أحكام وسنن مهمة في السفر

زائر

:: مسافر ::
إنضم
17 يناير 2015
المشاركات
7
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم

201308-hd-100-ways-to-travel-better-airplane-tip.jpg



في هذا الموضوع سوف أطرح بحول الله بعض السنن والأحكام المهمة التي يحتاج إليها المسافر من أحكام الصلاة وغيرها وهو خلاصة كتيب: الصلاة في السفر ، من تأليف المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالزلفي ، جزاهم الله خيرا.



بعض السنن والآداب

توديع الأهل
فيسن للمسافر أن يودع أهله وأصحابه بقوله :
(( أَسْتَوْدِعُكُمُ اللهَ الَّذِي لَا تَضِيعُ وَدَائِعُهُ . ))
رواه النسائي وأحمد: 2815، ويردون عليه بـ: (( نَسْتَوْدِعُ اللهَ دِينَكَ وَأَمَانَتَكَ وَخَوَاتِيمَ عَمَلِكَ. )) رواه الترمذي وغيره: 3365.

[FONT=&quot]كراهية سفر الإنسان وحده
[/FONT] يُـكره أن يسافر الإنسان وحده لغير حاجة ، إذا وجد الصاحب ؛ لقول الرسول
: (( لَو يَعْلَم النَّاس مَا في الوحدة مَا أعْلمُ ، مَا سَارَ رَاكِبٌ بِلَيْلٍ وَحْدَه )) رواه البخاري: 2998 ، ولما في ذلك من الوحشة ، وعدم وجود المعين ـ بعد الله ـ عند حدوث الضرر.

[FONT=&quot]طلب الرفقة الصالحة
[/FONT]يُستحب للمسافر أن يطلب رفيقًا تقيًّا ، نقيًّا ، راغبًا في الخير ، كارهًا للشر ، صبورًا يحتمل كل واحد منهما الآخر ، ويرى لصاحبه عليه فضلًا وحرمة.

[FONT=&quot]عدم سفر المرأة وحدها
[/FONT] فلا يجوز للمرأة أن تسافر وحدها بلا محرم ، سواءًا كان السفر طويلًا أم قصيرًا ، برًّا أو جوًّا لقوله
: (( لَا تُسافِرُ المرأةُ إلا مَعَ ذي مَحْـرَم )) متفق عليه: 1862 ، 1341.

وقد يتساهل كثير من النساء في السفر وحدهن جوًّا ، وهذا فيه مخالفة
شرعية ، ومفسدة عظيمة ؛ لأن المرأة فتنة ، وانفرادها سبب لحصول المحظور ؛ لأن الشيطان يجد السبيل بانفرادها فيغري بها ويدعو إليها ، وكل ما يسمى سفرًا فإنه لا يجوز للمرأة أن تسافر فيه وحدها ، كما أن العبرة بالسفر لا بوسيلة السفر.

[FONT=&quot]* [/FONT]والمَحْرَم لابد أن يكون ذكرًا ، بالغًا ، عاقلًا ، مسلمًا ، وأن يكون من محارم المرأة سواء من جهة النسب ، أو الرضاعة.


[FONT=&quot]دعاء السفر[/FONT]
يسن للمسافر أن يقول دعاء السفر ، و هو: (( الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَـمُنْقَلِبُونَ ، اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ فِي سَفَرِنَا هَذَا الْبِرَّ وَالتَّقْوَى ، وَمِنْ الْعَمَلِ مَا تَرْضَى ، اللَّهُمَّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هَذَا وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَهُ ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ فِي السَّفَرِ ، وَالخَلِيفَةُ فِي الْأَهْلِ ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السَّفَرِ ، وَكَآبَةِ المَنْظَرِ ، وَسُوءِ المُنْقَلَبِ فِي المَالِ ، وَالْأَهْلِ ))

وإذا رجع قالهن وزاد فيهن: (( آيِبُونَ ، تَائِبُونَ ، عَابِدُونَ ، لِرَبِّنـَا حَامِدُونَ ))
رواه مسلم: 1342
[FONT=&quot]**[/FONT] [[FONT=&quot]مقرنين ، أي: مطيقين. وعثاء، أي: شدة[/FONT]].

