مترو دبي والمواصلات العامه

جواهرر

:: مسافر ::
إنضم
27 ديسمبر 2018
المشاركات
1,002
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
40
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمه الله وبركاتو
لاحظت كثرة الاسأله في منتدانا عن مترو دبي والمواصلات العامه واوفر الطرق للتنقل بدبي طبعا المواصلات العامه راح توفر عليك الوقت والمال لان المشوار بالسياره راح ياخذ منك ساعه او اكثر ممكن توصله بالمترو اقل من نص ساعه بسبب كثرة السيارات في دبي والزحام الخانق جدا
لذلك قررت اكتب هذا الموضوع لاعطي فكره للسائح عن المواصلات العامه خصوصا (المترو والترام )
اولا : الفرق بين الترام و المترو :
نظام الترام

arabtrvl1452283794762.jpg


إن نظام الترام هو أحد أنظمة النقل الحضرية التي تسير على قضبان حديدية في مسارات محددة مع وجود سائق للترام، وهي مصممة للعمل داخل المناطق السكنية والتجارية ذات الكثافة العالية ولمسافات قصيرة نسبيا، وعادة ما يكون مسار الترام على مستوى الارض ويتقاطع مع الطرق في المناطق التي يمر فيها. هذا ولا يتطلب الترام بشكل عام استخدام وسيلة مواصلات أخرى مساعدة للوصول الى المكان المطلوب وهو يقطع المسافة من مرسى دبي إلى الصفوح في 42 دقيقة
تشمل محطات هذا الخط
جميرا بيتش ريزيدنس 1، وجميرا بيتش ريزيدنس 2، وأبراج بحيرة جميرا، ومول دبي مارينا، ومرسى دبي، وأبراج مرسى دبي، والميناء السياحي، ومدينة دبي للإعلام، ونخلة جميرا، وقرية المعرفة، والصفوح. ومنهما محطتان، هما —مرسى دبي وأبراج بحيرات جميرا— وهما مرتبطتان بمترو دبي، مما يتيح للركاب سهولة التبديل بين هذين النظامين


نظام المترو

arabtrvl1452283794681.jpg



يتميز نظام مترو دبي بأنه ذو طراز عالمي، وأوتوماتيكي بالكامل، ولا يحتاج إلى أي سائقين. تنقسم خطوط المترو في دبي إلى خطين: الخط الأحمر والخط الأخضر. في المناطق المركزية المزدحمة من المدينة، تسير خطوط المترو تحت الأرض لتوفير خدمة أسرع للركاب
وهي مصممة للعمل داخل المناطق السكنية والتجارية ذات الكثافة العالية ولمسافات اطول من الترام. هذا يتطلب المترو في بعض الاحيان استخدام وسيلة مواصلات أخرى مساعدة للوصول الى المكان المطلوب ( تاكسي ، باص او ترام) . وعادة ما يكون مسار المترو منفصل بشكل تام عن شبكة الطرق من خلال نفق تحت مستوى الارض او على مستوى الارض او على جسور فوق مستوى الارض. .



ثانيا : طريقة الدفع:
الدفع في كل من المترو والترام وباصات النقل العام وبعض سيارات التكسي عن طريق بطاقه النول يوجد اربع انواع راح اذكر النوعين اللي يهمون السائح

النوع الاول تذكرة النول الحمراء

ذكرة نول الحمراء هي تذكرة ورقية يمكن شراؤها من أي جهاز بيع التذاكر في أي وقت مقابل درهمين فقط، ويمكن تعبئتها حتى 10 رحلات ، حالياً يجب استخدام تذكرة مستقلة لكل وسيلة نقل (مثال: المترو فقط، أو الحافلات فقط، أو الباص المائي فقط)
المميزات الرئيسة
سعر تذكرة منخفض
يمكن شراؤها من أي جهاز بيع التذاكر في أي وقت
تتيح لك الدفع للرحلة الفعلية فقط

