مدينة ميونخ محطة الوصول والمغادرة

جنى جى جى

:: مسافر ::
إنضم
27 نوفمبر 2018
المشاركات
1,005
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
40
بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين ..

محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم ..


تـــــمــهيــــــد ..
كل صنع الله جميل ..
وَفي كُـــــــلِّ شَــيءٍ لَهُ آيَـــــــــــة *** تَـــــــدُلُّ عَلى أَنَّـهُ واحِـــــــدُ ..

ولكن للجبال في نفسي وقع خاص .. سواء في الجزيرة أو في خارجها .. في سفوحها أو في قممها .. دائما ما تستثيرني للتفكر والتأمل في شموخها وتضاريسها ووديانها وشعابها وكأنها تختزن كنز من الأسرار .. دائما ما أردد .. حيث وجدت الجبال .. وجد الجمال .. فــ قممها تغطيها الثلوج واللتي تذوب لتكون الشلالات .. ومن ثم الأنهار .. فالبحيرات .. ومظاهر الحياة .. (وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ ) ..


arabtrvl1510489037781.jpg





arabtrvl1510489037812.jpg



arabtrvl1510489037843.jpg



arabtrvl1510489037874.jpg



arabtrvl1510489037895.jpg



أضع بين أيديكم تقرير رحلتي إلى النمسا بشكل خاص حيث تمت تغطية أجزاء كبيرة منها واللتي شملت ايضا سلوفيينا (سوف أكتبه إن شاءالله في القسم المخصص) وكذلك مدينة ميونخ محطة الوصول والمغادرة. التقرير سيتطرق لبعض الفعاليات بشكل مختصر كوني قد فصلت عنها مسبقا في تقريري السابق الموجود في المنتدى (2015) ..


3000 كيلو حول الألب والغابات السوداء _ سبتمبر 2014 _الجزء النمساوي

لكن يبقى الهدف من الكتابة هو سرد التجربة و إفادة الأعضاء بأي معلومة قد تفيدهم في التخطيط وكذلك الإستفادة من تجاربهم ونصائحهم .. هناك دائما أمر أحاول تجنبه عند نقل تجربتي لأي أحد ممكن يبني قراره على كلامي وهو الموضوعية قدر الأمكان و الابتعاد عن المبالغه في الوصف وإيهامك أن ما قمت به شخصيا هو الأفضل .. للناس أذواق مختلفة والأمر يحصل حتى في البيت الواحد .. السفر بحد ذاته متعه وتجربه تضيق لك خبرة حقيقية في الحياه والسفر السياحي هو قرار اختياري لست ملزما فيه فقد تذهب إلى الشرق وقد يعجبك الغرب وقد تحب الهدوء وقد تعشق الإزدحام وقد تتغير كل هذه القناعات خلال الزمن ..

التوقيت:
كانت المدة 19 يوم من اواخر اغسطس حتى منتصف سبتمبر 2017 ..
أنا وزوجتي واطفالي (6 سنوات وسنة ونصف) .. و
كانت خط السير على النحو التالي ..

ميونخ (وصول)
قرية اساخ Assach (قريب من Liezen) .. النمسا .. ليلة واحدة ..
فيينا .. 5 ليال ..
بليد (سلوفيينا) Bled .. 3 ليال
كابرون .. 4 ليال ..
زيلام زيلر Udern .. 4 ليال
ميونخ .. ليلتين ..

arabtrvl1510223790971.jpg
اختلاف الأجواء في الموسم الواحد!


في رحلتي السابقة عام 2014 .. كانت من منتصف سبتمبر إلى أوائل أكتوبر .. كانت اغلب الأيام مشمسة عدى 3 أو 4 أيام مما مكنا من القيام بالكثير من الأنشطة .. لكن هطول المطر يعني العكس وهو ما حدث معنا هذه المرة .. هذا أمر يجب وضعه في الحسبان عند التخطيط .. مواقع وتطبيقات الطقس تخدمك كثيرا في ذلك وهذه البلدان لديها قاعدة بيانات قوية تساعدها في دقة التوقعات .. فعند زيارتك لأي منطقة .. تأكد من الطقس في الأيام المقبلة وخطط أنشطتك على هذا الأساس .. لن تستفيد من الصعود لأي تلفريك أوالقمم الثلجية والجو ضبابي .. والزحليقات الصيفية يتم إيقافها عند هطول أي قطرات من المطر ..

حجز الفنادق ..

# كانت محاولتي لحجز الفنادق قبل أقل من 3 أشهر من السفر فيها من الصعوبة بعض الشيء بسبب نفاذ الأغلبية المرغوبة موقعا وسعرا وبسبب ارتقاع الأسعار .
# ينبغي مراعاة بعض الإعتبارات عند حجز الفنادق مع الأطفال (خصوصا من هم أكبر من سنتين) وهو أمر مختلف تماما عن لو كان الأمر بدونهم .. سأذكر بعضها فيما لو كان الحجز عن طريق موقع بوكنج مثلا ..
# لو حاولت إضافة الأطفال وأعمارهم في خانة الحجز .. سيتم استثناء الكثير من الخيارات ولن تظهر لك الكثير من الفنادق وسترى أسعار مبالغ فيها .. وهذا أمر لا أنصح به ..
اختار الحجز على أساس 2 بالغين فقط .. ومن ثم حدد اشتراطاتك (الفلاتر: التقييم - السعر – الفطور – المواقف – الإلغاء المجاني – الموقع .. وغيرها) .. وبعد ذلك اختر الفنادق اللي تعجبك واقرأ اللوائح Policies .. ليس هناك قاعدة عامة وفي بعض الأحيان يتغاضون عن التقيد باللوائح خصوصا للأطفال الصغار ..
# القليل من الفنادق تمنع الأطفال .. الأغلب لايفرض أي قيود على ما دون عمر سنتين ويقدم سرير الرضع baby crib مجانا والبعض يفرض رسوم .. والأغلب يفرض مبلغ معين (10 يورو – 20 – 30 - ....) أو نسبة من المبلغ على الأطفال أكبر من سنتين .. والبعض لايسمح بسرير إضافي ..
# يبقى خيار الشقق مناسب جدا للعوائل لتجنب هذه اللوائح والحصول على مساحة سكنية مناسبة .. وينبغي التنبه لبعض الرسوم كالتنظيف وغيرها ممن لايتم عرضه في المبلغ الأساسي ..


تـنـبـيــــــــــهات..
# أفياش الكهرباء شي نسيت أمره تماما وهي مغايرة للأفياش ذات الرؤوس الثلاثية المنتشرة عندنا واضطررت لشراء فيش عالمي بـ 30 يورو لحل المشكلة .


# الأفياش على نفس النظام في النمسا – ألمانيا – سلوفيينا




plug_Austria.jpg



# عند حجزك للسيارة من ألمانيا أو النمسا .. تأكد من لوائحهم بالنسبة للدول الشرقية كالتشيك ودول يوغسلافيا سابقا ومنها سلوفيينا ..
# الأمر غير مرن العديد من الشركات لديه اشتراطات أو يسمح بفئات معينة من السيارات من غير السيارات الفارهة للذهاب بها لتلك البلدان ..

arabtrvl1510226352811.jpg

# بعض أسواق الأوتلت لديها مكاتب استرجاع الضرائب ولكن يوفرون عليك خطوه واحد من الخطوتين اللي تحتاجهم .. يعني يجب عليك تختيم الأوراق من الجمارك وتسليمها في آخر مطار سوف تخرج منه من الإتحاد الأوربي ..
# وكذلك يجب أن يكون سفرك خلال أقل من اسبوعين أو 15 يوم وإن لم يكن كذلك سيتم استرجاع المبلغ من بطاقتك الإئتمانية بالإضافة إلى رسوم 60% على المبلغ ..


taxfree_global_blue_376739300.jpg
# ملفات الإحداثيات على خرائط قوقل (متوفرة في بعض المواقع السياحية) هي ثمرة جهود العديد من الإخوة الحريصين على إفادة الكل .. تستطيع حفظها على حسابك الشخصي وبالتالي استخدامها بشكل مباشر ..
  • # هذه الملفات بصراحة سهلت مهمة الكثير من الراغبين لزيارة الدول الأوربية وأغنت عن استخدام القارمن ..وشخصيا اخذته معي احتياط ولم أحتاجه بالمرة .. أنا أفضل استخدام خرايط قوقل لأنها تعطيني تحديثات مستمرة لحالة الطرق ..



arabtrvl1510225805481.jpg
 


الـــــــفيــــــــــــزا Visa ..

# تم البحث عن مواعيد للفيزا عن طريق الانترنت خلال بداية شهر يونيو لمكاتب الفيزا الموجودة في مدينة الخبر .. وتطلب كل سفارة إنشاء حساب الكتروني لديهم لايستغرق ثواني ومن ثم البحث عن المواعيد .. كانت موقع السفارة الألمانية هو الوحيد الذي لديه إمكانية على بداية شهر يوليو بعد عيد الفطر مباشرة وبما أن السفر كان على نهاية اغسطس توكلنا على الله وحجزت الموعد ..

