belize الحفرة الزرقاء

لوجىى

:: مسافر ::
إنضم
12 ديسمبر 2018
المشاركات
1,005
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
العمر
40
بوابة السفر الى امريكا اللاتينية LATIN AMERICA


بليز

-
Belize

-
الحفرة الزرقاء

-
صورة من الأنترنت
-
20411242593_59d4d87cfa_o.jpg

-
داخل الحفرة الزرقاء
-
صورة من الأنترنت
-
20844412618_de9fbb5d1b_o.jpg

-
علم بليز
--
20411242093_b53ea28b47_o.png

-
شعار بليز

-

21041505731_382484eb12.jpg

-
خريطة بليز
--
21006342936_a87cc10563_o.png

-
معلومات عامة عن بليز

-

بليز (بالإنجليزية: Belize) وهندوراس البريطانية سابقًا، هي دولة ذات نظام ملكي دستوري في شمال أمريكا الوسطى. تمتلك بليز مجتمعًا متنوعًا يضم العديد من الثقافات واللغات. على الرغم من استخدام الكريول والإسبانية بين السكان إلا أن بليز هي الدولة الوحيدة في أمريكا الوسطى حيث اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية. يحد بليز من الشمال المكسيك ومن الجنوب والغرب غواتيمالا وإلى الشرق البحر الكاريبي. يبلغ طول البر الرئيسي لبليز حوالي 290 كم و110 كم عرضًا.
-
تبلغ مساحة البلاد 22,960 كيلومترًا مربعًا ويبلغ تعداد سكانها 333,200 شخص (تقديرات 2010). تمتلك بليز الكثافة السكانية الأقل في أمريكا الوسطى. يبلغ النمو السكاني في البلاد 2.21% (تقديرات 2008) ومع ذلك فهي من أعلى المعدلات في المنطقة وفي نصف الكرة الغربي. تتمتع بليز بوفرة من الأنواع البرية والبحرية وفيها تنوع النظم الحيوية لكونها ممرًا بيولوجيًا لأمريكا الوسطى وموقعًا حيويًا هامًا على الصعيد العالمي.
-
بليز فريدة من نوعها ثقافيًا بين جيرانها في أمريكا الوسطى، بل هي الدولة الوحيدة في المنطقة ذات التراث الاستعماري البريطاني. تعتبر جزءًا من منطقة البحر الكاريبي الغربية، إلا أنها تشترك بتراثها مع الأجزاء الأخرى من منطقة البحر الكاريبي بين بلدان أمريكا الوسطى. بشكل عام، تعتبر بليز دولة في أمريكا الوسطى ذات علاقات قوية مع كل من منطقة البحر الكاريبي وأمريكا اللاتينية. بليز عضو في الجماعة الكاريبية وجماعة دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي ومنظمة تكامل أمريكا الوسطى.
-
أصل التسمية:
-
سابقا، كانت بليز تسمى "هوندوراس البريطانية".التسمية الحالية مستوحاة من اسم العاصمة القديمة.
-
التاريخ:
-

