السياحة في ماليزيا

asakka

:: مسافر ::
إنضم
24 أكتوبر 2018
المشاركات
1
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
31
السَّلامُ عَلَيْكُم ورَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

لقد حجزت مالبزيا لنفسها مكانا متصدرا في قائمة الوجهات السياحية العالمية، وأصبحت تنافس الشرق والغرب في عالم السفر والترفيه، وتتمتع ماليزيا بمناخ مداري يجعلها مناسبة للعطلات طوال العام، كما تتنوع فيها الفنادق والأنشطة المسلية حيث تقدم للعائلات متعة التسوق وقضاء أجمل الأوقات في الحدائق ومدن الملاهي والألعاب الكثيرة فيها، بالإضافة إلى المناظر الطبيعية الخلابة والجبال والبحيرات والمعالم الثقافية والدينية، وهي من الوجهات منخفضة التكلفة وتناسب كافة أنواع الرحلات سواء للأفراد أو الأزواج، ما هي أشهر المعالم والمدن السياحية في العاصمة كوالالمبور :

kuala-lumpur.jpg.jpg

تُعدّ مدينة كوالالمبور من أبرز الوجهات السياحيّة في العالم؛ فهي تستقبل ملايين السيّاح كلّ عام، ومن أبرز الوجهات السياحيّة والمعالم في كوالالمبور:
  1. برجا بتروناس التّوأم: يُعدّ هذان البُرجان رمزاً للمدينة وعلامتها المُميَّزة، وعند بنائهما كانا أطول بُرجَين في العالم. صمّم البرجين المصمّمُ المعماريّ سِزار بيلي وشركاؤه، بطراز مُستوحىً من التّصميم المعماريّ الإسلاميّ، ويصل ارتفاعهما إلى 452م، ويتكوّنان من 88 طابقاً، ويتّصل هذان البرجان في الطّابقين الحادي والأربعين والثاني والأربعين.

    kuala-lumpur-2013-exterior-dusk.jpg
  2. برج منارة كوالالمبور: هو أحد معالم كوالالمبور الشّهيرة، إلى جانب برجي بتروناس التّوأم، ويُمكن مُشاهدته من أيّ مكان في المدينة. بُنيَ البرج عام 1994م، ويصل ارتفاعه إلى 421م، وبسبب هذا الارتفاع يتمتّع البرج بأجمل إطلالة على المدينة بشكل كامل.

    kl-tower.jpg.jpg
  3. كهوف باتو: هي تلّة من الحجر الجيريّ، تتألّف من ثلاثة كهوف رئيسيّة وعدد من الكهوف الصّغيرة، وتقع على بُعد 11كم شمال مدينة كوالالمبور تقريباً، وتضمّ المنطقة عدداً من التماثيل ومعبداً يعود عمره إلى 100 عام، إلى جانب تشكيلات الحجر الجيريّ الداخليّة التي يصل عمرها إلى 400 مليون سنة.

    fc05.jpg
  4. مبنى السُّلطان عبد الصّمد: يعود تاريخ هذا المبنى إلى عام 1897م، وسُمِّيَ بهذا الاسم تيمُّناً بالسّلطان الذي حكم منطقة سيلانجور في ذلك الوقت، ويُعدّ المبنى من أقدم المباني المُستوحاة من الطراز الموريّ، وقد صمّمه المعماريّ نورمان؛ حيث استُخدِم بدايةً موقعاً للمُستعمرات البريطانيّة، إلى جانب احتوائه على المحاكم العُليا في ماليزيا: المحكمة الاتحاديّة الماليزية، ومحكمة الاستئناف، والمحكمة العُليا في مالايا قبل نقلها إلى بوتراجاي.

    1.jpg
  5. حديقة كوالالمبور للطّيور: تُعرَف أيضاً بحديقة تامان بورونج، وتُشتَهر بأنّها أكبر حديقة طيور مُغطّاة في العالم، افتُتِحت الحديقة عام 1991م، وهي تضمّ أكثر من 3.000 طير من 200 فصيلة من حول العالم، وتبلغ مساحتها الإجماليّة 20.9 هكتاراً (209.000 م2).

