الهند (كيرلا) تجربة مثيرة ونصائح مهمة مهمة!!!

خالد الحبيب

:: مسافر ::
إنضم
31 أغسطس 2014
المشاركات
3
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم أيها الأحبة في هذا المنتدى
ولأني استفدت كثيرا من هذا المنتدى في أسفار كثيرة، أود أن أرد بعض الجميل لرواده فأحكي لهم تجربتي، وأنقل لهم نصيحتي!!
قرأت في هذا المنتدى كثيرا ، حتى أظن أني عرفت كل المكاتب السياحية التي تنظم رحلات إلى كيرلا!!
وبالفعل راسلت بعضها، بل الكثير منهاـ وقد أعجبني سمعة مكتب جهاد المشهور وتفاهمت معه وتواصلت كثيرا معهم، ووضعوا لي برنامجًا، وصرت على وشك الاتفاق معهم، ولكن حصل أني راسلتهم مرة فلم يردوا علي ثلاثة أيام، (قد تكون لظروف إجازة أو غير ذلك من الظروف)، فراسلت مكتبًا آخر، أعجبني فيه أن له مندوبًا هنا في الرياض، (يقال أنه هو صاحب المكتب)، كما أعجبني لطف الأخ المنسق ومناسبة سعره، ولأني كنت مستعجلا للانتهاء من موضوع البرنامج، فاتفقت مع هذا المكتنب الأخير وحوّلت العربون إلى أخينا السعودي، وواعدني لأزوره في مكتبه في الرياض، وتمت الأمور على خير، واتفقنا على المبلغ، وأرسلوا إلي الفوتشر والعقد كاملا، وفيه أرقام الحجز لكل الفنادق والمنتجعات، وكانت كلها خمس نجوم، ومن المشهورة في تقارير هذا المنتدى.
واطماننت على هذا وبشّرت أهلي بانتهاء الأمور واختيار أحسن الفنادق، وجهّزت أوراقي وصوّرتها، وأنهيت الموضوع، (والحمد لله أني لم أرهم صور المنتجعات التي اخترتها!!!)
ثم سافرت بعد مدة إلى مكة، وفي أثناء ذلك اتصلت بالمنسق وراسلته (مرتين) لأذكره وأطمئن على حجزي، وطلبت منه أن يتصل بالفنادق والمنتجعات ليتأكّد من أن حجزنا ثابت ، لم يحصل فيه تغيير، فأكّد لي ذلك، وأن عليّ الاطمئنان غاية الاطمئنان على ذلك، فالأمر منتهي كما يقول، ومن (المستحيل) أن يحدث فيها تغيير، فاطمأننت!!

وفي يوم 26 رمضان وقبل السفر بحوالي ستة أيام فقط، ومن باب المصادفة فقط فتحت إيميلي، (وليس من عادتي أن افتحه في مثل هذه الأيام الأخيرة من شهر رمضان!!!) وفوجئت فيه بخطاب غريب من المكتب السياحي!! صدمني صدمة في هذا الوقت الحرج الضيق، وأنا في مكة بعيد عن جهازي وعن اوراقي والرياض، وأفادني في هذا الإيميل الذي وجدته فجأة ومصادفة أن جميع حجوزاتي في الفنادق ألغيت، لأنهم (أي المكتب السياحي) تأخروا بإرسال العربون لهم!! مع أني قد حولته لهم قبل ذلك بمدة طويلة ، أكثر من شهر ونصف!!
وأفادني أنهم قد رتبوا لي برنامجًا جديدًا، ليس فيه من الفنادق والمنتجعات التي اخترت شيئًاـ وأكثرها منتجعات غريبة لم أسمع بها!! وزادوا في المبلغ!!! وحجتهم التأخر في الوقت، فكل المنتجعات إما أنها ممتلئة (وهي المشهورة)، أو أنها رفعت أسعارها!! وعسانا نحصل عليها!!!
فغضبت غضبًا شديدا وأسفت لذلك!!َ خاصة في هذا الوقت الحرج، في الزمان الضيقـ والوقت غير المناسب!! و(ولاحظوا أنهم لم يبلغوني بمكالمة أو على الأقل برسالة نصية، أو على الواتس أب، وأغلب مراسلاتي معهم كانت كذلك) فأخبرني باعتذاره، وأن علي الموافقة الآن بسرعة على هذا المبلغ الجديد المرتفع والفنادق المجهولة حتى لا نخسرها أيضًا!! فكلمت الأخ السعودي فأخبرني بأنه لا يعلم عن الأمر شيئًا!! وأنه سيكلمهم في الهند، ثم لم يرد عليّ بعد ذلك!!!