# كان تكلفة كل شخص (كبير – صغير – رضيع) 120 ريال تم دفعها عن طريق البطاقة الإئتمانية بمجموع 480 ريال .. وتم تعبئة جميع النماذج وتجهيز كل الطلبات كما هو موضح في موقعهم وجزى الله الاعضاء في قسم التأشيرات كل خير حيث تم الإطلاع على تجاربهم ونصائحهم ..
# كنت ادخل كل فترة للبحث عن موعد قريب ولكن صادف ذلك إجازة عيد الفطر المبارك ولم أتمكن من تغيير الموعد وانتظرنا موعدنا المحدد ..
# في يوم الموعد توجهنا لمكتب الفيزا الموجود في عمارة الكثيري في الخبر قبل الموعد بثلث ساعة .. اخذنا رقم وكان قدامنا 4 طلبات ولاجانا الدور الا بعد ساعة تقريبا .. لايوجد زحام ولكن الموظفين اللي مايشتغلون اكثر من اللي جالسين يستقبلون طلبات !! وعند تسليم طلبي راجعت الموظفة كل الأوراق وقالت كشف الحساب لايوجد به مبلغ كافي (كان فيه اقل من 10 الاف ريال) .. قلت ليه طالبين كشف 6 شهور وانتم تنظرون للرصيد فقط ؟ اللي يطلب 6 شهور المفروض يشيك على العمليات ! قالت لا ما يحتاجون الا 3 شهور (موقع السفارة يطلب 6 شهور) .. امرنا لله .. قالت مشكورة ابستلم منك كل شيء عشان مايروح دورك في التبصيم وانتظرك تجيب لي كشف الحساب .. من حسن الحظ كان يوجد فرع قريب جدا للبنك الأهلي وذهبت للحصول على كشف حساب آخر لي @@ اخذت رسوم مبلغ 334 ريال عن كل طلب للكبار و 234 لابني ذو الست سنوات و 80 ريال لأقل من سنتين .. المجموع كان 982 ريال .. وهذه الرسوم متغيرة بين كل فترة وفترة وبين كل سفارة وسفارة .. لذلك إذا أردت معرفة الرسوم لا تعتمد إلا على تقارير الأعضاء الذين قدمو على نفس السفارة في نفس الفترة ..
# سألتها عن التبصيم خصوصا إننا بصمنا للشنقن قبل أقل من 3 سنوات .. قالت ما يقبلون أكثر من سنتين !! وهذا شيء مخالف للمعلن وهو صلاحية التبصيم للشنقن 5 سنوات .. لكن إصدار فيز بمدد محدودة وزيادة طلبات التقديم هو في صالح هذه السفارات لتحصيل مبالغ مالية أكبر ..

# المؤسف هو انتظارنا للتبصيم أكثر من ساعتين ونصف والسبب موظفة واحدة فقط تغطي جميع الدول الأوربية التابعة للمكتب .. الموظفة تشتغل مع عائلة أو عائلتين ومن ثم تختفي فترة من الزمن .. وكان الأمر متعب بصراحة لنا خصوصا مع الأطفال ..
# الشيء الجميل هو صدور الفيزا خلال ثلاث أيام .. حيث كان التسليم يوم الاثنين وجاتني رسالة وايميل يوم الخميس تقول الجوازات جاهزه !! ولم اذهب إلا الاسبوع التالي بعدما اتصلت بالمكتب لأتأكد من صحة الرسالة ..
# الفيزا كانت لمدة سنة لكل شخص منا .. وحصلت في 2014 على 3 شهور من نفس السفارة الألمانية ..







 



الخطوط السعودية
Ot9T5gNC_400x400.png


# رحلتنا كانت على الخطوط السعودية وهي من الخيارات المفضلة لدي بالنسبة للرحلات الدولية بسبب أفضلية السعر وتوفير الوقت ..

الذهاب : جدة - ميونــــخ
العودة: ميونـــخ - جدة - الدمام
# سبب الاختيار: الأوفر والأسرع .. مجموع التذاكر كان 7600 ريال لأربع ركاب .. بالغين .. طفل .. رضيع .. والرحلات مباشرة لميونخ من جدة .. ووصلة جدة-الدمام شبه مجانية ..
# كانت الخطوط التركية تقدم سعرا مقاربا وأفضلية في نقاط الوصول في أوربا (فيينا - ميونخ) ولكن التوقف بحد أدنى ساعتين إلى أكثر في اسطنبول وكذلك استئجار السيارة من دولتين مختلفة يقلص خيارات الإستئجار بالإضافة إلى رسوم لاتقل عن 350 يورو للتسليم في دولة أخرى ..
# وعثاء السفر: رغم الإصلاحات والتوسيعات المؤقته لكن لا زال مطار جدة يعاني .. وهانت بإذن الله .. كلها كم شهر إن شاءالله ويفتتح المطار الجديد .. في يوم سفرنا خلال موسم وصول الحجاج كانت الصالة الجنوبية الدولية (الخطوط السعودية) مزدحمه بالكامل ويبدو لي أنه بسبب تأخر مغادرة بعض الرحلات الدولية فلجأ الكثير للجلوس ارضا في السوق الحرة هربا من حر الصالة وبحثا عن مكان للجلوس فيه.
# لم يكن هناك تنظيم في قص البوردنج وعملية تسيير الباصات للطيارة فكان الإزدحام حتى في درج النزول ..
# عند الوصول لميونخ كان نفس الأمر بالنسبة للازدحام بسبب وجود مكتب الجوازات قريب جدا من بوابة الوصول وتدارك مسؤولين الجوازات الألمانية الأمر بفتح أكثر من كاونتر.
# رغم احتفاظي بحجز وهمي من بوكنج لفترة أطول في ألمانيا (مع خاصية الإلغاء المجاني) في حالة طلب إثبات السكن في المانيا لفترة أطول .. لكن السؤالين اللي سألوني وسمعتهم يسألون الآخرين (ماسبب مجيئك, وطلب تذكرة العودة حتى لو على جوالك لكن من الأفضل طباعتها) .. وبعدها يبصم الكبار والحمدلله على السلامه..
# حاول أن لا تسحب أي كاش من صرافات المطار أو تستبدل العملة بسبب ارتفاع سعر الصرف ..


إيجــــــــار السيارة .. Hertz
hertz_logo_400.jpg
# إيجار السيارة كان من شركة هيرتز عن طريق موقعهم مباشرة .. كان يوجد لي خصم على السعر الأساسي 15% ولكن شيء لايذكر مع طول المدة ولأن السعر الأساسي يعتبر منخفض والحسبة الحقيقية تأتي مع التأمين والضرائب ..
# قبل السفر بحثت على أكثر من موقع وللأسف اغلبها لاتوضح لك المبلغ الكلي ولن تعرفه إلا في المطار .. طلبت سيارة اوتوماتيك ديزل مع نظام ملاحة فئة Full size وكانت تمثلها BMW الفئة الثالثة .. وكما يعرف البعض أسعار سيارات الأوتوماتيك في أوربا تصل أحيانا 3 أضعاف سيارات القير العادي .. المبلغ الأساسي كان حدود 680 يورو استلام من المطار وتسليم في وسط ميونخ (17 يوم) .. مع عدم شموله على أي نوع من التأمين .. كنت غير متأكد من مسألة الحقائب هل راح تشيلها السيارة أو لا واخذنا 3 حقائب متوسطة الحجم ولم نحضر عربية الطفل لأنها راح تاخذ مساحة وقلنا نشوف أي شي مؤقت هناك ..

# قبل السفر بفترة بسيطة فكرت بإضافة براغ (التشيك) لمدة يومين في بداية الرحلة .. وخلال البحث عن الفنادق كنت اتحدث مع أحد الأصدقاء ممن ذهب إلى هناك ونبهني على موضوع السيارة .. قال ليس كل الفئات مسموح تروح هناك وحدث له موقف مشابه عند استئجاره للسيارة من هولندا .. وفعلا يوم دخلت على العقد لقيت خريطة توضح البلدان المسموح لها بالنسبة لنوع السيارة وماكان مسموح للتشيك (مع سماح جزئي لسلوفينيا) .. لذلك يلزم التأكد من هذه النقطة ..
# أرسلت في وقتها إيميل لـــ هــــيرتـــز اتأكد ولكن لم يتم الرد عليه .. في النهاية فضلنا إلغاء براغ تجنبا لأي لخبطة خصوصا إنها في أول الرحلة ..

# عند الوصول ذهبت لكاونتر هيرتز وتم توجيهي للمواقف مباشرة بسبب عضويتي معهم ولقيتهم معطيني جيب فولفو S60 ولم أمانع لأنها بتريحني في مسألة الحقائب .. تأكدت اهم شي من نفس الطلبات (ديزل, اوتوماتيك, جي بي اس ) .. ومن وجهة نظري لاتحرصوا على الجي بي إس .. قوقل ماب يكفي وزيادة .. وذكروا لي أنه بسبب طول فترة الحجز ومعرفتهم بالمسافرين العرب أنهم لايقضون وقتهم داخل المانيا فقط بل يتجولون في الدول الأخرى توقعوا ذهابي لدول قد لايسمح بها لسيارات ال luxury وهي تشمل ال BMW وال Mercedes وبعض الفئات الأخرى لكن الفولفو يسمح بها .. قلت ليتكم رادين على الإيميل
smile.gif
.. قالوا شوفها وان بغيت نغيرها .. ولكن فضلت الإبقاء عليها ..
# طلبت تأمين شامل وهو مبلغ يقارب قيمة الإيجار نفسها أو يزيد .. ولكن من باب الإحتياط بسبب طول المدة والتنقلات في أكثر من بلد ..

