جزيرة زنـجـبـار

جودى

:: مسافر ::
إنضم
11 يناير 2019
المشاركات
998
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
40
arabtrvl1440776748284.gif

#*# حـــصــــريــــــا - البــوصـلة والفـرجـار في وصـف زنـجـبار #*#

موسوعة تفصيلية وتقرير بالفيديو والصور لرحلتي إلى جزيرة زنـجـبـار | زانزيبار | ZANZIBAR
10 ليالي من 23/07/2015 إلى 02/08/2015

arabtrvl1440780984861.jpg


arabtrvl1440776748221.gif


أولا وقبل كل شيء أود أن أوجه شكري لمنتدانا هذا ولإدارته الكريمة على مجهودهم الرائع
وخصوصا كفاحهم لإبقاء هذه العائلة مترابطة رغم الصعوبات التي واجهتهم بالفترة الأخيرة واغلاق المنتدى السابق

في موضوعي هذا سأقوم إن شاء الله باستعراض كامل لتجربتي بزيارة جزيرة القرنفل، أندلس أفريقيا، الأرض المنسية، جزيرة زنجبار
سأقوم بإذن الله بتوفير معلومات شاملة قدر الإمكان تغنيكم عن عناء البحث والتنقيب في أرجاء الشبكة
فالمعلومات السياحية باللغة العربية حول هذه الجزيرة للأسف شحيحة جدا، ولا تكاد تجد معلومة واحدة شاملة متكاملة

arabtrvl1440776748221.gif


سأقوم بتقسيم تقريري هذا لعدة أقسام وهي :



1. زنجبار - هوية مختصرة.

2. مقدمة - زنجبار كيفما رأيتها.

3. دراسة وتخطيط مسار الرحلة - الجزء الأول
(إختيار وجهة السفر ومكان الإقامة، طرق التنقل).

4. دراسة وتخطيط مسار الرحلة - الجزء الثاني

(إختيار طريقة التنقل، قائمة بالأنشطة والمعالم السياحية وأسعارها).

5. دراسة وتخطيط مسار الرحلة - الجزء الثالث

(برنامج الرحلة، الحصول على مرشد مرافق، خطوط الطيران).

4. فندق Furaha resort.

5. تكلفة الرحلة بالتفصيل.

6. نصائح وإرشادات مهمة.

7. وصف تفصيلي لكل يوم من أيام الرحلة :

(يومـ1ـ، يومـ2ـ، فيد2يو، يومـ3ـ، فيد3يو، يومـ4ـ، فيد4يو، يومـ5ـ،
فيد5يو، يومـ6ـ، فيد6يو، يومـ7ـ، فيد7يو، يومـ8ـ،يومـ9و10و11ـ).

8. صور إحترافية عزيزة على قلبي من رحلتي إلى زنجبار.

9. إحداثيات خوارط جوجل للأنشطة والمعالم.


arabtrvl1440776748221.gif


ملاحظة : سيحصل كل مشارك متابع فعال في تقريري هذا على هدية متواضعة بقيمة 17$ :

1. كتاب الدليل السياحي Zanzibar & Pemba (اشتريته من النت)
2. خريطة جزيرة زنجبار Illustrated Zanzibar Map (اشتريتها من زنجبار)
3. أسطوانة The Best of African Songs (اشتريتها من زنجبار)

سأقوم بإرسال الهدية في رابط تحميل على صندوق الوارد الخاص بك في المنتدى

arabtrvl1440776748221.gif


أتمنى بذلك أن تعم الفائدة وأكون قد قدمت خدمة بسيطة للزوار

arabtrvl1440776409367.gif

 
arabtrvl1440776748262.gif


زنجبار - هوية مختصرة

arabtrvl1440776748221.gif



الحكم - فيديرالي شبه ذاتي في ظل السلطة التنزانية الحاكمة.
اللغات – الرسمية السواحلية والإنجليزية. والكثير يتحدثون العربية وكذلك الفرنسية والايطالية.
الديانة – 98% مسلمون.
المساحة – 2461 كلم.
عدد السكان – حوالي 1 مليون و 300 ألف نسمة.
العملة – الشيلينغ TZS.
التوقيت – جرينيتش + 2.
المناخ – استوائي حار غالبية أيام السنة. مواسم الأمطار تمتد من شهر مارس وحتى مايو، ومن شهر نوفمبر وحتى ديسمبر.
الحوالة الدولية - 255+



arabtrvl1440776748221.gif


علم زنجبار من 19 أكتوبر 1856م إلى 27 أغسطس 1896م (فترة حكم السلطان ماجد بن سعيد بن سلطان بن الإمام احمد البوسعيدي)
arabtrvl1441921023981.bmp




علم زنجبار من 27 أغسطس 1896م إلى 10 ديسمبر 1963م (فترة حكم السلطان حمود بن محمد وحتى إلغاء بريطانيا لوصايتها على زنجبار)
Flag_of_Zanzibar_Under_British_Rule.svg




علم زنجبار من 10 ديسمبر 1963م إلى 12 يناير 1964م (منذ إلغاء بريطانيا لوصايتها على زنجبار وحتى الإنقلاب والإطاحة بحكم العرب)
Flag_of_the_Sultanate_of_Zanzibar_%281963%29.svg




علم زنجبار في يومنا هذا (بعد الاطاحة بحكم العرب والاتحاد مع دولة تنجانيقا وتكوين جمهورية تنجانيقا وزنجبار المتحدة، ما يسمى اليوم بـتنزانيا)
arabtrvl1441919234181.png




شعار زنجبار
image047.gif


arabtrvl1440776748221.gif


جغرافيا زنجبار :

زنجبار كلمة عربية محرفة وتعني "بر الزنوج (زِنْجْ بَرْ)"، أي أرض ذوي البشرة السمراء. هنالك من يعتقد بأن هذا التعبير أطلق على أهل الجزيرة تحقيرا لهم، والأرجح أنه عَبّر في تلك الحقبة عن الاختلاف والتباين بين الرحالة العرب الآتين من الجزيرة العربية وبين السكان المحليين، بعيدا كل البعد عن شحن هذا التعبير بالمجازات السلبية. وهنالك من يعتقد بأن أصل الكلمة من اللغة العربية المحكية "زِينْ ذا البَرْ"، ويُقصد بها "يا زين هذا البر"، تعبيرا عن مدى جمال هذا البر وروعته.

زنجبار اليوم مدينة أو بالأصح ولاية تابعة للحكومة التنزانية تقيم حكما ذاتيا شبه مستقل. مكونة من مجموعة من الجزر الواقعة في المحيط الهندي شرق أفريقيا، بالقرب من خط الاستواء ولذلك يعتبر مناخها استوائيا حارا وماطرا معظم أيام السنة.

تتكون من حوالي 52 جزيرة غالبيتها صغيرة، وأكبرها جزيرة "أنغوجا - Unguja" وتعتبر الجزيرة الرئيسية، حيث يقطنها ثلثي سكان زنجبار، وهي التي يقصدها الغالبية العظمى من السياح، ولذلك معروفة لوحدها بإسم "زنجبار"، لذلك عندما يُقال زنجبار فيُقصد بالعادة جزيرة "أنغوجا". وتسمى كذلك بـ"بستان أفريقيا الشرقية"، ويبلغ طولها 85 كلم وعرضها حوالي 40 كلم. فيها عدد من المدن أشهرها المدينة العاصمة الستون تاون Stown Town، ومدن مثل Chaani، Mbweni، Mangapwani، Chawaka، Nungwi، ومناطق سكنية أخرى بغالبيتها العظمى قرى صغيرة مكونة من أكشاك خشبية وأكواخ من الصفيح. أرض الجزيرة حجرية وتصلح لزراعة الأرز والجزر والحبوب والقرنفل. تقطن أنواع من الحيوانات جزيرة زنجبار، كقردة "الكولوبوس الأحمر Red Colobus" النادرة، وهو المكان الوحيد في العالم الذي يقطن فيه هذا النوع من القردة المهددة بالانقراض. والنمر الزنجباري الذي يعتقد بأنه انقرض بالفعل. الجزيرة لا تحتوي على الحيوانات البرية الكبيرة، باستثناء الكولوبوس الأحمر يمكن مشاهدة الخنازير البرية، الظباء الصغيرة، القطط البرية، النمس، والكثير من الطيور والفراشات.

أما ثاني أكبر جزيرة هي جزيرة "بمبا - Pemba" والواقعة شمالي الجزيرة الرئيسية "أنغوجا"، وتسمى "الجزيرة الخضراء"، وأكبر مدنها مدينة Chake-Chake. يبلغ طولها قرابة 78 كلم وعرضها 23 كلم، أرضها رملية وتشتهر أكثر من "أنغوجا" بزراعة القرنفل والنارجيل، وتعتبر كذلك أكثر أمطارا منها، ويسكنها بكثرة خفاش الفاكهة.

الستون تاون أو المدينة الصخرية تعتبر المدينة العاصمة في زنجبار، وتقع بالطبع في الجزيرة الرئيسية "أنغوجا" على الساحل الغربي المطل على دار السلام العاصمة التنزانية. اكتسبت المدينة اسمها من العديد من المباني الصخرية التي تقع في الجزء القديم منها والتي دارت حولها العديد من القصص والحكايات، وقد بنيت في الواقع من المرجان والطين وليس من الصخور. يوجد حالياً ما يقارب ألف وسبع مائة مبنى من هذه المباني في الستون تاون، وقد صُنفت ألف ومائة مبنى منها على أنها ذات دلالات معمارية. وتحتوي على الأسواق والمجمعات التجارية الكبيرة، الكاتدرائيات، المساجد العريقة، والكثير من أبواب المنازل فيها قديمة جدا ومتقنة الصنع، وتشير الى الحضارات المختلفة التي توالت عليها. تم تصنيف المدينة الصخرية من قبل الأمم المتحدة على أنها "إرث عالمي".


arabtrvl1440776748221.gif


زنجبار والاسلام :

تأتي العلاقة بين شرق أفريقيا وعرب جزيرة العرب – خاصة عرب الجنوب- وهم أقدم الشعوب العربية اتصالا بالسواحل الإفريقية الشرقية، بحكم الجوار الجغرافي، وساعدهم على قيام هذه الصلات نظام الرياح الموسمية، والتي كانت تمكن السفن الشراعية الصغيرة من القيام برحلتين على الأقل في العام؛ ففي الخريف تدفعها الرياح الموسمية الجنوبية الغربية من خليج عُمَان وسواحل الجزيرة العربية نحو الساحل الإفريقي، وفي فصل الربيع تدفعها في اتجاه الشمال الشرقي، حيث تمكِنها من العودة إلى قواعدها، وفي خلال دورة الرياح يتم التعامل التجاري، كانت تلك إذا هي بداية العلاقة بين سكان شبه الجزيرة العربية وبين شرق القارة الإفريقية، وقد مهد هذا الأمر لوصول الإسلام ثم إنتشاره بعد ذلك في المنطقة. كما تؤكد الآثار الجغرافية والمصادر التاريخية أن الإسلام وصل إلى ساحل كينيا منذ القرن الأول الهجري وبالتحديد في عام 65هـ، عن طريق بعض المهاجرين العرب الذين هاجروا من جنوب الجزيرة العربية لأسباب اقتصادية أو سياسية، كما تدل التواريخ المدونة قبل ألف عام على بعض المساجد الموجودة حتى الآن في (جيدي)، وجزيرتي (بَاتَيْ ولامُو الكينيتين المجاورتين للصومال) على وصول التجار العرب إلى تلك المناطق الساحلية من كينيا، حيث كانت سفن عرب جنوب شبه الجزيرة العربية تجول في المحيط الهندي وسواحله، والبحر الأحمر، تحمل البضائع من المراكز التجارية التي أنشؤوها على امتداد الساحل الشرقي لأفريقيا إلى البلاد العربية.

بدأت علاقة الإسلام مع شرق أفريقيا عند هجرة المسلمين إلى الحبشة (أثيوبيا اليوم)، وعلاقة المودة التي ربطتهم في تلك الفترة مع النجاشي حاكم الحبشة آنذاك، وقصته مع المهاجرين معروفة. ألف عام أو أكثر عاشتها زنجبار دولة مسلمة بعد أن دخلها العرب المسلمون ومعهم دينهم الإسلامي الحنيف بأنواره وحضارته ولغته العربية، فصنعوا منها لؤلؤة لامعة في جبين إفريقيا، وصارت مركزاً تجارياً دولياً مهماً، وكانت تبسط نفوذها القوي على أرجاء شرق إفريقيا بأسطولها الكبير الذي وصل في رحلاته إلى الهند وبلاد الشمس المشرقة في الشرق، ومرسيليا والبندقية في الغرب، حتى العام 1964م.

دخلت زنجبار في الإسلام عن طريق الهجرات الإسلامية إلى شرق القارة الأفريقية في نهاية القرن الأول الهجري في عهد الدولة الأموية، وذلك عندما قام الحجاج بن يوسف الثقفيفي عهد الخليفة عبد الملك بن مروان بمحاولة ضم عُمان إلى الدولة الأموية وكان يحكمها آنذاك الأخوين سليمان وسعيد ابنا عبد الجلندي، وقد امتنعا عن الحجاج فأرسل إليهما جيشا كبيرا فآثرا السلامة وخرجا بمن تبعهما من قومهما إلى بر الزنوج شرق أفريقيا.وقد استدل المؤرخون على ضوء هذه الحقيقة التاريخية على أن الوجود العربي في زنجبار سبق ظهور الإسلام، لأن رحيل حاكما عُمان إليها بعددهم وعتادهم لا بد أن يستند على وجود سابق يأمنان فيه على حياتهما وأموالهما وذويهما وقبل ذلك على دينهما. يستحيل منطقاً أن يخرج سلطانا عمان من بلدهما إلى بلد لا يعرفان به شيئا أو أحدا، ولكن المنطقي أنهما انتقلا إلى أرض فيها وجود عماني كثيف يأمنان بها على حياتهما ودينهما. وإذا كانت هذه الواقعة في القرن السابع الميلادي فمعنى ذلك أن هناك تاريخاً يمتد إلى زمن لا يقل عن ثلاثمائة عام، وقد يبلغ خمسمائة عام إذا استندنا إلى الآثار الموجودة. فيُعتقد بأن التجار العرب قد أتوا زنجبار ابتداء من القرن الأول الميلادي من الجزيرة العربية مبحرين بمساعدة الرياح الموسمية.

في القرن العاشر ميلادي بدأ التخطيط العمراني المصاحب بإدخال المواد الحجرية في صناعة البناء بساحل أفريقيا الشرقي. وفي أواخر القرن الـ11 وأوائل القرن الـ12 بدأ التجار بالاستقرار كمجموعات صغيرة في زنجبار وتزاوجوا مع سكانها الأفارقة. ثم حكموها حكما وراثيا سمي بـ "مويني مكو" أو السلطان. كانت كلا من جزيرة انغوجا وجزيرة بمبا وجزيرة مافيا، ومومباسا (أهم المدن الكينية)، وكيلوا (جزيرة تنزانية)، وجزر القمر رقعة جغرافية وسياسية واحدة. فبداية الحكم الإسلامي في زنجبار خصوصا والشرق الإفريقي عموما بدأت مع بداية الهجرة الجماعية إليها، حيث اشترى السلطان حسن بن علي الشيرازي جزيرة كيلوا من حاكمها الوثني وامتلكها مع أولاده، وكان أول من مَلَك شرق أفريقيا منهم السلطان علي بن الحسين بن علي، وذلك في أواسط القرن الثالث الهجري وولى ولده محمد بن علي على مومباسا، وبعد اضطراب الأمور وحدوث الفتن خرج بعض ذرية السلطان علي بن الحسين من كيلوا إلى زنجبار لطلب النصرة من سلطانها. ويبدو أن هذه الجزر الواقعة في شرق أفريقيا كانت عبارة عن سلطنات إسلامية على رأس كل سلطنة سلطان. ولكن دبت الخلافات وشبت الحروب بين الاخوة وأبناء الملة الواحدة. ورغم ذلك شهدت هذه الدول وهذه السلطنات تطورا حضاريا في مجالات عدة على ذات النسق الذي كانت تعيشه المدن العربية ومدن الخليج العربي، فكان الارتباط بحضارات الدول التي جاء منها المستوطنون الأوائل قويا شديدا، فعمل الشعب الجديد على تقليد حياة مدن جنوب الجزيرة العربية ومدن الخليج العربي.

إن العرب العمانيين قد تملكوا الجزر والسواحل في شرق أفريقيا كما ذكرنا، فكانت زنجبار تخضع لسلطنة عمان سواء في عهد السلاطين اليعاربة أو سلاطين آل بوسعيد. وكانت السلطة العمانية تمتد إلى مومباسا وماليندي (مدينة كينية ساحلية) ومقديشو (عاصمة الصومال) وأسمرة (عاصمة اريتريا) وبعض المدن في وسط أفريقيا، وقد ظلت سيطرت العمانيين على زنجبار وساحل شرق أفريقيا حوالي ألف عام، ولم تنقطع السيطرة العمانية عن تلك المناطق إلا لفترات قصيرة بسبب رحلات الاستكشاف البرتغالية التي أعقبها الاستعمار البرتغالي نفسه فانتزعوها منهم عام 1503 م، وبقيت في ايديهم إلى ان طَرد الامام سلطان بن سيف البرتغاليين من عُمان ومن ساحل شرق أفريقيا.

أدى تواجد العرب والمسلمين من عمان وبلاد فارس إلى ازدهار الجزيرة وجعلها ميناء للتجارة بأنواع مختلفة من البضائع. كما تمتعت بعلاقات وثيقة مع الصين والهند وأوروبا. وجذبت روائع زنجبار العديد من الرحالة المعروفين، والذين كان من بينهم الرحالة المغربي ابن بطوطة، والذي قال عن شرق أفريقيا في القرن الثامن الهجري بأن سكان هذه المناطق من المسلمين، شافعيو المذهب، أهل دين وإصلاح وعفاف.

فبعد الهجرة التي قام بها حاكما عُمان الأخوين ابنا عبد الجلندي بدأ الوجود العُماني في الجزيرة يتوطد أكثر وأكثر، حتى أصبح ولاة زنجبار وجزرها تابعين لحكم أئمة عُمان إلى أن جاء عهد السلطان "سعيد بن سلطان بن الإمام احمد البوسعيدي"، الذي فتح لزنجبار صفحة ناصعة في التاريخ بما أولاها من اهتمام غير مسبوق. فعمل على تعزيز الصلات الحضارية وتوحيدها مع ساحل شرق أفريقيا، فأصبحت الدولة العُمانية في عهد السيد سعيد بن سلطان (1806-1856م) دولة ملاحيةكبيرة يمتد نفوذها من سواحل عُمان إلى جزيرة بمبا وجزيرة أنغوجا والساحل الشرقي لأفريقيا. فأدخل زراعة القرنفل لتصبح زنجبار المصدرة الأولى عالميا للقرنفل، واهتم بتجارة الذهب والعاج، وانتشر الرخاء بعد اكتشاف مناجم الحديد في مومباسا، وتطور صناعة الأقمشة، وأصبحت زنجبار أكبر سوق لتجارة العاج. واهتم ببناء أسطول حربي، فكان عنده 75 سفينة على ظهر كل منها 56 مدفعاً مما جعله أقوى أسطول على الساحل الممتد من رأس الرجاء الصالح إلى اليابان. ومن أهم ما قدمه السلطان سعيد هو مكافحة تجارة الرقيق عندما وقع اتفاقية مع بريطانيا عام 1822م حيث كان شرق أفريقيا قبل هذه المعاهدة هو المصدر الأساسي لهذه التجارة كما يعُتقد، مما يدحض مزاعم الغرب حول دور المسلمين في الترويج لهذه التجارة.


المملكة العُمانية في أوج قوتها عام 1856م قبل انفصالها وانقسامها

%D8%B3%D9%84%D8%B7%D9%86%D8%A9_%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%86_1856.jpg


arabtrvl1440776748221.gif


سقوط زنجبار العربية :

بدأ التأثير الأوروبي يأخذ له طريقا في زنجبار بعد العام 1498م، فاحتلتها الامبراطورية البرتغالية عام 1503م ونزعت السلطة من الحكام العرب. وبدأت الحملات العُمانية لاستعادة زنجبار والمنطقة منذ العام 1650م، إلى أن استعاد سلاطين عُمان الحكم من البرتغاليين عام 1698م. وكان النظام المستقر في زنجبار وساحل أفريقيا الشرقي تابعا لسلطان عُمان الذي كان يحكم من عُمان ويفوّض ولاة على زنجبار وبقية ممالك الساحل مقابل ضريبة سنوية. وحوالي العام 1832م في عهد السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي الذي بدأ حكمه على زنجبار عام 1806م انتقلت عاصمة عُمان من مسقط لتصبح العاصمة العُمانية هي المدينة الصخرية الستون تاون في زنجبار، بعد أن زارها واستهواه جمالها وطيب مناخها مقارنة بشمس عمان الحارقة. وسرعان ما تعاظمت وتكثفت هجرات العُمانيين إلى الجزيرة ملتحقين بسلطانهم.

على الرغم مما حققه السلطان سعيد بن سلطان في تقدم وازدهار زنجبار وإعلاء شأنها فيما حولها من بلدان إلا أنه زرع بذور ضياع هذه الجزيرة الغنية الجميلة من يد العرب والحكم الإسلامي دون أن يدرى. وذلك أن السلطان - وكان قد اطمأن إلى حكمه في شرق أفريقيا - وافق على التعاون مع عدد من الدول الغربية، ومنها أمريكا وبريطانيا، خاصة في المجال التجاري، حيث سارعت هذه الدول إلى التقرب إليه بالهدايا والمشاريع والسلاح، فوقعت اتفاقيات مع أمريكيا عام 1823م، وكذلك مع بريطانيا عام 1839م. وكان لبريطانيا النصيب الأكبر في السيطرة على اقتصاد الجزيرة أوصلهم إلى السيطرة على أمورها سياسياً بل ورفع علمهم عليها عام 1843م في ظل حكمه. وهذا فتح باب التنصير الأوروبي الاستعماري دون رقابة، فتغلغل وشوه تاريخ العرب. وأدى توثيق العلاقة بين السلطان وبريطانيا إلى سخط المسلمين الأفارقة عليه وشعورهم بأن العرب هم من جلبوا الاحتلال إلى بلادهم، وهذا ما استغلته بريطانيا في إثارة الفتنة العرقية بين مسلمي زنجبار.

وبعد وفاة السلطان سعيد بن سلطان عام 1856م على متن سفينته في طريق عودته من عمان إلى زنجبار، تصارع ابنيه الثويني بن سعيد وماجد بن سعيد على السلطة، وقد لعبت كل من بريطانيا وفرنسا دورا متفاوتا في استغلال هذا الخلاف بين هذين الأخوين، فقد تحركت قواتهما العسكرية والمسؤولون السياسيون على الفور لتحقيق مكاسب لمصالح بلدانهم، وقد بذلوا في ذلك جهدا كبيرا وتنقلوا بين مَسْقَطْ وزنجبار بغرض الحماية والوصاية، وكانوا في حقيقة الأمر يشجعون الخلافات بين الأخوين في وقت كانوا يَظهرون فيه على أنهم يبذلون سعيهم وراء التوسط لحل المشاكل، وساعدوا في تقسيم المُلك بزعم فض الخلاف بين الأخوة.

وينقسم بذلك الحكم الواحد لزنجبار وعُمان، فتصبحا سلطنتين منفصلتين مستقلتين عن بعضهما البعض، بعد أن كانتا سلطنة واحدة، وتصبح العلاقة بينهما مالية فقط، فيكون بذلك السلطان الثويني بن سعيد حاكما على عُمان، والسلطان ماجد بن سعيد حاكما على زنجبار منذ العام 1856م حتى وفاته عام 1870م. وكان السلطان ماجد قد أدخل أول مركب بخاري إلى زنجبار، وبنى مدينة دار السلام العاصمة التنزانية وعَمرّها وكان ينوي تحويلها إلى عاصمة لحكمه ولكنه توفي قبل الانتهاء منها، فعمرها الألمان عندما اتخذوها عاصمة لمستعمراتهم في افريقيا وبنوا فيها محطة لسكة الحديد. ومن بعده جاء السلطان برغش بن سعيد والذي حاول عزل أخيه السلطان ماجد عن الحكم عام 1865م بمساعدة الفرنسيين، وتنصيب نفسه سلطانا على زنجبار، ولكن السلطان ماجد قام بوأد هذا المخطط قبل حصوله بمساعدة البريطانيين الذين قاموا بحمايته بالقوة، وقام السلطان ماجد بعدها بنفي برغش إلى الهند، ولكن برغش استلم السلطة بعد وفاة السلطان ماجد عام 1870م وحتى العام 1888م، فقام بتطوير وانشاء البنى التحتية في زنجبار، وساعد على انهاء تجارة الرق وأغلق سوق العبيد. ومن ثم تلاه السلطان خليفة بن سعيد الذي حكم منذ العام 1888م وحتى العام 1890م، ومن ثم السلطان علي بن سعيد منذ العام 1890م وحتى العام 1893م. ومن بعده السلطان حمد بن ثويني منذ العام 1893م وحتى العام 1896م. ومن ثم السلطان خالد بن برغش والذي لم يدم حكمه أكثر من عام واحد 1896م. وتلاه السلطان حمود بن محمد منذ العام 1896م وحتى 1902م. وخلفه السلطان علي بن حمود 1902م وحتى 1911م. ومن بعده السلطان خليفة بن حارب صهر السلطان علي بن حمود منذ العام 1911م وحتى 1960م. ومن ثم السلطان عبد الله بن خليفة منذ 1960م وحتى 1963م. وكانت الخاتمة لجمشيد بن عبد الله منذ العام 1963م وحتى 1964م. وليبدأ بعدها الطابع الأفريقي شيئا فشيئا يغلب على سلطنة زنجبار بعد انفصالها وانقطاع الصلة بالرابط العربي العُماني، وقد ساعدت سياسة السلطان ماجد في حينه بعد الإنفصال عن عُمان بتعزيز هذا الانفصال بمنعه السفن العُمانية والخليجية من الإبحار في مياه زنجبار، ومنع تأجير المساكن للتجار العرب القادمين من شبه الجزيرة العربية وغيرها الكثير.


توارث الحُكم بعد السلطان سعيد بن سلطان البوسعيدي

(بالأحمر حُكم سلاطين زنجبار، وبالأخضر حُكم سلاطين عُمان بالترتيب)

wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1144x595.
arabtrvl1441913544611.bmp



استمر الموقف بنزاعات وشقاقات بعد وفاة السلطان سعيد بن سلطان عام 1865م، وانتهز البريطانيون الفرصة ليبسطوا أيديهم أكثر على الجزيرة، حتّى جاء مؤتمر بروكسل، وفيه قُسّمت افريقيا بين القوى المتصارعة، وكان من ضمن ما قُسّم زنجبار. وفي تشرين الثاني 1886م في عهد السلطان برغش قُسّمت الجزيرة بين بريطانيا وفرنسا وألمانيا.وتعاظم الصراع بعد ذلك، وتوالى بشكل سريع، وتعاقب على حكم زنجبار ولاة لم يَدُم حكم بعضهم عامين، وعرفت الجزيرة الانقلابات والحروب، وفرض البريطانيون سلطتهم على الجزيرة، حتّى أنهم عزلوا حاكماً من حكامها بالقوة المسلحة لينصبوا آخر كما سنذكر لاحقا.


ففي العام 1886م بدأت محاولات الامبراطوريتين البريطانية والألمانية السيطرة على زنجبار تحت ما يسمى بـ"التحرير من العبودية"، وعملت على إثارة النعرة العنصرية بين المسلمين، خاصة بعد أن أشاع الاستعمار بين الأفارقة أن العرب كانوا من تجار الرقيق، وألصق بالعرب الميراث التاريخي البشع الذي ابتدعه الغرب من تجارة العبيد إلى الدول الأوروبية وأمريكيا، في تجاهل للاتفاقية التي وقعها السلطان سعيد بن سلطان مع بريطانيا لإلغاء هذه التجارة التي كان يقوم عليها الغزو الغربي، ومطامع دول الجوار. كان استقرار السلطان سعيد بن سلطان في زنجبار متوافقاً مع بدء إحساس الغرب بأهمية موقع زنجبار الاستراتيجي في ظل قواعده البحرية التقليدية، من حيث كونها موقع مواجهة مع ساحل افريقيا الشرقي القريب من الهند ومن ساحل الخليج العربي. يذكر لنا التاريخ المكتوب أن هناك صراعا بريطانيا ألمانيا دار حول زنجبار سابقا وانتهى بتوقيع اتفاقية تحديد مناطق نفوذ، وأن هناك صراعا إيطاليا فرنسيا بريطانيا أمريكيا، إلا أن أمريكا كانت أسبق الجميع حين وقعت معاهدة صداقة مع زنجبار عام 1823م، وحظيت أمريكا بموجبها على امتياز الدولة الأحق بالرعاية.

تتمثل أهمية وإستراتيجية شرق إفريقيا كونها منطقة مهمة بالنسبة للقارات الثلاثة القديمة (أوروبا، آسيا، إفريقيا) حيث أنها حلقة الاتصال بين هذه القارات عن طريق التجارة الدولية، كما تأتي أهميتها الإستراتيجية من كون دولها تطل على ” المحيط الهندي” من ناحية وتتحكم في المدخل الجنوبي للبحر الأحمر، حيث مضيق باب المندب من ناحية ثانية، ومن ثم فإن دولها تتحكم في طريق التجارة العالمي، خاصة تجارة النفط القادمة من دول الخليج، والمتجهة إلى أوروبا، والولايات المتحدة. كما أنها تُعد ممرا مهما لأي تحركات عسكرية، قادمة من أوروبا، أو الولايات المتحدة، في اتجاه منطقة الخليج العربي. وقد وضحت هذه الأهمية أيضا في التاريخ الحديث فأضحت المنطقة مطمعا للدول الاستعمارية ومنطقة الصراع بين القوى العظمى، فتسابقت على فرض نفوذها في المنطقة للاستئثار بالمزايا الجغرافية والإستراتيجية لتزداد قوة على قوتها حاضرا ومستقبلا، وقد أدى صراع هذه الدول الاستعمارية للاستفادة من منطقة شرق إفريقيا إلى وضع خطط لتمزيقها وتوزيعها على المتصارعين بما يخدم مصالحهم الإستراتيجية دون النظر إلى مصالح شعوب هذه المنطقة، ولا تقتصر أهميتها على اعتبارات الموقع فحسب، وإنما تتعدي أيضاً للموارد الطبيعية فيها، خاصة البترول الذي بدأ يظهر في الآونة الأخيرة في أكثر من دولة مثل: كينيا.