يعني اذا كنت حاب تجرب المترو من غير ما تستخدمه طول الرحله وتاخذ فكره عنه قبل ما تخليه طريقه اساسيه للتنقل خذهذي التذكره مناسبه لرحله وحده ذهاب وعوده او ممكن تنزل في اكثر من محطه لكن لابد من ذكر عند الحجز انك بتنزل في كذا محطه التكلفه للرحله الوحده تختلف حسب اختيارك اذا كان اتجاه واحد فقط او اتجاهين او بتنزل كذا محطه ولازم تحافظ عليها من الضياع الى ان تخلص من جميع الرصيد اللي عبيته

النوع الثاني البطاقه النول الفضيه

طاقة نول الفضية هي بطاقة ذكية يوجد بها محفظة إلكترونية يمكن تعبئتها برصيد يصل إلى 5000 درهم. تمتع بسهولة الحصول على هذه البطاقة فورًا من أي مكتب بيع تذاكر مقابل 25 درهم فقط (شاملة 19 درهم نظير قيمة المحفظة الإلكترونية) ويمكن استخدامها في جميع وسائل النقل.
المميزات الرئيسة:
حساب التكلفة تلقائيًا لكل رحلة وخصمها من المحفظة الإلكترونية الخاصة بك
صالحة للاستخدام في جميع وسائل النقل
يمكنك الحصول عليها مقابل سعر منخفض واستخدامها مباشرة
سارية لمدة 5 سنوات
وايضا يمكن ان تدفع للمواقف الخاصه للهيئه المواصلات عن طريق بطاقه النول

هذي البطافه انصح فيها السائح المتعود على المترو والمواصلات العامه اولا لان راح تريحه من حمل المبلغ المواصلات وثانيا بتوفر عليه لان مدتها 5 سنوات يعني كل ماراح دبي بهذي الفتره يقدر يستخدمها ويستخدمها بالمترو الترام والباص وبعض التكاسي حتى بالباص المائي اللي بالخور وينقلك بين الضفتين بنفس البطاقه



ثالثا طريقه الحصول على البطاقه وشحنها :


اول طريقه هي الحصول على البطاقه من احد مكاتب الموجوده في محطات المترو وتشحنها بنفس الوقت وتستخدمها مباشرة وتعيد شحنها باستخدام احد الاجهزه المنتشره في محطات المترو الترام والطريقه سهله وهي عباره عن اجهزه مثل الصراف الالي تدخل البطاقه وتعبيها رصيد او ممكن تصدر لك تذكره حمراء او بطاقه فضيه من نفس الاجهزه قد لاتتوفر الاجهزه في جميع المحطات حسب موقعهم الالكتروني تتتوفر في 10 محطات وايضا توجد اجهزه الشحن عند بعض محطات الباصات و الترام


رابعا التعريفة النقل او بما معناه سعر الرحله :


ماراح اتعمق كثير بالشرح لهذي النقطه لكن دبي تقسم ل7 مناطق حسب التعرفه فاذا كانت الرحله من المحطه الاولى الى الثانه داخل منطقه واحده ارخص واذا كانت المحطه الاولى في منطقه والثانيه تبعد منطقه واحده فلها سعر حسب هذا الحدول

arabtrvl1452285830266.png



ومثل ماقلت احنا يهمنا اكثر شي التذكره الحمراء والبطاقه الفضيه


وهذا فيديو يوضح طريقه استخدام المترو (منقول ) (المقطع يحتوي موسيقا )





وتم كتابه بعض المعلومات والاقتباس من الموقع الرسمي للنول



RtaPortal



وهذا فيديو لطريقه الشحن من الجهاز طبعا هنا مستخدم اللغه الانجليزيه بامكانك تحويلها الى عربي (منقول ) لاخذ فكره







