشتينا
وسأتناول كل مدينة على حدة.. حسب ماكان عليه برنامجنا فيها ان شاء الله ..
مدينة برزرن هي أقرب مدينة الى البانيا..
وتعتبر ثاني مدينة في كوسوفا من حيث المساحة والسكان
يبلغ عدد سكانها قرابة 230 الف نسمة مع اريافها القريبة
نسبة المسلمين فيها أكثر من 90% من أصول تركية وألبانية وبعض الصرب
الطريق من شكودرا الى برزرن أخذ قرابة 3 ساعات فقط
والطريق ذو مسارين والحركة عليه خفيفة..
وكان الجمال والخضار يزداد كلما اقتربنا من كوسوفا اكثر
وعند المنفذ الحدودي لم يوجد مايشبه المنفذ
ولكن رجل امن اعطيناه جوازاتنا ونحن في السيارة .. ونظر اليها واشار علينا بالمسير..
وصلنا مدينة برزرن ظهرا..
وتوقفنا للحصول على شريحة انترنت..
واخذنا عرض ب7 يورو 4 قيقا انترنت + اتصال مجاني على خطوط كوسوفا و20 دقيقة دولي
والنت كان سيء جدا
وكوسوفا عموما لاتوجد لها علاقات بشركات الاتصالات في المملكة لانها دولة حديثة
بل حتى في البحث في الجوال في الفواتير تكون الدولة سلوفينا ..
حجزنا سكن عن طريق AIRBNB وكانت شقة جديدة ونظيفة غرفتين وصالة ومطبخ
بسعر 340 ريال تقريبا.. والسعر مرتفع لكني حرصت على ان تكون شقة وليست فندقا
وحرصت ان تكون قريبة من السنتر لقضاء الوقت على الارجل
والحجز كان يوم واحد فقط..
لكن مشكلة الشقة انها داخل الحي والوصول لها من خلال شوارع صغيرة لكن تدخل لها السيارة
مدينة برزرن مدينة صغيرة
ويمكن ان تلفها مشيا في سويعات
ويعتبر مسجد سنان باشا أبرز معالمها التاريخية ووضعته صربيا على لائحة التراث العالمي لليونسكو من 1990م
والمسجد بناه الأتراك سنة 1600م للميلاد وقام بافتتاحه الباي صوفي سنان باشا والذي حمل المسجد اسمه فيما بعد.
يبلغ طوله 14م ، وعرضه 14م، وقطر منارته 1.6م، و يبلغ ارتفاع المنارة 43.5م.
لم ندخل المسجد لانه كان معلقا للصيانة فيما يبدو
لكنه يعتبر ابرز معالم برزرن الكوسوفية..
السنتر فيها رائع جدا.. خاصة في الجلسات على النهر الذي كان جافا من الماء
ورغم بردوة الجو .. كان المشي مغريا في النهار او الليل
أكملنا يومنا الاول في برزرن ..
وسأعرض في الحلقة التالية زيارتنا لبرج الأيتام في برزرن
وهو من أشهر الاماكن التي يحرص الزوار على زيارتها..
من المناطق الجميلة والتي تستحق الزيارة هي مرتفعات بريفالا في برزرن
وتبعد عن المدينة 30 كلم في وقت يصل الى 45 دقيقة
والطريق يضيق في مرات.. وتكثر المنحنيات في اخره
بريفالا منطقة جميلة ..
تعتبر مرتفع أو رأس للجبل ..
فيها اماكن تصلح للجلوس والاسترخاء..
وكنا قد استعدينا للطهي والشواء بأخذ لحم ودجاح وفحم للجلوس وتجربة الطهي في هذا المكان
لكن زيارة برج الايتام والمطر الشديد الذي ضرب المنطقة الغى الفكرة
بعد الوصول توجهنا لزيارة برج الايتام..
وهو عبارة عن فندق ومطعم يقدم وجبات ومشروبات جميلة في أجواء رائعة
وسمي ببرج الايتام لان الغرض من إنشائه هو كفالة أيتام في كوسوفا بشكل عام
حيث يتكفل البرج بكفالة أكثر من 400 يتيم
ويشرف على البرج الحاج نظمي وهو شخص ودود جدا ومضياف ويقوم بخدمة الزبائن بنفسه
المكان يتميز بجلسات أغلبها مصنوع من الخشب.. والمدير الحاج نظمي يمارس النجارة بنفسه
فكل شيء في المطعم مصنوع أو منحوت من الاخشاب
اضافة لوجود جلسات مطلة على اطلالة جميلة ..
