ميدان نيلسون مانديلا

لوجىى

:: مسافر ::
إنضم
12 ديسمبر 2018
المشاركات
1,005
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
العمر
40
South-African-Flag-HD-Wallpapers.jpg



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

متواجد الان في جنوب افريقيا
وتحديد في نيازنا ..

وصلتها الاحد الماضي..برفقة ثلاثة من الزملاء
اقمنا في جوهانسبرج ليلتين.. وزرنا بعض الأماكن التي استفدتها من الزملاء هنا مثل:
- متحف التمييز العنصري
- حديقة الحيوانات
- حي سويتو

وسكنت قريب من ميدان نيلسون مانديلا في شقة بمجمع سكني

وامضينا في كيب تاون يومين .. سكنت في ووتر فرونت..
زرتا ابرز الفعاليات هناك
- جبل الطاولة
- وجزيرة روبن
- ورأس الرجاء الصالح
- حي بوكاب
- جزيرة البطاريق
اضافة للتمشية في الووترفرونت


اليوم وصلنا نيازنا...

والمهم الذي احببت ان اقوله ان البلد جدا رائعة.. وفاقت تصوراتي بشكل كبير..
هناك صناعة سياحة متميزة تظهر في المزارات التي تطرح للزوار واحترافية عالية فيها..
الانشطة السياحية متنوعة وثرية
المطاعم والاسواق والمواصلات، كلها تعطي مؤشر انك في بلد سياحي خبير

مجرد حاطرة أحببت كتابتها هنا
علها تفيد من يرغب الزيارة...
ولعلي اعود لاكمل الخواطر الايام القادمة...
سواء حال تواجدي الان
او حينما اغود..

ربما لن يكون تقرير..
ولكن انطباعات وخواطر عامة عن البلد..

اتمنى الاستمرار في اكمال الخواطر
 
استشارة خائبة..!


قبل عامين استشارني أحد الزملاء بزيارة جنوب أفريقيا مع عائلته، وعلى الفور حذرته وقلت أن المكان لايصلح للعوائل، لاسباب عدة ذكرتها في وقتها..
فقد كنت أرى جنوب أفريقيا أنها بلد الصيد وغابات السفاري فقط، وهي اهتمامات شبابية، وربما فيها بعض المعاناة والتعب
لا أعرف لماذا انطبعت هذه الصورة الذهنية عندي عن جنوب أفريقيا؟ هل لكلمة (افريقيا) المرتبطة بالاسم دور في ذلك؟ أو أن قراءتي لكثرة المحميات له دور؟


وأنا في نيازنا الاسبوع الماضي.. وأثناء تجولي على بحيرة لاقونا الجميلة اتصل بي صاحبي وقد كان يتابع سناباتي عن الرحلة، وبدا منبهرا جدا من جمال مارأى وشرحته في السناب،
وقال لي بلهجته العامية:
- وراك تعيي عليّ أنا وعيالي ذيك الايام.. وانت هالحين تمدحها..؟
فأجبته بكل اختصار: الناس أعداء مايجهلون.. ولأني أجهل وقتها هذا الجمال كان جوابي لك.
ثم قلت له: تخطيط برنامجكم من الالف للياء انت والعائلة علي في الصيف القام.. واقامة ليلتين في نيازنا وهو أبسط اعتذار اقدمه لك..
شكرني وقال انه فقط يريد ابداء اعجابه بالتغطية والمكان، وانه يفكر جديا في زيارة جنوب افريقيا.


هذه الرؤية السابقة عن جنوب افريقيا تبدلت تماما بزاوية 180درجة في زيارتي الأخيرة لها، خاصة في الجنوب وبالأخص القاردن روت
بل أن جوهانسبرج التي كنت أظنها مدينة بدائية بشوارع صغيرة وحارات ضيقة وموحشة، رأيتها كمدينة متطورة، بشوراعها الفسيحة وخضرتها الجميلة، وتنسيق أحيائها الرائع، حتى حي سويتو الذي بنيت في خيالي مما قرأت عنه كبيوت أشبه بالعشش والعشوائيات، رأيته حيا متطورا قياسا بأحياء بعض الدول العربية مثلا.


