اهم الاسواق فى اسطنبول

براءة الورد

:: مسافر ::
إنضم
21 مارس 2016
المشاركات
3,500
مستوى التفاعل
80
النقاط
0
العمر
40
يُعد التسوق في إسطنبول، أحد المتع التي تتيحها هذه المدينة الرائعة، بأسواقها القديمة، ومحلاتها الحديثة، وعند زيارتك لها، لا بد أن تقتنّي منها أجمل الهدايا والتذكارات المميزة والخاصة بهذه المدينة العريقة، وفي هذا التقرير نتيح لك فرصة التعرف على بعض أسواق اسطنبول المميزة، والرخيصة، بالإضافة إلى أجمل الهدايا التي ننصحك بشرائها من هنا.
السوق المغلق Kapalı Çarşı
img_1458568830_789.jpg
يعتبر السياح السوق المغلق، المكان المفضل في المدينة القديمة، ويقع السوق فى منطقة بيازيت Beyazit، وهي تبعد عن منطقة السلطان أحمد محطتي ترام، ويعد السوق من الأسواق الأثرية الرائعة.
img_1458568831_311.jpg
ويضم السوق تحت سقفه آلاف المحلات التجارية المتنوعة، ففي هذه الشبكة من الممرات والأزقة، يوجد أكثر من 4000 محل، ولكل مهنة من المهن منطقة خاصة بها، فهناك شارع للصاغة، وشارع لباعة السجاد وغيره، ويتوفر في هذا السوق ما يروق لكل ذوق، وما يناسب كل ميزانية.
وهناك أنواع عديدة من المجوهرات التقليدية والحديثة، كما تعرض محلات السجاد، قطعا ذات تصاميم جميلة وألوان رائعة، كما تتوفر في السوق أيضا، منتجات المهن والفنون التركية، كأطباق السيراميك المرسومة يدويا، والنحاس المطروق، والصواني، وأباريق الماء، والمصنوعات من العقيق، والغليون المصنوع من معدن المرشوم، التي تشكل كلها تذكارات رائعة وهدايا يحملها السياح معهم الى بلادهم.
img_1458568832_318.jpg
بالإضافة إلى ذلك، هناك المصنوعات من الجلد والقماش الذي يباع بأسعار مناسبة، وفي قلب السوق هناك، صالة واسعة مقببة تسمى السوق القديم، ما زال التسوق فيها على ما كان عليه منذ قرون.
سوق محمود باشا – Mahmut Paşa Carşısı
img_1458568833_415.jpg
يقع سوق محمود باشا في منطقة أمينونو السلطان أحمد، وبالقرب من السوق المصري، وتجدون هناك العديد من المنتجات، والبضائع التركية المختلفة بأفضل الأسعار، مثل محلات الشنط، والمكياج، والجزم، وتذكارات وشالات.
خلف مسجد الجديد YENI، هناك سوق البهارات Mısır Carşısı ، حيث يحمل الهواء نكهة القرفة، والكراويا، والزعفران، والنعناع، والزعتر، وكل نوع يمكن تخيله من الأعشاب والبهارات.
img_1458568834_336.jpg
السوق المصري
السوق المصري وهو سوق ضخم، يبلغ عمره أكثر من 700 سنة، كما يبلغ عدد متاجره أكثر من 4000 متجر، ويعد احد أبرز المزارات السياحية في إسطنبول، ففيه التحف الشرقية، والمصنوعات الجلدية، والخزف والمشغولات، ويُعد مكانا مثاليًا لشراء الهدايا.
img_1458568834_982.jpg
وهناك ايضا سوق إسطنبول للفنون الذي يرجع عهده إلى القرن الثامن عشر للميلاد، في مدرسة محمد أفندي في ساحة السلطان أحمد.
وعلى مقربة من هذا السوق، تقع CAFERAGA MEDRESESI التي بناها المعماري سنان في القرن السادس عشر الميلادي، والتي تستخدم الآن مركزا ثقافيا، وفي كلا هذين المكانين، مناطق تصنع وتباع فيها المصنوعات اليدوية التركية.
img_1458568829_119.jpg
وكذلك أيضا في ARASTA يوجد (البازار القديم) لمسجد السلطان أحمد، وهو مركز تسوق مكتظ معروف.
ينتشر في إسطنبول العديد من اسواق بيع السلع الرخيصة أو المستعملة التي تضم تنوعا كبيرا من البضائع، فهناك sahaflar çarşısı وcinaralt في منطقة BEYAZIT التي تفتح كل يوم.
وتوجد في إسطنبول بازارت غير ثابتة، دائما تقام في أيام محددة بالأسبوع، وفي منطاق محددة، فهناك مثلا سوق آخر يفتح أيام الأحد، يقع بين sahaflar çarşısı والسوق المغطى، وهناك سوق في منطقة أكسراي اسمه "سوق هورهور" (horhor çarşısı)، يفتح في أيام نهاية الاسبوع، وفي أيام الأحد هناك سوق يفتح بين شارع "بويوكديره" (büyükdere) و"صاريير" (sarıyer).
ما هي أجمل الهدايا التي لا بد من شرائها في إسطنبول؟
راحة الحلقوم التركية (Lokum)
img_1458568835_627.jpg
لن تكتمل أي زيارة إلى اسطنبول، دون تذوق هذه الحلوى التركية، العالمية الشهرة، بألوانها ومذاقاتها الشهية المخلتفة.
بإمكانك التوجه إلى البازار الكبير، لترى أكوام منها أمام عينيك، في مجموعات منوعة من النكهات اللذيذة، ولعل أعرق مكان هناك، هوالحاج بكير Hacı Bekir، الذي يشتهر منذ عام 1777م بالجودة والفخامة.
الزجاجيات
img_1458568826_621.jpg
تعد الزجاجيات، أو ما يسمى الأواني الزجاجية، وهي بأشكال وألوان وزخارف مختلفة، ذات جمال وسحر خاص، يتهافت اليه السياح لشرائها بأسعار مناسبة، والتي يكون جزء منها للإستخدام العملي، مثل أواني الممطبخ، أو منها ما يكون مجرد أشكال جميلة للعرض، وتعد من أجمل واهم الهدايا، التي لها طابع خاص في تركيا.
السجاد التركي
img_1458568827_965.jpg
من المعروف أن سجادة يدوية الصنع، هي خير تذكار يقتنى من اسطنبول،.ليس فقط لأنها تضفي ديكورا مذهلا لكل منزل، بل ولكونها تحكي قصة آلاف السنين، من فخر الصناعة التركية العالية الجودة.
الأوشحة والشالات الحريرية
img_1458568828_714.jpg
على الرغم من كونها خفيفة لا تأخذ حجما ولا وزنا، إلا أنها هدية أنيقة تُسعد بها أي سيدة، ولعل أشهر العلامات التجارية التركية بإنتاجها، هي شركة Vakko، التي عُرفت على مستوى عالمي في هذا المجال.
طقم وأواني تركية
img_1458568828_508.jpg
تُعد أطقم المائدة، وأشهرها بورسلان تركي، هي اللمسة المميزة في بيت كل الأتراك، لا غنى عنها، لا سيما أطقم فناجين القهوة، والشاي، وأواني تقديم المأكؤلات والحلويات، لذا احرص عزيزي السائح إن أمكن اقتناء هذا الأطقم من تركيا، لتضفي لمسة تركية مميزة في بيتك، وستسحر بها كل من يزورك، متسائلا من أي بلد أتيت بها.
 
أعلى