    White-stork-in-Kuala-Lumpur-Bird-park.jpeg
  6. أحواض (KLCC): هي الأحواض السَّمَكيّة الأكبر في العالم؛ حيث تصل مساحتها إلى 5.000 قدم مربّعة (464.5152 م2)، وتضُم 150 صنفاً من المخلوقات البحريّة التي تشمل: أسماك القرش، والثّعابين البحريّة القاتلة، والأسماك المرجانيّة المُشعّة، وفرس البحر، وغيرها.

    9ee5d44270883e2e79152458034c2c6f.jpg

ومثلما تشتهر ماليزيا بجمال طبيعتها ومنشأتها فهي تعرف أيضا بإطباقها المختلفة , فهي من البلاد التي تتميز بتعدد واختلاف أطباقها , فهناك أطباق لا تستطيع تذوقها في اى مكان عدا ماليزيا لان من المعروف أن ماليزيا مليئة بالطوائف المختلفة التي تستوطنها حيث كل طائفة لها مجموعة الأكلات التي تشتهر وتتميز بها ومن الممكن أن تختلف من كل طائفة لأخرى طريقة تقديم نفس الطبق ولذلك فلكل صنف من الطعام له العديد من الطرق لتقديمها حسب كل طائفة وحسب المكان الذي يقدم الطعام , وهنا نستعرض لكم طبيعة الأكل الماليزي وأنواعه والأطباق الشهيرة التي يجب على كل سائح ان يتذوقها.

  1. المطبخ الملاوي :
    ناسي بابريك Nasi Paprik : وهو طبق مكون من نوع معين من الأرز مع الدجاج وأصله في جنوب تايلاندكيروبوك ليكور Keropok lekor : وهو يتشهر به معظم ولايات ماليزيا التي تطل على الساحل الشرقى لشبه جزيرة ملايو مثل ولاية ترانغانو وهو نوع من العجين والسمك ويقدم مع الصوص الحار

    nasi-paprik.jpg


    إيكان باكار Ikan Bakar : وهو نوع من السمك المشوي على الفحم مع صوص الفلفل الحار

    ناسي ليماك Nasi Lemak : وهو طبق يجمع بين الأرز المطبوخ بحليب جوز الهند ويؤكل مع اأانشوجة او عجينة السامبال والبيض

    ناسي داغانغ Nasi Dagang : وهو مثل الناسى ليماك ولكنه يطهى في ولاية كيلانتان

    كويه (Kuih) : وهى نوع من العجين المخبوز يؤكل في الافطار او منتصف النهار

    ناسي كيرابو Nasi Kerabu : وهو الأرز الأزرق حيث يقوم الماليزيون في مدينة كيلانتان بصبغه

    ناسي غورنغ كامبونغ Nasi Goreng Kampung : وهو يتكون من السمك الماكريل المقلي المطحون مع الأرز المقلي الشهي

    كانكونغ بيلاكان Kangkung belacan : هو نوع من السبانخ يحمر مع معجون الجمبرى والفلفل الحار
    حساء السوتو مع المي هون أو معجنات الكيتوبات ketupat

    ابام باليك apam Balik : وهو عجين مثل الفطير ومحشو بالسكر والجوز

  2. المطبخ الهندي :
    وهو يشبه الأطعمة الأصلية التي تطهى في الهند ومن امثلتها الارز بأوراق الموز , التوساى وهو خليط من العدس والأرز , ادلي وهو الفطير الصغير المصنوع من العدس الأسود والأرز , بوتو مايام وهو من الحلويات ويصنع من شعرية الأرز وجوز الهند , البريانى , جباتى وهو نوع من أنواع الخبز : الكاري والذي يدخل في كير من الأطباق الماليزية والعالمية الآن.