واستمرت هذه المحاولات الخبيثة في السيطرة إلى أن أعلنت الامبراطورية الألمانية عام 1890م صديقتها الامبراطورية البريطانية وصية على زنجبار، تحت حكم السلطان علي بن سعيد،. وعندما تصدر الحكم السلطان خالد بن برغش عام 1896م، لم توافق عليه بريطانيا، لرغبتها بحمود بن محمد خلفا له لسهولة التعامل معه وقربه منهم. فأعلنت الحرب عليه وقصفت بسفنها المدينة الحجرية التي تعتبر مقر السلاطين، إلى أن أعلن السلطان خالد الاستسلام وهذا بعد أقل من 40 دقيقة من بدء القصف، لتعتبر هذه الحرب أقصر حرب في التاريخ، وتم نفيه خارج البلد واستبداله بحمود بن محمد سلطانا على زنجبار. وبدأت زنجبار تخسر أملاكها أمام القوى الاستعمارية العظمى، وإن كانت باعت او تنازلت عن بعضها مثل مقديشو لإيطاليا ومومباسا لبريطانيا.

كما دعمت الامبراطورتين الحركات التنصيرية الاستعمارية في شرق أفريقيا، كمحاولة لإسقاط الحُكم العربي فيها، حتى بدأت مخالب التنصير تتوغل في أوصال العقل المسلم، والفقر يسري في أجساد السكان العرب، وكان من نتيجة ذلك أن تمت السيطرة على ثروات البلاد، وترافق مع ذلك كله محاولات لنشر اللغة الإنجليزية في الخفاء وتدريسها لأبناء العرب والمسلمين وتشجيع الطلاب على التحدث بها، ما جعل جيل العرب يصفون هذه الفترة وتداعياتها إلى اليوم بأنها حقبة استعمارية سوداء استهدفت محو هويتهم، ومسخ ثقافتهم الدينية والتاريخية. وكان من تداعيات ذلك مسخ الهوية، ومحو التاريخ العربي والإسلامي في زنجبار، حيث تم إطلاق اسم "زنزبار" على البلاد، بعدما كانت معروفة لأهلها وغيرهم باسم زنجبار. ولم يتحرك العالم العربي والإسلامي بمنظماته ومؤسساته المختلفة لنصرة سكان هذه البلاد من المسلمين والعرب، التي امتد الحكم العربي والإسلامي فيها من الصومال إلى موزنبيق.

وفي 19 ديسمبر من العام 1963م أعلنت بريطانيا الغاء وصايتها على زنجبار، لتستقل زنجبار مجددا من أي تدخل خارجي، ولكن بريطانيا قامت بترتيب خطة تستطيع بها البقاء الفعلي بعد خروجها ظاهريا، فكانت المؤامرة التي دبرتها للإطاحة التامة بالحكم الإسلامي العربي، وقبل تسع سنوات من إعلان الاستقلال الرسمي الوهمي الخادع هذا بدأت بريطانيا في تنفيذ سياستها (فرق تسد)، فعمدت إلى بذر الصراع العرقي بين المسلمين هناك. حيث سعت إلى تكوين حزبين سياسيين يفرقان بين المسلمين من أصل عربي والمسلمين من أصل أفريقي وشيرازي تمهيداً لحرب أهلية تطيح بالعرب المسلمين وحكمهم. وهذان الحزبان تشكلا كالآتي: الأول حزب زنجبار الوطني وتشكل سنة 1955م على أساس عضوية مفتوحة لكل الأهالي. والثاني الحزب الأفرو-شيرازي والذي تأسس عام 1957م ويضم الإفريقيين والشيرازيين في جبهة واحدة بزعامة عبيد كرومي. وظهر بعد ذلك في الحلبة حزب ثالث حزب الشعب بزعامة محمد شامت. وجرت انتخابات فاز فيها الحزب الوطني. فحدث الانقلاب على السلطان جمشيد بن عبدالله عام 1964م بعد شهر ونصف تقريبا من اعلان الغاء الوصاية البريطانية، ليُقصى من الحكم ويفر هو والعائلة الحاكمة إلى الخارج، ويُقتل الآلاف من العرب والهنود، وطُرد الآلاف الآخرين وصودرت أملاكهم، وهرب الكثيرين إلى كينيا وتنجانيقا ومنهم من عاد إلى بلدانهم الأصلية في الجزيرة العربية، وما زال جمشيد بن عبد الله مع بعض أفراد عائلته في المنفى في بريطانيا إلى يومنا هذا.

كانت زنجبار تحت الحكم العربي قد وقفت في وجه التغلغل الصهيوني في أفريقيا، وخالفت بذلك نهج جيرانها من دول أفريقيا الشرقية، وعلى رأسهم القسيس نيريري حاكم تنجانيقا. واتضح موقف زنجبار الصريح المؤيد لقضية فلسطين يوم رفضت حكومتها استقبال جولدا مئير وزيرة الخارجية الصهيونية – التي أصبحت رئيسة وزرائها فيما بعد منذ العام 1969م وإلى 1974م – عندما كانت تزور دول أفريقيا الشرقية، لإقامة علاقات دبلوماسية مع البلاد التي تقع على الطريق البحري إلى فلسطين لتأمين الملاحة الصهيونية. وعند ذلك شرع اليهود في تدبير مؤامرة للقضاء على زنجبار، فاهتدوا إلى أحد عملائهم – وهو عبيد كرومي – وكلّفوه بالتعاون مع نيريري للقضاء على هذه الدولة الفتية. وفي عام 1964م وبالتحديد في شهر يناير كشف الحزب الأفرو-شيرازي عن حقيقته البشعة، والذي لم يكن يمثل كل المسلمين الإفريقيين والشيرازيين كشعب بل يمثل أقلية فاسدة منهم، ذلك أن قام بانقلاب مسلح في غفلة من نظام الحكم ومن الشعب عبر مكيدة. فقام بالاستيلاء على سفينة أسلحة جزائرية لتوفير الأسلحة لأنصاره، وقام رئيس شرطة زنجبار البريطاني بتسريح الضباط المسلمين العرب وإخفاء مفاتيح السلاح حتى ينقطع عن أيديهم.

ونظم الحزب الأفرو-شيرازي مظاهرات بقيادة الطاغية كرومي، وتم توجيهها إلى قصر السلطان جمشيد بن عبد الله خليفة للضغط عليه حتى اعلن استسلامه. ودبّر كرومي بمساعدة نيريري عملية ذبح للمسلمين هناك، حيث استأجر مرتزقة من الكونغو للقيام بعملية القتل. وتم قتل أكثر من عشرين ألف مسلم في يوم واحد. واستولى كرومي على السلطة، وأخذ يقلد مصطفى كمال أتاتورك في إزالة الصبغة الإسلامية عن زنجبار، ثم قام بضم زنجبار إلى تنجانيقا في شهر أبريل من العام 1968م، بعد 4 أعوام فقط من الإنقلاب، وقامت دولة جديدة اسمها (الجمهورية المتحدة تنزانيا) برئاسة القسّيس نيريري، وترك لخادمه كرومي مطلق الحرية في زنجبار لإذلال المسلمين هناك، وتحويلهم إلى الماركسية بعد أن استحال تحويلهم إلى النصرانية عن طريق المبشرين، فأقام حكما شبه ذاتي فيها. وقسم زنجبار (أنغوجا) إلى ثلاثة أقاليم: المركزية الشمالية، الجنوبية، الشرقية، وكل أقليم قُسم إلى محافظتين. وهكذا أصبح "عبيد كرومي" أول رئيس لزنجبار وأول نائب رئيس لجمهورية تنزانيا المتحدة بجانب الرئيس جوليوس نيريري التنجانيقي.

ادعى كرومي أنه ولد في قرية مويرا سنة 1905م، وتلقى القليل من التعليم الرسمي، ثم عمل كبحار قبل دخوله معترك السياسة، ثم غادر زنجبار في سنوات حياته الأولى متنقلا بين عدة أماكن في العالم حتى وصل إلى لندن، حيث اكتسب فهما في الجغرافيا السياسية والشُئون الدولية خلال لقاءاته مع المفكرين الأفارقة مثل "كاموزو باندا" من المالاوي. وقد طور قدرته للسيطرة خلال توسع الحزب الافرو-شيرازي وتقوية علاقاته مع حزب تانو التنجانيقي. وبعد فوز حزب زنجبار الوطني وشريكه الأصغر حزب الشعب الانتخابات بتاريخ 10 ديسمبر 1963م منحت بريطانيا الاستقلال التام لزنجبار، وجعلت نظام الحكم فيها ملكي دستوري بهيمنة الحزب الوطني. ومع أن حزب كرومي الافرو-شيرازي نال أغلبية ضئيلة من إجمالي الأصوات، وأظهر استعداده للعمل ضمن الإطار الانتخابي للحكومة الجديدة، لكنه في الواقع كان قد ابلغ الضابط البريطاني بنيته القيام بانقلاب في شهر يناير بعد الانتخابات بشهر.

وفي صباح يوم السبت 11 يناير عام 1964م، كانت زنجبار جزيرة عربية مستقلة، يحكمها السلطان جمشيد بن عبد الله بوسعيد، أحد أحفاد السلطان سعيد بن سلطان. وفي مساء السبت عاد الناس إلى بيوتهم، والهدوء يلف الجزيرة، ومرّت الساعات الأولى من الليل رطبة شتائية، وبعد منتصف الليل شق هدوء الجزيرة صوت رصاص، ولم يستمر كثيرا، وقد ظن الذين لم يكونوا قد استسلموا للنوم أن جنديا طائشا أطلق بعض طلقات من بندقيته، وكلما مضى من الليل وقت ازداد الجو رطوبة وبرودة وثقلا، وما هي إلا ساعة بعد انتصاف الليل حتى اجتاحت الأحياء والدور فرق من الجنود، فنهبوا البيوت، وشرعوا في قتل السكان واستباحوا النساء، وسقط ما يزيد على عشرين ألف قتيل، وفي رواية أخرى قد بلغ عدد القتلى خمسين ألفا. فقد كانت طلقات الرصاص تعلن عن عملية اجتياح لمراكز الشرطة والاستيلاء عليها من قبل الجنود ذوي الأصول الإفريقية، وعملية حصار لمقر الحكم. انقلاب دموي كامل تم معظمه بالسلاح الأبيض من أكثر الانقلابات وحشية في القرن العشرين، ضاعت على إثره أندلس إفريقيا من أيدي العرب. بعده تولى الحكم قائد الانقلاب "عبيد كرومي" إلى أن اغتيل بعد ثمانية سنوات من حكمه في أبريل من عام 1972م بمدينة زنجبار، قتله أربعة رجال مسلحين عندما كان يلعب لعبة الباو في مقر الحزب الافرو-شيرازي.


المجزرة التي أودت بحياة الآلاف من العرب والمسلمين إثر الإنقلاب وتهجير الآلاف الآخرين


arabtrvl1440776748221.gif


زنجبار اليوم :

اليوم غالبية السكان في زنجبار بنسبة تقدر بالـ98% يدينون بالإسلام، والبقية مسيحيون وهندوس. جزء كبير منهم يقدر بـ80% أصولهم أفريقية، وجزء آخر يقدر بـ14% أصولهم عربية، وأخرون ينحدرون من أصول فارسية وهندية وباكستانية وغيرها. في العهد العُماني كانت اللغة الرسمية هي اللغة العربية ولكن وبعد انقضاء الحكم العُماني واتحاد زنجبار مع تنجانيقا أصبحت اللغة الرسمية هي اللغة السواحلية بجوار الانجليزية، فغالبية السكان يتحدثون الانجليزية بطلاقة.

شكلت زنجبار قديما ممرا تجاريا بحريا ترسوا فيه السفن التجارية في رحلاتها بين الشرق والغرب، وخاصة بين الشرق الأوسط، الهند وأفريقيا، فاعتبرت زنجبار "بوابة أفريقيا". فأقام فيها التجار والرُحّل مقرا يأويهم في رحلاتهم، ولذلك توالت عليها الثقافات والحضارات المختلفة، الفارسية والعربية والاندونيسية والماليزية والهندية والصينية وغيرها، ما أثر كذلك على لغتهم السواحلية التي استسقت من اللغات المختلفة كلمات لها، وخاصة اللغة العربية التي شكلت لغة غالبية التجار والحكام الذين سيطروا عليها.

يعتمد السكان في معيشتهم على الزراعة، وخاصة زراعة التوابل وفي مقدمتها القرنفل. وقد أدخل زراعة القرنفل إلى زنجبار السلطان العُماني "سعيد بن سلطان"، وبها اشتهرت زنجبار عالميا وكانت في وقت من الأوقات أكبر منتج للقرنفل في العالم، ولكنها تراجعت بشكل كبير وخصوصا بعد العام 1970م لأسباب كثيرة منها التطور العالمي وسرعة التسويق الكبيرة في الدول المتقدمة، وكذلك المنافسة الدولية، وأيضا الاتحاد مع تنجانيقا وسيطرة الحكومة التنزانية على الأسعار والصادرات. ويعتمد كذلك السكان على الصيد وتصدير الأعشاب البحرية. بالإضافة الى قطاع السياحة الذي يشكل حاليا القسم الأكبر من دخل الكثيرين منهم، ويمثل ركنا أساسيا من أركان الاقتصاد المحلي. ولا تملك زنجبار مصادر ذاتية للطاقة، وتعتمد في تدبير احتياجاتها من البترول والطعام على تنجانيقا، وهو الأمر الذي يُعدّ أكبر المعوقات في طريقها إلى الاستقلال مجددا.

متوسط الدخل السنوي للفرد 290$ تقريبا، ويعيش حوالي نصف السكان تحت خط الفقر، ومتوسط العمر في زنجبار 57 عاما مقارنة بحوالي 67 عام في الدول المتقدمة، بالرغم من أن نسبة الرعاية الصحية الأولية والتعليم في زنجبار أفضل نسبيا من جارتها تنجانيقا. تحتوي زنجبار على أكثر من 210 مدرسة حكومية، وأكثر من 120 مدرسة خصوصية كثير منها مدارس دينية لتعليم الدين والحضارة الاسلامية. وتحتوي كذلك على جامعتين وكلية واحدة.

غالبية الشوارع في زنجبار مرصوفة أو شبه مرصوفة، ومنها الشوارع الترابية، لكن بغالبيتها لا رصيف لها، ولا اشارات مرورية فيها الا القليل باستثناء الستون تاون. تكثر فيها الدراجات الهوائية والدراجات النارية، أما السيارات الخاصة فقليلة نسبيا وتتمركز في منطقة الستون تاون، سيارات الأجرة أيضا قليلة وهي كذلك تتمركز في منطقة الستون تاون أو بجوار الفنادق الفخمة. طرق التنقل في زنجبار إما بواسطة سيارات الأجرة التاكسي، أو الباصات الصغيرة، أو ما يسمى بالـ Dala Dala وهي سيارات صغيرة مفتوحة من الخلف. وتحتوي زنجبار على خمسة موانئ والرئيسي منها هو ميناء Malindi. والوصول إلى زنجبار يكون إما بواسطة الجو والهبوط في مطار زنجبار الدولي على اسم "عبيد كرومي" والذي يبعد عن الستون تاون بضعة كيلومترات فقط، وإما بواسطة البحر باستخدام العَبّارات من ميناء دار السلام العاصمة التنزانية.

الحدث الأكثر شهرة في زنجبار هو المهرجان السينمائي الدولي والمعروف بـ"مهرجان دول الدَهْو (القارب الشراعي)"، والذي يكون في شهر يوليو من كل عام، وفيه تُعرض أهم الأعمال السينمائية المحلية وكذلك اغاني الطرب الزنجبارية عربية الأصل واللحن. أما الأعياد فهي ذاتها الأعياد والتواريخ الاسلامية المعروفة، كشهر رمضان المبارك، عيد الفطر وعيد الأضحى، والمولد النبوي الشريف.

أسهمت زنجبار بتاريخها العريق في إثراء الكتابات عن افريقيا عامة، وعن أحوال زنجبار وتاريخها خاصة. وأطرف ما كتب عن هذه الفترة مذكرات الأميرة سالمة (سلمى) بنت السلطان سعيد بن سلطان التي عاونت أخاها برغش عندما تمرد على أخيها الآخر السلطان ماجد وتدخل فيها الإنجليز لصالح ماجد، وحكموا على برغش بالنفي إلى الهند، ففي أثناء نفي برغش تصالحت الأميرة سالمة مع أخيها ماجد، ولما عفا السلطان ماجد عن برغش وعاد إلى زنجبار لم يغفر لسالمة تصالحها مع السلطان ماجد، وظلت حياتها في زنجبار قلقة، فقد كانت صغرى أبناء السلطان سعيد، وبالتالي فهي أصغر أخواتها. ويبدو أن وضعها هذا قد هيأها للدخول في مغامرة، فأحبت رجلا ألمانيا، وهربت معه إلى ألمانيا، وعاشت هناك، ومن البُعد كتبت مذكراتها تصف أيام المجد والقصور، والمربيات وركوب الخيل، والثروة، وعز المملكة الذي كان. وحاولت بعد سنوات طويلة العودة إلى اسرتها، لكنهم كانوا قد تخلوا عنها بشكل تام حال دون استيعابها مجددا، فعادت أدراجها إلى أوروبا.

حافظت زنجبار رغم الفتن التي اجتاحتها والانقلاب الذي أطاح بحكمها العربي، والنشاط التنصيري الأوروبي الاستعماري الواسع، ومطامع دول الجوار بها وبخيراتها وموقعها الجغرافي، ورغبة الدول الغربية في تقويض الاسلام فيها، لأنها كانت بوابة أفريقيا الشرقية ومنها دخل الإسلام إلى أغلب الدول الأفريقية الشرقية والوسطى، حافظت على جذورها الاسلامية وتاريخها العربي المشرق، فما زال الحنين بين أهل سلطنة عمان وأهل زنجبار قائماً، فكثير من عائلات الطرفين جذورها في أرض الآخر. والآثار العمرانية الاقتصادية والإسلامية في زنجبار ما زالت شاهدة على الأخوة الضاربة بجذورها في أعماق التاريخ بين الأرضين العمانية والزنجبارية، رغم جهل الكثير من أبناء الإسلام والعرب بتاريخ ومكانة الجزيرة. ونجد عودة الوعي نحو الشريعة، وبِدء التحركات المتزنة نحو العزة والقوة، حيث تصحيح مسار النفس الداخلي الروحي يكون عبر العودة إلى المبادئ والثوابت الإسلامية، والجمع بين صلاح الدين والدنيا.

وفي عام 1985م انتخب أول رئيس مسلم للبلاد "علي حسن مونيي" وحاول قدر الامكان النهوض بالبلاد، وتعيين مسلمين في بعض المناصب المؤثرة، وانتخب لفترة ثانية جعل فيها التعددية الحزبية أساسا قائما بعد أن سيطر الحزب الواحد على مجريات الأمور منذ الإنقلاب. ومنذ زيارة رئيس حكومة زنجبار "سالمين عامور" إلى مسقط عام 1991م، وتقديم اعتذار للسلطان قابوس عن أحداث عام 1964م، وزنجبار تشهد حركة ترميم واسعة للآثار العُمانية، وإنشاء المطار الدولي في زنجبار بتمويل عُماني، والمدارس والمستشفيات وغيرها. ولازالت المحاولات لتعزيز الهوية الاسلامية والحضارة العربية مستمرة رغم الصعوبات والحملات الشعواء الموجهة ضدهم، من محاولات تنصيرية استعمارية مستغلين افتقار المسلمين للعلم الديني وفهم القرآن والفقر المُتقع، وكذلك زوال اللغة العربية عن ألسن العامة، وزواج المسلمات من غير المسلمين، هذا كله لسلخ المجتمع عن دينه والقضاء على الروح الإسلامية في المجتمع. فرغم أن الأغلبية في زنجبار مسلمة إلا أن الحكم فيها مسيحي استعماري يُحَرك من قبل السلطة العليا في تنزانيا، وهذا ما يقمع المسلمين ويضطهدهم ويبقيهم في فقرهم، فهم محرومون من الوصول إلى مراكز صنع القرار إلا الأقلية القليلة منهم والغير مؤثرة. وخاصة بعد انتهاء فترة حكم "علي حسن مونيي" ورجوع السلطة لأيدي مسيحية استعمارية تعادي الأكثرية المسلمة، حاولت نقل العاصمة التنزانية من دار السلام العربية المسلمة، إلى مدينة دودوما، لطمس الأثر العربي الإسلامي.

هذا ما جعل المجتمع ينقسم إلى ثلاثة طبقات، الطبقة الدنيا والمكونة بغالبيتها من المسلمين الأفارقة، والطبقة الوسطى وبغالبيتها من التجار العرب والهنود والفارسيين المسلمين، والطبقة الحاكمة من المسيحيين غربيي الولاء. وشهدت زنجبار عمليات عسكرية لقمع مظاهرات سياسية قام بها المسلمون احتجاجا على تزوير الانتخابات العامة التي جرت عام 2000م، وانتهت هذه المظاهرات بحصار للجزيرة واقتحام المساجد وضرب السكان، وفي الوقت الذي كان الجيش يحصد أرواح المدنيين كانت الشرطة تكمل المهمة بتكسير عظام ومفاصل الجرحى وتكويم بعضهم فوق بعض في سيارات مكشوفة.

وقد وصل الأمر في عام 2001م إلى تعيين وزير مسيحي لرئاسة الوزارة الخاصة بالشئون الدستورية المخولة بإدارة دار الإفتاء والأوقاف والمحاكم الإسلامية، وفي نفس العام اعتقل الشيخ الإمام محمد الخامس بتهمة الإساءة إلى المسيح عليه السلام، وذلك لأنه نفى أن يكون المسيح إلها، وفي نفس العام أيضا تم ملاحقة المئات من السكان على خلفيات سياسية لمعارضتهم للحكومة، ما دفعهم للهجرة إلى كينيا والصومال. ولكن هذا لم يثن المسلمين في زنجبار عن التعلق بالإسلام والإقبال على تعلم أحكامه واللغة العربية رغم ما يواجهونه من تحديات، وأصبح المسلمون يعتمدون على الجهود الذاتية لا على الدولة في دعم وتدبير شؤونهم وخاصة الدينية والدعوية بسبب علمانية الحكومة.

وقامت ثورة قادها الشباب الزنجباري احتجاجاً على مساعي الحكومة التنزانية لتغيير الملامح الإسلامية في الجزيرة فقتل بعضهم بالرصاص وسجن البعض الآخر، ويطالب الشعب الزنجباري بالاستقلال وإعادة الحكم والوظائف القيادية إلى مسلميه وتطبيق الشريعة الإسلامية. وأمام هذا القمع أبى مسلمو زنجبار إلا أن يكون لهم وجود في الإقليم الذي يبلغ عدد المسلمين فيه أكثر من 98% من سكانه، حيث سعوا إلى أن يكون لهم دور حيوي في الانتخابات التي جرت في أكتوبر 2005م، فيما يشبه صحوة إسلامية في الإقليم.

وقد ترعرعت جهود الصحوة الإسلامية من إرشاد ووعظ ومعونات وكفالات للفقراء والمحتاجين، وبدت مظاهرها في تزايد أعداد المترددين على المساجد وعدد مرتديات الحجاب الإسلامي وسط دعوات من القيادات الإسلامية بأن إقرار القيم الإسلامية هو الحل الأمثل لكل المآسي التي يعيشها الإقليم، وأن الإسلام هو العامل الوحيد الذي يوحد الناس في الجزيرة، ويعرض العلماء فيها الشريعة الإسلامية بديلا للديمقراطية.

وتواجه الصحوة الإسلامية في زنجبار العديد من المصاعب، أهمها: الفقر، وحملات التنصير، وتنازع بعض الفرق الإباضية والشيعية، ففي زنجبار تجد مسلمي السنة والجماعة، والشيعة الاثنا عشرية، والشيعة الزيدية، والإباضية، والشيعة الاسماعيلية. ومعاناة مسلمي زنجبار هي جزء من معاناة مسلمي تنزانيا عموما، لإهمال الحكومة لهم، سواء في التعليم وعدم منح الدراسات الإسلامية أية اهتمام، وإهمال المناطق التي يقطنها المسلمين من بنية تحتية وغيرها. ليعتمد المسلمون فيها في غالب الأحيان كما ذكرنا على جهودهم الذاتية، وعلى التبرعات والمساعدات التي تأتيهم من الجمعيات الإسلامية من الدول العربية والاسلامية رغم تواضعها.

ولا يزال ذوو الأصول الإفريقية والهندية يجدون من مخلفات الحكم العُماني ما يستخدمونه في ضرب هذا التوجه، خصوصا كهوف العبيد، والتي يُرَوج بين السياح بأن السلطان العُماني كان يأسر فيها الزنوج لبيعهم.

بعد التعرف على طبيعة الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والدينية في زنجبار، نشير إلى ملاحظة غاية في الخطورة، وهي أنه في الوقت الذي يتعمد الإعلام الغربي اتباع سياسة التعتيم على ما حدث وما يحدث في زنجبار من انتهاكات واعتداءات ضد المسلمين، نجد أن الإعلام العربي الإسلامي يتجاهل - بتعمد أو بدونه - إلقاء الضوء على هذه المجازر والانتهاكات التي تتكرر بشكل مستمر في زنجبار المسلمة، فعادة ما تستخدم الانتفاضة الفلسطينية للاستدلال على انحياز الخطاب الإعلامي الغربي ضد قضايا العرب والمسلمين، ويفسر في العادة هذا الانحياز على أنه نتيجة الهيمنة الصهيونية على وسائل الإعلام الغربي، غير أن هذا الانحياز لا يقف عند حدود الصراع العربي الصهيوني، فالخطاب الإعلامي الغربي يكاد يتبنى النهج نفسه في كل قضية طرفها عرب أو مسلمون، وما حدث في زنجبار شاهد آخر على هذا الانحياز، فهي جزء من ذلك الشريط العربي الممتد على الساحل الشرقي من القارة الأفريقية، يرتبط معظم سكانها بصلات قربى ونسب مع عرب الساحل الجنوبي من الجزيرة العربية، غير أنها جزء يتعمد التاريخ إغماض عينيه عنها ويشيح الضمير الدولي بوجهه عن مآسيها، إذ لم يكتف المجتمع الدولي بصمته إزاء مجازر عام 1964م، التي صاحبت استيلاء تنجانيقا (تنزانيا حالياً) على الجزيرة، بل ما زال يصر على صمته إزاء المذابح التي يواجهها المسلمون وهي تتجدد بعد ربع قرن من الزمان.