وبعد ما تكلمنا عن اهم مايخص المترو والترام راح نبدأ بخط سير الرحلات

المترو



هذي الصوره توضح فيها مناطق 7 اللي تكلمت عنها ومثل ماهو واضح المترو يمر باربع مناطق والمناطق مقسمه على حسب جميع الواصلات العامه من المترو الى الباصات



arabtrvl1452283794964.jpg


صوره اخرى توصح خط المترو الخط الاحمر والاخضر


wol_error.gifهذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1214x300. arabtrvl1452285427021.jpg




wol_error.gifهذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 3050x1185. arabtrvl145228542712.jpg

الترام


arabtrvl1452283794975.jpg


هذي الصور توضح خط سير الترام وطبعا الترام يخدم المنطقه الواقعه بين الصفوح والجي بي ار
وهو عباره عن11 محطه وهي
جميرا بيتش ريزيدنس 1، وجميرا بيتش ريزيدنس 2، وأبراج بحيرة جميرا، ومول دبي مارينا، ومرسى دبي، وأبراج مرسى دبي، والميناء السياحي، ومدينة دبي للإعلام، ونخلة جميرا، وقرية المعرفة، والصفوح.


wol_error.gifهذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 970x499. arabtrvl1452284106971.png



arabtrvl1452284107142.jpg



arabtrvl1452284107213.png



arabtrvl1452284107284.jpg


جدول مفيد لمستخدمي المترو تم نقله من المنتدى القديم

wol_error.gifهذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 871x1197. arabtrvl1447098434561.png


الصوره منقوله من النت
تحياتي للجميع

 
بسم الله الرحمن الرحيم

عدة لكم بتحديث واضافه جميله لمواصلات دبي العامه الا وهو

قطار نخلة جميرا الكهربائي او مايعرف بمونوريل نخلة دبي

arabtrvl1453389944357.jpg



موقعه الرسمي

Palm Monorail, Dubai


ينطلق القطار من مدخل النخله من محطه جيت واي وينتهي بمحطه اتلانتيس اكوافيشر مرورا بمحطتين محطه ترامب ومحطه مركز القريه ليخدم زوار النخله

arabtrvl1453389944232.jpg



arabtrvl1453389944274.jpg




وينطلق القطار من الساعه 8 صباحا واخر لحله له الساعه 10 مساءا برسوم تبلغ 25 درهماً للفرد الواحد ذهابا وعوده وفي حالة اختيار تذكرة الاتجاه الواحد اما ذهاب او عوده تكون التذكره ب 15 درهم للفرد الواحد ، أما من هم أقل من سنتين مجاناً "يتم قياس طول الطفل" ، حيث ان رحله القطار تنطلق بهم في رحلة على جزيرة النخلة مسافتها 12 كلم و مدتها 20 دقيقة "ذهاباً وإياباً"


ملاجظه مهمه عند التنقلات للوصول لمحطة الجيت واي
الطريقه الاولى :
اولا النزول في محطه المارينا للمترو داماك (DAMAC Properties Metro Station1) والسير بالجسر اللذي يصل بين محطه المترو ومحطة الترام للوصول لمحطه ترام دبي مارينا
ثانيا صعود الترام باتجاه محطه الجميرا بالم (Palm Jumeirah1) وبعد ذالك اتباع الارشادات واللوح للوصول لمحطه الجيت واي للمونورال

الطريقه الثانيه
النزول عند محطه المترو النخله ( Nakheel Metro Station 1 ) او محطه مدينه دبي للانترنت (Dubai Internet City Metro Station 1) وبالتكسي (10 دقائق ) او سيرا على الاقدام (المسافه ليست قريبه قد تاخذ 30 على الاقدام )الى محطه جيت واي فمسافه واحده من المحطتين تقريبا


الصور منقوله فحافظة على حقوقهم

arabtrvl1453389944181.jpg







arabtrvl1453389944243.jpg



arabtrvl1453389944368.jpg



arabtrvl1453389944379.jpg

arabtrvl1453389944326.jpg


اجهزة الخدمه الذاتيه لقطع التذاكر

arabtrvl1453389944285.jpg




قيديو من اليوتيوب عن الرحله




وبالتوفيق





 
أعلى