الطائف

دودو

:: مسافر ::
إنضم
4 مارس 2017
المشاركات
501
مستوى التفاعل
7
النقاط
0
العمر
40
الإقامة
مصر
الطائف.. محافظة السحر والجمال ومصيف الخلفاء والملوك والسلاطين

009e6c24b36f63c420055878da6cf7a6.jpeg
009e6c24b36f63c420055878da6cf7a6.jpeg
الطائف محافظة السحر والجمال ذات الأودية والخضرة والماء الغدير. والطائف «طيف» من ألوان الزهور، والورود، ورذاذ المطر والنسيم البارد في جميع الفصول.
والطائف هي مصيف الخلفاء والسلاطين والشرفاء والملوك، ويمتد تاريخها عبر آلاف السنين، وتضم عددا من الآثار الاسلامية المتميزة والتي تخفي في ثناياها قصصا عن بداية فجر الاسلام في الجزيرة العربية.
والطائف تشتهر بوردها ورمانها وعنبها وعسلها وسمنها وتينها الشوكي الشهير. وأهل الطائف مشهورون بكرم الضيافة والشهامة التي هي من أصولهم العريقة، لذا فالضيف القادم لهذه المدينة لا يشعر بأنه غريب، بل يشعر للوهلة الاولى انه من اهل هذه المدينة، وهذه هي طريقة استقبالهم للزائرين للطائف عروس المصايف ومدينة الورد، اما اليوم فهي عاصمة المصايف العربية.
009e6c24b36f63c420055878da6cf7a6.jpeg
وادي الهدا
وتتميز مدينة الطائف بالعديد من الاماكن الترفيهية، بل تحتوي على اكبر عدد من الملاهي الترفيهية بالمملكة العربية السعودية، ومن هذه المواقع ذات الاهمية تلفريك الهدا وقرية الكر السياحية وقمة المحمدية بالشقا ومنتزه الردف ذات الاطلالة الجميلة لكل من يدخله، حيث يتميز بنافورة راقصة تتمايل مع نغمات الموسيقى، وايضا حديقتا الملك فهد والملك فيصل ومنتزه لونا بارك ومنتزه الجبل الاخضر ومنتزه البعيجان ومنتزه الشلال وحديقة الحيوان وقرية مهرجان صيف الطائف ومنتزه ارض القمر ومنتزه الشعلة ومنتزه روابي لاند ومنتزه الملك عبدالله.
ويوجد بالطائف اهم المساجد التاريخية باعتبارها كانت ومازالت محطة مهمة جدا في التاريخ الاسلامي، لذلك تحوي العديد من المساجد التاريخية والاثرية المهمة والتي تستحق الزيارة والاطلاع، ومنها مسجد عبدالله بن العباس الذي بني في العام 592هـ، ويقع في وسط الطائف، وايضا مسجد الكوع وينسب هذا المسجد للمكان الذي يعتقد ان الرسول صلى الله عليه وسلم وقف فيه او قريبا منه عندما قدم الى الطائف اول مرة، ومسجد القنطرة ويقع في منطقة المثناة وله منارة دائرية جميلة.
والطائف بها العديد من الاسواق التجارية، من اهمها: سوق عكاظ التاريخي وسوق وسط البلد وسوق قلب الطائف، وغيرها من الاسواق التجارية.
كما يقام بالطائف العديد من المهرجانات، ومنها: مهرجان الورد ويقام في شهر ابريل ومدته اسبوع واحد، ومهرجان سوق عكاظ ويقام في شهر شوال ومدته اسبوعان، ومهرجان الصيف ويقام في اجازة نهاية العام الدراسي ومدته شهر، ومهرجان العسل ويقام في شهر رجب ومدته اسبوع، ومهرجان الفروسية ويقام في إجازة الصيف.