على ذلك فمستقبل تنزانيا ( الدولة الاتحادية ) في خطر، وأصبح استمرارها رهن رغبة شعب زنجبار في المزيد من الاستقلال ومدى قدرة الحكومة المركزية على التحمل، خصوصا أن استمرار الاتحاد على ما هو عليه الآن أمر مستحيل بالنسبة لشعب زنجبار في ضوء تصاعد المد الوطني والمشاعر الإسلامية. والمستقبل أمامنا والله أدرى وأعلم.

arabtrvl1440776748221.gif


قمت باستخلاص هذا المختصر بتنقيح ومعالجة مني بمساعدة هذه المصادر :

زنجبار المسلمة والهوية المفقودة ، بستان إفريقيا الشرقية خلفية تاريخية عن زنجبار ، كيف اغتيلت دولة زنجبار المسلمة ، زنجبار شبكة الامام الرضا ، الانتخابات في تنزانيا سابقة ديمقراطية في شرق أفريقيا ، الزنجباريون لاجئون في الصومال ، استراتيجية منطقة شرق أفريقيا وأهمية مسلميها ، زنجبار أرضا وشعبا خلفية تاريخية عن زنجبار ، زنجبار أرضا وشعبا الوضع الحالي ، أيام قضيتها في زنجبار ، زنجبار ويكيبيديا العربية ، تاريخ زنجبار ويكيبيديا العربية ، قائمة سلاطين زنجبار ويكيبيديا العربية ، زنجبار ويكيبيديا الإنجليزية



arabtrvl1440776748221.gif



انتظروني في الحلقة القادمة
مع "زنجبار كيفما رأيتها"

arabtrvl1440776409356.gif

 
arabtrvl1440776748262.gif

زنجبار كيفما رأيتها
arabtrvl1440776748221.gif




بَوْحُ الحَضَارَةْ .. مَجْدٌ تَجَلَّى
وَرَقْصَةُ الّمَوْجْ .. لِلْعِشْقِ تُنْسَبْ
نُورٌ تَلَأْلَأَ جِيلاً فَجِيلاً .. تارِيخٌ يُكْتَبْ
زِنْجِبَارُ رِحْلَةٌ لِلنَّاسِ تُحْكَى

arabtrvl1440776409399.gif


زنجبار رحلة للناس تحكى، قطعة من الأساطير، ليلةٌ من ألف ليلة وليلة، سجادةُ السندباد المسافر، فرسُ سيفِ بْنِ ذِي يزن، قصيدةُ قيسِ بْنِ الملوح، فانوسُ علي بابا، رمحُ عنترة بن شداد، عَبَقُ التاريخ السحيق، الدُرَّةُ التي استغنى عنها العربي.


arabtrvl1440776409399.gif


في زنجبار تَعَرَّفْتُ على الزُرْقَةِ النقية في همساتِ أمواجِ المحيط، وعلى السُمْرَةِ البريئة في وجوه أطفال الحارات، وعلى الذهب الخالصِ في شُطآن الجُزُرِ البَتُول، وعلى الحُمْرَةِ الناعمة في حَبَّاتِ الليتشي اللذيذة، وعلى الخُضْرَةِ الهادئة في الحقول والغابات، والصُفْرَةِ المُحَيِّرَةِ في الأفق وقت الغروب، في زنجبار عَرَفْتُ معنى الألوان.


arabtrvl1440776409399.gif


في زنجبار بدأنا يومنا مع كأسِ عصير المانجا الطازج، وقطع الأناناس والبطيخ والموز التي تُغازلُ رِيحَ الصباحِ اللطيفةِ المتدفقةِ من شُرْفَتِنَا المطلةِ على المحيط البَشُوش، و"كاريبو" تخرج من بين شفتي النادلِ مُرَحِّباً بنا تأخُذُنا إلى عوالِمَ أخرى، "جامبو" نَرُدُّ عليه بالتحية التي تعلمناها من سائق التاكسي الذي صاحَبَنَا من المطار في طريقنا إلى الفندق، يُقدم لنا ما طاب من طعام الإفطار، يبتسم لنا، "أسانتي" نشكُرُهُ لحسن تعامله فيذهب في طريقه.


arabtrvl1440776409399.gif


في زنجبار تقرأُ القصص في وجوه المارين، فهذا أصوله هندية، وذاك من فارس، وهؤلاء من بلاد العرب، وأخرون عجمٌ يستجمون، في كل وجه حكايةٌ تُعَلمك معنى الحياة. في السوق تختلط روائح الفاكهة المنعشة مع رائحة الأسماك الحية، لتعيش الطبيعة في أبسط حالاتها.


arabtrvl1440776409399.gif


في زنجبار ترى الوقت وقد توقف قبل عقود، فالمساكن أكواخٌ خشبية، والمدينة الوحيدة حارة كحارة أجدادنا القديمة، والطعام بسيطٌ كأهله، واللباس تقليديٌ عربيٌ وإفريقي، والشوارع أكثرها ترابي أو شبه ترابي، والسيارات قديمة وقليلة، والدراجات الهوائية والنارية تُحْكِم سيطرتها على الطرقات، أما الـ"دالا دالا" فهي وسيلة النقل الشائعة، والزوارق الشراعية تكسوا شواطئها، والأطفال في كل مكان، والتلفاز على قارعة الطريق وحولَهُ تجمهرٌ كبير، والنباتات والأشجار تُهَيْمِنُ على المساحات الشاسعة.


arabtrvl1440776409399.gif


في زنجبار كل زاوية تنطق بالعربية، فالحجارة والأبواب تتحدث العربية بطلاقة، والسواحيلية تزوجت بعربية، والمساجد المنتشرة تَصيح بالعربية خمس مرات في اليوم، والقبعات عربية، والجلباب عربي، حتى ملامح أهلها في كثيرها عربية.


arabtrvl1440776409399.gif


في زنجبار يوقفنا شرطي بحجة اجتياز السرعة المسموحة، "جامبو" يقذفها سائقنا وكأنه في علاقة غرامية قديمة مع هذا الشرطي، وذاك يبادله نفس الشعور بل وأكثر، وبعد كلام يطول ويطول، تَصّْفَرُّ الوجوه فجأة دون سابق إنذار، وتَغْرَوْرِقُ العيون، ويبتعد الشرطي مسافةً يَعتقد بأنها كافيةً ليَتَدارى بها أعين الحاضرين، فَيُخرج سائقنا شيئا من جيبه وينزل من السيارة لاحقا به. وبعد مصافحةٍ سريعةٍ تَحْمَرُّ الوجوه وتَعلو الابتسامة مجددا، ويعود سائقنا فيكمل طريقه وكأن شيئا لم يكن. "هاكونا ماتاتا" سمعتهما يقولان، لا مشكلة، أظنهما تصالحا!


arabtrvl1440776409399.gif


في زنجبار الكثير من الجزر الصغيرة الخيالية، تقترب منها مبحرا في قاربك الخشبي، لتعيش أحلامك التي راودتك كل ليلة قبل هذه الليلة، تقفز من القارب وتسير على الشاطئ الرملي كمن قفز من واقعه إلى عُمْقِ روايةِ عشقٍ كُنْتَ قد قرأْتَها بعد وقوعِكَ في غرامِ تلك الجميلةِ وعيونِها الساحرة، بعد أن بدأتَ تخطو أُولى خَطَواتِكَ عند البلوغ. وما إن يبتعد قاربك عنها رويدا رويدا تشعرُ وكأنها تشير لك مع بعيد "كواهيري"، فترفع يدك مُلَوِّحاً لها "كواهيري".


arabtrvl1440776409399.gif


زنجبار رحلة للناس تحكى، قطعة من الأساطير، ليلةٌ من ألف ليلة وليلة، سجادةُ السندباد المسافر، فرسُ سيفِ بْنِ ذِي يزن، قصيدةُ قيسِ بْنِ الملوح، فانوسُ علي بابا، رمحُ عنترة بن شداد، عَبَقُ التاريخ السحيق، الدُرَّةُ التي استغنى عنها العربي.

arabtrvl1440776409399.gif


بَوْحُ الحَضَارَةْ .. مَجْدٌ تَجَلَّى
وَرَقْصَةُ الّمَوْجْ .. لِلْعِشْقِ تُنْسَبْ
نُورٌ تَلَأْلَأَ جِيلاً فَجِيلاً .. تارِيخٌ يُكْتَبْ
زِنْجِبَارُ رِحْلَةٌ لِلنَّاسِ تُحْكَى

arabtrvl1440776748221.gif


إنتظروني مع الحلقة القادمة
دراسة وتخطيط مسار الرحلة

arabtrvl1440776409378.gif
 
arabtrvl1440776748262.gif

زنجبار كيفما رأيتها
arabtrvl1440776748221.gif



بَوْحُ الحَضَارَةْ .. مَجْدٌ تَجَلَّى
وَرَقْصَةُ الّمَوْجْ .. لِلْعِشْقِ تُنْسَبْ
نُورٌ تَلَأْلَأَ جِيلاً فَجِيلاً .. تارِيخٌ يُكْتَبْ
زِنْجِبَارُ رِحْلَةٌ لِلنَّاسِ تُحْكَى

arabtrvl1440776409399.gif


زنجبار رحلة للناس تحكى، قطعة من الأساطير، ليلةٌ من ألف ليلة وليلة، سجادةُ السندباد المسافر، فرسُ سيفِ بْنِ ذِي يزن، قصيدةُ قيسِ بْنِ الملوح، فانوسُ علي بابا، رمحُ عنترة بن شداد، عَبَقُ التاريخ السحيق، الدُرَّةُ التي استغنى عنها العربي.


arabtrvl1440776409399.gif


في زنجبار تَعَرَّفْتُ على الزُرْقَةِ النقية في همساتِ أمواجِ المحيط، وعلى السُمْرَةِ البريئة في وجوه أطفال الحارات، وعلى الذهب الخالصِ في شُطآن الجُزُرِ البَتُول، وعلى الحُمْرَةِ الناعمة في حَبَّاتِ الليتشي اللذيذة، وعلى الخُضْرَةِ الهادئة في الحقول والغابات، والصُفْرَةِ المُحَيِّرَةِ في الأفق وقت الغروب، في زنجبار عَرَفْتُ معنى الألوان.


arabtrvl1440776409399.gif


في زنجبار بدأنا يومنا مع كأسِ عصير المانجا الطازج، وقطع الأناناس والبطيخ والموز التي تُغازلُ رِيحَ الصباحِ اللطيفةِ المتدفقةِ من شُرْفَتِنَا المطلةِ على المحيط البَشُوش، و"كاريبو" تخرج من بين شفتي النادلِ مُرَحِّباً بنا تأخُذُنا إلى عوالِمَ أخرى، "جامبو" نَرُدُّ عليه بالتحية التي تعلمناها من سائق التاكسي الذي صاحَبَنَا من المطار في طريقنا إلى الفندق، يُقدم لنا ما طاب من طعام الإفطار، يبتسم لنا، "أسانتي" نشكُرُهُ لحسن تعامله فيذهب في طريقه.


arabtrvl1440776409399.gif


في زنجبار تقرأُ القصص في وجوه المارين، فهذا أصوله هندية، وذاك من فارس، وهؤلاء من بلاد العرب، وأخرون عجمٌ يستجمون، في كل وجه حكايةٌ تُعَلمك معنى الحياة. في السوق تختلط روائح الفاكهة المنعشة مع رائحة الأسماك الحية، لتعيش الطبيعة في أبسط حالاتها.


arabtrvl1440776409399.gif


في زنجبار ترى الوقت وقد توقف قبل عقود، فالمساكن أكواخٌ خشبية، والمدينة الوحيدة حارة كحارة أجدادنا القديمة، والطعام بسيطٌ كأهله، واللباس تقليديٌ عربيٌ وإفريقي، والشوارع أكثرها ترابي أو شبه ترابي، والسيارات قديمة وقليلة، والدراجات الهوائية والنارية تُحْكِم سيطرتها على الطرقات، أما الـ"دالا دالا" فهي وسيلة النقل الشائعة، والزوارق الشراعية تكسوا شواطئها، والأطفال في كل مكان، والتلفاز على قارعة الطريق وحولَهُ تجمهرٌ كبير، والنباتات والأشجار تُهَيْمِنُ على المساحات الشاسعة.


arabtrvl1440776409399.gif


في زنجبار كل زاوية تنطق بالعربية، فالحجارة والأبواب تتحدث العربية بطلاقة، والسواحيلية تزوجت بعربية، والمساجد المنتشرة تَصيح بالعربية خمس مرات في اليوم، والقبعات عربية، والجلباب عربي، حتى ملامح أهلها في كثيرها عربية.


arabtrvl1440776409399.gif


في زنجبار يوقفنا شرطي بحجة اجتياز السرعة المسموحة، "جامبو" يقذفها سائقنا وكأنه في علاقة غرامية قديمة مع هذا الشرطي، وذاك يبادله نفس الشعور بل وأكثر، وبعد كلام يطول ويطول، تَصّْفَرُّ الوجوه فجأة دون سابق إنذار، وتَغْرَوْرِقُ العيون، ويبتعد الشرطي مسافةً يَعتقد بأنها كافيةً ليَتَدارى بها أعين الحاضرين، فَيُخرج سائقنا شيئا من جيبه وينزل من السيارة لاحقا به. وبعد مصافحةٍ سريعةٍ تَحْمَرُّ الوجوه وتَعلو الابتسامة مجددا، ويعود سائقنا فيكمل طريقه وكأن شيئا لم يكن. "هاكونا ماتاتا" سمعتهما يقولان، لا مشكلة، أظنهما تصالحا!


arabtrvl1440776409399.gif


في زنجبار الكثير من الجزر الصغيرة الخيالية، تقترب منها مبحرا في قاربك الخشبي، لتعيش أحلامك التي راودتك كل ليلة قبل هذه الليلة، تقفز من القارب وتسير على الشاطئ الرملي كمن قفز من واقعه إلى عُمْقِ روايةِ عشقٍ كُنْتَ قد قرأْتَها بعد وقوعِكَ في غرامِ تلك الجميلةِ وعيونِها الساحرة، بعد أن بدأتَ تخطو أُولى خَطَواتِكَ عند البلوغ. وما إن يبتعد قاربك عنها رويدا رويدا تشعرُ وكأنها تشير لك مع بعيد "كواهيري"، فترفع يدك مُلَوِّحاً لها "كواهيري".


arabtrvl1440776409399.gif


زنجبار رحلة للناس تحكى، قطعة من الأساطير، ليلةٌ من ألف ليلة وليلة، سجادةُ السندباد المسافر، فرسُ سيفِ بْنِ ذِي يزن، قصيدةُ قيسِ بْنِ الملوح، فانوسُ علي بابا، رمحُ عنترة بن شداد، عَبَقُ التاريخ السحيق، الدُرَّةُ التي استغنى عنها العربي.

arabtrvl1440776409399.gif


بَوْحُ الحَضَارَةْ .. مَجْدٌ تَجَلَّى
وَرَقْصَةُ الّمَوْجْ .. لِلْعِشْقِ تُنْسَبْ
نُورٌ تَلَأْلَأَ جِيلاً فَجِيلاً .. تارِيخٌ يُكْتَبْ
زِنْجِبَارُ رِحْلَةٌ لِلنَّاسِ تُحْكَى

arabtrvl1440776748221.gif


إنتظروني مع الحلقة القادمة
دراسة وتخطيط مسار الرحلة

arabtrvl1440776409378.gif
 
arabtrvl1440776748262.gif

دراسة وتخطيط مسار الرحلة - الجزء الأول
arabtrvl1440776748221.gif



إختيار وجهة السفر :

بعد أن قضينا شهر العسل السنة الماضية في جزيرة الأحلام سريلانكا – تقريري "موسوعة تفصيلية في التحفة السريلانكية" وتقريري "فيديوهات من رحلتي إلى سريلانكا" – قررنا هذه السنة أن نغير وجهتنا من جنوب آسيا إلى قارةٍ أخرى، على أن يكون الاختيار وِفق تنوعِ الأنشطة والفعاليات، والاهتمام بالطبيعة والخُضرة كأولوية أولى، بما أننا من هواة الطبيعة، بعيدا عن زحمة المدن والبنايات والمُجَمّعات.

في الحقيقة كان الاختيار صعبا للغاية، فالتقارير العربية حول زنجبار كانت قليلة جدا ونادرة، والتفاصيل شحيحة ومقتضبة، ما جعلنا نفكر مليا قبل أن نحسم أمرنا ونختار جزيرة الأساطير "زنجبار" كوجهتنا النهائية. وبعد أن أشعلت الجزيرة المجهولة والغامضة بداخلنا نار الفضول والاستكشاف، أصبحت هذه المُعضلة أكبر دافع لنا لاختيارها.

فبدأ البحث بتعمقٍ حول التقارير باللغة العربية، وعثرنا بعد بحث مضنٍ على أقل من خمس تقارير. بعضها سطحي جدا لا يحتوي سوى على بعض الصور والكلام العام الذي لا يفيد الزائر بشيء، وبعضها الآخر يمكن الاستفادة منه ببعض المعلومات رغم قلتها واقتضابها. فتوجهت للتقارير الأجنبية التي وجدت فيها ضالتي وأثارت بِيَ الحماس أكثر وأكثر، رغم تخوفي من وجهةٍ إفريقيةٍ يصعب فيها التعامل والتنقل، وتفتقر للأمن والحماية. ولكن قد وقع الاختيار وبلا رجعة.


arabtrvl1440776597233.gif
إختيار مكان الإقامة :

بعد تجميع المعلومات من عدد كبير من المصادر، والتعرف على الأماكن السياحية، الفنادق المختلفة، الأنشطة والفعاليات، طرق التنقل، الأسعار والعملة، وخارطة الجزيرة. قمت أولا باختيار الفندق على أن يكون قريبا من المدينة العاصمة "الستون تاون"، بعد أن خططت بأن نقضي الأيام الأولى والأخيرة بالتجوال فيها لاحتوائها على الكثير من الأنشطة التي تحتاج إلى أكثر من يوم لزيارتها، وكذلك لكون الستون تاون هي المدينة الوحيدة في زنجبار التي ربما يمكن اعتبارها مدينة، وكونها مركزا تجاريا، وتقع كذلك في وسط الجزيرة ما يجعل المسافة بينها وبين أقطاب الجزيرة متساوية، في حين أن باقي المناطق تعتبر قرى بدائية ومناطق نائية معزولة.


ولذلك فوسائل التنقل تتمركز حول الستون تاون، وغالبية المرشدين السياحيين يقطنون محيط الستون تاون، ولهذا تكون تكلفة المواصلات إن كانت سيارات أجرة أم مواصلات عامة وحتى السائق المرشد المرافق الخاص أقل بكثير. رغم علمي بأن أفضل القرى السياحية وفنادق الاستجمام موجودة إما في أقصى الشمال أو أقصى الشرق، لكن أسعارها مرتفعة جدا باعتبارها تقدم خدمات إضافية كالغرف الرياضية، والحانات، وغرف التدليك الـ"سبا"، وبرك السباحة الخاصة، وثلاث وجبات يومية وغيرها، وهذا ما لا حاجة لنا به. فغالبية الوقت سنقضيه أصلا خارج الفندق، ولسنا من المهتمين بباقي الخدمات. فهذه الفنادق مخصصة عادة للمستجمين الذين يقضون وقتهم جُله في أرجاء الفندق وعلى الشاطئ تحت أشعة الشمس. كما أنها بعيدة جدا عن معظم الأنشطة والأماكن السياحية ما يرفع من تكلفة ومدة التنقل.


وفي نفس الوقت حرصتُ على أن يكون الفندق خارج الستون تاون ولكن على مسافة قريبة منها، لكون الفنادق فيها مكتظة، وشاطئها يعج بالزوار والمحليين، كما أن أفخمها ليس سوى بناية من طابق أو طابقين في وسط حارة لا تشدك للنزول فيها. ووجباتها عبارة عن بوفيه مفتوح، عادة ما تكون محدودة، وبغالبيتها عبارة عن أطباق بحرية ونحن أبعد ما نكون عن الأطعمة البحرية.

فأكثر ما يهمنا هو أن يكون الفندق مريحا وهادئا، شاطئه نظيفا وفسيحا، خدمته راقية، ولا يحتوي على مرافق سوى بركة السباحة العامة، وأن تكون أسعار المبيت فيه معقولة. والأهم من ذلك كله أن تكون الوجبات فيه حسب الطلب، ما يضمن مذاقها وكذلك نظافتها، باعتبار المطاعم خارج الفنادق نادرة جدا، وغالبية أكشاك الطعام معدومة النظافة بشكل مقرف. وهذا ما وجدناه في الفندق الذي اخترناه بعد طول بحث "Furaha resort"، وسأخصص للحديث عنه الحلقة القادمة إن شاء الله.


arabtrvl1440776597233.gif
طرق التنقل في الجزيرة :

بعدما قمنا باختيار الفندق انتقلنا إلى القضية الأخرى وهي طريقة التنقل. وكان التردد ما بين استخدام سيارات الأجرة، المواصلات العامة أو سائق مرشد مرافق خاص.

أما سيارات الأجرة فاستغنينا عنها. أولا لأنها قليلة ونادرا جدا ما تجدها خارج محيط الستون تاون، فالسكان المحليين قليلو الحيلة، والبعض فقط لديه القدرة لاستخراج رخصة قيادة، ما بالك بامتلاك سيارة خاصة، بالإضافة إلى أن استخراج رخصة لسيارة أجرة مقرون بدفع فاتورة شهرية أو سنوية للحكومة، بالإضافة لكل متطلبات السيارات اليومية، وهذا ما لا طاقة لهم به. ثانيا وأن بعض الأنشطة التي سنقوم بها إما ستكون في ساعات مبكرة أو متأخرة من اليوم، وإما في مناطق بعيدة معزولة وممكن أن تكون غير آمنة، خاصة لسائح لا يتقن اللغة المحلية، ولا يفقه في المحيط شيئا، ويحمل أدواتٍ الكترونية ومعدات تصويرٍ تعتبر كنزا بالنسبة للمحليين، ما يجعلنا عرضة للسرقة إن لم يكن أسوأ من ذلك. ثالثا التنقل بين أكثر من مكان واحد في اليوم ذاته ولمسافات بعيدة، يجعل استخدام سيارات الأجرة أمرا متعبا ومكلفا مقارنة بالخيارات الأخرى. حقيقةً جربنا سيارة الأجرة مرة واحدة فقط أثناء رحلتنا، وصراحة الخدمة كانت مريحة رغم هشاشة السيارة، والسعر أيضا كان معقولا مقارنة بالمسافة، سآتي على ذكر الأمر في الحلقات القادمة إن شاء الله.

أما بالنسبة للمواصلات العامة، في زنجبار يمكنك استخدام الباصات أو ال”دالا دالا”. الباصات عبارة عن ”ميني باصات” قديمة، أقرب للخردة منها لوسيلة نقل، تتسع لخمسة وعشرون شخصا كأكثر حد، ولكنها مكتظة جدا، والكراسي مهترئة صدئة، ومتلاصقة بشكل تشعر وأن جارك قد استعار منك كتفك.

في الجانب الأيمن للباص كرسيين، وفي الأيسر كرسي واحد، وهنالك كرسي آخر بلا أرجل مُتَخَفٍّ وراء الكرسي الأيمن، يتم سحبه وفتحه ليكون حلقة الوصل ما بين الجهة اليمنى واليسرى للكراسي، ويسد بذلك الممر. وهكذا يتم فتح كرسي تلو الآخر لتجد أن الباص تحول إلى أسراب من البشر، في كل سرب أربعة أشخاص متراصين، وأوسطهم يجلس على كرسي معلق في الهواء بلا أرجل ولا حتى ظهرٍ للاستناد عليه. والأمَرّ من ذلك وأدهى إن أراد أحد الجالسين في الخلف أن يسترجل، فعلى جميع الجالسين على الكراسي الهوائية في الممر أن يُخلوا أماكنهم ويرفعوا كراسيهم لفسح المجال للنزول، وهذا ما يجعل من التجربة لقطة العمر. أما في الأمام فتجد كرسيين على اليسار وجوههم ليمين الباص، موجودة على ما يشبه التلة المرتفعة، فمن يجلس عليها يشعر وكأنه في مرحاض جده الأرضي، أعزكم الله، ولا يَمَلّ من متابعة الجالسين في الباص، فعلى يمينه أسراب تمتد حتى آخر كرسي في الخلف، وعلى يساره السائق.

ولن أنسى عريف الباص، ووظيفته إغلاق الباب الوحيد اليدوي إن شاهد من بعيد دورية للشرطة، وضربِ الباب مرتين بيده للإشارة للسائق بأن يتوقف لصعود الركاب أو لينطلق بعد نزولهم، والصراخ لمن في الشارع لإعلامهم بوجهة الباص رغم أن اسم آخر محطة يصلها الباص ورقمه مكتوب على واجهته، بالإضافة لجمع النقود من كل راكب يهم بالنزول. وطبعا انسوا أمر المُكيف، ربما تكون تلك الشبابيك الزجاجية المهترئة المفتوحة كافية لمعالجة الرائحة المزعجة. ورغم هذا كله فأُبشركم بأننا استخدمنا الباص في آخر يومين أو ثلاثة من رحلتنا، والحق يقال بأن التجربة لا مثيل لها، وسأقوم بذكرها بإذن الله عند تفصيلي ليوميات الرحلة في الأيام القادمة، فتابعوني.

أما ال"دالا دالا" فهي عبارة عن سيارات ”بيك أب” صغيرة، السائق في الأمام، وفي الخلف جعلوا سقفا من القصدير أو ما شابه، مع مقعدين متوازيين على طول ال"بيك أب"، تتسع على أكثر تقدير لثمانية أشخاص، أربعةٍ في كل جهة، هذا إن تناسينا الأشخاص الذين يفترشون الأرضية، أو أولئك الذين يتعلقون بالسيارة من الخارج. وصراحة لم نشأ تجربة ال"دالا دالا" لصعوبة الركوب والنزول، فهي قريبة من القفز، ولاكتظاظها، ولكونك جالسا في "بيك أب" مكشوف من الجوانب وضيق، مع سقف يكاد رأسك يرتطم به، هذا رغم وأنني قد علمت بان ال"دالا دالا" أرخص من ركوب الباصات.

وهكذا تبقى لدينا الخيار الأخير، الاستعانة بسائق مرافق. إما بالحصول عليه بواسطة الفندق، فالفنادق توفر حسب الطلب سائقا مرافقا ورحلات يومية لأنشطة معينة، بسعر وتوقيت محددين. وإما بالاتفاق مع سائق مرشد مرافق مسبقا، او بالاستعانة بمكاتب السياحة المنتشرة في الستون تاون، أو بالمرشدين المتجولين.


arabtrvl1440776748221.gif


تابعوني مع الجزء الثاني من دراسة وتخطيط مسار الرحلة
مع معلومات حول طريقة الحصول على السائق المرشد المرافق
ومعلومات حول برنامج الرحلة وتكلفته
ومعلومات تفصيلية حول غالبية الأنشطة والأماكن السياحية التي يمكن زيارتها في زنجبار
وأيضا خطوط الطيران التي حجزت عليها رحلتي

جاري العمل على الجزء الثاني وإن شاء الله سأقوم بطرحه بعد غد الأحد
وكلي أمل بأن يكون التفاعل أكبر، ما يزيد من تحفيزي لطرح الحلقات بشكل أسرع
وأشكر كل متابع تشرفت بوجوده في تقريري هذا
وأتمنى أن يكون عند حسن ظن الجميع وتعم الفائدة

arabtrvl1440776409334.gif
 
arabtrvl1440776748262.gif

دراسة وتخطيط مسار الرحلة - الجزء الثاني
arabtrvl1440776748221.gif




إختيار طريقة التنقل:

وهكذا تبقى لدينا الخيار الأخير، الاستعانة بسائق مرافق. إما بالحصول عليه بواسطة الفندق، فالفنادق توفر حسب الطلب سائقا مرافقا ورحلات يومية لأنشطة معينة، بسعر وتوقيت محددين. وإما بالاتفاق مع سائق مرافق مسبقا او بالاستعانة بمكاتب السياحة المنتشرة في الستون تاون، أو المرشدين المتجولين.

بعد ترتيب جدول يومي بالأنشطة والفعاليات والأماكن التي سنزورها وتكلفتها منفردة، ومقارنتها بأسعار الأنشطة ذاتها التي تعرضها الفنادق، وجدت فرقا كبيرا. حيث أن الفنادق تُقدمها بأسعار مضاعفة وأحيانا كثيرة خيالية، ونادرا ما عَرَضَتْ أسعارا معقولة رغم أنها ما زالت أعلى بكثير من السعر الأصلي. ولذلك استثنينا هذا الخيار، وخاصة بعدما راسلت الفندق الذي حجزت فيه وتبين لي بالفعل أن أسعار الأنشطة التي أردتها مرتفعة مما هي عليه في الواقع. وهذا في الغالب ناجم عن العمولة التي تتقاضاها الفنادق ونيتهم للربح، مستغلين صعوبة التنقل في الجزيرة، وكذلك صعوبة التأقلم مع الحياة المحلية، والحاجة الملحة للاستعانة بالمحليين وبالمرشدين السياحيين، وبما أن أسهل وأضمن طريقة هي الاعتماد على الفندق في هذا الأمر، يفتح ذلك بابا واسعا لهم للاستغلال.

أما بالنسبة للمرشدين المتجولين الذين يعرضون خدماتهم على المارة في الستون تاون، فباعتقادي هذا الخيار العشوائي فيه شيء كبير من المخاطرة. فكثيرا ما تم النصب واستغلال السياح، خاصة وأنهم يَعرضون خدماتهم بأسعار منخفضة مغرية. فهؤلاء بالعادة يكونون من العاطلين عن العمل أو المتسكعين، يبحثون عن أي طريقة للحصول على بعض المال والربح السريع، دون مراعاة الخدمة وراحة السائح. فقرأت العديد من التجارب ممن استعانوا بهم، وبعد أن أعطوهم تكلفة النشاط المطلوب مُقدما اختفوا وكأن الأرض قد بلعتهم، وكثيرا منهم حصلوا على خدمة منقوصة بشكل رهيب، وكثيرا ما نقضوا الإتفاق المسبق، وخاصة إدعاء المرشدين بأن الاتفاق لم يشمل هذا وذاك. هذا كله ما يعطل على السائح استمتاعه بالرحلة، ويكسوها ببعض المرارة. ورأيت بأم عيني طريقة تسويقهم لأنفسهم وتعاملهم مع المارة، فستجد في كل زاوية من يعرض عليك خدماته ويكثر الإلحاح عليك حتى تشعر بالانزعاج والإحراج.

أما المكاتب السياحية فترى بالزائر العشوائي فرصة للإستغلال، فتحاول قدر الإمكان عرض خدمة منقوصة بتكلفة مرتفعة، مراهنين على جهل السائح بالعروض الشاملة التي يمكن الحصول عليها بالتخطيط المسبق، وحاجته للاتفاق السريع ووقته الضيق الذي لا يسمح له بالمساومة والمقارنة. فلا أنصح أبدا بها إلا إذا كنت على دراية كاملة بالأسعار والعُروض مسبقا، لتضع الموظف في الصورة، وسيكون تعامله وتكون عروضه في صالحك غالبا.

ولهذا فأفضل طريقة باعتقادي هي التخطيط المسبق وتحضير برنامج يومي، مع معرفة تكلفة كل نشاط ونشاط، لتكوين صورة كلية للتكلفة اليومية، ما يُسهل عليك بعد ذلك مراسلة المكاتب والمرشدين السياحيين بواسطة البريد الالكتروني، والاتفاق مع من يتوافق مع متطلباتك وبالسعر الذي يناسبك مسبقا. وهذا ما قمت به بالفعل، وراسلت عددا من المكاتب بالبرنامج الكامل الذي رسمته لنا قبل الرحلة بأكثر من ثلاث شهور، بتحديد الأنشطة اليومية والأماكن التي نود زيارتها بالتفصيل، ليتمكنوا من الرد علينا بالتكلفة اليومية والسعر الشامل.


arabtrvl14407764094110.gif


قائمة بالأنشطة والمعالم السياحية وتكلفتها، وبعضها مع روابط للمواقع الخاصة بها أو لمعلومات أكثر حولها (للانتقال إليها بإمكانكم الضغط على إسم النشاط أو المَعلم):


أول ما قمت به كما ذكرت تجميع أكبر عدد من الأنشطة التي يمكن القيام بها والأماكن السياحية. وقمت بتقسيم الجزيرة لخمس أقسام وفق الأنشطة التي تحتويها هذه الأقسام. وكان ذلك كالآتي:


1) المدينة العاصمة – الستون تاون:

· رحلة بواسطة القارب الشراعي لمشاهدة الغروب Dhow Sunset Cruise - الرحلة تبدأ ساعة قبل الغروب. الإقلاع من ميناء المدينة أو من فندق Tembo hotel أو من Forodhani gardens (حدائق الميناء) قبل الساعة الخامسة مساء. بالغالب الرحلة تكون لساعتين، إما برحلة جماعية مع سياح آخرين، أو رحلة لزوج فقط. حوالي 40$ للشخص الواحد يشمل المشروب والوجبات الخفيفة.

· المستشفى الهندي Ithnashiri (Na Sur Nurmohamed) Old Indian Dispensary

· مسجد Malindi Mosque – أقدم مسجد في المدينة.

· المعهد الموسيقي Dhow Countries Music Academy - معهد موسيقي يُدَرِّس الموسيقى وأنواعها. تقام حفلة طرب أسبوعية أيام الخميس الساعة السابعة مساء، التذكرة للشخص 7$. يمكن زيارة المعهد خلال اليوم من الساعة التاسعة صباحا وحتى السادسة مساء للتعرف على الصفوف والدروس. ويمكن أخذ درس في الموسيقى لمدة خمس وأربعون دقيقة مقابل 15$ للشخص. وأيام الاثنين من كل أسبوع تقام حفلة طرب مجانية الساعة الثامنة مساء. في الطابق الأرضي بعض معارض الصور. يفضل الصعود للطابق الثاني والجلوس في الشرفة المطلة على المحيط والاستماع للموسيقى.