# أصبح المبلغ الكلي شاملا التأمين والضرائب 1676 يورو (الحساب الأساسي أقل بـ 90 يورو تقريبا وسوف أوضح السبب في الأسفل) .. وللأسف بسبب حجزي من موقع هرتز العام (.com) تم الحساب بالدولار وليس باليورو رغم تأكيدي عليهم وأكدوا لي أنه سوف يكون باليورو وصدرت الفاتورة النهائية باليورو (مع توضيح المبلغ بالدولار) .. الحساب بالدولار يعني حساب سعر الصرف مرتين.. حساب الإيجار النهائي كان كما هو موضح على الصورة التالية :
arabtrvl1510472906321.jpg


# يتوفر خيارات لكراسي الأطفال وقت الحجز على الموقع .. كان سعر الكرسي الواحد 66 يورو .. لاتحجزها ولا تحرص على أي إضافات .. حصلت عليها مجانا لديهم كرسي الطفل والكرسي المساعد booster .. يعني وفرت في حدود 130 يورو فيما لو طلبتها من خلال موقعهم ..
# هناك رسوم للوقود 80 يورو يتم إضافتها للفاتورة وتسترد في حالة إرجاع السيارة والخزان ممتليء ..
# ذكروني مشكورين بالحصول على استيكر النمسا وكذلك سلوفينيا ..
# في حالة طلبك لسيارة مع جي بي اس .. لديها ميزة وهي وجود خدمة تفاعليه (لا أعرف كيف تعمل تحديدا) وتعطيك تنبيهات على أي إزدحام أو تحويلات في الطريق بالإضافة إلى تبيهات أماكن وجود كاميرات مراقبة السرعه والسرعه المحدده ..

# تم قيادة السيارة مسافة 2500 كيلومتر .. احتجت لتعبئة خزان الوقود 3 مرات .. مرتين منها كانت فل والثالثة نصف الخزان تقريبا .. يعني التعبئة الواحدة تكفي 800-1000 كيلو اعتمادا على عدة عوامل ..
# تم إرجاع السيارة في مبنى قريب من محطة قطارات ميونخ .. Hertz drop off garage .. وهو مبنى يضم ست شركات تأجير للسيارات شغال 24 ساعة .. عملية التسليم كانت سريعه وبما أنه كان يوم أحد سألتهم عن أقرب مكتب ممكن يكون مفتوح قالوا روح محطة القطار في الدور الثاتي (تبعد دقائق مشي) .. ورحت لهم واستلمت الفاتورة النهائية ..

# بسبب تأخري ساعة وربع تم حساب يوم إضافي كامل بما يعادل 90 يورو شامل الضرائب والتأمين الشامل .. وسألتهم عن وقت التأخير المسموح قالوا في الغالب لايتجاوز نصف ساعه !! وهذه نقطة مهمة يجب أخذها في الإعتبار ولكل شركة قوانينها ..


 


الإتصالات وبيانات الإنترنت Data ..

# أغلب من يسافر لدول أوربا لايكتفي بدولة واحدة بسبب تقاربهم وسهولة التنقل بينهم وإنما يزور أكثر من دولة .. وحاليا بيانات الإنترنت أهم من دقائق الاتصال لأنه يوجد الكثير من البرامج التي توفر لك خاصية الإتصال عن طريق الانترنت .. سابقا كان أفضل الحلول هو الإشتراك بباقات التجوال للأنترنت والتي تعمل لأغلب الدول (أتكلم عن شركات الإتصالات السعودية تحديدا وليس لدي إطلاع على بقية دول الخليج) .. كانت الشركات تقدم سابقا باقات غير محدودة ب 350 ريال لمدة شهر ..ويوجد باقات أخرى بأسعار أقل أو أكثر .. لكن حاليا أصبح الأمر مقيد وبنفس السعر للأسف (350 ريال) .. شركة الإتصالات تقدم 8 قيقا وموبايلي 10 قيقا .. وهي كافية لبعض البرامج البسيطة وأهمها خرايط قوقل لكن لا أعتقد أن الأمر يناسب من يستخدم بعض برامج التواصل الإجتماعي واليوتيوب خصوصا للأطفال ..
# بإختصار .. لا أنصحك بالإشتراك في باقات التجوال للشركات المحلية في بلدك .. تم تغيير سياسة شركات الإتصالات الأوربية خلال شهر يونيو 2017 بحيث تم إلغاء رسوم التجوال وأصبح بإمكانك إستخدام شرائح الإتصال والبيانات في الدول الأوربية الأخرى دون رسوم وبجزء معتبر من الباقة .. ولكل شركة عروضها .. فقط تأكد من تنشيط الشريحة لأن بعض الشرائح يكون فيها أكثر من باقة ويجب أن تختار أي باقة تريد (لاتنخدع بظهور شعار الشركة أو علامة ال 4G) ..
# شخصيا حصلت على شريحة بيانات مسبقة الدفع لشركة drei في النمسا 10 قيقا بـ 15 يورو لمدة شهر يسمح لي بإستخدام 4 قيقا خارج النمسا في الدول الأوربية الآخرى (في نفس الشريحة كان يتوفر باقة أخرى .. 1000 دقيقة اتصال .. 4 قيقا انترنت) ..


20170302121215_slider_8.jpg



لماذا يجب أن تتأكد من عمل الشريحة ؟
# توقفت في إحدى المحلات اللتي تبيع شرائح الإتصالات مسبقة الدفع (وتوجد كذلك في المحطات والسوبرماركت) وسألت الموظفة ابغى شريحة بيانات ..
قالت في عندي أكثر من عرض .. اتصالات وبيانات أو بيانات فقط .. قلت ابغى بيانات .. قالت فيه 5 قيقا ب 10 يورو و 10 قيقا بـ 15 يورو .. قلت اعطيني شريحتين ابو 10 قيقا والمجموع 30 يورو ..
# خليتها تركبهم لي في الجوال وظهرت إشارة الشركة وعلامة ال 4G قلت الامور تمام .. يوم رحت السيارة إلا الانترنت ما يشتغل .. رجعت إلى المحل لكن وجدته مغلق بسبب بريك الغدا .. قررت إكمال طريقي وحاولت إعادة تشغيل الجهاز والتأكد من الأوضاع ولم يتغير شيء ..

# عند وصولي لفيينا توجهت في اليوم التالي لمحل الشركة وكان قريب جدا من قصر الشورنبرون وأخبرت الموظف وقال الشرائح غير منشطة وتحتاج تنشطها لأنك لم تحدد الباقة المطلوبة .. اش تبغى اتصال وإنترنت ولا بس انترنت .. وعلمني بسالفة التجوال قلت خير ونعمة .. قال عادة اخذ 5 يورو على التنشيط لكل شريحة لكن بما أن المحل فاضي ولافي زحمة ما راح اخذ شي قلت ابيض وجه ..
قال بتجيك رسالة خلال دقائق طفي الجهاز بعدها لمدة عشر دقايق وشغله من جديد .. ما جات الرسالة لكن طفيت الجهاز دقايق وشغلته من جديد واشتغلت معي البيانات الحمدلله ..







 

الطريق إلى فيينا ..

@@ الطريق المباشر من ميونخ الى فيينا يستغرق حدود 4-5 ساعات ولم يكن هو مقصدنا بل البحث عن طرق الأودية والجبال .. تم اختيار الطريق السريع المتوجه إلى سالزبورغ ومن ثم جنوبا حتى ينتصف جبال الألب وكنت محدد مدينة Liezen كوجهة مبدئية وتم تحديد الطريق في الجوال لكن بدلا من التوجه للجنوب توجه للشرق ولخبطنا قرابة نص ساعة لين نرجع للطريق اللي نبغاه ولم يكن الحل الا باستخدام الوجهات المتعددة multiple destinations وتحديد سالزبورغ في البداية .. وفي خرايط قوقل تستطيع إضافة أكثر من وجهه على طريقك Add stop ..

@@ تم االتوقف في إحدى المحطات بين ميونخ وسالزبورغ للحصول على الإستيكر الخاص بطرق النمسا (9 يورو لمدة عشرة أيام) وإلصاقه سهل في الزجاج الأمامي كما هو موضح على نفس الإستيكر. ..




arabtrvl151064268051.jpg

arabtrvl1510642680582.jpg
arabtrvl1510642680582.jpg



arabtrvl151064268063.jpg



arabtrvl1510642680644.jpg


arabtrvl1510642680675.jpg



arabtrvl1510642680716.jpg








Hotel Kollerhof

@@ بعد عدة ساعات وقبل الغروب توقفنا في بلدة Assach وتم البحث بشكل سريع عن الفنادق المحيطة عن طريق بوكنج وأعطانا بعض الخيارات ولكنها بعيدة عن الطريق بينما كنت اريد السكن في فندق في المنطقة المحيطة بنا
@@ استخدمت خرائط قوقل نفسها ودلني على فندق ريفي في الجبل المقابل وتوجهت له مباشرة وسألتهم عن توفر غرف وقالوا موجودة آخر غرفة والسعر لشخصين وطفلين مع الفطور 112 يورو (حسابهم كان بالشخص .. لكل فرد 43 يورو والطفل ابو 6 سنوات 30%) وعرضوا علينا العشاء بزيادة 15 يورو لكل بالغ ولم تحسب الأطفال قلت خلينا نشوف وبنعطيك خبر ..
@@ شيكنا على الغرفه وكانت مناسبة مع بلكونه والإطلالة ساحرة .. ومايميز المبنى أنه جديد وغير خشبي وعزل الصوت ممتاز جدا .. يتوفر في الغرفة كنبه تم تحويلها لسرير مناسب للطفل ..
@@ كنا نفكر بالخروج واستكشاف المنطقة والمطاعم ولكن بما أنها ريفية كان كل شيء يقفل بين الساعه 6 و 7 مساء وسألتهم عن قائمة العشاء وكان يوجد خيارات مناسبة وتعشينا في نفس الفندق ..
@@ بسبب قلة طلباتنا وكانت اشبه بطلب فرد واحد لم يحسبو علينا قيمة شخصين وإنما قيمة شخص واحد فقط .. 15 يورو .. بل وقامت صاحبة الفندق بجلب صندوق ألعاب وإخراج مافيه من أجل أن يلعب أبنائي رغم جلوسنا في الشرفة الخارجية للمطعم ووجود زبائن آخرين .. وحتى الزبائن وأغلبهم كبار في السن لما يتضايقوا ابدا ..


