معلومات رائعة عن كيب تاون والسياحة فى جنوب افريقيا

alyaa

مراقبة عامة
إنضم
16 يونيو 2012
المشاركات
7,679
مستوى التفاعل
22
النقاط
0
الإقامة
malaysia
معلومات رائعة عن كيب تاون والسياحة فى جنوب افريقيا


كيب تاون


* تعتبر كيب تاون العاصمة التشريعية وهي من اقدم المدن في جنوب افريقيا، وتعد واحدة من المدن الكبيرة، وهي مدينة عصرية محافظة على تراثها القديم وفيها عمارات تاريخية، لكنها بسرعة توائم بين الماضي والحاضر، فعشرات المباني الحديثة والعمارات المرتفعة، تتفيأ مكاناً بارزاً في المدينة، ولأن السفن الدولية تقف في موانئها فإن البحارة يجدون متعة في قضاء بعض الوقت في ارجائها.
وكيب تاون مدينة مليئة بالحركة والنشاط، ففيها المطاعم المتنوعة والاسواق والمجمعات التجارية، والمقاهي والحدائق، بيد أن أبرز معالمها الشواطئ الكبيرة التي تتقاسم ضفتي المحيطين، الأطلسي والهندي، بالاضافة لوجود الشواطئ الرملية ذات الطبيعة الساحرة، وليس بعيداً عن قلب المدينة ترتمي على احضان الطبيعة واحات خضراء تمتلئ بآلاف الهكتارات من مزارع العنب والفواكه ومزارع تربية الحيوانات وبينها النعام.
والى العمق نحو الريف، الذي يتميز بطبيعته الخلابة توجد عشرات الغابات وحدائق السفاري التي يقصدها السائحون لمشاهدة الحيوانات.

خطوط طيران

* حتى الآن، لا تطير الى كيب تاون سوى الخطوط (القطرية) من بين الخطوط العربية، في الشرق الاوسط، أما بقية الخطوط فتقصد العاصمة جوهانسبيرغ، ومن ثم يتعين على السائح الانتقال الى رحلة داخلية ليصل الى كيب تاون، وكانت (القطرية) قد دشنت حديثاً (نهاية الشهر الماضي) خطاً الى كيب تاون يتوقف لنحو الساعة في جوهانسبيرغ، وتستغرق الرحلة من الدوحة الى كيب تاون نحو عشر ساعات، يضاف لها فترة الانتظار (ترانزيت) في جوهانسبيرغ.
المسافرون العرب ومن بين عشرات الآلاف من المسافرين الذين يقصدون جنوب افريقيا، يشكل المسافرون العرب النسبة الأقل، فهذه الأراضي الشاسعة ما زالت بكراً أمام السياح العرب، فضلاً عن أن الامكانات الهائلة للفنادق والمنتجعات واحتضانها لطبيعة ساحرة، وكذلك الخدمة التحتية في الاتصالات والتجهيزات تجعل من بعض هذه المنتجعات اماكن مثالية لعقد اللقاءات العملية والاجتماعات والندوات.
لقد كان أمأمنا ثمة سؤال ملح، طالما واجهنا به مرافقتنا في هذه الرحلة، (جيني دايموند)، Jenny Diamond مديرة التسويق الدولي في شركة (جيلتج للسفر والسياحة)، Giltedge وهو: ماذا توفر هذه الطبيعة للسائح العربي، وللعائلة العربية، وكذلك للشباب الذين يحلمون بقضاء عطلات شهر العسل؟ والحقيقة أن (جيني) بذلت جهداً مضنياً لكي تبرهن على امكانية توفير متطلبات السائح والعائلة ورجال الاعمال العرب، في جنوب افريقيا ومنطقة الكاب بشكل خاص.
ويصر الافريقيون البيض الذين يديرون اغلب هذه المنتجعات على التشديد ان بلادهم أمنة، وأنها تخلصت بشكل نهائي من ارثها الثقيل في التمييز، كما أنهم يصرون على اضفاء مسحة من الحميمية للزوار، وتبدو في كثير من الاحيان الرغبة في التميز عن مواطنهم الاصلية في اوروبا، ويقول مدير احد الفنادق خلال حفل عشاء، ان الأماكن السياحية لم تشهد ظهوراً بارزاً ومميزاً للسياح العرب، أو العائلات العربية، ولكن يمكن التأكيد على أن الناس الذين يتحدرون من ثقافات متعددة يحترمون الخصوصيات الشخصية للسياح، ويعاملونهم بكل الود.
قامت جيني، بتنظيم برنامج مكثف، يقضي بزيارة ابرز معالم كيب تاون، والتجول في المدن القريبة منها، وبعضها يبعد نحو ست ساعات بالسيارة، لتتوغل في الغابات والواحات وتركب الجبال لتوفر لزوارها مساحة من التأمل في امكانيات الطبيعة التي كانت تستقبل الشتاء، وتقاوم برودته بخيوط الشمس الدافئة، في وقت تشتعل دول الخليج بحرارة الطقس.
ويعتبر الساحل الأطلسي Atlantic Coast: وهو المعروف بكونه من اجمل السياحل بالعالم، من أكثر شواطئ كيب تاون عصريةً وأكثرها ملاءمة لهواة التشمس، وعلى الاطلسي يقع خليج كامبس Camps Bay الذي يعد من أجمل الشواطئ بالعالم ويبعد حوالي 15 دقيقة عن مركز المدينة مما يجعله من أكثر