أول من استوطن سواحل بيليز هم مجموعة من البحارة الإنكليزا نجوا من الغرق فعملوا في التجارة وذلك باستخراج مادة ملونة تستخرج من الشجر. ثم لم لبثوا إلا أن تعرضوا لهجمات من طرف الإسبان من المناطق المجاورة. فكانت معركة سان جورج عام 1798م وكان الانتصار فيها حليف الإنكليز ونتيجة لذلك الانتصار توقفت على أثرها هجمات الأسبان، أصبحت هذه المعركة موضع احتفال لدى البيليزيون يحتفلون به كل عام في 10 أيلول. عين أول معتمد بريطاني في المنطقة سنة 1786م. في عام 1847م نزح آلاف من المهاجرين الهنود من المايا ومن الخلاسين إلى بيليز نتيجة لأحداث واضطرابات. في أيار عام 1862م أعلنت بيليز رسمياً مستعمرة بريطانية. وفي 1884م أصبح لها حكماً ذاتياً لكن ضمن الاستعمار البريطاني. في عام 1961م وضع دستور جديد حيث منحها استقلالاً داخلياً. فما كان من غواتيمالا إلا أن قطعت علاقاتها مع بريطانيا ذلك لأنها كانت تطالب ببيليز. اعترفت الأمم المتحدة بحق بيليز في تقرير مصيرها في عام 1975م وجرت انتخابات في بيليز في 21 نوفمبر 1979 فاز بها «حزب الشعب الموحد» بـ12 مقعداً. في 11 مارس 1981 تم توقيع اتفاق بين بريطانيا وغواتيمالا يقضي بمنح بيليز استقلالها. وأعطى هذا الاتفاق الحق لغواتيمالا بمعبر إلى الأطلسي. نالت بيليز استقلالها في 21 سبتمبر 1981. سنة 1984 أكدت المملكة المتحدة من جديد تعهدها بالدفاع عن حدود البلاد، واعترفت غواتيمالا أخيراً في سبتمبر 1991 بيليز كدولة مستقلة ذات سيادة، وأقيمت من جديد العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وظلت العلاقات متوترة بين البلدين لكنها تحسنت في السنوات الأخيرة. وفي عام 1993 أعلنت المملكة المتحدة عزمها على سحب قواتها من بيليز بعد أن تمت تسوية نزاعها الحدودي مع غواتيمالا.​
-
الجغرافيا:
-
المساحة
-
تبلغ مساحة بليز 23 ألف كم مربعا، وعدد السكان هو حوالي 266،440 نسمة. يبلغ طول شواطئها على الكاريبي وخليج هندوراس 386 كم. تعد الدولة الوحيدة في أمريكا الوسطى التي تتحدث بالإنجليزية.
-
الجبال
-
في جنوب البلاد توجد بعض السلاسل الجبلية المنخفضة كسلسلة جبال مايا الذي توجد فيها قمة فكتوريا أعلى قمة في البلاد إذ يصل ارتفاعها لحوالي 1160 مترًا.
-
المناخ
-
مناخ البلاد استوائي أي شديد الحرارة والرطوبة طوال العام وموسم الأمطار يكون بين شهري فبراير ومايو.
-
السكان:
-
معظم سكان هذه الجزيرة من أصول إفريقية وبعض الأجناس المتحدرة من قبيلة المايا، وينتشر هؤلاء في المناطق الداخلية للجزيرة ويعيشون كأجدادهم.
-
اللغة:
-
تعد اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية لدولة بليز -مستعمرة بريطانية سابقاً- وهي اللغة الأساسية للتعليم العام، أما اللغة الأسبانية فتعتبر اللغة الأم لأكثر من 50% من السكان ويتم تدريسها في المدارس، معظم البليزيون يتحدثون الأسبانية لكنهم يتحدثون أيضاً الإنجليزية والكريولية، ثنائية اللغة منتشرة في بليز وغير مرفوضة.
-
الاقتصاد:
-
الزراعة
-
يقوم اقتصاد البلاد على الزراعة والصناعات الزراعية بالإضافة للسياحة. إنتاج الموز والحمضيات هي أهم روافد الاقتصاد الوطني بالإضافة للسكر الذي هو المحصول الرئيسي في البلاد ويشكل نصف صادراتها.
-
الثروة الطبيعية
-
تمتاز بتنوع الطيور والحيوانات والنباتات، حيث لا ينافسها على احتضان الطيور النادرة سوى كوستاريكا، وينتشر فيها أنواع مختلفة من النمور إضافة إلى العديد من الحيوانات المهددة بالانقراض. يعيش سكان الجزيرة على السواحل، مما جعل المناطق الداخلية غير مأهولة فامتلأت بالحيوانات والطيور وبأنواع لا مثيل له في جميع أنحاء أميركا الوسطى. تتواجد في الجزيرة العديد من المحميات البحرية التي توفر الحماية للأسماك والمرجان، والكائنات البحرية الأخرى.
-

التقسيمات الادارية:
-
المقاطعات والدوائر الانتخابية
-
20845509619_b94d0282a3_o.png

-

مقاطعات بليز
-
بليز تتكون من ستة مقاطعات:
-
1. مقاطعة بليز
2. مقاطعة كايو
3. مقاطعة كوروزال
4. مقاطعة أورانج واك
5. مقاطعة ستان كريك
6. مقاطعة توليدو

-

الإسلام في بليز:
-
الإسلام في بليز تشير الإحصاءات الرسمية عن الإسلام في بليز أن مجموع السكان المسلمين يقدر بحوالي 2،794 وهو ما يمثل 1٪ من مجموع السكان , وصل الإسلام إلى بليز في هجرات حديثة وصلها بعض المسلمين من بلاد الشام خصوصا من فلسطين ومن بعض الدول الإسلامية الآسيوية وليس لديهم تنظيم واضح أو تجمع معروف، ولكن هناك جهود فردية لبعض المسمين، والمؤسسة الإسلامية الوحيدة في بليز هي البعثة الإسلامية في مدينة بليز.
-
-