· رحلة كياكم Membe Kayak Club - رحلة من المدينة في الكياكم. ساعة 10$، ساعتين 15$، نصف يوم 20$، يوم كامل 30$ للشخص. الرحلات من أيام الاثنين وحتى السبت. للحجز info@membekayak.com

· مسجد أجا خان Aga Khan Jamat Khanna Mosque - مسجد اسماعيلي.

· معبد Shakti Temple – معبد هندوسي صغير يقع في شارع Hurumzi القريب من مسجد أجا خان.

· بيت الساحل Sultan's (People's) Palace Museum - بيت سلمى والسلطان سابقا، متحف تاريخ السلاطين وقبورهم. من الثلاثاء حتى السبت من الساعة العاشرة حتى السادسة مساء. حوالي 2$ للتذكرة.

· متحف قصر العجائب House of Wonders (Beit El-Ajaib) Museum of History & Culture – من الاثنين حتى السبت من الساعة التاسعة حتى السادسة مساء. حوالي 3$ للتذكرة. (المتحف مغلق من يونيو 2013 وحتى اليوم، لا يمكن دخوله)

· حديقة القصر فروضاني (بيت الحكم العربي) Forodhani (Jamituri) Gardens - في الليل يقام سوق طعام شعبي في الحديقة ينصح بزيارته.

· قلعة العرب Old Arab Fort

· متجر Memories of Zanzibar – يحتوي على الهدايا، التحف، الملابس وما يهم السياح.

· معرض فريدي ماركوري Zanzibar Gallery - Freddie Mercury house Kenyatta Road - يحتوي على الهدايا والتحف.

· بيت حامد بن محمد تاجر العبيد Tippu Tip House - لا يمكن دخول البيت، التصوير من الخارج فقط.

· بيت الأماني Peace Memorial Museum – متحف. تذكرة 2$.

· سوق العبيد والكنيسة Former Slave (Chambers) Market & The Anglican Church – حوالي 4$ للتذكرة الواحدة. ويمكن شراء كراسة ارشادية بـ 1$. بين الساعة الثامنة حتى السادسة مساء من الاثنين حتى السبت، ويوم الأحد بعد ساعات الظهر وحتى السادسة مساء.

· السوق الشعبي Darajani (Estella, Marikiti Kuu) main Market Bazaar

· حديقة فيكتوريا – Victoria (The People's) Hall & Gardens.

· كنيسة St. Joseph's Catholic Cathedral - يفضل زيارتها يوم الأحد الساعة التاسعة صباحا، أغلب الوقت مغلقة.

· مسجد سني Ijumaa Mosque - بجانب الشجرة الكبيرة مجاور لمسجد Malindi.

· المسجد الأزرق – Blue Mosque

· الحمّام الفارسي Hamamni Persian Baths – حوالي 1$ للتذكرة. يفضل اعتلاء ظهر الحمام لمشاهدة المدينة من السطح.

· Livingstone House – بناه سلطان سيد ماجد على شارع Malawi شمالي المدينة.

· متحف التاريخ الطبيعي Museum of Natural History - من الاثنين حتى السبت من الساعة التاسعة وحتى السادسة مساء. حوالي 2$ للتذكرة الواحدة.

· خربة مبويني Mbweni ruins – مدرسة قديمة للعبيد، اليوم الخربة تابعة لفندق خاص، المنطقة مليئة بالنباتات الاستوائية، لدخول الخربة يجب الاستئذان من الفندق، للوصول اليها والى الكنيسة التي تقع على تلة تطل على البحر.


2) شمالي المدينة ووسط الجزيرة :

· حقول الأرز وأشجار القرنفل Cloves trees (غالبية المزارع تقع في وسط الجزيرة، وموسم الحصاد في شهر يوليو)

· رحلة التوابل Spice Tour: Zanzibar Spices and Heritage Centre Kidichi - دخول مزارع التوابل 3$ تقريبا للشخص.

· حمامات كيدشي Kidichi Persian Baths

· خربة بيت السطان والأميرة سلمى Matoni palace ruins (بيت سلمى الأول – شمالي المدينة قريب من Maruhubi Palace) – ممكن الانضمام لـ وجبة عشاء وعرض غنائي Dinner & Taraab Concert مع حجز مسبق من السادسة حتى التاسعة مساء marketing@zanzibar.cc أو mtonipalace@zanzibar.cc أيام الثلاثاء والجمعة، 45$ للشخص. (يفضل الحجز مسبقا لضمان مكان)

· خربة قصر مرحوبي Maruhubi Palace Ruins - تقع في Bububu road شمالي المدينة

· حديقة حيوانات صغيرة Cheetah's Rock - تقع في منطقة Kama. فيها بعض الحيوانات التي بالامكان مشاهدتها عن قرب واللعب معها واطعامها كالفهد. لمدة ساعتين 140$ للشخص يشمل النقل من وغلى أي مكان في الجزيرة.

· Jozani Park – ينقسم إلى ثلاثة أقسام : الغابة Jozani forest (مسارين واحد طويل وواحد قصير)، منطقة القردة The Red Colobus Monkey & Blue Sykes Monkey ، منطقة أشجار المنجروف Mangrove forest – Pete Jozani Mangrove Boardwalk . التذكرة حوالي 10$ للشخص مع مرشد. الجولات مفتوحة من الساعة السابعة والنصف صباحا وحتى الخامسة والنصف مساء. وهناك امكانية لزيارة jozani sea turtle sanctuary القريبة المجاورة للغابة حوالي 2$ للشخص.

· مركز الفراشات Zanzibar Butterfly Centre - حوالي 5$ للشخص. مفتوح من الساعةالتاسعة صباحا حتى الخامسة مساء (الفراشات تكون بأوج نشاطها بين العاشرة والنصف والثالثة والنصف).

· بارك زالا Zanzibar Land Animals ParkZala park - جنوب مركز الفراشات بالقرب من بلدة Kitogani. حوالي 5$ للشخص.

· رحلة الطحالب Seaweed Center – المركز موجود في بلدة Paje، مقابل 7$ للشخص يمكنك تعلم كيفية صنع المستحضرات التجميلية من الطحالب، التعرف على العادات المحلية، جمع الطحالب مع العاملات، زيارة حديقة النباتات الإفريقية، والتعرف على المستحضرات الموجودة في المركز والشراء إن أردت. المركز مفتوح من الاثنين وحتى السبت من الساعة التاسعة صباحا وحتى الرابعة مساء. (زيارة المزرعة نفسها ممكنة في أوقات الجزر فقط).

· إسطبل الأحصنة Maisha Mazuri Horse Riding Club – موجود في الساحل الشرقي في منطقة Kiwengwa، يمكن ركوب الحصان للشخص الواحد 150$ لمدة ساعتين تقريبا.

· كهف الرواسب الكلسية Kiwengwa Caves – موجودة على ساحل Kiwengwa في الشرق، تشاهد فيها الرواسب الكلسية النازلة في سقف الكهف والصاعدة من أرضيته، وتعيش فيه الكثير من الخفافيش. السعر حوالي 1$ للشخص.

· حفلة كانيبال (القبائل الأفريقية) Cannibal Party – حفلة على أنغام الموسيقى الأفريقية، مع رقص الفرق الأفريقية ومشاركة الحضور، يشارك فيها أيضا DJ، كل يوم جمعة بعد المغرب في Waikiki Zanzibar Resort في الساحل الشرقي. ملائمة للشباب الغربي أكثر.

· خربة دونجا Dunga palace ruins

· خليج شواكا Chwaka Bay

· مطعم الصخرة Rock restaurant.

· رحلة بحرية Free Spirit Eco Marine Safari – رحلة في خليج Chwaka Bay، من Michamvi Kai Kae، رحلة لمجموعة أو لزوجbobanaman@gmail.com


3) شمال الجزيرة – منطقة Nungwi :

· Mangapwani Coral Cave – مغارة العبيد، نصف ساعة من المدينة وساعة عن الشمال. يفضل أخذ مصباح يدوي، وحذاء مغلق. رغم أن بالغالب ستجد مرشدين محليين في المكان وبحوزتهم مصابيح. حوالي 5$ للشخص. هناك مساران داخل الكهف، واحد للبحر يبعد 1 كيلو، وواحد للبلدة المجاورة 3 كيلو، تختار أحدهما.

· Slave Chamber Mangapwani – غرف العبيد

· Fukuchani Ruins & Mvuleni Ruins –تقع بين Mkwajuni و Nungwi

· محمية السلاحف Nungwi Mnarani Natural Aquarium Marine Turtle Conservation - عبارة عن محمية صغيرة تجمع السلاحف الضعيفة (وبعض التماسيح) وتربيها وتطلق سراحها في الـ 20 من فبراير من كل سنة، لذلك يفضل زيارتها عدة أشهر بعد هذا التاريخ. تذكرة الدخول للشخص الواحد حوالي 2$. من الساعة التاسعة حتى السادسة مساء.

· موقع لبناء القوارب الشراعية بالقرب من محمية السلاحف.

· شاطئ Kendwa – يبعد 3 كيلومتر جنوب Nungwi. يعتبر من أفضل وأجمل وأنظف الشواطئ للسباحة والاستجمام في الجزيرة.

· رحلة بواسطة القارب الشراعي Dhow Sunset Cruise - مقابل 15$ للشخص الواحد.

· المنارة - Light House.

· الغوص – Snorkeling.


4) جنوب الجزيرة – منطقة Kizimkazi و Fumba:

· السباحة مع الدلافين Swimming with the Dolphins - من بلدة Kizimkazi في الجنوب وتبعد ساعة واحدة عن المدينة، ويمكن الغوص Snorkeling، ومشاهدة المسجد الشيعي Kizimkazi shirazi mosqe. حوالي 60$ للشخص.

· رحلة في القارب - Safari Blue Trip in the boat (من خليج Menai Bay بالقرب من قرية Fumba. مشاهدة الدلافين، السباحة في الشاطئ الرمليsandbank، زيارة الجزر الصغيرة الـ islets وإن كان المد عاليا يمكن زيارة جزيرة Kwale الصغيرة، والغوص لرؤية الشعب المرجانية، والسباحة في الـ Mangrove lagoon. رحلة ليوم كامل 80$ للشخص الواحد تقريبا.


5) جزر خارجية :

· جزيرة السجن Changu Island - سعر المركب للجزيرة حوالي 20$ للشخص ذهابا وايابا، وتذكرة الدخول 4$ للشخص. في الجزيرة محمية سلاحف ومبنى السجن. تبعد 5 كيلومترات عن الجزيرة الأم، 20 دقيقة بالمركب.

· جزيرة بيمبا Island Pemba - الذهاب اليها بواسطة الطائرة. فيها فندق The Manta Resort في أقصى الشمال، موقع الفندق، بالقرب من هذا الفندق منارة kigomasha light house.

· جزيرة القبر جوباني Grave (Chapwani) Island - فيها فندق واحد من 10 غرف و 5 وحدات، الغرف فيها مروحة بدون مكيف، الساعة 10 صباحا مركب مجاني الى المدينة (أو 13$ للمدينة و 25$ للمطار)

· جزيرة جومبي Chumbe Island – تعتبر محمية طبيعية غير مأهولة، فيها غابة صغيرة، والكثير من الشعب المرجانية، وتعيش فيها الكثير من الأسماك والدلافين. يمكن زيارتها فقط إن اكتمل العدد 14 سائح وبتأكيد مسبق من الشركة التي تدير الجزيرة، ولا يسمح بأكثر من 13 شخص بزيارة الجزيرة بالوقت الواحد. حوالي 90$ للشخص للرحلة.

· جزيرة Nakupenda Sandbank Picnic – صغيرة جدا، تبعد 15 دقيقة عن العاصمة، لا يوجد فيها لا شجر ولا ظل، رمل فقط. الرحلة بين حوالي 40$ للشخص.

· جزيرة منيمبا Mnemba island – جزيرة في الشمال الشرقي، ملائمة جدا للسباحة، فيها الكثير من المرجان والأسماك المميزة، الرحلة اليها تستغرق حسب الطقس ما بين ساعة ونصف وثلاثة ساعات، فممكن أن تكون لنصف يوم أو يوم كامل. الجزيرة خاصة لذلك لا يسمح الدخول اليها، لذلك ستقضي وقتك في الجزيرة المرجانية داخل المياه. حوالي 70$ للشخص.


arabtrvl14407764094110.gif

وهذه قائمة مختصرة بغالبية الفعاليات والأنشطة والمرافق السياحية التي ذكرتها، وسعر التذكرة الواحدة بالتقريب:


Maisha Mazuri Horse Riding Club 150$
Cheetah's Rock 140$
Chumbe Island 90$
Safari Blue Trip in the boat 80$
Swimming with the Dolphins 70$
Mnemba island 70$
Sandbank Picnic 45$

Matoni Dinner & Taraab Friday Concert 45$
Dhow Sunset Cruise 40$
Changu Island 29$
Membe Kayak Club 15$
Jozani Park 12$
Dhow Countries Music Academy Concert 7$
Seaweed Center 7$
Mangapwani Coral Cave 5$
Mnarani Natural Aquarium 5$
Slave Market & The Anglican Church 5$
Zala park 5$
Zanzibar Butterfly Centre 5$
Sultan's (People's) Palace Museum 2$
Museum of Natural History 2$
Peace Memorial Museum 2$
House of Wonders 3$
Hamamni Persian Baths 2$


arabtrvl1440776748221.gif


تابعوني مع الجزء الثالث والأخير من دراسة وتخطيط مسار الرحلة
مع معلومات حول طريقة الحصول على السائق المرشد المرافق
البرنامج الذي اخترته لنا من بين جميع الأنشطة والمَعالم السياحية التي ذكرتها
والعروض التي تلقيتها من أكثر من عشرة مكاتب سياحية كنت قد راسلتها
وأيضا خطوط الطيران التي حجزت عليها رحلتي

arabtrvl144077640931.gif

 
arabtrvl1440776748262.gif

دراسة وتخطيط مسار الرحلة - الجزء الثالث والأخير
arabtrvl1440776748221.gif



البرنامج الذي اخترته لنا من بين جميع الأنشطة والمَعالم السياحية التي ذكرتها :

* اليوم الأول - بعد الهبوط في زنجبار التوجه للفندق وقضاء الليلة فيه.

* اليوم الثاني - جولة في الستون تاون وزيارة المعالم السياحية فيها. (برفقة سائق ومرشد سياحي)

* اليوم الثالث - الخروج من الستون تاون في رحلة بالقارب إلى جزيرة السجن، ومن ثم رحلة بالقارب الشراعي لمشاهدة الغروب، ومن بعدها جولة في السوق الشعبية الليلية في حديقة "فوروضاني". (برفقة سائق ومرشد سياحي)

* اليوم الرابع - ما يعرف بـ"رحلة التوابل". زيارة لحقول التوابل والخِرَب، وكهف العبيد. (برفقة سائق ومرشد سياحي)

* اليوم الخامس - رحلة لأقصى شمال الجزيرة، لزيارة الخِرَب، وقرية صناعة المراكب الشراعية، ومحمية السلاحف، والمنارة، وقضاء الوقت على أجمل شاطئ في الجزيرة "كيندوا". (برفقة سائق ومرشد سياحي)

* اليوم السادس - زيارة غابة "جوزاني" لمشاهدة قردة الكولوبوس الأحمر، مسار في غابة القردة وآخر في غابة المانجروف، وزيارة محمية السلاحف ومحمية الفراشات، وكذلك "بارك زالا"، وفي الجنوب زيارة بلدة "كيزيمكازي" والمسجد القديم، ومطعم الصخرة، ومركز النباتات البحرية. (برفقة سائق ومرشد سياحي)

* اليوم السابع - ما يعرف بالـ"سافاري بلو"، رحلة بالقارب لجزر صغيرة مجاورة. (برفقة سائق ومرشد سياحي)

* أما آخر أربعة أيام فهي أيام حرة، خططت أن نقضيها كما يحلو لنا بدون الاستعانة بمرشد، وكانت غنية وممتعة الحمد لله، وسآتي على ذكرها فيما بعد إن شاء الله.


arabtrvl1440776597221.gif

الحصول على السائق المرشد المرافق :

وهكذا بحثت بإسهاب في العديد من المواقع السياحية حتى حصلت على عددٍ من المكاتب السياحية، وهذه كانت عروضهم لبرنامجي لست أيام برفقة المرشد السياحي والسائق. أرفقت لكم الأسعار بالترتيب بالإضافة إلى روابط مواقعهم (إضغط على المبلغ للإنتقال إلى موقع المكتب السياحي) :



ووقع الاختيار النهائي على العرض الأخير
760$ . بعد مراسلات عديدة للجميع وجدت أن هذا المكتب أسرعهم بالرد، وأكثرهم اهتماما بالبرنامج، وأسلوبهم في الكلام محترم وراقٍ، وكذلك كنت على تواصل أسبوعي معهم على الـ"واتساب" 255776660160+، ما جعلني أطمئن وأستريح إليهم، وهذا طبعا بالإضافة لعرضهم المنطقي. فبعد أن أنقصت أسعار الأنشطة التي ذكرتها مسبقا من السعر الكلي الذي عرضوه، وقسمت ما تبقى من المبلغ على عدد الأيام الست، وجدت بأنه يتبقى للسائق والمرشد معا في اليوم الواحد حوالي الـ 50$، وهو مبلغ معقول جدا، فهذا يشمل راتبهم اليومي، طعامهم وشرابهم، وتكلفة الوقود.

أما بالنسبة للنقل من المطار الى الفندق وبالعكس، فقد اتفقت مع الفندق على ذلك مقابل 18$ لكل وجهة. وهذا بعد أن كانت عروض جميع المكاتب السياحية هذه أكثر بكثير. فكما قرأت، كثيرا من السياح استطاعوا الحصول على سيارة أجرة من المطار إلى الستون تاون مقابل 7$ كأقل سعر. فإن كانت المسافة من الستون تاون إلى الفندق مساوية تقريبا للمسافة ما بين المطار والستون تاون، فنجد أن تكلفة النقل من المطار إلى الفندق والعكس معقولة جدا، وتغنيك عناء البحث عن سيارة أجرة بهذا المبلغ في المطار، أو من أمام بوابة الفندق.


arabtrvl1440776597221.gif
خطوط الطيران التي حجزت عليها رحلتي :

أما بالنسبة لشركة الطيران فقمت بالبحث قبل الرحلة بثلاث شهور عن أرخص وأسرع رحلة دون التقيد بعدد الأيام، على أن تكون بالطبع بعد شهر رمضان وعيد الفطر، لأن الجزيرة مسلمة وتحتفل بهذه المناسبات الإسلامية، فقد تكون بعض الأماكن والأنشطة السياحية مغلقة، وربما تكون أعلى تكلفة، فآثرنا أن تكون الرحلة بعد انقضاء العيد بعدة أيام.

وبعد بحث مُطول بالاستعانة ببعض المواقع العالمية وخاصة موقع "
سكاي سكانر"، توصلت إلى رحلة على الخطوط الأثيوبية ولمدة عشر ليال، من يوم الخميس الثالث والعشرون من شهر يوليو، وحتى يوم الأحد الثاني من أغسطس.

وكان الإقلاع من مطار اللد في فلسطين الساعة الواحدة ليلا، والهبوط في مطار زنجبار الساعة الثالثة إلا ربع ظهرا، بعد توقفٍ تقني لمدة ثلاثة أرباع الساعة فقط في مطار القاهرة، رغم أن الرحلة من المفترض أن تمر فوق البحر الأحمر بالقرب من اليمن بعيدا عن مصر، ولكن وبسبب الحرب الدائرة في اليمن اضطرت الشركة أن تغير مسار جميع رحلاتها لتكون فوق مصر ومن ثم السودان، وبسبب أن الرحلة ستنطلق من مطار اللد الذي تديره اسرائيل، فلا يُسمح للطائرة أن تنطلق مباشرة من مطار اللد وتطير في سماء السودان لعدم وجود علاقات تربط البلدين، فبذلك تضطر الطائرة للهبوط في مطار القاهرة لتغيير مصدر الإقلاع رسميا، ليصبح وكأن الطائرة انطلقت من مطار القاهرة مرورا بالسودان، ومن ثم الهبوط في مطار "أديس أبابا" في أثيوبيا، وفيها ننتظر مدة أربع ساعات تقريبا لانطلاق الرحلة الثانية المتوجهة إلى زنجبار، بعد هبوط تقني في مطار كيليمانجارو في تنزانيا لمدة ساعة، وأيضا في مطار دار السلام العاصمة التنزانية لهبوط وصعود بعض الركاب.

وهذه أفضل رحلة أمكنني الحصول عليها في هذه الفترة التي تعتبر من أفضل المواسم لزيارة زنجبار، وتكون بالعادة أسعار الرحلات فيها مرتفعة. وأيضا لأنه لا توجد رحلات مباشرة من فلسطين إلى زنجبار، إلا بضع رحلات معدودة تقوم بها إحدى الشركات المحلية في مواسم الأعياد اليهودية فقط، ولأيام محددة أقلها خمس ليال، وأكثرها ثماني ليال، وهذا طبعا لن يكفيني لتطبيق برنامجي والاستمتاع بالجزيرة بأريحية. وكذلك هذه الرحلات المباشرة لم تقع في نفس الفترة التي اخترت السفر فيها، وأيضا تكلفتها كانت أكبر من تلك التي حصلت عليها على الخطوط الأثيوبية.

فقمت بالدخول إلى موقع الخطوط الأثيوبية وشراء التذاكر مباشرة منه، وكانت العملية جدا سلسة وسهلة دون تعقيد. بعد اختيار الرحلة، اخترت المقاعد، وطلبت الوجبات على الطريقة الاسلامية، ووصلتني التذاكر فورا على بريدي الالكتروني دون أية مشاكل.

وبهذا أكون قد قدمت لكم تخطيط مسار الرحلة بصورة مفصلة أتمنى أن تكونوا قد استفدتم منها، وأعتذر عن الإطالة التي ربما تكون مملة للبعض، ولكنني أعتقد بأنها ستكون مهمة جدا لكل من يخطط لزيارة هذه الجزيرة.


arabtrvl1440776748221.gif


إنتظروني مع الحلقة القادمة
مع الفندق الذي حجزت فيه إقامتنا


arabtrvl1440776409323.gif

 
arabtrvl1440776748262.gif

فندق Furaha resort
arabtrvl1440776748221.gif



اختيار موقع الفندق:

كما ذكرت سابقا كان المخطط أن نختار فندقا في مركز الجزيرة ما يجعل من التنقل في أرجائها أمرا سهلا، فتكون التكلفة أقل وكذلك مدة التنقل من وإلى الفندق أسرع. وأيضا كان القرار أن يكون الفندق قريبا من الستون تاون لأنها المدينة الوحيدة التي يمكنك التجول فيها مشيا والاستمتاع بما تحتويها من أنشطة ومعالم سياحية، وبرنامجنا كان يحوي على عدة أيام في الستون تاون. وفي نفس الوقت قررنا أن لا يكون الفندق داخل الستون تاون لأسباب كثيرة كنت قد ذكرتها، وبإمكانك الضغط هنا للعودة إليها.


arabtrvl1440776409399.gif


طريقة البحث عن فندق:

بدأت البحث عن فندق بالمواصفات التي ذكرتها بمساعدة موقع Booking وموقع Agoda مع التركيز على مكان الفندق القريب من الستون تاون، وعلى أن يطل أيضا على المحيط، وعلى أن لا يحتوي على أية مرافق سوى المسبح العام، والأهم أن يكون صغيرا ما يجعله أكثر هدوء وخصوصية.
وبعد الحصول على عدد من الفنادق قمت بالاطلاع على آراء الزوار في كل فندق وفندق، ودخلت إلى المواقع الرسمية لهذه الفنادق لأخذ انطباع عام، وفي النهاية وقع اختياري على فندق Furaha resort.

arabtrvl1440776409399.gif


فندق Furaha resort:

الفندق يقع شمالي الستون تاون، يبعد عنها حوالي 10 كيلومترات، ويربط بينهم شارع واحد ساحلي. حسين هو مدير الفندق أما صاحب الفندق فيكون زوج أخته.

الفندق مكون من 6 وحدات سكنية صغيرة منفصلة، اثنتان منها للأزواج مطلة على المسبح، والأربع المتبقية للعائلات، اثنتان منها تطل على المسبح والأخرى على الحديقة. كل وحدة تحتوي على غرفة نوم وتلفزيون، غرفة استحمام مع مراحيض وسخان ماء، خزانة ملابس، مُكيف ومروحة سقف. وحدتي الأزواج تحتوي كذلك على ثلاجة صغيرة.

يحتوي الفندق أيضا على بناية صغيرة جانبية مكونة من طابقين، البناية عبارة عن المطعم، وبجوارها مباشرة غرفة صغيرة وهي المطبخ. في الطابق السفلي استقبال الطلبات وامكانية الجلوس، والطابق العلوي للجلوس والاستمتاع بإطلالة الشاطئ والمحيط. ناصر هو المسؤول عن استقبال الطلبات وتقديمها وفق ما تختاره من قائمة الطعام، والحق يقال أنه شاب خلوق لا يتردد عن خدمتك بكل لطف ولباقة.

وفي الفندق أيضا مسبح متوسط وحديقة متواضعة، وهنالك بناية صغيرة مجاورة للبوابة تعتبر مأوى لطاقم عمل الفندق من حراس وغيرهم. ويحيط الفندق من جميع الجهات سور عال، لذلك لا يمكنك مشاهدة المحيط إلا من الطابق الثاني للمطعم، أو الخروج من بوابة الفندق إلى الشاطئ. ويحتوي الفندق كذلك على الانترنت اللاسلكي المجاني.

سعر الليلة الواحدة في الوحدة العائلية 65$ يشمل وجبة الإفطار، بينما سعر الليلة الواحدة في وحدة الأزواج 95$ ويشمل وجبة الإفطار كذلك. وبإمكان الأزواج أيضا الحجز في الوحدات العائلية. (إنتبه إلى أن هذه الأسعار تختلف من موسم إلى آخر ويمكن أن ترتفع أو تنخفض)

يوفر الفندق إمكانية النقل من وإلى المطار مقابل 18$ تقريبا لكل وجهة، ويوفر كذلك الجولات اليومية بأسعار مختلفة إن أردت الاستعانة بهم لتخطيط وترتيب جولاتك.

arabtrvl1440776409399.gif


طريقة الحجز في الفندق:

بعد أن وقع الاختيار على هذا الفندق قمت بمراسلتهم مباشرة بواسطة بريدهم الالكتروني، وللأمانة كان الرد سريعا والتعامل سلسا مريحا. قمت بالاتفاق معهم على حجز إحدى عشرة ليلة في وحدة الأزواج مقابل 95$ لليلة الواحدة، على أن أدفع المبلغ كاملا فور وصولي للفندق، وافقوا على ذلك ولكن بشرط أن لا تكون هذه الغرف محجوزة، فان كانت محجوزة قبل وصولي فلن أتمكن من النزول في الفندق. وأنا فضلت هذا الخيار لعلمي بأن الفندق نادرا ما يكون الحجز فيه كاملا، رغم وأنه كان بإمكاني الحجز إما بتحويل المبلغ مسبقا بواسطة البنك، أو الفيزا، أو بواسطة مواقع الحجز مثل بوكينج.

وهكذا قام الفندق بإرسال سند الحجز المؤقت إلى بريدي الالكتروني مع التسعيرة والغرفة ووجبة الإفطار المتفق عليها، وفورا عند وصولي قدمت لهم السند، ودفعت المبلغ كاملا دون أية مشاكل والحمد لله.

arabtrvl1440776409399.gif



روابط مهمة:

موقع الفندق الرسمي
إيميل الفندق للحجز
إيميل الفندق للاستفسارات
الفندق على موقع أجودا
الفندق على موقع بوكينج
الفندق على موقع تريب أدفيسور
رقم تلفون الاستفسارات الخاص بحسين : 255773658841+
رقم تلفون الحجز الخاص بصاحب الفندق : 255776200607+


arabtrvl1440776748273.png


صور لباحة الفندق

arabtrvl1445011303313.jpg

arabtrvl144505964551.jpg

arabtrvl1445059645592.jpg

arabtrvl1445059645673.jpg

arabtrvl1445059696021.jpg

arabtrvl1445059696112.jpg

arabtrvl144505969623.jpg

arabtrvl144505976421.jpg

arabtrvl144505946226.jpg

arabtrvl1445059461882.jpg

arabtrvl1445059461963.jpg

arabtrvl1445059462044.jpg

arabtrvl1445059462125.jpg



صور للغرفة
arabtrvl1445008503732.jpg

arabtrvl1445008504033.jpg

arabtrvl1445008118461.jpg

arabtrvl1445008118732.jpg



arabtrvl1445008503451.jpg

arabtrvl1445059764282.jpg

arabtrvl1445059764353.jpg

arabtrvl1445059764434.jpg

arabtrvl1445059811611.jpg

arabtrvl144505946181.jpg

arabtrvl144501018472.jpg



arabtrvl1445039937451.jpg

arabtrvl1445040019433.jpg

arabtrvl1445059853731.jpg

arabtrvl1445059853812.jpg

arabtrvl1445059811692.jpg

arabtrvl1445059811773.jpg



صور لمطعم الفندق

arabtrvl144501123091.jpg

arabtrvl1445010457893.jpg

arabtrvl1445009036881.jpg

arabtrvl1445010457541.jpg

arabtrvl1445010185013.jpg

arabtrvl144501000022.jpg

arabtrvl1445010000523.jpg

arabtrvl1445010184361.jpg

arabtrvl1445009914431.jpg


arabtrvl1445009914712.jpg


arabtrvl1445009914993.jpg


arabtrvl1445009999871.jpg


arabtrvl1445009846291.jpg


arabtrvl1445009808241.jpg


arabtrvl1445009773541.jpg


arabtrvl1445009259583.jpg


arabtrvl1445009194471.jpg


arabtrvl1445009259051.jpg


arabtrvl1445009259322.jpg

arabtrvl1445008946191.jpg


arabtrvl1440776748221.gif


فيديو للفندق من تصويري




arabtrvl1440776748221.gif


أتمنى أن تكونوا قد استمتعتم
وانتظروني مع الحلقة القادمة
تكلفة الرحلة بالتفصيل


arabtrvl1440776409345.gif
 
arabtrvl1440776748262.gif

تكلفة الرحلة بالتفصيل
arabtrvl1440776748221.gif



في هذه الحلقة سأقدم تفصيلا دقيقا لتكلفة الرحلة، من تذاكر طيران، حجز فنادق، تذاكر للأماكن التي زرناها والأنشطة التي قمنا بها، الطعام والشراب، تكلفة السائق والمرشد المرافقَين، وأيضا لما أنفقناه على الهدايا وغيرها، وهذا لمساعدتكم على التخطيط لرحلاتكم بصورة أسهل
.

