فرنسا العشق

روكا

:: مسافر ::
إنضم
21 نوفمبر 2018
المشاركات
1,000
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
العمر
40
تحية معطرة بالورود لأعضاء و مشرفي المنتدى

هذه هي المرة الأولى التي أكتب فيها عن إحدى رحلاتي بهذا المنتدى و قد شجعني على ذلك ما قرأته هنا في فترة وجيزة -هي فترة تواجدي بالمنتدى- من تقارير رائعة و مفيدة وشيقة


أعلم أن تقريري قد لا يرقى إلى مستوى تلك التقارير لكنني أعدكم بالمواصلة لكتابة تقارير كافة الرحلات التي سافرتها و التي ربما كان بها ما يمكن أن يفيد من هو مقبل على السفر


و أعدكم أنني سأوثق الرحلات القادمة توثيقاً أفضل لتقارير قادمة إن شاء الله .. فلدي سفرة قريبة جداً جداً بمشيئة الله و سأحاول أن تكون الصور أكثر و توثيقية بشكل أكبر


و لهذا المنتدى فضل كبير بعد الله سبحانه و تعالى في التخطيط لهذه السفرة القادمة




السؤال .....



لماذا اخترت أن أبدأ بأولى رحلاتي الأوروبية ؟


و قبل أن أبدأ بالاجابة سأخبركم سراً عني ربما كانت في طياته ملامح من الإجابة، فأنا منذ طفولتي و حلم حياتي الذي لم يفارق خيالي كان ببساطة (أن ألف العالم) ..

و بينما كان إخوتي يخرجون ما ادخروه في نهاية كل عام ليشتروا به شيئاً قيماً كنت أترك ما ادخرته في جعبتي ليسألوني ماذا ستفعلين به ؟ فأجيب: أدخره لأجل سفرتي حول العالم !



ولدت و نشأت و تربيت و كبرت في المدينة المنورة و هي حياتي و هواي و مدينتي التي لم أعرف سواها و عندما عدت لبلادي لم أجد فيمن حولي من هو مقبل على السفر بل و لا أخفيكم سراً أنني لا أعرف أحداً حولي يضع السفر في أولوياته ..


وجدت السفر مكلف فاستغنيت عن الرفاهيات لأوفر النقود له .. و أدمنت و خبرت طرق السفر الزهيدة (Budget travelling) فأنا و زوجي نسافر بأقل التكاليف و بلا رفاهية ..


أقرأ كثيراً و أبحث كثيراً عن البرامج و المواقع و نصائح السياحة الاقتصادية .. و الحمد لله استطعت أن أسافر كثيراً بالاستغناء عن رفاهيات السفر ..

السفر عندي هو لحد ذاته و لاكتشاف المدن و الناس و الثقافات و الاستمتاع بما خلقه الله من طبيعة .. السفر حالة و حياة و ما بين كل سفرتين وقت مستقطع حتى تدب في الحياة !

أكتب في منتديات أوروبية و مواقع سفر غربية و على صفحتي الخاصة و هذه هي المرة الأولى التي اكتب بها بمنتدى عربي

بدأت قصة هذه الرحلة بالتحديد في سبتمبر 2009 أثناء زيارتي لتركيا و التي وعدني زوجي خلالها أن تكون زيارتنا القادمة إلى فرنسا التي زارها هو من قبل ..


كنت كلما رأينا شيئاً يعجبنا في تركيا و أبديت انبهاري به ، قال لي .. انتظري حتى تري باريس !


و قد كانت زيارتي لتركيا رحلة رائعة لها قصة و تقرير آخر حيث كانت المرة الأولى التي أحقق حلمي فيها بالسفر و احساس السفر للمرة الأولى للسياحة احساس لا يتكرر مع السفرات التالية أليس كذلك ؟


لماذا باريس ؟ لأنها بحلم البسطاء هي الوجهة المثالية لأي مسافر جديد و بعد فترة تكتشف أن هناك ما هو أجمل من باريس و العالم لا ينضب و صنعة الله لا حدود لها


و جاءت الفرصة سريعة في 2010 .. سفرة علمية قصيرة لزوجي .. لباريس لأيام .. لا مانع أن أحجز تذكرتي و أذهب معهم .. لكن يبقى موضوع التأشيرة .. اما عن زوجي فقد تكفلت الجهة المنظمة بتأشيرته و بقيت أنا لأجهز لنفسي كل شيء لأعطيه لشركة السياحة التي تولت سفرة زوجي و من معه.


و بما أنها كانت السفرة الأولى لأوروبا و التأشيرة الأولى كذلك .. و كنت وقتها قليلة المعلومات السفرية .. و أنا لا أنصح من يتكاسل عن القراءة و البحث بالسفر .. فهو الخاسر الأول ..


و لا متعة في وجهة نظري لمن يضع جواز سفره و مبلغ هائل من النقود في يد شركة سياحة لتأخذه من يده و تضعه من مكان لآخر .. أنا أكره شركات السياحة و أعلنها على الملأ .. و أرى أنها مضيعة للنقود و الوقت .. و تحرمك من متعة التخطيط و أن تفعل ما تحبه أنت لا ما يحبونه هم !


متعة السفر في حد ذاته هي في اكتشاف الأماكن و الخطأ و الصواب .. أن تضيع في المدينة .. بيدك بوصلة و خريطة و زجاجة مياة صغيرة و تنطلق !


 
بعد هذا الحادث و قالب الحلوى (الذي لم ألمسه) بستة أشهر كانت رحلتي المخططة الجديدة .. يناير 2011 .. خطة الرحلة .. برشلونة يومان .. أشبيلية يوم ..غرناطة يوم .. باريس أربعة أيام ..



السفر مع رفيق عمل لزوجي و معه زوجته ..تذكرة زوجي مدفوعة .. بينما تذكرتي أنا و كل ما يتعلق بي بمعرفتنا

و بما أنها كانت المرة الأولى لي لمحاولة التخطيط و بسبب تدخل صديقنا كذلك فقد أخطأت أخطاء كبيرة تعلمت منها الحمد لله دروساً قاسية و صرت أنصح بها المقبلين على السفر بعد ذلك منها على سبيل المثال الحرص قدر الامكان على أن تكون الحجوزات refundable فلا أحد اطلاقاً يتوقع الطوارئ .. و هل كان هناك مخلوق يتوقع ذلك !

المهم .. كان كل شيء جيد و على ما يرام ..و بدأت أنسى الذكرى الأليمة لرحلة العمر الملغاة السابقة .. حصلت على تأشيرتي من سفارة أسبانيا .. و حجزت كل شيء بما في ذلك قصر الحمراء الذي يحجز قبلها بشهور (لابد من حجز قصر الحمراء بغرناطة قبل الزيارة المتوقعة بثلاثة أشهر ان أمكن بسبب الضغط الشديد عليه و سأكتب الطريقة ان شاء الله في تقريري عن رحلة الأندلس بمشيئة الله)



و الغريب و القاسي هذه المرة أن رحلة العمرهذه للمرة الثانية لم تكتمل !


و لكن ذلك حدث بعد أن وصلت برشلونة ..جلسنا في برشلونة 36 ساعة قضينا معظمها في مطار برشلونة في محاولات مضنية للحصول على أي طائرة يمكنها أن (تقبل) بالنزول في القاهرة .. آه .. نسيت أن أخبركم أن موعد رحلتنا كان بالتحديد في 29 يناير 2011 !!


نعم وصلنا برشلونة يوم 29 يناير برغم أن رحلة وصولنا لبرشلونة كانت قصة و حكاية ما بعدها حكاية .. سأحكي لكم هذه المغامرة فيما بعد .. كيف نصل برشلونة من الاسكندرية و نحن تحت خط النار و حظر التجوال والطرق مغلقة ما بين الاسكندرية و القاهرة .. و انفلات أمني .. و قطع خطوط الهاتف والانترنت .. وسيارة شرطة تنقلب و تطير على بعد أمتار من مرأى عيوننا .. و حرائق .. و مجهولون يطلقون علينا النار فنهرب و .. و .. لكن هوسي بالسفر جعلني أتغاضى عن كل ذلك برغم التحذيرات و كأن صوتاً داخلياً كان يقول لي : سيغدو كل شيء على ما يرام .. و لم يغدُ !


و دخلنا الفندق الرائع القريب من La Rambla وصلينا ثم نزلنا إلى الأكواريوم ثم انهالت علينا الأخبار من الوطن و مع مبالغات الأهل وقلقنا و قلوبنا التي انخلعت على أبنائنا اضطررنا إلى العودة (على ملا وشنا) و حجز تذكرة عودة جديدة و ضياع معظم حجوزات الطائرات و الفنادق الأخرى علينا !

لكن



و هنا كانت البداية .. البارقة !

نصحني أحد ما (يسعده ربي) بعد عودتي إلى الاسكندرية بالاتصال بشركة الطيران (مصر للطيران) الشركة التي كان من المفترض أن نعود عليها من باريس إن كانت رحلتنا قد تمت .. لطلب تأجيل موعد العودة الذي كان لم يحن بعد لأننا عدنا مبكراً .. فبدلاً من أن تضيع علينا تذكرة العودة بما أنني قد عدت و السلام .. فقد طلبت منهم تأجيل رحلة العودة أشهر !

و قد اكتشفت أن ذلك ممكناً
!
و عندما سألتنا الموظفة إلى متى تحبون تأجيل التذكرة ضربنا أي تاريخ و قلنا عيد الفطر القادم و قد كان موعده في سبتمبرهل تتخيلون ؟!

و يشاء الله أن تنجح هذه الحيلة بعد أن شبعت (سخرية) من أنني نحس و أن الله مش كاتب لك السفر .. و هذا الكلام

و لذلك هذه فكرة أقدمها للجميع

نفترض أنك حجزت طائرة ذهاب و عودة ثم حدثت أي ظروف و اضطررت إلى عدم السفر و لا يوجد ارجاع للتذكرة

أو سافرت و اضطررت للعودة فجأة لظروف قهرية و اضطررت حجز تذكرة عودة جديدة

حاول تأجيل رحلة العودة قدر الامكان فمسموح لك تأخيرها إلى سنة .. ربما استفدت منها يوماً ما !!!







 
في أول أيام عيد الفطر المبارك و كان بتاريخ 29 أغسطس 2011 وجدت طائرة (ذهاب فقط) على طيران يوناني وقتها كان موجوداً اسمه Olympic و من ميزاته بالنسبة لي بالاضافة إلى زهد ثمنه الشديد (كانت التذكرة بحوالي 70 دولار) هو قيام رحلاته من الإسكندرية .. و خططت رحلتي كالآتي :


القيام من الإسكندرية على طيران أوليمبك ..الوصول إلى أثينا

المكوث بأثينا ليوم واحد

التوجه باستخدام طيران easyjet الزهيد جداً (التذكرة تتراوح من 25-35 يورو) و هو شركة كبرى للطيران الأوروبي الداخلي إلى مطار روما (المكوث بروما يوم واحد)

التوجه باستخدام نفس الطيران إلى فينسيا (يوم واحد)

التوجه باستخدام نفس الطيران إلى باريس (أربعة أيام)

العودة على تذكرتي المؤجلة من قبل على مصرللطيران

و بالطبع فيما بعد و مع كثرة سفراتي اكتشفت أن هناك الكثير من الأخطاء التي ارتكبتها و مازلنا نتعلم فقد بدت هذه الرحلة مثل برنامج AmazingRace لو تتذكرونه !