وفي هذه اللحظات الحرجة قرّرت أن أعود إلى الأخ جهاد ومكتبه مع أني قد تركتهم من قبل، (ولكن الحمد لله أني قد تلطفت معهم واعتذرت اعتذارا جيدًا عن الاستمرار معهم في ذلك الموقف!! الأدب وحسن الخلق والتلطف في القول له فوائد كثيرة!!! وهذه أعظم فائدة!) فكان لي وجهٌ أن أرجع إليهم، وأستفزع بهم!!
وفعلًا ما قصروا ووعدوني خيرا،
وأحسست وقتها بقدرة هذا المكتب على ما لا يقدر عليه غيره!!!!
وكما توقعت أعطوني برنامجًا جيدًا، وبسعر مناسب أقل من السعر الجديد المرتفع للمكتب القديم!! وصحيح أنه ليس فيه شيء من المنتجعات المشهورة في المنتديات، لكتي ولله الحمد وجدت على الطبيعة بعضها أحسن من التي كنت قد اخترت من قبل، فحمدت الله على هذا التغيير!!!! ، وعوّضني الأخ جهاد بمنتجع فاخر (غير مشهور في المنتديات)، يصنف عند بعضهم على انه أفخم منتجع في كيرلا كلها، وربما أكتب عنه بالتفصيل فيما بعد
والحمد لله تمّت الأمور على أحسن حال: فالسيارة أحسن وأكبر من (اينوفا) التي كانت عند المكتب القديم!! والسائق قد يكون أحسن سائق في كيرلا لو كان يعرف المزيد من اللغة العربية!!
والفنادق كلها وجدته جيدة مناسبة، إلا واحدًا منها ظاهره ومداخله وموقعه ومطعمه كلها جيدة، وأظن أن أكواخه كذلك، لكني لم أكن فيها، بل حوّلوني في آخر المنتجع إلى مبنى عادي فيه غرف، لم يكن على المستوى المأمول، لم يعجبني ،ولم يعجب أهلي، أتممت فيها ليلتي، ولم يكن الأهل يصدقون أنه يمكن تغييره، وأنا بصراحة لم أتوقع ذلك لضيق الوقت، ولكني كلمت الأخ جهاد، وكان فيما يبدو خارج الهند!! واستغربت أنه رحّب بالأمر ووعدني خيرا، وطلب مني أن أذكره في الصباح، وقعلا اتصلت به، (ولم أكن متفائلًا كثيرًا) وأخذ المعلومات مني، وما هي إلا دقائق حتى اتصل بي يطلب مني أن أحزم حقائبي، لأنتقل إلى منتجع آخر، (ثلاث غرف، ليست غرفة واحدة) ووجدت ارتباكًا في هذا المنتجع يسألونيي لماذا غيّرت، ولماذا كلمت الوكيل، ووعدوني بإصلاح كل ما يزعجني ، وجاءني المدير نفسه يسااني عن السبب؟؟ وحين أخبرته أني كنت قبل هذا المنتجع في ذاك المنتجع الفاخر ابتسم، وعلم أنه ليس بيديه حيلة،
فغادرت الفندق مبتهجًا مسرورا ومنتشيًا عند أهلي وشاعرًا بالانتصار!!! وشاكرًا جهاد وموقفه القوي السريع، وذهبت إلى الفندق الأخير، ووجدته ممتازًا جدًّا وراقيًا، قيل لي: إته أفخم منتجع في هذه المدينة بعد منتجع (ليلا كمبنيسكي)!! واستقبلوني استقبالا مميّزًا، وتساهلوا معي في قضية الواي فاي.
وكانت هذه آخر ليلة لنا في كيرلا، فكانت جميلة راضية مرضية!!
وأجد من الواجب علي أن أشكر جهاد ومكتبه على هذا التعاون الفريد والدقة في التعامل .