وربما أصدق مايقال عن حالي قبل وبعد مع جنوب افريقيا هي القاعدة الاصولية الشهيرة ( الحكم على الشيء فرع عن تصوره) فالتصور بعيد جدا عن الواقع الذي رأيت..



arabtrvl151739523421.jpg


arabtrvl1517395234262.jpg


arabtrvl1517395234283.jpg


arabtrvl1517395234334.jpg


arabtrvl1517395234365.jpg


arabtrvl1517395234396.jpg


صور من جوهانشبرج


لي عودة إن شاء الله لأتحدث عن بعض تلك الاشياء بتفصيل أكثر كل في زاويته، وقد أستعين بالصور..
 
ماكان من أمر الطيران..


عند التخطيط للسفر بحثت أولا عن خطوط الطيران الناقلة..
ووجدت الخطوط الاثيوبية من الرياض - أديس ابابا - جوهانسبرج
واسعارها مناسبة جدا 1950 ريال للشخص الواحد..
ومدة الترانزيت فيها لاتزيد عن ساعتين..

100125074320_ethiopian226i.jpg


ولكوني من القصيم فهذا يتطلب حضور للرياض ومن ثم المغادرة على الاثيوبية..
ولذا اخترت خيار الاقلاع من القصيم..

01.jpg


عن طريق الخطوط التركية: القصيم - أسطنبول - جوهانسبرج
والسعر 2600 ريال لكن يعيبها طول وقت الرحلة والترانزيت في اسطنبول 6 ساعات

عن طريق خطوط (فلاي دبي + الاماراتية) والسعر كان 2464 ريال
ولكونه لدي حساب اميال في فلاي دبي فضلت الحجز عن طريق فلاي دبي لكن لاحظت ان السعر يزيد قرابة 80 ريال في التذكرة لتحصيل رسوم للفيزا..
لكن الحجز من خلال الاماراتية كان بدون اضافة رسوم للفيزا..

FlyDubai-Plane-Crashes-in-Russia-62-People-Dead-e1458379634141.jpg


1457097892_1.jpg


واخترنا خط السير الاخير..
والذي يكون الترانزيت في الذهاب 6 ساعات في دبي و5 ساعات في العودة
وهو مقنع نوعا ما.. لسبب بسيط
وهو أن طائرات فلاي دبي القادمة من القصيم تهبط في الصالة رقم 2 بينما اقلاع الاماراتية في الصالة رقم 3
والانتقال من الصالة رقم 2 إلى الصالة رقم 3 يتطلب الخروج بالباص بجولة تصل الى 20 دقيقة بخلاف البحث عن البوابة المخصصة..


الوزن المخصص لمسافري الدرجة السياحية كان 30 كلجم
ونظام فلاي دبي يسمح ان يكون الوزن لثلاث قطع.. بينما الاماراتية لم يحدد عدد القطع والوزن نفسه

الملاحظة السيئة على طيران الامارات هي عدم الالتزام بحجز المقاعد المسبق عن طريق الاون لاين
حيث أعطونا مقاعد مختلفة تماما عن التي اخترناها...!

وطيران الامارات رغم سمعته العالمية.. لكن كثرة المسافرين وازدحام الطائرات وضيق المسافة للاقدام ابرز سلبياته

لكن من اجمل الاشياء فيه نظام الشاشات والترفيه حيث تمضي الرحلة بدون أن تشعر بمرور الوقت..

us-airlines-are-like-a-low-cost-bus-company-says--2-18598-1431633759-15_dblbig.jpg


رحلة المغادرة قطعناها من دبي الى جوهانسبرج في ثمان ساعات ونصف الساعة
بينما رحلة العودة قطعناها ب سبع ساعات واربعين دقيقة


عند التخطيط فكرت في الحجز مباشرة من الى كيب تاون
باعتبار جوهانسبرج ليس فيها شيء يستحق.. ولكون كل السفرة لاتزيد على 8 ايام
لكن وجدت أن السعر يتضاعف حوالي 100% لو حجزت الى كيب تاون مباشرة..
فكان خيار اختيار جوهانسبرج والاقامة فيها يوم الوصول واليوم الذي تلاه..
 
