نهضنا صباح اليوم الثاني في باريس.. وتوجهنا مشيا على الأقدام إلى ميدان قوس النصر حيث أن رؤيته في النهار تختلف عن رؤيته في الليل وصلناه مبكرين وقبل موعد افتتاح أبوابه للزوار
حيث يفتح أبوابه للزوار الساعة العاشرة صباحا وحتى الحادية عشر ليلا ويتطلب للبالغين أكبر من 18 سنة دفع تذكرة 9 يورو للدخول والصعود إلى أعلى ورؤية الشانزلزية والمناطق المحيطة من أعلى علما أن أول يوم أحد من كل شهر ميلادي يكون الدخول مجانا للجميع
وصولنا المبكر قبل فتح الابواب بساعة كاملة جعلنا نؤجل فكرة الدخول له الى وقت آخر (لم تتم مع الأسف) واخترنا الركوب مع الباص السياحي في جولة على باريس
وقوس النصر يقع في ميدان شارل ديقول وهو قوس يقع على رأس طريق الشانزلزيه بباريس والميدان كان يسمى سابقا بميدان النجمة وهو ملتقى 12 طريقا أسماء هذه الشوارع مستنبطه من أسماء المعارك التي خاضها الفرنسيين ومن اسماء عظماء الأمه الفرنسية وبدئ العمل في قوس النصر في 1806م حيث أراده نابليون بونابرت رمزا يخلد انتصارات الجيوش الإمبراطورية واستغرق بناء القوس ثلاثون عاماً ليفتتح فعليا الا عام 1836 في زمن لويس فيليب
والمهندس الذي صمم القوس هو شالغران ويبلغ ارتفاعه 49,50 متر ليكّون مركز نجمة تنطلق منها خمس جادات رئيسية أضيفت إليها فيما بعد سبع جادات كبري
وعلى الجدران الداخلية للقوس نقشت أسماء 660 قائدا عسكريا و96 معركة حربية انتصر فيها الفرنسيون وبعد الحرب العالمية الأولى في 1923م أقام الفرنسيون قبرًا للجندي المجهول بشعلة دائمة أسفل القوس تخليدا لذكراه.
وقرأت أن الصعود لقمة القوس هناك 284 درجة، مع وجود مصعد كهربائي ينقل الكبار وذوي الاحتياجات الخاصة
قررنا تأجيل الصعود للقوس في هذا اليوم على أن تكون في يوم لاحق وفضلنا عدم الانتظار .. لنركب في الباص السياحي المكشوف والذي يتوقف بنا في محطات متنوعة في باريس وهو ما أستحدث عنه لاحقا..
بعد خروجنا من قوس النصر توجهنا للباص السياحي Hop on - Hop off لأخذ جولة سياحية على أبرز المعالم في باريس وقبل الحديث عن وجهة الجولة.. سأتحدث عن الباص السياحي واقسامه في باريس
وكنت قد بحثت عن الباصات السياحية في باريس ووجدتها ليست واحدة فهناك الباصات ذات اللون الأحمر الداكن (قريب للعنابي) والباصات ذات اللون الأصفر والباصات ذات اللون البرتقالي والفرق بينهن في المحطات التي سيتوقف فيها الباص وطول الجولة وقصرها
فالباص الأحمر له مسار واحد يمر بأبرز المعالم السياحية الباريسية ويتوقف في 16 محطة في جولة مدتها ساعتين و15 دقيقة يتوقف في كل محطة 10-15 دقيقة وينطلق يوميا من الساعة 9.30 ويتوقف الساعة 7 ويمكن أخذ تذكرة ليوم واحد بسعر 29 يورو أو ليومين بسعر 33 يورو
وأبرز المحطات التي يتوقف عنها هي: 1- برج إيفل 2- ساحة شاب دي مارس 3- أوبرا غارنييه 4- متحف اللوفر- الهرم مدخل اللوفر 5- متحف اللوفر- الفنون 6- كاتدرائية نوتردام دو باري 7- متحف أورسيه 8- الشانزليزيه 9- القصر الكبير 10 - تروكاديرو 11- محطة غار دو نور
