إنها الأندلس

جنى جى جى

:: مسافر ::
إنضم
27 نوفمبر 2018
المشاركات
1,005
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
40
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أسعد الله كل أوقاتكم بكل خير


وجهتنا في هذا الموضوع لبلاد طالما قرأنا عنها كثيراً وسمعنا عنها أكثر وأكثر ، اشتقنا إليها ، إلى رؤيتها ، إلى العيش على أرضها وفي دروبها وأزقتها العطرة ، اشتقنا إلى ذلك الزمان الجميل الذي لطالما حلمنا بتجربته ولو لبرهة من الزمن وتجربة أيام العزة والقوة والنصر والتمكين والكرامة والشجاعة ، اشتقنا إلى أرض أخرجت علماء أفذاذ برعوا في العديد من المجالات كابن خلدون وابن حيان وابن حزم ، اشتقنا إلى أرض الأدب والشعر والشعراء بابن زيدون والرندي وغيرهم .

لو تكلمتُ عنها أياماً وليالي لما كفتها حروفي ولما وصفتها كلماتي وتعابيري كيف لا ونحن نتكلم عن ثمانية قرون من التطور والحضارة ، ثمانية قرون من العلم والرقي ، ثمانية قرون من الإحسان بكل صوره وأرقى مستوياته .

إنها الأندلس ، أو كما كانت تسمى كذلك ، ومن منـّا لا يحّن لذكراها أو الأنس بسماع أخبارها العذبة على أنفسنا ، ذات ليلة زاد اشتياقنا فقررنا الذهاب إليها لنطفي نار أشواقنا قليلاً برؤية مساجدها والجلوس بين جنباتها والاستمتاع بحضارتها والوقوف على قلاعها وقصورها العظيمة وحدائقها وبساتينها الخلابة والغناء .

رحلتنا بقدر ما كانت ممتعة وجميلة بقدر ما كانت مؤلمة ومبكية ، ممتعة في الطبيعة والفن المعماري العظيم والحضارة الاسلامية المبهرة والعلم الهندسي الواضح للأعين في فنون الزراعة والري ، ومؤلمة لفقدان هذه الأشياء كلها ومبكية عندما ترى الحضارة والعلم الذي كانوا فيه أجدادنا وفي ما نحن عليه الآن ، ولا أخفيكم سراً أنه انقبضت قلوبنا كثيراً وفاضت أعيوننا دموعاً لا أعلم مالسبب ؟ قد يكون فرحاً بلقاء حبيب بعد شوق وحنين ، أم حسرة على ضياع جزء غالي ونفيس .

ولا أقول إلا كما قال الشاعر محمود غنيم :

إني تذكرتُ والذكــرى مؤرقـــة ٌ ... مجـداً تليداً بأيدينا أضعـنــــاهُ
ويحُ العروبةِ كان الكون مسرحها ... فأصبحت تتوارى في زوايـاهُ
أنىّ اتجهت إلى الإسلامِ في بلـــدٍ ... تجدهُ كالطير مقصوصاً جناحاهُ
كــم صرفـتـنا يدٌ كنـّا نصرفـهـــا ... وبات يحكمنــا شعبٌ ملكنــــاهُ



أسأل الله أن تجدوا في هذا التقرير ضالتكم وأن يكون سهلاً مفيداً ممتعاً مفرحاً لكم ولا تنسونا من دعواتكم فهي كل ما نرجو .
اسمحوا لي بالبدء و بالله استعين ،،،
(125).gif





الوجهة والمدن على الترتيب





برشلونة (يومين) – غرناطة (يوم) – اشبيلية (يوم) - قرطبة (يومين) – ملقا (يومين) - جبل طارق (مرور فقط ) - جيّان (يوم) – مدريد وطليطلة (يومين) - مدينة سالم (مرور فقط) – سرقسطة (يوم) – العودة لبرشلونة (يوم) .



طبعاً المفترض أننا نذهب إلى ملقا قبل قرطبة حتى تقصر المسافة علينا ، ولكن لأن ملقا لم تكن في التخطيط مسبقاً ولكن قررنا إلغاء فكرة السفر إلى إيطاليا والبقاء الاسبوعين كاملة في أسبانيا وذلك لسببين :

أولاً : للجمال الرائع الذي رأيناه في الاندلس والراحة النفسية وأننا سوف نظلم أسبانيا لقلة الأيام .

ثانياً : كان التخطيط المسبق هو البقاء ستة أيام في أسبانيا ويوم في مدينة كان الفرنسية ومن ثم ستة أيام في إيطاليا ومن ثم مدينة مرسيليا الفرنسية ومن ثم العودة عن طريق برشلونة واعتمدت للأسف على خرائط قوقل والتي كانت تعطيني عدد ساعات أقل بكثير من الواقع ، وبالصدفة وفي اليوم الخامس لي في أسبانيا وأنا في قرطبة فتحت جهازي القارمن للمقارنة بين طريقين جميعها تؤدي إلى فرنسا وتفأجات أن الساعات من برشلونة إلى روما 15 ساعة بينما خرائط قوقل تعطيني 8 ساعات فقط مما يؤدي لضياع الأيام في الطريق لأنني لم أجهز حجز طيران مسبق لإيطاليا ، لذلك أنصح بعدم الإعتماد على خرائط قوقل في تحديد المسافات وعدد الساعات عند الانتقال .




المدة والتاريخ

أسبوعين ( 14يوم / 13ليلة )
13-26 ديسمبر 2014





وسيلة النقل

الطيران كان على شركة



بسعر 310 يورو يعني تقريباً 1300 ريال سعودي لشخصين ذهابأ وإياباً .

إيجـار السيارة كان من شركة



وهي متوفرة في عدة دول ، أسعارهم جداً ممتازة مقارنة بالشركات الباقية وسياراتهم نظيفة وعندهم خيارات كباقي الشركات جربتهم في بريطانيا عدة مرات وفي اسبانيا ولم أندم على التعامل معاهم نهائياِ ، للعلم عند وصولكم لمطار برشلونة سوف تجد بعض شركات التأجير داخل المطار والبعض منها خارجاًً ، فإن لم تجدها في الداخل فهي في الخارج عند مواقف السيارات ولا يشترط الرخصة الدولية ، يكفيهم فقط رخصتك الخاصة بشرط أن تكون باللغتين العربية والإنجليزية .




لن أذكر أسماء الفنادق لسببين :

أولاً : لكثرتها وسهولة الحصول على التعليقات من مواقع حجز الفنادق .

ثانياً: لأختلاف الاذواق في اختيار الفنادق لشكله أو موقعه أو سعره .





نقاط مساعدة

أولاً: جهاز الملاحة

1- Garmin nuvi3590LM

2- برنامج (Sygic) على الجوال

استفدت من جهاز القارمن جداً جداً ، دقيق وواضح وسهل التعامل ، حصلت معي مشكلة وحدة وهو في أسبانيا اضافوا كوبري جديد بينما ماظهر لي على القارمن بس بمجرد اني استعنت بخرائط الجوال (Sygic) انتهت المشكلة ، وكان هذا خطأي بسبب عدم تحديثي للخرائط قبل السفر .




ثانياً: ملف بلاستيك به عدة نسخ من جميع أوراقي ( جوازات ، تذاكر سفر ، حجوزات الفنادق والسيارة ، رخصة القيادة ، ... إلخ ) مع العلم أن أغلب الصور على جوالي ولكن في حال تعطل الجوال تبقى النسخ الورقية جاهزة .

ثالثاً: تحميل تطبيق أذان ، كان العون لي بعد الله في بريطانيا أثناء دراستي وفي سفرياتي مثل أسبانيا وغيرها .







نقاط يجب الإنتباه لها

1- عدم وجود سوائل في شنطة اليد ، لانه سوف يصادر أو يرمى .

2- الإلتزام بالوزن والأبعاد المحددة لاني دفعت غرامة كبيرة بسبب عدم انتباهي لهذا الشي .
dunno.gif


3- عند حجز الفنادق تأكد من وجود مواقف خاصة بالفندق حتى لو كان أغلى من غيره ، لأنك سوف تعاني من هذا الشي فالمواقف هناك إما يكون في شارع تجاري وعليه رسوم مرتفعة من الصباح حتى المساء وتكون مجانية من المساء حتى الصباح وإما مباني مخصصة كمواقف وهي أيضاً برسوم ولكن طوال اليوم ، ورسوم المواقف هذه تحتاج إلى ميزانية مخصصة لإرتفاع تكلفتها .





اليوم الأول



وصلنا وأنهينا اجراءات المطار وخرجنا تقريباً على الساعة 12 الظهر ،





مباشرة توجهنا على وسط مدينة برشلونة وتحديداً ساحة كاتلونيا (Plaça de Catalunya)

احداثيات : N41.387003, E2.170047





وهي أنشط وأشهر ساحة في برشلونة وتعد نقطة تجمع لاهل المدينة سواء من اجل الاحتفالات او الاجتجاجات. ساحة كتالونية هي قلب مدينة برشلونة و الذي يربط المدينة القديمة مع المدينة الجديدة , على جانيه يوجد مجمعين تجاريين هامين و هما الكورت انجليس و لا ترايانجلا وهما الأشهر في أسبانيا .









بعدها توجهنا على شارع اللامبرا (Le Rambles) وهو أشهر شارع في برشلونة وهو عبارة عن شارعين للسيارات يتوسطهم شارع للمشاه يتواجد عليه الكثير من المطاعم والكافيهات والرسامين والإستعراضيين ومحلات التذكار والايسكريم وغيرها ويتفرع منها الكثير من الحارات والازقة والتي يتواجد عليها ايضاً محلات ومزارات وأماكن اخرى أيضاً ، ولكن يجب أن تعلم أن الاسعار في هذا الشارع أغلى من باقي المدينة فإذا كنت تعلم بأن حاجتك قد تحصل عليها من مكان آخر في برشلونة غير هذا الشارع فأنصحك بعدم الشراء من اللامبرا .

إحداثيات بداية شارع اللامبرا : N41.385627, E2.169977



















وهنـا كان لنا لابد من أخذ استراحة قليلة فقمنا بتجربة أشهر طبق في أسبانيا ويسمى بايلا أو بائيه بالأسباني وهي عبارة عن أرز وبالمأكولات البحرية ، لم يرق لي كثيراً ولكن فقط من باب التجربة وبالمناسبة هو طبق عربي الأصل ، حيث قديماً كانت تجمع بقايا الأكل وتسخن وتعطى للفقراء ويسمونه بقيه أي بقايا الأكل .



هنا وصلنا لنهاية شارع اللامبرا وهو عبارة عن مرفأ للسفن ويوجد عدة مطاعم على البحر ولا أنصح بها بسبب غلاء الأسعار وقلة جودة الأكل







بعدها عدنا لشارع اللامبرا وقمنا بشراء الايسكريم أو كما يسمونه جيلاتو ، وعلى فكرة هو لذيذ جداً لا تنسوا تجربته
(94).gif




وقمنا بالمشي قليلاً في الحارات المتفرعة والأزقة وهي أقدم منطقة في برشلونة مليئة بالمعمار الروماني والكنائس وتسمى جوثيك كوارتر.. Gothic Quarter وهي المنطقة الواقعة على الجهة اليسرى وإنت على شارع اللامبرا متجه ناحية البحر










حتى وصلنا لهذا المحل وبما إني من عشـاق الحلويات والبيتيفور فقمنا بالشراء منه ، والجميل أنه تقوم بإختيار ماتريد وبنفسك
(89).gif
( قبل كم أسبوع ذهبت إلى الخبر ووجدت نفس الفرع لهذا المحل في الظهران مول ولكن لا أعلم منذ متى تم افتتاحه )







بعدها أكملنا طريقنا










وهنا قمنا بالدخول إلى كنيسة برشلونة (Cathedral of Barcelona) وهي مقر رئيس الأساقفة في برشلونة وتعتبر أقدم كنيسة في برشلونة, تم هدمها على يد القائد المسلم المنصور في عام (925م), وتم إعادة بنائها في عام (1046م), وتم تجديد بنائها أكثر من مرة حتى القرن الخامس عشر الميلادي وتعتبر الكنيسة وسط منطقة الـ Gothic Quarter

( الاحداثيات N41.383982, E02.176231 )









وهنا انتهينا على المغرب ، وتوجهنا للفندق لعمل تسجيل الدخول والراحة قليلاً ، وليلاً خرجنا لتناول وجبة العشاء ولم نتأخر لكوننا متعبين ولدينا غداً جدول جديد .





اليوم الثاني

توجهنا لكورنيش وشاطئ برشلونة ، الاجواء كانت جميلة ، الخدمات على الكورنيش رائعة













بعد ذلك توجهنا إلى إلى جبل مونتجويك (Montjuïc) وهو من أفضل الاماكن التي من خلاله تستطيع مشاهدة برشلونة من الأعلى ، ويمكن الذهاب إليه إما مباشرة بالسيارة والصعود لقمة الجبل بالتلفريك ، أو الذهاب بالعربات المعلقة (Torre St. Sebastia Cable Cars) عن طريق الكورنيش ومن ثم عن طريق التلفريك لقمة الجبل وشراء تذاكر العربات المعلقة أما تذاكر الجبل فعند الوصول للجبل وهذا ماعملته انا

إحداثي الجبل : N41.364016, E2.167493

إحداثي محطة العربات المعلقة بالكورنيش : N41.373205, E2.187873






















ويوجد على الجبل قصر وقلعة مونتجويك ومنها ترى مناظر خلابة على البحر الأبيض المتوسط وميناء برشلونة. ولعب القصر دور هام في حماية مدينة برشلونة قديماً. وتم استخدم القصر لاحقاً لاقامة القوات و كسجن و مركز اعدامات. القصر ينعم بكثير من التاريخ الزاخر الذي يمكن احساسه فقط من خلال الوقوف عليه.























وهنا كان متحف وعرض مرئي لتاريخ القصر وبعض الحروب التي مرت عليه
(33).gif




بعدها توجهنا لكنيسة العائلة المقدسة (LA SAGRADA FAMILIA) وهي عبارة عن تحفة معمارية جميلة ، سغرادا فاميليا عبارة عن كنيسة تختلف عما عهده الغرب المسيحي في عمارة الكنائس ، ابتكر هندستها رجل عبقري يدعى أنطوني غاودي وشرع في تشييدها في عام 1880 وقضى نحبه دون أن تكتمل حيث قام بإطفاء إبداعه و سحره الفني على البناء. وتعتبر الكنيسة أهم أعمال الرائع جاودي حيث كرس له كل حياته الى حد انه كان يعيش فيه من اجل ان يراقب العمل عن كثب. لقد بدأت الاعمال عن طريق التبرعات المالية التي كانت تجمع و ما زالت ، المبنى الخارجي للكتدرائية يتكون من ثلاث واجهات بتصاميم مختلفة حيث كل واحدة تحكي قصة مختلفة في حياة المسيح , الواجهات هي : واجهة المهد من جهة الشرق, واجهة الشوق من جهة الغربية ثم واجهة النصر من الجهة الشمالية ويعتبر المعبد الوحيد في العالم الذي ما يزال تحت الإنشاء، ويستمد غاودي فنه المعماري من عناصر الطبيعة أشجاراً وزهوراً وحيوانات وأسماكاً وحتى هياكل عظمية ، ومن الطرائف بإن اهل برشلونة لا يريدون ان ينتهي العمل بها كدليل على عظمة و روعة العمل.

غاودي له في برشلونة أعمال فنية كثيرة في المباني والحدائق والساحات ولكن لم يسعفنا الوقت سوى رؤية هذه الكنيسة وهي أجمل أعماله

إحداثيات : N41.403610, E2.174362

















وهنـا في المتحف المصاحب للكنيسة يتبين كيف اعتمد غاودي على الطبيعة بشكل كبير في تصميماته











بعد ذلك توجهنا إلى ساحة أسبانيا والنافورة السحرية (PLAZA ESPAرA / FUENTE MAGICA) للأسف كانت مغلقة النافورة ومعرض الفنون بجانبها مغلق ايضاً ولكن ساحة أسبانيا أغنت عنهما بجلستها الهادئة مع ضوء القمر والإنارة الخافتة ونسيم الهواء الموشح برذاذ المطر والتي جعلتنا أنا وزوجتي الحبيبة نعيش وقت ممتع حالم جميل في هذه الأجواء الساحرة .
(114).gif


إحداثيات : N41.371177, E2.151684











عدنا بعد ذلك لأخذ جولة سريعة في المدينة ولشارع اللامبرا وتناول العشاء
















وفي نهاية هذا اليوم عدنا للفندق للنوم والاستيقاظ غداً مبكراً لانه بداية الإرتواء من أرض الاندلس الحبيبة .




الجزء القادم ( غرنـاطـة وجوهرتها اللامعـة .. قصر الحمـراء )
 
اليوم الثالث

إلى غرناطة آخر معاقل المسلمين في الأندلس الحبيبة

استقيظنا مبكراً وعملنا تسجيل خروج من الفندق وتحركنا على بركة الله إلى غرناطة كانت المسافة طويلة تقريباً 11 ساعة مع التوقفات ولكن مع شوقنا الكبير ومتعة الطريق لم نحس بهذا الطول وقد أخبرتكم سابقاً بأن إعتمادي في التخطيط على قوقل ماب كان أكبر خطأ .





