فندق «سلمان» في مراكش.. قطعة من الأندلس

سامح

:: أدارة المنتدي ::
إنضم
8 يناير 2011
المشاركات
12,179
الحلول
15
مستوى التفاعل
89
النقاط
48
في مراكش، لا يكاد يمر شهر دون أن يعلن عن افتتاح وحدة فندقية راقية. الواقفون خلف هذه المشاريع يعرفون أن للمدينة الحمراء عشاقها من الشخصيات المؤثرة في العالم ومن كبار رجال السياسة والاقتصاد ونجوم الفن والرياضة، الذين يعشقون الفخامة، التي لا يمكن أن توفرها إلا فنادق استثنائية ومدهشة.

ويتوفر بمراكش ما يزيد على 280 فندقا مصنفا، منها نحو 20 وحدة فندقية من النوع الفاخر، أرقاها «المأمونية» و«أمان جنة» و«النخيل غولف بلاص» و«رويال منصور» و«السعدي» و«فورسيزونز» و«نماسكار» و«تاج»، فنادق راقية الشكل والمضمون، تقدم نفسها على شكل قصور، تشترك في أن واجب النزول بها والإقامة فيها يتراوح بين 400 يورو وما قد يزيد عن 10 آلاف يورو لليلة الواحدة، ما يعني أنها لا تفتح أبوابها إلا لأغنى الأغنياء، ممن يبحثون عن المتميز والمتفرد من الخدمات، التي لا يمكن أن تتوفر إلا في هذه النوعية من الفنادق التي تحول بعضها إلى وجهات قائمة بذاتها، يتباهى بالنزول فيها مشاهير وأغنياء العالم، تماما، كما يفعلون وهم يتبخترون في الملابس الموقعة من أشهر دور الموضة العالمية، أو يركبون أرقى المركبات، سيارة كانت أو طائرة.

وليست الفنادق الفاخرة، التي توفرها مراكش لعدد غير قليل من زوارها، واحدة وموحدة في منتجاتها، إذ تتميز، عن بعضها، بعدد من الخصائص التي تمنح لكل واحد منها تفرده الذي يقلل من حيرة الاختيار لدى عشاق السياحة الراقية. ومن بين الإقامات السياحية الفاخرة التي عززت بنية مراكش، مؤخرا، نجد فندق «سلمان»، الذي اختار مضمونا متفردا، يبرز الأصالة المغربية والحضارة العربية، من خلال تقديم نفسه كفضاء يحتفي بالخيول العربية الأصيلة، كما يستدعي موروث العمارة الأندلسية، بشكل لافت، فيما يوظف مميزات الصناعة التقليدية المحلية وتفرد الطبخ المغربي، في شكله وخدمته.

ويتواجد فندق «سلمان» على بعد 5 دقائق من حدائق «أكدال» و«المنارة»، و10 من المدينة القديمة، حيث ساحة جامع الفنا وقبور السعديين وقصر البديع وقصر الباهية وسوق السمارين ومدرسة بن يوسف، وغيرها من البنايات التاريخية والعلامات السياحية، التي تتواجد بقلب وعمق المدينة القديمة.

وإلى رفاهية الخدمة، التي يوفرها فندق من طينته وقيمته، يتميز «سلمان»، عن غيره من الفنادق الفاخرة، بهندسته التي تجعله يبدو كما لو أنه نسخة معاصرة تحاكي أجمل البنايات الأندلسية، فضلا عن أن توجهه قد جعل من الفرس العربي الأصيل موضوعا جماليا ومتعة للعشاق والناظرين، حيث يوجد بالفندق إسطبل للخيول العربية الأصيلة، يترجم العناية الفائقة بها، توفر لها مساحات من الماء والخضرة.

والجميل في علاقة الفندق بالخيول العربية الأصيلة أنه أخذ اسمه عن فرس بنفس الاسم (سلمان)، رأى النور بموقع الفندق قبل الانتهاء من أشغال بنائه.