الأماكن التي يقصدها السياح.

فيكتوريا وواجهة ألفريد المائية Victoria & Alfred Waterfront: «تعتبر الواجهة البحرية، (واتر فرانت) واحدة من أبرز الميادين التي تعج بالنشاط السياحي في كيب تاون، والى جانبها ميدان الساعة، فمرفأ السفن والمقاهي المتعددة والمطاعم ومحلات التسوق، واماكن الترفيه الليليلة تجعل المكان واحة من الحركة والنشاط في فصل الصيف، ولدى زيارتنا لفت انتباهنا قلة الحركة قياساً بحجم المولات واماكن التسوق والمطاعم والمجمعات، لكن مرافقتنا تحدثت عن انحسار الحركة في الليل اثناء فصل الشتاء».

رأس الرجاء الصالح

* في اليوم الأول لوصولنا، أخذتنا مرافقتنا (جيني) عبر الخط الجبلي لساحل المحيط الاطسي إلى منطقة Cape Point والتي يعرفها العرب باسم (رأس الرجاء الصالح) وبالاضافة الى أن هذا المكان الذي يلتقي فوق شريط صخري اثنان من اكبر المحيطات في العالم هما الاطلسي والهندي، وتتمتع بطبيعة خلابة تبعث على نشوة الالتقاء بين حضارات وأمم تنتمي لهذين المحيطين، فإن النشوة الأخرى تعود لرمزية المكان، حيث ادى اكتشاف هذه النقطة في نهاية القرن الخامس عشر الى إحداث تغيير خريطة التجارة الدولية.
ويدور جدل (بيزنطي) عن شخصية مكتشف هذه النقطة، (رأس الرجاء الصالح) فبالرغم من أن العرب يشيرون إلى ان العماني، حمد بن ماجد اكتشف الرأس، إلا ان المصادر تشير الى ان المستكشف البرتغالي فاسكو دي غاما دار حول رأس الرجاء الصالح سنة 1497.
تمثل هذه المنطقة عنصر جذب سياحي، ويصعد السياح اليها بواسطة عربات الكيبل الكهربائي.