arabtrvl1510645171461.jpg

arabtrvl1510648063164.jpg


arabtrvl1510648063225.jpg



arabtrvl1510645171492.jpg


arabtrvl1510645171523.jpg


arabtrvl1510645171564.jpg






arabtrvl1510645171646.jpg



arabtrvl1510645171697.jpg


arabtrvl1510645171718.jpg


arabtrvl1510645171749.jpg


arabtrvl1510645171810.jpg


arabtrvl1510648063011.jpg


arabtrvl1510648063062.jpg


arabtrvl1510648063113.jpg









 
أكملنا طريقنا في اليوم الثاني بإتجاه فيينا وكنت أتحدث مع صاحبة الفندق في الليلة السابقه وأخبرتها بخطتي في طريق الذهاب لفيينا وعرضت علي بعض الإقتراحات مشكورة .. وكانت نقطة التوجه هي Mariazell حيث تقع في أعالي الجبال بينما الطريق لها يمر عبر وادي salzatal يوجد فيه الكثير من الأنشطة .. وبشكل عام تنخفض قمم جبال الألب كلما اتجهت شرقا واقتربت من فيينا .. وفي أواخر الصيف يكون الثلج قد ذاب من معظم هذه القمم وتظهر القمم الصخرية ..




arabtrvl1510648533081.jpg


arabtrvl1510648533132.jpg


arabtrvl1510648533173.jpg


arabtrvl1510648533224.jpg



arabtrvl1510648533285.jpg



arabtrvl1510648533356.jpg



arabtrvl1510648533377.jpg



arabtrvl1510648533418.jpg



arabtrvl1510648533469.jpg



arabtrvl15106485335110.jpg


 
___ فـــــــــــيــينـا ____



الفندق:Austria Trend Hotel Park Royal Palace Vienna
فندق 4 نجوم .. 4 ليال .. غرفة تنفيذيه .. 468 يورو شامل الفطور وسرير اضافي ..


@@ كان فندق يليق بمستوى الأربع نجوم .. لا يعيبه شيء بالنسبة للمرافق ومستوى الغرف والنظافة والخدمه سوى بعد موقعه عن بقية الأماكن السياحية غير قصر الشونبرون .. لذلك لا أنصح به كثيرا خصوصا أنه يوجد أكثر من فندق لنفس السلسلة Austria Trend في أماكن متعددة في فيينا .. ربما لو عدت إلى فيينا مرة أخرى إن شاءالله سيكون خياري للسكن في الجهة الشرقية قريبا من برج الدانوب أو ملاهي براتر .. الإطلالات عادية سواء داخلية أو خارجية تطل على مباني أخرى ..
@@ الغرفة ودورة المياه اكرمكم الله ممتازة .. الفطور متوسط .. الإنترنت خيالي من أسرع ما جربت في حياتي .. المواقف 24 يورو في اليوم لكن استفدت من وقت سكني خلال الويكند بالوقوف في مواقف مجاورة مجانا لمدة يومين .. وكان هذا بناء على نصيحة موظفين الإستقبال مشكورين ..

@@ الشيء الرائع كان غرفتنا تنفيذيه وهي تسمح لك بدخول الصالة التنفيذيه من 8 صباحا إلى 9 مساء وفيها يتوفر جلسات رائعة و أصناف من المأكولات والمشروبات ما يجعلك تستغني عن أي وجبات خارجية خلال فترة بقائك لو أردت .. كان كل يوم في المساء هناك طبق رئيسي بالإضافة إلى الأجبان والحلا وفعلا أول يوم تعشينا فيها لأن مالنا خلق نطلع بعد المشوار الطويل ..

@@ يجاور الفندق حديقة كبيرة جدا هي اللتي تفصل بينه وبين قصر الشونبرون فيها جلسات ومناطق مخصصة للألعاب ورأينا خلال الويكند الكثير من الأتراك والمسلمين المستقرين هناك .. ويوجد كذلك بعض محلات السوبرماركت ومطعم تركي ..





المواصلات ..

@@ لم استخدم السيارة إطلاقا سوى في القدوم والمغادرة .. في أول يوم لم نستخدم القطارات والباصات بسبب قرب قصر الشونبرون منا ..
@@ خلال اليومين التاليين استخدمنا بطاقة 48 ساعة وقيمتها حدود 13 يورو للبالغ والأطفال مجانا .. وهي تخولك بإستخدام جميع وسائل المواصلات داخل فيينا بالإضافة لبعض الخصومات .. والغريب لايوجد على البوابات أي حراس أو إلزام بإدخال الكرت للعبور .. يعني أشبه بــ نظام شرف honor system ..

@@ طريقة الميترو كانت من أسهل وأبسط ما رأيت على مستوى أوربا .. وبشكل عام كنت استخدم تطبيق خرائط قوقل للإستدلال على أسرع الطرق للوصول لأي موقع سياحي (يبين لك ما تحتاجه من قطارات الأنفاق أو الترام أو أرقام الباصات او حتى مسافة المشي لأقرب محطة) ..


arabtrvl1510727320791.jpg


arabtrvl1510727321032.jpg


arabtrvl1510727321083.jpg


arabtrvl1510727321154.jpg



arabtrvl151072732125.jpg



arabtrvl1510727321286.jpg


arabtrvl1510727321357.jpg



arabtrvl1510727321398.jpg



arabtrvl1510727631821.jpg



arabtrvl1510727631892.jpg



arabtrvl1510727631963.jpg


arabtrvl1510727632014.jpg




arabtrvl1510727632095.jpg



arabtrvl1510727632156.jpg



arabtrvl1510727632197.jpg


arabtrvl1510727632248.jpg


arabtrvl1510727632299.jpg


arabtrvl15107276323310.jpg



arabtrvl1510728048161.jpg



arabtrvl1510728048252.jpg



arabtrvl1510728048313.jpg


arabtrvl1510728134951.jpg



arabtrvl1510728135022.jpg










 
قصر الشونبرون ..
تحفة معمارية أوربية كما هو حال أغلب القصور الملكية أو الامبراطورية هناك وهو أحد قصرين في فيينا ويعتبر القصر الصيفي .. لم أدخله بسبب تفضيل بقية العائلة للذهاب للحديقة ولكن تجولنا في حدائقه أكثر من مرة ..



arabtrvl1510729146581.jpg



arabtrvl1510729146652.jpg


arabtrvl1510729146693.jpg



arabtrvl1510729146754.jpg





حديقة حيوانات الشونبرون ..

@@ حديقة الحيوان الموجودة في باحة القصر الخلفية و تستمد شهرتها من عاملين .. كونها أقدم حديقة حيوان في العالم ووجود دب الباندا .. جنون الأطفال على روئية هذا الدب كان شي لا يوصف وكانت فرحة ابني سعود غامرة كونه استطاع تصويره ... حتى فيصل دخل مع الزحمة و (حشر مع الناس عيد) .. والكل يسأل عن مكانه ..

@@ في الحديقة كل شيء متوفر ... الأكل .. المقاهي .. الجلسات .. الحديقة مكشوفة عدى أجزاء من بعض الأقفاص وكانت زيارتنا في يوم مشمس ومن الأفضل تجنب ذلك ..

@@ هي مكان مناسب للأطفال أكثر من الكبار وبكل صراحة رأيت في حديقة حيوانات العين في الإمارات أو العرين في البحرين مالا يقل عنها ..



arabtrvl1510729146815.jpg



arabtrvl1510729146866.jpg



arabtrvl1510729146917.jpg



arabtrvl1510729146978.jpg


arabtrvl1510729147019.jpg



arabtrvl15107291470410.jpg



arabtrvl1510729640571.jpg



arabtrvl1510729640652.jpg



arabtrvl1510729640753.jpg


arabtrvl1510729640814.jpg



arabtrvl1510729640875.jpg



arabtrvl1510729640926.jpg



arabtrvl1510729640977.jpg



arabtrvl1510729641038.jpg



arabtrvl1510729641099.jpg



arabtrvl15107296411510.jpg


arabtrvl1510730673031.jpg



arabtrvl1510730673112.jpg



arabtrvl1510730673173.jpg



arabtrvl1510730673234.jpg



arabtrvl1510730673295.jpg



arabtrvl1510730673336.jpg










 
متحف التاريخ الطبيعي Natural history museum ..