وشيد فندق «سلمان» على مساحة 7 هكتارات، وتعود فكرة إنشائه وملكيته إلى عائلة مغربية شغوفة بالخيول العربية الأصيلة، ولذلك تجد أفرادها أسخياء بما يكفي لكي يقاسموا المقيمين متعة مشاهدة وركوب الخيل خلال مدة إقامتهم بالفندق.

تشكيله من طرف المهندس الفرنسي المعروف، جاك غارسيا، وبناؤه من طرف أمهر الحرفيين، أعطى للفندق خاصية تجعله يمنح الزائر، خاصة المغربي والعربي، شعورا بتذكر أشياء مألوفة إليه، تبدو قريبة منه: هناك الهندسة التي تجعله قريبا من هندسة القصور الأندلسية، وهناك الديكورات وشكل الإقامة الراقي، إضافة إلى ما يقترحه المطعم من أكلات، تربط فن الطبخ المغربي بروائع الأكل العالمي، ضمن فضاءات بهيجة تمنح شعورا بالدفء وراحة البال.

ويبدو إبراز فن العيش المغربي، في مستواه الراقي، هاجسا لمن استند عليهم الملاك في الإخراج النهائي للإقامة الفندقية، مع رغبة في إخراج واحة راقية الخدمة، هادئة الروح، تلبي انتظارات سياح صاروا أكثر تطلبا، مع الجمع بين تلبية رغبة النزول بفضاءات تذكر بعوالم ألف ليلة وليلة والانفتاح على مزايا التكنولوجيات الحديثة.

ورغبة من عائلة بناني أسميرس، مالكة المشروع، في الانتهاء إلى فندق متفرد يختصر رغبتهم في تحفة فندقية، فقد جرى الاتكاء على رأي أسماء لها خبرة عالمية في مجال الفندقة، خاصة جاك غارسيا وهنري شينو وغراس ليو. يقول جاك غارسيا: «مع (سلمان)، نكون بصدد واحة. في قلب الفندق، هناك الماء المتدفق عبر ممرات تنفتح على الغرف والفضاءات المشتركة. كما أن الخضرة طاغية، تذكر، من خلال تناسقها مع المياه المتدفقة من كل جانب، بحدائق قصر الحمراء بالأندلس. الجميل في الإقامة بهذا الفندق أنك ما إن تلج غرفتك حتى تنقطع كليا عن العالم، مع الإشارة إلى أن علاقة الفندق بالخيول العربية حفزتني على إبداع يخدم الفكرة العامة التي حركت المشروع». أما غراس ليو، المعروفة بعملها في مجال الاستشارة الفندقية، فتقول: «كان المطلوب منا، كاستشاريي فندقة، أن ننسق العمل لأجل أن ينتهي الفندق مكانا ساحرا، ووجهة قائمة بذاتها، بشكل تنجح الفكرة تجاريا، أيضا. بالنسبة لفندق (سلمان)، فقد كان هدفي الأول أن أخلق توليفة متفردة تميز هذه المؤسسة عن كل الفنادق بمراكش: وقد أضاف عبد السلام بناني أسميرس مجموعته الرائعة من الخيول العربية الأصيلة، فيما يحمل الـ(سبا) توقيع وخبرة هنري شينو، أما الطبخ فمزيج رائع من التأثيرات الفرنسية وخصوصيات المطبخ المغربي».

وإلى هندسته وخدماته وميزة الخيول العربية الأصيلة، التي يوفرها، يبدو الفندق جاهزا ومجهزا لإثارة إعجاب ضيوفه بوسائل الأناقة والرقيّ، حيث يتضمّن 65 جناحا وغرفة، إضافة إلى 5 صالات رياضية خاصة، ومنازل مغربية تقليدية بحدائق داخلية خصبة. نفس الشيء ينطبق على إسطبل الخيول العربية، الذي جرى تشكيله من طرف نفس المهندس غارسيا، حيث تنضاف المراعي، التي جرى توفيرها للخيول، مع تشكيل طبيعي وخضرة طاغية، يبدو معها الفندق أشبه بقصر عامر ممتد في المساحة بطعم وسحر الواحات.