خلال الطريق راح تلاحظون العديد من المساجد والتي اصبحت كنائس وأيضا العديد من القلاع . بالمناسبة لمن يريد أن يستمتع بالأندلس ومساجدها وقصورها وخلافه ، أنصحه بالقراءة أو الاستماع لقصة الاندلس قبل الذهاب إلى هناك ، للقراءة هناك كتاب ( الأندلس المفقود للدكتور طارق السويدان ) وكتاب ( الأندلس من الفتح إلى السقوط للدكتور راغب السرجاني ) وللإستماع هناك مجموعة ( الأندلس المفقود للدكتور طارق السويدان ) وهي ما اعتمدنا عليها ، فكنـّا ندخل المدن والأماكن والقصور ونحن لدينا تصور كامل عنها وهذا مازاد متعتنا .





مع أن الوقت كان نهاية الخريف وبداية الشتاء إلا أن الطبيعة هناك كانت خضراء سبحان الله ، وسوف تلاحظون أن الطبيعة في جنوب الاندلس احلى بكثير من شمالها .









وهنا صورة لأشجار البرتقال ، وسوف تلاحظون عند بداية الدخول لإقليم اندلوسيا ( هكذا يسمونه في اسبانيا وهو الواقع جنوب البلاد ) الكثير من مزارع البرتقال ومن خلال المطاعم المتواجدة داخل محطات البنزين تستطيع الشراء أو شرب عصير البرتقال الطازج وبسعر رخيص .



وصلنا بحمدلله الفندق وعملنا تسجيل الدخول وأعجبنا لكونه على الطراز الإسلامي







صلينا المغرب والعشاء وخرجنا نبحث عن مطاعم لكن كانت مقفلة جميعها لتأخر الوقت ولحسن الحظ عثرنا على مطعم عربي هو الوحيد المفتوح ويوشك على الإقفال فأخذنا مابقي وتمشينا قليلاً في شوارعها الجميلة المزينة بالانوار والأشجار إستعداداً لعيد الكريسمس والسنة الجديدة وبعدها عدنا للفندق
















اليوم الرابع


استيقظنا باكراً وفي الحقيقة لم ننم جيداً فقد كانت عقولنا وقلوبنا تتطلع لقاءنا غداً مع أول وأشهر أجزاء الأندلس الحبيب ، خرجنا لقصر الحمراء وكانت المسافة تقريباً 15 دقيقة مشي من الفندق حتى البوابة الخارجية لقصر الحمراء .







كان الطريق ممتع مع الدخول بين هذه الأزقة والممرات ، وكانت قلوبنا كـ آلات المصانع تخفق وتضرب بشدة مع كل خطوة نخطوها نحو القصر .













حتى وصلنا هنا لهذا المحل الجميل وسمعنا القرآن يتلى فيه بصوت خاشع ساحر فهدأت قلوبنا وسكنت فسبحان الله تعالى القائل :

( الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ )[الرعد :28]



إحداثيات قصر الحمراء Alhambra) : N37.175997, W3.588163)

لتحميل خارطة قصر الحمراء بشكل مكبر اضغط هنـــا


هنا وصلنا للبوابة الخارجية لقصر الحمراء ( رقم 58 في الخارطة )




وتبدأ من هنا برؤية المياه الجارية والاشجار الخضراء المكسوة بالأوراق الخريفية الصفراء والتي تتساقط علينا وكأنها قطع نقود ذهبية على فقراء معوزين وتسمع أصوات الطيور وهي تعزف أحلى الألحان ترحيباً بضيوفها الكرام مع أجواءاً ضبابية ً رائعة وكل هذا لا يزيد أنفسنا إلا شوقاً ولا يزيد المكان إلا هيبةً وجمالاً .



قصر الحمراء هو قصر أثري وحصن شيده الملك المسلم أبو عبد الله محمد الأول محمد بن يوسف بن محمد بن أحمد بن نصر بن الأحمر بين 1238-1273 في مملكة غرناطة خلال النصف الثاني من القرن العاشر الميلادي. وهو من أهم المعالم السياحية بأسبانيا ، هناك ثمة خلاف بشأن سبب تسمية هذا المعلم البارز باسم قصر الحمراء، فهناك من يرى أنه مشتق من بني الأحمر، وهم بنو نصر الذين كانوا يحكمون غرناطة بينما يرى آخرون أن التسمية تعود إلى التربة الحمراء التي يمتاز بها التل الذي تم تشييده عليها .




يتكون قصر الحمراء من أجزاء رئيسية هي : القصبة ، القصر الناصري ، حدائق البارتال ، الأبراج والحدائق العليا ، جنة العريف ، قصر كارلوس الخامس .
ويتكون كل جزء من هذه الأجزاء الرئيسة من أجزاء داخلية متمثلة في ( باحات ، حدائق ، قاعات ، أبراج ) وغيرها .
ومن خلال الزيارة يتم ملاحظة اختلاف بعض التصاميم والزخارف للغرف والباحات وهذا يرجع أنه لم يتم بناء قصر الحمراء بشكل كامل في وقت واحد ولكن كان كلما جاء حاكم وملك جديد قام ببناء جزء معين أو قاعة معينة أو فناء معين .












يقول الشاعر

بالله سل خلف بحر الروم عن عرب

بالأمس كانوا هنا ما بالهـم تاهـــوا

فإن تراءت لك الحـمــراء عن كـثـبٍ

فسأل الصرح أين المجـد والجــــاهُ


هنا وصلنا للبوابة الرئيسية لقصر الحمراء




عند الوصول تقف في طابور ، طبعاً أنا قمت بالحجز مسبقاً عن طريق هذا الموقع ( تذاكر قصر الحمراء ) ويوفر هذا الموقع أيضاً مرشد سياحي لمن أراد وبعض المعلومات عن الحمراء ولكن بعد قراءتي للتاريخ الاندلسي الصحيح وجدت بعض الاختلافات عن مايذكره الموقع ولكن استفيدوا من الموقع بدون جعله مصدر تاريخي .
وكان لابد من الحجز عن طريق الموقع لأن الدخول إلى قصور الناصرين ( وهو أجمل مافي الحمراء ) يكون بشكل مجدول ولمدة معينة فيجب عليك الإلتزام بوقت الدخول والا سوف تمنع من الدخول لو تأخرت ، وعند وصولك لشباك التذاكر فقط قم بإعطاء الموظف رقم الحجز والمرسل لك مسبقاُ على بريدك الإلكتروني وسوف يقوم هو بطباعة التذاكر وقبل الدخول لاتنسى بأخذ الخرائط اللازمة ويوجد لديهم الدليل الصوتي للعديد من اللغات ولكن للأسف لايوجد لديهم باللغة العربية .







هذه صور لأجزاء من قصور الناصريين من الخارج








قصور الناصريين

















يقول نزار قباني :

لم يبقى من غرناطة ومن بني الأحمر إلا مايقول الراويه
وغيــرُ " لا غالـــب إلا الله " تلقــاكَ في كـل زاويـــه
لم يبقى إلا قصرهم كإمـرأةً من الرخــام عاريــه
تعيــش لازالــت على قصــةَ حــبً ماضيــــه











وهنـا تظهر بعض أحياء غرناطة من قصر الحمراء















أي إبــــداع ينطق هنـا





الزائر لقصر الحمراء يلاحظ تكرر عبارة ( لا غالب إلا الله ) وهي شعار بني الأحمر في غرناطة وسبب إطلاق الشعار هو أنه بعد سقوط الدولة الموحدية في غرناطة ودخول الملك محمد الاول (مؤسس مملكة غرناطة ) رحّب به الشعب بهتافات :مرحبا بك يا أيها المنتصر, و الذي أجاب : لا غالب اليوم إلا الله , فأصبح هو الشعار الرسمي لبنو الأحمر والذي تراه في جميع أنحاء الحمراء .














وما توفيقي إلا بالله عليه توكلـت وإليـه إنيـب




قاعة بهـو السفـراء



بهو السفراء ويعد أضخم أبهاء الحمراء سعةً، وفيه كان يعقد "مجلس العرش"، ويعلوه "برج قمارش" ، يتبين في رونق زخارفه البديعة العجيبة الفريدة العَجَبُ العُجاب المُهاب، يُعْرَف البهو الآن شهرةً: (بهو قَمَارِش) .

بهو السفراء تزينه الزخرفة الفنية المتناهية الجمال المتماسكة المتناسقة والنقوش النادرة الوحيدة الباهرة. تتملى فيه الكتابة المنقوشة، شعار مملكة غرناطة: «ولا غالب إلا الله». كما تجد العبارة «النصر والتمكين والفتح المبين لمولانا أبي الحجاج أمير المسلمين نصره الله». هذا الوصف لايغني عن الرؤية التي تريك هذا التنوع في الفن المعماري وزخرفته، وُضِعَتْ في قالب واحد منسجم محتدم متناغم. مهما كان فالأمر كما قيل: لايغني الخَبَرُ عن العِيان.






















بهو الأسـود



ربما تكون باحة الأسود أكثر الأماكن شهرة في الحمراء. يأتي اسمها من الاثنى عشر أسدا الذين يدعمون النافورة التي تشغل مركز الباحة، ويحيط الأسود بحوض النافورة الاثنى عشرية الأضلاع التي ترتكز فوقهم. تعد هذه النافورة المصنوعة من الرخام الأبيض واحدة من أهم تحف فن النحت الإسلامي. نجد على حافة الحوض نقش محفور ل قصيدة لابن زمرك.



تخرج المياه من أفواهها بحسب ساعات النهار والليل ، حيث كانت تخرج المياه من فم كل أسد كل ساعة على التوالي ، وبالتالي يعرف كم الساعة بمجرد النظر إلى الأسد الذي يخرج منه الماء .




تعطلت مخارج المياه في هذه البركة ومن هذه الأسود حين حاول الأسبان التعرف على سر انتظام تدفق المياه بالشكل الزمني الذي كانت عليه ولم يتم اكتشافه حتى الان





باحة الأسود تتوسط قصر الأسود الذي هو جزء من القصر الناصري ، وقصر الأسود يوجد به 124 عمود من الرخام الأبيض والخشب الرقيق في نهايته العلوية أقواس وتيجان مزينة بكتابات وتوريقات محفورة بشكل منظم ورائع .





























يقول نزال قباني :

الزخـرفات أكاد أسمع نبـضهــــا ،،، والزركشات على السقوف تنادي
قالت هنا "الحمراء" زهو جدودنا ،،، فاقرأ على جدرانهــا أمجــــــادي












الحمدلله على نعمـة الإســـلام

























هنا من القصر الناصري متوجهيين إلى حدائق البارتال











برك المـاء والنوافير والمياه الجارية في كل مكان ،



قد لا تبين الصور الجمال الحقيقي لما كنـا نشاهده ولكن لو تأملتوا جريان الماء فقط تحت هذه الحدائق الغناء لذهلتوا من روعة المنظر فهي فعلاً جنات تجري من تحتها الأنهار ، ولكن نسـأل الله جناتٌ عرضها السماوات والأرض فهي خير وأبقى .





هذا منظر لجزء من حي البيازين الشهير في غرناطة .











ومن حدائق الباتال صعدنا لحدائق الحمراء العليا وغرفها







يظهر لنا هنا من بعيد مأذنة المسجد والتي تحولت الآن إلى كنيسة سانتا ماريا وهي كأغلب مساجد الاندلس والتي تتحول إما إلى كنيسة أو متحف .













بصراحة الناظر بدقة إلى تفاصيل الهندسة في الحمراء والاندلس ككل يقف مذهولاً أمام كل هذا الفن وهذا الفكر والإبداع الهندسي ، وأين نحن اليوم من تلك الحضارة في جلب وتصريف المياه ، الفن المعماري ، الحدائق الغنـّاء ، الطرق ، والكثير والكثير من التفاصيل .

























اتجهنا بعد ذلك الحمامات والمواضئ والتي كانت بجانب المسجد ولكن من الجهة الاخرى



















توجهنا بعد ذلك إلى قصر كارلوس الخامس والذي تم إنشاءه بعد سقوط غرناطة وسبحان الله لم نجد إلا سائح أو سائحين داخله فكل السياح متواجدين حيث وجد الفن والعمارة الإسلامية .









اتجهنا بعد ذلك إلى القصبة





القصبة بنيت على مراحل ما بين القرن الحادي عشر والقرن الخامس عشر الميلادي، وتقع على أعلى مرتفع من جبل الحمراء، وكانت هي المركز العسكري ومركز الحماية للقصر، وكانت تعرف في حينها بالقصبة الجديدة لأنه كانت توجد قصبة أخرى في حي البيّاسين وكانت تعرف بالقصبة القديمة.









تحتوي القصبة على ثمانية أبراج، ففي القسم الشمالي من القصبة يقع برج الأشراف (دي لو إيدالقوس)، وبرج الحراسة (دي لا فيلا) ويعتبر هذا البرج رمزا للقصبة لأنه في واجهتها، وعند سقوط غرناطة قامت جيوش النصارى برفع العلم على هذا البرج إيذانا بسقوط غرناطة. أما البرج الثالث فهو برج البارود (بولبورا) وهو برج تخزين البارود. أما على جانبي القصبة فيقع برجان، البرج الشرقي وهو برج الأسلحة وفيه بوابة الأسلحة وكانت هي البوابة التي تصل القصبة بحي البياسين عبر جسر القاضي وجسر القاضي هذا يقع في أسفر المدينة ويمكن رؤية بقاياه في بداية حي البيّاسين بالقرب من الساحة الجديدة (بلاثا نويبا). أما البرج الغربي فهو برج السلطانة وهو من أصغر الأبراج وكان يعد مخزنا وسكنا.







أما الجزء الجنوبي فيه أربعة أبراج الأول وهو برج الدلو وهو برج تم بناؤه بعد سقوط غرناطة على يد النصارى وهو برج يصل القصبة بالقصر الناصري، والبرج الثاني المقابل له وهو برج التكريم (أوميناخي) وهي من أقدم أجزاء هذه القصبة ويبلغ ارتفاعها 26مترا ويحتوي هذا البرج على ستة طوابق وكانت هي مركز القيادة للقصبة كلها أما البرج الثالث فهو البرج المهدوم (كيبرادا ) ويقع هذا البرج في الواجهة الجنوبية الغربية للقصبة، والذي يطل على ساحة الآبار التي كانت تحتوي على آبار مياه، وهناك باب آخر يقع في الجهة الغربية من القصر وهو باب الشريعة أو العدالة (خوستيثيا). و البرج الرابع وهو برج الدراق (أدارجيرو) والمقصود بالدراق هو صانع الدرقات وهي تروس الجلد .

وهذي صورة لأبراج الجزء الجنوبي مع قلب ووسط القصبة




وفي الصورتين التاليتين منظر من أعلى أحد الأبراج لحي البيازيين






أما بالنسبة لقلب ووسط القصبة فقد كانت تحتوي على مساكن العسكر ، وفي الصورة مابقى من جدرانها بعد تهدمها مع مر السنين ولم يبقى إلى ربع الجدران بعد الترميم .



والصورة الأخيرة هي لبرج الحراسة وهو أعلى الأبراج ومنه يمكنك أن ترى قصر الحمراء ومدينة غرناطة بشكل كامل وكما ترون أصبحت عليه الصلبان والأجراس وبعد أن كانت راية الإسلام خفاقةٌ بأعلاه .




توجهنا بعد القصبة إلى جنة العريف مروراً بالسور والأبراج الواقعة عليه
























هنا تبدأ جنة العريف وبعض الصور لها ولكن للأسف لم نستطع الدخول إلى قصور جنة العريف وما بها من بعض الحدائق والسبب أن الوقت سرقنا في جمال وروعة قصور وحدائق الناصري والقصبة وانتهت فترتنا وبدأت الفترة المسائية .





تقوم جنة العريف على مرتفع مجاور للحمراء ، وهي حديقة هو ملوك بني نصر، وتحتوي على أجنحة وأروقة محاطة بحدائق جميلة تسقى من خلال قنوات ونوافير ماء.






وهنا تبدو القصبة وقصور الناصريين من جنة العريف



بنهاية زيارتنا جنة العريف نكون قد إنتهينا من قصر الحمراء وبدأنا بالخروج















وهذا باص سياحي لمن أراد الصعود للحمراء عن طريقه



وقبل أن نخرج كان لابد لنا وكالعادة في كل الأماكن التي نزورها من أخذ تذكار بسيط للحمراء









وهنا منظر للحمراء من أسفل الجبل وهو واقف شامخ في منظر مهيب






بعد ما متعـّـنا أعيننا بجمال وإبداع يفوق الوصف وعطـّرنا قلوبنا بعبق الذكريات ، آن لنا أن نودع الحمراء بحالةٍ غير التي كنـّا عليها وحزنٌ يعلو وجوهنا على أمل اللقـاء بها قريباً

بعد خروجنا من الحمراء توجهنا إلى حي البيازين العربي ، فما هو حي البيازين ؟

حي البيازين..... أعتق الأحياء في غرناطة ولا يزال حى البيّازين إلى اليوم أكبر أحياء غرناطة وأيضا مازال محتفظاً بسائر دروبه الأندلسية الضيقة وأسراره ، ومنازله شوراعه الضيقة المتقاطعه لازالت محتفظه بطرازها الاندلسى العريق ..