جري .. جري .. بين المدن بلا فرصة حقيقية لاكتشافها .. و لولا أن الله قد منّ علي بزيارة هذه المدن المغبونة ثانية لظللت طوال عمري متحسرة عليها

الخطأ الثاني هو عدم استخدام القطار أوالسيارة اللذين يوفران الكثير من الوقت المهدر في المطارات و عملية التفتيش و ال check in خاصة أن معظم المدن تضع طيران أوروبا الداخلي في المطارات البعيدة الأصغر يعني مثل Gatwick في لندن و Beauvais في باريس .. مع إن شركات مثل Ryanair التي استخدمتها كثيراً تخصص غالباً باص من وسط المدينة للانتقال إلى المطار البعيد

و جاء اليوم الموعود و حضرت كل شيء و بدأت الرحلة !
 
كانت البداية في الطائرة عندما صادفنا فجأة مريضة يونانية لدى زوجي ذاهبة على نفس الطائرة لزيارة بلدها الأم .. و هي من الجالية اليونانية الكبيرة التي لا زالت تقطن بالاسكندرية حتى الآن .. فهناك علاقة وثيقة ترجع إلى أحقاب بعيدة بين الاسكندرية و بين اليونان .. ألم يبن الاسكندرية الاسكندر الأكبر اليوناني !

لا زالوا يعيشون معنا بالاسكندرية و يتحدثون عربية مكسرة و يعتبرون الاسكندرية وطنهم الحقيقي .. قالت لي مرة معلمة اللغة الفرنسية في المركز الثقافي الفرنسي الذي درست به مؤخراً و هي يونانية و لا تتحدث الكثير من العربية أنها تذهب لزيارة اليونان مرة كل عام لمدة شهر فتشتاق (لبلدها) الاسكندرية بشدة ! (أشعر باحساسها تماماً) !

و قالت لي مرة زميلة أخرى يونانية أيضاً لكنها (لبلب) في العربي بحيث لا يمكن أن تعرف أنها يونانية إلا أن قرأت اسمها العجيب .. قالت لي لما سألناها عن سبب تمسكهم بالإقامة في الاسكندرية أن جدها يقول لها منذ زمن بعيد بالعربي المكسر (انت اشتغل و اعمل فلوس في اسكندرية و روح اصرفها في يونان !)

في الطائرة و لدى نزولنا .. دلتنا مريضة زوجي على شبكة التليفون التي سنختارها في هواتفنا و افترقنا .. سألها زوجي عن الجزر .. و قالت له لا يوجد وقت لها (و ثبت العكس في رحلة قادمة إلى أثينا فقد زرنا جزيرة في يوم و عدنا بمنتهى السهولة)

و بدأ النزول إلى مطار أثينا و هو مطار ذو شكل مميز بالنسبة لي في صالته الدائرية .. لا يبعد سوى حوالي 17 كم عن وسط المدينة .. و يوجد به متحف صغير .. و الأهم أنه متصل بالمدينة بالمترو .. و لذلك فأنت لست بحاجة إلى بضع نقود إضافية لركوب تاكسي .. و التاكسي في اليونان تجربة لابد من الحذر لها و إلا قد يحاسبك السائق بزيادة و يضحك عليك في بعض النقود .. اليونانيون شعب متوسطي شديد الشبه بنا نحن العرب .. في تعاملاتهم ..

المترو في وجه المطار مباشرة و تذكرته رخيصة للذهاب إلى وسط المدينة (10 يورو) و إن كنت ستعود إلى المطار في خلال أسبوع فيمكنك الحصول على تذكرة ذهاب و عودة بسعر 14 يورو فقط و هناك كذلك عروض لشخصين و تخفيضات للأسرة .. و بالطبع إن كان عدد الأسرة كبير أو يوجد حقائب كثيرة فالتاكسي هو الأفضل .. أما نحن فقد كان معنا حقيبة صغيرة لكل واحد منا فقط نظراً لأننا داخلين كمان يوم على مرحلة طائرة الذل و العذاب طائرة easyjet التي لا ترحم !!







 
أثينا

29 أغسطس 2011
أول أيام عيد الفطر المبارك


بعد أن ركبنا المترو أنا و زوجي (الخط الأزرق) إلى المحطة المجمعة (سنتاجما) Syntagma ثم انتقلنا إلى الخط الأحمر ..


أبهرتنا محطات المترو التي بدت كمتاحف صغيرة تحمل عبقاً من الحضارة اليونانية القديمة


اللافتات مكتوبة بالحروف اليونانية المختلفة عن الحروف اللاتينية التي نعرفها و طبعاً استمتعنا بمحاولة فك طلاسم هذه الحروف و في كل مرة نذهب لليونان نحفظ الكثير من الحروف ثم نعود و ننساها بمجرد عودتنا !!

هذه هي محطة أكروبولي بالتماثيل اليونانية على جانب الممر



arabtrvl1476536696821.jpg



الحقيقة أعجبنا كثيرأ حال المترو في أثينا و نظافة العربات و نظافة المحطات و لم يعجبنا ملابس الفتيات فقد كانت قصيرة بشكل مبالغ فيه لم أشاهده في أي من مدن أوروبا فيما بعد


محطة واحدة حتى محطة (أكروبولي) Acropoli حيث يوجد فندقنا Acropolis view Hotel الذي لم أجد له وصفاً غير عنوان قرأته على Booking أن هذا الفندق hidden Gem in Athens أو جوهرة مخفية في أثينا، فكما يتضح من اسم الفندق البسيط جداً فهو تقريباً الوحيد الذي تفتح النافذة فيه لترى الأكروبوليس Acropolis و هو المعلم السياحي الأكبر في أثينا بالاضافة لقربه الشديد من بقية المعالم.

هذا مطل غرفتنا حين وصلنا ليلاً


arabtrvl1476537308481.jpg




و اعذروني على سوء جودة الصور فهي لم تصور لغرض التوثيق و اضطررت لحذف الأشخاص منها لضمان الخصوصية


برغم وصولنا في وقت متأخر إلا أننا لم نرغب في إضاعة أي لحظة .. فصلّينا .. و نزلنا مباشرة لنتجول حول الفندق .. و هنا في منطقة الأكروبوليس ستجد الشوارع الضيقة ذات الطابع المميز جداً المسماة بالبلاكا Plaka و هي الأزقة اليونانية الصغيرة المليئة بالمحلات التقليدية و السائحين من كل صوب و المنازل الجميلة ..

arabtrvl1476536570931.jpg



بعدها أخذتنا أقدامنا بعيداً حيث ميدان واسع به مبنى حكومي كبير و أمامه حديقة كبيرة


arabtrvl1476532387535.jpg


و بالحديقة كانت هناك محاضرة يلقيها أحدهم بميكروفون كبير و اعتصام و رغم أننا لم نعرف كنه المحاضرة و لا معنى اللافتات المرفوعة إلا أن الجو كان رائعاً و بعد فترة كلّت قدمانا ففضلنا العودة و وجدنا أننا ابتعدنا قليلاً فنزلنا محطة المترو القريبة و ركبنا .. و عند نزولنا من مركبة المترو و قبل أن يغلق المترو أبوابه خلفنا حدث شيء جلل !


سمعنا رجلاً ينادي علينا من داخل المترو بصوت عال .. فهرع إليه زوجي فإذا بالرجل يعطي زوجي جوازي سفرنا التي وقعت من زوجي أثناء نزوله !


شكره زوجي كثيراً جداً و انغلق الباب و اختفى المترو .. و مليون سيناريو دار بخلدنا حول حالنا إن كان المترو ذهب بجوازاتنا في أول ليلة لنا خارج الوطن !

أو أننا لم يضع الله في طريقنا هذا الرجل الأمين !

عدنا للفندق و من يومها و زوجي كلما سافرنا يغلق جيب بنطاله بدبوس بعد وضع الأوراق المهمة


في الصباح



كان هذا المشهد في استقبالنا من النافذة ..

arabtrvl1476532387332.jpg


و كانت قاعة الافطار كلاسيكية جميلة .. و لكن كما نحن جميعاً نعلم .. الإفطار في الخارج لنا كمسلمين لا يتعدى كوب العصير و الجبن و الخبز !


arabtrvl1476532387566.jpg



arabtrvl147653238767.jpg



كانت الوجهة الأولى بالطبع إلى حيث يوجد الأكروبوليس .. أحد عجائب الدنيا السبع القديمة .. و هو معبد و معلم سياحي كبير يقع على قمة التل المواجه لفندقنا و تستطيع رؤيته من أي مكان بأثينا بسبب علوه .. كان الصعود صعباً و كان الجو شديد الحرارة و الشمس حارقة .. و بعد ساعة واحدة من الاستمتاع بالفراغ


arabtrvl1476532387638.jpg



arabtrvl1476532387699.jpg



arabtrvl14765323877310.jpg



arabtrvl1476536117841.jpg



arabtrvl1476536117882.jpg



[
arabtrvl1476537524621.jpg



 
بدأ السائحون في الحضور و ازدحم الجو بشكل رهيب و اختنقنا من الزحام

و لا أخفيكم .. تبادلنا أنا و زوجي الاندهاش من أمر ما .. إذ أننا برغم عشقنا للتاريخ لم نجد في هذا المعلم المحروق و الغرقان و الذدي أصابه الزلزال و البركان مليون مرة من قبل .. أي شيء يستحق كل هذه الضجة .. على رأي المثل : الجنازة حارة و الميت كلب !

و تحسرنا على شيء في بالنا .. مدينة لدينا في مصر بها ثلث آثار العالم و ليس لها ربع شهرة هذا المبنى المسكين .. و لكن السياحة شطارة هذا ما لا شك فيه.

تجولنا بعيداً عن السائحين و زحمتهم .. فالمنطقة كلها مليئة بالآثار ..

ثم توجهنا إلى المتحف المقابل للأكروبوليس و هو حقيقة من أجمل و أنظف المتاحف التي زرتها من قبل و منظم بشكل غير طبيعي و يحتوي كمية هائلة من الأثار .. ليست فقط اليونانية بل الرومانية و المصرية القديمة بالطبع .. ألم أقل لكم .. السياحة شطارة !



المتحف


arabtrvl1476536117984.jpg


و بعد ذلك توجهنا لمنطقة أخرى من اللآثار


arabtrvl1476536118025.jpg





و تجولنا من جديد في البلاكا نهاراً ..


arabtrvl1476536118076.jpg


حيث من السهل أن تجد مبنى أثري وسط المنازل في منطقة البلاكا

arabtrvl147653611817.jpg



و نادى علينا رجل يوناني صاحب مطعم أخذ يعرض علينا ما يقدمه من أسماك شهية في مطعمه و اعتذرنا منه بلطف أن موعد طائرتنا قد اقترب .. و عدنا للفندق و جلبنا حقيبتينا و هرعنا إلى المطار .. و هناك فطننا إلى موضوع الحقائب في easyjet و اكتشفنا أن بحقيبتينا وزناً زائداً بسبب بعض المعلبات التي أحضرناها معنا .. و كان مشهداً مضحكاً و نحن نحاول تناول ما نستطيع من المعلبات و تركنا الباقي بالمطار !



كانت طائرتنا متجهة إلى روما .. و وجدنا غالبية من يقفون في الصف من الشباب الأمريكي صغير السن الذي فتحت له هذه الطائرة الاقتصادية فرصة التجول حول العالم بحقيبة ظهر !
عند ركوبنا الطائرة تفاجئنا بأنك تركب و تجلس في أي مكان بلا رقم محدد و رغم أن هذا لم يتكرر معنا ثانية في أي من رحلاتنا القادمة إلا أن المشهد بدا كأنك تركب (أوتوبيس) و ليس طائرة و اللي يلحق مكان يقعد !!






 
نعود لنكمل قصتنا مع هذه الرحلة العجيبة ‍!