التأشيرة




يحتاج من يزور جنوب أفريقيا إلى تأشيرة للدخول..
وبالتأكيد توجد مواضيع كثيرة تناولت خطوات استخراجها..
وسأعيد بعضها.. لتأكيد بعض الأشياء التي أشكلت علينا شخصيا..


شروط الحصول على التأشيرة


1- تعبئة النموذج الخاص بالتأشيرة BI-84
:
وقمت بتعبئتها عن طريق النت بعد تحميلها كملف وورد .. وطبعتها..
وقرأت اشتراط أن يكون الخط أسود.. ولكن سألت الموظف في مكتب التأشيرات فقال: ليس شرطا

2- صورتان فوتوغرافيتان حديثتنان ليس مهما مقاسهما (بعضنا قدم 4*6 وبعضنا قدم 5*4)


3- جواز سفر ساري المفعول، وجنوب أفريقيا يشترطون أنه يكون باقي على الجواز 30 يوم في بداية السفر
وكان معنا أحد الزملاء يتبقى على جوازه شهران و20 يوم في يوم السفر.. وجنوب أفريقيا منحونا التأشيرة والأمر سليم.
لكن الذي وقعنا فيه هو أن جوازاتنا ترفض الخروج إذا بقي على الجواز أقل من 3 أشهر ولذا رفضوا استقبال الجواز عند كاونتر المطار في بريدة..
ولأن الرحلة كانت ستكون بريدة - دبي - جوهانسبرج خرج زميلي ببطاقة الأحوال المدنية ودخل جنوب أفريقيا بالجواز...
فمهم الانتباه بالنسبة لصلاحية الجواز.. وأن لاينظر فقط لشروط جنوب افريقيا..

4- تعريف من العمل يتضمن الراتب الشهري باللغة الانجليزية


5- صورة تذاكر السفر ذهاباً/اياباً، وقد حجزت على فلاي دبي حجزا وهميا لتقديمه للسفارة قبل الحجز، وكنت قلقا من قيامهم بتشييك الحجز في موقع الطيران.. لكن مشت الامور سليمة ولله الحمد

6- حجز سكن في مدينة أو اكثر في جنوب افريقيا ، وحصلت على حجز فندق في جوهانسبرج من بوكنق الغيته بعد خروج التأشيرات، ومهم أن ينتبه حاجز السكن إلى أن يكون الحجز قابلا للالغاء ويفضل ان يختار الدفع في محل الاقامة لضمان عدم خصم اي مبالغ من البطاقة الائتمانية..

7- كشف حساب لآخر 3 اشهر، وهنا وقعنا في خطأ كنت قلقا من أن ترجع الجوازات بسببه، ونبهني له الموظف لكني توكلت على الله، وهو ان التعريف بالعربي، أو جزء منه بالعربي..
وطبعنا كشف الحساب من الاون لاين ووضعت خيار الانلجش.. لكن ترجم كل شيء الا الاسم..! ولذا قال لي الموظف احتمال يتصلون عليك وترسلهن بالايميل، لكن الحمدلله.. مشت الامور بدون اتصالهم

8- صورة من بطاقة الاحوال المدنية او دفتر العائلة

9- سداد رسوم التأشيرة 237 ريال وتسلم نقدا ويفضل تجيب معاك فكة.. لأنه قد لايوجد صرف عندهم والرسوم غير قابلة للاسترداد


وقدمت في مقر السفارة في الرياض ويمكن الاسترشاد عليه من خلال قوقل ماب..
لم يكن هناك تدقيق أمني كبير، أخذوا مني الجوال في مكتب عند البوابة من موظف افريقي يتكلم العربية
وفي الداخل موظف رائع وطيب جنسيته سوداني يأخذ منك الاوراق ويدققها ثم يعطيك ايصال بعدد الجوازات تراجع فيه المكتب نفسه بعد اسبوع للحصول على التأشيرات

قدمت يوم الخميس..
وفي الأربعاء من الاسبوع التالي اتصلت على رقم هاتف السفارة وحولوني على قسم التأشيرات وقالوا الجوازات جاهزة..