يقع حى البيازين فى الشمال الشرقى لغرناطة تجاه قصر الحمراء و يفصله عن القصر نهر حدرُة ، وفى حى البيازين ثلاثة من أبواب غرناطة الإسلامية ما زالت قائمة ، و هى باب البيازين ،و باب فحص اللوز، و باب الزيادة.

و قد حوّل المسجدان الكبيران اللذان كانا بحى البيازين أيام المسلمين إلى كنيستين – كغيرهما من المساجد في سائر التراب الأندلسي- كنيسة "سان سالفادور" و كنسة "سان خوسيه"













القليلون هم من يعرفون أن حي البيازين يعتبر أول مكان انطلقت منه شرارة ثورة البيازين الشهيرة سنة 1499..وتأتي هذه الثورة غداة فرض الأسبان ضرائب جديدة باهضة على المسلمين -بعد أن نقضوا المعاهدات التي اتفقوا عليها- ومنذ دخول الإسبان غرناطة تم توزيع مساحات شاسعة من الأراضي والأملاك الأندلسية على النبلاء الإسبان، ليصبح ملاكوها الأصبلون (المسلمون) مجرد أتباع للنبلاء، إضافة لمعاملتهم معاملة سيئة نتيجة لثوراتهم المتتابعة.
وفي عام 1498 قام الإسبان بعزل العناصر الإسلامية من مجتمعهم، وهذا مما زاد الحماس والغضب في نفوس المسلمين للثورة.

ولكن أقل القليلون هم من يعرفون أن السبب الرئيسي لثورة البيازين الكبرى هو اعتداء أحد خدم سيسنروس على ابنة مسلم من أصل إسباني في ساحة باب البنون في حي البيازين، فهب المسلمون في ثورة عارمة لنجدة الفتاة.. وسارت حشودهم نحو بيت الكاردينال قرب قصر الحمراء للقضاء عليه، معتبرين أن هذه الحادثة كانت من تخطيطه،فاحتمى الكاردينال في بيت حاكم مدينة غرناطة "الكونت دي تنديا" وقد أقنعه بإرسال حملة كبيرة تبيد الثوار المسلمين في البيازين عن آخرهم، وقد واجهها المسلمون بشجاعة نادرة، وكاد الأمر يتطور لولا وساطة مطران غرناطة الذي أقنع المسلمين بعقد اتفاقية سلم تحترم بمقتضاها الوعود السابقة.

















وهنا انتهت زيارتنا وعدنا أدراجنا إلى الفندق مروراً بسنتر غرناطة الجميل مع مرور بعض محلاته ذات الذكريات الرائعة ..







استقلينا سيارتنا ومنها غادرنا غرناطة بعد قضاء يوم من أجمل أيام العمر ، يوم بين أجمل الاثار الإسلامية في العالم ، استمتعنا بكل جزء فيه من تصميم وحضارة وعمارة ورونق وبرك مياه وغيره الكثير مما يعجز اللسان عن الوصف .


غادرنا غرطبة إلى وجهتنا التالية إشبيليـة .. السحر المهيب على نهر الوادي الكبير





 
قبل أن أبداً في هذه الجزء أحب أقدم اعتذاري عن التأخير الحاصل ولكن هناك عدة ظروف اجتمعت في وقت واحد وكان آخرها بعد تجهيزي للموضوع وتحميل الصور تم أغلاق موقع تحميل الصور من قبل وزارة الإعلام السعودية ، لذلك الجزأين الأول والثاني لاتظهر فيهما الصور وسوف أقوم بإعادة تحميلهما على موقع آخر في حال انتهائي من التقرير .






بعد التمشية قليلاً في جنبات غرناطة توكلنا على الله وتحركنا إلى اشبيلية بعد مغيب الشمس بساعة تقريباً واستغرقنا في الطريق قرابة الثلاث ساعات ولم نقم بالتصوير لتحركنا ليلاً





وعند وصولنا إلى اشبيلية بدأنا في معاناة من نوع جديد حيث أني قد قمت بتوجيه جهاز القارمن على الفندق وكان كل ما أقتربت تزداد الأمور صعوبة مع العلم أن موقع الفندق ممتاز جداً وهو في وسط المدينة ولكن كانت المشكلة في الطرق المؤدية إليه ، حيث كانت ضيقة جداً أو بمعنى أصح كانت أزقة ضيقة لا تتسع إلا إلى سيارة واحدة وفي اتجاه واحد وللأمانة استغرقت تقريباً من ساعة ونصف إلى ساعتين لمجرد عبور حوالي اثنين كيلومتر ، ولكن كنت كالذي يدور في حلقة مفرغة .

وصلنا الفندق بعد جهد ، عملنا تسجيل الدخول ، أخذوا سيارتنا وأوقفوها في مواقف الفندق والتي لا تتسع إلا إلى خمس سيارات فقط ، ولكي أكون صريحاً لو كنت أنا من أدخل سيارتي للمواقف لربما لازلت أسدد غرامة اصلاح سيارات النزلاء حتى الآن لضيق المكان . 

خلدنا للنوم بعد يومنا الطويل ورغم الصداع الذي ألم بي نتيجة الدوران في أزقة اشبيلية إلا أن هناك تسأولات كثيرة كانت تدور هي أيضاً في رأسي ، ماذا تبقى ياترى من مسجد اشبيلية ومن مأذنته العظيمة الشهيرة ؟ هل اشبيلية بذات العظمة التي نقلها لنا التاريخ كما كانت في العهد الأندلسي ؟ ماذا عن قصر اشبيلية ؟ وكيف هي زخرفاته وحدائقه الغناء والتي بناها بنو العباد ؟ وماذا لو ..... هنا كنت قد استغرقت في النوم .




نقطة مهمة : بعد هذه الرحلة اتخذت قرار مهم وهو مستقبلاً لن أمكث في أي مدينة أقل من يومين وذلك لأن اليوم الواحد في كثير الأحيان يضيع في الطريق والبحث وغيره .




استيقظنا صباحاً وحزمنا أمتعتنا بشكل سريع وعملنا تسجيل خروج وتركت سيارتي في مواقفهم بعد التنسيق معاهم وبدينا في جولتنا وكان أول ما استقبلنا بعد خروجنا من الفندق هو مسجد اشبيلية أو كما اصبحت الان كاتدرائية اشبيلية



قبل التعمق في الأماكن السياحية دعونا نلقي نظرة على اشبيلية ؟
إشبيلية باللغة الإسبانية ( سيفييا ( ، هي عاصمة منطقة أندلوسيا ومقاطعة إشبيلية في جنوب إسبانيا، وتقع على ضفاف نهر الوادي الكبير وهي رابع أكبر مدينة في إسبانيا من حيث عدد السكان، وذلك بعد مدريد وبرشلونة وبلنسية.




اشتهرت إشبيلية بشكل كبير ابان حكم المسلمين لإسبانيا في العصور الوسطى وكان يطلق عليها أيضاً اسم (حمص) نسبة لنزول جند الشام فيه أول مرة. وفي أواسط القرن التاسع الميلادي أمر عبد الرحمن الثاني ببناء أسطول بحري ودار لصناعة الأسلحة فيها. وكان من أشهر حكامها المعتمد بن عباد، ومن أهم معالمها منارة ومأذنة خيرالدا التي بنيت بأمر من السلطان أبو يوسف يعقوب المنصور وقصر اشبيلية وغيرها .






كانت اشبيلية صفحة زاهية و مشرقة أبان الأندلس وخصوصاً في زمن ملوك بني عباد حيث كانت فيها كل مقومات القوة و الرفاه و الثقافة و كانوا من زعماء الطوائف الذين لعبوا دورا حاسما في مصير بلاد الاندلس.




عندما دخل المسلمون إلى الأندلس قبل اختتام القرن الهجري الأول، كانت إشبيلية مجرد مدينة صغيرة، وقبل أن تسقط المدينة في أيدي ملوك قشتالة من نصارى الأسبان، كانت إشبيلية الأندلسية واحدة من أكبر وأشهر مدن القارة الأوربية.




نعود للتحدث عن المعالم السياحية وأولها هو مسجد اشبيلية
إحداثي المسجد أو الكنيسة 37.385812, -5.993553



مسجد اشبيلية أسسه "أبو يعقوب يوسف"، ولكن مات قبل أن يكمله فلمـا خلفـه ابنـه أبـو يوسـف يعقـوب أمر والي إشبيلية بالإشراف على إتمام مشروع أبيه وإكمـال بنـاء مئذنـة تجاوز في ارتفاعها مئذنة قرطبة .



ومن ساحة هذا المسجد الأخير كانت تتشعب كل طرق المدينة مؤدية إلى الأبواب المفتوحة بالأسوار، ومن العجيب حقا أن نرى اليوم بعض الطرق تحتفظ بتخطيطها القديم، إذ تمتد من طرف إلى آخر بالمدينة مارة بالمسجد. ولمـا سـقطت إشبيلية في يد "فرناندو الثالث" ملك قشتالة، تحول المسجد الجامع إلى كنيسة ماريـا، وظـل المسجد قائما على تلك الحال دون أن تصيب عمارته أضرار جسيمة ، وتلاحقت عليه بعد ذلك المصائب على أثـر الزلـزال، فـاضطر المجـلس الكنسـي بإشـبيلية إلـى اتخاذ قرار بهدمه وبناء كاتدرائية مكانه، وبالفعل هدم الجامع ، وقـد ظـل بهـو الجـامع - المعروف ببهو البرتقال - محتفظا بسلامته إلى حد كبير حتى تهدمت أجزاءه الواحد تلو الأخر .
ولازالت الكاتدرائية حتى الان وهي تعتبر ثالث أكبر كنيسة في العالم .






مئذنة المسجد ( الخيرالدا )

أراد القائد يعقوب المنصور أن يخلد انتصاره التاريخي على النصارى القشتالة ، فقرر أن يشيد مئذنة شامخة لمسجد إشبيلية الجامع، فجاءت صومعة شاهقة الارتفاع تطل في إباء ورشاقة على حديقة إشبيلية وما يحيط بها من المناطق ، فبهرت ببريقها أنظار الحاضرين.

وقد تحولت هذه المئذنة التي كانت رمزًا للسيادة الإسلامية إلى برج نواقيس للكنيسة التي حلت مكان المسجد الجامع وهي تعرف اليوم باسم "الخيرالدا"؛ لأنها زودت في أعلاها بتمثال من البرونز يرمز للسيادة المسيحية بحيث يدور مع الرياح؛ ولذلك أطلق عليه اسم خيرالديو أي دوارة الرياح .

للأسف جميع الصور من الخارج لأنه عند وصولنا للكنيسة كانت مقفلة لم تفتح بعد فقررنا الذهاب للقصر لكسب الوقت .




قصر اشبيلية

لحسن الحظ أن القصر كان قريباً من المسجد أو الكنيسة وأثناء سيرنا مررنا ببعض الأزقة والساحات الجميلة





كانت ولازالت اشبيلية حتى اليوم من اجمل مدن الاندلس واوفرها سحراً بل هي في الواقع من اجمل المدن الاسبانية و نجد فيها ظاهرة اشجار البرتقال التي تحف شوارعها برونق وعطور البرتقال اليانعة و لا سيما على نهر الوادي الكبير .









ها قد وصلنا إلى مدخل القصر

Royal Alcلzar of Seville

إحداثي القصر 37.384562, -5.992321



بعد المدخل مباشرة يوجد كاونتر لشراء التذاكر بالإضافة إلى الدليل الصوتي ولكن وكعادة أغلب الأماكن السياحية في أسبانيا لا توفر الدليل الصوتي باللغة العربية وأيضاً لم يكن هناك برشور أو خارطة للقصر .

يمكن تقسيم القصر إلى خمسة أقسام :
1- المدخل وواجهة القصر والباحات والنوافير الخارجية .
2- الحديقة الصغرى .
3- الغرف والصالات والممرات والباحات والنوافير الداخلية وهي أندلسية الأصل وكلٌ اخذ له اسماً مثل قاعة العدل و بهو السفراء وجناح الملوك .
4- غرف وصالات الطابق العلوي وهي من تشييد الملوك الأسبان ولو أن بعض غرفه احتوى زخارف اندلسية وقد جُعلت كمتحف لبعض ممتلكات القصر ( للأسف كان مغلق للصيانة ) .
5- الحديقة الكبيرة .








قصر اشبيلية مر بمراحل متعددة وحمل أسماء عديدة , أصله حصن أموي , بنى فيه المعتمد بن عبّاد قصرا فخما بحدائق خلابة سماه "المبارك".





ثم سمي بقصر المورق في عهد الموحدين وآخيراً سمي بقصر اشبيلية الملكي في العهد الأسباني













للأسف الكثير من الأماكن في هذا القصر الجميل يلاحظ عليها عدم الاهتمام وليست كقصر غرناطة ولكن بديع الصنع في القصر واضح وخصوصاً في ما سوف يأتينا لاحقاً .







انطلقنا بعد هذه الباحات إلى الحديقة الخلفية للقصر وهي رغم كبرها وجمالها إلا انها تعتبر صغيرة مقارنة بالحدائق الغناء الرئيسية للقصر







كما ذكرت سابقاً يعاب على مرافق القصر عدم الاهتمام للأسف 





رأيت الطاؤوس كذا مرة في حياتي ، جماله بالتأكيد يأسر القلوب ولكن أول مرة أسمع صوته البشع المخيف























حقيقةً لم نستطع تمييز ماهذه الغرفة وفيما كانت تستخدم ولكن أعتقد أنها كانت ك حمام الاستحمام العربي والمعروفة انتشارها في الاندلس قديماً .











اتجهنا من هنا إلى داخل القصر إلى حيث الزخارف والجمال









يقول أبو الفضل :
أيام كانت قصور الملك عالية *** كـان الفرنـج إلى الغابـات آويـنـــا
وحين كنـا نجـر الخـز أرديـة *** كانوا يسيرون في الأسواق عارينا











الحمدلله على نعمه ، الحمدلله على نعمه ، الحمدلله على نعمه













قصر اشبيلية يعد آية من آيات الجمال و الابداع الفني . و كان قصرا من ابدع ما وجد من عمارة و فن و ترف , فكان من اقدم القصور ضخامة و جمالا و يعد اسطورة الفن و الترف في ذلك الوقت ..

















أين الملوك بنو مروان ساستها *** يصحون قاضينَ أو يمسون غازينا
وأين أبنـــاءُ عبّــادٍ ورونقـهـــم *** وهـم أواخــر نــورٍ في دياجيـنــا



















لو كان لهذه الأعمدة منطوق ، لنطقت من روعة هذه المنظر ولأنشدت ببديع جمالٍ فاض به الكمـال







عام567هـ أمر السلطان أبويعقوب الموحدي ببناء قصر"المورق" على أنقاض قصر المعتمد " المبارك " , واحاطته بالأسوار العالية كمقرا للحكم.





بعد سقوط إشبيلية استدعى الملك بيدرو الأول مهندسين وبناءين من مسلمي غرناطة عام 750هـ لتشييد"El Real Alcلzar"على أنقاض المورق.







توجهنا بعد ذلك إلى الحدائق الكبرى





حدائقه الغناء التي لا تزال تتنفس جمال الماضي و روعته







ديـار عليهــا من بشـاشــة أهلهــــا *** بقايا تسر النفس أنساً ومنظرا
ربوع كساها المزن من خلع الحيا *** برودا وحلاها من النور جوهرا









من الأشياء التي لاحظناها أن الطبيعة في أسبانيا لازالت خضراء بالرغم أننا كنّا في فصل الشتاء وخصوصاً في الجنوب الأسباني وهذا مازاد رحلتنا جمالاً وأنساً .





أقامت بلدية اشبيلية بقصر المعتمد بن عباد أعمدة حجرية تؤرخ لذكرى حكم الملك , أبيات من شعره , محنته ونفيه, ووفاته رحمه الله.



كان لقب المعتمد بالأصل هو "المُؤَيَّد بالله"، لكن بعد زواجه من الرميكية غيَّر لقبه إلى المعتمد على الله تيمُّناً باسمها "اعتماد" .

ومن أشهر قصص تبذير المعتمد لأجل إرضاءها يومٌ أرادت فيه أن تسير على الطين، فأمر المعتمد بأن يسحق لها الطيب وتغطى به كل ساحة القصر ويصبّ ماء الورد عليه ، وقد عُجِنَ ذلك حتى أصبح كالطين، فسارت عليه الرميكية مع جواريها.