بعد أن ركبنا طائرة Easyjet و انطلقنا باتجاه روما أدركنا فداحة الخطأ الذي ارتكبناه بحق هذه المدينة الاستثنائية ..
19.png


فروما مدينة لا يمكن أن تراها في يوم و لا يومين و لا حتى أسبوع .. روما مدينة المدن كما أسميها أنا و زوجي .. ليست فقط متحفاً مفتوحاً كما يطلقون عليها و لا هي مدينة الفن و الجمال كما يصفونها .. بل هي المدينة ذات الأوجه المتعددة .. المدينة الساحرة التي ترى لها في الصيف سحراً و في الشتاء بريقاً .. بريقاً لا يشبهه بريق !

كم قضينا فيها في هذه الزيارة ؟!

ليلة و يوم واحد !

هل تتخيلون كم هذا الجنون !

روما في يوم واحد ؟!!!!


ماذا كنا نظن وقتها ؟!!!


طبعاً روما صارت بعد ذلك من أكثر المدن التي أحب زيارتها .. زرتها شتاءاً و صيفاً و في عز الحر و في عز البرد ... إلخ .. و حتى اليوم لا أدعّي أنني تمكنت من رؤيتها كاملة و لا حتى اقتربت من ذلك .. و حتى اليوم لم أمّل منها و إن عرض علي أي شخص الذهاب إليها مجدداً ستجدني أول المحلقين !


نزلنا في مطار روما و من مطار روما أخذنا ليوناردو إكسبريس .. قطار المطار السريع الذي يأخذك إلى وسط المدينة .. و منه إلى محطة المترو القريبة من فندقنا

كان الوصول مساءاً .. و كانت صدمتي في محطات المترو !

لم تكن بجمال و لا نظافة محطات المترو في أثينا و قد كنت أتخيل العكس .. كان المترو ممتلئاً بالأشياء المرمية على الأرض في آخر النهار
9.png
و لم يعجبني تصميمه بل الأدهي من ذلك أنه ممتلئ بالفتيات القادمات من آسيا اللاتي تحاولن التطفل عليك و أنت تشتري التذاكر من ماكينة التذاكر و تعرض عليك المساعدة ثم إما تسرقك أو تنصب عليك و قد كنت قد قرأت هذا التحذير قبل سفري و أعرف عنهم جيداً

و فعلاً اقتربت منا فتاة هندية و جلست تلح إلحاحاً شديداً أن تساعدنا و من ثم بدأت في التسول .. فعلاً و صدقاً يكاد المتسولون أن يدمروا السياحة في أي بلد لا تهتم بضبطهم و إبعادهم عن السياح و أتمنى أن تسمع بلدي هذا الكلام

شعرت بغصة شديدة من المترو .. و تعالوا أصدقكم القول أن مترو روما هو الأضعف على الاطلاق .. حتى أنه لا يغطي كامل المدينة و لا زال كلما ذهبت أجدها في المرحلة الثالثة لا أعرف هل أنهوها أم لا

خرجنا من محطة المترو إلى الطريق و كان الجو معتماً .. لا أنصح أبداً أي أحد يسافر إلى أوروبا أن يتجول بعد الظلام و إلا سيتعرض إلى ما لا يحمد عقباه .. الحمد لله رب العالمين على كل شيء لكنني مررت و زوجي بأقسى تجربة مررنا بها في (جنيف) حيث تمت سرقة أغلى ما يمكن سرقته و كنا سنتعرض للقتل و الحمد لله الذي عافانا و إن كان اللاب توب الذي راح من ضمن ما سرق منا كان يحمل من الأشياء الهامة عليه ما لا يمكن تعويضه و للأسف السارق كان عربي من دولة عربية شقيقة

كان الفندق الذي اخترته أيضاً غبياً و اختيار غبي .. حتى أنه لم يعد موجوداً الآن .. اخترته لأنه قريب من الكولوسيوم .. لكن المنطقة غير جيدة غير آمنة في المساء ..

هناك مدن أوروبية معينة أنصح من يقبل على حجز فندق بها أن يتقصى الأماكن المعروف عنها الأمن و التي لا ينتشر بها المتجولون ليلاً و أنصح و النصيحة من أختكم أن تقرأوا التقارير مسبقاً عن أي حي تريدون الإقامة به لأن هناك أحياء معروفة يبتعد عنها السائحون مثل الحي الثامن عشر و التاسع عشر بباريس و أحياء الغجر ببودابست و أحياء حول محطة القطار الرئيسية كما في جنيف (التي سرقنا بها) و كما في روما و بروكسل أيضاً


المهم لم تكن المنطقة جيدة .. برغم قربها الشديد من الكولوسيوم .. و لا كان الفندق جيداً .. بل كان مخيفاً !

صدمت من الغرفة و من الفندق نفسه .. كان الجو موحش .. حتى أنني و زوجي خفنا من باب في الغرفة لا نعرف بما يتصل فأغلقناه من الداخل بشيء .. كانت الفتاة الجالسة في الريسبشن مصرية الأصل حدثتنا عن شيء من السعادة برؤيتنا خاصة أن أهلها أصلاً من الاسكندرية مثلنا .. و أحضروا لنا في الصباح إفطاراً في الغرفة .. الإفطار الايطالي التقليدي البسيط الذي يتكون من كرواسون و قهوة




 
أعتذر أنني لا أملك الكثير من الصور في هذه الزيارة ..

طيب ..

خرجنا في الصباح الباكر من الفندق العجيب
4.png
و في ضوء النهار وجدنا المبنى المجاور للفندق مبنىً أثرياً عتيقاً .. تبهرني أنا هذه المفاجآت .. حين تسير بشكل عادي في المدينة الحديثة فتفاجأ بمبنى قديم بين البنايات العالية يعود إلى حضارات سحيقة .. كثيراً ما تقابلك هذه الآثار في (القاهرة) ..في الغورية و باب الشعرية و شارع المعز و ابن طولون و غيرها .. سواء مساجد قديمة أو قصور أو غيرها .. من عصور مختلفة مرت كلها على (القاهرة) أو (الفسطاط) كما كانت تدعى في أوقات طويلة .. وكثيراً ماقابلتها في (روما) .. و لكن الشطارة في الحفاظ عليها .. بل و ترميمها .. ألم أقل لكم أن السياحة شطارة !

و لكن لا أخفيكم سراً .. لقد زاد المبنى الأثري المهجور من رعبي من الفندق !

الحمد لله أنها ليلة واحدة و عدّت !

(88).gif


عندما سألنا عن ما يوصلنا لدولة الفاتيكان .. و أنتم تعرفون أن داخل روما يوجد دولة صغيرة اسمها الفاتيكان يبلغ عدد سكانها 842 شخص فقط !

arabtrvl1483803538032.jpg



تعتبر الفاتيكان أصغر دولة في العالم من حيث المساحة و عدد السكان و تقع تحديداً في وسط روما في الجهة الغربية من (نهر التيبر) الذي يقطع روما من الشمال للجنوب


arabtrvl1483802795991.png


يوجد محطة مترو ملاصقة للفاتيكان .. اسمها Ottaviano ..

صورة من النت



arabtrvl148380284121.jpg



يومها لم نستقل المترو لأنه لم يكن محطة الكولوسيو الملاصقة للفندق قد افتتحت بعد .. فاتجهنا إلى الباص .. اشترينا تذاكر الباص مبدئياً من الأكشاك المنتشرة و تدعى Tabacchi .. و الاسم مشتق من التبغ على أنها كانت لبيع التبغ و السجائر لكنها تبيع الصحف و خطوط الجوال و تذاكر المترو و كل شيء

على محطة الباص .. سألنا رجلاً مسناً عن رقم الباص ..فأخبرنا به ثم حذرنا من ركوب رقم معين لانتشار النشل و السرقة به .. و هذه معلومة كنت قد قرأتها قبل سفري .. أن هناك باصات معينة معروف عنها انتشار السرقة فيها ! و هو أمر عجيب جداً جداً في إيطاليا
e159.png


وصلنا إلى سور الفاتيكان .. كنت منتظرة أن أرى الطابور الطويل العريض الذي أمامه .. فلقد عرفت هذا مسبقاً من التقارير .. لكن طبعاً لأننا حضرنا مبكرين .. كان الطابور لازال صغيراً .. و تعالوا شاهدوا هذا الطابور لدى خروجنا كيف وجدناه !

و عندك حل من اثنين .. إما تحضر مبكراً جداً كما فعلنا نحن و بالتالي الطابور لم يكن رهيب .. و إما أن تحجز عن طريق النت .. و ستجد الكثيرين من المرتزقة يدخلون إليك و أنت واقف بالطابور يحاولون بيع التذاكر لك بسعر أغلى لكي يخلصوك من الوقفة .. ممسكين بلافتة كتب عليها skip the line و نصيحة لا تسمع لهم !

دخلنا إلى الجزء المبهر في الفاتيكان .. و هو Sistine Chapel و من بعده متحف الفاتيكان .. حيث الأسقف المذهبة

arabtrvl1483803538011.jpg




و الأعمال الخالدة لمايكل أنجلو و غيره من الفنانين ..


arabtrvl1483803538063.jpg


يعطونك سماعات تشرح لك طوال وقت الزيارة .. المحزن أننا في أول مرة وجدنا اختيار اللغة العربية و في زيارات لاحقة لم نجد اللغة العربية من ضمن الاختيارات .. هل تعرفون على أي أساس ؟

نعم .. إن معظم المتاحف و القصور و هذه المزارات تجري جرد سنوي لعدد الزائرين من الدول المختلفة .. أذكر أننا في متحف بأمستردام .. ذلك المتحف الضخم الرائع Rijkmuseum .. و نحن نقطع التذاكر .. اهتموا كثيراً حين رأوني بالحجاب و سألوني من أي بلد أنا و ما هي لغتي و هل أحب أن أجد اللغة العربية في المتحف فيما بعد و أخبرونا أنهم يهتمون كثيراً بالجنسيات النادرة التي تزور المتحف !

وبالتالي من الواضح أن عدد الزائرين المتحدثين بالعربية لم يكن كافياً لابقاء اللغة العربية من ضمن اللغات التي يمكنك اختيارها في الفاتيكان

في هذا المكان الضخم يوجد كمية هائلة من الأعمال الفنية التي لا يمكن أن تتخيلها .. أكثر ما بهرنا أنا و زوجي الرسومات ثلاثية الأبعاد .. لا أعرف كيف تمكنوا في هذا العصر من صنعها .. وشاهدنا السقف الذي يقال أن مايكل أنجلو قد أصيب بالعمى من فرط ما قضى وقته في رسمه .. حقاً كان التجول في هذا المكان شيئاً رائعاً جداً لا مثيل له لدرجة أنه أفسد علي التمتع و الانبهار باللوفر بعدها بأيام لأنني بصراحة أنهيت كل الانبهار الممكن هنا !


arabtrvl1483803881941.jpg


arabtrvl1483803538094.jpg


arabtrvl148380353828.jpg


arabtrvl14838035382510.jpg



كنا على عجل شديد نظراً لضيق الوقت المتاح لنا في روما .. و أنا أريد أن أرى كل شيء و لم يكن في تخيلي أنني سأتمكن من الحضور لروما مجدداً .. لم نكمل زيارة الفاتيكان و لا صعدنا للقمة كما فعلنا في زيارة لاحقة فشاهدنا روما كلها من الأعلى و لا شيء

فقط هرعنا إلى الأسفل ركبنا المترو نزلنا عند أقرب محطة إلى نافورة تريفي الشهيرة Trevi Fonatana اسم المحطة القريبة Barberini .. و عندما خرجنا من المترو وجدنا نافورة صغيرة .. لا ليست هي !

arabtrvl1483803538229.jpg


arabtrvl1483803881972.jpg



الحقيقة كنت أتخيلها في مكان أكبر من ذلك .. لكنها من شارع صغير إلى زقاق حتى وصلنا .. و هي مشهورة بإلقاء العملات ..

arabtrvl1483803538115.jpg


arabtrvl1483803538177.jpg


يوجد حول النافورة مجموعة من أحلى محلات الآيس كريم في روما و لا بد أن تجربوه !​






 
أعتذر أنني لا أملك الكثير من الصور في هذه الزيارة ..