    Idli.jpg
كما ويتميّز طقس مملكة ماليزيا بمناخٍ معتدلٍ استوائيّ، فيكون رطباً بشكل عام خلال جميع الفصول، وبذلك تعتبر دولة معدومة الفصول، فلا تتغيّر فيها نسبة الرطوبة والحرارة، ويعود ذلك لكونها واقعةً بالقرب من خطّ الاستواء، إلاّ أنّنا نجد أنّه في بعض الأماكن يكون الطقس بارداً، وذلك طبعاً في المرتفعات الجبليّة الواقعة فيها، مثل: مرتفعات كاميرون هايلاند، وأيضاً مرتفعات جنتنق هاي لاند.
وتُسجّل درجات الحرارة في ماليزيا 21 درجة مئوية ليلاً، وتصل حتىّ 32 درجة مئوية خلال ساعات النهار، وهذا طبعاً كما ذكرت سابقاً بشكل متواصل ومستمر خلال العام، ونجد الأمطار فيها تهطل بشكل دائم أيضاً، إلاّ أنّه ولوجود موسم تهبّ فيه الرياح الموسميّة، فإنّنا نلحظ زيادة في الهطولات المطريّة خلال هذه الفترة، وعادة تكون بين شهريّ نيسان وتشرين الأوّل، وعادةً ما تكون هذه الرياح محمّلةً بنسبة رطوبة عالية؛ حيث تهبّ قادمةً على البلاد من بحر الصين الجنوبي، فتكون غزارة هطول الأمطار متركّزة في السّاحل الشرقي لماليزيا، إضافةً إلى ساحل سرواك الشرقي.

7405.jpg


وكما تعتبر ماليزيا وجهة دراسة فريدة للطلاب بسبب انخفاض تكاليف الرسوم الدراسية في جامعاتها و بسبب ثقافتها الفريدة و شعبها الودود و استقطابها لألاف الطلاب من مختلف دول العالم.
هناك العديد من العوامل التي تؤثر على قرار الطالب بالسفر و الدراسة في الخارج فالجميع يعلم أن قرار الدراسة في الخارج و الذهاب الى الجامعة ليس فقط لمجرد الحصول على المؤهل التعليمي الذي يمنح الطالب فرصة الحصول على عمل أفضل بعد التخرج, بل أنه أيضاً فرصة للحصول على تجربة حياتية فريدة و الإلتقاء بأصدقاء جدد من ثقافات فريدة من مختلف دول العالم.

هناك الكثير من الأسباب و الفوائد التي تجذب الطلاب للدراسة في ماليزيا و منها:
  1. توفر ماليزيا مجموعة واسعة من خيارات الدراسة و الجامعات و المعاهد المتاحة للطلاب الأجانب.
  2. الإستخدام الواسع للغة الإنجليزية و الذي يساعد الطلاب على تحسين لغتهم الإنجليزية.
  3. الحياة في مجتمع مسالم متعدد الثقافات و الأديان.
  4. سهولة الحصول على التأشيرة الطلابية و اجراءات هجرة خالية من المتاعب.
  5. جودة التعليم في ماليزيا و توأمة الكثير من الجامعات الماليزية مع العديد من الجامعات البريطانية و و الأمريكية و الأسترالية الشهيرة.
  6. بيئة أمنة من الناحية الجغرافية حيث تقع ماليزيا في منطقة خالية من الكوارث الطبيعية.
  7. انخفاض تكاليف الحياة اليومية في ماليزيا مقارنة بالعديد من الوجهات الدراسية المشهورة
  8. الدراسة في بلد مستقر اقتصادياً و اجتماعياً لديه حكومة مستقرة و معدل منخفض للجريمة.
وقي هذا الخصوص سوف أحدثكم عن تجربتي الشخصية مع معهد EMS للغات حيث انني كنت طالباً فيه آملاً أن تجدوا فيه ما يفيدكم .