ويذكر المؤرخون ان المعتمد لم يستطع ارضاء علماء الفقه .. ؟؟ فأشتكوا عليه عند يوسف بن تاشفين زعيم المرابطين في المغرب نتيجة للترف والبذخ ، فخلعه المرابطون عن العرش و سيق مكبلاً الى مدينة اغمات جنوب مراكش و سجن فيها . . كما هدم المرابطون قصور بني عباد .. و يذكر المؤرخون ان المعتمد بكى على امارته و قصره وهو في المنفى ، وبعد فترة مات هناك حزنا و حسرة على الاندلس التي ولد فيها و ترعرع وحكم ، وعندما مات نـُودي للصلاة على الميت الغريب ولم يعرفه أحد إلا أحد جنوده السابقين .

وقد قال أثناء أسره في أغمات عندما رأى بناته بثيابٍ رثة في العيد:

فيما مضى كنتُ بالأعياد مسرورا *** وكان عيدك باللذات معمورا

وكنت تحسب أن العيد مسعدةٌ *** فساءك العيد في أغمات مأسورا

ترى بناتك في الأطمار جائعةً *** في لبسهنّ رأيت الفقر مسطورا

معاشهنّ بعيد العــــزّ ممتهــنٌ *** يغزلن للناس لا يملكن قطميرا

برزن نحوك للتسليم خاشعــةً *** عيونهنّ فعاد القلب موتورا

قد أُغمضت بعد أن كانت مفتّرةً *** أبصارهنّ حسيراتٍ مكاسيرا

يطأن في الطين والأقدام حافيةً *** تشكو فراق حذاءٍ كان موفورا

قد لوّثت بيد الأقذاء واتسخــت *** كأنها لم تطأ مسكاً وكافورا

لا خدّ إلا ويشكو الجدب ظاهره *** وقبل كان بماء الورد مغمورا






خرجنا من قصر اشبيلية كهيئتنا عند خروجنا من قصر غرناطة ، دموع تريد أن تسقط لا يمنعها إلا الأمل بعودة مجد وحضارة كانت هنا ، ونفوس حزينة تفكر في العز الذي كان والذل الذي كان ولكن هذه الدنيا يوماً لك وقد تكون أياماً عليـك .



توجهنا بعد القصر لرؤية نهر الوادي الكبير وبرج الذهب

Torre del Oro

إحداثي البرج 37.382225, -5.996447

لم يكن النهر والبرج بعيداُ ، ربمـا ربع ساعة أو أقل سيراً على الأقدام





وصلنا هنا لبرج الذهب وسمي بذلك لأن قمته مطلية بالذهب وتم بناءه لحراسة مدخل الوادي الكبير الذي يشق اشبيلية وكان حينها كبرج ايفل اليوم .





دخلنا البرج وقد تم تحويله إلى متحف مبيّن به تاريخ البرج من وقت بناءه وحتى الان مع وضع بعض الصور والخرائط والسفن التي مرت من خلاله .











وهنا يظهر نهر الوادي الكبير في أبهى صوره وأروعها وتظهر أشجار البرتقال على جانبه ورائحتها العطرة تملأ الفضاء وكأنها اشتاقت إلى ساكنيها









بعد زيارتنا لبرج الذهب كان وقتنا قد انتهى ولكن الأماكن الجميلة في اشبيلية لم تنتهي وحنينا لم ينتهي .



وكعادتنا لابد من شي يذكرنا بهذه المدينة الساحرة ..



ودعـّنا برج الذهب ونهر الوادي وودعنا اشبيلية كاملة لأن الشمس قاربت على الغروب على أمل اللقاء بها قريباً ، وانطلقنا إلى محطتنا القادمة ولكن قبل ذلك أبت اشبيلية إلا أن تودعنا هي بإحدى مساجدها ، وكأنها تقول لازال بجعبتي الكثير .






الجزء القادم من التقرير عن قرطبة الحضارة والعلم ومسجدها احدى كنوز أسبانيا العشر







 
حديثنا اليوم عن عاصمة الأندلس الأشم ، عن مدينة الحضارة والعلم ، عن أكبر عواصم العالم في ذلك الوقت بـ نصف مليون انسان ، والكثير الكثير .

كنّا قد تحدثنا في الجزء السابق عن اشبيلية وتحركنا على بركة الله عند غروب الشمس إلى قرطبة بعد أن عشنا أجواء أندلسية جميلة في اشبيلية ولم نكن نعلم أن قرطبة عالم آخر من الجمال الأندلسي ، عالم زاخر بالذكريات والأثار الإسلامية والتي تترك في النفس أثر وشوق وحنين منقطع النظير للأيام الأندلسية .


ابعث لقرطبـةَ السلامَ فإنهـا ** طلعـت علـى الدنيـا فلم تتلثـمِ



وصلنا ليلاً ، توجهنا للفندق مباشرة وكان موقعه جميل و مطل مباشرة على جامع قرطبة الكبير
كان اسم الفندق يوروستار ميموندس ولكن من هو ميموندس ؟



ميموندس هو أبو عمران موسى بن ميمون بن عبيد الله القرطبي 1135 – 1204 وهو يهودي الديانة ومشهور ميموندس عند اليهود أي الحاخام موشيه بن ميمون واشتهر عند العرب بلقب الرئيس موسى. وُلد في قرطبة ببلاد الأندلس في القرن الثاني عشر الميلادي، ومن هناك انتقلت عائلته إلى مدينة فاس المغربية حيث درس بجامعة القرويين ، ثم انتقلت إلى فلسطين ، واستقرت في مصر آخر الأمر، وهناك عاش حتى وفاته. عمل في مصر نقيبًا للطائفة اليهودية، وطبيبًا لبلاط السلطان صلاح الدين الأيوبي . كان أوحد زمانه في صناعة الطب ومتفننًا في العلوم وله معرفة جيدة بالفلسفة. يوجد معبد يحمل اسمه في العباسية بالقاهرة .

وهذا مجسم للعالم ميموندس في باحة الفندق



عملنا تسجيل الدخول واستسلمنا للنوم .






استقيظنا صباحاً وحزمنا أمتعتنا وأفطرنا ثم توجهنا إلى أول وجهتنا .. جامع قرطبة الكبير أهم آثار مدينة قرطبة



جامع قرطبة الكبير Mezquita de Cordob

احداثي : 37.878923, -4.779408



يعتبر الجامع الكبير من أهم المواقع الأثرية على الإطلاق فى قرطبة ، أجمل ما أبدعه المسلمون في الأندلس، وقد صنفه اليونسكو كموقع تراث عالمي، ويعتبر المسجد من أعظم مساجد الأندلس وأكثرها أناقة، ويعد تحفة فريدة من حيث روعة الهندسة والنقوش الإسلامية والتصميم .





شُيد هذا الجامع الشهير عبر مراحل عديدة، وجرى توسيعه أكثر من مرة، حيث بُني على كنيسة قديمة اشتراها عبد الرحمن الداخل لوقوعها على ضفاف نهر الوادي الكبير







دخلنا من الباب الرئيسي إلى الفناء الخارجي للمسجد والمسمى بصحن النارنج فإذا راحته تسلب الأذهان وجمال ألوانه تسلب العيون وروعة نوافيره تسلب العقول








الصحن الخارجي للجامع هو قطعة فنية رائعة ، فهو محاط بسور تتخلله سبعة أبواب، وفي جهته الشمالية توجد المئذنة، وقد زرع الناس أشجارالنارنج ، و أشجار الليمون فيه، ولهذا يسمى صحن النارنج.











هنا وصلنا عند الباب الرئيسي الداخلي للجامع ، وأي خفقان تخفقه قلوبنا وأي انقبضات تنقبضه أرواحنا ..








المسجد بدأ بناؤه عام 784م على يد عبدالرحمن الداخل، وأضاف له عبدالرحمن الناصر مئذنة جديدة، ووسع الحكم الثاني في عام 961م رقعة المسجد وزين المحراب. أما آخر الإضافات فقد أنجزها المنصور بن أبي عامر عام 987، وكان يعد ثاني أكبر مسجد بالعالم وقت وجوده كمسجد.







يقول جوزيف ماكيب, وهو أحد أبرز الكتاب الأمريكيين التاريخيين، والذي ألّف 200 مجلد في العلوم المختلفة، واصفاً الجامع: “آية لا نظير لها من الهندسة. فيه 360 سارية من المرمر والرخام و1012 سارية. وفي الأعياد الكبيرة توقد 280 ثريا من الفضة والنحاس يحترق فيها الزيت العطر، وتتلألأ فيها آلاف كثيرة من المصابيح، فتلقي أنوارها على ذلك المشهد. أكبر ثريا منها كان محيطها 38 قدماً يحمل 1454 مصباحاً. ولها مرآة تعكس النور فيزيد شعاعه تسعة أضعاف ، وهو ما كان قبل أن يتعرض للنهب في فترات عديدة متأخرة”







يُعد هذا الجامع تحفة فنية، من أروع ما أنشأ المسلمون من الأعمال المعمارية في الأندلس، وتحيط به ومن جوانبه الأربعة أزقة ضيّقة، وهو باعتراف مؤرخي العمارة الأوروبية، قمة من قمم الفن المعماري العالمي على مر العصور، ودليل قاطع على براعة العرب في فن الهندسة والمعمار.





يقول القاضي بن عطية :
أستودع الله أهل قرطبة ** حيث عهدت الحياء والكرمــا
والجامع الأعظم العتيق ** مازال مدى الدّهر مأمناً حرما









عند تلك الاقواس..وعند المحراب..حيث النقوش المذهبة والزركشات المنمقة..هناك يشتاق المرء للصلاة والدعاء..









تعمل التجاويف والأقواس في الجامع ك مكبرات للصوت من خلالها يصل صوت الإمام إلى المصلين أثناء الخطبة والصلاة .








يأيها المسجد العاني بقرطبةٍ *** هلاّ تذكرك الأجراس تأذينا
تلك القصور من الزهراء طامسةٌ *** وبالتذكر نبنيها فتبنينا






يقول جوزيف ماك كيب : لا يزال إلى اليوم جميع أطفال قرطبة يسمونه مسجد (mezquita) ولولاه ما تجشم أحد عناء السفر لمشاهدة قرطبة".








هنا رآني أحد أفراد الأمن داخل الجامع مهتم ومتأثر ف تقدم لي وأخذ يشرح لي عن مميزات الجامع ، للأمانة كان يتحدث معي بالأسباني ولكن من ضمن ما فهمته منه أن قرطبة كانت أكبر المدن في اوروبا قاطبة أثناء العهد الأندلسي وأيضاً كان يتحدث






توجد في زاوية من زوايا الجامع أسماء من شاركوا في بنائه وأسماء المؤذنين ومن تشرف أيضاً بخدمة الجامع وهي أسماء عربية بالمجمل.








ورغم الاحتفاظ بكامل معالم المسجد العربية الإسلامية من زخارف وآيات ونقوش بعد سقوط قرطبة علي يد الملك فيرناندو في عام 1236م فإن مكان الصلاة قد امتلأت جدرانه بالصور والرسومات والتماثيل الكاثوليكية

ومما يحزن القلب ويدمع العين أن هذا المسجد العظيم المهيب قد تحوّل عقب سقوط الأندلس إلى كاتدرائية وأصبح تابعًا للكنيسة مع احتفاظه باسمه وهو من أشهر المواقع التاريخية في العالم كله وتستطيع دخوله مقابل دفع 6 يورو...


خرجنا من المسجد وعيوننا تفيض من الدمع ، شاهَدَنا بعض الأخوة المسلمين من باكستان ، حزنوا لحالنا ولسان حالهم يقولون " المصاب واحد والألم كبير والحزن عميق ولكن صبراً ففرج الله قريب " ، ألقوا علينا السلام فأجبناهم وذهبنا في حال سبيلنا في محاولة منـّا لتهدئة مشاعرنا قليلاً وترويضها كي نستطيع إكمال جدولنا السياحي فنحن لازلنا في أول اليوم .







اتجهنا بعد ذلك بين الأزقة والحارات ووجهتنا هي قنطرة قرطبة العظيمة





شعور جميل وأحاسيس عظيمة تنتابنا كل ما مررنا عند حارة أو زقاق جديد











وها هي القنطرة العظيمة تظهر لنا في جو ضبابي رائع يزيدها عظمة وكبرياء


بأربع فاقت الأمصار قرطبة ***منهن قنطرة الوادي وجامعها
هاتان ثنتان والزهراء ثالثة***والعلم أعظم شيء وهو رابعها




قنطرة قرطبة تقع على نهر الوادي الكبير والتي عرفت أيضاً باسم الجسر وقنطرة الدهر





وهي قنطرة رومانية الأصل ، جددها المسلمون أيام السمح بن مالك أمير الأندلس آنذاك في عهد الخليفة الأموي عمر بن عبدالعزيز وجددت بعد ذلك مرات عديدة وهي قائمة على ستة عشر عقداً وهي تربط قرطبة بضاحيتها المسماة ( حي روح القدس ) وما زالت هذه القنطرة تحتفظ بكثير من معالمها الأندلسية .





ويظهر في نهاية القنطرة أو الجسر قلعة تسمى قلعة أو برج كالاهورا Torre Calahorra
احداثي 37.875792, -4.776402






وهي عبارة عن برج أو قلعة مصغرة إسلامية تقع على الجانب الآخر (الجنوبي) للوادي الكبير عند نهاية الجسر الروماني، وأجرى عليها الملوك الإسبان إضافات فيما بعد، وتحولت فى الوقت الحالى إلى متحف لتاريخ قرطبة، مرورًا بالفترة الأندلسية وهي من المواقع الأثرية الجميلة


















اتجهنا بعد ذلك إلى قصر قرطبة وهو مايسمى في العهد الأندلسي بقصر الرصافة ويسمى الآن قصر الملوك المسيحين . Alcلzar de los Reyes Cristianos
احداثي : 37.875902, -4.782080




دخلنا على بركة الله بعد شراء التذاكر .





كان القصر حصنًا للقوط الغربيين. وبعد الفتح الإسلامي للأندلس، أعاد المسلمون بناءه. وبعد سقوط الدولة الأموية في المشرق، لتحل محلها الدولة العباسية، فر عبد الرحمن الداخل أحد أفراد البيت الأموي إلى الأندلس, وأسس الدولة الأموية في الأندلس وعاصمتها قرطبة، واتخذ هو وخلفاؤه القصر مقرًا لهم. أصبحت قرطبة حينئذ مركزًا ثقافيًا وسياسيًا هامًا، وتوسّع القصر ليشمل أجنحة كبيرة ذات ممرات وحدائق غنـّاء فسيحة .








بني عبد الرحمن قصر الرصافة في أول حكمه، وسماه الرصافة تيمناً بقصر رصافة جده هشام بن عبد الملك الذي بناه في الشام، وأحاطه بالحدائق الزاهرة التي جلب لها الغروس والزروع والنخيل من العراق والشام وافريقيا لانها لم تكن من قبل في الأندلس .








القصر لا يوجد به غرف كثير أو أنها قد تهدمت ولكن ما يميزه الإبداع العجيب في الحدائق والأشجار والهندسة المائية في مجاري المياه والنوافير التي تأسر الأبصار والعقول .





يقول إبن أمية الموروري
يا قصر كم حويت من نعـمٍ ** عادت لقى في عَوارض السكك
يا قصر كم حويت من ملك ** دارت عليـه دَوائــــــر الفـلـــك








وهنا حمامات القصر وهي عبارة عن غرف يتخللها بعض مجاري المياه للإستحمام والنظافة .












لم يبقَ من قرطبةٍ سوى دموعُ المئذناتِ الباكيه..
سوى عبيرِ الورود والنارنج والأضاليه..
لم يبق من ولاّدةٍ ومن حكايا حُبها قافيةٌ ولا بقايا قافيه.. ( نزار قباني )














كم من قصور وجنات مزخرفة *** فيها الفنون جمعناها أفانيـنـا
وكـم صـروح وأبـراج ممــــردة *** زدنا بها المُلك توطيدًا وتمكينا










انتهينا من زيارة القصر وشارف الوقت على العصر وحان وقت الأكل فالجوع عدو لدود وخاصة مع المشي المتواصل ورائحة المطاعم والمخابز من حولنا ..




إتجهنا لهذا المطعم الأسباني ،،








وهذا طبق البائيلا الأسباني وسبق أن تحدثنا عنـه وهنا ألذ قليلاً من طبق البائيلا في برشلونة .







بعد الغداء كان لابد لنا من زيارة أحد المتاحف الكثير في قرطبة ،
وفي الحقيقة لم نكن قد خططنا مسبقاً لزيارة متاحف لولا أن اضفنا يوماً آخر في قرطبة كما ذكرت لكم مسبقاً .

فبحثت بشكل سريع في الانترنت وظهر لي الكثير منها فا اخترنا هذا

Archaeological Museum of Cordoba

لأنه كان أقربها وتقييمه عالي

كانت تذكرة الدخول 2 يورو ، والمتحف لا يوجد به إلا نحن لا أعلم لماذا ، قد يكون بسبب أن الدوام قارب على الانتهاء أو بسبب قرب غروب الشمس ..


