مونتريال

ياسمينا

:: مسافر ::
إنضم
6 يناير 2017
المشاركات
496
مستوى التفاعل
14
النقاط
0
العمر
40
الإقامة
مصر
ظلت مونتريال أبرز مدينة كندية حتى أوائل عام 1970، حين فقدت مركزها أمام تورينتو المدينة الكندية الأكبر، لتصبح اليوم ثاني أكبر مدينة في كندا، وعاصمة مقاطعة كيبيك، وواحدة من أقدم المدن في العالم الغربي، حيث اشتقت اسمها من تلٍّ بثلاث قمم تتوسطها المدينة باسم «مونت-رويال».

وقد حافظت مونتريال على التقاليد العريقة التي أدت إلى ازدهار المجتمع، حيث تحفل بالمتاحف والنصب التذكارية والأماكن العامة. فهي مدينة ذات تاريخ عريق وذلك لوجود العديد من المجموعات العرقية والثقافات المندمجة التي أدت إلى ازدهار المدينة. كما تعد العاصمة الثقافية للبلاد، وتم تشييدها على جزيرة بين نهري «ريفيير دي بريري» شمالا و»سانت لورانس» جنوباً. أما «ميناء مونتريال» فيقع في نهاية ممر «سانت لورانس سيواي» البحري.

وتعتبر مونتريال اليوم من أكثر المدن من حيث مستوى الحياة، ومن أكثر المدن حيوية ونشاطا كما أنها تحتل المرتبة الثانية لأكبر تعداد سكاني ناطق باللغة الفرنسية في العالم بعد باريس، كما تقطنها أيضا أعدادا كبيرة من السكان الناطقين باللغة الانجليزية، ومعظمهم من أمريكا، ولكن جذورهم من أوروبا والشرق الأوسط، كما يوجد بالمدينة اثنان من الأحياء اللذين يستحقان الزيارة وهما: الحي الصيني والحي الايطالي الصغير.

ويعود تاريخ مونتريال إلى عدة آلاف من السنين قبل الميلاد، عندما جاءت القبائل المحلية لهيرن، وألجونكون، وويندات، وايروكيس الى مونتريال، وكانت مجرد قرية صغيرة. وظلت في الأراضي حتى أوائل القرن السادس عشر عندما وطأت قدم أول أوروبي (جاك كارتييه) إلى هذه القرية الصغيرة التي تطورت ونمت بعد ذلك لتصبح مدينة مونتريال.

وتعد السياحة من أهم الصناعات في مونتريال، كيبيك، كندا. فالمدينة تستقبل سنويا نحو 1.8 مليون سائح من خارج كندا، معظمهم من الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا والمكسيك واليابان، بالإضافة إلى الزوار والسياحة الداخلية التي تتجاوز 7.5 مليون زائر.

وتزخر مونتريال بالعديد من المعالم السياحية والمزارات المميزة، حيث تجمع بين العراقة الأوروبية، والحضارة الحديثة، والطبيعة الساحرة، بالإضافة إلى جودة الحياة ومستوى المعيشة.

الميناء القديم

يعد الميناء القديم في مونتريال من أشهر معالمها وأقدمها، وهو ميناء تاريخي يمتد لأكثر من كيلومترين على طول نهر سانت لورانس، وكان يستخدم قديما في تجارة الفراء الفرنسية، وتم نقله وتطويره أكثر من مرة، حتى أصبح الآن منطقة ترفيهية وتاريخية، تستقبل نحو ستة ملايين زائر وسائح سنويا، حيث يتميز بقبته الشهيرة، التي ظلت لسنوات طوويلة أحد الرموز المميزة لتلك المدينة.

كازينو دي مونتريال

كازينو دي مونتريال هو أكبر كازينو في كندا، ويقع في إيل نوتردام، وهو مفتوح للرواد يوميا على مدار الساعة.
ويتكون الكازينو الذي افتتح في 9 أكتوبر 1993م من ثلاثة مبان مترابطة، والمبنى الرئيسي لديه ستة طوابق، بالإضافة إلى المرفق والبناء الثانوي (مع أربعة طوابق)، ويشتهر الكازينو بمعالمه غير التقليدية، مثل العديد من النوافذ والسقوف المنخفضة.

