اجمل الشواطىء والموانى التركية

براءة الورد

:: مسافر ::
إنضم
21 مارس 2016
المشاركات
3,500
مستوى التفاعل
80
النقاط
0
العمر
40
2016
img_1458644137_135.png



احتلت تركيا المرتبة الثانية على مستوى العالم، من حيث عدد الشواطئ وموانئ اليخوت، الحائزة على جائزة "العلم الأزرق" الشاطئي (Blue Flag)، التي تُمنح للشواطئ ذات المعايير العالية بالنسبة لجودة المياه والتثقيف البيئي والادارة والسلامة البيئية.
وقال تقرير أعده الأستاذ في جامعة البحر الأسود للتقنية التركية، البروفيسور "كمال أوجونجو"، إن برنامج جائزة "العلم الأزرق الشاطئي"، بدأ نشاطه في تركيا، برعاية وزارة السياحة التركية عام 1993، ويتم منحها من قبل "مؤسسة التعليم البيئي" الدولية.
وأضاف أن عدد الشواطئ التركية الحائزة على جائزة العلم الأزرق الشاطئي، ارتفع من 174 إلى 436 شاطئًا، خلال الفترة من عام 2005، إلى عام 2015، لتحل تركيا في المرتبة الثانية بعد إسبانيا، التي تمتلك 578 شاطئًا وميناءً، حائز على الجائزة.
وأشار التقرير، أن اليونان تحتل المرتبة الثالث بامتلاكها لـ 379 شاطئًا، تليها فرنسا في المرتبة الرابعة بامتلاكها لـ 299 شاطئًا وميناء حائز على جائزة العلم الأزرق الشاطئي.
وأوضح أن ولاية أنطاليا المطلة على البحر الأبيض المتوسط جنوبي تركيا، تحتل المرتية الأولى بالنسبة لتركيا، بعدد الشواطئ والمراسي الحائزة على على العلم الأزرق، تليها ولاية "موغلا" في المرتبة الثانية، مشيرًا أن "6 شواطئ في البحر الأسود حازت على جائزة العلم الأزرق الشاطئي".
تجدر الإشارة إلى أن جائزة "العلم الأزرق" الدولية، هي جائزة تمنحها "مؤسسة التعليم البيئي" الدولية (غير حكومية)، المكونة من 65 منظمة، في أكثر من 60 دولة حول العالم، وتمنح المؤسسة المذكورة جائزتها استنادًا إلى معايير محددة، أهمها، جودة ونظافة المياه البحرية، والفعاليات الهادفة للتوعية البيئية، والعناية بإدارة البيئة، وجودة الخدمات المقدمة، إضافة للأمن الموفر في المناطق السياحية.
وكان رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، قد ضرح في وقت سابق، أن تركيا تسعى لتكون الدولة الأولى في العالم من حيث عدد شواطئ “العلم الأزرق”، وذلك كجزء من رؤيتها لعام 2023، والذي يوافق الذكرى الـ 100 لتأسيس الجمهورية التركية.
 
أعلى