المتحف يتكون من عدة أقسام تمثل الفترة القوطية قبل الإسلام ، وفترة الإسلام ( الاندلس ) بجميع مراحلها ، وفترة مابعد الأندلس ، ثم أخيراً الفترة الحالية الأسبانية .

التحف والقطع اللتي تمثل الإسلام تقريباً هي الغالب على المتحف








هنا تظهر بعض قطع العملة المعدنية واللتي أنشأ الخليفة عبدالرحمن الناصر دارًا لسك العملة، تضرب فيها النقود بحسب ما كانت تضرب في دمشق في عهد بني أمية وزنًا ونقشًا.















الدينار الإسلامي في العصر الأندلسي












وهذه عبارة عن فوانيس تستخدم للإضاءة ، يوضع الوقود بداخلها ويشعل النار في قطعة من القماش في مقدمتها .






وهنا يظهر مقص ومفتاح






وهنا تظهر بعض الأواني لشرب المـاء






وهنا تظهر بعض الحلي والقلائد والتي كان يستخدمها نساء الأندلس












هذه عدة جراحة طبية تخص العالم الإسلامي الجليل الزهراوي ولكن من هو هذا العالم ؟






هو أبوالقاسم الزهراوي القرطبي (936 - 1013م) مؤسس علم الجراحة , وتآليفه ومخترعاته كانت المرجع في أوروبا لعدة قرون .






الزهراوي أول من استعمل خيط جراحة يمتصه الجسم وأول من استعمل القطن الطبي وأول من ربط الشرايين تفاديا للنزيف .






وهنا قطع لعبة الشطرنج ( طبعاً ليست بأشكالها الطبيعية لمرور وقت طويل عليها ) ولكن شدتني الفكرة ولم اكن اعتقد أن لعبة الشطرنج قديمة بهذا الشكل .






وهنا رسم تصويري لأحد جلسات لعبة الشطرنج قديماً



في الحقيقة الصور كثيرة ولكن ليست جميعها تحمل شرح باللغة الإنجليزية ، فما فهمناه وعرفناه وضعت صوره هنا ، وبالنسبة للمتحف فهو جميل اجمالاً لمن يحب زيارة المتاحف والآثار .

خرجنا من المتحف وقد قاربت الشمس على الغروب متجهين للفندق للراحة بعد يوم ملئ بالزيارات ، وللعلم لا يوجد ليلاً في قرطبة القديمة ما يمكن عمله أو الذهاب إليه من كافيهات أو مطاعم ولمن أراد عليه الخروج خارج قرطبة القديمة .







استيقظنا اليوم التـالي صباحاً ، وبعد تناول الفطور توجهنا إلى اسطبل الخيول
Cَrdoba Ecuestre
احداثي : 37.876731, -4.783251




يعود تاريخ الاسطبل إلى العهد الأندلسي ، حيث كان مقراً لخيول الجيش الإسلامي آنذاك ومنه خرجت أجود وأجمل الخيول العربية الأصيلة . وبعد سقوط الأندلس تم استخدامه من ملوك الأسبان على مر العصور




\

هنا معرض لبعض العربات التي تجرها الخيول .






اليوم يعتبر من اسطبلات الخيول المهمة في أسبانيا والأول في قرطبة ، يقام يومياً عروض للخيل ومسابقات دورية ومجدولة ولكن لسوء الحظ كان العرض متأخراً ولم يكن بإستطاعتنا إنتظاره لإرتباطنا بإكمال جدولنا .







هنا انتهت زيارتنا ..







توجهنا بعد ذلك للحمامات العربية وتسمى :

Baٌos califales – الحمامات الملكية
احداثي : 37.877819, -4.782368

اشترينا تذاكر الدخول وكان في استقبالنا في البداية غرفة مصغرة لعرض فيلم وثائقي عن هذه الحمامات وبعدها بدت الجولة .





كان أهل قرطبة يسترخون في هذه الحمامات بشكل عام وكانت كلها مدفأة بطريقة تفوق الوصف وإبداع هندسي منقطع النظير .





حيث كانت المياه تجري من خلال قنوات خاصة وتمر هذه القنوات من خلال أفران لتسخين هذه الميـاه فكانت تجري فيها المياه الساخنة والباردة .





وكانت الحمامات العامة تعتبر من أهم المنشآت المدنية في المدينة لكثرتها وتعددها من جهة ، ولارتباطها الوثيق بالطهارة المتأصلة بعمق في الإسلام من جهة أخرى





ومن خلال الجولة ممكن أن ترى بعض الرسومات أو اللوحات التصويري والغرض منها تعريف الزائر والسائح لكيفية عمل هذه الحمامات أو كيفية طريقة استخدام المسلمون الاندلسيون لها .








وقد تميزت قرطبة بوجه خاص بكثرة حماماتها حتى قيل إن عددها بلغ 300 حمام. وقد بلغ عدد حمامات قرطبة بعد أن تناهت في الاتساع في عصر المنصور ابن أبي عامر حوالي 900 حمام.








يقول المؤرخ دريبـار : "حين كانت قرطبة تزخر بحماماتها ال300 كانت الكنيسة الكاثوليكية بأوروبا ترى الاستحمام أداة كفر وخطيئة"










وهنا نلاحظ المخطط العام لهذه الحمامات وتشمل : غرفة تغيير ملابس ، دورات مياه ، غرفة المياه الباردة ، غرفة المياه الدافئة ، غرفة المياه الساخنة ، السخانات ، منطقة خدمات ، غرفة استقبال .







وهذه بعض القطع التي وجدت من العهد الاندلسي لبعض الأواني والادوات المستخدمة آنذاك .

خرجنا من الحمامات العربية ونحن سعيدين بما رأينا فلقد كانت زيارتنا لها ممتعة وتجربة رائعة وخير شاهد على ما كانت تتمتع به الطهارة والنظافة لأهمية قصوى لدى المسلمون الأوائل .







بعد الانتهاء من زيارة الحمامات العربية قمنا بأخذ جولة في أزقة المدينة وحول أسوارها التاريخية العظيمة فقرطبة كانت حاضرة الخلافـة الأمـوية وحاضرة المسلمين في الأندلس، وشعلة الحضارة الإسلاميـة النيرة في غـرب العالم الإسلامي .


كيف لا وهي من أنجبت الكثير من العلماء والفقهاء والمفكرين والتي من المألوف أن ترى تماثيلهم في زوايا قرطبة القديمة ، دليل شامخ واعتراف منهم بما فعلوه هؤلاء العلماء الأفذاذ ليس في خدمة الإسلام فحسب ولكن في خدمة العالم بأكمله .





هذا تمثال العالم المسلم الكبير إبن حزم الاندلسي ، فهو من قال بكروية الارض في القرن الخامس الهجري في كتابه "الفصل" سابقا بذلك كوبرنيكوس بأكثر من 5 قرون










أنشأ بنو أمية بقرطبة في القرن الرابع هجري حوالي 800 معهد للتعليم المجاني تضم أكثر من 10ألف طالب,وكانت جامعتها حينها الوحيدة في أوروبا.








خلال فترة الفتح ‏الإسلامي للأندلس قارن الطبيب الأمريكي ‏المؤرخ فيكتور روبنسون بين الحالة الصحية ‏وغيرها في الأندلس وفي أوروبا فقال:‏"‏ كانت أوروبا في ظلام ‏حالك، في حين كانت قرطبة تضيئها المصابيح، ‏وكانت أوروبا غارقة في الوحل، في حين كانت ‏قرطبة مرصوفة الشوارع"‏. وإننا لنلمس فضل المسلمين وعظيم أثر ‏مجدهم حينما نرى بأسبانيا الأراضي المهجورة التي ‏كانت أيام المسلمين جنات تجري من تحتها الأنهار .







وهذا نصب تذكاري كتب على احدى جهتيه " من مدينة قرطبة والجامعات الإسلامية إلى الشاعرين ولاّدة وإبن زيدون بمناسبة إنقضاء المائة التاسعة على وفاة الشاعر ابن زيدون "

وهما شاعرين كبيرين جمعت بينهما قصة حب وأترك لكم مجال البحث عنها في فضاء الانترنت لمن أراد الإستمتاع بأشعارهما وقصتهما .




وعلى الوجه الثاني من النصب التذكاري كتب عليه بعضاً من أشعارهما ،

فتقــــــول له ولادّة:

أغار عليك من عيني ومنّي

ومنك ومـن زمــانكَ والمـكانِ

ولـو أنـي خبأتك فـي جفـوني

الـى يـومِ القيــامةِ مـا كفـاني


فيقول إبن زيدون في ولاّدة:

يامـن غدوت بهِ بين الناسِ مشتهراً

قلبي يقـاسي عليك الهـم والفـكــرا

إن غبت لـم ألـق إنسـاناً يؤانسـني

وإن حضرت فكل الناسِ قد حضرا







وهذا تمثال العالم المسلم والفيلسوف الأندلسي محمد إبن رشـد ولكن من هو ابن رشد ؟




هو أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن أحمد بن رشد ( واشتهر باسم ابن رشد الحفيد ) هو فيلسوف و طبيب و فقيه و قاضي و فلكي و فيزيائي أندلسي. نشأ في أسرة من أكثر الأسر وجاهة في الأندلس والتي عرفت بالمذهب المالكي، حفظ موطأ مالك، وديوان المتنبي . ودرس الفقه على المذهب المالكي والعقيدة على المذهب الأشعري ويعد ابن رشد من أهم فلاسفة الإسلام. دافع عن الفلسفة وصحح علماء وفلاسفة سابقين له كابن سينا والفارابي في فهم بعض نظريات أفلاطون وأرسطو. قدمه ابن طفيل لأبي يعقوب خليفة الموحدين فعينه طبيباً له ثم قاضياً في قرطبة. تولّى ابن رشد منصب القضاء في أشبيلية، وأقبل على تفسير آثار أرسطو، تلبية لرغبة الخليفة الموحدي أبي يعقوب يوسف، تعرض ابن رشد في آخر حياته لمحنة حيث اتهمه علماء الأندلس والمعارضين له بالكفر و الإلحاد ثم أبعده أبو يوسف يعقوب إلى مراكش وتوفي فيها .





وما يتفق عليه المؤرخون أن قرطبة في أوج عهدها كانت من أكبر مدن العالم. ففاق عدد سكانها نصف مليون نسمة وبلغ عدد مساكنها العربية 13000 مسكن. وفيها قرابة ثلاثة آلاف مسجد. حتى لقبت حينها بجوهرة العالم




















لم يقتصر اهتمام الاندلسيين على تزيين داخل بيوتهم بالزهور, بل تعدى ذلك الى الأزقة والحارات فهنالك إلى اليوم حارات تسمى ب حارات الورد .











في عهد عبد الرحمن الثالث كانت قرطبة خمس مدن وليس مدينة واحدة كما يقول المقريزي: ( وبين المدينة والمدينة سور عظيم حصين حاجز ، وكل مدينة مستقلة بنفسها ، وفي كل منها من الحمامات والأسواق والصناعات ما يكفي أهلها )....
وبلغ عدد ضواحي قرطبة 28 ضاحية ، وكان فيها 300 حمامًا ، و3000 مسجد ، وكان عدد سكان قرطبة في عهد عبد الرحمن الثالث 500 ألف نسمة











من أحياء قرطبة الحي العربيّ واليهوديّ، JUDERIA وهو من الأحياء القديمة المجاورة للمسجد الجامع وفيها عدة بيوت أندلسية قديمة، من ضمنها بيوت يهودية ومعبد يهوديّ أيضًا.








بالله إن زرت المـغـانــي مــــــرة .. عـرّج علـى أهلـي هـنـاك وسـلـمِ
كانوا الملوكَ على الزمان وقارنوا .. الجوزاء واصطفوا جوارَ الانجم
وإذا سألـت فلـم تُجـبـكَ طلولـهــم .. فاشـرق بدمعـك أوفـغـصَّ بعلـقـم
وابـعـث لقرطـبـة الـســلام فإنـهـا .. طلعـت علـى الدنـيـا فـلـم تتلـثــم





التجول في الأزقة في المدينة القديمة له رونق خاص فهي تحفة فنية بأزقتها الأندلسية العابقة بالتاريخ، وشوارعها أيضا والذي يحمل بعضها أسماء عربية .











تتراص الكثير من الدكاكين ومحلات التذكارات بشكل آسر في قرطبة القديمة مليئةً بالآيات القرآنية والتذكارات التي تحمل عبارات إسلامية وسواءاً عربياً كنت أو مسلماً أو الاثنين معاً فأنت حتماً ستشعر بأنك تنتمي للمكان بطريقة ما.








توجهنا بعد ذلك إلى مطعم أندلسي جميل جداً


في هذا المطعم تذوقنا أجمل وأحلى زيتون في الحيـاة
(39).gif

حتى الديكور الداخلي يجعلك تعيش الأجواء الاندلسية بكامل معانيها ..





قبل أن نغادر إلى الزهراء ألقينا نظرة الوداع الأخيرة على جامع قرطبة العريق وقنطرة قرطبة الآسرة للقلوب




مئذنة جامع قرطبة ..ملأت سماء أوروبا نورا وتكبيرا....وبقيت محافظة على طابعها الإسلامي قرونا ....وكأنها تقول ...سأبقى شامخة مسلمة مهما وضعتوا فيني من صلبان وأجراس ..يقول أبو البقاء الرندي :
.
حيث المساجــد صارت كنـائـــس .. مافيهن إلا نواقيس وصلبــــــان
حتى المحاريب تبكي وهي جامدة .. حتى المنابر ترثي وهي عيدان












هنا وصلنا لنهاية المطاف في قرطبة الحبيبة ولكن لم تكن قلوبنا وأروحنا قد انتهت من ارتواءها متوجهين إلى مدينة الزهراء ، مدينة الإبداع الفكري والهندسي .






ملاحظة / يوجد مواقف رخيصة بقيمة 2 يورو لليوم بالقرب من سنتر قرطبة القديمة ، فإذا وصلت للمواقف سوف تجد أشخاص تعطيك ايصال بالمبلغ تخليه على الطبلون .
احداثي 37.876317 , -4.785491






 
الـزهــراء

تحركنا على بركة الله من قرطبة لمدينة الزهراء قبل العصر تقريباً والشوق تمتلئ به قلوبنا وعقولنا وأواحنا




كانت المسافة تقريباً 10 كم ووجهتنا الاولى هي موقع المتحف والعرض المرئي ،


ونحن في الطريق استحضرنا ما قاله الشاعر الأندلسي الشهير ابن زيدون في محبوبته ولاّدة :

إني ذكرتكِ (بالزهراء) مشتاقا
والأفق طلقٌ ومرأى الأرضِ قد راقا
وللنسيمِ اعتلالٌ في أصائلهِ
كأنه رقَّ لي، فاعتلَّ إشْفاقا
نلهو بما يستميلُ العين من زَهَرٍ
جال الندى فيه، حتَّى مالَ أعناقا










وصلنا هنا إلى المتحف .

متحف مدينة الزهراء Medina Azahara
احداثي : 37.880880, -4.852670

والموقع عبارة عن مواقف سيارات متعددة تقف فيها سياراتك في البداية ، بعد ذلك تتجه لمبنى المتحف وهو المدخل الموجود على الجهة اليسرى كما في الصورة التـالية .





بعد الدخول للمتحف وشراء التذاكر أول مكان يمكنك الدخول له هو غرفة عرض الميديا ، وهو عبارة عن مسرح سينما لعرض (3D) عن مدينة الزهراء ، العرض كان جداً جميل ويعطي صورة تخيلية لذهن المشاهد عما كانت عليه الزهراء .

العرض يعرض بلغات كثيرة ومن بينها العربية ولكن لأنه كان معنا وقت العرض ناس من دول مختلفة فكان العرض باللغة الانجليزية .












بعد ذلك توجهنا إلى صالة المتحف ، المتحف يتكون من ثلاثة طوابق، ويتضمن الكثير من التحف والنوادر المكتشفة،


جميع القطع في المتحف أهم القطع الأثرية الرائعة التي عُثِرَ عليها أثناء عمليات التنقيب في مدينة الزهراء والتي تسحر الأبصار والعقول .





هذا مفتاح لأحدى الأبواب في المدينة






هنا صندوق مجوهرات خاص بالشاعرة الاندلسية ولآدة






كانت الزهراء مقرّ الخلافة الأندلسية أبان حكم الخليفة عبدالرحمن الناصر وأبنه الحكم ، وهي عبارة عن مدينة صغيرة متكاملة فيها القصر والحدائق وخلافه. وقد تعرضت لهدم أجزاء كبيرة منها في عهد ملوك الطوائف ومن ثم في نهاية المطاف بواسطة ثورة البربر .














وهنا مقطع تخيلي من داخل المتحف لصالون وبهو السفراء والذي كان يستقبل به الخليفة الناصر سفراء الدول المجاورة طالبةً رضاه ومستعطفةً وده .













انتهينا من المتحف وخرجنا بعد ذلك في الخارج ، يوجد باص بإنتظارنا وهو الذي سيقلنا إلى النقطة الثانية وهي أبنية المدينة ، وهو الموقع الأساسي للمدينة .



