الحرمين الشريفين
العرب المسافرون يستاهلو ا كل جديد
هبطت في تمام الساعة الحادية عشرة وخمس دقائق من صباح يوم الأحد 23 جمادى الآخرة 1436 هـ - 12 أبريل 2015م
في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي الجديد بالمدينة المنورة أولى طائرات الخطوط السعودية القادمة من الرياض وتحمل الرقم 1435
إيذانا بالتشغيل التجريبي للمطار الجديد
وهذا الفيديو يوضوح وصول اول طائرة وطريقة الترحيب بها
تم بحمد الله الافتتاح التجريبي لمطار المدينة الدولي الجديد
وقد سبق الافتتاح التجريبي
تجربة المطار ومرافقه عن طريق طلاب جامعة طيبة وطالبات الجامعة الالكترونية السعودية
وهذا الفيديو يبين كيف تم تجربة جميع مرافق المطار
والمطار الجديد يعتبر نقلة نوعية من كل النواحي
ويعد مطار المدينة أول مطار في المملكة يتم بناؤه وتشغيله بالكامل عن طريق القطاع الخاص، وفق أسلوب البناء وإعادة الملكية والتشغيل (BTO)
وتقدر مساحة المطار الجديد بنحو أربعة ملايين متر مربع، فيما يضم صالات سفر ومغادرة تبلغ مساحاته الإجمالية 153 ألف متر مربع،
توفر 16 بوابة سفر متصلة ب 32 جسراً، تربطها بالطائرات مباشرة، و64 كاونتراً لإجراءات السفر، و24 كاونتراً للخدمة الذاتية،
يضاف لها 16 كاونتراً خلال موسم الحج، كما أن هناك 10 مناطق لسيور نقل أمتعة الركاب في صالات الوصول
و6 قاعات لانتظار الحجاج بمساحة إجمالية قدرها 10500 متر مربع إضافة إلى 200 موقف مخصص للحافلات، لضمان سهولة وانسيابية حركة الحجاج والمعتمرين،
ومواقف تستوعب 1500 سيارة، و200 موقف لشركات تأجير السيارات، ومسجد وساحة مكشوفة تصل مساحتها إلى 3920 مترا مربعا
وتشغل المطار شركة تاف التركية T A V وهي نفس الشركة التي تشغل مطار اتاتورك في اسطنبول وتشغل اغلب مطارات تركيا
طبعا هذه المرحلة الاولي
المرحلة الثانية (2019 ـ 2029)
وتتكون عناصر المرحلة الثانية لتطوير المطار من إنشاء مبنى ركاب جديد بمساحة 172 ألف م2 تقريباً واستيعاب الزيادة المتوقعة في أعداد الركاب لتصبح 18.4 مليون راكب
على النحو التالي: (2.8 مليون حاج، 10.4 ملايين معتمر، 5.2 ملايين راكب دولي وداخلي)، وإنشاء 10 جسور متحركة للركاب وربطها بصالات السفر، وإنشاء ممرات الطائرات،
وإنشاء ساحة مواقف للطائرات، 10 مواقف بعيدة عن الصالات، وإنشاء صالة الحجاج الخارجية (الحج بلازا) وربطها بجسور تحميل للصالات الرئيسية للحجاج والمعتمرين الدولية.
المرحلة الثالثة (2029 ـ 2039)
ومن عناصر المرحلة الثالثة لتطوير المطار فتتكون من إنشاء مبنى ركاب جديد بمساحة 84 ألف م2 تقريباً وستيعاب الزيادة المتوقعة في أعداد الركاب لتصبح 28.2 مليون راكب
على النحو التالي: (3.7 ملايين حاج، 17.8 مليون معتمر، 7.6 ملايين راكب دولي وداخلي). وإنشاء 4 جسور تحميل ركاب متحركة
وربطها بصالات السفر وإنشاء ممرات الطائرات، وإنشاء ساحات وقوف للطائرات 13 موقفاً بعيداً عن الصالات.
وهذه صورة اول راكب يصل الى المطار وكذلك صورة اول رحلة تصل الي المطار نقلا عن جريدة الوئام
واترككم مع الصور التي التقطتها بعدستي المتواضعة











وهذه الصور هي لصالة الحجاج ومرافقها من مناطق استقبال وتوديع





وهذه الصور للمطار من الداخل
الصور ادناها تبين العدد الكبير للكاونترات المقدمة للخدمة والتي يصل عددها 54 كاونتر غير كاونترات صالةالحج