وتنوع جميل لاماكن الجلوس..
حتى انه هناك خصوصية لو كانت العوائل محجبة..
حينما علم أننا من السعودية .. أخذنا الى مكان خاص.. اشبه مايكون بخيمة
فيه جلسة عربية على الارض
وأكرمنا بالمشروبات والحلويات
ثم تناولنا وجبة من ألذ وأجمل الوجبات التي تتاولناها في السفرة..
مكونة من أنواع من اللحوم والشوربة
ورفض في البداية أن يأخذ قيمتها وقال انها ضيافة منهم.. ولكن ولأن المشروع خيري ويعمل على رعاية فئات مهمة أصرينا على دفع الفاتورة كاملة والتي لم تكن مرتفعة
ونحن في البرج هطلت أمطار غزيزة جدا
واستمرت قرابة الساعة..
مما حرمنا من الخروج للتمشية في المنطقة ..
لنبقى حتى قبيل غروب الشمس..
فننزل عائدين الى برزرن..
خرجنا من مدينة برزرن متوجهين الى مدينة بيا
والمسافة قرابة 100 كلم في ساعة ونصف
لم يكن مقصدنا بيا نفسها.. لكن منطقة تبعد عنها قرابة 16 كلم باتجاه الحدود مع الجبل الاسود
وقريبة من منطقة الاكواخ المعروفة بوقا ..
ولقد تعرفت على الكوخ من خلال بوكنق..
ولكن للموقف الذي حصل في شقة برزرن وكونها داخلية.. جعلني احرص على رؤية المكان قبل حجزه
وتوجهنا له مستعينين بالخريطة والصور ووصلنا اليه.. ووجدنا أكواخ أخرى كثيرة معروضة للاجار في نفس المنطقة..
سعر الاجار للكوخ كان 180 ريال تقريبا ليوم واحد.. وهو نفس سعر الحجز في بوكنق
الكوخ عبارة عن دورين..
الدور الاول صالة جلوس وصالة طعام ومطبخ ودورة مياه
وفي الاعلي غرفتين مطلات على الفناء
وهناك جلسة في الفناء الخارجي جميلة
اجمل شيء في الكوخ هو خدمة صاحبه لنا..
فقد كان قريبا منا في كل وقت
وكل شوي يحضر ليحضر مزيدا من الحطب ويشعل لنا النار
المنطقة جميلة جدا..
ومناسبة للاسترخاء والجلوس وقتا أطول
وتحتاج من يومين الى ثلاثة ايام للتمتع بالطبيعة واطلاق الأقدام للمشي والتجول قرب النهر والمناظر الجميلة حوله
ويوجد فندق قريب واكواخ خشبية للاجار في نفس المنطقة
من أشهر الاماكن التي يستحسن زيارتها في مدينة بيّا هو سوقها الشعبي
ولقد مررنا به اثناء مرورنا متوجهين الى كوسوفا
السوق جميل وبضائعه متنوعة
ولاحضنا ان جودة البضائع أفضل بكثير منها في البانيا
وتباع في السوق مثل اسواق البانيا منتجات للماركات المشهورة مثل اديداس وبوس وقوتشي وغيرها
واكثرها مقلد.. او تكون ستوكات لبضائع قديمة
وحسب مرورنا بالاسواق في تيرانا وفي شكودار بالبانيا.. وجدنا ان البضائع في كوسوفا وماشاهدناه في بيا افضل بكثير من حيث الجودة
اما بخصوص الاسعار فقد تكون بيا أغلى قليلا.. لكن مقارنة بالجودة فالفرق مبرر
تجولنا في السوق قرابة ثلاث ساعات
لننطلق نحو وجهتنا الاخيرة ..