الحديقة النباتية

تبلغ مساحة الحديقة النباتية 75 هكتاراً، يعرض بها أكثر من 22 ألف نوع من النباتات، وتعتبر أكبر حديقة نباتية في العالم. وهي مقسمة إلى 31 قسما وفقاً لمواسم إزهار الأنواع النباتية المختلفة وهذا ما يجعل الحديقة مزاراً في جميع أوقات السنة. كما يوجد بالحديقة مشاتل خضراء يزرع بها الصبار وغيرها من نباتات الغابة. كما تجد العديد من الحدائق المتخصصة، مثل حديقة النباتات الصينية واليابانية وألبين، وحديقة الورود، ولكل منها أجواء خاصة وجميلة، كما تعرض بالحديقة مجموعة متنوعة ضخمة من الحشرات.

الحي الصيني

يوجد بهذا الحي أكبر جالية صينية في كندا، بالإضافة إلى المنازل والمطاعم، والمتاجر، وكل شيء يباع في هذا المحل صيني، من الباعة المتجولين في الشوارع حتى المتاجر، كما أن الحي الصيني يحتل المرتبة الأولى في مونتريال في تقديم الأكلات الصينية الأصيلة.

بارك جيان مانس

تعتبر حديقة جيان مانس صغيرة ولكنها تنال شعبية كبيرة، حيث تعد نقطة التقاء جميع المقيمين. وتشتمل على ملعب كبير يقدم جميع الإمكانيات للعب كرة القدم والتنس والكرة الطائرة وكرة الريشة والبيسبول، وحمام سباحة للأطفال.

بارك دو مونت رويال

يعد بارك دو مونت رويال أكبر حديقة عامة في مونتريال وهي تقع بجانب جبل رويال. وصممت الحديقة في عام 1880، وتعتبر نقطة جذب أساسية للمدينة حيث تحتوي على مساحات خضراء رائعة ومسارات للمشي وركوب الدراجات ومنحدرا للتزلج وبحيرة صناعية ومركزا للزوار، كما تعرض الحديقة بعض المنحوتات الجميلة. وتقوم الحديقة بتنظيم الأنشطة الثقافية والرياضية من وقت لآخر. وتعتبر الحديقة مكانا رائعا للتواصل مع الطبيعة في أي فصل من فصول السنة، إما للتمتع بالزهور البرية في فصل الربيع، أو مشاهدة شجر البرتقال الممتد في الأفق، أو مشاهدة الثلوج على قمة جبل رويال.

بارك لافونتين

هي حديقة عامة تقع على الجانب الآخر من جبل رويال، وتمتد على مساحة 36 هكتاراً، ويوجد بها أجمل بحيرات صناعية تتصل بها شلالات ونوافير مزخرفة ومساحات كبيرة للعب، وحمامات سباحة، ومسارات لركوب الدراجات، كما توجد منطقة مخصصة للتزلج على الجليد في فصل الشتاء، وهو مكان جيد للاسترخاء.

جاك كارتييه

ويشتمل هذا الميدان على العديد من المباني، وهو نقطة التقاء هامة في المدينة على مدار السنة. وتمت تسميته بهذا الاسم بعد الاستعمار الفرنسي. ويحظى بشعبية كبيرة أثناء الموسم السياحي بالصيف، حيث يتدفق الباعة إلى هذا الشارع، وتفتح أكشاك بيع المواد الغذائية. كما تنتشر المطاعم الباريسية التقليدية في كل مكان وتمتلئ بالسياح الذين ينتظرون دورهم بشغف لشراء الحلوى الفرنسية الشهية. أما خلال فصل الشتاء فتكسو الثلوج هذا المكان الرائع وتضفي إليه الأجواء الرومانسية.

سوق بونسكورز

يعد سوق بونسكورز واحداً من أقدم وأفضل المباني التراثية القديمة في مونتريال. ويستخدم حالياً كسوق تجاري. ويوجد بهذا السوق محلات لبيع الأثاث الفريد، والمجوهرات والأزياء والإكسسوارات، والمنتجات اليدوية، وأكثر من ذلك. كما توجد العديد من المطاعم المفتوحة التي تقدم من بين القائمة الأكلات المحلية. كما توجد قاعات كبيرة داخل المبنى وغالبا ما تستخدم للمعارض وعروض الأزياء، ومعارض للصور الفوتوغرافية، كما يمكن تأجيرها للمناسبات مثل الحفلات والمؤتمرات. وأهم ميزة فريدة من نوعها لهذا المبنى هي الطريقة التي تم تجديده بها حيث تم استغلال المساحات لعمل مستويات مختلفة وأحواض للأزهار، وهذا دليل على مهارة المهندسين المعماريين ومصممي الديكور الداخلي.
 
أعلى