الطائف ـ جاسم التنيب
أكد رئيس الغرفة التجارية الصناعية بالطائف الدكتور سامي بن عبدالله العبيدي اثناء زيارة الوفد الكويتي المتخصص مؤخرا لمحافظة الطائف وزيارتهم لعدد من المقومات السياحية بالمحافظة أهمية الساحة البينية بين المملكة ودول الخليج، وضرورة تفعيلها وخاصة مع دولة الكويت نظرا للتشابه الكبير بين المجتمعين.
وقال العبيدي ان كثيرا من المواقع السياحية والأماكن الاثرية والتراثية، والمساجد التاريخية بالمحافظة جعلت الطائف مطلبا سياحيا لدى الزوار من الكويت بشكل خاص، ومن دول مجلس التعاون الخليجي بشكل عام.
واشار الى ان عددا كبيرا من الكويتيين يمتلكون عقارات، ومنازل في محافظة الطائف، وأن معالي محافظ الطائف رئيس اللجنة العليا لبرنامج «الطائف عاصمة المصائف العربية» فهد بن عبدالعزيز بن معمر، وكافة الجهات المعنية بالمحافظة يسعون لتوفير الخدمات المطلوبة للعائلة الكويتية، والخليجية كافة.
واضاف العبيدي أن الطائف تملك مقومات سياحية خاصة، تساعد على تحويل السياحة لصناعة، كالأجواء المعتدلة طوال العام، والبيئة الزراعية، وقربها من مكة، وغيرها الكثير من المميزات.
ولفت الى جهود هيئة السياحة والتراث الوطني بعد تنامي رحلات الطيران من شركات محلية وخليجية عدة على محافظة الطائف، وبهدف تسويق الطائف في الدول التي يكثر زوارها للمحافظة ويعتبر الوفد الكويتي الأول خليجيا، وستعقبه وفود أخرى من الإمارات وقطر والبحرين.
70 ألف زائر لمنتزه الردف
009e6c24b36f63c420055878da6cf7a6.jpeg
منتزه الردف والنافورة الراقصة
من جهته أكد سليمان حمزة الوكيل المساعد للخدمات بالامانة العامة للطائف ان المشاريع مستمرة من خلال الدعم الحكومي لهذه المشاريع الحيوية، مشيرا الى ان منتزه الردف احد هذه المشاريع الكبيرة والذي لم يكمل عامه الاول، حيث يتميز هذا المنتزه بالتنظيم والتنسيق الجمالي ويحتوي على الكثير من الامور الترفيهية، ومن ضمنها النافورة المتحركة مصحوبة بأنغام الموسيقى، كما ان المنتزه يعتبر اطلالة جمالية جدا في وسط الطائف، وبين ان المدينة من اهم المدن السياحية بالدرجة الاولى بالمملكة العربية السعودية، حيث تقوم الامانة العامة باتخاذ خطوات لإعادة تأهيل هذه الحديقة وجعلها منتزها وطنيا كبيرا في محافظة الطائف.
واشار حمزة الى ان منتزه الردف يستقبل في فترة الصيف نحو 70 الف زائر ولكن بالشتاء يقل هذا العدد لكون الطائف باردة جدا في هذه الفترة، وقال ان الامانة العامة لديها مشاريع كثيرة ومنها هدير البنات احد المنتزهات الجديدة وجار العمل عليه وتطويره.
الوفد الكويتي الأول خليجياً بالزيارة
من جانبه، قال مدير عام فرع هيئة السياحة والتراث الوطني عبدالله السواط ان هذه الجهود بدأت منذ اربعة اشهر بعد تنامي رحلات الطيران من شركات محلية وخليجية عدة على محافظة الطائف، ويهدف المشروع الى تسويق الطائف من الدول التي يكثر زوارها للمحافظة، ويعتبر الوفد الكويتي الاول خليجيا وستعقبه وفود اخرى من الامارات وقطر والبحرين.