طيب ..

خرجنا في الصباح الباكر من الفندق العجيب
4.png
و في ضوء النهار وجدنا المبنى المجاور للفندق مبنىً أثرياً عتيقاً .. تبهرني أنا هذه المفاجآت .. حين تسير بشكل عادي في المدينة الحديثة فتفاجأ بمبنى قديم بين البنايات العالية يعود إلى حضارات سحيقة .. كثيراً ما تقابلك هذه الآثار في (القاهرة) ..في الغورية و باب الشعرية و شارع المعز و ابن طولون و غيرها .. سواء مساجد قديمة أو قصور أو غيرها .. من عصور مختلفة مرت كلها على (القاهرة) أو (الفسطاط) كما كانت تدعى في أوقات طويلة .. وكثيراً ماقابلتها في (روما) .. و لكن الشطارة في الحفاظ عليها .. بل و ترميمها .. ألم أقل لكم أن السياحة شطارة !

و لكن لا أخفيكم سراً .. لقد زاد المبنى الأثري المهجور من رعبي من الفندق !

الحمد لله أنها ليلة واحدة و عدّت !

(88).gif


عندما سألنا عن ما يوصلنا لدولة الفاتيكان .. و أنتم تعرفون أن داخل روما يوجد دولة صغيرة اسمها الفاتيكان يبلغ عدد سكانها 842 شخص فقط !

arabtrvl1483803538032.jpg



تعتبر الفاتيكان أصغر دولة في العالم من حيث المساحة و عدد السكان و تقع تحديداً في وسط روما في الجهة الغربية من (نهر التيبر) الذي يقطع روما من الشمال للجنوب


arabtrvl1483802795991.png


يوجد محطة مترو ملاصقة للفاتيكان .. اسمها Ottaviano ..

صورة من النت



arabtrvl148380284121.jpg



يومها لم نستقل المترو لأنه لم يكن محطة الكولوسيو الملاصقة للفندق قد افتتحت بعد .. فاتجهنا إلى الباص .. اشترينا تذاكر الباص مبدئياً من الأكشاك المنتشرة و تدعى Tabacchi .. و الاسم مشتق من التبغ على أنها كانت لبيع التبغ و السجائر لكنها تبيع الصحف و خطوط الجوال و تذاكر المترو و كل شيء

على محطة الباص .. سألنا رجلاً مسناً عن رقم الباص ..فأخبرنا به ثم حذرنا من ركوب رقم معين لانتشار النشل و السرقة به .. و هذه معلومة كنت قد قرأتها قبل سفري .. أن هناك باصات معينة معروف عنها انتشار السرقة فيها ! و هو أمر عجيب جداً جداً في إيطاليا
e159.png


وصلنا إلى سور الفاتيكان .. كنت منتظرة أن أرى الطابور الطويل العريض الذي أمامه .. فلقد عرفت هذا مسبقاً من التقارير .. لكن طبعاً لأننا حضرنا مبكرين .. كان الطابور لازال صغيراً .. و تعالوا شاهدوا هذا الطابور لدى خروجنا كيف وجدناه !

و عندك حل من اثنين .. إما تحضر مبكراً جداً كما فعلنا نحن و بالتالي الطابور لم يكن رهيب .. و إما أن تحجز عن طريق النت .. و ستجد الكثيرين من المرتزقة يدخلون إليك و أنت واقف بالطابور يحاولون بيع التذاكر لك بسعر أغلى لكي يخلصوك من الوقفة .. ممسكين بلافتة كتب عليها skip the line و نصيحة لا تسمع لهم !

دخلنا إلى الجزء المبهر في الفاتيكان .. و هو Sistine Chapel و من بعده متحف الفاتيكان .. حيث الأسقف المذهبة

arabtrvl1483803538011.jpg




و الأعمال الخالدة لمايكل أنجلو و غيره من الفنانين ..


arabtrvl1483803538063.jpg


يعطونك سماعات تشرح لك طوال وقت الزيارة .. المحزن أننا في أول مرة وجدنا اختيار اللغة العربية و في زيارات لاحقة لم نجد اللغة العربية من ضمن الاختيارات .. هل تعرفون على أي أساس ؟

نعم .. إن معظم المتاحف و القصور و هذه المزارات تجري جرد سنوي لعدد الزائرين من الدول المختلفة .. أذكر أننا في متحف بأمستردام .. ذلك المتحف الضخم الرائع Rijkmuseum .. و نحن نقطع التذاكر .. اهتموا كثيراً حين رأوني بالحجاب و سألوني من أي بلد أنا و ما هي لغتي و هل أحب أن أجد اللغة العربية في المتحف فيما بعد و أخبرونا أنهم يهتمون كثيراً بالجنسيات النادرة التي تزور المتحف !

وبالتالي من الواضح أن عدد الزائرين المتحدثين بالعربية لم يكن كافياً لابقاء اللغة العربية من ضمن اللغات التي يمكنك اختيارها في الفاتيكان

في هذا المكان الضخم يوجد كمية هائلة من الأعمال الفنية التي لا يمكن أن تتخيلها .. أكثر ما بهرنا أنا و زوجي الرسومات ثلاثية الأبعاد .. لا أعرف كيف تمكنوا في هذا العصر من صنعها .. وشاهدنا السقف الذي يقال أن مايكل أنجلو قد أصيب بالعمى من فرط ما قضى وقته في رسمه .. حقاً كان التجول في هذا المكان شيئاً رائعاً جداً لا مثيل له لدرجة أنه أفسد علي التمتع و الانبهار باللوفر بعدها بأيام لأنني بصراحة أنهيت كل الانبهار الممكن هنا !


arabtrvl1483803881941.jpg


arabtrvl1483803538094.jpg


arabtrvl148380353828.jpg


arabtrvl14838035382510.jpg



كنا على عجل شديد نظراً لضيق الوقت المتاح لنا في روما .. و أنا أريد أن أرى كل شيء و لم يكن في تخيلي أنني سأتمكن من الحضور لروما مجدداً .. لم نكمل زيارة الفاتيكان و لا صعدنا للقمة كما فعلنا في زيارة لاحقة فشاهدنا روما كلها من الأعلى و لا شيء

فقط هرعنا إلى الأسفل ركبنا المترو نزلنا عند أقرب محطة إلى نافورة تريفي الشهيرة Trevi Fonatana اسم المحطة القريبة Barberini .. و عندما خرجنا من المترو وجدنا نافورة صغيرة .. لا ليست هي !

arabtrvl1483803538229.jpg


arabtrvl1483803881972.jpg



الحقيقة كنت أتخيلها في مكان أكبر من ذلك .. لكنها من شارع صغير إلى زقاق حتى وصلنا .. و هي مشهورة بإلقاء العملات ..

arabtrvl1483803538115.jpg


arabtrvl1483803538177.jpg


يوجد حول النافورة مجموعة من أحلى محلات الآيس كريم في روما و لا بد أن تجربوه !​
 
اليوم الثالث


ننهي روما بسرعة لأنني سأتكلم عنها بالتفصيل في منتدى إيطاليا ان شاء الله كل ما فعلناه بعد النافورة الشهيرة هو تناول الآيس كريم و من ثم التوجه لالكولوسيوم الشهير و دخوله

arabtrvl1515599650091.png


ثم التوجه للآثار الرومانية بجانبه Roman Forum

و ال palatine hill

و توجهنا إلى المطار بعدها لنأخذ الطائرة المتجهة إلى مطار ماركو بولو بفينسيا (البندقية) الساحرة المنفردة .. الطائرة (إيزي جيت) .. هبطنا بفينسيا مساءاً .. توجهنا إلى حيث تذاكر الباص البحري veprotto الذي سينقلنا من الجزيرة التي يقع عليها المطار إلى الجزيرة الرئيسة

انبهار غير طبيعي


شيء لا يصدقه عقل هذه المدينة التي لا تشبهها أي مدينة !



الجزر الصغيرة متناثرة و عليها منازل و أمام كل منزل تصطف .. لا .. لا .. ليس السيارات بل المراكب الصغيرة !


وصلنا الجزيرة الرئيسة و عند ساحة سان ماركو الشهيرة مشينا إلى فندقنا الجميل كازا مولا .. الفنادق في فينسيا باهظة الثمن .. استقبلنا الموظف و أخبرنا عن أسفه أننا سنذهب لفندق آخر تابع لنفس الفندق .. قبل أن نغضب .. وجدنا الآخر في مكان أجمل و مطل على قناة مائية واسعة و رائعة و الغرفة ملكية الأثاث !

في الصباح الباكر استيقظنا مبكرين للغاية من فرط الحماسة حتى لدرجة أن الافطار كان لم يبدأ بعد في الفندق .. ففضلنا أن ننزل لنتمشى فإذا بالمدينة فارغة من الناس و هادئة هدوءاً شديداً .. و أثار ذلك دهشتنا .. جرتنا قدمانا إلى الساحة الرئيسة ساحة سان ماركو بكنيستها الشهيرة و ساعة الكنيسة الشهيرة

arabtrvl151560135961.png


arabtrvl1515601646541.png



و تمشينا على ساحل البحر .. ثم تطرفنا إلى داخل المدينة و رائحة القهوة الايطالية تملأ أنوفنا و قلوبنا ..

نتجول بين القنوات المائية

arabtrvl1515601079951.jpg


arabtrvl1515601230111.jpg


arabtrvl1515601297071.png


arabtrvl1515601322351.png


arabtrvl1515602800271.jpg


و المباني الفخمة

arabtrvl1515601188871.jpg


arabtrvl1515601263431.jpg


كل الصور التي عندي صور شخصية اعذروني



رجعنا إلى الفندق و تناولنا الافطار الشهي في مطعم الفندق الكلاسيكي الداخل بقوة في الأجواء .. و غيرنا ملابسنا و صلينا و عدنا للتمشية فإذا بشكل جديد !!!!


البلد مزدحمة جداً و خرج السائحون من جحورهم أقصد من فنادقهم و صارت الطرقات المطلة على القنوات المائية تعج بالسائحين !


arabtrvl1515601773841.jpg



arabtrvl1515601773862.jpg



افتتحت المحلات و عرضت الهدايا التذكارية


و هذا محل نظارات غريب جداَ

arabtrvl1515601995893.jpg



arabtrvl1515601996027.jpg



arabtrvl15156019966.jpg



arabtrvl1515601995965.jpg



arabtrvl1515601995944.jpg



arabtrvl1515601995872.jpg



arabtrvl1515601996068.jpg




وصلنا إلى جسر ريالتو أحد أشهر المناظر في الأفلام السينيمائية و اشتريت من هناك مروحة يد عليها صور لفينسيا


arabtrvl1515607988011.png



و مشينا إلى الجراند كنال و هي أشهر ما صورت بها الأفلام السينيمائية و يقع عليها العشرات من المطاعم و الفنادق الكبرى

arabtrvl15156016831.png


ثم جسر التنهدات

أبهرتني هذه الأقنعة التي اشتعرت بها الكرنافالات التي تقام في فينسيا بالتحديد في فبراير

arabtrvl151560177393.jpg


arabtrvl1515601773934.jpg


و تمنيت لو كان مهرجان البندقية قائماً وقتها !


