K
Khalid Saleh
:: مسافر ::
الكثير من الأخوات والأخوه المنظمين لبرنامج خادم الحرمين كانو مؤيدين بشده إستفزت الدارسين المتضررين لما قامت به وزارة التعليم بحق الدارسين على حسابهم الخاص من عقبات
و تحدثو عن أهمية تقنين البعثات لما حوته من نماذج فاشله وسيئه .. وهذا صحيح
ولكن ... في نفس الوقت هناك نماذج حرصت الجامعات اللتي درسو بها أن لا تفرط بهم
وعرضت عليهم العمل فيها كمعيدين لتفوقهم العلمي والفكري
ووفرت لهم بعثات داخليه مجانيه للماجستير والدكتوراه لتميزهم
وهؤلاء تنقل وسائل الإعلام أخبارهم ومنجزاتهم بإستمرار
وآخرهم ما ذكرته قناة الحره نقلا عن صحيفة دير شبيجل الألمانيه عن حصول ذلك الطالب الأحمدي على جائزة أفضل مهندسي شركة سيمنس
ناهيك عن أن هناك ملحقيه ومشرفين للمتابعه عليهم خلال 3 شهور من النتائج السيئه للطالب أن يتخذو قرار بإنهاء بعثته
وهذا تنظيم بديهي وفي غاية البساطه والسهوله
لذلك لا أفهم بقاء أصحاب النتائج السيئه لمدة تزيد عن 3 شهور
في وضع مثل وضعنا ونظرا لتردي مخرجات التعليم العام اللتي لا يختلف عليها إثنان أرى أن مبدعا من بين 3 فاشلين هو إنجاز جدا ممتاز عطفا على وضعية التعليم لدينا الذي يهتم بالكم وليس بالكيف
وهؤلاء الذين نراهم فاشلين علميا متردين سلوكيا هم نتيجه وليسو سبب ( وهذا مبحث آخر )
كم من طالب ذهب بعد الثانويه للدراسه في اوروبا واميركا والشرق الأقصى بتقدير مقبول او جيد
وهناك قدم إبداعا وفكرا لا حدود له
الحصول على مجموع 90% او 50% في الشهاده والقدرات والتراكمي لا يعني شيئا لأنه مرتبط بأشياء لا علاقة لها بالعمليه التعليميه الحق والصحيحه
أنا إبني طوال سنواته الدراسيه في الإبتدائيه والمتوسط والثانويه كان تقديره ما بين راسب ومقبول ولم يحصل على جيد إلا في الثانويه العامه
ولكنه هو من قام بكل عملية التسليك الكهربائي في بيتنا الجديد
ووفر علينا مالا يقل عن 60 الف ريال
الا يستحق هذا الشاب فرصته في بعثه يحقق من خلالها آماله وطموحاته في بيئه تقدم له كل التسهيلات من أجل الإبداع ؟
قلت ما قلت بسبب أنني متضرر من القرارات والتغيرات الغير محقه اللتي حدثت في وزارة التعليم ودمرت مستقبل كثيرين .. إبني أحدهم
و تحدثو عن أهمية تقنين البعثات لما حوته من نماذج فاشله وسيئه .. وهذا صحيح
ولكن ... في نفس الوقت هناك نماذج حرصت الجامعات اللتي درسو بها أن لا تفرط بهم
وعرضت عليهم العمل فيها كمعيدين لتفوقهم العلمي والفكري
ووفرت لهم بعثات داخليه مجانيه للماجستير والدكتوراه لتميزهم
وهؤلاء تنقل وسائل الإعلام أخبارهم ومنجزاتهم بإستمرار
وآخرهم ما ذكرته قناة الحره نقلا عن صحيفة دير شبيجل الألمانيه عن حصول ذلك الطالب الأحمدي على جائزة أفضل مهندسي شركة سيمنس
ناهيك عن أن هناك ملحقيه ومشرفين للمتابعه عليهم خلال 3 شهور من النتائج السيئه للطالب أن يتخذو قرار بإنهاء بعثته
وهذا تنظيم بديهي وفي غاية البساطه والسهوله
لذلك لا أفهم بقاء أصحاب النتائج السيئه لمدة تزيد عن 3 شهور
في وضع مثل وضعنا ونظرا لتردي مخرجات التعليم العام اللتي لا يختلف عليها إثنان أرى أن مبدعا من بين 3 فاشلين هو إنجاز جدا ممتاز عطفا على وضعية التعليم لدينا الذي يهتم بالكم وليس بالكيف
وهؤلاء الذين نراهم فاشلين علميا متردين سلوكيا هم نتيجه وليسو سبب ( وهذا مبحث آخر )
كم من طالب ذهب بعد الثانويه للدراسه في اوروبا واميركا والشرق الأقصى بتقدير مقبول او جيد
وهناك قدم إبداعا وفكرا لا حدود له
الحصول على مجموع 90% او 50% في الشهاده والقدرات والتراكمي لا يعني شيئا لأنه مرتبط بأشياء لا علاقة لها بالعمليه التعليميه الحق والصحيحه
أنا إبني طوال سنواته الدراسيه في الإبتدائيه والمتوسط والثانويه كان تقديره ما بين راسب ومقبول ولم يحصل على جيد إلا في الثانويه العامه
ولكنه هو من قام بكل عملية التسليك الكهربائي في بيتنا الجديد
ووفر علينا مالا يقل عن 60 الف ريال
الا يستحق هذا الشاب فرصته في بعثه يحقق من خلالها آماله وطموحاته في بيئه تقدم له كل التسهيلات من أجل الإبداع ؟
قلت ما قلت بسبب أنني متضرر من القرارات والتغيرات الغير محقه اللتي حدثت في وزارة التعليم ودمرت مستقبل كثيرين .. إبني أحدهم