هذه تجربتي، وفيها عبرة لمن أراد أن يعتبر!!
وأما نصائحي فسأسردها فيما بعد!!
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
رد: الهند (كيرلا) تجربة مثيرة ونصائح مهمة مهمة!!!

المعذرة أيها القراء
لم أستطع الدخول بمعرفي السابق (هل واجه أحد منكم مثل هذه المشكلة؟؟) فوضعت معرفا جديدا مشابها!

وكنت أتمنى أن أجد منكم تفاعلا ونقاشا!

وعلى كل حال سأورد لكم خلاصة نصائحي لزوار كيرلا:
- احرص في مفاوضتك للشركة السياحية أن تشترط العشاء في البرنامج، وبخاصة في المدن الصغيرة التي تقل فيها المطاعم المناسبة أو تنعدم، أو تكون بعيدة، مثل مونار، فاشترطوا العشاء دائمًا، فإنه عن طريق الشركة لا يكلف كثيرا،
- احرص وشدد أن يكون السائق يتكلم العربية بشكل جيد، لأنه سيشرح لك كثيرا من الأمور التي يسعدك أن تعرفها عن البلد.
- أليبي تغني عن كوماراكوم، والعكس صحيح؛ لأنهما مدينتان متقاربتان ومتشابهتان.
- البوت هاوس، يكفي فيه خمس ساعات، ولا تحتاج إلى أكثر من ذلك.
- السفاري الطويل الذي يبدأ الساعة الخامسة فجرا متعب جدا وطويل ممل، وغالي، ولا يستحق هذا العناء ولا المبلغ، لأن أكثر ما فيه تراه في زياراتك.
- هناك سفاري في تيكدي لمدة ساعتين أو ثلاث أو أربع (حسب رغبتك) كافي وجيد وممتع، لكن احرص على معرفة الأماكن التي ستزورها، حتى لا يختصرها! ويكتفي ببعضها!!
احرص دائما على التعامل مع المسلمين؛ لأنهم أكثر مودة وصدقا ومحبة لنا، بخلاف النصارى والهندوس فنظراتهم لنا أحيانا غير مريحة!
- احرص على الملاهي المائية فإنها ممتعة، وخاصة تلك التي في طريق (آرثربلي) بخلاف التي في داخل كوتشين؛ فإنها اكبر، ولكنها مزدحمة.
- إذا كان عددكم كبيرا ستة فما فوق احرص على السيارات الكبار، ولا تكتف بما يسمونها (اينوفا) لأنها صغيرة، وتضايقك أحيانا الأغراض، والطرق تحتاج إلى ساعات طويلة، قلا بد من سعة تتيح لك الحركة وتغيير الأماكن، وعندهم سيارات واسعة اسمها )فورس)
- وجدت صعوبة في الحصول على شرائح الهاتف (تحتاج إلى صور شخصية وصورة للجواز!!!)، ويتأخر تشغيلها يومين أو اياما!! وأنت بحاجة إليه في اللحظات الأولى من وصولك إلى المطار، فاحرص على أن تشترط على الشركة السياحية أن يحضروا لك عند الاستقبال شريجة جاهزة للعمل.
- الجو في مونار بارد نوعا مّا، فاحرص على تدفئة الصغار.
-
وأنتظر من الجميع المشاركة بخلاصة تجاربهم
 
رد: الهند (كيرلا) تجربة مثيرة ونصائح مهمة مهمة!!!