جبال التيبل

* يصعد السياح الى جبل (تيبل ماونتن) والذي اخذ مسمى (تيبل، أي طاولة) لأن شكله العلوي يمثل صورة لطاولة، ووسيلة الصعود هي التلفريك، وتختفي اجزاء المدينة خلف الضباب كلما صعد السياح الى الأعلى في فصل الشتاء، لتبدو درجة الحرارة في انخفاض اعلى الجبل.
جزيرة روبن هذه الجزيرة تمثل نقطة جذب سياحية بعد ان اكتسبت شهرتها من كونها المعتقل الذي ضم عشرات المناضلين ضد نظام الأبارتيد، وكان من بينهم أشهر سجين سياسي في العالم، نيلسون مانديلا، ومن هذه الجزيرة خرج مانديلا الى الحرية، ليقلب وجه جنوب افريقيا، ويؤثر في العالم، وفي عام 1999 أعلنت منظمة الامم المتحدة للثقافة والعلوم (اليونسكو) هذه الجزيرة ارثا ثقافيا، ويوجد في هذه الجزيرة التي يقصدها السياح بالفيري، والقوارب، من مرفأ (واتر فرانت) Water front وفيها السجن على حاله كما تركه السجناء، ومتعلقات مانديلا الشخصية.
جورج سيتي تعد مدينة جورج المدينة الأكبر في ريف الكاب، وقد أسّست عام 1811، وتتميز ببنائها القديم الجذاب، ويقصد السياح فيها ركوب القطارات البخارية ويوجد بها فقط متحف قطار البخار، وفيها قطار أوتينيكوا تشو تجوي Outeniqua Choo-Tjoe الذي يعد أجمل القطارات وبدأ الخدمة من عام 1928 ويستطيع الزائر أن يأخذ جولة عبر هذا القطار الشعبي في أنحاء المدينة لرؤية بعض المناظر الجميلة.
نيسنا واحدة من أكثر المناطق جمالاً، تحوطها المروج الخضراء، والجبال والغابات، وتقع على حافة بحيرة هادئة ومحاطة بالغابات وهي أحد أهم المنتجعات السياحية في الكاب، والمدينة قريبة الى حد ما من مطار (جورج) الداخلي، وتشتهر بصناعة الأخشاب ومحلات الأثاث الخشبية الفنية المزدهرة ويتوقف فيها السياح للتمتع بجمال الطبيعة فيها.
وبالاضافة الى كونها ميناء ورمزا لبناء السفن الخشبية، فإنها تضم عدداً من أفخم وأكبر المنتجعات السياحية، خاصة تلك التي تتعلق برياضة الغولف، ففي هذه المنطقة يقع منتجع فن كورت Fan court بإطلالته على المحيط الهندي، والذي يفخر بامتلاكه عدداً كبيراً من ملاعب الغولف وأكاديمية لتعليم الغولف ونادياً رياضياً وعدداً من المرافق الكبيرة لهذه الرياضة الاكثر شعبية في الكاب.
وعلى بعد نحو 45 كيلومترا من مدينة جورج يقع منتجع بيزولا، Pezula وهو واحد من أكبر المنتجعات في هذه المنطقة، ويملك اطلالة فريدة على المحيط الهندي، كما يمتلك مساحات شاسعة من الأراضي الخضراء المخصصة لرياضة الغولف، ويوفر المنتجع مساحات متنوعة لألعاب الغولف ذات الخصائص الرياضية المتعددة، ويقول (بيتر ريمبولت، Peter Rimbault) مدير منتجع وفندق بيزولا، إن المنتجع يسعى لبناء صالات جديدة وحديثة لألعاب التنس ، وبرك سباحة مغلقة، وجال ريمبولت مع (الشرق الأوسط) في أرجاء المنتجع ليبرهن على جاهزية المكان لاستضافة الفرق الرياضية، وبطولات الغولف والتنس العالمية.
ومن بين المناطق السياحية منطقة بلوبيرجستراند Bloubergstrand: التي تبعد حوالي 25 كم شمال كيب تاون، وهي موقع المعركة في عام 1806 الذي أدى إلى الاحتلال البريطاني الثاني، وهي معروفة بالأزهار البرية والكثبان الرملية الجميلة.

رحلات المغامرات

* من بين عشرات الاماكن التي يقصدها السياح بروح المغامرة يبدو الهبوط من مرتفعات الجبال بعد رحلة بالفيري عند Featherbed وركوب اعلى القمة بسيارات الدفع الرباعي، ثم النزول إلى الأسفل في منحدرات جبلية ملاصقة للمحيط، واحداً من المغامرات المشوقة.
بيد أن قضاء يوم في مزارع النعام High gate OSTRICH show farm بالقرب من Mossel Bay شكلاً مختلفاً من المغامرات، فالسائح في هذا المكان يتعرف على طبيعة النعام ويتجول في مملكتها، قبل ان تتاح له الفرصة لامتطاء واحدة منها.
كذلك زيارة حدائق الحيوان كحديقة Cango Wild Life Ranch يعتبر مغامرة من طراز مختلف، فهذه الحديقة توفر لزوارها امكانية دخول ساحات الأسود والنمور برفقة المروضين، والتعامل مباشرة مع هذه الحيوانات، وتمتلك الحديقة فصائل مختلفة من الأسود والنمور والتماسيح.
كذلك توفر بعض الشواطئ رياضة التزلج على المياه، ويكثر ارتياد الزائرين للغابات والمشي على الجسور المعلقة.

أماكن خيالية لشهر العسل

* بالاضافة للطبيعة الساحرة الخلابة التي تمتاز بالهدوء والسكنية، فإن العديد من المنتجعات توفر ملاذاً خصباً للعروسين الحالمين بأجواء عابقة بالهدوء والخصوصية.
ومن بينها منتجع The Phantom Forest الذي يتربع فوق غابة اعلى هضبة الجبل. ويمتاز هذا الفندق بأن الوصول اليه يتطلب حركة نقل تنظمها ادارة الفندق عبر سيارات الدفع الرباعي، ثم الوصول للغابة حيث تقبع الغرف وهي عبارة عن اكواخ فوق الأشجار وبينها، وتمتاز هذه الأكواخ بجمال الطبيعة من الخارج، وفخامة التصميم من الداخل، وهي متصالحة مع البيئة.