أما الباص الاصفر فله أربع مسارات لمعظم المعالم السياحية، ويتوقف في 50 محطة مختلفة ويتوقف من 10-15 دقيقة عند كل محطة، ويمكن أخذ تذكرة لمدة ثلاثة أيام بسعر 40 يورو ويومان بسعر 36 يورو ويوم ب32 يورو تختلف باختلاف الموسم السياحي ويمكن الحصول على جولة ليومين مع جولة نهرية بسعر 44 يورو
والباص الثالث ذو اللون البرتقالي فهو مختلف حيث يعتمد على أخذ جولة بدون توقف لمدة ساعة ونصف على 40 معلم سياحي في باريس اي بدون صعود ونزول من الباص
والباصات تقدم خدمة الارشاد والشرح السياحي بعشر لغات من ضمنها اللغة العربية والحجز في هذه الباصات اما عن طريق الموقع الالكتروني قبلها بيوم وهذا يمنحك خصم 10% أو من خلال سائق الباص نفسه.. وماعليك الا ان تقف في المحطة المختارة وتدفع له وتركب
ولقد حجزنا في الباص الاحمر بسعر 33 يورو ليومين.. من خلال سائق الباص نفسه.. وقد سألنا عن رغبتنا في جولة نهرية.. فأجبناه بالنفي كان أول نزولنا عند برج ايفل.. والذي سأتحدث عنه في الاطلالة القادمة.. ثم صعدنا منه لنتوقف في الشانزلزية منتصف العصر تقريبا.. فقد استغرقنا وقتا طويلا في برج ايفل والطريف في الامر اننا لم نستخدم الباص في اليوم الثاني بسبب توجهنا من الصباح الى قرية الاوت لت خارج باريس... وهذه صور التقطتها من الباص اثناء الجولة لبعض الطرق والاماكنط
ولمزيد من التفاصيل يمكن مراجعة التقرير التالي في هذا المنتدى لمشرفتنا المميزة fanda
الباصات السياحية في مدينة باريس Hop on - Hop off ... بقلم F.A.H.D
بدأت جولتنا في الباص من المحطة رقم 8 في خطة سير الباص عند قوس النصر في آخر شارع الشانزلزية ومررنا بالمحطة رقم 9 وهي قصر القراند بلس ولم نرغب التوقف عنده
ثم توقفنا عن المحطة رقم 10 وهي ساحة تروكاديرو Trocadéro
والتي تعتبر من أجمل المناطق في باريس لالتقاط صور لبرج ايفل وتحتل المنطقة موقعًا مرتفعًا فوق نهر السين
والساحة انشئت عام 1869م ايام الامبراطورية الفرنسية الثانية وكان اسمها السابق (ساحة ملك روما) تكريما لتشارلز جوزيف بونابرت، ابن الإمبراطور نابليون الأول وسميت ب تروكاديرو في عام 1877 تمجيدًا لمعركة تروكاديرو 1823 التي غزت فيها القوات الفرنسية جارتها الإسبانية لاستعادة حكم الملك فريدناند السابع وتتخذ الساحة شكل جناحين يشبهان ذراعين مفتوحتين لضم الساحة المواجهة، والبرج، وحدائق شامب دو مارس، والمدرسة العسكرية، التى تقع جميعها فى مواجهته, وتزين الساحة الفسيحة الواقعة أمام القصر أحواض مائية ضخمة، ونوافير ويفصلها عن البرج جسر الأينا
انتظرنا فيها قليلا من الوقت لالتقاط الصور.. ثم مشينا نحو برج ايفل مشيا
ساحة تروكاديرو Trocadéro
بدأت جولتنا في الباص من المحطة رقم 8 في خطة سير الباص عند قوس النصر في آخر شارع الشانزلزية ومررنا بالمحطة رقم 9 وهي قصر القراند بلس ولم نرغب التوقف عنده
ثم توقفنا عن المحطة رقم 10 وهي ساحة تروكاديرو Trocadéro