ما سوف نراه في الزهراء هي آثار وبقايا للزهراء ، ولفهم مباني وصالات وأفنية الزهراء أنصح برؤيـة الفيديو في الرابط التالي وهو عبارة عن فيديو ثري دي تخيلي لما كانت عليه الزهراء وهو ما تم عرضه بغرفة الميديا في المتحف .





وصلنا ونزلنا من البـاص وبعد دخولنا الموقع كان هذا الموقع في إنتظارنا ، ويالها من لحظة تحبس الأنفاس .

ولكن قبل ما نتكلم عن الزهراء وأجمل ماقيل فيها في الوصف والمدح ، دعونا نتكلم عن الخليفة عبدالرحمن النـاصر مؤسس وباني هذه التحفة المعمارية الساحرة ، فمن هو عبدالرحمن النـاصر ؟




هو أمير المؤمنين عبد الرحمن الناصر لدين الله ثامن حكام الدولة الأموية في الأندلس التي أسسها عبد الرحمن الداخل في الأندلس بعد سقوط الخلافة الأموية في دمشق وكان معروف أيضاً بعبد الرحمن الثالث تمييزًا له عن جديه عبد الرحمن بن معاوية ( عبد الرحمن الداخل) وعبد الرحمن بن الحكم (عبد الرحمن الأوسط ).


استطاع عبد الرحمن الناصر إخماد التمردات الداخلية على سلطة الدولة، فاستعاد هيبة الدولة وبسط سلطته على كافة أنحاء دولته , كما حافظ على حدود الدولة الخارجية عن طريق تحقيق انتصارات عسكرية على الممالك المسيحية المجاورة في الشمال و استطاع تأمين حدوده الجنوبية عن طريق السيطرة على الموانئ المقابلة للأندلس في بر المغرب وبفضل الاستقرار السياسي والمغانم العسكرية، انتعشت الأندلس في عهد الناصر اقتصاديًا وعسكريًا، مما جعل الأندلس وجهة للبعثات الدبلوماسية من أقطار مختلفة تسعى لخطب ود أو طلب الدعم من عبد الرحمن الناصر.






"ذكر ابن حيان وغير واحد ان مُلك الناصر بالاندلس كان في غاية الضخامة ورفعة الشأن، وهادنه الروم وازدلفت اليه تطلب مهادنته ومتاحفته بعظيم الذخائر، ولم تبق امة سمعت به من ملوك الروم والافرنجة والمجوس وسائر الامم الا وفدت خاضعة راغبة وانصرفت عنه راضية".







جاءت من الملأ الأعلى قصائدنا *** والروم قد أخذوا عنا قوافينا
لم يعرفوا العلم إلا من مدارسنا *** ولا الفروسية إلا من مجارينا








"وتنقسم أطلال الزهراء بصفة عامة إلى مجموعات ثلاث، مدرجة من أعلى إلى أسفل، وتشمل المجموعة الأولى مواقع القصر الخليفي والمقام الخاص، وتشمل الثانية مساكن الحاشية والحرس، وتشمل المجموعة الثالثة وهي الواقعة أسفل الربوة أربعة أفنية كبيرة عالية، هـي التي يجري اليوم ضمها وإعادة تشكيلها، البهو العظيم الذي كان مخصصًا لاستقبال الملوك وأكابر السفراء.

وقد تم اكتشاف هـذا البهو الذي يعد أعظم ما كشف حتى اليوم من آثار الزهراء في سنة 1944م، ووجد سائر حطامه وزخارفه مدفونًا تحت الأنقاض، ويعكف الأثريون والإسبان منذ أعوام على إقامة الصرح وتنسيقه، مما وجد من أنقاضه وأعمدته وزخارفه.











يقول أحد المؤرخين : ان من الطبيعي ان يتطلع الخليفة الى بناء مدينة تليق بالتطورات، خصوصاً وان قرطبة ضاقت على سكانها رغم كل التوسعات، ضاق قصر الخلافة في قرطبة بالحاشية والادارة، وارتفع الضجيج وسط المدينة وحول القصر قرب المسجد الجامع.





نزلتُ شطَّك بعدَ البـيـنِ ولهانـاً ... فذقتُ فيك من التَّبريح ألوانا
وسرتُ فيك غريباً ضلَّ سامِرُهُ ... داراً وشوقاً وأحباباً وإخوانا
فلا اللسانُ لسانُ العـربِ نعرِفِهُ ... ولا الزمانُ كما كنا وما كانا
ولا الخمائلُ تشجيـنـا بـلابـلُهـا ... ولا النخيلُ سَقَاه الطلُّ يلقانـا
ولا المساجدُ يسعى في مآذنها ... مع العشيّاتِ صوتُ الله ريَّانا








اشترك في البناء عشرة الاف رجل يومياً منهم ثلاثمئة من محترفي البناة ومئتان من النجارين وخمسمئة من المختصين الاخرين. ذكر المؤرخ المعاصر ابن حيان، ان عدد سواري الرخام التي استخدمت ايام الناصر، اي قبل اكتمال البناء، كانت اربعه الاف وثلاثمئة وثلاث عشرة، منها الف وثلاث عشرة احضرت من افريقيه، وتسع عشرة من القسطنطينية، ومئة واربعين هدية من ملك روما






تلك البلاد استمدت من حضارتنا *** ما أبدعته وأولـتـه أياديـنـــا
فيها النفائس جاءت من صناعتنا *** ومن زراعتنا صارت بساتينا
فأجدبت بعدنا واستوحشت زمنًا *** تصبوا إلينا وتبكي من تنائينا











اهتم الخليفة الناصر بأنجاز سريع للقصور في الجزء الاعلى، وببناء الجامع في الجزء المنخفض حتى يتمكن من الانتقال للزهراء قبل اكتمال البناء. تبع ذلك بتشييد الاسواق والحمامات والدور للاداريين والقوات وغيرهم.




















وهذه صورة لأحد دورات المياه في الزهراء ويظهر فيها جمال التصريف قديماً ومدى اهتمامهم بـه حتى مع مرور السنين
















المياه سيرت الى الزهراء عبر قنوات ارضية لمسافة خمسة عشر كيلومترا من الجبال المجاورة، وصبت في خزان وزعها عبر مواسير رصاصية، لم يستعمل مثلها في العالم انذاك، لتصل للقصور والبيوت والمراحيض والحمامات وبرك السباحة والسمك والنوافير.

















أما بالنسبة لـ قصر الخلافة فقد صنعت جدرانه من الرخام المزين بالذهب، وفي كل جانب من جوانبه ثمانية أبواب، قد انعقدت على حنايا من العاج والأبنوس المرصع بالذهب والجوهر، وزينت جوانبه بالتماثيل والصور البديعة، وفي وسطه صهريج عظيم مملوء بالزئبق، وكانت الشمس إذا أشرقت على ذلك المجلس سطعت جوانبه بأضواء ساحرة.




















إن كنت ذا خيال جامح فحاول أن تتخيل! مدينة فيها "أربعة آلاف وثلاثمائة سارية" و 15 ألف باب! وسقوف قصورها الرخام المذهب؟! وأبوابها من العاج والأبنوس؟! وفي حدائقها الغنّاء مجسمات لحيوانات وتماثيل غريبة مصنوعة من العنبر واللؤلؤ"؟!









فيا ساكني تلك الديار كريمة ... سقى عهدكم مزن يصوب نميرها
أحقا أخلائي القضاء أبادكــم ... ودارت عليكم بالصروف دهورهـا

















فـي أرض أندلـس تلـتـذ نعـمـــاءُ ،،، ولا تفـارق فيهـا القلـب ســـــراءُ
وكيف لا تبتهج الأبصــار رؤيـتـهـــا ،،، وكل روض بها في الوشي صنعاءُ
أنهارهـا فضــة والمِسـك تربتهــا ،،، والخــزُ روضتهــا والـدرُّ حصبــــــاءُ










مما قاله الخليفة الاندلسي عبد الرحمن الناصر، في مناسبة حوار مع قاضيه الذي اكثر من نقده لانفاقه على بناء مدينة الزهراء وانشغاله بها عن شؤون قرطبة. وكان القاضي منذر البلوطي قد ناكف الخليفة قائلاً له:
يا باني الزهراء مستغرقاً ... اوقاته فيها أما تمهــل
لله ما احسنهــا رونـقــــاً ... لو لم تكن زهرتها تذبل
رد عليه الخليفة: "اذا هب عليها نسيم التذكار والحنين، وسقتها مدامع الخشوع يا ابا الحكم لا تذبل ان شاء الله تعالى".


ولكن شـاء الله تعالى أن تذبل زهرتها ويذهب رونقها ويغيب تألقها .













هنا قابلت بعض الاخوة من ماليزيا ، استرجعنا سريعاً تاريخنا مع بعض الحسرة والدعاء بعودته قريباً فحال المسلمين اليوم لا يسر أحداً ، ثم صلينا سوياً وبعد ذلك شكرتهم على حسن أخلاقهم وطيب حديثهم وأكملنا جولتنا ..




ولم تعمر مدينة الزهراء طويلًا، فقد ظلت مقرًا للخلافة في عهد الناصر وولده الحكم المستنصر ثم فقدت أهميتها وبريقها السياسي عندما سيطر الحاجب المنصور بن أبي عامر على مقاليد الأمور وبنى مدينته المعروفة بالزاهرة، ونقل إليها خزائن الأموال والأسلحة ودور الحكومة. وهكذا فقدت الزهراء صفتها كقاعدة رسمية، وشاءت الأقدار ألا تكون منزل الملك والخلافة إلا في عهد مؤسسها، وعهد خلفه الذي أكمل بناءها.

كما فقدت الزهراء رسومها عندما اجتاحت الأندلس وقرطبة خاصة عوامل الفتنة والفوضى جراء النزاع على السلطة في بداية القرن الخامس الهجري، وتعرضت هـذه المدينة إلى الدمار والحرق ونهب ما حوته من نفيس التحف.

اثناء 200 عام تلت موت الناصر وابنه الحكم كانت قد اندثرت الزهراء في بطن الجبل تحت الرمال، وعندما احتل القشتاليون قرطبة عام 631 هجرية كانت ذكرى واسم الزهراء قد ضاعت وبقيت كذلك حتى ترجم كتاب نفح الطيب الى اللغة الانجليزية قبل حوالي قرن ونصف فقط، فعرف الباحثون اسمها وموقعها واوصافها. ازيل التراب عن اطرافها وواصلت الانتظار حتى سخر الله لها السوق الاوربية المشتركة التي مولت اعادة ترميمها الجاري للان على اثر دخول اسبانيا للسوق الاوروبية.








خرجنا من الزهراء مذهولين ومعجبين بما رأينا من فنون التصميم واثر العظمة والقوة وجمال الهندسة والبناء والعمارة ..

استقلينا سيارتنا وغادرنا الزهراء وقرطبة بعد يومين رائعة مليئة بالحزن تارة والفرح والسعادة تارة اخرى متجهين إلى ملقـا .



أثناء مغادرتنا ودعتنا قرطبة ب هذا الجسر الجميل وكان مكتوب عليه " عباس بن فرناس " وبعد عودتنا بحثنا عنه واكتشفنا أن أسبانيا أحييت ذكرى العالم المسلم عباس بن فرناس ببناء جسر في قرطبة بإسمه على شكل جناحين .





عباس بن فرناس هو أول رجل حاول الطيران في القرن الثالث الهجري






هذا مجسم لعبـاس بن فرناس في احد المتاحف في مدريـد





وآخر ما نقول إلا كما قيل :

لم يبق منك سوى ذكرى تؤرقنا ... وغير دار هوى أصغت لنجوانا
أكاد أسمع فيها همس واجفـة ... من الرقيب تمنى طيب لقيانا



جزءنا القـادم " ملقـا " عيـن الأندلس وعروس الجنوب الأسبـاني







 
تحركنا على بركة متجهيين إلى ملقا وهي تقع في أقصى الجنوب الأسباني ومطلة على البحر الأبيض المتوسط وتعتبر من أقدم المدن في العالم وثاني أهم ميناء أسباني بعد برشلونة .




وصلنا ليلاً عملنا تسجيل الدخول ، وأنصح الجميع بالسكن قريب من سنتر المدينة لأنها ليست كاشبيلية أو قرطبة فهي أوسع قليلاً منهما ، وتوجهنا بعد ذلك لوسط المدينة حيث كان موقع الفندق وكانت مدينة ملقا كباقي المدن الأروبية تستعد للإحتفال بالكريسمس ورأس السنة الميلادية والاجواء جداً جميلة والأزقة والممرات مزدحمة والفعاليات جداً ممتعة وكم تمنيت أن مثل هذه الفرحة تكون لدينا ، فللأسف لازال البعض لدينا لا يهدأ له بال حتى يتحدث عن الموت والتذكير به في أسعد اللحظات مثل الزواج وغيره .





بعد تناولنا للعشاء في أحد المطاعم عدنا للفندق للنوم واستعداداً ليوم غد .





استقيظنا صباحاً ، وتوجهنا على بركة الله إلى أول الأماكن وأهمها في جدولنا السياحي ..

قصبـة ملقـا Alcazaba
إحداثي : 36.721143, -4.415867















هنا خريطة للقصبة مع مفتاح المسميات .




قلعة القصبة بناها الملك الزيري باديس بن حبوس في القرن الحادي عشر الميلادي خلال الحكم الإسلامي للاندلس بناها المسلمون فوق تل مرتفع يشرف على المدينة وميناءها وكان هناك سور دفاعي ثالث ولكن حاليا لا يوجد إلا الجدارين الداخليين فقط .











كأن أعينـه إذ عاينـت أرقي ... بكت لما بي فجـال الدمع رقـراقـــــا
ورد تألق في ضاحي منابته ... فازداد منه الضحى في العين إشراقا











وكما اعتدنا رؤيتها جريان المياه في أرجاء القصور والقلاع والأفنيـة الأندلسية وهذا ما أمتاز به الفن الاندلسي وعظيم حبهم لها ،







أبدع الأندلسيون بشكل اعجازي مذهل في توظيف الماء بكل مرافق العمران,المساجد والحدائق,القصور و الدور,الحمامات والميادين.





القصبة أو القصر عبارة عن حدائق غناءء واسعة وفسيحة وبعض الافنية والسااحات والتي تضم البعض منها برك مياه ونوافير ومجاري للمياه وتضم أيضاً صالات الاستقبال والضيافة وغرف النوم والتي تحولت بعض الغرف الان إلى متحف مبسط يضم بعض الاثار التي وجدت ولكن أغلبها قد نهب أو فقد .













عندما فتحها المسلمون في القرن الثامن الميلادي ، بلغت ملقا قمة المجد والإزدهار الحضاري ، حيث تم الأهتمام ببناء القصور الفخمة وتمهيد الشوارع وتشييد القلاع الحصينة











هذا عبارة عن تنـّور لخبز الخبز .











هذي رسمة تخيلية لطفل أندلسي يلعب بألعابه والتي وجدت هذي الالعاب ووضعت في المتحف مثل الحصان الخشبي ، كان شعور جميل عندما رأيناها .











لم يبق منها من مُلكٍ ومن دولٍ *** إلا رسـوم وأطيـاف تُباكينــا
والدهر مازال في آثار نعمتها *** يروي حديثًا به يشجو أعادينا











هنا المسرح الروماني وهو يقع في أسفل القصبة و كان الاحتلال الروماني بداية تاريخ مهم لمدينة ملقا ، حيث قام الرومان بخلق مركز اقتصادي وثقافي فيها بالإضافة إلى إنشاء الميناء وبناء المسرح فيها يعتبر الأقدم في أسبانيا .







هنا غادرنا القصبة مستمعين بجميل ما رأينا وشاهدنا لصرح عظيم من صروح الاندلس








ألتقطنا هذه الصورة عند نزولنا من قصبة ملقا متوجهين لأحد المطاعم لتناول الغداء ، ويظهر ارتفاعها العظيم وحسن اختيار موقعها فهي تطل على ملقا البلدة وعلى ميناء ملقا وجعلها الموقع أيضاً ذات تحصين عظيم وذات عزة ومهابة .










وهنا تظهر كاتدرائية ملقا والتي بنيت على مسجد بعد سقوط الاندلس .




وهنا حلبة مصارعة الثيران ، ولا اخفيكم أننا بحثنا في أسبانيا لحضور أحدى هذه المسابقات ولكن كانت وقتها مغلقة لظهور مشاكل واعتراضات لحقوق الحيوان والسبب أن هذه المسابقات كانت لابد أن تنتهي بطعن الثور من قبل المتسابقين وهذا ما لم نكن نعلمه .




اشتهرت ملقا ب أشجار التيـن ومما قاله الشعراء فيها :
مالقـة حـيـيـت يـا تينهـــا ... فالفلـك من أجلك يأتينهــــا
نهى طبيبي عنك في علـة ... ما لطبيبي عن حياتي نهى
و حمص لا تنس لها تينها ... و اذكر مع التين زياتينها





كاتدرائية ملقا عن قرب وهي التي ذكر أنها كانت مسجد وتم تحويله .