ملاحظة - الدولار في هذا الوقت كان يساوي تقريبا 2000 شيلينغ تنزاني و 3.85 ريال سعودي


تكلفة الرحلة لي ولزوجتي بالكامل كانت بحدود الـ 4600$ تقريبا


arabtrvl1440776748221.gif




1. تذاكر الطيران :

رحلة الذهاب كانت من مطار اللد في فلسطين على متن الخطوط الأثيوبية إلى العاصمة الأثيوبية أديس أبابا، مع توقف تقني في مطار القاهرة. ومن أديس أبابا على طائرة أخرى تابعة للخطوط الأثيوبية إلى مطار زنجبار، مع توقف تقني في كل من مطار كيليمانجارو ومطار العاصمة التنزانية في دار السلام.

رحلة العودة كانت أيضا على متن الخطوط الجوية الأثيوبية في نفس مسار رحلة الذهاب، لكن دون التوقف في مطار دار السلام.

سعر التذكرة الواحدة 970.36$
تذكرتان تقريبا 1941$
arabtrvl1440776409399.gif

2. حجز 10 ليال في فندق Furaha resort :

سعر الليلة الواحدة في الفندق في نهاية شهر يوليو في غرفة الأزواج المطلة على المسبح 95$
سعر 10 ليال 950$
السعر يشمل وجبة الإفطار


arabtrvl1440776409399.gif

3. تطعيمات :

زنجبار جزيرة أفريقية تعتبر من دول العالم الثالث
ولذلك التطعيمات مهمة جدا قبل زيارتها تفاديا للأمراض
وكما يقول المثل "درهم وقاية خير من قنطار علاج"

التطعيمات التي ينصح بها لزائري الجزيرة هي ضد "التهاب الكبد الوبائي (أ) و (ب)" و "شلل الأطفال البوليو"، هذه التطعيمات الثلاث كنا قد أخذناها قبل رحلتنا السابقة إلى سريلانكا لذلك لم يكن هنالك حاجة لأخذها مجددا.

وتطعيم ضد "الحمى الصفراء" وهو تطعيم إجباري لا يمكن دخول الجزيرة قبل التحقق في المطار من أخذك له
سعر التطعيم تقريبا 5$ للشخص الواحد

وكذلك 24 حبة دواء ضد الملاريا تقريبا 47$ للشخص الواحد
تبدأ بتناولها ثلاث أيام قبل السفر وحتى أسبوع كامل بعد العودة من السفر

مجموع التطعيمات وحبوب الدواء لشخصين حوالي 104$


arabtrvl1440776409399.gif

4. فيزا :

تأشيرة الدخول - الفيزا - الواحدة 50$
لشخصين 100$
يمكن استصدارها في المطار عند الوصول

ملاحظة : قرأت عن عدة أشخاص ذكروا بأنه طُلب منهم في المطار في رحلة العودة تأشيرة خروج مقابل 50$ للتأشيرة الواحدة. أعتقد والله أعلم أنها عملية نصب من قبل بعض الموظفين في المطار لأن غالبية المسافرين إلى الجزيرة لم تُطلب منهم هذه التأشيرة ونحن من ضمنهم، فوجب التحذير.


arabtrvl1440776409399.gif

5. تأمين سفر (صحة) وتأمين كاميرا :

للشخص الواحد 20.5$
لشخصين 42$


arabtrvl1440776409399.gif

6. تكلفة السائق والمرشد، والأنشطة والفعاليات المختلفة، والمعالم السياحية :

لست أيام 760$
يشمل تكلفة السائق والمرشد المرافقَين بالكامل
والغالبية العظمى من الأنشطة والفعاليات المختلفة، والمعالم السياحية التي زرناها


arabtrvl1440776409399.gif

7. أنشطة وفعاليات ذاتية :

بعض الأنشطة والأماكن السياحية التي زرناها ولم يشملها الاتفاق المسبق مع المرشد السياحي

المجموع 54000 شيلينغ تقريبا لشخصين
ما يعادل 26$ بالتقريب


arabtrvl1440776409399.gif

8. إكراميات (بخشيش) :

وكما يقول المثل "إطعم الفم تستحي العين"
وبالنسبة لي في زنجبار كانت الإكراميات في أغلبها دعما للمساكين أبناء ديننا
للأسف تدمع العين عند رؤية حالهم

مجموع الإكراميات 95500 شيلينغ تقريبا
ما يعادل بالتقريب 45$

أما إكراميات السائق والمرشد المرافقَين فكانت 30$

ليكون المجموع الكلي للإكراميات 75$ تقريبا


arabtrvl1440776409399.gif

9. طعام وشراب :

مجموع مصاريف الطعام والشراب 360200 شيلينغ تقريبا
ما يعادل بالتقريب 172$

يشمل وجبات العشاء اليومية، مشروبات غازية وعصير طبيعي، قناني ماء، مسليات ومكسرات، وفاكهة.


arabtrvl1440776409399.gif

10. ملابس واكسسوارات :

المجموع 289500 شيلينغ تقريبا
ما يعادل بالتقريب 138$


arabtrvl1440776409399.gif

11. هدايا تذكارية :

المجموع 415000 شيلينغ تقريبا
ما يعادل بالتقريب 198$


arabtrvl1440776409399.gif

12. مواصلات :

نقل من المطار إلى الفندق وبالعكس 80000 شيلينغ (كل وجهة 40000 شيلينغ)
سيارة أجرة من الستون تاون إلى الفندق 10000 شيلينغ
تذكرة باص واحدة من الستون تاون إلى الفندق 300 شيلينغ، أربعة وجهات لشخصين يكون المجموع 2400 شيلينغ

المجموع الكلي للمواصلات 92400 شيلينغ تقريبا لشخصين
ما يعادل بالتقريب 44$


arabtrvl1440776748221.gif



أشكركم على متابعتكم ودعمكم لي

أتمنى أن يكون تقريري هذا عند حسن ظن الجميع

إنتظروني مع الحلقة القادمة
مع إرشادات ونصائح مهمة
وبعدها سنبدأ رحلتنا إن شاء الله بعرض اليوميات بالصور والفيديوهات

arabtrvl1440776597278.gif

 
arabtrvl1440776748262.gif

نصائح وإرشادات مهمة
arabtrvl1440776748221.gif



1. زنجبار جزيرة آمنة، ولكن وبسبب الفقر المُتقع احرص على أن لا تحمل مبالغ كبيرة من المال، خذ معك ما يلزمك لليوم ذاته واترك الباقي في الصندوق في الفندق.


arabtrvl14407764094110.gif

2. لا أنصحك بالتجول في ساعات الليل خارج الفندق، الإنارة قليلة جدا في الشوارع، والمناطق نائية.


arabtrvl14407764094110.gif

3. أفضل الأشهر لزيارة زنجبار من بداية شهر يناير وحتى نهاية شهر فبراير، ومن بداية شهر يونيو وحتى نهاية شهر أكتوبر. شهر أبريل ومايو أكثر الأشهر الماطرة في الجزيرة فلا ينصح إطلاقا بزيارتها في هذه الفترة.


arabtrvl14407764094110.gif


4. اللغة المتداولة هي اللغة الإنجليزية، غالبية السكان يتحدثونها بطلاقة، لغتهم المحلية هي السواحيلية، وبعضهم يتحدثون العربية الفصحى والإيطالية والفرنسية.


arabtrvl14407764094110.gif

5. زنجبار هي مجموعة من الجزر، أونغوجا هي الجزيرة الرئيسية التي أنصح بالنزول فيها، أما ثاني أكبر جزيرة فهي جزيرة بيمبا التي لا أنصح بزيارتها، فلا يوجد فيها فعاليات أو معالم سياحية تستحق النزول فيها، ولا يوجد فيها كذلك سوى فندق واحد.


arabtrvl14407764094110.gif

6. الستون تاون أو المدينة الصخرية هي المدينة المتقدمة الوحيدة في زنجبار، وفيها الكثير من المعالم والأنشطة، لذلك أنصح بتخصيص يومين كاملين للتجول فيها على الأقل.


arabtrvl14407764094110.gif

7. المطاعم في زنجبار تقتصر على مدينة الستون تاون، وهي أيضا قليلة جدا، أما باقي المطاعم في الجزيرة فهي عبارة عن أكشاك تفتقر بشدة للنظافة. لذلك إعتمد في طعامك على وجبات الإفطار والعشاء في الفندق. أما بالنسبة للوجبات الخفيفة والغداء فأنصحك بالفاكهة والمسليات وهي متوفرة جدا، هذا طبعا إن كنت خارج الفندق.


arabtrvl14407764094110.gif

8. الإنترنت اللاسلكي في زنجبار ضعيف جدا جدا، لذلك أنصحك بالابتعاد عن الهواتف الذكية والاستمتاع برحلتك فهذه فرصتك لتجديد النفس والعقل وشحنهم بالطاقة، وإن كنت من رجال الأعمال فأنصحك بالرُزم السياحية التي توفرها الشركات المحلية في بلدك الأم.


arabtrvl14407764094110.gif

9. فاصل ثم فاصل ثم فاصل، لا يوجد أي منتج محلي لا يمكنك شراؤه بنصف السعر الذي عرض عليك في البداية، وابتعد كل البعد عن الدكاكين والمعارض المخصصة للسياح، فأسعارها أضعاف مضاعفة عن أسعار المنتج نفسه في الأكشاك المجاورة. قبل أن تشتري أي منتج قارن السعر في الأكشاك والدكاكين الأخرى، لِتُكَوِّن لنفسك صورة عامة عن أسعار السوق، ومن ثم فاصل أقلهم سعرا لتحصل على المنتج بأقل سعر ممكن.


arabtrvl14407764094110.gif

10. بعض السياح الأجانب برنامجهم السياحي الى المنطقة يتكون من رحلة سفاري في براري تنزانيا لبضعة أيام ثم الاستجمام فقط ليومين أو ثلاثة في زنجبار. أنصحك بالابتعاد عن هذا البرنامج، فزنجبار تستحق أن تخصص لها على الأقل أسبوعا كاملا.


arabtrvl14407764094110.gif

11. ابتعد عن الفنادق مرتفعة الثمن وخصوصا ما يسمى بالقرى السياحية، وغالبيتها في شمال الجزيرة أو شرقها. أولا لبعدها عن الأنشطة والمعالم السياحية في الجزيرة، وثانيا لأسعارها المبالغ فيها جدا، ثالثا يمكنك الحصول على فندق يطل على المحيط بأسعار منخفضة، أما الخدمات فهي ذاتها التي يمكنك الحصول عليها في فنادق أسعارها أقل بكثير. والأهم من ذلك فالغرفة لا تختلف بتاتا عن أية غرفة في أي فندق آخر بغض النظر عن سعره. فالمعايير مختلفة جدا عن تلك التي في الدول الأوروبية.

وما يميز طبعا القرى السياحية عن الفنادق وخصوصا الصغيرة منها، المرافق المختلفة من بارات، ومسابح خاصة، وغرف رياضية، وغرف تدليك والخ... فإن كانت هذه المرافق تهمك فعليك بالقرى السياحية.


arabtrvl14407764094110.gif

12. لا أنصح بزيارة الجزيرة في شهر رمضان أو في فترات الأعياد الإسلامية، فالسكان مسلمون، وهذه تعتبر إجازاتهم السنوية.


arabtrvl14407764094110.gif

13. احذر النصب، خصوصا من المرشدين السياحيين المتجولين، احرص على الحصول على مرشدك السياحي عن طريق المكاتب السياحية أو مباشرة من الفندق.


arabtrvl14407764094110.gif

14. احذر من النصب في المطار أو في دوريات الشرطة. واجهتُ عددا من السياح الذين تم النصب عليهم في المطار وخصوصا في رحلة العودة، عندما طلب منهم دفع رسوم مغادرة، وهذه الرسوم من المفترض أن تكون ضمن تذكرة الطيران المدفوعة مسبقا. وكثيرا ما تُوقف دوريات الشرطة سيارات الأجرة وغيرها، ولاحظت أن الكثير من أفراد الشرطة مرتشين، ولذلك ربما يحاول السائق أو المرشد إرغام السائح على دفع "الغرامة" والتي هي في الحقيقة رشوة، مستغلين جهله بالقوانين المحلية، وخوفه من التورط في أمور يجهلها ويمكن أن تعكر عليه رحلته.


arabtrvl14407764094110.gif

15. زنجبار فيها الكثير جدا من المساجد، فغالبية السكان من المسلمين على اختلاف طوائفهم، فهنالك السني والشيعي والاسماعيلي والصوفي وغيرهم، وكل مسجد يكون تابعا بالعادة لطائفة معينة، رغم أن جميعها مساجد لله وحده.


arabtrvl14407764094110.gif

16. لا أنصحك بالقيادة بنفسك في زنجبار، فغالبية شوارعها غير معبدة، والقيادة على يسار الشارع، كما أن محيط الستون تاون في أغلب الأوقات مزدحم جدا، كما لا يمكنك دخول الستون تاون دون دفع رسوم دخول للسيارة، ثم أن الحارة القديمة في الستون تاون لا يمكنك أصلا دخولها بالسيارة. والأهم من ذلك كله كثرة دوريات الشرطة، التي تستغل السياح لمخالفتهم أو بالأحرى استغلالهم وتلفيق أية مخالفة لهم للحصول على المال كرشوة.


arabtrvl14407764094110.gif

17. يمكنك التنقل بواسطة المواصلات العامة كالـ"دالا دالا" أو الباصات العمومية، رغم ازدحامها الشديد ورداءتها، لكنها تفي بالغرض.


arabtrvl14407764094110.gif

18. قبل السفر احرص على تناولك لحبوب الدواء ضد الملاريا، وأخذ تطعيم ضد مرض "الحمى الصفراء" و "التهاب الكبد الوبائي (أ) و (ب)" و "شلل الأطفال البوليو".


arabtrvl14407764094110.gif

19. احرص على شرب الماء من الزجاجات المعدنية فقط، لا تشرب الماء أبدا من الحنفيات فكثير من الأمراض تنتقل عبرها.


arabtrvl14407764094110.gif

20. الشيلينغ هي العملة المحلية المتداولة، وغالبية الدكاكين والمحال التجارية تتعامل مع الدولار. ولكن اعتمادك سيكون على العملة المحلية، لأن كثيرا جدا ما تكون بحاجة إلى مبالغ منخفضة أقل من الدولار الواحد بكثير. كما أن الأسعار بالشيلينغ عادة ما تكون أقل من الأسعار بالدولار. ولا تعتمد بتاتا على الصراف الآلي فنادرا ما تجده.


arabtrvl14407764094110.gif

21. زنجبار جزيرة غنية بالأنشطة والمعالم السياحية، لا تضيع على نفسك الفرصة وتجول في أرجائها واستكشفها.


arabtrvl14407764094110.gif

22. لا تعتمد على سيارات الأجرة في رحلتك، فهي قليلة جدا وخصوصا خارج محيط الستون تاون، كما أن أسعارها مرتفعة مقارنة بالمرشد السياحي المرافق وبوسائل النقل العامة.


arabtrvl14407764094110.gif

23. أنصحك بالاتفاق المسبق مع مرشد سياحي قبل سفرك، ليكون برنامجك مؤكدا، ولتحصل على أقل سعر ممكن.


arabtrvl14407764094110.gif

24. أنصحك بشراء بوليصة تأمين صحة (تأمين سفر) قبل سفرك، زنجبار دولة من دول العالم الثالث والمرافق الصحية فيها بدائية، فستكون البوليصة بالنسبة لك عند الحاجة لها كالمنقذ المُخَلِّص.


arabtrvl14407764094110.gif

25. التسول في زنجبار منتشر، وحال السكان المحليين صعب جدا، لذلك لا تبخل عليهم من كرمك، لكن احرص على أن توفر لذلك ميزانية محددة كي لا تجد نفسك وقد أنفقت كل ما تملك في ذلك.


arabtrvl14407764094110.gif

26. في جولاتك اليومية وخصوصا تلك التي تحتوي على زيارة جزر أخرى مجاورة، إحرص على أخذ ملابس إضافية معك، ولا تنسى أخذ نعل من النايلون لتتمكن من التجول على الشاطئ وداخل الماء بأريحية.


arabtrvl14407764094110.gif

27. معظم أيام السنة الجو في زنجبار حار، لذلك لست بحاجة إلى ملابس دافئة، سوى بعض القطع ربما للتجول في أرجاء الفندق ليلا.


arabtrvl14407764094110.gif

28. احرص على أخذ قابس كهربائي دولي معك قبل سفرك، فالمقبس في زنجبار يختلف عن ما هو عليه في منطقتنا العربية.


arabtrvl14407764094110.gif

29. لا تنسى كاميراتك ومعداتها، فهي أهم ما يجب عليك أخذه معك في رحلتك، واحرص على عدم تصوير المكاتب الحكومية ومراكز الشرطة.


arabtrvl14407764094110.gif

30. يمكنك أيضا أخذ مظلة صغيرة معك، ربما تحتاجها إن فاجأتك الأمطار أثناء جولاتك.



arabtrvl1440776748221.gif


الحمد لله تعدّى تقريري هذا الـ 2000 زيارة حتى الآن
وأكثر من 160 إعجاب

وهذا الفضل يعود لكم أولا وأخيرا
فوددت أن أشكركم فردا فردا على اهتمامكم ومتابعتكم وتحفيزكم
هذا كله قبل أن أبدأ فعليا بطرح يوميات الرحلة بالصور والفيديوهات
كل الشكر لكم

وهكذا سأبدأ إن شاء الله بطرح اليوميات التفصيلية لأيام الرحلة
فانتظروني ولا تبخلوا علي من تعليقاتكم
وأنا حاضر لجميع الاستفسارات


arabtrvl1440776597232.gif

 
arabtrvl1440776748262.gif

اليوم الأول
arabtrvl1440776748221.gif


باسم الله نبدأ رحلتنا الزنجبارية يوم الخميس الثالث والعشرون من يوليو 2015 من مطار اللد في فلسطين.


بعد عودتنا من العمل حوالي الساعة الخامسة مساء، كانت الحقائب جاهزة بانتظارنا، وبعد أن استرحنا بضع ساعات توجهنا بالسيارة برفقة الوالدة إلى محطة القطار القريبة من بيتنا، وَدّعناها وركبنا القطار متجهين نحو المطار الذي يبعد حوالي خمس وأربعون دقيقة، مرت سريعا والفرح والنشاط والإثارة تسيطر علينا.

وصلنا المطار حوالي الساعة العاشرة مساء، وكان قد تبقى على ميعاد الإقلاع ثلاث ساعات. دخلنا التفتيش ومن ثم سلمنا الحقائب وأخذنا التذاكر، واتجهنا نحو السوق الحرة لشراء بعض الحاجيات الخفيفة، ومنها إلى مطعم البيتزا لأخذ طبقين من البيتزا صغيرة الحجم كنا قد حصلنا عليها مجانا كوننا عملاء لدى إحدى شركات بطاقات الائتمان - الفيزا - المحلية.

وأثناء انتظارنا لاستلام البيتزا تم الإعلان عن النداء الأخير لرحلتنا، فبدأ القلق والرعب يعتلينا حتى قُدم لنا الطبقين، فطلبنا من البائعة تغليفهما مع العصير وأخذناهما وانطلقنا مسرعين باتجاه البوابة، سلمنا التذاكر وبسرعة دخلنا الطائرة، وضعنا الحقائب في مكانها وجلسنا منهكين متعبين، وكان الجوع والعطش قد طغى علينا، فالتهمنا البيتزا وشربنا العصير والضحك لا يفارقنا بعد هذه المغامرة الصغيرة.

تم الإقلاع كما كان مخططا له الساعة الواحدة بعد منتصف الليل تقريبا، باتجاه عاصمة جمهورية مصر العربية القاهرة. هبطنا في المطار حوالي الساعة الثانية وخمس وأربعون دقيقة.



صور من مطار القاهرة
arabtrvl1447492123271.jpg


arabtrvl1447492123342.jpg

arabtrvl144749212343.jpg



بقينا في مطار القاهرة ما يقارب الساعة دون أن ينزل أو يصعد أحد من الركاب. ومن ثم انطلقت الطائرة مجددا باتجاه العاصمة الأثيوبية أديس أبابا. وكانت وللأسف طائرة قديمة بعض الشيء، كراسيها غير مريحة، ولا يوجد فيها شاشة تسلية. فكانت الرحلة مرهقة، وقُدمت لنا وجبة طعام حوالي الساعة الرابعة والنصف صباحا، وكانت وجبة عادية جدا، فيها الكثير من البهارات الأثيوبية الغريبة، طعمها مقبول ولكن الجوع قهار، فتناولنا الوجبة وخلدنا إلى النوم.

arabtrvl144749228353.jpg



هبطنا في مطار أديس أبابا حوالي الساعة السادسة والنصف صباحا، نزلنا من الطائرة واتجهنا نحو صالة إنتظار الرحلة القادمة. المطار مكون من طابقين، السوق الحرة فيه صغيرة ومحدودة، تجولنا فيها قليلا ثم جلسنا على إحدى المقاعد لنستريح، أضعنا وقتنا بقراءة الكتب وألعاب الهاتف، وللأسف شبكة الإنترنت اللاسلكي كانت ضعيفة جدا فلم نتمكن من دخول المواقع.

بقينا هكذا حتى اقترب موعد الرحلة والتي كان مقررا لها الساعة العاشرة والنصف صباحا تقريبا، والغريب أن رحلتنا لم تظهر على شاشات العرض، فسألنا أحد موظفي الاستقبال وأكد لنا أن الرحلة ستنطلق في موعدها، وأن سبب عدم ظهورها على الشاشات مجرد خطأ لا أكثر.

فاتجهنا نحو البوابة حسبما كان مكتوبا على التذكرة، ووجدنا سربين طويلين جدا بانتظار دورهما عند التفتيش، وقفنا في السرب الذي من المفترض أن يكون مخصصا لرحلتنا، ولكن وبعد مرور على الأقل نصف ساعة اتضح لنا أن هذا السرب مخصص لرحلة متجهة إلى لوس أنجلوس، وأن رحلتنا انتقلت للبوابة المجاورة أي للسرب المجاور لنا، فقمنا بالانتقال من مكاننا إلى السرب المجاور مباشرة، والحمد لله لم يعترض أحد من المنتظرين على ذلك، رغم أن الكثير من المسافرين الذين حصل لهم ذات الموقف، اضطروا للإنتقال إلى نهاية السرب الثاني في الخلف، والانتظار من جديد.

صعدنا إلى الطائرة وكانت أفضل من سابقتها، فيها شاشة عرض، وكراسيها مريحة. جلسنا مكاننا إلى أن انطلقت الطائرة متجهه إلى مطار كيليمينجارو في تنزانيا لإنزال وصعود بعض الركاب، ومن ثم إلى مطار دار السلام العاصمة التنزانية أيضا لإنزال وصعود بعض الركاب.


صور من مطار أديس أبابا



.
arabtrvl1447492123474.jpg


arabtrvl1447492123535.jpg


arabtrvl1447492123616.jpg


arabtrvl1447492123687.jpg


arabtrvl1447492123758.jpg


arabtrvl1447492123819.jpg


arabtrvl14474921238810.jpg


arabtrvl144749221091.jpg


arabtrvl1447492210982.jpg


arabtrvl1447492211043.jpg



وفي النهاية توجهنا نحو مطار زنجبار، ووصلنا حوالي الساعة الثالثة بعد الظهر، وكانت هذه نهاية الرحلة.



صور من سماء زنجبار



arabtrvl1447492211114.jpg


arabtrvl1447492211185.jpg


arabtrvl1447492211246.jpg


arabtrvl1447492211317.jpg


arabtrvl1447492211388.jpg


arabtrvl1447492211459.jpg



بعد هبوطنا في مطار زنجبار، وجدناه مطارا صغير جدا، مبنى الإستقبال مكون من طابق واحد أرضي، والطائرات فيه قليلة وغالبيتها صغيرة مخصصة للرحلات الداخلية. كان بانتظارنا الباص والذي نقلنا إلى قاعة الإستقبال. في المدخل وقف أحد الموظفين لِتَفَحُّص كتيب التطعيمات الأصفر الخاص بكل زائر، للتأكد من أخذ لقاح الحمى الصفراء، حيث لا يسمح لأي زائر بدخول الجزيرة دون إثبات ذلك. ومن بعدها طُلب منا ملئ استمارة بسيطة بالمعلومات الشخصية، ومكان الإقامة في الجزيرة. وبعدها توجهنا لشباك الحصول على تأشيرة الدخول الفيزا، سلمنا الاستمارة التي قمنا بتعبئتها، وحصلنا على تأشيرتين مقابل 50$ للتأشيرة الواحدة. ومنها توجهنا لشباك مجاور لختم الجوازات، قاموا بالتقاط صورة شخصية لكل منا، وألصقوا بطاقة تحمل معلوماتنا الشخصية والصورة التي التقطوها في جوازاتنا. كل ذلك في غرفة واحدة لا تتجاوز الخمسون مترا مربعا.

بعدها توجهنا لأحد شبابيك تبديل العملات، وقمنا بتبديل 50$ بالعملة المحلية الشيلينغ، وحصلنا مقابل الدولار الواحد على 1800 شيلينغ فقط، وهي أقل تسعيرة كنا قد حصلنا عليها في زنجبار، مع العلم بأننا استطعنا الحصول على 2125 شيلينغ مقابل الدولار الواحد في إحدى المكاتب في الستون تاون، لذا لا أنصح أبدا بتبديل مبالغ كبيرة في المطار. ومن ثم توجهنا لأخذ الحقائب، وخرجنا من المطار وكان بانتظارنا سائقنا الخاص الذي وفره لنا الفندق، وبيده لافته وعليها إسمي. مشينا حوالي خمسون مترا إلى السيارة، ومن ثم انطلقنا نحو الفندق والذي يبعد حوالي النصف ساعة.


صور بعد هبوطنا في المطار ومن طريقنا إلى الفندق



arabtrvl14474922115210.jpg


arabtrvl1447492283371.jpg


arabtrvl1447492283442.jpg



arabtrvl1447492283584.jpg


arabtrvl1447492283645.jpg


arabtrvl1447492283716.jpg


arabtrvl1447492283797.jpg


arabtrvl1447492283868.jpg


arabtrvl1447492283929.jpg


arabtrvl14474922839910.jpg


arabtrvl1447492324551.jpg


arabtrvl1447492324622.jpg


arabtrvl1447492324683.jpg


arabtrvl1447492324754.jpg


arabtrvl1447492324835.jpg



عند وصولنا للفندق دفعت للسائق 40000 شيلينغ والتي تعادل حوالي 18$ وفقا لاتفاقي المسبق مع الفندق. ثم توجهنا للاستقبال، وكانت النظرة الأولى للفندق جدا مريحة ومطمئنة، الفندق جميل جدا ونظيف، وهادئ للغاية. كان بانتظارنا مدير الفندق السيد حسين، سلمت عليه ودفعت مبلغ النزول في الفندق كاملا حسب اتفاقنا، استلمت وصل أمانة بالمبلغ ودخلنا غرفتنا لترتيب الأغراض والاستراحة، حتى جاء موعد العشاء، فاتصل بنا السيد ناصر مدير المطعم وطلب منا الحضور لاختيار وجبتنا من القائمة، وهكذا طلبنا الوجبات وانتظرناها في الغرفة حتى تجهز، إلى أن اتصل بنا مجددا وأبلغنا أن العشاء قد جهز.

صعدنا إلى الطابق العلوي للمطعم وكان منظر الشاطئ والمحيط رهيبا ليلا، والجو هادئا رومانسيا، تناولنا طعامنا بهدوء وانتعاش، ودفعنا 33000 شيلينغ مقابل العشاء، واشترينا زجاجتي ماء حجم الزجاجة لتر ونصف مقابل 2000 شيلينغ للزجاجة الواحدة، وأعطينا ناصر 3000 شيلينغ إكرامية مقابل الخدمة. وعدنا لغرفتنا لنستريح ونحضر أنفسنا لجولة اليوم الثاني برفقة المرشد السياحي.



arabtrvl1440776748221.gif


فيديو من اليوم الأول للرحلة




arabtrvl1440776748221.gif


وهكذا انتهى اليوم الأول المرهق للرحلة
إنتظروني مع تفاصيل اليوم الثاني

تحياتي لكم

arabtrvl1440776597255.gif
 
arabtrvl1440776748262.gif

اليوم الثاني
arabtrvl1440776748221.gif


بعد تعب اليوم الأول والسفر الطويل، كانت الليلة الأولى ليلة السبات والراحة، فبعد العشاء مباشرة خلدنا للنوم، واستيقظنا صباحا حوالي الساعة السابعة والنصف، رتبنا أنفسنا وخرجنا لتناول طعام الإفطار حوالي الساعة التاسعة.

كنا قد اتفقنا قبلها بيوم مع المرشد أن نبدأ جولتنا في الجزيرة حوالي الساعة العاشرة، فبعد أن تناولنا طعامنا واستمتعنا بإطلالة المحيط، توجهنا للبوابة وكان المرشد بانتظارنا مع سائق الفان.


صور من إطلالة الفندق

arabtrvl1448039803971.jpg

arabtrvl1448039804052.jpg

arabtrvl1448039804133.jpg


كان المرشد لطيفا جدا وبشوشا، عَرَّفنا على السائق، وتأكد من برنامجنا الكامل حسب اتفاقنا المسبق، توكلنا على الله وانطلقنا لاستكشاف زنجبار الجزيرة الغامضة، وكان هذا اليوم مخصصا لاستكشاف الستون تاون المدينة الصخرية.


مرشدنا

arabtrvl1448039940254.jpg


انطلقنا في السيارة باتجاه الستون تاون والتي تبعد حوالي العشرين دقيقة عن الفندق، وصلنا إلى مدخل الستون تاون حيث "السوق الشعبية داراجاني - Darajani Market"، نزلنا من السيارة وبدأنا يومنا والذي سنختمه مشيا على الأقدام، حيث أنه لا يمكن للسيارة من دخول الشوارع الضيقة والحواري والأزقة.