وقال السواط: لقد تم تصميم برنامج كامل للوفد، فيه انماط كثيرة من محافظة الطائف الزاخرة سياحيا بمقوماتها، لافتا الى ان الشريحة التي استهدفت هي رجال اعمال مهتمون بالسياحة، وكذلك وكالات سفر وسياحة ومرشدون سياحيون واعلاميون يصل عددهم لعشرة اشخاص.
وأشار نايف العصيمي مدير التسويق بالهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالطايف الى ان الوفد الزائر لمحافظة الطائف قد اطلع على العديد من المواقع السياحية، وهذه المواقع تعتبر مقصدا لكل سائح يأتي الى الطائف، حيث تنوعت الزيارة بين المتاحف الخاصة التي تزخر بها الطائف وزيارة عدد من المساجد التاريخية، وكذلك مزارع الورد ومصانعه.
«ناس» تسيّر رحلاتها منذ 4 سنوات إلى الطائف
من جانب آخر، أوضح ناصر المحيسن مدير عام طيران ناس بالكويت والبحرين ان شركة طيران ناس تسير أربع رحلات اسبوعيا الى الطائف تنطلق من دولة الكويت متوجهة الى الطائف وتشغل بشكل كامل، مشيرا الى ان (ناس) المجال مفتوح لها لإضافة المزيد من الرحلات اذا دعت الحاجة الى تسيير عدد من الرحلات الاضافية.
وأكد المحيسن ان الطائف تعتبر مقصدا لزوار الكويت، خاصة في ظل ما تتمتع به من طبيعة واعتدال أجواء هذه المدينة على مدار العام، كما تتميز بمقومات سياحية تجعلها في مقدمة دول كثيرة في هذا المجال.
و«طيران ناس» تحتفل خلال هذه الزيارة للوفد الكويتي الى محافظة الطائف بمرور 4 سنوات منذ تشغيل خط الطائف، فكان المسافرون من أصحاب العقارات الذين كانوا يسعون للتملك العقاري في الطائف.
وكانت شركة «طيران ناس» هي الراعي الأول في هذه الرحلات الى محافظة الطائف والى عموم المملكة العربية السعودية، حيث إن «طيران ناس» لها من الرحلات الاسبوعية التي تصل الى أربع رحلات في هذا التوقيت.
واضاف انها تعتبر الخط المباشر الى اداء مناسك العمرة، كما انها صاحبة المبادرة الاولى في فتح خط طيران بين الكويت والطائف
الكويتيون استوطنوا الطائف منذ زمن
009e6c24b36f63c420055878da6cf7a6.jpeg
الوفد امام احد القصور التراثية
وأوضح عبدالرحمن المطوع من رجال الأعمال من الوفد الكويتي ان الكويتيين يعرفون الطائف جيدا، ولكن تمت مشاهدتها من خلال هذه الزيارة بعيون أهلها، مشيرا الى ان البرنامج كان حافلا ومتنوعا.
وأضاف المطوع ان هذه الزيارة أضافت لهم الكثير من الأمور التي تمت مشاهدتها عن كثب، مشيرا الى ان الشعب الكويتي يعتبر الطائف مصيفا لهم، مبينا ان أهل الكويت لديهم منازل في هذه المحافظة منذ سنوات طويلة، ودائما يحرصون على زيارتها كل عام.
المعالم التاريخية والأثرية تحيط بالطائف
009e6c24b36f63c420055878da6cf7a6.jpeg
بستان عداس اول بستان في الاسلام في الطائف
وقال أنس بن أحمد سندي مساعد إداري أول إن مدينة الطائف من المدن التاريخية والأثرية وما يميز هذه المدينة الحيوية أنها تحتوي على أكثر من 27 قصرا شيدوا عبر التاريخ بالطائف، وهذه القصور غالبيتها تم بناؤها من المادة الحجرية وهي الجرانيت الصلب وهذه القصور التاريخية والأثرية أصبحت اليوم من المعالم التراثية لمدينة الطائف، حيث تحتوي على الزخارف والنقوش والتصاميم الجمالية الإبداعية بالعمران الذي يحتوي أيضا على المواد الخشبية الصلبة في التشكيل العمراني لهذه القصور.