[FONT=&quot]اختيار أمير :[/FONT]
يُسن أن يؤمِّر المسافرون أحدهم ، فعن أبي سعيد وأبي هريرة ـ رضي الله عنهما ـ قالا: قال رسول الله
: (( إذا خَرجَ ثَلاثةٌ في سَفر، فليؤمِّروا أحدهم )) أبو داود: 2608 ، وتأميره من أجل أن يجمع كلمتهم ، ويسعى في مصالحهم، وعليهم طاعته ، ما لم يأمر بمعصية.

[FONT=&quot]دعاء نزول المنزل[/FONT]
يُستحب إذا نزل منزلًا أن يقول : (( أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ الله التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ ))
رواه مسلم:2708 ، فمن قالها لم يضره شيء حتى يرحل من مكانه.

[FONT=&quot]التكبير والتسبيح[/FONT]
ويُسن للمسافر أن يُـكبِّر الله إذا ارتفع به الطريق ، ويُسبِّح الله إذا هبط به الطريق ؛ لحديث جابر ـ [FONT=&quot][FONT=&quot]رضي الله عنه[/FONT][/FONT] ـ قال : ( كنَّا إذا صَعَدْنا كبَّرنا ، وإذا نَزلنا سبَّحنا )
رواه البخاري:2994.

[FONT=&quot]الإكثار من الدعاء[/FONT]
ويسن للمسافر كذلك أن يُـكثرَ من الدعاء لقول النبي
: (( ثَلاثُ دَعَوَاتٍ مُسْتَجَابَات : دَعْوَةُ المظْلُومِ ، وَدَعْوَةُ المُسافِر ، وَدَعْوَةُ الوَالِدِ عَلَى وَلَدِه )) رواه أبو داود: 1313.

[FONT=&quot]الدعاء عند دخول البلد[/FONT]
يسن للمسافر إذا دخل بلـدًا أن يقـول : ((اللـهمَّ ربَّ السماواتِ السبعِ ومَا أظْلَلنَ ، وربَّ الأرضينَ السبعِ ومَا أقْلَلنَ ، وربَّ الشَّياطِينِ ومَا أضْلَلنَ ، وربَ الرِّياحِ ومَا ذَرَيْن ، فَإِنَّا نَسألُك خَيْرَ هَذِه القَريَةِ ، وخَيْرَ أَهْلِهَا ، وَنَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهَا وَشَرِّ أَهْلِهَا وَشَرِّ مَا فِيْهَا )) ا
لصحيح المسند: 509.
وهذا الدعاء من الأدعية التي يغفل عنها كثير من الناس للأسف.

[FONT=&quot]تجنُّب أذية المسلمين
[/FONT]والحرص على ذلك ، سواء كان ذلك بالسرعة المفرطة ، أو قطع الإشارة ، أو التجاوز المخل ، أو غير ذلك.

[FONT=&quot]إعطاء الطريق حقه
[/FONT] وحق الطريق كما قال الرسول ﷺ : (( غَضُّ البَصر ، وَكَفُّ الأذَى ، وَرَدُّ السَّلام ، والأمْرُ بِالمعْرُوف والنَّهيُ عَن المُنكر )) متفق عليه:6229 ،2121.




[FONT=&quot]العودة حال انقضاء الحاجة[/FONT]
يستحب التعجل في الرجوع إلى الأهل عند انقضاء حاجة المسافر، لحديث : (( السفرُ قِطعةٌ مِنَ العَذابِ ، يَمنعُ أَحَدَكُم نَومهُ وطَعامهُ وَشَرابَه ، فَإذا قَضى أَحَدَكُم نَهمَته فليُعجِّل إلى أَهْلِه ))
متفق عليه:3001 ، 1927
[FONT=&quot]نهمته أي: حاجته[/FONT]


[FONT=&quot]البدء بالمسجد حين العودة[/FONT]
يسن للقادم من سفره أن يبدأ بالمسجد فيصلي فيه ركعتين ، لحديث كعب بن مالك ـ [FONT=&quot][FONT=&quot]رضي الله عنه[/FONT][/FONT]
ـ قال ( كَانَ النَّبي ـ
ـ إذا قَدِمَ مِنْ سَفَرٍ بَدأَ بالمَسْجِدِ فَرَكَعَ فيهِ رَكْعَتَين ) متفق عليه:4418، 2769.