السلام عليكم
لماذا ولا ردّ؟؟
يبدو أن هناك مشكلة في الدخول والتعليق!!
هناك شيء حيرني!!
هل هناك منمتدى ىخر اسمه: (المسافرون العرب) يختلف عن هذا؟
هل من توضيح؟
 
رد: الهند (كيرلا) تجربة مثيرة ونصائح مهمة مهمة!!!

أكثر من 3500 قارئ ولا أحد رد رد أو سأل سؤال ؟؟؟؟ !!
 
رد: الهند (كيرلا) تجربة مثيرة ونصائح مهمة مهمة!!!

السلام عليكم ورحمة الله

بإذن الله نخطط للسفر الى كيرﻻ في شهر ذي الحجة من العام الهجري 1436
وموضوعك قد نبهنا الى الكثير
ارجو من حضرتك ذكر برنامجك والمنتجعات التي سكنتها مع تقييمها
ولك جزيل الشكر
 
رد: الهند (كيرلا) تجربة مثيرة ونصائح مهمة مهمة!!!

في البدايه نشكر الاخ على النصائح التي قدمها
وبالفعل نحن المكاتب نعاني من التعامل مع الوسطاء في الهند لذلك توقفنا عن التعامل معهم
كذلك السفاره الهنديه تقدم نموذج اخر لتعامل السيء فعندما تتقدم لها لطلب تأشيرة دخول ويكون جوازك من مدينه غير الرياض يأخذون عليك رسوم اضافيه مقدارها 100 ريال ولا ادري على اي اساس تحتسب هذه الرسوم
كذلك يرفضون اي جواز يكون فيه الاطفال مضافين وعندما تخرج من الباب يقابلك شخص ويدخل جوازك مقابل مبلغ مالي
فتستغرب كيف يقبل منه رغم أن النظام حسب زعمه لا يقبل
 
رد: الهند (كيرلا) تجربة مثيرة ونصائح مهمة مهمة!!!

هل من مجيب على استفساراتي؟
 
رد: الهند (كيرلا) تجربة مثيرة ونصائح مهمة مهمة!!!

هل ممكن رقم الأخ جهاد
 
رد: الهند (كيرلا) تجربة مثيرة ونصائح مهمة مهمة!!!

رقم الأخ جهاد
 
رد: الهند (كيرلا) تجربة مثيرة ونصائح مهمة مهمة!!!

بيض الله وجهك وشكر الله لك أخي
 
رد: الهند (كيرلا) تجربة مثيرة ونصائح مهمة مهمة!!!

كانت لي تجربة مع الاخ جهاد الصراحه ماقصر معاي ومجهود كبير منه ومن الموظفين وخصوصا محمد منير
 
رد: الهند (كيرلا) تجربة مثيرة ونصائح مهمة مهمة!!!

عزيزي ماهي المنتجعات التي زرتها وافضل الأماكن لان ودي اروح مع المدام وطفلين وإذا امكن رقم الأخ جهاد مع ذكر المنتجع السيء والجيد الذي انتقلت اليه لا حقا
 
رد: الهند (كيرلا) تجربة مثيرة ونصائح مهمة مهمة!!!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عزيزي أخطط لرحله الى كيرلا خلال يونيو القادم
ارجو ان توضح لنا اسماء المنتجعات التي زرتها
وسعر البكج ان أمكن
 
رد: الهند (كيرلا) تجربة مثيرة ونصائح مهمة مهمة!!!

رقم الأخ جهاد من فضلكم وشكرا جزيلا على النصائح حفظكم الله
 
رد: الهند (كيرلا) تجربة مثيرة ونصائح مهمة مهمة!!!

كانت لي تجربة مع الاخ جهاد والصراحة ماقصر معاي وخصوصا الاخ احمد منير كان شخص صادق وحبوب ويسال عني طول الفترة ولم تواجهني اي مشكله معاهم والحمدالله
وحاليا اخطط للسفر الى الهند بس مو كيرلا الى بنجلور وبتعامل مع احمد منير ايضا
 
رد: الهند (كيرلا) تجربة مثيرة ونصائح مهمة مهمة!!!

