ترامواي الدار البيضاء

زهرةة البنفسج

:: مسافر ::
إنضم
16 ديسمبر 2018
المشاركات
1,007
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
40
ترامواي الدار البيضاء

arabtrvl145607288356.jpg


يعد ترامواي الدار البيضاء أحد ركائز مخطط التنمية المندمجة لجهة الدار البيضاء الكبرى، ويهدف إلى إقامة توازن بين مختلف المناطق بالمدينة وفك العزلة عن الأحياء الهامشية عبر ربطها بالدينامية الاقتصادية والاجتماعية للمدينة، قصد تمكين الساكنة من وسيلة نقل عمومية نظيفة وإيكولوجية. انطلقت اشغال مشروع الترامواي بمدينة الدار البيضاء في شهر مارس 2011.
وقد جاء هذا المشروع بعد الدراسة التي أنجزتها الجهة حول التنقلات الحضرية والتي أظهرت أن وسائل النقل العمومي لا تشكل سوى30 في المائة من وسائل النقل المستعملة بالمدينة ،
ووصفت هذه الدراسة شبكة النقل العمومي بكونها تعاني من نقص عددي وضعف في الجودة علاوة على أنها تتمركز في الطرق الرئيسية وتشكل عبئا ماليا إضافيا على السكان الذين ينفقون 15 مليار درهم على النقل سنويا.
وبذلك تبرز أهمية المشروع الذي يهدف المسؤولون من خلاله إلى تحسين خدمة النقل الحضري بالدار البيضاء وإلى المساهمة في تهيئة الفضاء العمومي وإعادة الاعتبار للمواقع التاريخية بالجهة.
الخط الأول للترامواي, الذي يمتد على طول28 كلم ويمر عبر40 محطة، سيمكن من نقل200 ألف راكب يوميا والتخفيف من ضغط حركة السير ، و بذلك ستعزز هذه الوسيلة موقع المدينة كقطب استثماري قادر على جلب المزيد من الاستثمارات وتوفير وسيلة نقل ملائمة يمكن استعمالها من قبل جميع الفئات الاجتماعية



وبعد المقدمة السابقة أنتقل لكم للواقع من خلال تجربتي الشخصية
أعجبني كثيراً استخدام الترامواي بالدار البيضاء واعجبني اكثر سهولة استخدامة واستفدته منه كثيراً خلال تنقلاتي

بما أني أقيم خلال تواجدي بالدار البيضاء بالمقربة من محطة كازافويجر فهناك ايضاً بالمقابل لها محطة ترام كازافويجر والتي من خلالها استطيع الذهاب الى المدينة القديمة أو عين دياب بكل سهولة ويسر دون العناء مع التكاسي وايضاً اثناء العودة الى المنزل .


فـ مثلاً يمكنني الذهاب الى محطة عين دياب بـ 6-7 دراهم فقط للشخص الواحد واكتسب فرصة بأن اشاهد معالم وطرق واحياء وشوارع مختلفة الثناء الرحلة ، ولا أمكث كثيراً في انتظار التكاسي والمفاصلة معه بما أن عددنا 3 أشخاص
وايضاً لا امكثر كثيراً بانتظار الترام كـ حد أقصى 5-7 دقائق عند المحطة ولكن يعيب عليه توقفة عند كل محطة لمدة دقيقة واحدة .

اما عن طريقة استخدامه فهي من ابسط الامور كل ما تحتاجة هو عملات معدنية والجهاز كل خطواته بـ العربي والانجليزي والفرنسي و يقبل العملات المعدنية كلها حتي لو وضعت 10 داهم يعيد لك 3 دراهم المتبقية لك وعند اصدار البطاقة من الجهاز تسطيع الاحتفاظ بها واعادة شحنها ، وكل رحلة تريدها الى اي مكان من اي مكان بـ 6 دراهم ودرهم للبطاقة واذا اعدة شحن البطاقة فقط تضع 6 دراهم ويمكنك شحن اكثر من رحلة بالبطاقة .

arabtrvl1456072883193.jpg

arabtrvl1456072883062.jpg

arabtrvl14560737886910.jpg

arabtrvl145607378847.jpg

arabtrvl1456073788498.jpg

arabtrvl1456073788033.jpg

arabtrvl1456073788124.jpg

arabtrvl1456073787922.jpg



يستحق التجربة من باب التجول بالدار البيضاء ويستحق الاستخدام اذا كنت مقيم بالمقربة من اي محطة

مع تمنياتي بأن يكون الموضوع ذا قيمة مضافة بالمنتدى وبالبوابة وتعم الفائدة للجميع




ولكم أجمل تحية وتقدير
 
وإليكم قائمة ببعض المحطات بالدار البيضاء


محطة ( مارشي سنترال ) القريبة من المدينة القديمة تحديداً من جهة المقهي الفرنسي على مقربة من سناكـ أمين



arabtrvl145607288378.jpg

arabtrvl1456072883829.jpg



محطة ( شارع أميزولا )
arabtrvl1456072883597.jpg

arabtrvl1456074381084.jpg



محطة عين دياب
arabtrvl1456073788215.jpg

arabtrvl145607378836.jpg



محطة ساحة الامم المتحدة المطلة على المدينة القديمة امام مقهي الفرنسي
arabtrvl1456074380711.jpg







 
محطة كازفويجر ويظهر امامها محطة قطارات المؤدية الى المطار وبين المدن ( كازا فويجر )

arabtrvl1456074380923.jpg

arabtrvl1456075640011.jpg



ومن هنا دائماً ابدى انطلاقي لبعض الاماكن في الدار البيضاء
وللمعلومية يوجد محطتين قطار في الدار البيضاء وهي ( كازافويجر - كازا بور " المقصود محطة الميناء "


والان هناك مشروع لانشاء خط جديد في الدار البيضاء
للاسف الخط الحالي يعيب عليه بأنه لا يصل الى المعاريف و الحبوس وهي من الامكان المههمة
في الدار البيضاء






 
أعلى