وأوضح أنس بن أحمد أن مدينة الطائف تتميز بموقعها الجغرافي منذ قبل التاريخ الهجري ومن هذا التميز هو سوق عكاظ الشهير في ذلك الوقت، حيث إن الطائف هو المعبر والملتقى للشام واليمن، حيث صنعت الجغرافية مدينة الطائف حيث يطوف إليها من الشام واليمن ومن الشرق والغرب.
وأيضا ما يميز الطائف والقرى المحيطة بها بأنها منطقة زراعية وريفية وتمتاز بأجوائها الباردة طوال العام، كما أن الطائف أحد مصايف مكة المكرمة وأيضا جدة، ولذلك لما لها من خصوصية المناظر الطبيعية الخلابة التي تعشقها الأعين قبل القلوب والأفئدة.
الطائف تمتلك من الوديان والجبال والسهول التي تمتلئ من المروج الخضراء عبر السيول والأمطار ورذاذ الندى الفواح الذي يحمل نسائم الورد الطائفي الجميل.
هكذا توصف الطائف الغنية. وأشار أنس بن أحمد سندي إلى أن القصور الموجودة في الطائف عبارة عن 3 مستويات، مستوى العام وهو لعامة الناس في الطائف ومستوى لعلية القوم بهذه المدينة وهم الأعيان أما المستوى الأخير فهو المستوى الملكي وان في الحقيقة تعتبر جميعها من القصور من خلال الاحجام والزخارف والمشغولات التي تميزها عن الغير.
المساجد عديدة منذ الفتح الإسلامي
009e6c24b36f63c420055878da6cf7a6.jpeg
مسجد الكوع التاريخي في منطقة المثناة
يستكمل أنس بن احمد حديثه عن المعالم التاريخية والاثرية في محافظة الطائف ويذكر أن الطائف بها الكثير من المساجد والمصليات القديمة والمنتشرة في جميع المناطق والقرى بمحافظة الطائف، ومن قصص المساجد التي تروى عبر التاريخ الإسلامي قصة بستان «عداس»، وهو أحد العاملين في هذا البستان، والذي أقام مسجدا صغيرا بعد دخول أهل الطائف في الإسلام، حيث فرضت الصلاة في العام التاسع هجري، ولذلك قام عداس الذي يعمل في أحد البساتين وبعد دخوله الاسلام بعمل مسجد له ولمن معه، وأيضا هناك مسجد هو مسجد الكوع، وعن قصة هذا المسجد يقال إن الرسول صلى الله عليه وسلم اتكأ على حجر من الحجارة عندما دعا أهل الطائف إلى الاسلام، ولكنهم في هذا الوقت لم يستجيبوا الى هذه الدعوة، ونحتت هذه الحجارة وبعد دخول أهل الطائف إلى الاسلام بني هذا المسجد واطلق عليه اسم الكوع.
وأيضا هناك مسجد لا يبعد عن هذا المسجد إلا أمتارا قليلة ويسمى مسجد «القنطة» أو الواقف أو المدهون، وهذه مسميات قديمة لهذا المسجد، وهذه المساجد قد رممت في عهد الدولة العثمانية وسوف يتم ترميمها في الوقت الحاضر من قبل الدولة.
وقال أنس بن أحمد: إن قصص المساجد جاءت أيضا مع عبدالله بن عباس الذي قام ببناء العديد من المساجد، حيث أقدم عبدالله بن عباس إلى الطائف أثناء دخول أهلها بالاسلام وقام ببناء هذه المساجد، حيث ان أحداث المساجد مرتبطة بأحداث وقعت في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم.
وفتحت الطائف بالسنة العاشرة للهجرة، كما قام محمد علي باشا حاكم مصر بإنشاء المدن وبعض القصور، ومنها قصر شبرا التاريخي الذي سكنه محمد علي باشا وبعده أقام الملك عبدالعزيز ايضا بهذا القصر التاريخي والأثري.