الدالا دالا

arabtrvl1448039804224.jpg

arabtrvl144803980435.jpg

arabtrvl1448039804386.jpg



أجمل ما يمكن فعله في الستون تاون هو التعرف على الوجوه المحلية، واستنشاق رائحة الخضار والفاكهة الطازجة والتوابل المختلفة، والاحتكاك بالسكان المحليين، ودخول المحال التجارية والتعرف على السلع المحلية الغريبة والمميزة.


فكان التجوال طوال اليوم رغم انه متعب بعض الشيء إلا أنه مشوق ومثير، فلا تكاد تشعر بالتعب.

أول ما قمنا به عند وصولنا هو تحويل العملة، فقمنا بتحويل 100$ مقابل 2050 شيلينغ للدولار الواحد. ثم انطلقنا بالتجوال في السوق الشعبية والأزقة الرهيبة.
arabtrvl1448039804467.jpg

arabtrvl1448039804558.jpg

arabtrvl1448039804629.jpg

arabtrvl1448039804710.jpg

arabtrvl14480399401.jpg

arabtrvl1448039940092.jpg

arabtrvl1448039940173.jpg



arabtrvl1448039940345.jpg

arabtrvl144803994046.jpg

arabtrvl1448039940487.jpg

arabtrvl1448039940578.jpg



وبعد تجوالنا في الحارات توجهنا إلى أول معلم سياحي مشهور جدا، وهو "سوق العبيد والكنيسة الأنجليكانية"، وفيه المجسم الذي يحكي قصة تجارة العبيد قديما، والكهف الذي يُعتقد بأنهم كانوا يحتجزون فيه العبيد لبيعهم.

قضينا في هذا المكان حوالي النصف ساعة، تجولنا فيه وتعرفنا على ما عرض فيه، وأخذت راحتي طبعا بالتصوير.
arabtrvl1448039940659.jpg

arabtrvl14480399407410.jpg

arabtrvl1448040074951.jpg


arabtrvl1448040075032.jpg

arabtrvl1448040075093.jpg

arabtrvl1448040075174.jpg

arabtrvl1448040075255.jpg

arabtrvl1448040075336.jpg

arabtrvl1448040075417.jpg

arabtrvl1448040075498.jpg

arabtrvl1448040075579.jpg

arabtrvl14480400756610.jpg


arabtrvl1448040237991.jpg

arabtrvl1448040238052.jpg


arabtrvl1448040238143.jpg

arabtrvl1448040238234.jpg

arabtrvl1448040238315.jpg

arabtrvl1448040238396.jpg

arabtrvl1448040238487.jpg

arabtrvl1448040238578.jpg



المكان بشكل عام جيد ممكن زيارته، المجسم مُعَبِّر، الكهف ضيق جدا ومظلم لن تقضي فيه أكثر من ثلاث دقائق، الكنيسة عادية، والحديقة متواضعة.

بعدها أكملنا جولتنا في أرجاء الستون تاون، وتعرفنا على الأبواب العريقة التي تشتهر بها المدينة، فكل منها تحكي حكاية حضارة وثقافة معينة مرت على هذه البلاد. أبواب جميلة وفريدة ربما لن تشاهدها في أي مكان آخر من العالم.
arabtrvl1448040238659.jpg

arabtrvl14480402387210.jpg


arabtrvl144804039521.jpg


arabtrvl1448040395262.jpg


arabtrvl1448040395323.jpg


arabtrvl1448041930748.jpg


arabtrvl1448040395384.jpg


arabtrvl1448040395547.jpg

وفي طريقنا مررنا بجوار بيت المغني الأمريكي الأصل "Freddie Mercury" المشهور عالميا، والذي استقر في زنجبار فترة طويلة. لا يمكن دخول البيت ولكن على المدخل معلقة بعض المعلومات والصور عنه، وهنالك معرض مخصص لأعماله وصوره وأمور أخرى أسفل البيت.



arabtrvl1448040395435.jpg


arabtrvl1448040395496.jpg

arabtrvl1448040395679.jpg


arabtrvl1448040395628.jpg

arabtrvl14480403957610.jpg


ومنه توجهنا إلى المتجر المشهور جدا لدى السياح "Memories of Zanzibar"، متجر كبير جدا، نظيف ومرتب، ويحتوي على الكثير جدا من التحف والملابس والكتب المحلية، متجر فخم لن تجد مثيلا له في زنجبار كلها، وهذا ما يجعل أسعاره مرتفعة بشكل رهيب، رغم أن السلع ذاتها تجدها بِرُبع السعر بل وأقل في متاجر مجاورة متواضعة، وفي الأكشاك المتفرقة في الجزيرة. لذلك أنصح جدا بزيارة المتجر، ولكن لا أنصح أبدا بالشراء منه.




وبعدها توجهنا إلى "Tipu Tip's House" وهو بيت أحد التجار العرب المشهورين في زنجبار "حميد بن محمد المرجبي" الملقب بـ"تيبو تيب" وهو العربي الذي فتح بلاد الكونغو، ويمكنكم قراءة سيرته الذاتية من الويكيبيديا.


لا يمكن دخول البيت فهو مهدد بالسقوط، ولكن يمكن التجول حوله في الخارج.
arabtrvl1448040562612.jpg

arabtrvl144804056273.jpg


arabtrvl1448040562551.jpg



من ثم توجهنا إلى فندق "The Africa house hotel" القريب، دخلناه وصعدنا إلى المطعم الذي يطل على المتنزه. المنظر من الأعلى رهيب جدا، أمضينا بضعة دقائق ثم نزلنا بواسطة الدرج الحديدي المعلق الذي على ما أظن يستخدم وقت الطوارئ.


ومن بعدها قضينا ما يقارب الربع ساعة في المتنزه نتمتع بالمناظر الخلابة.
arabtrvl1448040562875.jpg

arabtrvl1448040562784.jpg

arabtrvl1448040562956.jpg



ومن هناك توجهنا إلى "قلعة العرب - Old Arab Fort"، ومررنا بجوار أشهر وأقدم الفنادق في زنجبار "Tembo hotel". تجولنا في أرجاء القلعة القديمة والمُدرج، وكانت في تلك الأثناء التحضيرات لـ"مهرجان زنجبار للأفلام السينمائية" في أوجها.
arabtrvl1448040563057.jpg

arabtrvl1448041930667.jpg

arabtrvl1448040563138.jpg

arabtrvl1448040563219.jpg

arabtrvl1448041930586.jpg

arabtrvl14480405632910.jpg

arabtrvl1448040771521.jpg

arabtrvl144804077162.jpg




ومن "قلعة العرب - Old Arab Fort" توجهنا إلى "حديقة فوروضاني - Forodhani gardens" المطلة على المحيط، حديقة متوسطة الحجم، هي عبارة عن متنزه كورنيش يحوي بعض المقاعد، فيها بعض الأشجار، ومساحات من العشب يُمنع المشي أو الجلوس عليها.


هذه الحديقة ممتازة جدا للراحة بعد تعب التجوال في الأزقة، فهي قريبة جدا، وتستقطب الغالبية العظمى من السياح، كما أن أشهر معلم سياحي في الستون تاون "بيت العجائب - House of Wonders" مجاور لها. لكن وللأسف "بيت العجائب" مغلق في وجه السياح منذ فترة، بعد أن تهاوت بعض أسقفه، وهو مُعرض حاليا للإنهيار في أية لحظة.
arabtrvl1448040771683.jpg

arabtrvl1448040771855.jpg

arabtrvl1448040771936.jpg

arabtrvl1448040772027.jpg

arabtrvl1448040771774.jpg

arabtrvl144804077218.jpg


arabtrvl1448040772199.jpg

arabtrvl1448041930272.jpg


arabtrvl1448041930353.jpg

arabtrvl1448041930414.jpg



وحوالي الساعة الواحدة والنصف توجهنا إلى "متحف قصر السلطان - Sultan's People's Palace Museum" القريب جدا من الحديقة، وفيه قضينا حوالي النصف ساعة.


متحف من طابقين، فيه الكثير من الغرف، والأدوات والأثاث القديم، والمعلومات الكثيرة عن تاريخ زنجبار.
arabtrvl1448041930191.jpg

arabtrvl14480407722510.jpg

arabtrvl1448041055031.jpg


arabtrvl1448041055122.jpg

arabtrvl1448041055173.jpg

arabtrvl1448041055254.jpg

arabtrvl1448041055345.jpg

arabtrvl1448041055426.jpg


arabtrvl144804105557.jpg


arabtrvl1448041055568.jpg


arabtrvl1448041055629.jpg


arabtrvl14480410556810.jpg


arabtrvl144804118931.jpg


arabtrvl1448041189352.jpg

arabtrvl1448041189413.jpg


arabtrvl1448041189494.jpg

arabtrvl1448041189555.jpg

arabtrvl1448041189636.jpg

arabtrvl1448041189717.jpg

arabtrvl144804118988.jpg

arabtrvl1448041189889.jpg

arabtrvl14480411899710.jpg

arabtrvl144804179891.jpg

arabtrvl1448041798982.jpg

arabtrvl1448041799063.jpg

arabtrvl1448041799144.jpg

arabtrvl1448041799225.jpg

arabtrvl1448041799326.jpg

arabtrvl144804179947.jpg

arabtrvl1448041799478.jpg

arabtrvl1448041799559.jpg

arabtrvl14480417996410.jpg



ومن بعده توجهنا لزيارة "الحمام الفارسي - Hamamni Persian Baths"، والذي يقع في إحدى الأزقة. الحمام لا يعمل طبعا، إنما هو معلم قديم يمكن زيارته للتعرف عليه. مظلم جدا في الداخل، تجولنا فيه حوالي خمس دقائق.
arabtrvl1448041930495.jpg

arabtrvl144804193089.jpg

arabtrvl14480419308810.jpg

arabtrvl1448042069881.jpg



ثم أخذنا جولة صغيرة في السوق الشعبية داراجاني، وتوجهنا لزيارة "المتحف التذكاري - Peace Memorial Museum" و "متحف التاريخ الطبيعي - Museum of Natural History" لكننا للأسف وجدناهما مغلقين، وستكون لنا زيارة لهما في الأيام القادمة إن شاء الله مع بقية المعالم التي لم نتمكن من زيارتها في هذا اليوم.


فعدنا أدراجنا وركبنا السيارة التي كانت بانتظارنا وتوجهنا إلى الفندق حوالي الساعة الثالثة عصرا.
arabtrvl1448042069962.jpg

arabtrvl1448042070043.jpg

arabtrvl1448042070124.jpg

arabtrvl1448042070215.jpg

arabtrvl144804207036.jpg

arabtrvl1448042070387.jpg

arabtrvl1448042070468.jpg

arabtrvl1448042070549.jpg



وعند وصولنا للفندق دفعنا للمرشد تكلفة اليوم 90$، ودخلنا إلى غرفتنا لنستريح. وعند الساعة السادسة مساء طلبنا وجبة العشاء مقابل 34000 شيلينغ لشخصين، وكوبين من العصير مقابل 8000 شيلينغ، وزجاجة فانتا مقابل 2000 شيلينغ، وقنينة ماء لتر ونصف لجولة الغد مقابل 2000 شيلينغ.
arabtrvl14480420706210.jpg




arabtrvl1440776748221.gif



وهكذا انتهى يومنا الثاني من الرحلة


إنتظروني مع اليوم الثالث
وزيارة جزيرة السجن
والإبحار الشراعي مع غروب الشمس
وزيارة سوق فروضاني الليلي

وقبلها فيديو من جولة اليوم الثاني



arabtrvl1440776597244.gif
 
arabtrvl1440776748262.gif

اليوم الثالث
arabtrvl1440776748221.gif



استيقظنا حوالي الساعة التاسعة صباحا، فاليوم ستكون جولتنا بعد الظهر، وتناولنا طعام الإفطار بأريحية.

خرجنا بعد الإفطار للشاطئ المجاور للفندق للتصوير، وصادفنا إحدى العائلات المحلية تراقب البحر، وتجهز قاربها الذي على ما يبدو هو مصدر دخلهم الرئيسي. فاستفدت من هذه الفرصة لالتقاط بعض الصور معهم.

arabtrvl1449215681031.jpg

arabtrvl144921568123.jpg

arabtrvl1449215681112.jpg


arabtrvl1449215681365.jpg


وهذا أنا مع أطفال زنجبار
14.png


arabtrvl1449215681284.jpg


وهذا أنا مع كاميرتي
25.png


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x720.
arabtrvl1449302327921.jpg



خرجنا من الفندق متجهين نحو الستون تاون حوالي الساعة الثانية عشرة والنصف، على أن نقوم بجولة أخرى في أرجاء الستون تاون ومن ثم نبحر بالقارب نحو جزيرة السجن.



مدخل الفندق


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449215681456.jpg


صور من الطريق إلى الستون تاون


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449215681547.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449215681638.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449215681719.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl14492156817910.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449216533671.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449216533752.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449216533833.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449216533914.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl14492165345.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449216534086.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449216534177.jpg



عند وصولنا إلى الستون تاون، نزلنا من السيارة وتجولنا في السوق الشعبية داراجاني، وفي أزقة الحارة القديمة. وقمنا بشراء بعض الحاجيات، مثل المغناطيسات بـ 30000 شيلينغ لإهدائها للأقارب، وقبعتين بـ 20000 شيلينغ، وقميصين بـ 16000 شيلينغ رياضيين عليهما علم زنجبار لأولاد أختي، وخمس أساور نسائية بـ 25000 شيلينغ.

نصيحتي إفحص الأسعار قبل شرائك لأي غرض كان، وعند الشراء فاصل، ودائما ابحث عن الدكاكين داخل الأزقة وابتعد عن المحال الكبيرة والرئيسية. فعلى سبيل المثال لا الحصر، أسعار القميص الرياضي تراوحت ما بين الـ 15000 والـ 40000 شيلينغ في غالبية المحال، ولكن مرشدنا ساعدنا في الوصول إلى دكان داخل إحدى الأزقة غالبية زواره من المحليين لا السياح، فهو محل صغير جدا، وتجد أكياس الملابس مرميه فيه في كل مكان على الرفوف والأرض، وتدخل أنت بنفسك لتبحث في هذه الأكوام عن ما تريد، وحصلنا على القميص الواحد بـ 8000 شلينغ بنصف السعر الذي وجدناه في باقي المحلات على الأقل، وكذلك القبعات.


صورة المحطة المركزية للمواصلات العامة المجاورة للسوق الشعبية


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449216534268.jpg


صور من جولة الستون تاون


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449216534359.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl14492165344310.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449216672041.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449216672122.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl144921667223.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449216672284.jpg


للأسف هذه السوق المركزية للحوم والأسماك
لا توجد فيها ثلاجة واحدة حتى
وهكذا يتم ذبح المواشي والأسماك لبيعها
لذلك ذكرت لكم سابقا أنه من الأفضل الاعتماد على الفاكهة والخضار في رحلتكم إلى زنجبار


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449216672375.jpg


مرشدنا يقوم بشراء بعض الفاكهة التي سنتناولها في طريق عودتنا في القارب من جزيرة السجن


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449216672456.jpg


أحد الباعة المتجولين يتدارى من كاميرتي. وصادفنا بعض الأطفال والتقطنا بعض الصور معهم، وأعطيتهم 2000 شيلينغ هدية مني لطيبتهم، لكن زوجتي تظهر في جميع هذه الصور فاعذروني عن رفعي لها.


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449216672547.jpg


متحف Peace Memorial Museum ومتحف Museum of Natural History سنزورهما في الأيام القادمة


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449216672628.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449216672719.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl14492166727910.jpg


حديقة فكتوريا


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449216854362.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449216854281.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449216854453.jpg


دوار الساعة أحد الأماكن الذي كان بالنسبة لي الدليل الذي يرشدني لوجهتي إن أضعت طريقي


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449216854615.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449216854534.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl144921685476.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449216854787.jpg


أحد أكشاك المشاوي، لا أدري كيف يتناولون الطعام منها
26.png


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449216854878.jpg


ساحة متحف بيت العجائب


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449216854959.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl14492168550410.jpg


صورة لقلعة العرب


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449217077471.jpg



حوالي الساعة الثالثة توجهنا للشاطئ حيث تنطلق القوارب باتجاه "جزيرة السجن - Changu Prison Island"، وانتظرنا قاربنا حوالي الربع ساعة ثم أبحرنا.

أجمل ما كان في رحلاتنا البحرية أن جميع القوارب التي أخذناها كانت لي ولزوجتي فقط، في حين أن الغالبية العظمى من السياح يركبون قوارب جماعية، أراها غير مريحة ومزعجة وتضيع الخصوصية والحميمية التي يحتاج لها الأزواج في رحلاتهم.

ووجب التنبيه بأن المكاتب السياحية تستغل السياح وتطلب مبالغ خيالية لقوارب الأزواج مقارنة بالقوارب الجماعية، ولكنني والحمد لله كنت على علم بهذا الأمر، لذلك اتفقت مسبقا مع المرشد على أن تكون القوارب التي سنعتليها لي ولزوجتي فقط، وبمبلغ منخفض جدا حتى مقارنة بأسعار القوارب الجماعية.

لذلك إحرصوا على التخطيط المسبق.


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449217077562.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449217077653.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449217077744.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449217077835.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449217077926.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449217078017.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl144921707818.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449217078199.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl14492170782710.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449217360191.jpg


جزيرة السجن تظهر لنا من بعيد


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449217360282.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449217360353.jpg


استغرقت الرحلة من الستون تاون إلى جزيرة السجن بالقارب حوالي النصف ساعة. بعد نزولنا صعدنا الجسر الخشبي لالتقاط بعض الصور ثم توجهنا لمحمية السلاحف لزيارتها.


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449217360434.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449217360515.jpg


أسعار المطعم في مدخل الجزيرة


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl144921736066.jpg



لافتات إرشادية


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449217690235.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449217569023.jpg



محمية السلاحف فيها الكثير جدا من السلاحف الكبيرة المُعمرة، وكذلك الصغيرة حديثة الولادة. ممتع جدا التجوال فيها ومشاهدتها والتقاط الصور معها.


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449217360778.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449217568861.jpg


بعض المعلومات عن السلاحف


arabtrvl1449217360859.jpg


arabtrvl1449217360910.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449217568952.jpg



سلفي مع السلاحف
7.png


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x720.
arabtrvl1449302691411.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x720.
arabtrvl1449302691492.jpg


بعد الجولة في المحمية توجهنا إلى السجن والذي في الحقيقة هو ليس سوى مبنى متواضع من بعض الغرف، التي استخدمت قديما لهدف آخر مختلف تماما عن ما خطط له في البداية، فكانت مأوى للمرضى المصابين بأمراض معدية والذين تم نفيهم من الجزر المأهولة إليها. واليوم هو مجرد معلم سياحي.


arabtrvl1449217569296.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449217569114.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449217569195.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449217569357.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449217569448.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449217569529.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449217569610.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449217689881.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449217689972.jpg


المدخل الرئيسي للسجن والذي كانت ترسوا بجواره السفن لإنزال المرضى


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449217690063.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449217690144.jpg


حوالي الساعة الخامسة والربع غادرنا الجزيرة، وأثناء الإبحار قام الربان بإيقاف المحرك الأوتوماتيكي ورفع الشراع، لنبحر مع نسيم الرياح وأصوات الأمواج وقت الغروب باتجاه الستون تاون.


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449217690427.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl144921769058.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449217690589.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x720.
arabtrvl1449302691573.jpg


صورة للستون تاون من المحيط


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449217690336.jpg


وصلنا الستون تاون حوالي الساعة السادسة والنصف، عند وصولنا كانت الاستعدادات للسوق الليلية في حديقة فوروضاني في أوجها. تجولنا في السوق حوالي الساعة، تعرفنا على الأطعمة المحلية من المشاوي البحرية، والبيتزا الزنجبارية المختلفة كليا عن البيتزا التي نعرفها، فمكوناتها من الأسماك والكلاماري وغيرها. شربت كوبا من عصير قصب السكر بـ 2000 شيلينغ مذاقه جيد، واشترينا بعض الفستق المشوي بـ 500 شيلينغ، وبوظة بـ 1500 شيلينغ.

لم التقط صورا للسوق الليلية ولكني صورت مقطعا من الفيديو سأرفعه لكم إن شاء الله فتابعوني.

وبعد انتهاء جولتنا لهذا اليوم توجهنا للفندق، وعند وصولنا دفعت للمرشد أجرة اليوم وكانت 120 دولار، وأعطيته كذلك 10 دولارات إكرامية.

وبعد أن استرحنا تناولنا عشاءنا بـ 23500 شيلينغ، بالإضافة إلى 500 شيلينغ اكرامية اعطيتها لمدير المطعم. ثم خلدنا للنوم لنستريح لجولة اليوم الرابع.


arabtrvl1440776748221.gif


وهكذا إنتهى اليوم الثالث
إنتظروني مع اليوم الرابع
مع رحلة التوابل والخِرَب

وقبلها فيديو لجولة اليوم الثالث

arabtrvl1440776597289.gif
 
arabtrvl1440776748262.gif

اليوم الرابع
arabtrvl1440776748221.gif



استيقظنا عند الساعة الثامنة صباحا لنتحضر لمغامرات اليوم، تناولنا فطورنا، وحوالي الساعة التاسعة والربع انطلقنا في جولتنا في حقول التوابل والخِرَبِ القديمة.
arabtrvl1449767497031.jpg

arabtrvl1449767497112.jpg


وكانت أولى وجهاتنا "خربة قصر مرحوبي - Maruhubi Palace Ruins" والتي تقع على الطريق من الفندق إلى الستون تاون، أي أقل من 10 دقائق بالسيارة.


من الطريق إلى خربة مرحوبي
arabtrvl1449767497193.jpg



مركز الشرطة
17.png


arabtrvl1449767497284.jpg



وصلنا الخربة وكان حاجزا على المدخل مع حراسة للشرطة

الحارس أول ما رآني حاملا الكاميرا وألتقط الصور نظر الي نظرة خطيرة وقال شيئا لم أفهمه
فأخبرني المرشد بانه ممنوع تصوير رجال الشرطة
فاختصارا للمشاكل أنزلتها وأكملنا طريقنا بالسيارة للداخل
1.png
arabtrvl1449767565834.jpg


بعد أن نزلنا من السيارة لمحت مجموعة من النساء المحليات، على ما يبدو في طريقهن لجمع الماء من إحدى عيون المنطقة، وكانوا يبعدون عنا حوالي ثلاث مائة مترا على الأقل، فبسرعة وجهت الكاميرا مع الزوم وصورت، ولكن ولسوء الحظ لاحظتني إحدى السيدات، وفجأة سمعنا أصواتا كالرعد تزلزل بكلمات لا أفهم منها شيئا، ومن حولنا الرجال يضحكون، فراودني شعور بأنها "كلمات ليست كالكلمات".

32.png



السيدة التي على اليسار أظنها من بدأت هذه السيمفونية

arabtrvl1449767497375.jpg




من بعدها دخلنا برفقة مرشدنا ومرشد آخر يرافقنا في المكان ليشرح لنا عن تاريخ الخربة.
arabtrvl1449767497466.jpg

arabtrvl1449767497547.jpg

arabtrvl1449767497628.jpg

arabtrvl144976749779.jpg

arabtrvl1449767565581.jpg



بنى هذا القصر السلطان برغش عام 1882مـ ، لكنه أُحرقَ عام 1899مـ

arabtrvl1449767565672.jpg

arabtrvl1449767565753.jpg



بعض البيوت بجوار الخربة

arabtrvl14497674977810.jpg




بعد أن تجولنا حوالي النصف ساعة في خربة قصر مرحوبي، أعطيت المرشد المحلي 2000 شيلينغ مكرمة، ومن ثم توجهنا إلى "خربة قصر متوني - Matoni palace ruins"، والتي تقع هي كذلك على الطريق ما بين الفندق والستون تاون، تبعد عن الخربة الأولى أقل من خمس دقائق بالسيارة.


عند وصولنا استقبلنا المرشد في الخربة، شرح لنا بعض المعلومات عنها، وذكر لنا أن في هذا القصر قضت الأميرة سلمى سنوات حياتها الأولى، وأهم ما في الأمر أن في هذه الخربة تقام حفلة موسيقية طربية مرتين من كل أسبوع (تفاصيل أكثر هنا).
arabtrvl1449767565915.jpg

arabtrvl14497675666.jpg



arabtrvl1449767829982.jpg

arabtrvl1449767566087.jpg

arabtrvl1449767566168.jpg

arabtrvl1449767566259.jpg


arabtrvl14497675663410.jpg



مرشدنا المرافق على اليسار، والمرشد في الخربة على اليمين
arabtrvl1449767829881.jpg


arabtrvl1449767830033.jpg

arabtrvl1449767830094.jpg

arabtrvl1449767830185.jpg

arabtrvl1449767830276.jpg

arabtrvl1449767830367.jpg




بعد حوالي ثلث ساعة من التجوال في الخربة، أعطيت المرشد المحلي 2000 شيلينغ مكرمة، ثم توجهنا إلى الحمامات الفارسية في منطقة كيديتشي "Kidichi Persian Baths"، والتي تبعد أقل من ربع ساعة عن الخربة.
arabtrvl1449767907622.jpg


arabtrvl14497678306210.jpg



هذه هي الحمامات في الخلف
بناية صغيرة جدا
arabtrvl1449767830539.jpg


بيوت مجاورة للحمامات
arabtrvl1449767830458.jpg




بعد جولة عشر دقائق حول الحمامات، والتقاط بعض الصور هنا وهناك، وخاصة للأطفال، أعطيت أحد الأفراد الذين يسكنون بالجوار ورافقنا في جولتنا 1000 شيلينغ مكرمة، ثم توجهنا إلى حقول التوابل في كيديتشي "Kidichi Spices" وهي في نفس المنطقة الموجودة فيها الحمامات، مسافة خمس دقائق بالسيارة.
arabtrvl1449767907531.jpg

arabtrvl1449767907713.jpg




عند وصولنا للمدخل استقبلنا أحد المرشدين المحليين الذي رافقنا في جولتنا الطويلة والرائعة في أرجاء الحقول. عَرَّفنا فيها على أنواع المزروعات والتوابل المختلفة.
arabtrvl1449767907794.jpg

arabtrvl1449767907885.jpg

arabtrvl1449767907976.jpg

arabtrvl1449767988072.jpg

arabtrvl1449767988649.jpg

arabtrvl14497679887310.jpg

arabtrvl1449768077531.jpg

arabtrvl1449768077622.jpg

arabtrvl1449768078098.jpg

arabtrvl1449768078189.jpg



وهذه بعض الأصناف التي تعرفنا عليها أثناء جولتنا

arabtrvl1449767908067.jpg


arabtrvl144976807773.jpg

arabtrvl1449768077764.jpg

arabtrvl14497680782710.jpg

arabtrvl1449768164141.jpg

arabtrvl1449768164232.jpg

arabtrvl1449768164323.jpg

arabtrvl1449768164414.jpg

arabtrvl1449768164485.jpg

arabtrvl1449768164576.jpg

arabtrvl1449768164667.jpg

arabtrvl1449768164738.jpg

arabtrvl1449768164819.jpg

arabtrvl14497681649110.jpg

arabtrvl1449768260081.jpg

arabtrvl1449768260172.jpg

arabtrvl1449768260263.jpg

arabtrvl1449768260354.jpg

arabtrvl1449768260455.jpg



وأثناء تجوالنا في الحقول مررنا بجوار مدرسة مكونة من بعض المباني الصغيرة، ولحسن حظنا كان الطلاب يلعبون في الخارج، فانتهزت الفرصة للتقرب منهم والتعرف عليهم، والتقاط الصور لهم ومعهم.


(رفعت بعض الصور فقط، وسأرفع البعض الآخر مع الصور الاحترافية في نهاية التقرير إن شاء الله، فتابعوني حتى نهاية الرحلة)


إحدى صوري مع الأطفال
18.png

arabtrvl1449767988244.jpg


arabtrvl1449767908310.jpg

arabtrvl1449768446273.jpg

arabtrvl1449767908138.jpg

arabtrvl1449767908229.jpg

arabtrvl1449767988153.jpg

arabtrvl1449767988325.jpg

arabtrvl144976798846.jpg

arabtrvl1449767988487.jpg

arabtrvl1449767988568.jpg




وأثناء تجوالنا أيضا مررنا بجوار إحدى البيوت المحلية، وشاهدت هذه الفتاة تسكب الماء من الحنفية أعلى البئر لتشرب.
arabtrvl1449768077855.jpg

arabtrvl1449768077946.jpg

arabtrvl1449768078027.jpg




صادفنا في طريقنا أحد التجار الأطفال المتجولين يبيع بعض العطور، اخترنا زجاجتين صغيرتين لنهديها لوالدي ووالد زوجتي، ودفعنا مقابلها 20000 شيلينغ، مبلغ مبالغ فيه محليا، حوالي عشرة دولارات، لكن الطفل استعطفنا وبدا لنا مسكينا فاعتبرناها صدقة لوجه الله.


وكان قريبا منه أحد المحليين الذي سألنا عن بلدنا، فقلنا له فلسطين، فحمد الله وأخذ يتحدث معنا بالعربية الفصحى بضع دقائق ثم تابعنا مسيرنا.

وصلنا إلى الــ "تيب بوي - Tip Boy" والذي قدم لنا عرضا جميلا جدا من تسلق الأشجار، مرددا بعض الأغاني المحلية المشهورة أثناء تسلقه، وبعض الرقصات الخفيفة المضحكة، وقدم لنا بعدها عصير جوز الهند لنشربه.

صورت العرض كاملا بالفيديو، أنصحكم بمشاهدة فيديو جولة اليوم الرابع والذي سأرفعه مباشرة بعد هذه الحلقة فتابعوني.
arabtrvl1449768260536.jpg




بعد انتهاء العرض وضعت في الصندوق الصغير الموجود على تلة قشور جوز الهند 5000 شيلينغ مكرمة، ثم توجهنا إلى كشك صغير يحتوي على الكثير من الفاكهة المختلفة لنتذوقها.


وكانت تجربة رائعة ولذيذه جربنا فيها أنوعا كثيرة جدا من الفاكهة، بعضها لم نتذوقه من قبل، وبعد أن امتلأت بطوننا دفعنا 3000 شيلينغ، أي حوالي دولار ونصف فقط، هذا المبلغ لا يشتري في فلسطين أكثر من ثلاث حبات من التفاح لا غير !!