وحيث إن تيمة الفرس العربي هي محرك أساسي لفكرة الفندق، فإن أروقة وممرات وغرف الفندق تبدو غارقة في صور ومنحوتات تنقل أسطورة الحصان العربي، إذ يقف المقيم على قيمة هذه الأفراس، التي تتصف بصغر الرأس وسعة العينين واعتدال الجسم وتناسق الأعضاء وتكامل الهيكل العام والاتزان والكفاءة والقدرة على التحمل وجمال المنظر وصفاء النسب والرشاقة والسرعة.

ومن المعروف أن الخيول العربية قد حظيت، على الدوام، باهتمام الكتاب والأدباء والشعراء والمؤرخين، فأفردوا لها أشعارا وكتبا، اهتمت بخلقها وصفاتها وأسمائها وأنسابها وأنواعها وفرسانها. ومن ذلك بيت شعري للشاعر العربي الكبير، المتنبي، يقول فيه:

أعز مكان في الدنيا سرج سابح

وخير جليس في الأنام كتاب

هذا دون نسيان بيته الشعري الآخر، الأشهر، الذي تحدث فيه عن الخيل والليل والبيداء والسيف والرمح والقرطاس والقلم، فيما يبقى أجمل وصف للفرس هو ذاك الذي ضمنه امرؤ القيس معلقته الشهيرة، والذي يقول فيه:

لَــهُ أيْـطَــلا ظَــبْـيٍ وَسَـاقـا نَــعَــامَــة

وإِرْخَــاءُ سَـرْحَــانٍ، وَتَـقْـرِيْــبُ تَـتْـفُلِ

وإمعانا في هذا التوجه الأصيل، الذي اتخذه فندق «سلمان»، والذي لم يترك مساحة في الفندق إلا أشار فيها إلى الفرس، حتى ولو كانت مساحة افتراضية، فإننا نقرأ، في الموقع الإلكتروني الخاص بالفندق، عن حكاية خلق الخيول العربية، ما يلي: «لما أراد الله أن يخلق الخيل، قال لريح الجنوب إني خالق منك خلقا، سيكون عزا لأوليائي، ومذلة على أعدائي، وجمالا لأهل طاعتي، (...) فقبض منها قبضة، فخلق فرسا فقال له: خلقتك عربيا وجعلت الخير معقودا بناصيتك، والغنائم مجموعة على ظهرك».

وعن موضوع الفرس العربي الأصيل، الذي تدور حوله عوالم الفندق، والذي يجسد تحقيقا من طرف الشقيقين سعيدة وعبد السلام بناني أسميرس لحلم جدهما في إنشاء المشروع بمدينة مراكش التي يتحدر منها، يقول عبد السلام: «الفرس هواية وشغف بالنسبة لي، تماما كما هي الفندقة. كان لي حظ الجمع بين الشغفين. وكما أن هناك فنادق فاخرة تعرض أعمالا فنية، فقد اخترنا أن نقيم معرضا حيا بحمولة ثقافية وحضارية يتناول أعرق وأرفع خيول العالم، يتعلق الأمر بالخيول العربية الأصيلة، التي تشكل جزءا مهما من تاريخنا وثقافتنا».

كما يتحدث عبد السلام عن علاقته بالخيول العربية، والدور المحوري الذي تلعبه على مستوى المشروع السياحي، بشغف كبير وعشق لافت، فيقول: «الفرس هو الذي يقف خلف إحداث المشروع. فندق (سلمان) أقيم حول تيمة الفرس. سعينا إلى إحداث فندق متفرد يمنح المسافر رؤية قوية بخصوص ثقافتنا. وقد أردنا أن يعيش الزبون تجربة متفردة تجد مضمونها فيما يمثله الفرس العربي، مغربيا وعربيا، وأن نقاسمه شغفنا بما يمثله هذا الحيوان، على مستوى مضمون ثقافتنا وإشعاع وتطور حضارتنا. إنها عودة إلى الأصل، بالنسبة لتألق منسي، نعيد التعرف عليه من خلال (سلمان)».
 
أعلى