والتي تعتبر من أجمل المناطق في باريس لالتقاط صور لبرج ايفل وتحتل المنطقة موقعًا مرتفعًا فوق نهر السين
والساحة انشئت عام 1869م ايام الامبراطورية الفرنسية الثانية وكان اسمها السابق (ساحة ملك روما) تكريما لتشارلز جوزيف بونابرت، ابن الإمبراطور نابليون الأول وسميت ب تروكاديرو في عام 1877 تمجيدًا لمعركة تروكاديرو 1823 التي غزت فيها القوات الفرنسية جارتها الإسبانية لاستعادة حكم الملك فريدناند السابع وتتخذ الساحة شكل جناحين يشبهان ذراعين مفتوحتين لضم الساحة المواجهة، والبرج، وحدائق شامب دو مارس، والمدرسة العسكرية، التى تقع جميعها فى مواجهته, وتزين الساحة الفسيحة الواقعة أمام القصر أحواض مائية ضخمة، ونوافير ويفصلها عن البرج جسر الأينا
انتظرنا فيها قليلا من الوقت لالتقاط الصور.. ثم مشينا نحو برج ايفل مشيا
لايختلف اثنان أن برج ايفل هو رمز باريس الأبرز.. بل ربما رمز فرنسا ولاتكاد يأتي الحديث عن باريس إلا ويقفز للمخيلة صورة البرج الذي يبلغ ارتفاعه 324 مترا ويعتبر البرج أكثر معلم في فرنسا يستقبل الزوار حيث يبلغ عدد زواره سنويا أكثر من 7 ملايين زائر
ويعود انشاء البرج إلى عام 1889م وذلك بمناسبة المعرض الدولي لباريس حيث بدأت أعمال الإنشاء في بداية عام 1887م حتى تم الانتهاء منه في أواخر مارس 1889م وافتتح رسميا في مايو 1889 وبدأت فكرة انشائه عندما أعلنت باريس عن مسابقه لتقديم أفكار لبناء مقر للاحتفالات يستخدم في الاحتفال بمرور مائة عام على الثورة الفرنسية وحازت فكرة وتصميم المهندس جوستاف ايفل على القبول ومنح الدعم لتنفيذ البرج فعليا
والبرج يفتح أبوابه للزوار يوميا من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 12.45 ليلا
ويمكن حجز تذاكر الدخول عن طريق الانترنت.. وهؤلاء يكون وقت انتظارهم أقل بكثير ممن يأتي ليحجز التذكرة من أماكن البيع أمام البرج.. حيث عليه أن يصطف في طوابير طويلة وينتظر مالا يقل عن ساعتين للحصول على التذاكر ثم الاصطفاف ايضا للركوب في المصعد
وتذاكر الصعود بالمصعد 9 يورو للشخص وعن طريق الدرج 5 يورو وعدد الدرج بعدد علي 1,665 درجة للدور الثاني والمصعد والدرج تنقلك للدور الأول والثاني ومن يرغب في الصعود للطابق الثالث عليه أن يصطف في طوابير في الدور الثاني للحصول على تذكرة للصعود للدور الثالث بسعر 6 يورو للشخص.. وانتظار المصعد وقتا أطول والاطفال أقل من 4 سنوات يمكن دخولهم بدون تذاكر وخصم 50% للأطفال أقل من 12 سنة
وكان وصولنا للبرج وقت الظهيرة واشتداد حرارة الجو لكننا لم نشعر بالحرارة والا بانتظار قطع التذاكر بسبب متعة تأمل الناس.. وصعدنا فورا للطابق الثاني مباشرة والذي يتيح الاطلالة على باريس من أكثر من جهة واطلالة جميلة على نهر السين ومطالعة معالم باريس من فوق البرج ويوجد في الدور الثاني مطعمين أو ثلاثة على ما أذكر.. أحدها يوفر جلسات هادئة مطلة على باريس كما أن ارضية الدور الأول في جزء منها زجاجية بحيث تنظر للناس اسفل البرج..