فواحسرتاه كم من مساجد حولت ... وكانت إلى البيت الحرام شطورها
وواأسفاه كم من صوامع أوحشت ... وقـد كـان معتاد الأذان يزورهـــا






وصلنا هنا لمرادنا ، المطعم الناصري المغربي ، مطعم وكافيه جداً جميل ، ديكوره اندلسي مذهل يجعلك تعيش الاجواء الاندلسية على أصولها وروعتها ، الاكل لذيذ جداً وهو عبارة عن أكل مغربي وعربي .






المطعم النـاصري Palacio Nazari
إحداثي : 36.721014, -4.419133







وأهم نقطة بعد الأكل هي أن لاتنسى أن تتذوق الحلى المغربي الفضيع الذي يجعلك تطير وتنتقل بين عشية وضحاها مابين الرباط وفاس وأغادير وترجع مرة اخرى لملقا مع جعلك تعيش حالة من النشوة والاستمتاع المنقطع النظير .





بعد هذي المعركة كان حقاً علينا أن نريح أجسامنا قليلاً وأيضاً لنتقي حر الشمس فمع أننا كنا في فصل الشتاء إلا أن جو ملقا يميل للحرارة أكثر من مدن الجنوب الأسباني الاخرى ، فذهبنا للفندق للراحة حتى العصر .




بعد العصر اتجهنا إلى كورنيش وشاطئ ملقـا ، وللأمانه كان من أجمل وأحلى الشواطئ التي زرناها .










يوجد على الكورنيش العديد من المطاعم والكافيهات ودورات المياه وألعاب الاطفال وغيرها وكان الكورنيش قد افتتح قبل ثلاث سنوات تقريباً وهو ملئ بالمرتادين والزوار وللأمانه ترتيب ونظافة وبإمكانك الحصول على ماتريد من الترفيه هنا .
































لغروب الشمس في ملقا مذاق من نوع خاص ، واطلالة ساحرة تبعث على الاطمئنان والراحة والاسترخاء مع الكثير من الشاعرية في ظل وجود الزوجة الغالية لا حرمني الله وجودها .





وأخيراً لاتفوتون متعة تجربة السكوتر الكهربائي الكبير بعصا التحكم ، فبعد غروب الشمس قمنا بتجربته بصراحة أول مرة أجربه صحيح كان فيه خوف في البداية ولكن كان ممتع للغاية وسعره رخيص مقارنة بعندنا هنا .





على وقت صلاة العشاء تقريباً توجهنا للفندق للصلاة وتغيير الملابس واتجهنا بعد ذلك لسنتر ملقـا ، فالتنزه هناك والتسكع في ممراتها وأزقتها ورؤيـة أصناف البشر والجلوس في أحد الكافيهات أو تناول وجبة العشاء هناك لها رونقها الخـاص .





الليلة كانت شبيهه بالبارحة ، زحمة النـاس وأجواء الاحتفالات ورؤية الهوايات الخاصة








توجهنا بعد ذلك للكافيه المغربي فلابد من الجلسة به قبل الرحيل وتجربة أصناف الشاي العديدة لديه ، فلديهم أكثر من 100 نوع من الشـاي ، اخترنا نوعين وتسامرنا في الاجواء الاندلسية البديعة حتى وقت متأخر من الليل .








وبعد الانتهاء عدنا للفندق فالوقت اصبح متأخر ولذلك يكون جدولنا قد انتهى في ملقا والحقيقة هناك الكثير من الأماكن الرائعة في ملقا ولكن لم يسعفنا الوقت لزيارتها .

وغداً أمامنا رحلة ليست بالطويلة ولكن لها متعة خاصة ، فغداً رحلتنا إلى الأرض الأولى التي وطأها مسلمين الأندلس ، غداً إلى جبـل طارق .







 
جـبـل طـارق


استقيظنا الصباح وحزمنا الامتعة وعملنا تسجيل الخروج وتوجهنا على بركة الله مودعين ملـقا إلى جبل طارق

Gibraltar جبـل طـارق
36.136940, -5.352661




كانت المدة تقريباً ساعتين ونصف مع التوقف للصلاة ، وكان الطريق ممتع والجو جميل








ونحن في الطريق كان لسان حالنا يقول يا طارق بن زياد ، أيها البطل في كل جبل وسهل وواد .. حدثني عن خبرك فإني له مشتاق .. وهذه الساعة ساعة وصل وتلاق .








هنا بدا لنا ماكنا نصبو إليـه ، هنا حبست أنفاسنا ونحن نرى هذا الجبل يقف في كبرياء وعزة





سمي بذلك لأن القائد طارق بن زياد قد عبره في بداية الغزوات الإسلامية لأسبانيا عام 711م ، ويسمى اليوم " جبلتار " وتعني جبل طارق ، وأقل مسافة بين ضفتيه هي 14 كيلو متر ، ويعتبر من أهم المعابر البحرية في العالم .








711م كان جبل طارق تمت السيطرة عليه من قبل المسلمين على يد طارق بن زياد .
1501م سقط جبل طارق بيد الدولة الأسبانية بعد اتحاد القوى المسيحية فيها .
1704م احتلال جبل طارق من قبل بريطانيا وتوقيع أسبانيا على وثيقة الاستسلام .
1967م تم اجراء استفتاء وجات النتيجة برغبة المواطنين بالبقاء تحت السيطرة البريطانيا ساحقة .





لذلك الان يعتبر جبل طارق تحت السيطرة البريطانية ولمن أراد الدخول إلى منطقة الجبل عليه أن يحمل التأشيرة البريطانية .

ويتم التعامل هناك بالجنيه الإسترليني واليورو الأوروبي .






ومن هذا المنفذ دخلنا ، ولاحظت الكثير يدخل بدون تسليم الجواز او التختيم ولكن أعتقد أنه هناك بطائق خاصة لمن يدخل يومياً للجبل .




المساحة في الداخل صغيرة ومحدودة وهذا ملاحظ من خلال قلة المواقف وصغر الطرق والمساحات وعدم وجود أراض فارغة وأغلب البيوت عبارة عن عمائر ذات أدوار كثيرة ومتعددة .











يقول د. سليمان الشطي:
جبل مدى الأزمان ناطق ... يروي أقاصيص البواشق
يروي أقاصيص العــــلا ... والمجد من أيام طــــارق









هنا تظهر لنا جبـال المغرب وهنـا وقف البطل طارق بن زياد حينما قال لجيشه مقولته المشهورة : ) أيها الناس، أين المفر؟ البحر من ورائكم، والعدو أمامكم، وليس لكم والله إلا الصدق والصبر، واعلموا أنكم في هذه الجزيرة أضيع من الأيتام في مأدبة اللئام، ........إلخ )









يقول الشاعر على محمود طه :
وبطولة ابن زيـاد تلهب في الجنود قوى بواسـق
يذكي النفـوس بخطبة شماء حطمت العوائـــــــق
قد أحقـر السفن المنيعة وانبرى في الجند ناطــق
إن العـــدو أمامكـم متربص بكـم في المــــــــآزق
والبحـــر صـار وراءكم والبحـر صخـاب ودافـــق
هيا فليس لكم سوى الصبر الجميل على الضوائق





وقفنا عند جبل طارق فنسينا كل شي أمامه إلا ذكريات لرجال حازوا السبق في نقل الإسلام عبر هذه الأراضي والبحار العظيمة .








يقول نزار قباني :
كتبتِ لي يا غاليه..
كتبتِ تسألينَ عن إسبانيه
عن طارقٍ بن زيـاد
، يفتحُ باسم الله دنيا ثانيه..
عن عقبة بن نافعٍ
يزرع شتلَ نخلةٍ..
في قلبِ كلِّ رابيه..









غربت شمس هذا اليوم وودعنا الجبل على أمل اللقاء إما بـه وإما بجبل آخر يحمل لنـا اسم وأمجاد بطل جديد ..

ووجهتنا القادمـة هي : جيـّان .. نقطة رحلتي السوداء . 
 
جــيــان






وصلنا جيان ليلاً وتوجهنا للفندق وبعد عمل تسجيل الدخول ، استأذنت من الموظف وأخذته للخارج وسألته عن صحة موقف السيارة وقال لي ممتاز وليس هنالك أي مشاكل .

صعدنا وخلدنا للنوم وفي اليوم التالي تجهزنا للخروج وأفطرنا في الفندق وخرجنا على بركة الله ،

توجهنا للسيارة ولكن .. لم تكن موجودة !! بحثت عنها قد اكون غلطت في موقعها بحكم وصولي متأخر وربما نسيت ولكن لم أستطع العثور عليها !؟

عدت للمكان الذي أوقفت فيه سيارتي وعند التدقيق اكتشفت أني كنت قد أوقفت سيارتي أمام باب كراج للسيارات ولكن لم يكن واضح ذلك أثناء الليل ، وهنا بدأ الروقـان ينقص ويتلاشى 

عدت للفندق وشرحت للموظفة كل شي وسالتها مالحل ؟ فجاوبتني بالتأكيد تم سحب سيارتك وعليك الذهاب لموقف الشرطة .

سألتها عن الموظف الليلي وأخبرتها بأنه السبب في ذلك ، أخبرتني بأنها لا تملك أي شي ولكن سوف تخبر الإدارة بذلك ، أعطتني عنوان موقف الشرطة وطلبت لي سيارة أجرة فشكرتها وذهبت للعنوان ، دخلت للموقف وأنهيت الاجراءات ودفعت 200 يورو مخالفة و 90 يورو أجرة الموقف واستلمت سيارتي وتوكلت على الله ، عدت للفندق أخذت أغراضي وعملت تسجيل الخروج .

هنا لا أخفكيم سراً أنه قد وصلت حدي الإئتماني وكرهت المدينة بسبب خطأ مني ومن الموظف ولكن بقدر ما قرأت عن المدينة وحماسي لها بقدر ما كرهتها وتمنيت مغادرتها فوراً لولا أني لا أريد أن أفسد اليوم والوقت على زوجتي فحاولت أن أهدأ قليلاً حتى يحل الغروب ونغادر جيـان .





بالرغم من ضياع الكثير من وقتنا المخصص للزيارات لهذا اليوم إلا انه حاولنا اللحاق بالباقي منه فتوجهنا مباشرة لأول مكان في جدولنا .


الحصن أو القصبة الأندلسية أول زيارتنا في جيان وهو من أهم معالم جيّان الأثرية والتى تسمى اليوم حصن “سانتا كاتالينا ”
Castillo de Santa Catalina jaen
37.768149, -3.800835








وهذي صور لمدينة جيـّان من أعلى الحصن




مدينة جَيّان أو خاين كما تنطق بالإسبانية تقع فى قلب الأندلس، بينها وبين نهر الوادي الكبير غابات الزيتون الشاسعة وهذا ماتمتاز به ، حيث يقع حصنها فوق ربوة عالية تشرف على المدينة ولكن للأمانة ليست كما توقعتها ، فهي فقط عبارة عن أبراج للمراقبة وثكنة للجنود بغرفتين أو ثلاث ومن وجهة نظري لا تستحق العنـاء لها .








يوجد فندق أيضاً أعلى الجبل بعد ترميم جزء من الحصن وإعادة تأهيله ، وفي الصورة التالية يتضح مبنى الفندق على اليمين مع جلسات الكوفي الخارجية وباقي الحصن والقلعة على اليسار .





وكذلك من آثار جيّان الأندلسية الباقية من الحكم الإسلامى الحمامات العربية.
Centro Cultural Banos Arabes
37.771137 , -3.793959








الحمامات كانت كبيرة ومن أجمل الحمامات العربية التي رأيناها في الاندلس .





لا زالت تحتفظ بالكثير من الرسم الإسلامي المميز ، وكعادة الحمامات العربية تبنى من صخور خاصة وبطريقة خاصة كي تحتفظ بالمياه الحارة والباردة على نفس درجة حراراتها .





يـا أرض أندلـسَ الحبيـبـة كلـمّـي ... إنـي بكيْت على فراقـك فاعلمي
لـم تُنسنـي الأيـام صوتـك عنـدمـا ... ناديتـنـي فصـمــتُ لــم أتـكـلــم
واسكـب على جيـان ألف قصيـدةٍ ... وامزج إذا ما شئت دمعك بالـدمِ







خرجنا من الحمامات العربية وبدأنا بالتمشية في وسط المدينة القديمة





وكعادة الأزقة والممرات الأندلسية القديمة فهي تبعث في الروح البهجة والسعادة والسرور





كان يقول أهل الأندلس في أمثالهم : امدح البُلدان واسكن جَيّان





ويقول المثل الأسباني : من أراد الله به خيراً منحه بيتاً في جيـّان








لا تختلف جيان كثيرا عن غيرها من مدن الأندلس من حيث الثراء التاريخي و الجمال العمراني الذي تفوح منه رائحة الماضي التليد و هي من المدن الصغيرة التي شكلت مركزا حضاريا مميزا في الأندلس و تحمل جيان شعار العاصمة العالمية لزيت الزيتون وذلك لانتشار هذه الصناعة بها.


وورد ذكر المدينة ضمن المدن الأندلسية المنكوبة التي تعرضت لما يسمى بمحاكم التفتيش يقول أبو البقاء الرندي:

دهى الجزيرة أمرٌ لا عزاءَ له
هوى له أُحدٌ وانهدْ ثهلانُ
أصابها العينُ في الإسلام فامتحنتْ
حتى خَلت منه أقطارٌ وبُلدانُ
فاسأل بلنسيةً ما شأنُ مُرسيةً؟
وأينَ شاطبةٌ أمْ أينَ جَيَّانُ؟








هنا أخيراً انتهى يومنا فلا زال عن الغروب تقريباً النصف ساعة وكان المخطط أن نبقى في جيـّان ليلاً أيضاً ولكن بحكم ماحصل فضلنّا المغادرة .







ونلاحظ في جيان كثرة أشجـار الزيتون وهي أعطت المدينة رونق وجمال خاص .
وأمطرِ النخلَ والزيتونَ غاديةً *** والتوتَ والكرمَ والرمانَ والتينا
أوصيك خيرًا بأشجارٍ مباركةٍ *** لأنها كلها من غَرسِ أيدينا







وجهتنا القادمة هي مدريـد وطليطلة .. طليطلة نبض التاريخ والجمـال .
 
مدريـد وطليطلـة

اليوم الأول

استغرقنا قرابة الأربع ساعات من جيـّان حتى وصلنا مدريـد ليلاً ..




مكثنا هنا ثلاث ليالي ويومين ، وكان جدولنا في النهار نذهب لطليطلة وفي الليل يكون جدولنا في مدريد ،

وصلنا مدريد ليلاً عملنا تسجيل دخول للفندق وكان الفندق جميل وفي الشارع الخلفي للشارع الأشهر في مدريد " القران فيا " ويبعد عند دقيقة تقريباً .

خرجنا قليلاً للبحث عن شي ٍ نأكله وعدنا بعدها للفندق للنوم والإستعداد ليوم غداً .




اليوم الثاني


استقيظنا صباحاً وتحركنا على بركة الله متجهين إلى طليطلة ، الوقت تقريباً ساعة من مدريد لطليطلة ، كان الجو بديع مع الكثير من الغيوم وكأنها بداية خير في هذا اليوم وتعويضاً عما حصل لنا في جيـّان .

الطريق رائع وسريع بعدة مسارات ولا تعب فيه ومن حولنا بلدات متناثرة وبساتين الزيتون تزيد يومنا بهجة وسروراً حتى وصلنا إلى طليطلة ..


ولكن ماذا نعرف عن طليطلة ؟

طليطلة تقع على مرتفع منيع تحيط به أودية وأجراف عميقة تتدفق فيها مياه نهر تاجه ، ويحيط وادي تاجة بطليطلة من ثلاث جهات مساهما بذلك في حصانتها ومنعتها وقد أعلنتها الـ «يونيسكو» عام 1986 موقعاً للتراث العالمي، بصفتها واحدة من العواصم السابقة للإمبراطورية الإسبانية، ومكاناً لتعايش الثقافات الإسلامية والمسيحية واليهودية، فلا عجب إن صادفت كنيسة ومسجد «متجاورين».


وعلى رغم ما نابها من التدمير المعماري للآثار الأندلسيّة، فإن بصمات ازدهار طليطلة الثقافي لا يمكن إنكارها في وقت كانت جامعتها تمثل المركزية المعرفية والثقافية في أوروبا.


وطليطلة بنيت في زمن الإغريق، وازدهرت في عهد الرومان، فحصنوها بالأسوار، وأقاموا فيها المسرح والجسر العظيم. وبلغت ذروتها في عصر الخلافة الإسلامية عندما كانت جميلة، بمزيج من الفن والعلم.


وكانت تُعرف في القرون الوسطى باسم «مدينة التسامح» حيث كان يتعايش فيها المسلمون واليهود والمسيحيون. ويرجع اسم المدينة إلى العهد الروماني، حيث كان يطلق عليها اسم «توليدو» وتعني بالرومانية «المدينة المحصّنة».