التسوق

* من بين محلات التسوق المتعددة يبرز مجمع Canal Walk الذي يتميز بتصميمه الانيق ووجود عشرات الماركات العالمية داخله بالاضافة للمطاعم والبنوك وأجهزة الصرافة والخدمات المتعددة.
ما يجب ان تعرفه عن جنوب أفريقيا أبرز المدن
* جوهانسبرغ: العاصمة الإقليمية لإقليم جوتنغ (مكان الذهب) وهذا الإقليم هو القلب التجاري والمالي والصناعي للبلاد وتحتضن مدينة جوهانسبرغ مقر البورصة.
* بريتوريا: العاصمة الوطنية والإدارية والتنفيذية وتقع على بعد 50 كيلومترا إلى الشمال من جوهانسبرغ. وتقع في وسط المدينة المكاتب الحكومية والسفارات والبعثات الدبلوماسية.
* بلوم فونتين: تتمتع بمزيج من السحر القديم الفاتن والتطور التقني الرفيع، وهي مركز ثقافي هام يوفر خيارات للتسلية والتجديد.
* نلسبروت: عاصمة إقليم مبومالانغا، يتوفر في هذه المدينة العديد من المواقع السياحية الجذابة مثل حدائق لوفيلد بوتانكال وغابتها الممطرة التي صممت حديثا.
* ايست لندن: تعتبر هذه المدينة ميناء جنوب أفريقيا النهري الوحيد وتعتبر شواطئها من اجمل شواطئ العالم. ومن بين المواقع السياحية العديدة في المدينة متحف ايست لندن.
* بورت اليزابيث: وهي اكبر مدينة ساحلية تقع بين كيب تاون ودوربان. وفي هذه المدينة تتوفر الصناعات المتعلقة بصناعة المركبات.
* شبه جزيرة وست كوست: تتمتع هذه المنطقة بمواقع صناعية وسكنية منخفضة التكاليف في اكثر الشواطئ المثيرة للدهشة والجمال في جنوب أفريقيا. يوفر هذا الخليج مسابح أمنة وفرصا للتمتع بقيادة اليخوت والصيد وهو بمثابة جنة للراغبين في التزحلق فوق المياه.
* كيب تاون: العاصمة التشريعية وهي من اقدم المدن في البلاد، يلاحظ الزائر لمدينة كيب نصبا تذكارية وطنية إضافة إلى قلعة الأمل الطيب ومن المواقع السياحية أيضا جزيرة روبن حيث اعتقل نلسون مانديلا طوال عقود من الزمن.

أماكن الإقامة
* بالإضافة لعشرات الفنادق ذات المستويات المختلفة والتي تتراوح بين فنادق الخمس نجوم، وفنادق الاربع والثلاث والدرجتين، فإن هناك مستويات اخرى للسكن بينها الاكواخ، وبيوت المزارع للضيافة، والشاليهات وبيوت الشباب التي توفر المبيت ووجبة الافطار. وقد ادرج دليل الاقامة الصادر في 1994/1995 اماكن الاقامة التي تم التصريح لها وتقييمها وصادق عليها مجلس السياحة «ساتور». وشبكة الفنادق هي الاساس لمصادر المعلومات عن صناعة الفندقة، وهي تقدم خدمة الحجز بالكومبيوتر (على الإنترنت).

المطاعم ودور الترفيه

* من بين المطاعم العالمية المتاحة في كيب تاون، لا يجد السائح صعوبة في الوصول الى الطعام الذي يشتهيه، اضافة لوجود عشرات المطاعم الريفية الصغيرة، وهناك ايضاً مطاعم صينية، ويابانية، وفرنسية وإيطالية وهندية بالإضافة إلى الطعام التقليدي الخاص بجنوب أفريقيا. كما توجد الأطعمة التي يباح تناولها في الشريعة الإسلامية. العملة وبطاقات الائتمان
* الوحدة النقدية في جنوب أفريقيا هي الراند وتصدر الأوراق البنكية بفئة 200 راند، 50 راند، و10 راند، معظم بطاقات الائتمان مقبولة إضافة إلى شيكات السفر بأغلب العملات وتطلب بعض البنوك ومحلات الصرافة اثبات الهوية قبل اكمال العمليات، كما يطلب بعض المجمعات التجارية مشاهدة جواز السفر قبل قبول بطاقات الائتمان، وهي من المتطلبات التي لا يرحب بها السائح.
ضريبة القيمة المضافة
* الزائرون لجنوب أفريقيا يمكنهم أن يستردوا ضريبة القيمة المضافة إذا تجاوزت قيمة المشتريات 250 راندا، ويمكن استرداد مبلغ قيمة الضريبة في المطار عند مغادرة البلاد





 
أعلى