انتهت الرحلة القصيرة جداً لمدينة من أفرد المدن التي شاهدتها بحياتي و التي هي على قائمة المدن التي لا بد من أن يعيش تجربتها الانسان



حقاً ظلت في مخيلتي فترة طويلة جداً و أنا أتخيل حياة الناس في مدينة قائمة على الماء و لا سيارات فيها !



ركبنا الباص المائي مرة أخرى و اتجهنا للمطار لنركب طائرتنا المتجهة إلى باريس


و كلي امل في لقاء المحبوبة باريس بعد طول اشتياق !






 
السلام عليكم ورحمة الله

هذي تقرير رحلتي لباريس من تاريخ 22 سبتمبر لي تاريخ 30 ، مدة الرحله 8 ايام (7 ليالي) وامس راجع

خططيت حق هذي السفره في عيد الفطر الي راح، كنت مع زوجتي في زحمة العيد بدون برنامج و ملل وقلت لها صرت ما ألوم الناس الي تسافر في العيد ، انه من النوع الي احب اقضي اول يوم العيد مع الأهل وشي مايتفوت عندي وخصوصا غداء العيد
yolks00740.gif


درست الموضوع وقلبت الفكره في راسي وفكرنه وقلنه بنروح البوسنه تالي قلنه تركيا واخر شي باريس ، السبب اسعار التذاكر كانت ارخص ، و زوجتي تذكرتها تطلع بخصم حق باريس لنهي تحصل تذكرة staff ticket وانه حجزت تذكرتي من ُ من موقع Expedia مع السكن طلع علي سعر التذكره 220 دينار

سكنه 4 ليالي في باريس و 3 ليالي في Val d'Europe المنطقه الي فيها ديزني لاند.


الرحله كانت تاريخ 22 الليل الوصول اليوم الثاني تاريخ 23 الصبح ، نوينه صيام يوم عرفه بس صادني صداع من الرحله وللأسف فطرت ، وأذان المغرب كان متأخر فهذي الشي الوحيد الي نوعا ما ندمان عليه من السفر


نزلنه المطار وكنت باخذ شريحة/بطاقة تلفون بس ماحصلت مكان ، طلعنه من المطار وقلنه بنروح للفندق بالمترو فكرنه فيها قلنه اول مره نستخدم المترة ما نبي نضيع وقت خل ناخذ تاكسي وهناك نشوف طريقة المترو ، اخذنه التاكسي ورحنه الفندق وارتاحينه فندقنه اسمه Hotel Acacias Etoile بسيط نظيف وسعره مقبول وموقع ممتاز ونظافته ممتازه قريب من قوس النصر والشانزليه ويمه محطتين مترو ، محطة Argentine و محطة charles de gaulle و فيها خط RER.

عقب ماخذينه راحه تقريبا اقل من ساعه طلعنه من الفندق و شفنه يمنه مطعم ايطالي ، دخلنه و خذنه بيتزا متوسطه ...

بيتزا ماريقريتا ... المنيو كان بالفرنسي كنت اترجم مكونات الأطباق بالمترجم عندي بالتلفون وعرفت انه الخنزير وانتو بكرامه jambon

IMG_9343_zpsjrh62yod.jpg



وهذي صورة المطعم

IMG_9346_zpsmnvhe2px.jpg




قريب من المطعم مكتب اتصالات Orange خذيت بطاقة وكانت سعة التنزيل 1GB بسعر 20 دينار اعتقد على حسب ما اتذكر.

ومن هني اول وجهة معروفة على طووول برج ايفل

وتمشينه تقريبا كانت المسافه من فندقنه لي البرج 25 دقيقه مشي

IMG_9347_zps0ji0dmpu.jpg



a_zpsdfmnyvol.jpg



IMG_9353_zps1lzsgldd.jpg



IMG_9356_zpshwamfhez.jpg



IMG_9359_zpsremswnif.jpg




قوس النصر arc de triomphe دقيقتين مشي من الفندق


IMG_9366_zpsywxfqrg9.jpg




IMG_9371_zpsigrsgmph.jpg



IMG_9373_zpsfwd9qvck.jpg




وبين برج ايفل

IMG_9374_zps1thy7xzk.jpg



IMG_9377_zpsvfsbuxhj.jpg



IMG_9383_zpsfzhdcyih.jpg



IMG_9384_zpsn21c8dqn.jpg



وصلنه عنده


IMG_9398_zps3uohzv24.jpg



IMG_9402_zps1awnfcaj.jpg




IMG_9404_zpszlrqrxou.jpg



IMG_9405_zps2l2cbdzx.jpg




كنت بحجز تذكره قبل السفر بالنت حق قمة البرج من قبل كم يوم من السفره بس كل الأيام كانو محجوزين ، و الطابور حق الأنتظار طويل و فواصلنه المشي...



IMG_9416_zpspnqd7048.jpg



IMG_9450_zpsxvabudpp.jpg



IMG_9455_zpsf7nydgqh.jpg



IMG_9456_zpsyp89pdla.jpg




زوجتي قالت تبي تروح تشوف تمثال الحريه الي في باريس

IMG_9460_zps4upm0ywj.jpg



IMG_9470_zps7snvfyfn.jpg



كان موقع التمثال قرب جسر Pont de Bir-Hakeim وفيه ممر في النهر طويييل ونهايته صاير تمثال الحرية طبعا كل الأماكن كنه نحدد موقعها من google Map


IMG_9473_zpszktplfrt.jpg



IMG_9475_zpsfvihlelz.jpg




IMG_9477_zpsfckpsspb.jpg





وهذي الممر الي صاير في النهر اسمه Allee des cygnes

IMG_9479_zpsys0dzbls.jpg


وصلنه عنده

IMG_9490_zpsu6e1rsnu.jpg




IMG_9491_zpsecjqhgxa.jpg




قلنه نرجع الفندق ونصلي الضهر والعصر ونرجع نطلع وهذي درب رجعة الفندق من صوب ثاني

_zpshf69p3tl.jpg




IMG_9501_zpsorcaaqsy.jpg




وهذي صورة مخبز خذت من عنده سويت


IMG_9506_zpslakidbcv.jpg




IMG_9504_zpsckbphkz0.jpg



IMG_9511_zpsii3edxik.jpg




IMG_9514_zpsaoauurrm.jpg





IMG_9515_zpsswdhznws.jpg




بالصدفه طلعنه على هالمكان Palais de Chaillot .... اضبط مكان حق تصوير البرج

sss_zpssb3gywts.jpg



IMG_9520_zpsjxosjf5z.jpg





واصلنه الدرب لي الفندق

IMG_9529_zpsriq4chnd.jpg





صلينه الضهر والعصر وطلعنه


ورحنه شارع الشنازلزيه champ elysees ماشاءالله الخليج كله متعسكر هناك
(155).gif



IMG_9542_zpshwgxnmf4.jpg


IMG_9538_zps2zeycaex.jpg




واصلنه لي ساحة الكونكورد Place de la Concorde

IMG_9550_zps6f6he643.jpg



IMG_9553_zpso9kdtuf6.jpg




الغيوم و الغروب سبحان الله منظر جميل


IMG_9556_zpsq6xhmvwv.jpg



IMG_9547_zpsmordvhq8.jpg




بالقرب من ساحة الكونوكورد حديقة التويليريز Tuileries Garden بس كانت مسكره لنه الوقت ظلم


شفنه هالشارع ويبين منه محلات وقلنه بنروح نتمشه ، الشارع حيوي وفيه محلات

IMG_9554_zpsws98tgde.jpg



IMG_9567_zps0sdrzoir.jpg




تمشينه وطلعنه على L'église de la Madeleine


وتمشينه وخلاص تعبنه من المشي وقلنه نتعشه فتحت برنامج الـ Yelp اشوف لنه مطعم وكل ما اشوف مطعم زين زوجتي تقول لا بصير الفندق بعيد
(57).gif
قلت لها تدرين يم الفندق وايد مطاعم نروح ونشوف شي قريب تمشينه و وصلنه وماعرفنه شنو ناكل او من اي مطعم وشفنه هالمطعم فاتح خلف الفندق مطعم فرنسي ، انه طلبت نودلز ، و زوجتي طلبت برجر دجاج ، اهيه من النوع الي ماتاكل سلطه من المطاعم
yolks00470.gif
واشرت له على الطبق في المنيو وقالت له بس الدجاج والجبن ... قالها بس الدجاج وجبن ؟؟ قالت ايه .... المهم نفذ طلبها بكل حذافيره
bleh.gif
bleh.gif
bleh.gif
جاب لها فخذ دجاج على جبن
bleh.gif
و قعدت اضحك وقلت لها شكله عجيب (اقنعها فيه) المهم تعشينه ورجعنه الفندق نرتاح حق اليوم الثاني
yolks00250.gif



هذي صورة الأطباق

IMG_9569_zpsicjpjyzn.jpg



اهم شي الدجاج بالجبن

30_zpsifvkfeft.jpg





وهذي صورة المطعم

IMG_9576_zpsq1rlpgrp.jpg







بصراحه باريس عجبتني وحلوه ، يسمونها ديرة العشاق !! انه اقول اهيه ديرة المطاعم والكوفي شوبات ، في كل مكان مطعم وكوفي شوب في كل زاويه حته الشوارع الفرعيه الصغيره.




يتبع
 
السلام عليكم ورحمة الله

هذي تقرير رحلتي لباريس من تاريخ 22 سبتمبر لي تاريخ 30 ، مدة الرحله 8 ايام (7 ليالي) وامس راجع

خططيت حق هذي السفره في عيد الفطر الي راح، كنت مع زوجتي في زحمة العيد بدون برنامج و ملل وقلت لها صرت ما ألوم الناس الي تسافر في العيد ، انه من النوع الي احب اقضي اول يوم العيد مع الأهل وشي مايتفوت عندي وخصوصا غداء العيد
yolks00740.gif


درست الموضوع وقلبت الفكره في راسي وفكرنه وقلنه بنروح البوسنه تالي قلنه تركيا واخر شي باريس ، السبب اسعار التذاكر كانت ارخص ، و زوجتي تذكرتها تطلع بخصم حق باريس لنهي تحصل تذكرة staff ticket وانه حجزت تذكرتي من ُ من موقع Expedia مع السكن طلع علي سعر التذكره 220 دينار

سكنه 4 ليالي في باريس و 3 ليالي في Val d'Europe المنطقه الي فيها ديزني لاند.


الرحله كانت تاريخ 22 الليل الوصول اليوم الثاني تاريخ 23 الصبح ، نوينه صيام يوم عرفه بس صادني صداع من الرحله وللأسف فطرت ، وأذان المغرب كان متأخر فهذي الشي الوحيد الي نوعا ما ندمان عليه من السفر


نزلنه المطار وكنت باخذ شريحة/بطاقة تلفون بس ماحصلت مكان ، طلعنه من المطار وقلنه بنروح للفندق بالمترو فكرنه فيها قلنه اول مره نستخدم المترة ما نبي نضيع وقت خل ناخذ تاكسي وهناك نشوف طريقة المترو ، اخذنه التاكسي ورحنه الفندق وارتاحينه فندقنه اسمه Hotel Acacias Etoile بسيط نظيف وسعره مقبول وموقع ممتاز ونظافته ممتازه قريب من قوس النصر والشانزليه ويمه محطتين مترو ، محطة Argentine و محطة charles de gaulle و فيها خط RER.

عقب ماخذينه راحه تقريبا اقل من ساعه طلعنه من الفندق و شفنه يمنه مطعم ايطالي ، دخلنه و خذنه بيتزا متوسطه ...

