بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاتو
لاحظت كثرة الاسأله في منتدانا عن مترو دبي والمواصلات العامه واوفر الطرق للتنقل بدبي طبعا المواصلات العامه راح توفر عليك الوقت والمال لان المشوار بالسياره راح ياخذ منك ساعه او اكثر ممكن توصله بالمترو اقل من نص ساعه بسبب كثرة السيارات في دبي والزحام الخانق جدا
لذلك قررت اكتب هذا الموضوع لاعطي فكره للسائح عن المواصلات العامه خصوصا (المترو والترام )
اولا : الفرق بين الترام و المترو :
نظام الترام
إن نظام الترام هو أحد أنظمة النقل الحضرية التي تسير على قضبان حديدية في مسارات محددة مع وجود سائق للترام، وهي مصممة للعمل داخل المناطق السكنية والتجارية ذات الكثافة العالية ولمسافات قصيرة نسبيا، وعادة ما يكون مسار الترام على مستوى الارض ويتقاطع مع الطرق في المناطق التي يمر فيها. هذا ولا يتطلب الترام بشكل عام استخدام وسيلة مواصلات أخرى مساعدة للوصول الى المكان المطلوب وهو يقطع المسافة من مرسى دبي إلى الصفوح في 42 دقيقة
تشمل محطات هذا الخط
جميرا بيتش ريزيدنس 1، وجميرا بيتش ريزيدنس 2، وأبراج بحيرة جميرا، ومول دبي مارينا، ومرسى دبي، وأبراج مرسى دبي، والميناء السياحي، ومدينة دبي للإعلام، ونخلة جميرا، وقرية المعرفة، والصفوح. ومنهما محطتان، هما —مرسى دبي وأبراج بحيرات جميرا— وهما مرتبطتان بمترو دبي، مما يتيح للركاب سهولة التبديل بين هذين النظامين
نظام المترو
يتميز نظام مترو دبي بأنه ذو طراز عالمي، وأوتوماتيكي بالكامل، ولا يحتاج إلى أي سائقين. تنقسم خطوط المترو في دبي إلى خطين: الخط الأحمر والخط الأخضر. في المناطق المركزية المزدحمة من المدينة، تسير خطوط المترو تحت الأرض لتوفير خدمة أسرع للركاب
وهي مصممة للعمل داخل المناطق السكنية والتجارية ذات الكثافة العالية ولمسافات اطول من الترام. هذا يتطلب المترو في بعض الاحيان استخدام وسيلة مواصلات أخرى مساعدة للوصول الى المكان المطلوب ( تاكسي ، باص او ترام) . وعادة ما يكون مسار المترو منفصل بشكل تام عن شبكة الطرق من خلال نفق تحت مستوى الارض او على مستوى الارض او على جسور فوق مستوى الارض. .
ثانيا : طريقة الدفع:
الدفع في كل من المترو والترام وباصات النقل العام وبعض سيارات التكسي عن طريق بطاقه النول يوجد اربع انواع راح اذكر النوعين اللي يهمون السائح
النوع الاول تذكرة النول الحمراء
ذكرة نول الحمراء هي تذكرة ورقية يمكن شراؤها من أي جهاز بيع التذاكر في أي وقت مقابل درهمين فقط، ويمكن تعبئتها حتى 10 رحلات ، حالياً يجب استخدام تذكرة مستقلة لكل وسيلة نقل (مثال: المترو فقط، أو الحافلات فقط، أو الباص المائي فقط)
المميزات الرئيسة
سعر تذكرة منخفض
يمكن شراؤها من أي جهاز بيع التذاكر في أي وقت
تتيح لك الدفع للرحلة الفعلية فقط
يعني اذا كنت حاب تجرب المترو من غير ما تستخدمه طول الرحله وتاخذ فكره عنه قبل ما تخليه طريقه اساسيه للتنقل خذهذي التذكره مناسبه لرحله وحده ذهاب وعوده او ممكن تنزل في اكثر من محطه لكن لابد من ذكر عند الحجز انك بتنزل في كذا محطه التكلفه للرحله الوحده تختلف حسب اختيارك اذا كان اتجاه واحد فقط او اتجاهين او بتنزل كذا محطه ولازم تحافظ عليها من الضياع الى ان تخلص من جميع الرصيد اللي عبيته
النوع الثاني البطاقه النول الفضيه
طاقة نول الفضية هي بطاقة ذكية يوجد بها محفظة إلكترونية يمكن تعبئتها برصيد يصل إلى 5000 درهم. تمتع بسهولة الحصول على هذه البطاقة فورًا من أي مكتب بيع تذاكر مقابل 25 درهم فقط (شاملة 19 درهم نظير قيمة المحفظة الإلكترونية) ويمكن استخدامها في جميع وسائل النقل.