@@ عرف ولدي سعود أنه يوجد متحف في فيينا فيه مجسمات للديناصورات وأصبح يسألنا كل يوم من قبل السفر متى نذهب له .. لذلك قررنا أن يكون في أسرع وقت حتى يتوقف السؤال
biggrin.gif
..

@@ المتحف يقدم مادة علمية عميقة في علم الجيولوجيا واالآثار والإنسان والحيوان والطيور وأنواع أخرى من العلوم .. وهو مناسب للصغار والكبار بالذات أصحاب الإهتمامات الخاصه ..

@@ إحقاقا للحق .. لساكني المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية .. يوجد مركز الأمير سلطان (سايتك) يضم معارض علمية رائعة ومناسبة وبأسعار زهيدة تناسب الأطفال والطلاب في مراحل التعليم العام ..




arabtrvl1510730673417.jpg



arabtrvl1510730673468.jpg



arabtrvl1510730673499.jpg



arabtrvl15107306735510.jpg


arabtrvl1510731525021.jpg



arabtrvl1510731525082.jpg



arabtrvl1510731525143.jpg



arabtrvl1510731525214.jpg



arabtrvl1510731525255.jpg



arabtrvl1510731525296.jpg



arabtrvl1510731525367.jpg



arabtrvl1510731525418.jpg




arabtrvl1510731525459.jpg



arabtrvl15107315254910.jpg




arabtrvl1510731818031.jpg



arabtrvl1510731818092.jpg




arabtrvl1510731818133.jpg




arabtrvl151073181824.jpg




arabtrvl1510731818235.jpg



arabtrvl1510731818286.jpg



arabtrvl1510731818327.jpg




arabtrvl1510731818378.jpg



arabtrvl1510731818429.jpg



arabtrvl15107318184610.jpg




arabtrvl1510732093511.jpg



arabtrvl1510732093562.jpg




arabtrvl1510732093623.jpg



arabtrvl1510732093664.jpg




arabtrvl1510732093695.jpg



arabtrvl1510732093746.jpg



arabtrvl1510732093777.jpg



arabtrvl1510732093838.jpg




arabtrvl1510732093899.jpg



arabtrvl15107320939310.jpg



arabtrvl1510732332741.jpg



arabtrvl1510732332822.jpg



arabtrvl1510732332863.jpg



arabtrvl151073233294.jpg



arabtrvl1510732332955.jpg



arabtrvl1510732333016.jpg



arabtrvl1510732333057.jpg



arabtrvl1510732333088.jpg



arabtrvl1510732333139.jpg





arabtrvl15107323331610.jpg







 
ســــــاحــات فـــييــــــنا ..

بعد زيارة المتحف ركبنا الباص و توجهنا للساحات مبتدئين من Karlplatz ثم Stephanplatz وأخيرا schwedenplatz .. كان يوم أحد والمحلات التجاريو أغلبها مقفل عدى المطاعم والمقاهي الممتلئة ولم يكن هناك الكثير من العروض ..



arabtrvl1510743165921.jpg


arabtrvl1510743165982.jpg



arabtrvl1510743166033.jpg



arabtrvl1510743166094.jpg


arabtrvl1510743166155.jpg


arabtrvl1510743166196.jpg



arabtrvl1510743166257.jpg


arabtrvl1510743166318.jpg



arabtrvl1510743166379.jpg










برج الدانوب ..

@@ بصراحة من أجمل الأماكن اللتي يمكن زيارتها في فيينا ..

@@ يوجد في الأعلى مطل في الهواء الطلق ولكن محاط بسياج ومقهى دوار في الدور الأعلى ومطعم في الدور الأخير ..

@@ زرنا المطل والمقهى وكان الأكل والقهوة عادية جدا واسعارهم معقولة لكن الإطلالة لاتعوض ..

@@ توجد محطة مترو قريبة من البرج .. لكن يحتاج تاخذ باص من عندها مباشرة حتى تصل إليه .. والباصات توقف خارج ساحاته الخضراء مما يتطلب المشي لمدة 5-10 دقائق ..


arabtrvl15107431664410.jpg

arabtrvl1510743720651.jpg


arabtrvl1510743720712.jpg



arabtrvl1510743720783.jpg



arabtrvl1510743720834.jpg



arabtrvl1510743720875.jpg



arabtrvl1510743720936.jpg


arabtrvl1510743720987.jpg


arabtrvl1510743721058.jpg



arabtrvl1510743721099.jpg


arabtrvl15107437211410.jpg



arabtrvl1510744514371.jpg









 
نهر الدانوب ..

@@ يوجد مقاهي ومطاعم وتأجير قوارب وبعض الألعاب وكان المكان شبه خالي خلال وقت الظهر ..

@@ سبب ذهابنا لإستئجار القوارب ولكن تراجعنا بعد أن رأينا افتقادها لوسائل السلامه خصوصا ان فيصل الله يحفظه (سنة ونصف) كثير الحركة وبالتالي الأمر لا يستحق المغامرة ..



arabtrvl1510744514474.jpg





arabtrvl1510744514412.jpg



arabtrvl1510744514443.jpg




ملاهي براتر Prater ..

@@ من أجمل الأماكن السياحية في فيينا ..
@@ 20 لعبة غالبها من الإلعاب المثيرة تناسب المراهقين والكبار وألعاب غير محدودة للأطفال والعديد من المطاعم والمقاهي ومحلات الحلويات والأيس كريم وهي تستحق يوم كامل بلا شك ..

@@ مايميزها عن غيرها من مدن الألعاب أنك لست بحاجة لدفع قيمة تذكرة شاملة وتستطيع الذهاب من أجل لعبة أو عدد من الألعاب المحددة وتدفع مقابلهم فقط ..



arabtrvl1510744514515.jpg


arabtrvl1510744514536.jpg



arabtrvl1510744514588.jpg














 
مغارة المنجم/بحيرة المغارة /مخبأ صنع الأسلحة Seegrotte..

@@ حدود ثلت ساعة خارج فيينا .. وهي من أجمل الأماكن اللي زرناها .. @@ مغارة صنعها الإنسان ولم تكن تجويفا طبيعيا .. كانت منجما للجبس لمدة 70 سنة خلال القرن التاسع عشر ولكن غمرتها المياه في عام 1912 بما يعادل 20 مليون لتر وتسبب في إغلاقها لـسنوات .. وتكونت فيها أكبر بحيرة في أوربا تحت الأرض ..

@@ استخدمت كمخبأ لصنع قطع الطائرات الحربية خلال الحرب العالمية بحيث يتم تجميعها لاحقا في مطار فيينا .. وتم رمي المنجم بالقنابل خلال الحرب ولم يؤثر فيه ..

@@ الجولة مدتها 45 دقيقة مع مرشد يتحدث الألمانية والانجليزية وتشمل كذلك جولة بالقارب داخل البحيرة ..
@@ يزورها سنويا مايفوق ال 150 الف .. عند دخولك لها تأكد إن معاك جاكيت أو من الممكن تاخذ بطانية من عند البوابة .. حيث درجة الحرارة ثابته 9 درجات مئوية ..
@@ عمق البحيرة 12 متر في أعمق نقطة لكن الجولة تكون على مياه لايتعدى عمقها متر ونصف ..
@@ العجيب أن هذه البحيرة يتم تدفق أكثر من 60 الف لتر يوميا من خلال 7 ينابيع ويتم سحب كميات كبيرة منها يوميا خلال الليل لعدم وجود مخرج طبيعي لهذا المنسوب الزائد ..


arabtrvl1510744514619.jpg



arabtrvl1510746033671.jpg


arabtrvl1510746033692.jpg




arabtrvl1510746033733.jpg


arabtrvl1510746033754.jpg



arabtrvl1510746033785.jpg



arabtrvl1510746033826.jpg



arabtrvl1510746033857.jpg


arabtrvl1510746033888.jpg


arabtrvl151074603399.jpg


arabtrvl15107460339310.jpg



arabtrvl1510746282381.jpg


arabtrvl1510746282412.jpg



arabtrvl1510746282453.jpg



arabtrvl1510746282484.jpg



arabtrvl1510746282515.jpg


arabtrvl1510746282536.jpg



arabtrvl1510746282597.jpg






أوتلت Pandrof ..

@@ أوتلت كبير ومن أفضل ما زرت في أوربا ليس بعدد المحلات ولكن بنوعية البضاعه المتوفرة ورأينا فيه الكثير من الخليجيين ..

@@ يبعد ساعة عن فيينا وتصل إليه باصات خاصة من وسط فيينا ..

@@ ليس كل شيء عليه خصومات وأغلب البضاعه المخفضة تجدها في وسط المحل ..

@@ بضاعته متنوعه بشكل كبير ولكن بعض الخصومات هي بنفس الخصومات اللي تصير عندنا في الخليج (أتكلم عن المحلات الرياضية تحديدا بحكم خبرتي فيها) ..

@@ يتوفر فيه مكتب لشركتين من شركات استرداد الضرائب وتقدر تسترجعها كاش لكن لابد تختم من الجمارك وتسلم الفواتير في المطار ولا بيخصمون عليك المبلغ مع رسوم 60% ..