009e6c24b36f63c420055878da6cf7a6.jpeg
الوفد السياحي الكويتي في زيارة منطقة الشفا
لقطات من الجولة
٭ تحتوي الطائف على العديد من القرى والمدن منها: الشفا، والمثناة، ولهدا، ووادي تهامة، والساحل، وجبل دكا، والمحمدية، ووادي خماس، وغيرها من هذه القرى والمدن.
٭ غالبية سكان المحافظة هم من الاشراف، وثقيف والهواجر هذا بالماضي، ويقال حتى الآن هناك اماكن لايزالون بها.
٭ تعداد سكان هذه المحافظة من السعودية يصل الى نحو مليون ومائتي الف نسمة بالاضافة الى الوافدين من الجنسيات الاخرى.
٭ غالبية الوديان والسهول تكثر فيها العيون المائية والآبار الارتوازية بسبب كثرة الامطار بها، ايضا تكثر بها الاثمار والفواكه بسبب مائها العذب، حيث يصل عدد هذه الاثمار الى 12 نوعا، كما يكثر الورد الطائفي الذي يستخلص منه زيت الورد وماء الورد.
009e6c24b36f63c420055878da6cf7a6.jpeg
محراب مصلى له 1400 سنة
ورد الطائف الغني بزيت الورد
009e6c24b36f63c420055878da6cf7a6.jpeg
مصنع الورد الطائفي احدث جهاز للتبخير
قال راشد القرشي صاحب مصنع الورد الطائفي أن المصنع يحتوي على جهاز تم ابتكاره هذا العام، وعملنا به بهذا الموسم، حيث يستوعب هذا الجهاز ما يقارب 300 ألف وردة، أما حاليا فنعمل على 250 ألف وردة، وأنه أول جهاز يعمل بهذه الطاقة بالشرق الاوسط، موضحا ان هذا الجهاز سيسجل في الموسوعة العالمية غينيس كأكبر معمل، حيث ان هذا الجهاز يختلف عن المعامل الأخرى، وقد صنع من ستانلس ستيل الخالص، وان هذا الجهاز باستطاعته تبخير الدهون الورد ويمكن ان ينتج من خلال 70 درجة حرارية للغليان، وان جودته عالية، حيث ان الستانلس ستيل اجود من النحاس، حيث يعمل بالغاز، كما انه يوفر الكثير من العمالة ويخفض ايضا من نسبة الغاز، وهو من المعامل الراقية جدا، وسيتم تطوير جميع المعامل بالطائف من خلال هذا الجهاز المستحدث، ومن الممكن أن ينتج أكثر من 25 ألف تولة دهن الورد كل يوم، حيث يستخلص جميع الزيوت من الزهور، وهذا الجهاز من الاجهزة المتطورة.
قيمة المشاريع الحيوية تصل إلى 16 مليار ريال
عاصمة المصايف العربية الطائف في عام 2014، أطلق عليها هذا الاسم بعد اجتماع وزراء السياحة العرب، حيث زاروا الطائف وبعدها زاروا عدة مدن، ووجد ان الطائف تمتلك مقومات السياحة، حيث لدى الطائف العديد من المشاريع، وتصل قيمة هذه المشاريع نحو 16 مليار ريال، وفي الوقت نفسه هناك اضطرابات بالوطن العربي، حيث يوجد بالطائف نحو 12 منتج فواكه في فترة الصيف، وكان اجتماع وزراء السياحة العرب أقر في المناقشة ان الطائف عاصمة المصايف العربية في عامين متتاليين 2014 و2015.
أما تسمية عروس المصايف ومدينة الورد فكانت من المسميات القديمة.
009e6c24b36f63c420055878da6cf7a6.jpeg
محل العطارة له اكثر من مائتي سنة
009e6c24b36f63c420055878da6cf7a6.jpeg
السوق القديم في باب الحزم
 
أعلى