المميزات الرئيسة:
حساب التكلفة تلقائيًا لكل رحلة وخصمها من المحفظة الإلكترونية الخاصة بك
صالحة للاستخدام في جميع وسائل النقل
يمكنك الحصول عليها مقابل سعر منخفض واستخدامها مباشرة
سارية لمدة 5 سنوات
وايضا يمكن ان تدفع للمواقف الخاصه للهيئه المواصلات عن طريق بطاقه النول
هذي البطافه انصح فيها السائح المتعود على المترو والمواصلات العامه اولا لان راح تريحه من حمل المبلغ المواصلات وثانيا بتوفر عليه لان مدتها 5 سنوات يعني كل ماراح دبي بهذي الفتره يقدر يستخدمها ويستخدمها بالمترو الترام والباص وبعض التكاسي حتى بالباص المائي اللي بالخور وينقلك بين الضفتين بنفس البطاقه
ثالثا طريقه الحصول على البطاقه وشحنها :
اول طريقه هي الحصول على البطاقه من احد مكاتب الموجوده في محطات المترو وتشحنها بنفس الوقت وتستخدمها مباشرة وتعيد شحنها باستخدام احد الاجهزه المنتشره في محطات المترو الترام والطريقه سهله وهي عباره عن اجهزه مثل الصراف الالي تدخل البطاقه وتعبيها رصيد او ممكن تصدر لك تذكره حمراء او بطاقه فضيه من نفس الاجهزه قد لاتتوفر الاجهزه في جميع المحطات حسب موقعهم الالكتروني تتتوفر في 10 محطات وايضا توجد اجهزه الشحن عند بعض محطات الباصات و الترام
رابعا التعريفة النقل او بما معناه سعر الرحله :
ماراح اتعمق كثير بالشرح لهذي النقطه لكن دبي تقسم ل7 مناطق حسب التعرفه فاذا كانت الرحله من المحطه الاولى الى الثانه داخل منطقه واحده ارخص واذا كانت المحطه الاولى في منطقه والثانيه تبعد منطقه واحده فلها سعر حسب هذا الحدول
ومثل ماقلت احنا يهمنا اكثر شي التذكره الحمراء والبطاقه الفضيه
وهذا فيديو يوضح طريقه استخدام المترو (منقول ) (المقطع يحتوي موسيقا )
وتم كتابه بعض المعلومات والاقتباس من الموقع الرسمي للنول
RtaPortal
وهذا فيديو لطريقه الشحن من الجهاز طبعا هنا مستخدم اللغه الانجليزيه بامكانك تحويلها الى عربي (منقول ) لاخذ فكره
وبعد ما تكلمنا عن اهم مايخص المترو والترام راح نبدأ بخط سير الرحلات
المترو
هذي الصوره توضح فيها مناطق 7 اللي تكلمت عنها ومثل ماهو واضح المترو يمر باربع مناطق والمناطق مقسمه على حسب جميع الواصلات العامه من المترو الى الباصات
صوره اخرى توصح خط المترو الخط الاحمر والاخضر
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1214x300.
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 3050x1185.
الترام
هذي الصور توضح خط سير الترام وطبعا الترام يخدم المنطقه الواقعه بين الصفوح والجي بي ار
وهو عباره عن11 محطه وهي
جميرا بيتش ريزيدنس 1، وجميرا بيتش ريزيدنس 2، وأبراج بحيرة جميرا، ومول دبي مارينا، ومرسى دبي، وأبراج مرسى دبي، والميناء السياحي، ومدينة دبي للإعلام، ونخلة جميرا، وقرية المعرفة، والصفوح.
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 970x499.
جدول مفيد لمستخدمي المترو تم نقله من المنتدى القديم
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 871x1197.