@@ والأجمل يوجد فيه مصلى صغير خلف دورات المياه اكرمكم الله القريبة من مكتب الاستعلامات ..



arabtrvl1510746282628.jpg





arabtrvl1510746282649.jpg




arabtrvl15107462826610.jpg








 
____ كـــــــــابــرون ــــــــــــــــــــــــــــــــ


# بعد فيينا توجهنا إلى بحيرة بليد في سلوفيينا لمدة 3 أيام وسوف يكون هناك إن شاءالله تقرير مفصل عنها في القسم المختص .. وبعد سلوفيينا توجهنا إلى كـــــــابرون .. والطريق يأخذ 3-4 ساعات ولكن اخذ مننا وقت أطول بسبب المطر الشديد وإجازة نهاية الإسبوع ..

# كانت هذي هي الزيارة الثانية للمنطقة بعد 2014 حيث سكنا في زيلامسي ولكن هذي المرة فضلت القرية الأكثر هدوءا وجمالا .. كابرون ..

# كانت زيلامسي-كابرون هي المنطقة الوحيدة من سفرتنا السابقة اللتي رغبنا بــ تكرار زيارتها .. وأقولها الآن وبعد أن سنحت لي الفرصة بزيارة أغلب مناطق النمسا .. لم تتفوق زيلامسي-كابرون من فراغ بل لأنها الأفضل والأكثر جاذبية لأسباب كثيرة .. جمعت الطبيعة والأنشطة المتنوعة والقرى المتناثرة والجبال الساحرة والقمم الثلجية في مشهد يمكن جمعه في صورة واحدة قلما يمكن تكراره .. نعم .. الكثير من قرى وطبيعة جبال الألب تتشابه ولكن في زيلامسي – كابرون تحصل على الأكثر والأفضل في مكان واحد ..

# إن كانت إقامتك لأيام معدودة فبلا شك حصولك على بطاقة الأنشطة الصيفية (زيلامسي كابرون) Zell am see Kaprun summer card سيوفر لك مبلغ معتبرا يعادل قيمة السكن لعدة ليال ..

# بشكل عام .. لم نود تكرار بعض الأنشطة اللتي قمنا بها في المرة الأولى ولكن كانت القمة الثلجية من أهم أولوياتنا لحماس ابني سعود لها وكذلك رغبتنا فيها بسبب عدم تمكننا من التزلج في زيارتنا الأولى لها حيث كان الثلج يتساقط في ذلك اليوم .. وكنا نراقب تطبيقات الطقس لمعرفة الأيام المشمسة وبالتالي خططنا برنامجنا على هذا الأساس .. حيث كان يصعب القيام بالعديد من الأنشطة في الأيام الممطرة .. وهو ما حدث لنا مع الزحليقة الصيفية (سالفلدين) حيث توقفنا 3 مرات عندها في طريقنا شمالا أو جنوبا ولكن نجدها متوقفة بسبب قطرات من المطر ..


arabtrvl1510826834341.jpg

juj.jpg

شقق Johannahof Appartements

اربع ليال .. 312 يورو + 60 يورو قيمة تنظيف = 372 يورو ..




# بسبب رغبتي في الحصول على بطاقة زيلامسي كابرون .. كانت خيارات السكن أقل وأغلبها تم حجزه خصوصا وأن وقت حجزي كان قبل السفر بشهرين فقط .. البقية كانت بأسعار مبالغ فيها بالنسبة للمنطقة ..

# كان يتوفر فلتر ممتاز في موقع بوكنج قبل سنوات لكن لم أجده هذه المرة وهو عرض الفنادق اللتي تقدم البطاقة الصيفية فقط .. يوجد موقع خاص بالبطاقة يبين الفنادق المشاركة ولكن غير مرن بنفس طريقة بوكنج .. ويوجد كذلك تطبيق متميز جدا على الجوال خاص بالأنشطة يبين لك كل معلوماتها ومواقعها وأوقات عملها ومايمكن أن توفره من خلالها .. بحثت من خلال بوكنج ووجدت هذه الشقق بأسعار مناسبة وتقييم مرتفع وتوكلنا على الله ..

# عند وصولنا لها كانت الوقت ليلا والمطر شديد واستقبلتنا صاحبة الشقق (ويوجد في المبنى كذلك غرف مع الفطور) وجهزت لنا بطاقات الخصم .. انطباعنا الأول عن الشقق لم يكن جيدا بسبب ضيقها وقدم أثاثها والمفارش نوعا ما وإن لم يكن لنا عليها مأخذ بالنسبة لمسألة النظافة .. لكن يبقى السعر مع بطاقة كابرون اهم مميزات هذي الشقق ..

# الموقع ممتاز على طرف كابرون وصاحبة الشقق محترمه ومهتمه فيها وتلبي الطلبات .. شقتنا كانت في الدور الثالث وفيها غرفتين ومطبخ صغير المطبخ يوجد به كل ماتحتاجه بس اشتري اغراضك من السوبرماركت واطبخ وكذلك فيه مكينة قهوة فلتر والبلكونات بعضها اطلالتها ممتازه يوجد حديقه صغيره بجانب الشقق والمواقف متوفره .. بالحديث مع صاحبة الشقق لاتؤجر ايام مفرده او قليله ولكن بحد ادنى 4 او 7 ايام اعتمادا على الموسم ..

# يعيب هذه الشقق لا يوجد مصعد والدرج متعب وغير آمن للأطفال بسبب طريقة التصميم والاثاث قديم نوعا ما بعض والحمام _أكرمكم الله_ صغير خصوصا منطقة المروش صغيرة جدا والسرير الكبير كان غير مريح ومؤذي للظهر .. والتنظيف ليس بشكل يومي (موضح في مكان الحجز) .. عموما لم تكن سيئة ولكن وللأمانه لا أنصح بها بشكل عام ..



arabtrvl1510826834362.jpg


arabtrvl1510826834393.jpg



arabtrvl1510826834424.jpg



arabtrvl1510826834465.jpg



arabtrvl1510826834486.jpg




arabtrvl1510826834538.jpg








juj.jpg

المطاعم ..

# تتمليء زيلامسي وكابرون بالمطاعم والمحلات العربية (المبالغ في أسعارها نوعا ما) ..

# كنا نعتمد على تجهيز الفطور في الشقة ومن ثم الإنطلاق لبقية اليوم معتمدين على الخفايف والقهوة والحلا في بعض المحلات أحيانا وفي آخر اليوم نبحث عن أحد المطاعم ..

# لمرتين زرنا مطعم مصطفى درويش Mosty Grill وهو مطعم جيد يستحق التجربه ولديهم توصيل أفضل من أغلب المطاعم العربيه في زيلامسي وكابرون جربنا البيتزا والحمص وكانت لذيذه جدا وأما برياني الدجاج الله يكرم النعمه. الأسعار في المجمل معقوله عدى بعض الاطباق مبالغ فيها والعاملين في المطعم أخلاقهم حلوه ومتجاوبين والجلسات مناسبه .. صاحب المطعم أخ مصري مستقر بين ميونخ وكابرون حيث يستأجر المطعم طيلة أشهر الصيف وخلال الشتاء يتم إستئجاره من شخص تركي ..

# ويوجد كذلك مطعم تركي أو بوسني صغير جنوب زيلامسي بجوار ماكدونالدز يبيع الكباب والشاورما ..



arabtrvl1510826834569.jpg




arabtrvl15108268346110.jpg


 
قمة كابرون الثلجية .. Kitzsteinhorn ..

# قد تكون من أهم الأنشطة التي تزورها هناك .. لكن انت وحظك بالنسبة للجو .. أفضلها بلا شك في يوم مشمس ..

# كما أسلفت .. في زيارتنا السابقة كان الثلج يتساقط ولا يشتغل إلا التلفريك ولايسمح بأي نشاط آخر .. وعند وصولنا للقمة كان الجو شديد البرودة والرؤية شبه معدومة خصوصا للمناطق المحيطة .. بينما هذه المرة كنا محظوظين حيث تساقط الثلج في اليوم السابق لزيارتنا وبالتالي كان توقيتنا مثاليا سواء بالتزلج في الأعلى أو برؤية الجبال المحيطة وبحيرة زيلامسي بكل وضوح ..

# قمة كابرون هي أهم ما يمكن أن توفره من خلال البطاقة الصيفية .. فالسعر للبالغ في حدود 40 يورو وللطفل نصف السعر وبالتالي وفرنا أكثر مم 100 يورو بشكل مباشر ..

# الوصول للقمة يكون عبر 3 محطات وعربات تلفريك مغطاة وآمنة للأطفال .. ويوجد في المحطتين الثانية والثالثة أماكن للتزلج مناسبة للجميع ... وجميع الأدوات اللازمة تؤجر في الأعلى بأسعار مبالغ فيها ولكن فيما لو أمنت نفسك من الأسفل قد لا تحتاج لإستئجار أي شيء .. يوجد الكثير من المحلات اللتي تؤجر في وسط البلد (لم أجربها) ولكن شخصيا أنصحك بإحضار الجاكيتات المناسبة وقفازات اليدين وبالتالي قد لا تحتاج سوى لاستئجار الأحذية .. البالغ بـ 10 يورو والصغير بـ 5 يورو .. وأما الزلاجات فهي متوفرة بالمجان في المحطة الأخيرة ..

