#بالصور - أرض الصمان يعجز عن وصفها اللسان

محمد عطا

:: مسافر ::
إنضم
9 يناير 2013
المشاركات
132
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم

أترككم مع تعليق الاخ ( ملبد ) من موقع مكشات والصور التي حملها لكم ...

****************************************
في رحلة لبعض خباري وفياض الصمان يوم الاربعاء والخميس والجمعة ( اول أيام محرم 1426).. لم نجد الصمان كما كان متوقعا خلال هذه الأيام ( قبل منتصف فبراير= دخول العقارب ) .. ومما اكمل الطين بلة هواء وعجاج خفيف يوم الجمعة ( أفسد الصور) بعكس يوم الخميس..
بالنسبة للمناطق التي زرتها لم أرَ الصمان كما كان في مثل هذه الأيام في سنين مضت.
ورغم ان بداية الرحلة كانت مشجعة في خبراء (لا أذكر لها اسم , وهي جنوب غرب دكاكة مويثل ) فهي من أفضل ما رأيت ولكنها على وشك أن يلحقها العطش. وهذه صورة لمستوى نباتات الحرف ( الزهرة البيضاء) , والبابونج ( الزهرة الصفراء ), ونبت هذا العام من القيصوم ( المظلل).

mk11463_m%20h%206.jpg


الرحلة شملت الفياض والخباري ( أم قرين وما حولها, دغيم ورضيان وما حولها وأم الهيمان , الخمة , الزلعاء والبخراء ورديفتها والروثية وما حولهن الجميلي وحجيري )
ومن الملاحظ أن عشب ( الرعي ) لايذكر أو لك عليه , أماالخباري فأفضلها كما في الصورة التالية:

mk11463_m%20h%2010.jpg


ومن الملاحظ أيضا أن جميع الفياض والخباري على وشك أن يلحقها العطش , وإن لم يصيبها المطر والسيل فيبدو أن حدها العقرب الثانية . ومما سيعزز قولة ( ماتستاهل العنوة ) .. رعي الاغنام في الخباري نظرا لأن الخد أو الحزوم ماتشبع ولهذا تجد الرعيان (مفلين) مع الغنم بوسط الخباري اللي فيها نبات على أوله ان لم ينفعها لايضرها.
mk11463_m%20h%201.jpg


mk11463_mh4.jpg


أما الفياض والخباري غيرالمشهورة فجمالها في ( نظافتها ) وقلة الكشاتة .. حتى أن بعضها لايوجد فيها أثر للكشاتة نهائيا.. وشاهد في الصورة التالية بربك حجيري

mk11463_m%20h%207.jpg



#منقول​
 
أعلى