EMSLOGO_COLORED-01.png

لقد تعرفت على هذا المعهد عن طريق الانترنت و بعد ذهابي للمعهد اتممت التسجيل و تعلمت فيه لذا سوف اتحدث عن المعهد ابتدائا من الخطوه الأولى حتى النهاية .
المعهد يقع في كوالا لمبور بالقرب من البرجين, عند وصولي الى المعهد تم استقبالي و تقديم امتحان تحديد المستوى لي مجاناً.
و بعد تقرير النتيجة تم تحديد مستواي و قررت التسجيل 6 اشهر لغة مكثفة بأعتبار اني أحتاج تقوية اللغة بأسرع وقت خصوصاً و اني مستعجل من أجل الجامعة و الوقت ليس في صالحي.
كان هذا البرنامج هو الأكثر نفعاً لي من ضمن عده البرامج المطروحه فهو يحوي اكثر عدد من ساعات الدراسة حيث يحوي 6 ساعات يومياً .
المعهد مساحته جيده فيه 10 فصول و لكن عدد الطلبه في الفصل محدود من 8 الى 12 طلاب كأقصى حد و ذلك نظراً لسياسة المعهد.
المعهد يدرس حسب المنهاج البريطاني مستعملا كتب (New Headway) لذلك فاللهجه داخل المعهد هي بريطانية كما أن المدرسين عندهم من استراليا و اوربا و ايران و بعض الدول الأخرى و لكن الكل يتحدث اللكنه البريطانية الأصلية و الواضحه .بعد دوامي في المعهد تم تنبيهي أنه يمنع علي التحدث باللغة العربية مع الطلاب حيث انه يمنع التحدث في المعهد بأي لغة غير اللغة الإنكليزية و أنه يسمح فقط الكلام باللغات غير الإنغليزية في حالات الطوارئ أو الأستفسار و ذلك فقط مع الشخص المسؤول في المعهد حيث انهم لديهم فريق يتحدث أكثر من 7 لغات .
مما جعل التواصل في البداية صعباً و لكن فيما بعد تأقلمت مع بيئة المعهد بحكم اختلاطي بجنسيات مختلفة في داخل الفصول يوجد شاشات عرض و حواسب و يستعمل الأساتذه الإنترنت للشرح كما نستعمل نحن الطلاب في الفصول أجهزة الآباد أو الحواسيب و كما يقوم المعهد برحله في كل شهر و لكن هناك خدعة في الرحله و هي في حين عودتك يطلبون منك كتابه تقرير عن الرحله باللغة الإنكليزية .
و الأمر الجميل في المعهد أنهم يقومون بنشاطات و حفلات مما كان يخلق جواً من الصداقة بين الطلاب و المعلمين.
كانت تجربه جميله تعلمت منها الكثير و خصوصاً عن ثقافات الشعوب المختلفة و التي اختلطت معها في المعهد بعد انتهاء دراستي تم منحي شهاده بالمستوى الذي حصلت عليه و كانت شهاده معترفة بحكم تعاقدهم مع العديد من الجامعات الماليزية .
وهذه بعض الصور من المعهد وبعض الأنشطة:

WhatsApp Image 2018-03-20 at 17.40.11.jpegWhatsApp Image 2018-03-20 at 17.40.13.jpegWhatsApp Image 2018-03-20 at 17.40.14.jpegWhatsApp Image 2018-03-20 at 17.40.15.jpegWhatsApp Image 2018-03-20 at 17.40.16.jpegWhatsApp Image 2018-03-20 at 17.40.23.jpeg1 (4).jpg6 (3).jpg7 (3).jpgEMS KL CAMPOUS (25).JPG

و أتمنى أن أكون قد استطعت تقديم ما يفيدكم في هذا التقرير.
 

المرفقات

  • kuala-lumpur.jpg.jpg
    kuala-lumpur.jpg.jpg
    366.1 KB · المشاهدات: 148
  • WhatsApp Image 2018-03-20 at 17.40.19.jpeg
    WhatsApp Image 2018-03-20 at 17.40.19.jpeg
    252.7 KB · المشاهدات: 131
  • WhatsApp Image 2018-03-20 at 17.40.20.jpeg
    WhatsApp Image 2018-03-20 at 17.40.20.jpeg
    177.3 KB · المشاهدات: 150
  • WhatsApp Image 2018-03-20 at 17.40.21.jpeg
    WhatsApp Image 2018-03-20 at 17.40.21.jpeg
    64.9 KB · المشاهدات: 136
أعلى