# بالمناسبة .. لا تحتاج بالبطاقة الصيفية للإنتظار في الطابور وإنما تتوجه مباشرة لعربات التلفريك ..


arabtrvl1510827520111.jpg




arabtrvl1510827520152.jpg




arabtrvl1510827520183.jpg




arabtrvl1510827520214.jpg




arabtrvl1510827520245.jpg




arabtrvl1510827520276.jpg




arabtrvl151082752037.jpg




arabtrvl1510827520358.jpg



arabtrvl1510827520399.jpg



arabtrvl15108275204210.jpg





arabtrvl1510828204541.jpg




arabtrvl1510828204572.jpg




arabtrvl1510828204613.jpg




arabtrvl1510828204654.jpg




arabtrvl1510828204685.jpg





arabtrvl1510828204716.jpg



arabtrvl1510828204737.jpg




arabtrvl1510828204758.jpg




arabtrvl1510828204789.jpg




arabtrvl15108282048110.jpg



 
وادي كابرون ..

# لست أدري إن كان هذا اسمه الصحيح .. ولكن هو الوادي الممتد على الطريق المؤدي لكابرون وشارع kesselfallstrabe ويحاذيك النهر حتى يصب في البحيرة المؤدية إلى خوانق زغموند ثون ..

# الطريق جبلي في اجزاء منه ولكن يوجد العديد من أماكن التنزه على جنباته ..

# توقفنا بعد الإنتهاء من القمة الثلجيه في إحدى الأماكن وعبرنا النهر عبر احد الجسور للجهة الأخرى حيث يتواجد شلال تراه على الجهة الغربية وهو قريب جدا من تلفريك القمة .. أوقفنا السيارة واكملنا المسير بإتجاه الشلال والطريق مسموح به للهايكنج والمشاه وتحتاج لفتح إحدى سلاسل البوابات حتى تصل للشلال ولكن تأكد من اقفالها في كل مرة ..




arabtrvl1510828838471.jpg




arabtrvl1510828838522.jpg


arabtrvl1510828838563.jpg



arabtrvl151082883864.jpg



arabtrvl1510828838625.jpg



arabtrvl1510828838656.jpg



arabtrvl1510828838677.jpg



arabtrvl151082883878.jpg



arabtrvl1510828838739.jpg




arabtrvl15108288387610.jpg



arabtrvl1510829251731.jpg



arabtrvl1510829251752.jpg



arabtrvl1510829251783.jpg



arabtrvl1510829251834.jpg



arabtrvl1510829251865.jpg



arabtrvl151082925196.jpg





arabtrvl1510829251937.jpg












خوانق سايسن بيرغ Seisenbergklamm ..

# في زيارتنا السابقة زرنا خوانق زيغموند ثون الموجودة في كابرون .. ورغبنا في تجربة خوانق جديدة ووقع الإختيار على سايسن بيرغ وهي تقع شمال زيلامسي حدود نصف ساعه ..

# الدخول كان مجانا لها بالبطاقة .. وهي رائعه وتستحق الزيارة بلاشك وأجمل من الموجودة في زيغموند ثون ..



arabtrvl1510829251968.jpg



arabtrvl1510829251989.jpg





arabtrvl15108292520310.jpg



arabtrvl1510829520341.jpg




arabtrvl1510829520382.jpg



arabtrvl151082952043.jpg



arabtrvl1510829520434.jpg



arabtrvl1510829520496.jpg



arabtrvl1510829520527.jpg



arabtrvl1510829520558.jpg



arabtrvl1510829520589.jpg



arabtrvl1510829520610.jpg



arabtrvl1510829842591.jpg



arabtrvl1510829842622.jpg



arabtrvl1510829842673.jpg



arabtrvl151082984274.jpg



arabtrvl1510829842745.jpg



arabtrvl1510829842766.jpg




arabtrvl1510829842797.jpg



arabtrvl1510829842818.jpg



arabtrvl1510829842849.jpg




arabtrvl15108298428610.jpg




arabtrvl1510830135291.jpg



arabtrvl1510830135322.jpg



arabtrvl1510830135363.jpg



arabtrvl151083013544.jpg



arabtrvl1510830135435.jpg




arabtrvl1510830135476.jpg



arabtrvl151083013557.jpg




arabtrvl1510830135548.jpg



 
الرحلة البحرية boat trip ..

إحدى الأنشطة التي تحصل عليها مجانا مع البطاقة وتتوفر رحلة كل ساعه لمدة 45 دقيقة وفي بعض الأوقات كل نصف ساعه ..




arabtrvl1510830310511.jpg



arabtrvl1510830310532.jpg



arabtrvl1510830310573.jpg





arabtrvl1510830310594.jpg





juj.jpg

قمة شمتين هوية Schmittenhِhe ..

أقرب تلفريك لوسط زيلامسي وأحد الأنشطة التي تحصل عليها مجانا مع البطاقة الصيفية وتصعد لها بتلفريك واحد كل نصف ساعه تقريبا .. قمة جميلة فيما لو كان الجو صافيا والرؤية واضحه .. ويوجد مقهى في الأعلى ..



arabtrvl1510830310635.jpg



arabtrvl1510830310656.jpg




arabtrvl1510830310687.jpg



arabtrvl1510830310718.jpg



arabtrvl1510830310749.jpg







juj.jpg


مطل على بحيرة زيلامسي ..

مطل جميل على البحيرة والجبال المحيطة بها والطريق له جبلي ممتع وراح يعجب عشاق التصوير .. ليس من الأنشطة الرئيسية بلا شك ولكن مناسب إذا توفر لك الوقت ..



arabtrvl1510832024431.jpg


arabtrvl1510832024462.jpg






arabtrvl151083202453.jpg






arabtrvl1510832024534.jpg






arabtrvl1510832024565.jpg














 
ماريا ألم ..

# قرية تقع قريبة من سالفلدين وبها تلفريك وفندق يقع في قمة الجبل به منطقة ألعاب مجانية ومزرعة غزلان وكذلك ميدان لرمي السهام .. وإطلالة المنطقة رائعه جدا والألعاب كذلك ..

# في المطعم حصل لنا موقف سيء اذكره من باب التوثيق لا أكثر .. حيث بعد إنتهاء الألعاب كنا نريد شرب القهوة مع الحلا ودخلت للمطعم (وهو فندق في نفس الوقت) وسألت المرأة في الإستقبال (يبدو لي إنها زوجة صاحب المطعم) إن كان يوجد إمكانية ورحبت بنا بكل سرور .. لم يكن المطعم ممتلئا ..
وبعد جلوسنا بدقائق جاء زوجها وفيما يبدو هو صاحب الفندق والمطعم لأخذ الطلبات ولكن بتصرف غريب سألني إن كنا حجزنا مسبقا وأجبته لا .. وذكر أنه يوجد مناسبة هذا اليوم والمطعم محجوز وهو ما يتناقض مع وجود بعض العوائل بشكل متفرق في المطعم .. لست ممن يتعامل مع الأمور بشكل شخصي في أغلب الأحوال وأحاول التغافل عن كثير من الأمور الشخصية حتى اريح بالي ولكن بدا واضحا لي عنصرية هذا الرجل .. نظرت له مستغربا وذكرت له أن المرأة الموجوده في الإستقبال هي من أكدت لنا إمكانية الجلوس .. تغير وجهه وذهب إليها وسط نظرت استغراب له من نفس المرأة وكذلك العائلة اللتي تجلس في الطاولة المجاورة لنا .. تحدث معها قليلا ورجع إلينا بنبرة مختلفة يسألني إن كنا نريد القهوة أم وجبة رئيسية وذكرت له نريد القهوة فقط وقال مافي مشكلة وأخذ الطلب .. ليست من المواقف المحبذه لي أبدا فالأمر سياحة واختيار ولكن في تلك اللحظة صارت الشغلة عناد .. جاء طلبنا سريعا وهم لازالوا يتحدثون فيما بينهم .. وعند الحساب (كان مبلغ بسيط) قلت ابدفع ببطاقة الفيزا ونظر إلي مستاء قال ترى المبلغ بسيط .. قلت ما عندي كاش (رغم توفره معي) ..


arabtrvl1510832465261.jpg



arabtrvl1510832465292.jpg



arabtrvl1510832465313.jpg




arabtrvl1510832465344.jpg




arabtrvl1510832465365.jpg




arabtrvl1510832465416.jpg



arabtrvl1510832465437.jpg



arabtrvl1510832465478.jpg




arabtrvl151083246559.jpg




arabtrvl15108324655210.jpg




arabtrvl1510832748091.jpg



arabtrvl1510832748122.jpg



arabtrvl1510832748153.jpg



arabtrvl1510832748174.jpg



arabtrvl151083274825.jpg











 
شلالات كريمل ..

# من أروع الأماكن اللي يمكن أن تزورها .. تتوفر لك رؤية الشلال من الأسفل والإقتراب منه بشكل كبير وكذلك من الأعلى عن طريق الصعود للطريق المحاذي له ..

# الشلال يبعد عن زيلامسي وكابرون حدود ساعه .. لذلك قد يناسب أن تجعل قبل وصولك لها أو بعد مغادرتك إذا كان طريقك يمر من اتجاهه ..
# زرته قبل 3 سنوات وصعدت عبر الممر المحاذي لأعلى الشلال (يوجد مقهى ومطعم في المنتصف) وكان رائع بصراحه والمرة هذي رحنا مع المسار السفلي واقتربنا منه وتبللنا جميعها بسبب قوة تطاير الماء ..