من ثم اشترينا من الكشك المجاور له بعضا من الشاي المحلي مقابل 10000 شيلينغ، رغم أن البائع في البداية طلب مقابلها 20000 شيلينغ، لكننا ادعينا أننا لا نملك حاليا أكثر من 10000 شيلينغ، وكنا قد استبقينا بعض المال لنعطي المرشد الذي رافقنا مكرمة في نهاية جولتنا.
7.png

arabtrvl1449768260728.jpg

arabtrvl1449768260627.jpg

arabtrvl144976826089.jpg




بعد إنتهاء جولتنا في الحقول حوالي الساعة الواحدة والنصف، أي ما يقارب ساعتان ونصف من التجوال، دفعت للمرشد 3000 شيلينغ مكرمة.


ثم انطلقنا إلى "كهف المرجان في مانجابواني - Mangapwani Coral Cave"، والذي يبعد حوالي الربع ساعة عن حقول كيديتشي.
arabtrvl14497682608810.jpg

arabtrvl1449768333081.jpg

arabtrvl1449768333162.jpg

arabtrvl1449768333253.jpg



في بداية الكهف درج طويل، نزلت أنا وزوجتي والمرشد وأحد المرشدين المحليين، وكان الكهف مظلما، وكنت قد قررت مسبقا أن أجرب أحد المساريين في الكهف برفقة زوجتي، ولكنها أول ما نزلت انتابها الخوف ورفضت مرافقتي، فرجعت أدراجها للأعلى وانتظرتني هناك مع السائق.

200.gif



arabtrvl1449768333334.jpg

arabtrvl1449768333395.jpg




هنالك مسار طويل يصل إلى إحدى القرى المجاورة، وهنالك مسار أقصر يستغرق حوالي الربع ساعة، فأخذنا المسار القصير اختصارا للوقت، وكان صعبا جدا، الأرضية متكسرة غير مستوية، صخور، ممرات ضيقة، وهذا كله وأنا أحاول التقاط بعض الصور والفيديوهات، ولكن الظلمة الحالكة لم تساعدني كثيرا، في يد واحدة أمسك الكاميرا، وفي اليد الأخرى الفانوس الذي أعطاني اياه المرشد.


في نهاية المسار هنالك نفق ضيق جدا في الأعلى، وكان علي أن اتسلق النفق لأخرج من الحفرة، ولا أخفيكم سرا أن المهمة كانت بالغة الصعوبة، وصلت للأعلى وكان التعب قد سيطر علي، والعرق قد أغرقني لقلة الهواء وصعوبة التنفس في الأسفل، والإجهاد. بعد أن خرجنا كانت زوجتي والسائق بانتظارنا خارج الفتحة، ولم تتوقف عن الضحك عندما رأتني.
yolks00180.gif


طلبت بعدها من مرشدنا أن يدفع للمرشد المحلي مكرمة لأن النقود قد نفذت منا، وكان ذلك. ثم توجهنا إلى "غرفة العبيد في مانجابواني - Slave Chamber Mangapwani" الموجودة في نفس المنطقة، وتبعد حوالي خمس دقائق بالسيارة.
arabtrvl1449768333486.jpg

arabtrvl1449768333567.jpg

arabtrvl1449768333668.jpg

arabtrvl1449768333749.jpg

arabtrvl14497683338210.jpg

arabtrvl1449768411041.jpg

arabtrvl1449768411122.jpg

arabtrvl144976841123.jpg

arabtrvl1449768411284.jpg

arabtrvl1449768411365.jpg




هو كهف صغير تحت الأرض قريبا جدا من الشاطئ، يقال أنه قديما كان يحتجز فيه الرقيق لبيعهم ونقلهم في القوارب والسفن إلى الدول المختلفة.
arabtrvl14497684117610.jpg

arabtrvl144976844611.jpg

arabtrvl1449768411446.jpg




بعد ان تجولنا حول الغرفة، مشينا إلى الشاطئ المجاور وكان المنظر رائعا جدا لا يوصف، شاطئ من أجمل ما يكون.
arabtrvl1449768446192.jpg

arabtrvl1449768411527.jpg

arabtrvl144976841168.jpg

arabtrvl1449768411689.jpg




بعدها عدنا أدراجنا إلى السيارة، مرشدنا دفع مكرمة بسيطة للمرشد المحلي، ثم انطلقنا عائدين إلى الفندق حوالي الساعة الثالثة والنصف.
arabtrvl1449768446364.jpg



في طريق عودتنا توقفنا عند إحدى مكاتب الصرافة، وحولنا مبلغ 200$ إلى العملة المحلية مقابل 2060 شيلينغ للدولار الواحد. وعند وصولنا للفندق دفعت لمرشدنا 90$ تكلفة جولة اليوم، و 10$ مكرمة له وللسائق على تعبهما معنا.


وفي المساء تناولنا عشاءنا مقابل 30000 شيلينغ، وخلدنا للنوم مرهقين.


arabtrvl1440776748221.gif




وهكذا انتهت جولتنا في اليوم الرابع

انتظروني مع جولة اليوم الخامس
ومحمية السلاحف في الشمال
وشاطئ كيندوا
وقرية صنع القوارب الشراعية
وبعض الخِرَبِ


arabtrvl1440776686091.gif
 
arabtrvl1440776748262.gif

اليوم الخامس
arabtrvl1440776748221.gif


هذا اليوم خصصناه لزيارة أقصى شمال الجزيرة المشهورة بشواطئها الخيالية. استيقظنا حوالي الساعة التاسعة والنصف صباحا، رتبنا أمورنا وتناولنا فطورنا، وانطلقنا حوالي الساعة الحادية عشرة برفقة مرشدنا والسائق.


صور من الطريق إلى الشمال

arabtrvl1449914626851.jpg

arabtrvl1449914626992.jpg

arabtrvl1449914627123.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449914627234.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449914627325.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449914627426.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449914627547.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449914627688.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449914627779.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl14499146278910.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449914752151.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449914752282.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449914752393.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449914752514.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449914752625.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449914752726.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449914752827.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449914752938.jpg



في طريقنا إلى الشمال توقفنا عند "خربة فوكوتشاني - Fukuchani Ruins" والتي تبعد حوالي الأربعون دقيقة عن الفندق. الخربة مكونة من مسكن أقيم في القرن السادس عشر، يُعتقد بأنه كان لتاجر ثري أو مزارع محلي، شُيد من الطوب المرجاني.


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449914753049.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449914821192.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449914821041.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl144991482155.jpg


arabtrvl1449914821424.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl144991482133.jpg



رافقنا في أرجاء الخربة مرشد محلي يعمل كمدرس في المدرسة المجاورة، وبعد التجوال في الخربة أخَذَنا إلى مَعلم مجاور مرورا بالمدرسة.


صور للمدرسة المكونة من بعض البنايات الصغيرة


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449914821939.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl14499147531310.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449914821626.jpg



طالبتين في ساحة المدرسة تقضين وقت فراغهن باللعب


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl14499148220410.jpg



أخَذَنا إلى هذا المعلم وهو عبارة عن قبر كبير يُعتقد أن زعيم فوكوتشاني "بانجا فاراجا - Banja Faraja" قد دُفن فيه، بسبب حجم القبر الضخم يظنون بأنه كان رجلا عملاقا، وترددت أقاويل بأن طوله كان حوالي عشر أقدام. يُحكى أيضا بأنه كان قويا عظيما ويحظى باحترام أتباعه الشديد. كما يقال بأنه رأى مرة أسرابا من الطيور التي تعتبر محليا رمزا للاحتفال فتَوقع مجيء أعداد كبيرة من الضيوف، فحصل وأن حضر البرتغاليون واستقروا في قريتهم فوكوتشاني وقرية مفوليني المجاورة.


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449914821747.jpg


arabtrvl1449914821868.jpg



بعد تجوال نصف ساعة رافَقَنا المرشد المحلي بالسيارة إلى "خربة مفوليني - Mvuleni Ruins" القريبة، أقل من خمس دقائق بالسيارة.


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449914891957.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449914891533.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449914891311.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449914891422.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449914891866.jpg



أخبرنا بعض المعلومات عن الخربة ثم أخذنا إلى النبع المجاور والذي يقع داخل كهف، ثم أرانا بعض حركاته البهلوانية في القفز في الماء، رغم أن الجو حينها كان غائما وباردا بعض الشيء مع قطرات من المطر الخفيفة.


(صورت قفزاته فيديو سأرفقه إن شاء الله مع فيديو جولات اليوم الخامس فتابعوني)


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449914891644.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449914891755.jpg



بعد حوالي الربع ساعة من التجوال في الخربة عرض علينا زيارة قرية مفوليني، وأخبرنا أن أهلها فقراء جدا ويحبون استضافة الغرباء. لكننا آثرنا إكمال طريقنا إلى الشمال.


أعطيته 1000 شيلينغ إكرامية، ثم تابعنا طريقنا. وصلنا إلى قرية "مناراني - Mnarani" في أقصى الشمال بعد حوالي ثلث ساعة، قرية صغيرة مكونة من الأكواخ والبيوت الحجرية الصغيرة. وأول ما زرناه فيها هي محمية السلاحف التي تشتهر فيها المنطقة "Mnarani Natural Aquarium".


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl144991489229.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449914997712.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449914997954.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449914998055.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449914998156.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449914997853.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449914997571.jpg



المحمية فيها بركة كبيرة بعض الشيء تحتوي على بعض السلاحف، مشينا على الجسر فوق الماء لمشاهدتها، ثم تعرفنا على هيكل عظمي لحوت كبير، وبعض هياكل الدلافين، وتمساح صغير يربونه في المكان.


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449914998267.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449914998348.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449914998469.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449915121726.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl14499149985610.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449915058291.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449915058412.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449915058513.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449915058594.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449915058695.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl144991505886.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449915058897.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449915058998.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449915059069.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl14499150591510.jpg



الهيكل العظمي للحوت


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449915121312.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl144991512154.jpg



بعض هياكل الدلافين


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl144991512143.jpg



التمساح


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449915121615.jpg



بعد أن تجولنا قرابة الثلث ساعة في المحمية، تمشينا على الشاطئ المجاور، وسرنا حتى القرية حيث يصنعون القوارب الشراعية، فتعرفنا على طريقة صنعها، وأخذت الكثير من الصور للشاطئ وللأطفال.


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl14499148922810.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449915121837.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449915121918.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl14499151229.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl14499151220910.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449915329051.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449915329253.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449915329364.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449915329918.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449915330139.jpg



وهذا أنا استمتع بوقتي مع عصى السيلفي

3.png



wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449915329142.jpg



بعض الصور للقوارب


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449915329737.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449915329596.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449915329465.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl14499153302410.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449915404491.jpg



بعض الصور للمحليين


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl144991540473.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449915404592.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449915404824.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449915404945.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449915405036.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449914892058.jpg



بعد حوالي ساعة من التجوال في القرية وعلى الشاطئ، ركبنا السيارة واتجهنا نحو "شاطئ كيندوا - Kendwa coast"، يقع على طريق العودة إلى الفندق، ويبعد حوالي ربع ساعة عن القرية.


شاطئ كيندوا يعتبر من أنظف وأجمل شطآن الجزيرة، يحتوي على بعض الفنادق الفخمة، وكثير من السياح الأجانب ينزلون فيها، لأنها تحتوي على الخدمات والمرافق الإضافية كالمسابح الخاصة، البارات، الغرف الرياضية، السبا والساونا، والحدائق الفاخرة.

قضينا أكثر من ساعتين على شاطئ فندق Kendwa Rocks، تمشينا، استمتعنا بالجلوس تحت أشعة الشمس، أخذنا الكثير من الصور، باختصار بعض الراحة النفسية.


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449915405137.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449915405238.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449915405329.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl14499154054210.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449915442391.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449915442482.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449915442664.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449915442745.jpg



وهذا أنا مع أحد المحليين باللباس التقليدي

أعطيته 1000 شيلينغ إكرامية لالتقاطه بعض الصور معنا
1.png



wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449915442583.jpg



عند حوالي الساعة الرابعة ركبنا السيارة وعدنا أدراجنا نحو الفندق. وعند وصولنا للفندق دفعت للمرشد 100$ أجرة اليوم، بالاضافة إلى 10$ إكرامية له وللسائق.


وقضينا باقي اليوم في المسبح إلى أن حان وقت العشاء، دفعنا مقابله 27000 شيلينغ، وأعطيت مدير المطعم 3000 شيلينغ إكرامية لخدمته الممتازة. ثم خلدنا للنوم لنستجمع قوانا لجولة يوم غد.



arabtrvl1440776748221.gif




وهكذا إنتهى يومنا الخامس


انتظروني مع جولة اليوم السادس
في غابة جوزاني وغابة المانجروف
ومحمية الفراشات
وجولة في الزالا بارك
زيارة جنوب الجزيرة والمسجد القديم
ومطعم الصخرة المشهور

وقبلها فيديو جولة اليوم الخامس


arabtrvl1440776597232.gif
 
arabtrvl1440776748262.gif

اليوم السادس
arabtrvl1440776748221.gif


باسم الله نبدأ يومنا السادس المليء بالمفاجآت والفعاليات الرهيبة، ومن أجمل أيام الرحلة. استيقظنا حوالي الساعة الثامنة صباحا، تناولنا فطورنا، وانطلقنا برفقة المرشد والسائق حوالي الساعة العاشرة باتجاه "محمية الفراشات - Zanzibar Butterfly Centre".


صور من الطريق

wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450433582171.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450433582252.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450433582333.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450433582414.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl145043358255.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450433582596.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450433582677.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450433582758.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450433582849.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl14504335829210.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450433647391.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450433647472.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450433647553.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450433647634.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450433647715.jpg



وصلنا المحمية حوالي الساعة العاشرة والنصف، تبعد حوالي النصف ساعة عن الفندق. استقبلنا أحد العاملين في المحمية، جلسنا معه في الغرفة الخارجية وأخذ يشرح لنا بعض المعلومات عن الفراشات ودورتها الحياتية، مع بعض الصور التفصيلية، وأرانا بعض اليرقات الصغيرة والتي تحتوي في داخلها على الفراشات قبل أن تخرج أو تفقس منها.


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450433760359.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl14504336481210.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450433648049.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450433759893.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450433647968.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450433647887.jpg



بعدها رافقنا في جولة داخل المحمية المكونة من شبكة كبيرة جدا على شكل خيمة، وفيها الكثير من النباتات والشجيرات، والعديد من أنواع الفراشات المختلفة التي تطير وتتنقل بينها.

صراحة شعورنا كان أكثر من رائع، فهذه أول مرة نزور فيها محمية للفراشات، وشاهدنا أنواعا بأحجام وأشكال وألوان رائعة لم نشاهدها من قبل.


هذه يرقات ذهبية لنوع من أنواع الفراشات

wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450433759731.jpg


تشاهدون نوعا من اليرقات ذهبي ونوع آخر أخضر


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450433759812.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450433759974.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450433760055.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450433760136.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl145043376027.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450433760278.jpg



قضينا حوالي نصف ساعة نتجول داخل المحمية، وأخذنا الكثير جدا من الصور، بعضها سأرفعه إن شاء الله مع الصور الاحترافية في آخر حلقة لهذا التقرير فتابعوني حتى النهاية.

بعدها انطلقنا باتجاه "بارك جوزاني - Jozani National Park" والمكون من غابة جوزاني التي تحتوي على منطقة تكثر فيها قردة الكولوبوس الحمراء، ومنطقة للمسارات. وهنالك غابة المانجروف وفيها مسار ممتع جدا لمشاهدة نبات المانجروف المميز والمنتشر فيها بكثيرة.


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl14504337604410.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl145043382981.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl145043404142.jpg



وصلنا بارك جوزاني بعد حوالي خمس دقائق ليس أكثر، نزلنا من السيارة ودخلنا إلى المركز الذي تقطع منه التذاكر، ويحتوي على الكثير من اللافتات المعلقة وفيها معلومات مهمة عن هذه الغابة الفريدة.




arabtrvl1450440785492.jpg


arabtrvl1450440785431.jpg


هذه اللافتة تقول بأن معدل استهلاك السائح اليومي في زنجبار 180 لترا من الماء
بينما معدل استهلاك المواطن المحلي أقل بأربع مرات ونصف، ولا يتجاوز الـ 40 لترا على أكثر تقدير

wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450433829973.jpg


وهذه اللافتة تتحدث عن الكميات الهائلة من سرطانات البحر التي يأكلها السياح، ويتساءلون عن مدى مقدرة غاباتهم في توفير هذه الكمية في المستقبل

wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450433830054.jpg


وهذه اللافتة تقول بأن البشر بإمكانهم نقل أمراض قاتلة لقردة الكولوبوس الحمراء المهددة بالانقراض، فهل يجب السماح للسياح بزيارتها ؟

wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450433830135.jpg


في هذه اللافتة خبر يقول بأن مركز جوزاني استطاع جمع 63600$ من رسوم دخول السياح عام 1997مــ ، وهذه مساهمة كبيرة للإيرادات الحكومية، بعضه يُستثمر في المجتمع المحلي من مشاريع لبناء مدارس وعيادات وغيرها من الخدمات الحيوية.

wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450433830216.jpg


في كل صباح تسعة وثلاثون خبازا في الستون تاون يخبزون ثلاثمائة ألف رغيف من الخبز، والذي يخبز في أفران تقليدية تحتاج ما يُقدر بين ثلاثين إلى خمسة وأربعين طنا من الحطب يوميا.

wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450433886845.jpg


في بعض المناطق في زنجبار تلك التي مُسحت فيها الغابات، الأمهات ليس لديها خيار آخر سوى قضاء ساعات طويلة في البحث عن الحطب على حساب تربية أطفالهن.

wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450439895351.jpg


من أجل مجتمعات منطقة جوزاني لدعم احتياجاتهم لتحسين سبل معيشتهم، وتقليل اعتمادهم على الغابات. مشروع جوزاني يدرس وسائل مبتكرة لإيجاد مصادر بديلة للدخل.

wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450433961762.jpg


وهذه معلومات أخرى عن الحياة في زنجبار ومنطقة جوزاني

wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450433886926.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450433886997.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450433887078.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450433887159.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl14504338872310.jpg


وهذه بعض اللافتات عن الحيوانات والنباتات الموجودة في جوزاني

wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450433830297.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450433830378.jpg

wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl14504338305310.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450433886521.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl145043388662.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450433886683.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450433886764.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl14504339625.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450433962086.jpg


arabtrvl1450440785543.jpg


arabtrvl145044078564.jpg


arabtrvl1450440785655.jpg


arabtrvl1450440785716.jpg


هذه خارطة لمنطقة جوزاني

المربع الصغير أسفل يمين الصورة هذا المركز الذي نحن نتواجد فيه الآن
الخطوط السوداء هذه المسارات التي يمكن القيام بها داخل الغابة
في الجهة الثانية من المنطقة والذي لا تشمله الخارطة حيث يشير السهم في الأسفل، تتواجد منطقة القردة وكذلك غابة المانجروف

wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450433829892.jpg



بعد عشر دقائق تقريبا من التجوال في المركز ذهبنا مشيا باتجاه المخرج برفقة مرشد محلي يوفره المركز، وقطعنا الشارع للجهة الأخرى حيث منطقة قردة الكولوبوس الحمراء، مشينا حوالي مائة مترا ووجدنا عددا من القردة تقفز بين الأشجار، توقفنا عندها وأخذنا بالتقاط بعض الصور.


على اليسار للوصول إلى المركز ومكتب قطع التذاكر وكذلك للقيام بمسارات داخل الغابة
وعلى اليمين من الجهة الأخرى للشارع منطقة القردة وغابة المانجروف.

wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450434041493.jpg



وهذه اللافتات بعد أن قطعنا الشارع ودخلنا لمنطقة القردة

وهي تشير بأن في هذا الاتجاه أيضا تتواجد "محمية السلاحف جوزاني - Jozani Sea Turtle Sanctuary". كانت زيارة هذه المحمية من بين مخططنا، ولكننا تنازلنا عنها لكوننا قد زرنا محميتين للسلاحف في الأيام الأخيرة، فلم نرد إضاعة الوقت فيها.

wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450434041584.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450434041675.jpg


وهذه صور جميلة لقردة الكولوبوس الحمراء

wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450434041766.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450434041857.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450434041938.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450434042019.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl14504340420910.jpg


بعد أن قضينا حوالي ربع ساعة بالتجوال في منطقة القرود، عدنا أدراجنا نحو المركز للذهاب في مسار داخل الغابة، وكان مسارا جميلا جدا وممتعا رغم طوله، تعرفنا على أنواع كثيرة من النباتات، واستمتعنا بهدوء الغابة وصوت حفيف أوراق الأشجار المريح.


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450444393123.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450444392921.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450444393022.jpg


استغرق المسار حوالي النصف ساعة، وهو مسار دائري تنطلق فيه من مركز الزوار وتعود في النهاية إليه مشيا. بعد عودتنا ركبنا السيارة يرافقنا المرشد المحلي لنتجه نحو غابة المانجروف والتي لا تبعد أكثر من خمس دقائق بالسيارة.

في بداية المسار نعتلي جسرا خشبيا واسعا وآمنا يمر ما بين أشجار المانجروف الغريبة، وأرضيتها طينية سوداء تغمرها مياه المحيط عند المد، وتنسحب منها وقت الجزر.


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl145044439324.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450444393295.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450444393396.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450444393497.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450444393598.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450444393699.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450434248671.jpg



قضينا في غابة المانجروف حوالي عشرين دقيقة، وصلنا إلى نهاية المسار ثم عدنا أدراجنا إلى السيارة، أعطيت المرشد المحلي 2000 شيلينغ مكرمة، وانطلقنا بعدها باتجاه "بارك زالا - ZALA PARK : Zanzibar Land Animal Park".

وصلنا بارك زالا حوالي الساعة الواحدة إلا ربع ظهرا، فتبعد ما يقارب الربع ساعة عن غابة جوزاني، دخلنا المكتب واستقبلنا المسؤول الذي أخذ يشرح لنا عن البارك، وكل ما كنت أعرفه عنه بأنه يحتوي فقط على مركز صغير لتربية الحيوانات الغريبة، لكن اتضح لي بأن البارك يحتوي على فعاليات أكثر وأفضل من ذلك بكثير، وكما يُقال "رُب صدفة خير من ألف ميعاد".


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450434972122.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450434248762.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450434248843.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450434248934.jpg



أثناء شرحه تبين لنا أن هنالك أربع أنواع من الفعاليات يمكننا القيام بها في البارك :

  1. الأولى بارك الحيوانات والذي أصلا جئنا من أجله.
  2. الثانية مسار في الطبيعة، وأنا طبعا من عشاق الطبيعة فصعب جدا أن أُفَوت ذلك علينا.
  3. الثالثة جولة ثقافية في قرية مونجوني Muungoni المجاورة للتعرف على الحياة المحلية والعادات المختلفة، وأنا طبعا هوسي هو التصوير، وخصوصا تصوير الحياة والأطفال، فلا يمكن أن أضيع هذه الجولة من يدي.
  4. رابعا جولة في النهر بواسطة زورق التجذيف الخشبي، وطبعا من المستحيل أن نرفض ذلك، فالله أعلم إن كنا سنجرب زورق التجذيف الخشبي في حياتنا إن فوتناه علينا اليوم.

ولكن وللأسف اتفاقي المسبق مع المرشد لم يشمل سوى الفعالية الأولى، وكان سعر كل فعالية من الثلاث فعاليات الأخرى 12$ للشخص الواحد، ما يعني أنه كان علينا دفع 72$ إضافية للقيام بهذه الفعاليات.

فأخذت أتناقش مع زوجتي وطال نقاشنا حول أي الفعاليات نختار وأيهما نتنازل عنه، فرآنا المسؤول مترددين فأخذ يحادث مرشدنا بلغتهم، وبعد حديث قصير نظروا إلينا مبتسمين، وأخبرونا بأن المسؤول مستعد بأن يأخذ منا 24$ فقط مقابل جميع الفعاليات، ما يعني أنه أعطانا ثلاث فعاليات إضافية بسعر فعالية واحدة فقط.

الحمد لله على كل شيء، وكما يقال "وعلى نياتكم ترزقون".

وهنا كانت فرحتنا لا توصف، فوافقنا فورا وشكرناه على لطفه، وصراحة هذا أنبل موقف صادفته في حياتي. ولكنه طلب منا أن لا نخبر أحدا بذلك لأنها أسعار خاصة بنا فقط، ولكن للمصداقية وجدت أن أطرح هذه النقطة هنا، لكنني أرجو من أي شخص يفكر بزيارة الزالا بارك أن لا يذكر هذا الموقف أمام المسؤول لعدم إحراجه.


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450434249126.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl145043424927.jpg



بعد ان اتفقنا حول الفعاليات والأسعار، ذهبنا مشيا برفقة مرشدنا ومرشد محلي نحو بارك الحيوانات المجاور، وكانت فيه بعض الحيوانات الغريبة والفريدة، تعرفنا عليها والتقطنا بعض الصور لها.


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450434249035.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450434249288.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450434249379.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl14504342494710.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450434399481.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450434399582.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450434399663.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450434399744.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450434399825.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450434399997.jpg



وكان هنالك مكان يحتفظون فيه بأفعى سامة لكنها كانت مختبئة، حاول إخراجها لكن دون جدوى ففاتنا رؤيتها.

بعد تجوال نصف ساعة في بارك الحيوانات أكملنا مسيرنا في الغابة باتجاه خليج Pete Inlet Bay، وما شاء الله على هذا الإبداع الإلاهي، غابة رائعة بكل المقاييس، أشجار ونباتات وثمار وهدوء يملؤ القلب بالسعادة والسرور، وتشعر وكأن أطنانا من الفرح والطمأنينة قد اقتحمت روحك دون استئذان.


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450434399916.jpg


بيوت خشبية يقيمونها في أعماق الغابة
اللهم أرزقنا مثل هذا البيت

wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450434503032.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450434503123.jpg



هذا مرشدنا المحلي وبجواره شجرة وعليها أقمشة حمراء وبيضاء، أخبرنا بأنه قديما كان السحر شائعا في الجزيرة، وكانوا يُجَوِفُون هذه الأشجار في عمق الغابات ثم يستخدمونها كبوابة إلى عالم الشياطين السفلي. حيث كانوا يعتقدون قديما قبل دخول الاسلام أن القوة العظمى المسيطرة على العالم هي القوة السفلية التي تديرها الشياطين، وأخبرنا بأن المحليين كانوا يقدمون القرابين لها ويضعونها داخل الشجرة. وقال لنا بأن هذا ما عاد متبعا في يومنا الحالي. فالحمد لله على نعمة الإسلام.


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450434503315.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450434503214.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450434503416.jpg



بعد أن مشينا حوالي النصف ساعة وصلنا إلى خليج Pete Inlet Bay، وكان بانتظارنا المسؤول وابنه مع زوارق التجذيف الخشبية.

ومن النظرة الأولى أصاب زوجتي الرعب، فهذه الزوارق كانت رديئة وضيقة جدا وتفتقر لوسائل السلامة، فرفضت رفضا قاطعا أن تعتليها، وبعد مساومات عديدة مني ومن المرشد والمسؤول اقتنعت، فركبت أنا وزوجتي والمسؤول في الخلف وابنه في المقدمة يجذف بنا.

ولا أخفيكم أن الدقائق الأولى وخصوصا لحظة ركوب الزورق وهو يتمايل يمينا ويسارا، وخصوصا وأنا أرى الماء وهو يتسلل من الفتحات الصغيرة أسفل الزورق إلى الداخل، كان قلبي ينبض بسرعة البرق من الخوف، ولكن الحمد لله زال شيئا فشيئا.


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl145043450357.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450434503588.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450434503679.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl14504345037510.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450434618461.jpg



كانت هذه من أقوى المغامرات في حياتي إن لم تكن أقواها، كنا وحدنا في خليج واسع لا ترى فيه سوى المياه وأشجار المانجروف على الضفاف، هدوء مرعب لا نسمع فيه سوى صوت المجذاف وهو يخترق سطح الماء.

كنا بين يدي الله وتحت رحمة هؤلاء المحليين، فبأي قرار منهم كان بامكانهم اخفاءنا عن وجه البسيطة في لحظة دون أن يعلم عن مكاننا أحد.

ولكن الله أراد لنا أن نخرج من هذه المغامرة سالمين، والدماء تتدفق في عروقنا بقوة جعلتنا نشعر بالنشوة والإثارة، ولا أذكر بأنني شعرت بها بهذه القوة من قبل.

تنقلنا بالزورق من ضفة لأخرى، ودخلنا في المسارات المائية الضيقة بين أشجار المانجروف، حوالي ساعة كاملة، كانت من أجمل الأوقات وأروعها، وعدنا إلى الضفة التي انطلقنا منها، أعطيت فتى المجذاف 2000 شيلينغ مكرمة، وأكملنا طريقنا مشيا نحو القرية.


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450434618552.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450434618643.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450434618724.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450434400159.jpg



بعد عشرون دقيقة من السير في الغابة وصلنا إلى القرية، فأخذنا نمشي في شوارعها وبين بيوتها الطينية الصغيرة، ونتعرف على أطفالها. وأخَذَنا المرشد إلى أحد البيوت حيث يسكن طبيب القرية، والذي يداوي المرضى بالأعشاب والطرق التقليدية، لكننا وجدناه مشغولا فلم يتمكن من استقبالنا واكتفى بطرح السلام علينا.

وزرنا إحدى العائلات وتعرفنا على طريقة لبسهم، وقامت إحدى فتيات العائلة بتعليمنا طريقة لبس الشال، حيث لكل طريقة معنى ودلالة معينة، فمثلا الفتاة تلبسه بطريقة معينة، وكذلك المتزوجة، والحامل، والمطلقة ووووو ، هنا لم أشأ التصوير احتراما للعائلة.


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450434618815.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450434618916.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450434619098.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450434749161.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450434749343.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450434749596.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450434749687.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450434749788.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450434749889.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl14504347499710.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450434848641.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450434848742.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450434848995.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450434849086.jpg



وأثناء تجوالنا أخَذَنا المرشد إلى أحد البيوت لنتعرف على أكلهم، ثم عرض علينا أن نتذوقه، فورا زوجتي رفضت، وأنا ولكي أتدارك طريقة زوجتي في الرفض، شكرته بلطف وادعيت بأننا لسنا جائعين. صراحة شكل الأكل لا يشجع أبدا على تذوقه.