لم نصعد للدور الثالث بسبب كثرة الناس في طوابير الحصول على تذكرة فضلا عن ازدحامهم عند المصعد.. واكتفينا بالفرجة من الدور الثاني.. وقررنا النزول للأرض من خلال الدرج والذي كان النزول من خلالها شاقا ومرهقا.. وحمدت الله أننا لم نأخذ تذاكرنا صعودا من خلال الدرج
أفضل أوقات زيارة البرج هي بداية العصر أو منتصف الظهر والبقاء حتى مغيب الشمس ليمكن الحصول على صورة نهارية وصورة ليلة لباريس وطبعا لم ننتظر للمساء لالتقاط الصور.
. وأسرعنا نازلين لنستقل باصنا الأحمر مرورا ببعض المعالم التي لم نرغب النزول فيها مثل الاوبرا ومتحف اللوفر وكنيسة نوتردام وغيرها ..
وبقينا في الباص حتى وصلنا الى شارع الشانزلزية لنهبط منه منتصف العصر.. فنتوجه للفندق لأخذ قسط من الراحة بعد مشوار اليوم المتعب
وأعترف أن تخطيطنا لباريس بشكل عام وهذا اليوم بشكل خاص لم يكن مثاليا وربما أن هذه المعالم التي تجاوزناها لايكفيها يومان للاحاطة بها... بل أن برج ايفل يحتاج لوحده يوما كاملا من الظهر الى المساء لمن اراد التمتع به بشكل كامل ورؤيته في أفضل حالاته خاصة وأن جزءا كبيرا من الوقت سيذهب في انتظار الدور سواء في المصعد الأول او في الدور الثاني
زيارة المعالم لم تتح لنا في وقت آخر لأننا قررنا في صباح الغد الخروج بالسيارة والتوجه الى اوت لت La Vallée Village والذي توجهنا اليه في صباح اليوم الثالث ولم نرجع الا مع غروب الشمس وسأفرده بحديث خاص في الحلقة الاخيرة من التقرير عن بالاضافة لشارع دي ريفولي Rue de Rivoli
أعود هنا لأكمل الحلقة الأخيرة من تقريري عن رحلة أوربا في جزئها الفرنسي
وهذه الحلقة ستكون عن
اوت لت لافالي فيالج LaValleeVillage
حيث كانت زيارتنا له في اليوم قبل الأخير من تواجدنا في باريس.. إذ قمنا باخراج سيارتنا من المواقف القريبة من الفندق.. وتوجهنا في يوم ماطر جميل الى الأسواق والتي تبعد عن باريس قرابة 30 كلم وزمن يستغرق 30 - 40 دقيقة
وهذا موقع الاوت لت بالنسبة لباريس.. والصورة مأخوذة من النت
والاوت لت يضم مجموعة محلات تصل الى 115 محلا متنوعا للماركات العالمية المختلفة وايضا الماركات الغير عالمية.. ووافق وصولنا للمجمع تخفيضات سنوية تقارب ال 25%
والمجمع يفتح ابوابه كل يوم .. من الاثنين إلى الأحد، 10:00 حتي 07:00.
ويغلق ثلاثة أيام في العام هي (25/12، 01/01، 05/01)
والمجمع عبارة عن محلات كاملة في جهة منه.. كل محل يأخذ شكل البيت .. بمدخل مستقل.. والمرور بين المحلات يكون من خلال سقف مكشوف وغير مسقوف..
كما يوجد في المجمع مول بمحلات متجاورة مثل المولات التي لدينا..
ويضم المجمع ساحة جميلة للمطاعم والكافيهات..
وسوبر ماركت كبير لكارفور التسوق فيه متعة ويضم منتجات متنوعة قد لاتوجد في أماكن أخرى
قضينا في المجمع قرابة 4 ساعات.. كانت سريعة ازاء ما كنا نشاهده فيه..
من تنوع للبضائع.. خاصة لبعض الشركات الغير معروفة عالميا.. واسعارها تكون مناسبة إضافة للشركات العالمية التي وجدنا في اسعارها نزولا مغريا للراغبين في التسوق
المجمع برأيي.. يصلح للزيارة لوقت طويل.. خاصة انه يبعد عن باريس بمسافة بعيدة نوعا..
وهو خيار مناسب جدا لمن رغب التسوق واقتناء هدايا مقارنة بأسعار شارع الشانزلزيه مثلا.. أو حتى ببعض المدن الاوربية التي مررنا بها..