[FONT=&quot]معانقة القادم من السفر[/FONT]
يستحب القيام للقادم من السفر ومعانقته وزيارته ، فقد كان أصحاب رسول الله ـ
ـ إذا قدموا من سفر تعانقوا ؛ وهذا يُحدث الألفة ، والمحبة ، والترابط ، وجمع القلوب ، التي نحن بأشد الحاجة إليها.

[FONT=&quot]أَجْرُ المسافر
[/FONT]
من فضل الله ـ تعالى ـ على عباده أنه يُـكتب للمريض أو المسافر ما كان يعمله في حال الصحة والإقامة ، قال رسول الله
: ((إذَا مَرِضَ العَبدُ أو سَافَر ، كُـتِبَ لهُ مِثْلُ مَا كَانَ يَعْمَلُ صَحيحًا مُقيمـًا )) رواه البخاري:2996.


travel.jpg




يتبع بحول الله



 
رد: أحكام وسنن مهمة في السفر

بسم الله الرحمن الرحيم

على بركة الله نكمل موضوعنا

economy1.656016.jpg


[FONT=&quot]رُخَصُ السفر[/FONT]

يُشرع للمسافر أن يأتي برخص السفر التي جاءت بها الشريعة الإسلامية للتيسير على المسلمين ، وذلك من حين مفارقته بنيان بلده .

ومن رخص السفر: القصر ، والجمع ، والمسح على الخفين ثلاثة أيام بلياليهن ، وصلاة النافلة على الراحلة ، وسقوط الجمعة ، وجواز الإفطار.


[FONT=&quot]مسافة القصر[/FONT]
للمسافر أن يقصر الصلاة الرباعية فيصليها ركعتين، وله أن يجمع بين الظهر والعصر ، وبين المغرب والعشاء في كل ما يسمى سفرًا ، ولم يأتِ في الشَّرع تحديدًا لمسافة معينة .
وقد ذهب جمهور أهل العلم إلى أن القصر فيما زاد على : 80 كيلو متر ، ومنعوا القصر فيما دونها ، ولا شك أن هذا أضبط وأدق.


[FONT=&quot]أحكام الطهارة
%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%87%D8%A7%D8%B1%D8%A9-160.jpg


[/FONT]
يجب الوضوء للصلاة ، والغُسل من الحدث الأكبر ، ولا يجوز التهاون في ذلك ، أما إذا دخل وقت الصلاة على المسافر ولم يجد ماء فله:
أـ أن يؤخر الصلاة إلى آخر وقتها ، إذا تأكد من أنه يمكن له الحصول على الماء ، أو ترجح عنده أنه سيجده.
ب ـ أما إذا تأكد من عدم وجود الماء ، أو ترجح عنده عدم وجوده ، أو لم يترجح عنده شيء ، فالأفضل أن يتيمم ويصلي الصلاة في أول وقتها.

إذا صلى بالتيمم ، ثم وجد الماء في أثناء الصلاة ، فإنه يحولها نافلة ويكملها ، ثم يتوضأ ويعيد صلاة الفريضة من جديد. أما لو وجد الماء بعد الصلاة ، فإن صلاته صحيحة ، ولا يعيدها.

إذا وجب الغسل من الجنابة على المسافر ولم يستطع استخدام الماء خوفًا على نفسه من الضرر بسبب شدة البرد ، أو خاف من خروج وقت الصلاة ، جاز له التيمم ، وكذا لو كان الماء قليلًا لا يكفي للغسل ؛ فإنه يتوضأ به ، ويتيمم عن الغسل .
لكن لا يكفي الخوف من البرد فقط ، بل لابد أن يتوقع أو يغلب على ظنه الضرر على نفسه ، ولم يجد وسيلة للتدفئة ، أو خشي خروج الوقـت في أثناء التدفئة.