# تتوفر عند الشلال أكثر من منطقة للمواقف ويوجد محلات الهدايا والمقاهي ..



arabtrvl1510832748236.jpg



arabtrvl1510832748267.jpg




arabtrvl1510832748298.jpg




arabtrvl1510832748319.jpg




arabtrvl15108327483410.jpg










 
___ وادي زيلر ____ Zillertal


# خلال زيارتنا في 2014 وفي طريقنا من زيلامسي إلى قارمش مررنا بوادي فيه من الروعه ما يفوق الوصف وقلت إن شاءالله إن كتب لنا الله زيارة ثانية راح نسكن حوله .. وخلال التخطيط لهذي السفرة كنا نفكر في السكن في بيرتساو ولكن بسبب حجوزاتنا المتأخرة كانت اغلب الفنادق قد حُجزت ولم يتبقى إلا قلة مبالغ في أسعارها (وكانت خيرة ولله الحمد) ..

# توسعت في البحث وتذكرت الوادي وهو قريب من بيرتساو من الجنوب .. ووجدنا فندق في وسط الوادي .. يوجد العديد من القرى المتناثرة في وسط وأطراف الوادي أشهرها زيلام زيلر ورغم وجود العديد من الأنشطة في الوادي نفسه ولكن ممكن يكون نقطة إنطلاق ايضا للمناطق المحيطة به ..

# يوجد فيه زحليقة صيفية جميله (وربما أكثر..) وعدد من التلفريكات تصعد إلى قمم مختلفة , ويوجد في أقصى جنوب الوادي قمة مشهورة بتواجد الثلوج فيها على مدار العام Hintertuxer , بالإضافة إلى منجم ذهب ومصنع جبن لم نزورهم بسبب تقييماتهم المنخفضة ..

# الوادي قريب من بيرتساو وإنسبروك .. لم يكن لدينا الكثير من خطط الزيارة أو الأولويات في هذا المكان خصوصا بعد سلوفيينا وكابرون فكان الأمر أشبه بالإسكتشاف حيث كنا نقرر برامجنا في اليوم السابق أو في نفس اليوم ..

# توجهنا للوادي بعد خروجنا من كابرون ومرورنا على شلالات كريمل .. على الطريق المؤدي لـبحيرة Durlabboden وقرية خيرلوس Gerlos.. حيث يمر الطريق ببوابة لدفع الرسوم (9 يورو) لست متأكدا هل هي للطريق الجبلي أم لخدمات أخرى ..


arabtrvl1511158505691.jpg



arabtrvl1511158505712.jpg


arabtrvl1511158505733.jpg



arabtrvl1511158505774.jpg



arabtrvl1511158505815.jpg



arabtrvl1511158505846.jpg




arabtrvl1511158505867.jpg




juj.jpg


الفندق Restaurant Gstehaus Wiesenheim ..

Uderns
4 ليال .. 315 يورو (شامل الإفطار و 25% قيمة سرير لطفل 6 سنوات) ..


# فندق عائلي جميل ومريح موقعه قريب من الشارع يخدم من يريد استكشاف منطقة زيلام زيلر وماحولها .. تديره عائلة متعاونين ويضم مطعم (و بار) لم نجربه سوى في الفطور ..

# الغرفة كانت مريحه ونظيفه جدا وكنا طالبين سرير طفل وتفاجأنا بوجود غرفة ملحقة مع بلكونه وكانت جميلة جدا وواسعه مقارنة بالسعر المدفوع ..

# الفطور كان جميل ويسوي لكم ما تطلبونه من طبق البيض وكانوا حريصين على تقديم الدونات لأطفالي رغم عدم طلبنا لها أو حتى وجودها ضمن أصناف الفطور ..

# يتبع له حديقة ألعاب مناسبة للأطفال .. الفندق له مدخلين واحد من خلال المطعم والآخر من الحديقة وهو أفضل خصوصا في الليل عندما يمتلئ المطعم ..

# يعيبه القرية صغيرة وأي مشوار تحتاج سيارة .. النت كان ضعيف جدا في الغرف وكان سعود ينزل للمطعم ليستخدم الاي باد ..

# عند وصولنا للفندق توقفنا بالخطأ عند بيت أحد الجيران وكانت نظراتهم استغراب شديد ربما بسبب قلة تعودهم على رؤية العرب في تلك المنطقة مقارنة ببعض المناطق الأخرى في النمسا .. وهذا ما ذكرت لي إياه صاحبة الفندق ..
arabtrvl1511158505888.jpg




arabtrvl1511158505929.jpg


arabtrvl15111585059510.jpg



arabtrvl1511160572031.jpg



arabtrvl1511160572062.jpg



arabtrvl1511160572083.jpg



arabtrvl1511160572114.jpg



arabtrvl1511160572135.jpg



arabtrvl1511160572176.jpg




arabtrvl151116057227.jpg




arabtrvl1511160572238.jpg



arabtrvl1511160572279.jpg




arabtrvl15111605723210.jpg



arabtrvl1511160776971.jpg




juj.jpg
المطاعم ..

# يوجد أكثر من مطعم تركي في الوادي والمدن القريبه خصوصا انسبروك ولكن الأقرب كان الموجود في قرية Fugen وإسمه Duran Kepap وهو مطعم صغير يديره شخص تركي وزوجته البوسنية .. أما انسبروك ففيها العديد من الخيارات ومرينا عليهم أكثر من مرة لأنها في طريقنا .. ويوجد مطعم تركي في زيلام زيلر نفسها ولكن أكله دون المستوى ..



arabtrvl15111607772.jpg


arabtrvl1511160777023.jpg


arabtrvl1511160777054.jpg



arabtrvl1511160777075.jpg



arabtrvl151116077716.jpg

 
زحليقة Zillertal Arena Coaster ..


# زحليقة جميلة في منتصف الوادي بالإضافة إلى ألعاب أطفال في الأسفل لأنهم يشترطون عمر 4 سنوات أقل شي ..
# الزحليقة بأسعار رخيصة نسبيا (5 يورو للبالغ) مقارنة بالموجودة في زيلامسي .. والصعود لها بنفس عربة التزلج .. وكانت شبه خالية وقت زيارتنا حدود العاشرة صباحا ..

arabtrvl1511160777127.jpg


arabtrvl1511160777158.jpg



arabtrvl1511160777179.jpg



arabtrvl15111607771910.jpg



arabtrvl1511161799481.jpg



arabtrvl1511161799522.jpg



arabtrvl1511161799553.jpg



arabtrvl1511161799574.jpg



arabtrvl151116179965.jpg







knj.jpg



المقهى المطل على الوادي طريق بيرتساو

Panoramarestaurant Kanzelkehre
..

# تقع بيرتساو في منطقة مرتفعه شمال الوادي .. وتصعد لها بطريق جبلي يوجد في منتصفه مقهى ذو إطلالة خيالية على الوادي ..

# تتوفر المواقف حوله وانت وحظك مع الزحمة .. خلال وقت صعودنا لم نكن سوى نحن وعائلة أخرى خليجية .. ولكن عند عودتنا من بيرتساو تفاجأنا بالعدد الكبير والباصات المتوقفة عنده ..
arabtrvl1511161799626.jpg


arabtrvl1511161799657.jpg




arabtrvl1511161799678.jpg




arabtrvl1511161799699.jpg



arabtrvl15111617997110.jpg



arabtrvl1511162376811.jpg



arabtrvl1511162376832.jpg





knj.jpg



بـــيرتــســــــــــاو Pertisau , وبحيرة اخن Achen lake..

# قرية بيرتساو تطل على بحيرة اخن .. القرية هادئة وجميلة وتمتليء بالمقاهي والمطاعم ويوجد حولها بعض عربات التلفريك ويوجد فيها بعض الأنشطة كإستئجار الدراجات ..

# بصراحة استغربت من مبالغة بعض التقارير ومقارنتها بزيلامسي كبديل لها وهذا فيه من الإجحاف الكثير ..

# من وجهة نظري ليس هناك أي وجه للمقارنة بسبب الخيارات اللامحدودة في زيلامسي وكابرون سواء بالنسبة للسكن أو الأنشطة والطبيعه الأجمل بلا شك أضف إلى ذلك ارتفاع أسعار السكن مقارنة بزيلامسي والمناطق المحيطة بها .. ولاحظنا قلة السياح الخليجيين فيها رغم تسويق الكثير من التقارير لها وربما البعض اكتفى بزيارتها مرة واحدة ..

# تذكرت أحد المواقف التي كنا نتندر بها أنا وزوجتي كثيرا .. حيث زرنا تركيا قبل سنوات عديدة وكانت بعض التقارير تسوق لمنطقة أبانت كبديل للشمال التركي وكانت كلمات الغزل والمبالغه في الوصف توحي بأن هذه المنطقة تضاهي ما قد تجده في الشمال من طبيعه .. والواقع كان أقل من ذلك بكثير .. وأصبحنا كل ما ذهبنا لمكان واقعه أقل من المأمول نردد (أبااااااانت الساااااااحره) ..

# خلاصة القول .. بيرتساو جميلة ورايقة وبلا شك قد هي محطة سياحية مميزة لا أقلل من قدرها .. ولكن وضعها في نفس الخانة مع زيلامسي فيه من عدم الواقعية الكثير ..

arabtrvl1511162376853.jpg



arabtrvl1511162376884.jpg




arabtrvl1511162376915.jpg




arabtrvl1511162376946.jpg





arabtrvl1511162376967.jpg


arabtrvl15111623778.jpg
\


arabtrvl1511162377039.jpg


arabtrvl15111623770510.jpg
 
أعلى