الصوره منقوله من النت
تحياتي للجميع
السلام عليكم ورحمه الله وبركاتو
لاحظت كثرة الاسأله في منتدانا عن مترو دبي والمواصلات العامه واوفر الطرق للتنقل بدبي طبعا المواصلات العامه راح توفر عليك الوقت والمال لان المشوار بالسياره راح ياخذ منك ساعه او اكثر ممكن توصله بالمترو اقل من نص ساعه بسبب كثرة السيارات في دبي والزحام الخانق جدا
لذلك قررت اكتب هذا الموضوع لاعطي فكره للسائح عن المواصلات العامه خصوصا (المترو والترام )
اولا : الفرق بين الترام و المترو :
نظام الترام
إن نظام الترام هو أحد أنظمة النقل الحضرية التي تسير على قضبان حديدية في مسارات محددة مع وجود سائق للترام، وهي مصممة للعمل داخل المناطق السكنية والتجارية ذات الكثافة العالية ولمسافات قصيرة نسبيا، وعادة ما يكون مسار الترام على مستوى الارض ويتقاطع مع الطرق في المناطق التي يمر فيها. هذا ولا يتطلب الترام بشكل عام استخدام وسيلة مواصلات أخرى مساعدة للوصول الى المكان المطلوب وهو يقطع المسافة من مرسى دبي إلى الصفوح في 42 دقيقة
تشمل محطات هذا الخط
جميرا بيتش ريزيدنس 1، وجميرا بيتش ريزيدنس 2، وأبراج بحيرة جميرا، ومول دبي مارينا، ومرسى دبي، وأبراج مرسى دبي، والميناء السياحي، ومدينة دبي للإعلام، ونخلة جميرا، وقرية المعرفة، والصفوح. ومنهما محطتان، هما —مرسى دبي وأبراج بحيرات جميرا— وهما مرتبطتان بمترو دبي، مما يتيح للركاب سهولة التبديل بين هذين النظامين
نظام المترو
يتميز نظام مترو دبي بأنه ذو طراز عالمي، وأوتوماتيكي بالكامل، ولا يحتاج إلى أي سائقين. تنقسم خطوط المترو في دبي إلى خطين: الخط الأحمر والخط الأخضر. في المناطق المركزية المزدحمة من المدينة، تسير خطوط المترو تحت الأرض لتوفير خدمة أسرع للركاب
وهي مصممة للعمل داخل المناطق السكنية والتجارية ذات الكثافة العالية ولمسافات اطول من الترام. هذا يتطلب المترو في بعض الاحيان استخدام وسيلة مواصلات أخرى مساعدة للوصول الى المكان المطلوب ( تاكسي ، باص او ترام) . وعادة ما يكون مسار المترو منفصل بشكل تام عن شبكة الطرق من خلال نفق تحت مستوى الارض او على مستوى الارض او على جسور فوق مستوى الارض. .
ثانيا : طريقة الدفع:
الدفع في كل من المترو والترام وباصات النقل العام وبعض سيارات التكسي عن طريق بطاقه النول يوجد اربع انواع راح اذكر النوعين اللي يهمون السائح
النوع الاول تذكرة النول الحمراء
ذكرة نول الحمراء هي تذكرة ورقية يمكن شراؤها من أي جهاز بيع التذاكر في أي وقت مقابل درهمين فقط، ويمكن تعبئتها حتى 10 رحلات ، حالياً يجب استخدام تذكرة مستقلة لكل وسيلة نقل (مثال: المترو فقط، أو الحافلات فقط، أو الباص المائي فقط)
المميزات الرئيسة
سعر تذكرة منخفض
يمكن شراؤها من أي جهاز بيع التذاكر في أي وقت
تتيح لك الدفع للرحلة الفعلية فقط
يعني اذا كنت حاب تجرب المترو من غير ما تستخدمه طول الرحله وتاخذ فكره عنه قبل ما تخليه طريقه اساسيه للتنقل خذهذي التذكره مناسبه لرحله وحده ذهاب وعوده او ممكن تنزل في اكثر من محطه لكن لابد من ذكر عند الحجز انك بتنزل في كذا محطه التكلفه للرحله الوحده تختلف حسب اختيارك اذا كان اتجاه واحد فقط او اتجاهين او بتنزل كذا محطه ولازم تحافظ عليها من الضياع الى ان تخلص من جميع الرصيد اللي عبيته
النوع الثاني البطاقه النول الفضيه
طاقة نول الفضية هي بطاقة ذكية يوجد بها محفظة إلكترونية يمكن تعبئتها برصيد يصل إلى 5000 درهم. تمتع بسهولة الحصول على هذه البطاقة فورًا من أي مكتب بيع تذاكر مقابل 25 درهم فقط (شاملة 19 درهم نظير قيمة المحفظة الإلكترونية) ويمكن استخدامها في جميع وسائل النقل.