إذا كان الماء الموجود قليلًا لا يكفي للوضوء كاملًا ؛ فإنه يتوضأ بما عنده ، ويتيمم عن الأعضاء التي لم يُصِبهَا الماء.

[FONT=&quot]صفة التيمم
tay2.jpg

[/FONT]
وصفة التيمم عن الحدثين الأصغر والأكبر: أن يضرب بيديه الأرض ضربة واحدة ، ويمسح بهما وجهه ، ثم يمسح ظاهر كفيه بباطنهما ، [FONT=&quot]ومن تيمم عن الحدث الأكبر فإنه يجب عليه الغسل متى ما وجد الماء[/FONT].


[FONT=&quot]المسح على الخفين[/FONT]
يمسح المسافر على الخفين ثلاثة أيام بلياليهن ،وتبدأ مدة المسح من أول مسحة.

إذا ابـتدأ الإنسان المسح وهو في الحضر ، ثم سافر ، فإنه يمسح مسح مسافر .

إذا ابتدأ المسح في السفر ، ثم أقام ، فإنه يمسح مسح مقيم ، وهو يوم وليلة.


[FONT=&quot]أحكام الأذان[/FONT]
يجب الأذان والإقامة على الجماعة المسافرين لحديث : (( إذا حَضَرتِ الصَّلاةُ فَليُؤذن لَـكُم أحدكم )) متفق عليه:7246، 674 ،
ويُشرع للمنفرد كذلك ، إلا إذا كان يُصلي في مسجد فيه جماعة راتبة فيكفي أذانهم.


إذا أُدِّيت الصلاة بدون أذان وإقامة ، أو بإقامة فقط صحَّت ، وعلى الجماعة التوبة والاستغفار وعدم العودة إلى ذلك ، وهذا قول من يرى أن الأذان واجب وهو الراجح.

إذا جمع المسافر بين الصلاتين ، فإنه يؤذن أذانًا واحدًا، ويقيم إقامتين.


[FONT=&quot]أحكام الصلاة
1324960329.jpg

[/FONT]
يجب على المسافر تحري القبلة ، وبذل الجهد في ذلك بالسؤال ، أو باستخدام الوسائل المعُينَة ، وغيرها ، ومن صلى لغير القبلة بغير اجتهاد وتحرٍ فإنه يعيد الصلاة ؛ لأنه مُفرِّط. ومن صلى لغير القبلة بعد بذل الجهد فلا يُعِيد إذا كان في الصحراء ، أما إذا كان في بلد فتلزمه الإعادة.

لا يُسن أداء السنن الرواتب في السفر ، ماعدا سنة الفجر ، كما يُستحب أداء الوِتْر ، وصلاة الضحى ، وقيام الليل ، وذوات الأسباب ، كسنة الوضوء ، وتحية المسجد ، وصلاة الكسوف وغيرها كما لو كان الإنسان مقيمًا.

من سافر بعد دخول وقت الصلاة ، فله الجمع والقصر بعد خروجه من بلده و مفارقة البنيان.

القصر يكون للصلاة الرباعية ، أما صلاتا الفجر والمغرب فلا تُقصـران .

نية القصر ليست شرطًا في الصلاة ؛ لأن القصر هو الأصل في السفر ، فلا يحتاج إلى نية ، وذلك كالإتمام في الحضر لا تشترط له نية ، وإن أتى بالنية ، فهو الأفضل.

إذا نوى المسافر المأموم الإتمام ، وصلى إمامه قصرًا ، فإنه يقصر مثله .

إذا نوى القصر ، وصلى إمامه إتمامًا لزمَه الإتمام.