اشتهرت طليطلة ولاتزال بانتاج أغلى وأجود الزعفران , قال الحميري "زعفران طليطلة هو الذي يعم البلاد ، ويُتجهز به إلى الآفاق"





اتجهنا مباشرة إلى وسط المدينة وهي المدينة القديمة وهي عبارة عن مدينة محاطة بنهر ووادي عميق من ثلاث جهات ومتصلة باليابس عن طريق الجهة الرابعة ( وهذا ماجعلها موقع حصين ضد الحروب في العهد الأندلسي ) .
واتجهنا إلى مواقف بجانب المتحف الحربي بطليطلة في أعلى الجبل على هذه الاحداثيات :
39.857414, -4.020439

ولمن لم يجد موقف متوفر يوجد مواقف اخرىبعد هذه المواقف ب خمسين متر على اليمين تقريباً . وأنصح بالوقوف بها ومن ثم التحرك على الأقدام إلى اماكن الزيارة .





كان جدولنا زيارة أماكن مختلفة منها ماكان مسجد وتم تحويله إلى كنيسة أو متحف ومنها المنازل والبيوت ذات الطابع الأندلسي وغير ذلك .


الكتدرائية Cathedrale de Toledo
39.857092, -4.023569




وهى تقع مكان المسجد الجامع القديم فلما سقطت طليطلة فى أيدى القشتالين كان من عهود التسليم التى قطعها ملك قشتالة على نفسه أن يبقى للمسلمين جامعهم إلى الأبد يؤدون فيه شعائرهم، ولكن لم يمض على ذلك سوى شهرين حتى قام اسقف طليطلة بتحويل المسجد إلى كنيسة، وبقى كذلك إلى أن أمر الملك فرناندو الثالث فى القرن الثالث عشر بهدمه تمامًا وبنيت الكنيسة على انقاضه. والكتدرائية بها قاعة كبيرة مزينة بالفن المدجّن وكذلك سقفها زين بنقوش مدجّنية مذهبة.

ولقد وجدناه مغلق ولم يتسنى لنا الدخول له .


أتـراك تُعــذر إن طليطلـةُ اشتكـت *** ظُلـم النصـارى أو قـعـود المسـلــم
أرأيـت أشبيلـيـــةً انتحـبـــت عـلـى *** أبطـالـهـا إذ كُـبـلـوا بـالأدهـــــــــم
وقعدتُ عـن أرض تُبادُ وعن ربىً *** سعـدتْ قرونـا فـي ظِـلال المسـلـم








السير في طرقات طليطلة له نكهة خاصة حيث تعج متاجرها بالتذكارات والأسلحة التي اشتهرت بها ومنها الأسلحة العربية. وكذلك العديد من التحف بنقوش وأسماء عربية وآيات قرآنية.




أكملنا طريقنا في أزقة طليطلة وبين محلاتها التجارية والفرصة جميلة لرؤيـة أشياء غريبة وجديدة ومعبرة تجمع مابين أشياء إسلامية وبعضها يهودية بسبب وجود نسبة لا بأس بها من اليهود في طليطلة أثناء العصر الأندلسي وبعض الأشياء ترمز إلى الديانة المسيحية .








خلال تجولنا رأينا الكثير من المآذن والبيوت ذات الطابع الإسلامي ولكن ليست للزيارة ولا يوجد عليها أي لوحة أو أسم لتعريفها .








هذي لعبة الشطرنج أعجبتنا الفكرة فاللاعبون على شكل الجيش الإسلامي ضد الجيش المسيحي .







وليس في غيرهـا بالعيــش منتفع *** ولا تقوم بحـق الأنــس صهبــــــاء
وكيـف لا يذهــب الأبصــار رونـقهــا *** وكل روض بها في الوشى صنعاء
أنهـارهــا فـضـة والمسـك تربـتهــا *** والخـز روضتـهـــا والــدر حصـبــــاء










المعبد اليهودى Synagogue Toledo
وكذلك يطلق عليه Santa Mari La Blanca
39.856848, -4.030598







المعبد اليهودى حوّل أيضًا إلى كنيسة وسُمى سانتا ماريا لا بلانكا واليوم يسمى Synagogue Toledo وكذلك يطلق عليه Santa Mari La Blanca











بُنى المعبد أيضًا على الطراز الأندلسى أو المدجّن بمعنى أصح، بأيدى المسلمين الذين ظلوا فى طليطلة بعد سقوطها فى يد القشتالين.










متحف سانت كروز Santa Cruz
39.859724, -4.020270







يذكر العلماء الإسبان أن هذا المتحف كان فى الماضى مستشفى تم بناءها على أنقاض جزء من عدّة أجزاء كانت فى الماضى قصور بنى ذى النون ملوك طليطلة فى زمن ملوك الطوائف








الدخول إلى المتحف مجانًا، وهو مكون من عدّة طوابق، فالطابق الأرضى به بعض الآثار الرومانية والطوابق العليا خصصت للآثار الإسلامية والمسيحية .














كانت لنا فعنت تحت السيوف لهم *** لكن حاضرَها رسمٌ لماضينا
في عـزنا اكتسبـت منا فصورتنـا *** محفـوظـة أبـدًا فيهـا تُعزينـا
في البرتغـال وإسبانيـةَ ازدهـرت *** آدابـنا وسمـت دهـرًا مبانيـنا









خرجنا وتوجهنا بعد ذلك إلى هذه الكنيسة ، وقد كانت سابقاً مسجد وقد اكتشفت آثاره أثناء الحفر تحت الكنيسة








وعند النزول من الدرج تتضح أثار المسجد ،




وتم عمل فتحة في الجدار الجانبي من الاسفل وتم اكتشاف قبور وبعض الهياكل العظمية ولكن لم يتم توضيح أي شي عن تاريخها .







للأسف هذا المسجد أو الكنيسة لم أسجل اسمها أو احداثياتها وحاولت البحث عنها في فضاء الانترنت ولكن لم أصل إلى نتيجة 





خرجنا من المسجد وأكملنا طريقنا بين أزقة طليطلة متجهين إلى وجهة جديدة



















مسجد باب المردوم
Mezquita Del Cristo De La Luz
39.860627, -4.024157




من المعالم الهامة التى لابد من رؤيتها فى طليطلة مسجد باب المردوم وهو واحد من أقدم المعالم التاريخية الإسلامية فى المدينة، بُنى المسجد فى عام 390 هـ 999م تحت إشراف المهندس موسي بن على، وتولى السيد أحمد بن حديدى سداد نفقات البناء من ماله الخاص .











تم تحوّيله إلى كنسية نور المسيح بعد سقوط طليطلة ، ثم إلى متحف ومعلم سياحى ويسمى اليوم مسجد نور المسيح أو Mezquita de Cristo de la Luz





ومسجد باب المردوم مسجد صغير لا يزيد طول ضلعه على ثمانية أمتار، وفى جنوبه بروز المحراب، وكان مربعًا من خارجه فى الأصل، فلما حولوا المسجد إلى كنيسة بنوا جدارًا مستديرًا لينشئوا وراءه ما يحتاجه مصلب الكنيسة ومذبحها من غرف صغيرة.





وتم لاحقاً بعد سقوط الاندلس رسم بعض الرسومات بداخله وعلى قبابه تصّور أشكال المسلمين سابقاً وبعض الرسومات تصّور المسيح وامه مريم عليهما السلام .





























هنا انتهت زيارتنا لطيطلة لليوم الأول بعد المشي المتواصل حتى قبيل الغروب عائدين بعدها أدراجنا إلى مدريد للراحة .





ارتحنا قليلاُ في الفندق وخرجنا بعدها للتمشية في شوارع مدريد ،،





كان مخطط المشي في شوارع مدريد خلال الليلتين اللي قضيناها هي مثل اللي في الخريطة ،، النقاط الزرقاء تمثل سيرنا كامل والخط الأحمر هو شارع ( القران فيا ) أشهر شوارع مدريد واللي ماعنده وقت أو صعب عليه المسافة هذي ، يجعل تركيزه في النقاط الزرقاءء اللي داخل الدائرة البنفسجية ..







اللي ساكن بعيد عن هالمنطقة وحاب يقرب منها ،، انصحه بمواقف رخيصة و24 ساعة على هالاحداثيات ..
40.419646, -3.709476


مع العلم أنه راح تلقون مواقف كثيرة في هالمنطقة لكن شوي غالية ..








كانت الأجواء في مدريد جداً جميلة والمدينة بشكل عام محتفلة بسبب قرب رأس السنة والدولة بشكل عام إجازة وهذا ماجعل الأسبانين كلهم خارج المنازل والشوارع ممتلئة .





أثناء مشينا في شارع القران فيا قابلنا شخص سعودي من أم أسبانية ،، دلنا على مطعم وكافيه وقلنا نجربه بصراحة عجبنا شغلهم والمدام جربت المنسف الأردني هناك لأول مرة 
شغلهم مرتب وديكورهم رائع

مطعم أوتار
40.421156, -3.708421














بعد المشي والتنزه عدنا للفندق والاستعداد ليوم غداً





اليوم الثالث


استيقظنا اليوم الثاني وتوجهنا إلى طليطلة لإستكمال الزيارة الإسلامية الممتعة فالنفس لازالت مشتاقة ولم ترتوي بعـد .


وصلنا وأوقفنا السيارة في نفس المكان وأكملنا الزيارة وأولها مايظهر في الصورة على اليمين باب الشمس




Puerta del sol باب الشمس
39.861021, -4.024053


وهو من الأبواب الأندلسية الذى كان انموذجًا فريدًا للفن المدجّن المتأثر بفن وعمارة الموحدين فقد كان المدجّنون “وهم المسلمون الذين فضلوا البقاء فى طليطلة تحت حكم ملوك قشتالة مع البقاء على دينهم الإسلامى” يطّلعون على فنون المسلمين فى المدن الأندلسية التى كانت ما تزال تحت الحكم الإسلامى، مثل إشبيلية، وقرطبة، وغرناطة، وكان يطلق على فنهم “الفن المدجّن” و باب الشمس لم يكن موجودًا أيام الحكم الإسلامى فقد كان جزء من السور الأندلسى للمدينة، وفى القرن الرابع عشر فُتح هذا الباب فى الأسوار وسمى باب الشمس .




يوجد في طليطلة أيضاً قطار سياحى صغير ياخذكم فى جولة لمعالم المدينة ومتوفر أمام كل مقعد فى هذا القطار سماعات بعدّة لغات منها اللغة العربية، تستمعون فيها إلى قصة المدينة، ومعلومات عن المعالم التى تمرون عليها، وكذلك تتعرفون على بعض الأساطير الإسبانية لمدينة طليطلة، ثم يتوقف القطار لدقائق ليتسنى لركاب القطار الخروج والتقاط اجمل الصور للمدينة والنهر.






باب ألفونسو السادس Puerta del alfonso VI
39.862415, -4.025185




ومن الأبواب الأندلسية الإسلامية الباقية فى طليطلة باب بيسجارا ويسمى ايضًا باب ألفونسو السادس، لأنه يقال أن الفونسو دخل منه عندما استولى على المدينة وكان يسمى أيام الحكم الإسلامى باب شرقى.













وهذي صورة لأحد المنازل ذات الطراز الأندلسي المدّجن .








وبما أننا لم نفظر فتغدينا بدري في هذا المطعم ، ولكن لا أنصح به لأن لا نكهة فيه ولا لذة ولا أحد يجربه إلا اذا كان مضطر وميزته الوحيدة أنه حـلال .








هذا المكان لم يكن بجدولنا ولكن عندما رأينا تصميمه الخارجي الإسلامي ورأينا الباب غير مغلق بشكل كامل عزمنا على الدخول وليتنا لم نفعل فهنا ذرفت دمعة حزناً وأسفاً على ما رأينا من تحويل هذا المسجد إلى مقهى ومطعم



يقودُهـا العلـجُ للمكـروه مكرهـةٌ ... والعيـنُ باكيـةُ والقلـبُ حيــــــران
لمثل هذا يذوب القلبُ من كمدٍ ... إن كان في القلبِ إسلامٌ وإيمانُ







توجهنا بعد ذلك إلى :

المتحف الحربى Alcázar de Toledo
39.857766, -4.020442




اقيم هذا المتحف بداخل قصر طليطلة ذلك القصر الذى بُنى فى عهد الحكم بن هشام ثم اعاد بناءه مرة أخرى الأمير محمد بن عبد الرحمن الأوسط وهو يقع على ربوة عالية فى المدينة ولم يكن فقط قصرًا بل كان قلعة أيضًا، ثم هدم وبُنى مكانه قصر شارلكان الموجود حاليًا.





من أهم القطع الموجودة فى ذلك المتحف والتى تعود للعصر الإسلامى ثوب أبو عبدالله الصغير آخر خلفاء المسلمين بالاندلس وآخر ملوك غرناطة .




وسيفـه أيضاً . .





وأيضاً سيف إبراهيم على العطار قائد جيوش غرناطة







والمتحف كبير جداً لدرجة أنه قاربت الشمس على الغروب ونحن لم نفرغ منه بعد وهو عبارة عن ستة أدوار مع دور تحت الأرض .





قصة تحويل القصر إلى متحف فهى قصة غريبة، تبدأ عندما قررت الحكومة الإسبانية تطوير وتحديث مبنى المتحف الحربى فى مدريد فنقلت القطع المتواجدة فيه إلى طليطلة التى بدورها قامت بإحداث توسيعات وترميمات فى القصر لإستقبال هذه القطع، وفى أثناء قيامهم بهذه الترميمات وجدوا العديد من الآثار والأسلحة التى تعود للعصر الرومانى والعصر الإسلامى، وبعد أن كان المتحف مقدرًا له أن يبقى ثلاثة أعوام فقط حتى انتهاء ترميم متحف مدريد بقى لأكثر من 10 أعوام حتى يشاهد الزوار هذه الكنوز.








وهذي بعض الخوذ والأسلحة لمقاتلين مسلمين عثمانيين جلبت بعد سقوط الدولة العثمانية ووضعت في المتحف











وفي الصورة التالية . . تظهر الورقة الكبرى وهي ورقة الإستسلام التي وقع عليها أبو عبدالله الصغير والتي بموجبها تم تسليم غرناطة للحاكم القشتالي المسيحي بدون شروط وخروجه من غرناطة .

كنـّـا الملوك وكان الكـون مملكةً *** فكيف بتنا المماليك المساكينا
وفي رقاب العِدا انفلت صوارمنا *** واليوم قد نزعوا منا السكاكينا











وهذي بعض الصور للمتحف من الباحة الخارجية الموجودة في الطابق الرابع ..





خرجنا من المتحف الحربي متوجهين إلى السيارة وأثناء سيرنا مررنا بالقنطرة المائية ..

القنطرة ALcantra




لا تزال تحتفظ بإسمها العربى وقنطرة طليطلة هذه أعاد بنائها المنصور محمد بن أبى عامر ولم تشهد تجديدات من بعده فى ظل الحكم الإسلامى إلى أن سقطت المدينة فى يد ألفونسو السادس عام 1085م وفيما بعد تم تجديدها عدة مرات من قبل ملوك قشتالة مع الحفاظ على شكلها الأصلى كما بناها الملك المنصور














ولمثل هذه المناظر التي تسر العين والأجواء التي تشرح الخاطر تتجلى الفطرة الشعرية في تذّكر الحبيب

ومن أبلغ ما قيل وأجمله ما قاله إبن زيدون في قصائده إلى " ولادة بنت المستكفى " :
إن الزمـان الـذي مازال يضحكنـــا ... أنساً بقربهـم قـد عـاد يبكـيـنــا
تـكــاد حين تناجيـكـم ضمـائـــرنـا ... يقضي علينا الأسى لولا تأسينا
حالــت لفقـدكــم أيامـنـا فـغـدت ... سوداءا وكانت بكم بيضـاً ليالينا




هذه نظرة أخيرة وصورة وداعية لطليطلة ويظهر المتحف الحربي شامخاًُ فوق ربوة صخرية أعلى طليطلة .





بعد عودتنا من طليطلة ذهبنا للفندق لتغير الملابس والراحة قليلاً وبعدها خرجنا من الفندق وأكملنا جولة الأمس




الليلة كان الناس والمتسوقون والزوار أكثر بكثير من الليلة السابقة ...





من أجمل الأماكن في مدريد وأنشطها هو ميدان الشمس فهنا سوف ترى أنواع وأشكال من المهرجين والمغنيين .. إلخ








هذا الحلى مشهور جدا في اسبانيا وهو عبارة عن " بلح الشام + هوت شوكلت "




بعد المشي والتنزه الشيق في هذه الاماكن الجميلة والكثيفة بالزوار قررنا العودة للفندق فقد نال التعب من اجسادنا الكثير وحان وقت النوم والاستعداد لمغادرة مدريد غداً






انطلقنا صباحاً مغادرين مدريـد بعد تسجيل الخروج ، كانت أيام جميلة في طليطلة وليالي حالمة في مدريـد










قبل المغادرة أردنا زيارة المجمع الثقافي الإسلامي في مدريد








وجهتنا القادمة هي سرقسطـة مروراً بالقاعدة العسكرية في الشمال " مدينة سالم "

 
أعلى