بيتزا ماريقريتا ... المنيو كان بالفرنسي كنت اترجم مكونات الأطباق بالمترجم عندي بالتلفون وعرفت انه الخنزير وانتو بكرامه jambon

IMG_9343_zpsjrh62yod.jpg



وهذي صورة المطعم

IMG_9346_zpsmnvhe2px.jpg




قريب من المطعم مكتب اتصالات Orange خذيت بطاقة وكانت سعة التنزيل 1GB بسعر 20 دينار اعتقد على حسب ما اتذكر.

ومن هني اول وجهة معروفة على طووول برج ايفل

وتمشينه تقريبا كانت المسافه من فندقنه لي البرج 25 دقيقه مشي

IMG_9347_zps0ji0dmpu.jpg



a_zpsdfmnyvol.jpg



IMG_9353_zps1lzsgldd.jpg



IMG_9356_zpshwamfhez.jpg



IMG_9359_zpsremswnif.jpg




قوس النصر arc de triomphe دقيقتين مشي من الفندق


IMG_9366_zpsywxfqrg9.jpg




IMG_9371_zpsigrsgmph.jpg



IMG_9373_zpsfwd9qvck.jpg




وبين برج ايفل

IMG_9374_zps1thy7xzk.jpg



IMG_9377_zpsvfsbuxhj.jpg



IMG_9383_zpsfzhdcyih.jpg



IMG_9384_zpsn21c8dqn.jpg



وصلنه عنده


IMG_9398_zps3uohzv24.jpg



IMG_9402_zps1awnfcaj.jpg




IMG_9404_zpszlrqrxou.jpg



IMG_9405_zps2l2cbdzx.jpg




كنت بحجز تذكره قبل السفر بالنت حق قمة البرج من قبل كم يوم من السفره بس كل الأيام كانو محجوزين ، و الطابور حق الأنتظار طويل و فواصلنه المشي...



IMG_9416_zpspnqd7048.jpg



IMG_9450_zpsxvabudpp.jpg



IMG_9455_zpsf7nydgqh.jpg



IMG_9456_zpsyp89pdla.jpg




زوجتي قالت تبي تروح تشوف تمثال الحريه الي في باريس

IMG_9460_zps4upm0ywj.jpg



IMG_9470_zps7snvfyfn.jpg



كان موقع التمثال قرب جسر Pont de Bir-Hakeim وفيه ممر في النهر طويييل ونهايته صاير تمثال الحرية طبعا كل الأماكن كنه نحدد موقعها من google Map


IMG_9473_zpszktplfrt.jpg



IMG_9475_zpsfvihlelz.jpg




IMG_9477_zpsfckpsspb.jpg





وهذي الممر الي صاير في النهر اسمه Allee des cygnes

IMG_9479_zpsys0dzbls.jpg


وصلنه عنده

IMG_9490_zpsu6e1rsnu.jpg




IMG_9491_zpsecjqhgxa.jpg




قلنه نرجع الفندق ونصلي الضهر والعصر ونرجع نطلع وهذي درب رجعة الفندق من صوب ثاني

_zpshf69p3tl.jpg




IMG_9501_zpsorcaaqsy.jpg




وهذي صورة مخبز خذت من عنده سويت


IMG_9506_zpslakidbcv.jpg




IMG_9504_zpsckbphkz0.jpg



IMG_9511_zpsii3edxik.jpg




IMG_9514_zpsaoauurrm.jpg





IMG_9515_zpsswdhznws.jpg




بالصدفه طلعنه على هالمكان Palais de Chaillot .... اضبط مكان حق تصوير البرج

sss_zpssb3gywts.jpg



IMG_9520_zpsjxosjf5z.jpg





واصلنه الدرب لي الفندق

IMG_9529_zpsriq4chnd.jpg





صلينه الضهر والعصر وطلعنه


ورحنه شارع الشنازلزيه champ elysees ماشاءالله الخليج كله متعسكر هناك
(155).gif



IMG_9542_zpshwgxnmf4.jpg


IMG_9538_zps2zeycaex.jpg




واصلنه لي ساحة الكونكورد Place de la Concorde

IMG_9550_zps6f6he643.jpg



IMG_9553_zpso9kdtuf6.jpg




الغيوم و الغروب سبحان الله منظر جميل


IMG_9556_zpsq6xhmvwv.jpg



IMG_9547_zpsmordvhq8.jpg




بالقرب من ساحة الكونوكورد حديقة التويليريز Tuileries Garden بس كانت مسكره لنه الوقت ظلم


شفنه هالشارع ويبين منه محلات وقلنه بنروح نتمشه ، الشارع حيوي وفيه محلات

IMG_9554_zpsws98tgde.jpg



IMG_9567_zps0sdrzoir.jpg




تمشينه وطلعنه على L'église de la Madeleine


وتمشينه وخلاص تعبنه من المشي وقلنه نتعشه فتحت برنامج الـ Yelp اشوف لنه مطعم وكل ما اشوف مطعم زين زوجتي تقول لا بصير الفندق بعيد
(57).gif
قلت لها تدرين يم الفندق وايد مطاعم نروح ونشوف شي قريب تمشينه و وصلنه وماعرفنه شنو ناكل او من اي مطعم وشفنه هالمطعم فاتح خلف الفندق مطعم فرنسي ، انه طلبت نودلز ، و زوجتي طلبت برجر دجاج ، اهيه من النوع الي ماتاكل سلطه من المطاعم
yolks00470.gif
واشرت له على الطبق في المنيو وقالت له بس الدجاج والجبن ... قالها بس الدجاج وجبن ؟؟ قالت ايه .... المهم نفذ طلبها بكل حذافيره
bleh.gif
bleh.gif
bleh.gif
جاب لها فخذ دجاج على جبن
bleh.gif
و قعدت اضحك وقلت لها شكله عجيب (اقنعها فيه) المهم تعشينه ورجعنه الفندق نرتاح حق اليوم الثاني
yolks00250.gif



هذي صورة الأطباق

IMG_9569_zpsicjpjyzn.jpg



اهم شي الدجاج بالجبن

30_zpsifvkfeft.jpg





وهذي صورة المطعم

IMG_9576_zpsq1rlpgrp.jpg







بصراحه باريس عجبتني وحلوه ، يسمونها ديرة العشاق !! انه اقول اهيه ديرة المطاعم والكوفي شوبات ، في كل مكان مطعم وكوفي شوب في كل زاويه حته الشوارع الفرعيه الصغيره.




يتبع
 
اليوم الثاني


اليوم الثاني كان عندنه برنامج سياكل (دراجه هوائيه) مع Blue bike tours و عندهم اكثر من توور منهم

Best of paris bike tour

Versailles bike tour

secret of paris bike tour

وعندهم توورز مثل مال الـ catacombs ( الممر الي فيه جماجم )


وهذي موقعهم الي حجزت منه التور
v
v
v
v

Paris Bike Tour | #1 Bike Tour TripAdvisor | Blue Bike Tours - Paris



احنه اختارينه secret of paris bike tour حق شخصين بسعر 58 يورو ، وكانت نقطة التجمع في الـ Latin quarter تقريبا ساعه مشي من فندقنه ، المهم صحينه الصبح وتجهزنه وعلى طول طلعنه نبي تاكسي ويوصلنه لنه اذا رحنه مشي بنوصل على الوقت ، التور يبتدي الساعه 10 الصبح والمسافه ساعه كامله وكانت الساعه 9 وشوي وفي الأيميل كاتبين بالأحمر Please be there 15 min before the official departure time!Tours always start sharp at the appointed starting time

يعني مشي مستحيل نوصل على الوقت ، وقفنه على الشارع ونبي تاكسي وكل مانشوف تاكسي نأشر له مايوقف، شفنه تاكسي وقف ونزل سألناه ، قال لنه امشو مسافة دقيقتين بتشوفون علامة التاكسي ، وهناك يوقفون ، مشينه و وقفنه عند علامة الـ TAXI و كلهم مشغولين لي خلاص قلنه ما بنقدر نلحق على التور ، اتصلنه فيهم وقلنه لهم مانقدر نوصل واحنه متأخرين تقدرون تخلونه مع مجموعه ثانيه بكره ، قالت لي الموظفه واهيه تتكلم بجفاااااااف لا التور الي اخترتوه مليان ومافي مجال لا بكره ولا الي بعد بكره ، اذا تبقون اقدر اخليكم حق الـ night bike tour + Boat tour ، قلنه مب مشكله ، يمكن خيره ، على كل حال قلنه بنتمشه لي هناك والنقطه صايره نهاية شارع Boulevard saint germain ، وتمشينه لي ماوصلنه والشارع حلو وايد وحيوي




هذي صورة العلامه الي تاكسي يوقف عندها ( صوره من قوقول )

stock-photo-5856545-taxi.jpg



واحنه نمشي

وهذي صور GRAND PALAIS قريب من جسر PONT ALEXANDER 3

IMG_9577_zpscj8hr3rd.jpg




IMG_9578_zpsjoa4fblb.jpg



IMG_9580_zps8awb6abe.jpg



IMG_9583_zpsalxmp693.jpg



IMG_9584_zpsuwxvrt7z.jpg



IMG_9586_zps8mk6j3i8.jpg



صورة الجسر


IMG_9588_zpslqgsezqb.jpg




وهذي The Army Museum

IMG_9592_zpsq8pxio8x.jpg



IMG_9593_zpsfkafepjl.jpg




وصلنه شارع SAINT GERMAIN

IMG_9597_zpsbczsozri.jpg



IMG_9598_zpsjgrlevh5.jpg



IMG_9599_zpsrilyrzuq.jpg




IMG_9601_zps36t7ipc2.jpg




وتفطرنه في هذي المكان ومزحوم اعتقد معروف عندهم

c96dcffd-4a27-487e-a25f-e5f4905d8dfe_zpsoh9jfhth.jpg


IMG_9603_zps5ohaqehc.jpg



Snapchat-3158210616237501892_zpsrbefddl2.jpg




طلعنه وكملنه المشي الطويل


IMG_9606_zpslfdhwyki.jpg



IMG_9607_zpsbatlzgwv.jpg



IMG_9608_zpsvd7meskz.jpg



شفت في برنامج الـ Yelp محل أيسكريم تقييمه قوي ، وكان تقريبا مسافة 15 دقيقه وقلنه نمشي له نحلي شوي


IMG_9614_zpssrhidrqd.jpg


IMG_9616_zpsodibhb4j.jpg



وهذي كنيسة Cathédrale Notre-Dame de تصميم هندسي ولا اروع

IMG_9617_zpsn9y4tjqe.jpg




وصلنه عند محل الأيسكريم اسمه Berthillon بصراحه انصدمت المحل صغير وداخل في طاولات ، كنه بندخل قالنه صاحب المحل داخل فقط حق الحجوزات اذا عندكم حجز قلنه لا بس بناخذ ايسكريم ، خذينه الأيسكريم ، كان جيد بس مب واو ! ، وقالنه تقدرون تجلسون في محلنه الثاني صاير يسار ، رحنه ودخلنه وقالنه واحد sorry this is tea room !! ماعطلت ولا قلت له ذاك قالنه تعالو جلسو في هالمكان على طوول طلعت
yolks00770.gif


IMG_9620_zpsfvbunvi3.jpg


IMG_9624_zps5xkacx3h.jpg



IMG_9625_zpsf6ue0gj0.jpg




وهني خلاص مشينه بما فيه الكفايه احس تكسرت من المشي ، مع اني امشي تقريبا بشكل يومي، وقلنه خلاص احين وقت المترو ، وبالـ google map شفنه اجرب محطه الي تنزلنه عند محطة فندقنه الي اسمها Argentine كأول مره استخدم المترو شوي كنت متخوف ، بس طلع اسهل من السهل ومنظم و افضل وسيلة مواصلات ، لأنه التاكسي في باريس اشوف اسعارهم غاليه، المهم المترو عجيب وسريع ويوصل كل مكان وكان كل شي نبي نروحه فقط في زون 1 و زون 2. رحنه الفندق وارتاحينه و صلينه وتجهزنه حق نرجع الـ Latin qaurter حق التور.