إذا صلى المسافر خلف إمام لا يدري هل هو مسافر أم مقيم فيلزمه متابعة إمامه .
images


إذا نوى المسافر الإتمام ناسيًا أنه مسافر ، سواء كان إمامًا أو مأمومًا ، ثم تذكر أنه مسافر ، صلى قصرًا ؛ لأنه الأصل في صلاة المسافر ، وإن أتمَّ فلا بأس بذلك .

لو صلى مسافرٌ المغرب ركعتين ، على أنها تقصر، جهلاً منه ، فإن صلاته باطلة ويلزمه إعادتها .

إذا نوى المسافر القصر ، ثم قام إلى الثالثة ناسيًا فإنه يرجع ويسجد للسهو.

يُستحـب تخفيـف القـراءة في صـلاة الســفر للإمام ؛ لما أُثرَ عن الرسول ـ
ـ وأصحابه ـ رضوان الله عليهم ـ أنهم فعلوه.

إذا كان المسافر نازلًا في بلد ؛ فيلزمه حضور الجماعة في المسجد ، ما دام أنه يسمع الأذان ، لكن لو سمع المسافر الأذان وهو في الطريق ، فلا تلزمه الصلاة في المسجد ، حتى ولو نزل لحاجة.


639551815.jpg


يتبع بحول الله
نلقاكم على خير
 
رد: أحكام وسنن مهمة في السفر

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحبا بكم مرة أخرى
نكمل على بركة الله


mosque.jpg



[FONT=&quot]ملحوظة [/FONT]
من ذكر صلاة حَضَر وهو في سفر ، أو صلاة سفر وهو في حضر فعليه أن يُتم ولا يقصر؛ لأنه أحوط وأبرأ للذمة.

ولو ذكر صلاة سفر في سفر آخر ، صلاها صلاة سفر.


2517df8a-bad6-4537-8cbe-47682ce8ece8.jpg

[FONT=&quot]أحكام الإمامة[/FONT]

يجوز للمسافر الصلاة خلف الإمام المقيم ، ولا يضر اختلاف النية أو اختلاف الصلاة ؛ لأن معاذ بن جبل ـ [FONT=&quot][FONT=&quot]رضي الله [FONT=&quot]عنه[/FONT][/FONT][/FONT] ـ كان يُصلي العشاء مع النبي ، ثم ينطلق فيصلي بقومه العشاء ، فتكون له نافلة ، ولهم فريضة.متفق عليه:711، 465

لا يصح القصر وراء الإمام الُمتِم، سواء دخل المسافر في أول الصلاة ، أو آخرها ؛ لقول الرسول
: (( إنما جُعل الإمامُ لِيُؤتَّم به . ))متفق عليه: 378 ،411

9069_1198945997.gif
من الأخطاء ، أن بعض المسافرين يدخل مع الإمام المقيم في الركعتين الأخيرتين من الصلاة الرباعية ، فيكتفي بهما ، وهذا لا يجوز ، بل عليه أن يتم الصلاة ، وإن اكتفى بالركعتين فقط فعليه إعادة الصلاة .


إذا دخل المسافر مع إمام يظن أنه مسافر ، وأدرك معه ركعتين ، ثم تبين أن الإمام مُتم ، لزمه إتمام الصلاة ، إلا إذا علق نيته بنية الإمام فقال: إن قَصَّر قصرت ، وإن أَتَمَّ أتممت ، صحت صلاته .

إذا دخل المسافر مع إمام يصلي المغرب وهو يريد العشاء ، فيجب عليه الإتمام وهو أن يصلي العشاء أربعًا ، وذلك بأن يأتي بركعة رابعة بعد أن يسلم الإمام.

يجوز أن يأتم المقيم بالمسافر ، لكنه يقضي الباقي بعد سلام الإمام.

إذا صلى المسافر بمقيمين فإنه يقصر ، ويُشرع له إذا سلَّم أن يقول : "أتموا صلاتكم" وإن نبَّهَ عليهم قبل الصلاة فلا بأس حتى لا يقع عليهم التباس.

