التطور التقني حديث زوار معرض سوق السفر العربي
الرياض أحمد غاوي
طغت التطورات التقنية المرتبطة بالسفر والفرص المتاحة للقطاع للاستفادة من التحول العالمي لعمليات الحجز والتسويق عبر الانترنت، على جلسات ندوات معرض سوق السفر العربي 2015 بدبي.
وأوضحت ندوة حول تكنولوجيا السفر المنعقدة على هامش المعرض، بأن 92% من تخطيطات السفر تتم خلال الهواتف المحمولة، مما يشكل تحديا للوجهات السياحية لمواكبة التطورات التكنولوجية، وضمت الندوة عددا من خبراء القطاع العالميين، تحت عنوان وسائل التسويق المستقبلية، في المسرح التقني للمعرض، لمناقشة الطرق الفعالة لمواكبة التطورات الحالية لعملية التسويق، وطرح أمثلة لبعض الحملات التسويقية الرقمية الناجحة في عدد من الوجهات السياحية العالمية مثل دبي وكوينزلاند وسنغافورة.
وقالت ناديج نوبلت-سيجيرز، مديرة معرض سوق السفر العربي "هناك 6.7 مليارات مستخدم عالمي للأجهزة الذكية، وتصل نسبة الباحثين عن المواقع من خلال الهواتف النقالة 50%، ويتركز في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 22 مليون مستخدم، مما يحتم على الشركات متابعة هذه التطورات وبحث آليات تسويق جديدة".
وقال مارك بينيت نائب رئيس أول للعمليات الدولية في دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي "تتكون الحملة التسويقية الناجحة من عدة عناصر أهمها العلاقات العامة والأبحاث وحملات الاتصال المجتمعي بالإضافة إلى الحملات الإعلانية للوصول إلى مختلف شرائح الجمهور بشكل عام".
وقال محمد مصري العضو المنتدب في بيز جيت للتسويق والاستشارات "العديد من هيئات السياحة تتبع الأساليب الاعتيادية في التسويق، وأغلب الفنادق لا توفر صفحات تواصل اجتماعي، وعند الاطلاع على محركات البحث سوف نلاحظ فجوة كبيرة لمواقع الأماكن السياحية، مما يؤكد بأن المسافرين يسبقون القطاع بأميال بالنسبة للتعامل مع التكنولوجيا".
وأوضحت دراسة صادرة عن ترافيل بورت بأن 25% من الحجوزات في الشرق الأوسط تتم عبر الانترنت، ومن المتوقع نمو هذه الحجوزات خلال عام 2015 و2016 لتصل إلى 36% بحلول عام 2017، مع عوائد تصل إلى 35 مليار دولار.
وقال رابح صعب الرئيس والعضو المنتدب في الشرق الأوسط لدى ترافيل بورت "يمكننا خلق العديد من الفرص من خلال الشبكات الإلكترونية، مثل التسويق الإلكتروني وزيادة أعداد الحجوزات لشركات الطيران وتسليط الضوء على العلامات التجارية بالإضافة إلى تحقيق أهداف وكلاء السفر عبر الإنترنت".