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450434619189.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl14504346192610.jpg


وأخَذَنا كذلك إلى إحدى البيوت وكانت السيدة فيه تقوم بجَرْشِ الحبوب بواسطة حجر الرحى أو الجاروشة

wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl14504348494210.jpg


وهذه المدرسة الإسلامية في القرية

wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450434972021.jpg


والتقطت طبعا الكثير من الصور للأطفال، سأرفق بعضها هنا، والبعض الآخر سأحتفظ به لرفعه مع الصور الإحترافية نهاية تقريري هذا إن شاء الله، فتابعوني حتى آخر حلقة

wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl14504344002410.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450434502951.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450434619017.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450434749262.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450434749434.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450434749515.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450434848833.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450434848914.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450434849187.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450434849258.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450434849349.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450450335141.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450450335222.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl145045033533.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450450335374.jpg



وبعد أن أنهينا جولتنا في القرية مشينا حيث المركز الذي كنا فيه في البداية، فأخبرنا المسؤول بأنهم سيقدمون لنا الطعام ترحيبا بنا، ونحن لا يمكننا رفض ذلك طبعا، فهذا كرم منهم، وأنا أردد في ذهني "يا رب يكون الأكل زاكي علشان ما يصير إحراج".

جلسنا على حصيرة كانوا قد جهزوها، ثم قدموا لنا الطعام. أول نظرة كانت مقبولة جدا، فكان الطبق مكونا من الأرز مع البطاطا وصلصة البندورة، طعام مقبول.

أعدوا أيضا لأنفسهم بعض الأطباق، وأعطونا ملعقتين، فقمت أنا وزوجتي بتناول الملعقة الأولى، ولم تمر أكثر من ثانيتين فنظرت إلي زوجتي وقالت "فيه سمك"، وأنا أول ما سمعت "سمك" بدأت شعيرات لساني بالتذبذب، ومعدتي بالرقص، وعيوني أخذت تلعب يمينا ويسارا، ولا أدري كيف بلعت اللقمة، وبدأ جسمي يتلوى وبدت علي علامات الغثيان والتقيؤ، فبسرعة أحضروا لي الماء، وأخذت رشفة سريعة علها تزيل طعم السمك من فمي. وأخذت أقول بامتعاض وكأن دموعي ستنهمر "No, Fish No, No, Without Fish"، فتأسف لي المسؤول عن ذلك، وأعتذر لأنه لم يدري بأنني لا آكل الأسماك، وقدم لي بعض البرتقال الطازج.

زوجتي بشكل عام تأكل الأسماك بشرط أن لا يكون لها رائحة أو نكهة سمك قوية، لذلك تابعت أكل بعض اللقمات.

وبعد أن استرحنا قليلا وهدأت من روعي، دفعت للمسؤول 48000 شيلينغ والتي تساوي 24$ مقابل الفعاليات، وأعطيت المرشد المحلي الذي رافقنا 5000 شيلينغ، ثم ركبنا السيارة وتابعنا طريقنا إلى الجنوب إلى قرية "كيزيمكازي - Kizimkazi".


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450434972213.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450434972294.jpg



قضينا في بارك زالا أربع ساعات وربع الساعة كانت من أجمل لحظات العمر، ومن أجمل الجولات في الجزيرة، جولة غنية جدا ومنوعة، لذلك أنصح من يرغب بزيارة البارك أن يخصص له يوما منفردا إضافة إلى بعض الفعاليات الأخرى الخفيفة.

رغم أننا والحمد لله أنجزنا مخططنا لهذا اليوم بشكل ممتاز، لكننا أنهينا جولة بارك زالا الساعة الرابعة والنصف عصرا، وذلك يعتبر يوما طويلا علما بأننا خرجنا من الفندق الساعة العاشرة صباحا، وما زال أمامنا زيارة جنوب الجزيرة ومن ثم شرقها.


دليل بارك زالا أخذناه من المكتب


arabtrvl1450435543963.jpg


arabtrvl1450435543861.jpg


وصلنا قرية كيزيمكازي حوالي الساعة الخامسة مساء، حيث تبعد نصف ساعة عن بارك زالا. تقع القرية على الساحل الجنوبي الغربي للجزيرة. بعد وصولنا إلى كيزيمكازي زرنا أقدم مسجد في الجزيرة، ويطلق عليه "مسجد كيزيمكازي القديم" نسبة للقرية.

تقول هذه اللافتة :






wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450434972638.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450434972385.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450434972466.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450434972547.jpg



بعدها مباشرة توجهنا إلى الشاطئ الذي تتجمع فيه القوارب للقيام بالفعالية التي تشتهر بها هذه القرية وهي "السباحة مع الدلافين"، فمنها تنطلق باتجاه إحدى الجزر التي بالقرب منها تكثر الدلافين، فيقوم السياح بالقفز والسباحة معها، وقضاء اليوم برفقتها، وبالاستجمام على شاطئ الجزيرة.

صراحة لم أختر هذه الفعالية، أولا لأنني وزوجتي لا نتقن السباحة بشكل جيد، وثانيا لأن زوجتي أصلا تخاف الحيوانات، وكذلك غالبية الوقت سنقضيه بالاستجمام على الشاطئ ونحن لا نحب ذلك، خاصة وأننا يوم غد سنقوم بجولة إلى الجزر الرملية والمعزولة وسنقضي وقتنا كذلك بالاستجمام.


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450434972719.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450434972810.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450435055191.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450435055272.jpg



قضينا في القرية حوالي ثلث ساعة، ثم ركبنا السيارة واتجهنا نحو "مطعم الصخرة - The Rock Restaurant" الشهير جدا، والذي يقع شرقي الجزيرة، ويبعد عن كيزيمكازي حوالي أربعون دقيقة، وصلنا حوالي الساعة السادسة مساء.

ما يميز هذا المطعم أنه يقع على صخرة تبعد عن الشاطئ حوالي مائة مترا داخل المحيط، أثناء الجزر بالإمكان الوصول إليه مشيا، أما في أوقات المد لا يمكن وصوله إلا باستخدام القوارب.

الجميل أننا وصلنا المطعم أثناء الغروب حيث السماء كانت في أفضل حالاتها للتصوير، وكان الجزر قد سحب الماء من محيطه، فأخذت راحتي بالتقاط الصور، وسأرفق بعضها هنا وأحتفظ ببعضها لآخر حلقة من تقريري، لأرفقها مع الصور الاحترافية فتابعوني.

بعدها دخلنا المطعم ووجدنا بعض الطاولات، وهنالك جلسة مفتوحة كشرفة مطلة على المحيط. الجلوس في الشرفة رائع جدا، أما الوجبات باعتقادي عادية. طلبنا كأسين من عصير المانجا الطازج، لكن طعمه كان للأسف سيء، وأظنه كان عصيرا كالذي يباع في الدكاكين، ماء بطعم المانجا، وللأسف دفعنا مقابل الكأسين 16000 شيلينغ.

لكن الإطلالة والمنظر الخلاب كان كفيلا ببث السعادة والراحة في نفوسنا.


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450435055444.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450435055525.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl145043505566.jpg



كان من المفترض في طريقنا من كيزيمكازي إلى مطعم الصخرة أن نتوقف لزيارة "مركز الأعشاب البحرية - Paje Seaweed Center"، لكن الوقت كان متأخرا ففضلنا عدم زيارته، رغم أنني كنت أود رؤية طريقة جمع الأعشاب البحرية ومعالجتها لصنع مستحضرات التجميل والصابون، ووددت أن أشتري بعضها، ولكن لم يقدر لنا ذلك.

قضينا في مطعم الصخرة حوالي النصف ساعة، ثم انطلقنا عائدين إلى فندقنا بعد هذا اليوم الفريد والمميز، المليء بالمفاجآت والأنشطة النادرة. وصلنا الفندق بعد حوالي خمس وأربعون دقيقة. دفعت للمرشد 200$ رغم أن أجرة اليوم كانت 180$، لكنني لم أكن أحمل "فكة" فأخبرته بأنني سأنقص 20$ من جولة يوم غد، وأعطيته 10000 شيلينغ إكرامية.

دخلنا غرفتنا حتى حان موعد العشاء، تناولناه بانتعاش وسرور، دفعنا مقابله 37000 شيلينغ، وأعطينا مدير المطعم 3000 شيلينغ إكرامية، ثم عدنا إلى غرفتنا وخلدنا للنوم لاستجماع قوانا لجولة اليوم التالي.



arabtrvl1440776748221.gif



وهكذا انتهت جولتنا المميزة لليوم السادس

إنتظروني مع اليوم السابع
مع رحلة الـسفاري بلو
وزيارة الجزيرة الرملية
وإحدى الجزر المعزولة

وقبلها فيديو لجولة اليوم السادس

arabtrvl1440776597255.gif
 
arabtrvl1440776748262.gif

اليوم الثامن
arabtrvl1440776748221.gif


يوم أمس كان اليوم الأخير برفقة المرشد والسائق، وابتداء من هذا اليوم سنكون وحدنا معتمدين على قدراتنا الذاتية. استيقظنا حوالي الساعة العاشرة صباحا، وكان المطر يهطل بشدة، وما أجمل المطر في زنجبار. انتظرنا حتى انقطع وخرجنا لتناول وجبة الإفطار، وأقنعت زوجتي بأن نذهب للستون تاون مشيا، في البداية رفضت، ولكنني عنيد ومقنع فاستطعت اقناعها.

yolks00250.gif

arabtrvl1450973305261.jpg



حضرنا حاجياتنا وخرجنا للشارع الرئيسي، فالفندق موجود في شارع جانبي ترابي ندخله من الشارع الرئيسي ويبعد حوالي مائة متر عنه. ثم بدأ مشوارنا مشيا على الأقدام باتجاه الستون تاون عند حوالي الساعة الحادية عشرة والنصف.


هذه أول صورة بعد وصولنا للشارع الرئيسي
نشاهد سيارة "الدالا دالا" والركاب

arabtrvl1450973305342.jpg


"مسجد الإيمان" أحد المساجد التي صادفناها في طريقنا
arabtrvl1450973305423.jpg


مدرسة "الإيمان الإسلامية"
arabtrvl145097330554.jpg


مسجد القادرية
arabtrvl1450973305595.jpg


كنيسة صادفناها في طريقنا
والكنائس قليلة جدا خارج الستون تاون
لا تصادفها تقريبا
arabtrvl1450973305686.jpg


يقومون ببناء القوارب في هذا الوادي القذر

wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450973305767.jpg


المسجد الأزرق "Blue Mosque" ويقع على مشارف الستون تاون

wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450973305868.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450973305949.jpg



كنت قد أخبرت زوجتي بأن الطريق إلى الستون تاون لا تتعدى الساعة مشيا، وهذه مجرد كذبة بيضاء لإقناعها طبعا، فبعد أن مرت الساعة الأولى بدأت الأسئلة والتساؤلات تنهال علي كالرماح، وأنا أتعذر ببعض الحجج "فربما مشينا ببطئ" أو "ربما توقفنا كثيرا للتصوير" أو "يمكن أننا استرحنا كثيرا في الطريق".



yolks00710.gif
لكن مرت ساعتين على خروجنا من الفندق وما زلنا لا نرى الستون تاون في الأفق، وهنا بدأ الإحباط والتعب يصيب زوجتي، وأنا طبعا مشغول بالتصوير، وأحاول تشجيعها ببعض الكلمات الرنانة، ونستريح قليلا هنا وهناك، حتى وصلنا الستون تاون بعد ساعتين ونصف من المشي، عند الساعة الثانية عصرا تقريبا. اشترينا من أحد الأكشاك قنينة ماء مقابل 1000 شلينغ فقط، وهي نفس القنينة التي نشتريها من الفندق مقابل 2000 شيلينغ.


yolks00520.gif
توجهنا فورا نحو حديقة فوروضاني لنستريح، فالطريق من الفندق حتى حديقة فوروضاني هي طريق مستقيمة غير معقدة، وقبل أن نصل لحديقة فوروضاني توقفنا عند أكاديمية الموسيقى "Dhow Countries Music Academy"، والتي تقع بجوار متحف "Sultan's People's Palace Museum" الذي زرناه من قبل.


هذا هو المبنى ومن هذا المدخل نصعد إلى الأكاديمية


arabtrvl145097338067.jpg



دخلنا المبنى وكان في الطابق الأرضي بعض المكاتب ومعارض الصور، بعد جولة صغيرة صعدنا الدرج إلى الطابق الثاني المتواجدة فيه الأكاديمية. الطابق مكون من عدة غرف وفي كل غرفة صف دراسي لآلات معينة ودروس خاصة. وخارج الصفوف معلقة لافتات فيها الكثير من المعلومات عن الأكاديمية وأنواع الموسيقى المختلفة.


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl14509733060110.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450973380131.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450973380212.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450973380293.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450973380374.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450973380445.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450973380526.jpg



بعد جولة عشر دقائق خرجنا من الأكاديمية باتجاه حديقة فوروضاني والتي تبعد دقيقتين ليس أكثر عن المبنى، في طريقنا صادفنا بائع ذرة مشوية، فعلى ما يبدو زوجتي من فرط الجوع وحُب الذرة المشوية اشترت لنا كوزين مقابل 1000 شيلينغ.


yolks00740.gif
جلسنا في الحديقة نأكل الذرة ونستمتع بالجو وإطلالة المحيط والقوارب، ونتمعن بالمارين. واشترينا بعدها زوجين من البوظة من البائعين المتجولين مقابل 1500 شيلينغ للواحدة، وكانت جدا لذيذة وباردة، تذوب في الفم تنعش القلب بعد هذا المشي الطويل.

e43f.png



wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450973380658.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450973380749.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl14509733808310.jpg



بعد أن قضينا حوالي نصف ساعة في الحديقة قررنا التوجه نحو "متحف الأماني - Peace Memorial Museum"، يقع في الجهة الثانية من الحارة القديمة في الستون تاون، ويبعد حوالي عشرون دقيقة مشيا من الحديقة.


قلعة العرب وتقع مقابل حديقة فوروضاني


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450976004281.jpg


إحدى المباني المميزة

wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450976004372.jpg



وصلنا "متحف الأماني" ويبدو من الخارج مبنى ضخما جميلا مميزا، دخلناه من البوابة وكانت طاولة عليها موظف أخذ منا 3000 شيلينغ مقابل التذكرتين، وأخَذَنا في جولة داخل المتحف.


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449216672628.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450976004453.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450976004554.jpg



المتحف من الداخل عبارة عن قاعة ضخمة جدا يشبه المسجد في قبته، وفيه بعض الطاولات المتفرقة وعليها بعض الآلات الموسيقية والأغراض البسيطة، ليس أكثر. لا أعتبره متحفا صراحة، هو مجرد مبنى جميل جدا يستحق الزيارة لمن يحب تصوير المباني الفريدة. ولا يضر في شيء إن دفعت أقل من دولار واحد لدخوله.


بعدها صعدت وحدي برفقة الموظف إلى سطح المبنى لمشاهدة الستون تاون، فقد أخبرني بأن المنظر جميل من الأعلى.


arabtrvl1450976004645.jpg


arabtrvl1450976004696.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl14509760049710.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450976004747.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450976004828.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450976004899.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450976189191.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450976189282.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450976189363.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450976189444.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450976189525.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450976189596.jpg



بعد جولة ربع ساعة في "متحف الأماني"، خرجنا وتوجها إلى "متحف التاريخ الطبيعي - Museum of Natural History" المجاور، وجدنا موظفا واحدا يتمشى عند المدخل، أعطيناه 5000 شيلينغ فأدخلنا وتركنا وحدنا في المتحف، وذهب لبضع دقائق يبحث في الخارج عن فكة ليعيد لنا 2000 شيلينغ، فسعر التذكرتين 3000 شيلينغ فقط كمتحف الأماني.


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450979444225.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl14492166727910.jpg


هذه الصورة للمتحف عندما كان مغلقا في الأيام السابقة التي زرناه فيها

wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1449216672719.jpg



المتحف مكون من قاعة كبيرة ومليئة جدا بالمجسمات والخزائن التي تحتوي على أمور فريدة وصور كثيرة معلقة، لأنواع حيوانات ونباتات وكائنات حية أخرى تتواجد أو تواجدت في زنجبار. أما ما يعيب هذا المتحف أنه تقريبا مظلم، الضوء فيه ضعيف جدا، فاضطررت لاستعمال الفلاش لأستطيع التصوير.


yolks00490.gif



wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450976189849.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl14509761899210.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450978191571.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450978191662.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450976189687.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450978191743.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450978191824.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450978191915.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450978191996.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450978192077.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450978192158.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450978192249.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl14509781923210.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450979047861.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450979047942.jpg


arabtrvl1450979048023.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450979048074.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450979048165.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450979048236.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450979048317.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450979048398.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450979048469.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl14509790485410.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450979371011.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450979371092.jpg


arabtrvl1450979371173.jpg


arabtrvl1450979371234.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450979371295.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450979371376.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450979371467.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450979371548.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450979371629.jpg


arabtrvl1450979371710.jpg


arabtrvl1450979443971.jpg


arabtrvl1450979444022.jpg


arabtrvl1450979444073.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450979444134.jpg



المتحف غني جدا وممتع للغاية، أنصح بزيارته بشدة، قضينا فيه حوالي العشرون دقيقة. ثم خرجنا وتوجهنا مشيا نحو السوق الشعبية داراجاني والتي تبعد حوالي عشر دقائق. وفي طريقنا اشترينا كيسا من الكاجو اللذيذ مقابل 7000 شيلينغ فقط من أحد الباعة على أحد الأرصفة، فهذا المبلغ في فلسطين لا يشتري ربع الكمية. واشترينا من السوق كيسا كبيرا من البازيلاء المشوية التي تحبها زوجتي مقابل 3000 شيلينغ فقط. واشتريت كذلك من أحد الدكاكين قنينة عصير وشوكولاته مقابل 4500 شيلينغ. كما اشتريت قبعتين عُمانيتين هدية لوالدي ووالد زوجتي مقابل 25000 شيلينغ فقط من إحدى الدكاكين في الأزقة يديرها عجوز طيب، في حين عُرضت علينا القبعة في السوق مقابل 20000 شيلينغ للواحدة.


yolks00340.gif



wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450979444316.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl145097944447.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450979551611.jpg



وأثناء تجوالنا في السوق ألح علينا أحد البائعين المتجولين شراء أسطوانة فيها أجمل الأغاني الأفريقية والتانزانية الزنجبارية، وهي نفس الأسطوانة التي يبيعها الغالبية العظمى من البائعين المتجولين الذين صادفتهم في الجزيرة، فهذه الأسطوانة جدا مشهورة محليا، وأشهر الأغاني فيها "جامبو جامبو". سأقدم هذه الأسطوانة هدية من بين الهدايا لجميع المتابعين الفعالين في تقريري هذا كما وعدتكم منذ البداية.


yolks00290.gif
عرض علينا هذا البائع شراء الأسطوانة مقابل 20000 شيلينغ، وكنت أعلم أن سعرها يتراوح ما بين 12 إلى 17 ألف شيلينغ، فرفضت الشراء، وبقي يلح علينا ويتبعنا، حتى عرضت عليه شراء أسطوانتين مقابل 20000 شيلينغ، في البداية حاول رفض ذلك، ولكن خبرتي في المفاصلة على ما يبدو أجبرته على بيعنا للأسطوانتين مقابل هذا المبلغ، أي نصف المبلغ الذي عرضه علينا في البداية. ثم أكملنا تجوالنا في الأزقة.

yolks00250.gif


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl145097944458.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450979444599.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl14509794446810.jpg



تجولنا في سوق داراجاني وفي الأزقة الداخلية للحارة القديمة ما يقارب الساعة والنصف، استمتعنا فيها باكتشاف كل زقاق وزقاق. ما أجمل الشعور عندما تترك نفسك لتضيع فيها حيث لا تعلم من أين تدخل وإلى أين تخرج، فزرنا تقريبا جميع الأكشاك والدكاكين، وتعرفنا على الأسعار، وحددنا أيها أقل سعرا لنعود إليها في اليومين القادمين، وكان تحديد أماكنها أصعب مهمة واجهتها، فكان التحديد وفق علامات على البنايات وما شابه، فهذه الدكاكين والأكشاك لا اسم لها، وفي غالبيتها لا يوجد عليها أي لافتات إعلانية.


yolks0070.gif
وعند الساعة السادسة إلا ربع توجهنا إلى حديقة فوروضاني، فكما نعلم فإن سوق طعام ليلية تقام فيها على مدار الأسبوع، ففي المرة الفائتة كان الليل قد حل ولم نستمتع كفاية في التجوال فيها، أما اليوم فقد أخذنا راحتنا في التجوال والتعرف على أنواع الطعام المختلفة.


نشاهد متحف بيت العجائب في خلفية السوق الليلية في حديقة فوروضاني


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450979552056.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl145097955172.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450979551793.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450979551884.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450979551965.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450979552147.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450979552238.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1450979552319.jpg



أنهينا جولتنا في فوروضاني حوالي الساعة السادسة وقد بدأ الليل يسدل ستاره، فتوجهنا نحو محطة الباص القريبة في مدخل الستون تاون، حوالي عشر دقائق مشيا، وأشترينا في طريقنا قنينتا ماء من نفس البائع الذي اشترينا منه في الصباح، ودفعنا مقابلها 2000 شيلينغ، وهو سعر القنينة الواحدة في الفندق.


أثناء انتظارنا للباص توقفت سيارة شرطة أمامنا وأطل الشرطي برأسه وسألنا من أي بلد نحن، ثم نصحني بأن أدخل كاميراتي في الحقيبة لأن في هذه المنطقة حصلت عدة عمليات سرقة، تقبلت النصيحة وبالفعل أدخلت الكاميرا في الحقيبة تفاديا للمشاكل.

yolks00230.gif
بعد انقضاء حوالي الربع ساعة من الانتظار في المحطة ولم يأت الباص بعد، نفذ صبرنا، فأوقفنا سيارة تاكسي وأخبرناه بأننا نريد الوصول إلى "بوبوبو - Bububu" وهو اسم المنطقة التي يتواجد فيها فندقنا، وأخبرناه باسم الفندق لكنه لم يعرف موقعه، فقلنا له أن يكمل طريقه في نفس الشارع إلى بوبوبو، وكنا قد حفظنا بعض المبان والمعالم على الطريق، ووفقها حددنا المسافة بالتقريب إلى الفندق. وعندما شاهدنا اللافتة الخاصة بفندقنا زال قلقنا، وطلبنا منه دخول الشارع الجانبي إلى داخل الفندق. دفعنا له 10000 شيلينغ مقابل مسافة عشرون دقيقة وهو مبلغ مقبول جدا برأيي. ثم دخلنا لغرفتنا لنستريح.

زوجتي غلب عليها التعب والنعاس ففضلت النوم، وأنا خرجت بعد حوالي ساعة لتناول وجبة العشاء، ودفعت مقابلها 12000 شيلينغ، ثم خلدت للنوم.

yolks00360.gif




arabtrvl1440776748221.gif




وهكذا إنتهى يومنا الثامن

إنتظروني مع الحلقة القادمة والأخيرة
مع اليوم التاسع والعاشر في الستون تاون
واليوم الحادي عشر العودة إلى أرض الوطن


arabtrvl1440776597289.gif
 
arabtrvl1440776748262.gif



قبل كل شيء أود أن أشكر جميع من دعمني وتابعني في تقريري هذا فردا فردا
بدونكم لم يكن ليقارب التقرير 4500 مشاهدة و 600 إعجاب حتى الآن
هذا من فضل ربي وفضلكم

arabtrvl1440776597221.gif

وشكرا وامتنانا لكم سأضيف لاحقا رابطا لخوارط جوجل مع إحداثيات غالبية الأماكن التي زرتها
arabtrvl1440776597221.gif

كما سأقوم بإرسال الهدية المتواضعة التي وعدت بها لجميع من تابعني بصورة فعالة بمشاركاته المميزة
رابط تحميل بقيمة 17$ مجانا يشمل:

1. كتاب الدليل السياحي Zanzibar & Pemba (اشتريته من النت)
2. خريطة جزيرة زنجبار Illustrated Zanzibar Map (اشتريتها من زنجبار)
3. أسطوانة The Best of African Songs (اشتريتها من زنجبار)

arabtrvl1440776597221.gif


ومن يرغب بالحصول على هذه الهدية ممن لم يشاركوا بعد في تقريري
بإمكانكم المشاركة وإضافة تعليقاتكم متى شئتم وسأقوم بإرسال الهدية إليكم إن شاء الله



arabtrvl1440776748221.gif



arabtrvl1440776748273.png


صور عزيزة على قلبي من رحلتي إلى زنجبار

wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1451131070615.jpg


arabtrvl14407764094110.gif


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1451131163455.jpg


arabtrvl14407764094110.gif


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl145113107076.jpg


arabtrvl14407764094110.gif


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1451131163364.jpg


arabtrvl14407764094110.gif


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1451131163172.jpg


arabtrvl14407764094110.gif


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1451131163263.jpg


arabtrvl14407764094110.gif


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl14511310710410.jpg


arabtrvl14407764094110.gif


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1451131070959.jpg


arabtrvl14407764094110.gif


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1451131070797.jpg


arabtrvl14407764094110.gif


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1451131070878.jpg


arabtrvl14407764094110.gif


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1451131127161.jpg


arabtrvl14407764094110.gif


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1451131070393.jpg


arabtrvl14407764094110.gif


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1451131070151.jpg


arabtrvl14407764094110.gif


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1451131070282.jpg


arabtrvl14407764094110.gif


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl145113107054.jpg


arabtrvl14407764094110.gif


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl14511311279610.jpg


arabtrvl14407764094110.gif


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1451131127697.jpg


arabtrvl14407764094110.gif


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1451131127262.jpg


arabtrvl14407764094110.gif


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1451131127363.jpg


arabtrvl14407764094110.gif


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1451131127454.jpg


arabtrvl14407764094110.gif


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1451131127879.jpg


arabtrvl14407764094110.gif


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1451131127616.jpg


arabtrvl14407764094110.gif


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1451131163091.jpg


arabtrvl14407764094110.gif


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1451131127788.jpg


arabtrvl14407764094110.gif


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1451131163556.jpg


arabtrvl14407764094110.gif


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1451131127535.jpg



arabtrvl1440776748221.gif




إنتظروني مع
رابط إحداثيات جوجل
وتوزيع الهدايا


arabtrvl1440776597244.gif


 
arabtrvl1440776748262.gif



قبل كل شيء أود أن أشكر جميع من دعمني وتابعني في تقريري هذا فردا فردا
بدونكم لم يكن ليقارب التقرير 4500 مشاهدة و 600 إعجاب حتى الآن
هذا من فضل ربي وفضلكم

arabtrvl1440776597221.gif

وشكرا وامتنانا لكم سأضيف لاحقا رابطا لخوارط جوجل مع إحداثيات غالبية الأماكن التي زرتها
arabtrvl1440776597221.gif

كما سأقوم بإرسال الهدية المتواضعة التي وعدت بها لجميع من تابعني بصورة فعالة بمشاركاته المميزة
رابط تحميل بقيمة 17$ مجانا يشمل:

1. كتاب الدليل السياحي Zanzibar & Pemba (اشتريته من النت)
2. خريطة جزيرة زنجبار Illustrated Zanzibar Map (اشتريتها من زنجبار)
3. أسطوانة The Best of African Songs (اشتريتها من زنجبار)

arabtrvl1440776597221.gif


ومن يرغب بالحصول على هذه الهدية ممن لم يشاركوا بعد في تقريري
بإمكانكم المشاركة وإضافة تعليقاتكم متى شئتم وسأقوم بإرسال الهدية إليكم إن شاء الله



arabtrvl1440776748221.gif



arabtrvl1440776748273.png


صور عزيزة على قلبي من رحلتي إلى زنجبار

wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1451131070615.jpg


arabtrvl14407764094110.gif


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1451131163455.jpg


arabtrvl14407764094110.gif


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl145113107076.jpg


arabtrvl14407764094110.gif


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1451131163364.jpg


arabtrvl14407764094110.gif


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1451131163172.jpg


arabtrvl14407764094110.gif


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1451131163263.jpg


arabtrvl14407764094110.gif


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl14511310710410.jpg


arabtrvl14407764094110.gif


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1451131070959.jpg


arabtrvl14407764094110.gif


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1451131070797.jpg


arabtrvl14407764094110.gif


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1451131070878.jpg


arabtrvl14407764094110.gif


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1451131127161.jpg


arabtrvl14407764094110.gif


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1451131070393.jpg


arabtrvl14407764094110.gif


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1451131070151.jpg


arabtrvl14407764094110.gif


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1451131070282.jpg


arabtrvl14407764094110.gif


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl145113107054.jpg


arabtrvl14407764094110.gif


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl14511311279610.jpg


arabtrvl14407764094110.gif


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1451131127697.jpg


arabtrvl14407764094110.gif


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1451131127262.jpg


arabtrvl14407764094110.gif


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1451131127363.jpg


arabtrvl14407764094110.gif


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1451131127454.jpg


arabtrvl14407764094110.gif


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1451131127879.jpg


arabtrvl14407764094110.gif


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1451131127616.jpg


arabtrvl14407764094110.gif


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1451131163091.jpg


arabtrvl14407764094110.gif


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1451131127788.jpg


arabtrvl14407764094110.gif


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1451131163556.jpg


arabtrvl14407764094110.gif


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
arabtrvl1451131127535.jpg



arabtrvl1440776748221.gif




إنتظروني مع
رابط إحداثيات جوجل
وتوزيع الهدايا


arabtrvl1440776597244.gif


 
arabtrvl1440776748262.gif

إحداثيات خوارط جوجل للمعالم والأنشطة
arabtrvl1440776748221.gif


أهديكم هذا الرابط لخوارط جوجل
والذي يحتوي على غالبية
إحداثيات المعالم والأنشطة التي زرتها وقمت بها

(125).gif
إضغط هنا للإنتقال إلى خوارط جوجل
(125).gif


arabtrvl1440776748221.gif


بإمكانكم الدخول بالضغط على الرابط إلى برنامج خوارط جوجل في أجهزة الأندرويد
وتصفح الإحداثيات بسهولة تامة طبعا بتوفر الإنترنت سواء Wifi أو 3G
(ليس لدي علم بالنسبة لأجهزة الأيفون)

wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1440x2560.
arabtrvl1451408166731.png


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1440x2560.
arabtrvl1451408167192.png


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1440x2560.
arabtrvl1451408167643.png


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1440x2560.
arabtrvl1451408168084.png



بكل بساطة بإمكانك الضغط على علامة النشاط أو المعلم الذي تود زيارته
وجوجل يرسم لك طريق الوصول، مدتها بالسيارة أو مشيا على الأقدام


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1440x2560.
arabtrvl1451408168525.png


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1440x2560.
arabtrvl14514081696.png






arabtrvl1440776748221.gif


arabtrvl1440776597278.gif
 
أعلى