والامور في تأشيرة جنوب افريقيا سهالات ولاتقارن أبدا بتأشيرات الشنقن مثلا أو السفارة الامريكية..
 
الاتصالات في جنوب افريقيا




في زمن البحث عن المعلومة والاستدلال على المواقع
وزمن التوثيق المباشر في السناب وغيرها أصبحت شركات الاتصالات من أهم عناصر نجاح الرحلة..

وطبيعي أن يكون أول بحثنا حين نزولنا في المطار.. هي شرائح جوال

وحسب ماقرأت مسبقا يتواجد في جنوب افريقيا 8 شركات للجوال.. ولا اعرف صحة لهذه المعلومة..
وشخصيا لم ألاحظ إلا شركتين فقط.. حتى في الاعلانات في الطرق هما الأبرز..

شركة vodacom
وحسب ماعلمت انها فرع للشركة العالمية المشهورد فودافون

vod.jpg



وشركة MTN

MTN-logo1-300x274.jpg


وحسب ماقرأت أنها أقدم من فودافون وتعتبر الخيار المفضل في جنوب افريقيا

بعد الخروج من صالة الشنط..
والوصول للصالة الاساسية في المطار والموجود فيها تمثال لرئيس جنوب افريقيا..
تتجه على اليمين لتجد مكتبي الشركتين متجاورين..



arabtrvl1518098289192.jpg

1440x1080.
arabtrvl1518098289071.jpg
[/IMG]

ولكي تكون التجربة وافية ..
حصل اثنان منا على شرائح من فوداكم واثنان من ام تي ان

والاسعار متقاربة بين الشركتين..

وهذه صورة للعروض في شركة ام تي ان
arabtrvl151809828933.jpg



حصلنا على شريحة سعرها 30 راند ( 10 ريال ) تقريبا
+ 10 قيقا انترنت بسعر 650 راند ( 210 ريال تقريبا )
+ دقائق اتصال بسعر 100 راند (30 ريال )

وهذا العرض من شركة ام تي ان
والفرق بيننا وبين م حصل على شرائح من فوداكم ان ال10 قيقا بسعر 600 راند

يعني الفارق 50 راند بين العرضين

استخدمنا النت منذ أول يوم للوصول وحتى قبل آخر لحظة في المطار
وكنا نستخدم السناب في الرفع والمشاهدة
ونستخدم بعض وسائل الاتصال المرئي مع الاهل هنا
بخلاف وسائل التواصل والتصفح الاخرى

بل أن سكننا في جوهانسبرج كان النت سئ وتعطل ليوم كامل ولم نستفد من الواي فاي في الشقة
وتكرر هذا في نايزنا.. حيث كان ضعيفا أغلب الاوقات

والانترنت في جنوب افريقيا سريع جدا.. في التحميل والتصفح.. ولايقاس نهائيا لدينا
الا في بعض الاماكن البعيدة كمزرعة النعام..

لكن على الاغلب ممتاز وفوق الممتاز..
واغلب الزملاء رجعوا وتبقى قرابة نصف ال10 قيقا .. لم تستخدم

بالنسبة للاتصالات..
ذكرت اننا شحنا ب100 راند للمكالمات وتشمل المحلية والدولية..
واتصلت على الاهل 4 مرات تقريبا.. وباجمالي دقائق لايقل عن 15 دقيقة..
واتصالاتنا داخل الدولة على اوبر والشقق وبيننا...
ورجعت وباقي في رصيدي حوالي 85 راند...

طبعا قمنا بتفعيل خدمة (استقبال الابتعاث) من شركات الاتصال لدينا.. مقابل 30 ريال في الشهر، هذا في الاستقبال
لكن الارسال.. ارى أن الاعتماد على الارقام الجنوب افريقية كافي ويغنيك على استخدام جوالك للاتصال المحلي او الدولي..






 
أعلى