المميزات الرئيسة:
حساب التكلفة تلقائيًا لكل رحلة وخصمها من المحفظة الإلكترونية الخاصة بك
صالحة للاستخدام في جميع وسائل النقل
يمكنك الحصول عليها مقابل سعر منخفض واستخدامها مباشرة
سارية لمدة 5 سنوات
وايضا يمكن ان تدفع للمواقف الخاصه للهيئه المواصلات عن طريق بطاقه النول
هذي البطافه انصح فيها السائح المتعود على المترو والمواصلات العامه اولا لان راح تريحه من حمل المبلغ المواصلات وثانيا بتوفر عليه لان مدتها 5 سنوات يعني كل ماراح دبي بهذي الفتره يقدر يستخدمها ويستخدمها بالمترو الترام والباص وبعض التكاسي حتى بالباص المائي اللي بالخور وينقلك بين الضفتين بنفس البطاقه
ثالثا طريقه الحصول على البطاقه وشحنها :
اول طريقه هي الحصول على البطاقه من احد مكاتب الموجوده في محطات المترو وتشحنها بنفس الوقت وتستخدمها مباشرة وتعيد شحنها باستخدام احد الاجهزه المنتشره في محطات المترو الترام والطريقه سهله وهي عباره عن اجهزه مثل الصراف الالي تدخل البطاقه وتعبيها رصيد او ممكن تصدر لك تذكره حمراء او بطاقه فضيه من نفس الاجهزه قد لاتتوفر الاجهزه في جميع المحطات حسب موقعهم الالكتروني تتتوفر في 10 محطات وايضا توجد اجهزه الشحن عند بعض محطات الباصات و الترام
رابعا التعريفة النقل او بما معناه سعر الرحله :
ماراح اتعمق كثير بالشرح لهذي النقطه لكن دبي تقسم ل7 مناطق حسب التعرفه فاذا كانت الرحله من المحطه الاولى الى الثانه داخل منطقه واحده ارخص واذا كانت المحطه الاولى في منطقه والثانيه تبعد منطقه واحده فلها سعر حسب هذا الحدول
ومثل ماقلت احنا يهمنا اكثر شي التذكره الحمراء والبطاقه الفضيه
وهذا فيديو يوضح طريقه استخدام المترو (منقول ) (المقطع يحتوي موسيقا )
وتم كتابه بعض المعلومات والاقتباس من الموقع الرسمي للنول
RtaPortal
وهذا فيديو لطريقه الشحن من الجهاز طبعا هنا مستخدم اللغه الانجليزيه بامكانك تحويلها الى عربي (منقول ) لاخذ فكره
وبعد ما تكلمنا عن اهم مايخص المترو والترام راح نبدأ بخط سير الرحلات
المترو
هذي الصوره توضح فيها مناطق 7 اللي تكلمت عنها ومثل ماهو واضح المترو يمر باربع مناطق والمناطق مقسمه على حسب جميع الواصلات العامه من المترو الى الباصات
صوره اخرى توصح خط المترو الخط الاحمر والاخضر
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1214x300.
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 3050x1185.
الترام
هذي الصور توضح خط سير الترام وطبعا الترام يخدم المنطقه الواقعه بين الصفوح والجي بي ار
وهو عباره عن11 محطه وهي
جميرا بيتش ريزيدنس 1، وجميرا بيتش ريزيدنس 2، وأبراج بحيرة جميرا، ومول دبي مارينا، ومرسى دبي، وأبراج مرسى دبي، والميناء السياحي، ومدينة دبي للإعلام، ونخلة جميرا، وقرية المعرفة، والصفوح.
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 970x499.
جدول مفيد لمستخدمي المترو تم نقله من المنتدى القديم
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 871x1197.
الصوره منقوله من النت
تحياتي للجميع