وصلنه قبل الوقت قبل ساعه ، التور كان يبتدي الساعه 7 واحنه وصلنه عند نقطة التجمع 6 ، قلنه ناكل شي قبل التور وكلنه من هذي المطعم الصغير مقابل النهر



IMG_9627_zpsto8pjva4.jpg



انه طلبت Fish & chips و زوجتي طلبت برجر لحم ، بس هالمره كان برجر مو لحم وجبن
bleh.gif


IMG_9634_zps6kvia8hb.jpg



IMG_9637_zpsxdwbnvjp.jpg




خلصنه الأكل ودفعت الفاتوره واحنه ماشيين اله الي تشتغل في المطعم تركض وراي
(22).gif
وعطتني تلفوني ، شلووون نسيته جان مشكله بالنسبه لي ، الحمدلله رب العالمين.


رجعت عند نقطة التجمع وشفنه المرشد والمجموعه كلها الي معانه ، كانت معانه امريكيه ، و بلجيكيين ، و الباقي مانعرف من وين. واخذنا المرشد مسافة دقيقتين مشي حق موقف سيارات تحت الأرض الي فيه السياكل

Snapchat-5991711911705754278_zpsesrfr5qy.jpg



المفروض اخذ كيمره Go Pro حق التور بالسياكل ، حق اصور الجوله فيديو كامل ، المرشد كان اسمه ( انطوان ) شخص طيب وخلوق ومبتسم ، وقالنه انه المفروض يكون في تور النهار الي secret of paris بس غير له الجدول وقالو معاك ثنين بنزلون في الـ night tour bike tour + boat tour ، الساعه 7 بالضبط تحركنه بالسياكل ونزل عليه مطر ماشاءالله روعه ، كان في كل سيكل جاكيت عن المطر ، لبسناه و واصلنه الجوله لي عند النهر ، وقفنه السياكل و خذينه جوله بالعباره في النهر ، تمر العباره على كنيسة النوتر دام ، وبرج ايفل ، وعدد من الجسور ، والقصور ، والمرشد يشرح لنه عن تواريخهم ، خلصت الجوله بالعباره، ورجعنه للسياكل وعطانه مصابيح حق السياكل لأنه الوقت صار مظلم ولبسنه عواكس ( حق نبين في الظلمه ) نفس الي في الصوره

gear-night-Reflective-jacket-Reflective-traffic-Fluorescent-green-vest-Size-M-GM0705.jpg_350x350.jpg



تحركنه وخذانه عند musee du louvre متحف اللوفر و ساحة الكونكورد

IMG_9639_zpsbtl3l001.jpg




هذي صوره من على العباره

IMG_9641_zpsrc8ye3pj.jpg




IMG_9642_zpsdcoldf67.jpg




IMG_9643_zpsnqqdos75.jpg




IMG_9644_zps1qnbbtbl.jpg



IMG_9646_zpspxwq187t.jpg



IMG_9647_zpsucesfwmp.jpg



IMG_9650_zpskdodxgci.jpg



IMG_9656_zpscktty0a2.jpg




وانتهت جولتنه وبصراحه كانت متعه وانصح فيها ، الشي الغريب انه ما عطانه خوذه نلبسها ، في شخص من المجموعه سأله ليش ما تعطون خوذه ، رد عليه المرشد انه في باريس نسبة الي تصيدهم حوادث بالخوذه اكثر !!! ، دفعنه 12 يورو حق انطوان المرشد ، الي اهوه فرق سعر التور بين secret of paris و night tour + boat tour قالو لنه دفع الفرق في التلفون يوم اتصل لهم حق تغيير الموعد مال التور.

IMG_9661_zpsqlrf1rmp.jpg


وانتهى البرنامج وتأخر الوقت ورجعنه الفندق وهذي صورتين واحنه راجعين ، محطة المترو سكرت اضطرينه ناخذ تاكسي .

IMG_9666_zpslrcc4dqs.jpg


IMG_9667_zpsfcinub2j.jpg



وهذي نهاية اليوم الثاني

يتبع ،،،






 
اليوم الثالث



بما انه ما عندنه برنامج الصبح صحينه الضهر ، وركبنه المترو ورحنه مطعم بيتزا اسمه pizza Julia المطعم صغير يادوب ثلاثة اشخاص يدخلون داخل، قريت انه صاحب المطعم حائز على جوائز افضل بيتزا ، و داخل المطعم صور و شهادات التكريم للبيتزا


دوار Bastille قريب من المطعم

IMG_9670_zpscgxykqy5.jpg



وهذي المطعم الصغير

IMG_9668_zps2gjmn8vy.jpg



20150925_123637_zpsrjgsg32n.jpg



20150925_123641_zpsyzsypwit.jpg



وهذي البيتزا ، الطباخ نفسه كان موجود واهوه الي يعد البيتزا ومعاه المساعده ، ماكان يتكلم انجليزي بس كان يقول انواع البيتزا الحلال عنده، عموما لاحظتهم اذا شي مب حلال او مطبوخ في كحول يقولون لنه

20150925_124344_zps4ti7qlyd.jpg



البيتزا سعرها 7 يورو والماي فري


طلعنه وركبنه المترو وقلت ابقي اروح اللوفر و اصور في النهار وتالي نروح حديقة التويليريز tuileries garden


اليوم الي قبله في الليل مع تور السياكل يوم رحنه اللوفر المكان كان شبه خالي وفي النهار زحمممه ، وصور الليل كانت احلى مثل ماشفتو خصوصا انه الجو كان ممطر

IMG_9677_zpsfl6ndeex.jpg


IMG_9697_zps1dvsrtme.jpg


IMG_9701_zpsnxtr2raa.jpg


IMG_9704_zpsmarwopbr.jpg




هذي الغراب مرقم !!

IMG_9706_zps9ei6etqn.jpg



IMG_9708_zpsskt7kuga.jpg



IMG_9725_zpsvvfdzcnf.jpg



IMG_9730_zps0xtwxy1b.jpg



IMG_9731_zpshlzbaram.jpg



IMG_9736_zpsjnhokxxv.jpg



يوم كنه نشووف صور حديقة التويليريز كنه نشوف لعبة eye of paris هذي ( صوره من قوقل ) بس يوم رحنه ماكانت موجوده !

72196d1291427101-traveling-paris-november-2010-eye-paris-3500-yr-old-obelisk.jpg



جلسنه في الحديقه وتالي رجعنه الفندق وصلينه واتراحينه شوي


طلعنه العصر وكنت ابي اروح مطعم برجر اسمه Big fernard و له اكثر من فرع في باريس ، اقرب فرع كان مسكر ، ورحنه فرع آخر صاير في مكان حلو قريب من مجمع فيه محلات اثاث


هذي المجمع اسمه Marché de St-Honoré

IMG_9737_zps3wza7xni.jpg



IMG_9738_zps8r0b1dpu.jpg



والمكان حلو فيه مطاعم وفي نفس المجمع في الزاويه وكالة سيارات أودي

IMG_9739_zpspaseceod.jpg



IMG_9740_zpshexe96rm.jpg



وهذي المطعم

IMG_9749_zpsggxjn2ha.jpg


البرجر لذيذ

IMG_9746_zpshl7dbodf.jpg


IMG_9742_zpss3vcvigy.jpg



تالي توجهنه حق حديقة لوكسمبورق Jardin du Luxembourg مكان جدا جدا جميل

IMG_9751_zpsued8ffn9.jpg


IMG_9752_zpsaer4bpsh.jpg


IMG_9753_zpstdkrn9s7.jpg


IMG_9755_zpsd3g9llnh.jpg


IMG_9756_zpsejphne4l.jpg



IMG_9757_zpsxbmqnsih.jpg


IMG_9772_zpsqrlebe0o.jpg


IMG_9799_zps8pfosla3.jpg


IMG_9802_zpszzra87ke.jpg


IMG_9810_zpsliknxchx.jpg


IMG_9813_zpsygngsmja.jpg


IMG_9841_zpsy35uaifx.jpg




الحديقه تسكر قبل لا يظلم الوقت بساعه ، ومن الحديقه رحنه عند برج ايفل في الليل حق نصوره عند بداية كل ساعه ويصير الـ light show

IMG_9862_zpsgoru86el.jpg



ورجعنه الفندق مشي بما انه فينه شوي طاقه، واحنه نتشمه احيانا google map يطلع على شوارع فرعيه حق اختصار المسافه ، دخلنه شارع هادئ ومافيه حيويه ابد ، طلع لنه واحد اضخم مني المشكله شكله مرتب ولابس ونظيف يأشر يقولي يبي فلوس حق ياكل
yolks00180.gif
هزيت راسي يعني NO وماتكلمت معاه ، وعلى طول راح اهوه ، وطول الدرب زوجتي تقول في احد ورانه
bleh.gif
(155).gif
وهذي كان نهاية اليوم الثالث.


يتبع






 
اليوم الرابع


اليوم الرابع مخططين نروح قصر فرساي Palace of Versailles

في قوقل ماب يبين لنه انه نركب المترو من محطتنه Argentine ونبدل في Franklin D. Roosevelt وننزل في اخر محطه الي اهيه pont de sevre وتالي تاكسي مدة 15 دقيقه ونوصل

المهم ركبنه المترو و وصلنه أخر محطه تمشينه حق نشوف علامة التاكسي، ولا شفناها ولا شفنه تاكسي !! رجعنه العكس الشارع الثاني ، وسألنه وحده وقلت لنه يم الـ Book shop ، وماشفنه زوجتي صادها يأس ، وقلت لها صبري تمشينه لي جسر وتالي خلاص شارع رئيسي ومافي شي ،، وصادني انه اليأس قلنه خلاص ضيعنه وقت وايد وبنرجع

ورجعنه بخيبة امل ، كنت اشوف صور المكان ويبين روعه

yolks00510.gif
yolks00510.gif
yolks00510.gif
yolks00510.gif
yolks00510.gif


بس خذيت هالصورتين من فوق الجسر


IMG_9883_zpsmyksziwu.jpg


IMG_9885_zpsjdputb8a.jpg


IMG_9889_zpsusexlouh.jpg



ورجعنه الشانزلزيه، زوجتي كانت تقولي عن مطعم اسمه Laduree من اول ماوصلنه باريس تبقي تروحه ، المطعم مزدحم وبصراحه ماعجبنه ابدا كانت تجربه سيئه
yolks00720.gif
ولا صورت الأكل ولا المطعم ابد ما عجبني.