اجهزة الخدمة الذاتية


بعض الخدمات الموجودة في المطار






وخير ما اختم به هذا التقرير هذه الصور


ويمكن لكل مسافر شحن قارورة ماء زمزم واحدة مجانا ولا تحتسب قطعة من الوزن
وسعرها رمزي جدا 9 ريال
اتمنى ان اكون قدمت تقرير يليق بالمنتدى
العرب المسافرون يستاهلو ا كل جديد
هبطت في تمام الساعة الحادية عشرة وخمس دقائق من صباح يوم الأحد 23 جمادى الآخرة 1436 هـ - 12 أبريل 2015م
في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي الجديد بالمدينة المنورة أولى طائرات الخطوط السعودية القادمة من الرياض وتحمل الرقم 1435
إيذانا بالتشغيل التجريبي للمطار الجديد
وهذا الفيديو يوضوح وصول اول طائرة وطريقة الترحيب بها
تم بحمد الله الافتتاح التجريبي لمطار المدينة الدولي الجديد
وقد سبق الافتتاح التجريبي
تجربة المطار ومرافقه عن طريق طلاب جامعة طيبة وطالبات الجامعة الالكترونية السعودية
وهذا الفيديو يبين كيف تم تجربة جميع مرافق المطار
والمطار الجديد يعتبر نقلة نوعية من كل النواحي
ويعد مطار المدينة أول مطار في المملكة يتم بناؤه وتشغيله بالكامل عن طريق القطاع الخاص، وفق أسلوب البناء وإعادة الملكية والتشغيل (BTO)
وتقدر مساحة المطار الجديد بنحو أربعة ملايين متر مربع، فيما يضم صالات سفر ومغادرة تبلغ مساحاته الإجمالية 153 ألف متر مربع،
توفر 16 بوابة سفر متصلة ب 32 جسراً، تربطها بالطائرات مباشرة، و64 كاونتراً لإجراءات السفر، و24 كاونتراً للخدمة الذاتية،
يضاف لها 16 كاونتراً خلال موسم الحج، كما أن هناك 10 مناطق لسيور نقل أمتعة الركاب في صالات الوصول
و6 قاعات لانتظار الحجاج بمساحة إجمالية قدرها 10500 متر مربع إضافة إلى 200 موقف مخصص للحافلات، لضمان سهولة وانسيابية حركة الحجاج والمعتمرين،
ومواقف تستوعب 1500 سيارة، و200 موقف لشركات تأجير السيارات، ومسجد وساحة مكشوفة تصل مساحتها إلى 3920 مترا مربعا
وتشغل المطار شركة تاف التركية T A V وهي نفس الشركة التي تشغل مطار اتاتورك في اسطنبول وتشغل اغلب مطارات تركيا
طبعا هذه المرحلة الاولي
المرحلة الثانية (2019 ـ 2029)
وتتكون عناصر المرحلة الثانية لتطوير المطار من إنشاء مبنى ركاب جديد بمساحة 172 ألف م2 تقريباً واستيعاب الزيادة المتوقعة في أعداد الركاب لتصبح 18.4 مليون راكب
على النحو التالي: (2.8 مليون حاج، 10.4 ملايين معتمر، 5.2 ملايين راكب دولي وداخلي)، وإنشاء 10 جسور متحركة للركاب وربطها بصالات السفر، وإنشاء ممرات الطائرات،
وإنشاء ساحة مواقف للطائرات، 10 مواقف بعيدة عن الصالات، وإنشاء صالة الحجاج الخارجية (الحج بلازا) وربطها بجسور تحميل للصالات الرئيسية للحجاج والمعتمرين الدولية.
المرحلة الثالثة (2029 ـ 2039)
ومن عناصر المرحلة الثالثة لتطوير المطار فتتكون من إنشاء مبنى ركاب جديد بمساحة 84 ألف م2 تقريباً وستيعاب الزيادة المتوقعة في أعداد الركاب لتصبح 28.2 مليون راكب
على النحو التالي: (3.7 ملايين حاج، 17.8 مليون معتمر، 7.6 ملايين راكب دولي وداخلي). وإنشاء 4 جسور تحميل ركاب متحركة
وربطها بصالات السفر وإنشاء ممرات الطائرات، وإنشاء ساحات وقوف للطائرات 13 موقفاً بعيداً عن الصالات.
وهذه صورة اول راكب يصل الى المطار وكذلك صورة اول رحلة تصل الي المطار نقلا عن جريدة الوئام
واترككم مع الصور التي التقطتها بعدستي المتواضعة
وهذه الصور هي لصالة الحجاج ومرافقها من مناطق استقبال وتوديع
وهذه الصور للمطار من الداخل
الصور ادناها تبين العدد الكبير للكاونترات المقدمة للخدمة والتي يصل عددها 54 كاونتر غير كاونترات صالةالحج
اجهزة الخدمة الذاتية
بعض الخدمات الموجودة في المطار
وخير ما اختم به هذا التقرير هذه الصور
ويمكن لكل مسافر شحن قارورة ماء زمزم واحدة مجانا ولا تحتسب قطعة من الوزن
وسعرها رمزي جدا 9 ريال
اتمنى ان اكون قدمت تقرير يليق بالمنتدى