من دخل المسجد وهو لم يصلي الظهر ، ووجد الإمام يصلي العصر فإنه يدخل مع الإمام بنية الظهر ، ثم إذا فرغ من صلاته معهم ، صلى العصر.


1339759603938.gif

إذا دخل مسافر ، أو مسافرون مع إمام مقيم يصلي التراويح في رمضان فلهم حالتان:
[FONT=&quot]الأولى :[/FONT] إن كانوا دخلوا بلدهم ووطنهم فإنهم يدخلون معه بنية العشاء إتمامًا ، فإذا سلم الإمام أتموا ما بقي عليهم من الصلاة .

[FONT=&quot]الثانية :[/FONT] إن كانوا في سفر ، فإنهم يدخلون معه ويصلون صلاة العشاء قصرًا ، ولا ينبغي لهم أن يُصلوا جماعة لوحدهم ؛ لئلا يشوشوا على الذين يصلون التراويح .

[FONT=&quot]
9069_1198945997.gif
[/FONT]لا يجوز إقامة جماعتين في مسجد في وقت واحد ، لما في ذلك من تفريقالمسلمين واختلاف وحدتهم ، فالجماعة لم تفرض إلا لتكون دليلاً على وحدةالمسلمين.

120.gif


[FONT=&quot] أحكام الجُمُعة[/FONT]
484727d1274019102-minber_128x128x32.png

يجوز السفر يوم الجمعة قبل النداء الثاني لها، وأما بعده فلا يجوز السفر حتى يصلي ، إلا في حالات :
[FONT=&quot]الأولى:[/FONT] إذا خشي ذهاب رفقته ، أو فوات الطائرة ، أو الحافلة إذا صلى الجمعة.
[FONT=&quot]
الثانية:[/FONT] إذا كان يمكن له أن يصليها في طريقه.
[FONT=&quot]
الثالثة :[/FONT] إذا وافق ذلك اليوم يوم عيد ، وكان قد صلى العيد فله السفر بعد النداء الثاني ، ويصليها ظهرًا ويقصر.

تسقط صلاة الجمعة عن المسافر إذا كان سائرًا في الطريق ، أو كان نازلًا في مكان لا تقام فيه صلاة الجمعة ولا يسمع أذانها ، فيصليها ظهرًا ويقصر ، وله أن يجمع معها صلاة العصر.

أما إذا كان نازلًا في مكان تقام فيه الجمعة ، ويسمع النداء ، فالراجح وجوبها لعموم الأدلة.
لكن لو كان مارًّا ببلد ، مواصلاً للسير، ووقف لحاجة وسمع أذان الجمعة ، فلا جمعة عليه ، وإن صلاها أجزأته.


[FONT=&quot][FONT=&quot]
9069_1198945997.gif
[/FONT]
من الأخطاء:[/FONT] أن بعض الناس يقيمون صلاة الجمعة بأنفسهم ، ويصلونها في مكان لا تقام فيه الجمعة ، وهم مسافرون نازلون ، فهؤلاء لا تصح صلاتهم ، بل يجب عليهم أن يصلوها ظهرًا ؛ لأنها فرضهم.

green-driving.jpeg

إذا صلى المسافر الجمعة فلا يجمع معها العصر ، بل يصلي العصر إذا دخل وقتها ؛ لأن صلاة الجمعة من الصلوات التي لا تُجمع. أما إن كان ممن لا تجب عليه الجمعة ، ككونه سائرًا في سفر ، أو كان في مكان لا تقام فيه الجمعة ، فإنه يجوز له أن يصلي الظهر والعصر جمعًا وقصرًا .