رجعنه الفندق وطلعنه تالي رحنه Bercy Village مكان جميل جدا محلات ومطاعم

IMG_9890_zpsi96ueb85.jpg


IMG_9891_zpszgoalmiy.jpg


خذيت لي كريب لوتس

IMG_9893_zpskkw3jbh4.jpg


IMG_9895_zpsbuy8gfpo.jpg


IMG_9897_zpsbfbyrgsy.jpg


IMG_9898_zpscrz7yacb.jpg


IMG_9899_zpsyu6uuqzq.jpg


IMG_9900_zpsmtr47sx8.jpg


IMG_9901_zpshbjauk6l.jpg


IMG_9903_zpspveskjv2.jpg


IMG_9904_zpske5eabsc.jpg



وفي وره المحلات سوق المزارعين ويبيعون اشياء عضويه اعتقد لأنه الويكند

IMG_9907_zpskijk5d64.jpg


IMG_9908_zps5tmfm0fl.jpg


IMG_9906_zpsdktilwhr.jpg


انواع من العسل

IMG_9909_zpstfh5zrtb.jpg


صابون عضوي

IMG_9910_zpswubpxgum.jpg


IMG_9912_zpszihtfymn.jpg


ياكلون حلزون
yolks00720.gif


IMG_9913_zpsyjhmtipu.jpg


IMG_9914_zpsyo46wsac.jpg


IMG_9915_zpsu0id5ezf.jpg


IMG_9916_zpsldbhbtt5.jpg


IMG_9920_zpsafhl8nvl.jpg


IMG_9921_zpsp5mhmyfz.jpg


IMG_9922_zpswiix3dho.jpg


IMG_9927_zpsey7b2opy.jpg



ودحلنه حديقه مقابله bercy village

IMG_9934_zps0mgpxzqd.jpg


IMG_9935_zpsby7vz3jx.jpg


IMG_9936_zps7t8rdbfk.jpg


IMG_9937_zpsluxwyfbj.jpg


IMG_9939_zpsquq3xi03.jpg



عجبوني ذي الشقق

IMG_9941_zpssu2mzd49.jpg


IMG_9942_zpspltutdks.jpg



المكان عجبني واحس جوه الصبح حلو حق افطار او كووب كوفي


تالي ظلم الوقت و صار خاطرنه في اكل هندي ورحنه مطعم هندي اسمه New Balal

IMG_9943_zpsg5qg7sv1.jpg


20150926_214601_zpskqgczqll.jpg



المطعم حلو ، انه احب الأكل الهندي ، الطعم موجود بس مب غني بالبهارات والنكهات.


هذي نهاية اليوم الرابع



يتبع ،،،
 
اليوم الخامس



اليوم الخامس واخر يوم في قلب باريس حق نروح Val d'Europe المنطقه الي فيها ديزني لاند

في هذي اليوم كان تاريخ 27 سبتمبر واهوه car free day يوم بدون سيارات في بعض الشوارع لتقليل التلوث

في البدايه رحنه انتفطر في مطعم اسمه Break fast in america

IMG_9944_zpswkiwy1bb.jpg


IMG_9947_zpswu5lfbdd.jpg



طلبي هوت جوكلت و بوريتو ، و زوجتي اومليت بالجبن

20150927_113928_zpsvxmfu39o.jpg


20150927_113440_zpstmgxckdh.jpg



عقب ما اكلنه رحنه الشانزلزيه انشوف الوضع

IMG_9951_zpsvnterid5.jpg


IMG_9956_zpsdx5d7qio.jpg


IMG_9960_zpsf1c4dvy6.jpg




ورجعنه الفندق ومن قبل مجهزين الشنط حق نسوي Check out خذناهم وخلصنه امورنه مع الفندق وتمشينه لي محطة charles de gaulle فيها خط RER على طول يوصل ديزني لاند


20150927_141101_zpsgyxyb0jt.jpg



IMG_9987_zpscoggd96r.jpg


نزلنه عند المحطه الي قبل الأخيره الي اهيه محطة val d'Europe وتمشينه الى الفندق ، المنطقه عجبتني واحنه نتمشى حديثه وهادئه و نظيفه وانه افكر في الفندق الي حجزته اسمه Hi park اقول في نفسي احس تسرعت وانه احجزه لنه كان في تقييمات سلبيه لكن يوم وصلت انصدمت الفندق نظيف و ممتاز جدا، خيروني بين سوفا تصير سرير والحمام بانيو ، او سرير دبل وشاور بدون بانيو، اخترت سرير دبل.

IMG_9994_zps2lvw6crz.jpg


IMG_9996_zpsmbhyfizf.jpg


IMG_9997_zpsrofs24qy.jpg


IMG_0002_zpsyahrmtwe.jpg


IMG_0001_zpscgi7tykn.jpg


IMG_0003_zpspypzgsyk.jpg



والغرفه تطل على بركة سباحه

IMG_9999_zpsc8ezaoie.jpg



نزلنه حق نروح ديزني لاند ، الفندق عطونه ورقه فيها مواعيد الباصات الي توصل حق ديزني و من ديزني الى الفنادق

وصل الباص الوردي وركبنه ورحنه ديزني لاند ، خذينه تذكره 3 ايام بسعر يومين hooper ticket حق دخول الحديقتين في نفس اليوم

على طوول رحنه لعبة hollywood tower نجدد الذكريات ، و صار الحظ سبحان الله جلسنه في نفس المكان الي جلسناه في ديزني لوس انجلوس


وهذي اللعبه قويه

IMG_0005_zpsr3oa8l8x.jpg



لعبنه شويات بس وطلعنه ، وركبنه الباص الوردي
(60).gif
و تحرك الباص ونزل الناس فنادقهم ورجع ديزني لاند
200.gif
شسالفه ؟؟؟ ركزت في الورقه الي الفندق عطونه وطلع الباص مرقم وباصنه رقم 50
yolks00100.gif
200.gif
(7).gif


رجعنه عند الفندق ، عند فندقنه في مجمع وفي يمه outlet

IMG_0007_zpsyqpr10hs.jpg


المكان في الليل هاااااادئ جدا جدا

وهذي بوابة المجمع

IMG_0009_zpsqkujlgi0.jpg


تعشينه في مطعم نورا اتوقع كل زوار باريس يعرفونه واكله لذيذ

IMG_0010_zpstsz9ea06.jpg



وتالي حلينه في مطعم مقابله و كلنه هذي السويت ، و كل يوم في الليل صرنه ناكله ادمنه عليه

IMG_0203_zpsuldmopnv.jpg


20150929_220922_zpsewo31s1b.jpg


وهذي نهاية اليوم الخامس

يتبع،،،






 

المرفقات

  • IMG_9944_zpswkiwy1bb.jpg
    IMG_9944_zpswkiwy1bb.jpg
    203.2 KB · المشاهدات: 120
  • IMG_9947_zpswu5lfbdd.jpg
    IMG_9947_zpswu5lfbdd.jpg
    344.9 KB · المشاهدات: 118
  • 20150927_113928_zpsvxmfu39o.jpg
    20150927_113928_zpsvxmfu39o.jpg
    233.8 KB · المشاهدات: 127
  • 20150927_113440_zpstmgxckdh.jpg
    20150927_113440_zpstmgxckdh.jpg
    227.9 KB · المشاهدات: 120
  • IMG_9951_zpsvnterid5.jpg
    IMG_9951_zpsvnterid5.jpg
    312.8 KB · المشاهدات: 135
  • IMG_9956_zpsdx5d7qio.jpg
    IMG_9956_zpsdx5d7qio.jpg
    375.1 KB · المشاهدات: 127
  • IMG_9960_zpsf1c4dvy6.jpg
    IMG_9960_zpsf1c4dvy6.jpg
    349.9 KB · المشاهدات: 125
  • 20150927_141101_zpsgyxyb0jt.jpg
    20150927_141101_zpsgyxyb0jt.jpg
    245.6 KB · المشاهدات: 126
  • IMG_9987_zpscoggd96r.jpg
    IMG_9987_zpscoggd96r.jpg
    239.1 KB · المشاهدات: 129
  • IMG_9994_zps2lvw6crz.jpg
    IMG_9994_zps2lvw6crz.jpg
    279.7 KB · المشاهدات: 126
  • IMG_9996_zpsmbhyfizf.jpg
    IMG_9996_zpsmbhyfizf.jpg
    422.9 KB · المشاهدات: 126
  • IMG_9997_zpsrofs24qy.jpg
    IMG_9997_zpsrofs24qy.jpg
    338.5 KB · المشاهدات: 121
  • IMG_0002_zpsyahrmtwe.jpg
    IMG_0002_zpsyahrmtwe.jpg
    186.4 KB · المشاهدات: 122
  • IMG_0001_zpscgi7tykn.jpg
    IMG_0001_zpscgi7tykn.jpg
    172.4 KB · المشاهدات: 133
  • IMG_0003_zpspypzgsyk.jpg
    IMG_0003_zpspypzgsyk.jpg
    168.1 KB · المشاهدات: 118
  • IMG_9999_zpsc8ezaoie.jpg
    IMG_9999_zpsc8ezaoie.jpg
    316.8 KB · المشاهدات: 134
  • IMG_0005_zpsr3oa8l8x.jpg
    IMG_0005_zpsr3oa8l8x.jpg
    298.3 KB · المشاهدات: 130
  • (60).gif
    (60).gif
    1.4 KB · المشاهدات: 128
  • 200.gif
    200.gif
    944 بايت · المشاهدات: 143
  • yolks00100.gif
    yolks00100.gif
    2 KB · المشاهدات: 134
  • 200.gif
    200.gif
    944 بايت · المشاهدات: 122
  • (7).gif
    (7).gif
    3.4 KB · المشاهدات: 124
  • IMG_0007_zpsyqpr10hs.jpg
    IMG_0007_zpsyqpr10hs.jpg
    281 KB · المشاهدات: 129
اليوم السادس



اليوم السادس يوم خفيف رحنه المجمع وتغدينه في هذي المطعم الأيطالي


IMG_0015_zpsjcwljsr6.jpg



هذي النوتيلا عجيب

IMG_0016_zpsmpckvi9c.jpg




لاحظت عندهم دراجات هارلي دافيدسون بكثره مع اني ماتوقعت بشوف لهم شعبيه في ديره اوروبيه

IMG_0019_zpso6gkn06d.jpg



رجعنه عند الفندق وكربنه الباص ورحنه ديزني لاند

IMG_0023_zpspj1dynmx.jpg


IMG_0025_zpsh4axq6cg.jpg


IMG_0027_zps1o4ngzk0.jpg


IMG_0049_zps6fgi0o4d.jpg



الناس تنتظر العرض

IMG_0052_zps5ma0n5kg.jpg


عجبني الجوكلت

IMG_0053_zpst6ozuu84.jpg



IMG_0060_zpspzltjvzh.jpg


IMG_0064_zpsdcf3l7lz.jpg


IMG_0070_zps1dcwkqdu.jpg


IMG_0083_zpsfhvryynn.jpg


IMG_0094_zpsz4pgnjme.jpg




هذي اللعبه كانت قويه بس مزعجه

IMG_0097_zpsbttjzhfh.jpg



الكل في ديزني يفرح ويستانس بس الأطفال جوهم غير و وناستهم اكثر

IMG_0099_zpsbrea5hzg.jpg


IMG_0100_zpsrgaocvqt.jpg


IMG_0101_zps5fxjjzr9.jpg


IMG_0102_zps97rnakb8.jpg


IMG_0103_zpsiw1zbryy.jpg


IMG_0110_zpsg40oll4a.jpg


IMG_0111_zpso5sthpqv.jpg



ظلم الوقت وبيبتدي العرض

IMG_0114_zpspvbmxbz5.jpg


IMG_0115_zpsa6kgyekp.jpg


IMG_0124_zps0cg73yxw.jpg


IMG_0133_zpskqyvdm7w.jpg


IMG_0134_zpsbwkpsu9v.jpg


IMG_0138_zps97zwfsk1.jpg


IMG_0148_zpsn4xcsbud.jpg


IMG_0156_zpswtgjdv1p.jpg


IMG_0159_zpsro9qnyyz.jpg


IMG_0165_zpsklkakdfz.jpg


IMG_0180_zpsa7sedxvs.jpg


IMG_0179_zpsoluqsjx0.jpg


IMG_0186_zpsrgrenane.jpg




طلعنه من ديزني ورحنه المجمع و تعشينه في مطعم صيني ، اكله حلو

Snapchat-1148560105048230441_zpsbfu18nox.jpg


Snapchat-2178953093924134141_zpsjyyjpuw6.jpg



وانتهى اليوم السادس يتبع ،،،،







 
أعلى