السلام عليكم
لي تجربة مع جهاد حسين الله يوفقه ذو تعامل وأخلاق ممتازة وكثير حضوره للسعودية
السلام عليكم
الجو والأمطار جيدة وممتعه في يونية
اسماء الفنادق
في كوتشن
1- كراون هوتيل او رمادا
في كوماركم
1- زوري كوماراكوم
zuru Resort

2- كماراكم لايك ريسورت
Kumarakom lake Resprt

في مونار
1-مونتجع كلاب مهيندرا
Club Mahindra
في تيكادي
1-جرين وودز
GREEN WOODS


ولا تنسى أن يكون البرنامج شامل السائق وسيارة
وهذا عنوانه
Cochin Office

Gateway Malabar Holidays (pvt.) Ltd 33/2402 -K, IInd floor, Thirunilath Buildings, Geethanjali Junction, NH 47 Bypass, Vytilla, Kochi, Kerala - 682032 Ph : 0091- 484 -40555005
Mobile: +91-(0) 9847288822
Fax : 0091- 484- 4055514
Email :
info@gatewaymalabar.com
Web :
www.gatewaymalabar.com
وأي إستفسار على الخاص لأني ما أدخل إلا قليل

وبالتوفيق


 
رد: الهند (كيرلا) تجربة مثيرة ونصائح مهمة مهمة!!!

جزاك الله خير
 
رد: الهند (كيرلا) تجربة مثيرة ونصائح مهمة مهمة!!!

اشكرك على النصائح القيًمة
 
رد: الهند (كيرلا) تجربة مثيرة ونصائح مهمة مهمة!!!

يعطيكم العافيه
 
رد: الهند (كيرلا) تجربة مثيرة ونصائح مهمة مهمة!!!

وفقكم الله جميعا
الذين يسالون عن اسماء الفنادق والمنتجعات أنصحكم :
اذهبوا إلى موقع (بوكينج) لحجز الفنادق أو أي موقع مشابه، واكتبوا اسماء المدن التي ستزورونها، واقتصروا (حسب إمكانياتكم) على خمس نجوم، وأبشروا بأنكم ستجدون ما يسركم، وقارنوا بين الأسعار والصور، وأهم من هذا آراء العملاء الذين سكنوا فيها قبلكم.
واحفظوا الأسعار، حتى تساعدكم في تصور المبلغ الإحجمالي إذا فاوضتم الشركات، وراعوا الضرائب والأسرة الإضافية، و الوجبات الإضافية (بالمناسبة: أنصح وبشدة في مونار باشتراط وجبة العشاء على الشركة؛ لأنه لا يوجد فيها مطاعم مناسبة!!!)
ومن تجربتي الخاصة في الهند أن الشركات (إذا نجحت في مكاسرتهم في الأسعار) في الغالب أحسن من موقع بوكينج وغيره، ولا تنسوا ميزة السيارة والسائق وضمتن التفاهم معهم عند حدوث مشكلات!!
المهم احرصوا على أفخم المنتجعات ؛ فالفروق في الأسعار معقول، لكن الفرق بين الفخم والذي أقل منه واضح جدا على الطبيعة، ولا تقكروا في غير خمس نجوم!! إلا غذا كتن هناك أربع نجوم قد جربها من تعرفونه!!!
مع التنبيه إلى أن أشهر منتجع في مونار، وهو (ماونتن كلوب) رغم صوره الجميلة في المواقع، إلا أنه أصبح قديما، وفيه مشكلة كبيرة جدا في رأيي، وهو أنه بارد جدا، وخطر على الأطفال من جهة البرد، لأنه غير محكم النوافذ والأبواب، فاحرصوا في مونار خاصة على الأحدث بناء، لتضمنوا الدفء، وهو مهم جدا، ولا سيما لمن عنده أطفال، أو كبار في السن، أو لا يحب البرد!!!
 
أعلى