بريشتينا.. عاصمة كوسوفا لنمضي فيها اليوم الاخير
تقع بريشتينا في شمال شرق كوسوفو
وهي العاصمة الرسمية للدولة منذ أن أعلنت استقلالها في 2008 وحتى أيام الحكم الذاتي
تحيط بها بعض الجبال المرتفعة والتي توفر اماكن مناسبة للزيارة مثل جبل جولجاك
يبلغ عدد سكانها أكثر من 200 الف نسمة وغالبيتهم مسلمين بنسبة 95%
وتنشتر فيها المساجد ذات الطراز العثماني المعروف.. من أشهرها مسجد الفاتح ومسحد يشار باشا
بل أنك ترى ثلاثة مساجد قديمة على شارع واحد تقريبا.. ولايفصل بين المسجد والاخر اكثر من 300م
تأسست فيها أول جامعة إسلامية عام 1992م
وفيها المطار الدولي الوحيد في الدولة وهو مطار بريشتينا الدولي ويبلغ عدد المسافرين خلال المطار 1,6 مليون مسافر سنويًا
ويطلق على المطار أيضًا أسم مطار آدم جاشاري، وهو الزعيم السابق لجيش تحرير كوسوفو
وصلنا العاصمة الكوسوفية الظهر تقريبا..
وتوجهنا لاستلام الشقة التي حجزناها من موقع بوكنق بسعر 200 ريال
والشقة مكونة من غرفتين وصالة ومطبخ ودورة مياه
وحرصت ان تكون قريبة من السنتر.. لسهولة الانتقال ووجود المطاعم والاسواق
وفيها شارع يربط بين ميدان فيه تمثال لاسكندر بيرج وتمثال اخر لابراهيم روقوفا والأخير هو من قاد استقلال كوسوفا عام 2008 وتخليدا لدوره وضع له تمثال
ويعتبر هذا الشارع مكانا مناسبا للمشي.. حيث لاتدخله السيارات.. وعلى جانبيه كافيهات ومطاعم
كما يتواجد ايضا باعة جائلون في عربات على جنبات الطريق..
واجمالا كوسوفا ليست كبيرة.. وشوراعها منظمة وواسعة..
رغم ان السائقين الكوسوفيين يغلب عليهم طبع الاتراك في عدم الالتزام بالانظمة
كهف كاديمي
اول مكان زرناه في بريشتينا كان منطقة كهف قاديمي ويبعد 25 كلم عن المدينة
وقد وصلناه الساعة 4.25 ويغلق ابوابه الساعة 4 عصرا
لكنهم سمحوا لنا بالدخول بسعر 3 يورو للشخص الواحد..
وهو كهف رخامي في باطن الأرض تحت جبل ويشبه الموجود في كبادوكيا بتركيا ..
ويتكون من قطع كريستالية تتكون من تقطير الصخور
ودرجة الحرارة في ابرد من الخارج خاصة في الصيف
واكتشفه قروي كان يحفر في المنطقة عام 1966م وفتح للزيارة قبل 50 سنة
بحيرة باودفاك
قبل الغروب.. كانت لنا زيارة لبحيرة بريشتينا بادوفاك
وهي بحيرة صناعية اوجدت على نهر غراكانكا ببناء سد ارتفاعه 52 م
وتم بنائها في عام 1963 م واستمر بنائها لمدة ثلاثة سنوات والهدف كان ايجاد مكان لتجميع الماء لامداد العاصمة
وفي اوقات الامطار وامتلاء البحيرة بالماء يصل طول البحيرة الى 3.5 كيلو متر وعرضها 500 متر ويبلغ أقصى عمق لها 30 مترا، ويبلغ إجمالي حجمها 26 مليون متر مكعب من المياه
ورغم ان البحيرة تعتبر المنفذ المائي الوحيد كونه لايوجد فيها بحيرات ولاتطل على البحر
الا انها مهملة بشكل غريب، بل تجد القاذورات مرمية في جوانب البحيرة بشكل غريب، مع عدم وجود حاويات لتجميع النفايات..
المكان جميل ويصلح للاسترخاء والجلسة الطويلة.. رغم انه غير مخدوم نهائيا بأي أشياء تساعد السائح
واقرب مركز تسوق له يبعد قرابة 6كلم في قرية قريبة منه.. رغم انه صغير ومتواضع جدا