لو أدرك المسافر أو المقيم من صلاة الجمعة أقل من ركعة فإنه يصليها ظهرًا ، وللمسافر أن يصليها ظهرًا مقصورة ، والمقيم يلزمه إتمامها أربعًا ، أما إن أدرك ركعة أتمها المسافر والمقيم جمعة ؛ لقول الرسول
: (( من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة.))متفق عليه:580 ،607

ytretr.gif

تستحب قراءة سورة الكهف للمسافر يوم الجمعة ؛ لعموم الأدلة الواردة فيها ، ولأن سُنِّيتها مرتبطة باليوم نفسه لا بصلاة الجمعة .





attachment.php

يتبع بحول الله
نلقاكم على خير
 
رد: أحكام وسنن مهمة في السفر

بسم الله الرحمن الرحيم

أهلا بكم ومرحبا مرة أخرى

هيا بنا نكمل موضوعنا المهم




ahkam_11.png



[FONT=&quot]صوم المسافر[/FONT]​

الأَولَى للمسافر ترك الصوم سواء وجدت المشقة أو لم توجد ، ولا شك أن الأفضل الفطر عند المشقة ؛ لقول الرسول
: (( هي رخصة من الله ، فمن أخذ بها فحسن ، ومـن أحبَّ أن يصوم فلا جناح عليه)) . رواه مسلم: 1121

[FONT=&quot]والفطر للمسافر ، له حالتان :[/FONT]

أـ من صام وهو مسافر ، ثم أراد أن يفطر ، جاز له الفطر.

ب ـ أن يكون صائمـًا وهو مقيم ، ثم سافر فلا يفطر إلا إذا جاوز العمران .


WkwbMTUrHyWHfZqr6n_b2UY_tiDGyqgImzfKKugaHsC0E=w300.png


%D8%AA%D9%86%D8%A8%D9%8A%D9%87%D8%A7%D8%AA-150x150.png



48x48xok.gif.pagespeed.ic.-zRCKDVoR8.png
إذا وصل المسافر إلى بلده وهو مفطر ، فلا يلزمه الإمساك ، ولكن لا يجاهر بفطره حتى لا يُساء به الظن.

48x48xok.gif.pagespeed.ic.-zRCKDVoR8.png
الفطر في السفر لا يقطع التتابع في الصيام كمن يصوم كفارة القتل الخطأ وغيره ، لأنه عذر يبيح الفطر.


sm-Boing-plane-icon~AosEPGprSi7.png
من غربت عليه الشمس في مطار بلده أو غيره فأفطر ، ثم أقلعت الطائرة ورأى الشمس فلا يلزمه الإمساك.

sm-Boing-plane-icon~AosEPGprSi7.png
إذا ركب الطائرة قبل غروب الشمس بدقائق ، واستمر معه النهار فلا يفطر ، ولا يصلي المغرب حتى تغرب شمس الجو الذي هو فيه ، ولو مرَّ بسماءِ بلدٍ أهلها أفطروا وهو يرى الشمس في سمائها فلا يفطر.

sm-Boing-plane-icon~AosEPGprSi7.png
لو أفطر وقصر الصلاة من لديه حجز مؤكد بعد خروجه من بلده ، والمطار في خارج البلد، ثم تأخرت الطائرة أو حصل مانع منعه من السفر في ذلك اليوم فصلاته صحيحة ، وفطره صحيح ، ولا يلزمه الإمساك ؛ لأنه فعل ما وافق الشرع .


Pencil-icon-1106180449.png
يجب على من أفطر في رمضان بسبب سفر أو غيره القضاء والمبادرة في ذلك.

stock-footage-big-plane-landing-at-dusk-all-airplane-footage-has-been-recorded-with-the-use-of-a-rode-ntg.jpg


3837850_max.jpg

والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.


مصدر المادة هو

1421752271121.jpg


كتيب جيب مميز جدا بحجم بطاقة الإتمان
أنصح بالحصول عليه فهو خير رفيق للمسافر

يباع بنصف ريال فقط



hamsmasry-8b88db038e.gif


 
رد: أحكام وسنن مهمة في السفر

جزاك الله خيرا
 
رد: أحكام وسنن مهمة في السفر

ممتاز حلو نعرف
 
رد: أحكام وسنن مهمة في السفر

اشياء طيبه
 
رد: أحكام وسنن مهمة في السفر

جيد وهادف صح
 
رد: أحكام وسنن مهمة في السفر

اكثر من ممتاز

ربنا يجعله فى ميزانك
 
أعلى