المساجد، المراكز الإسلامية، المحلات التجارية الإسلامية
-
المنظمات الإسلامية في بليز:
-
مساجد ومراكز إسلامية:
-
1- البعثة الإسلامي (جماعة مسلمي بليز)
-
Islamic Mission (Muslim Community of Belize)-IMB
-
العنوان:
-
Islamic Mission (Muslim Community of Belize)-IMB
Corner Fabers Road and Central American Boulevard; P. O. Box 745,
Belize City, , BELIZE
-
2- أهل السنة والجماعة
-
Ahlu Sunnah wal jamaah
-
العنوان:
-
Ahlul Sunnah waljama'a
Bimillah Store,St Vincent street,
Dangriga Town, stann creek 501, BELIZE
-
3- المركز الإسلامي في بيلموبان - مسجد الرحمان
-
Islamic Center of Belmopan - Masjid ar Rahman
-
العنوان:
-
Islamic Center of Belmopan - Masjid ar Rahman
#2 Mayflower st,
Belmopan, Belmopan, BELIZE
-
4- المسجد الإسلامي
-
islamic masjid
-
العنوان:
-
islamic masjid
beside air strip,
San Pedro, downtown, BELIZE
-
5- مسجد التوحيد: المدينة الجديدة للجمعية الدولية (بليز)
-
Masjid At Tawheed @ The New Medina Society International (Belize)
-
العنوان:
-
Masjid At Tawheed @ The New Medina Society International (Belize)
1012 10th street, Benguche Area, Dangriga,
Dangriga, , BELIZE
-
خدمات ومنظمات إسلامية:
-
1- الجماعة الإسلامية
-
Islamic Community
-
العنوان:
-
Islamic Comunity
Coconut Dr san pedro town,
Ambergris Cay, Belize , BELIZE
-
محلات تجارية إسلامية:
-
1- مساجد كوروزال
-
COROZAL MOSQUES
-
العنوان:
-
COROZAL MOSQUES
# 22 6th ave: corozal town,
Corozal Town, corozal entery from mexico , BELIZE
-
2- المركز التجاري الحلال ( لحم حلال و دجاج مشوي حلال )
-
HALAL MART - HALAL MEAT & Halal- Grilled Chicken
-
العنوان:
-
HALAL MART - HALAL MEAT & Halal- Grilled Chicken
#5 BARRACK ROAD,
Belize City, BELIZE , BELIZE
-
3- الياسمين الهندي ومطعم الأغذية الحلال الدولي
-
jasmine Indian & International Halal food restaurant
-
العنوان:
-
jasmine Indian & International Halal food restaurant
santaelena border - freezone,
Corasal, BELIZE
-
للمزيد من المعلومات وأرقام الهواتف والأنشطة التجارية الأسلامية وغيرها، يرجى مراجعة المصدر لمزيد من المعلومات.
-
-
أوقات الصلاة في بيليز
-
يتبع،،،،
 
رحلتي الى بليز
-

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
-

بداية التحرك
-

قبل الوصول الى بليز
-

بتاريخ 13/7/2014
-

قبل التحرك الى بليز، كنت ساكن في مدينة مكسيكية أسمها Playa del Carmen للغوص وغيرها (بيكون لها تقرير في تقريري للمكسيك) سألت صاحب محل الغوص الذي أغوص معهم وهو فرنسي الجنسية عن أفضل طريق للذهاب الى بليز ورد علي وقال لا أعرف. ثم أستدعى أحدى المدربين لدية وهو بريطاني الجنسية ليخبرني عن أفضل طريق، وقال لي مدرب الغوص البريطاني أنة يوجد طريقين الى بليز الأول عن طريق المركب وهو يتحرك في تمام الساعة الثامنة أو التاسعة صباحاً لا أذكر الوقت بالتحديد والطريق الثاني هو أن أذهب الى بليز عن طريق الحافلة الجماعية.
-

ففضلت أخذ الحافة على المركب، لأن المركب في مدينة ثانية وبعيدة جداً عني وقد أبقى فيها ليوم كامل حتى أخذ المركب في صباح اليوم التالي. وبعد قراري أخذ الحافلة، حجزت تذكره للنقل الجماعي الى بليز وأسم الشركة هو ADO وسعر التذكرة هو 534 بيسو مكسيكي وموعد التحرك في تمام الساعة 11:45 مساءآ.
-
وفي تمام الساعة الحادية عشر والربع مساءاً تحركت من الفندق الى النقل الجماعي أستعدادآ للتحرك الى بليز والمسافة من الفندق الى محطة الحافلات أقل من 5 دقائق مشياً على الأقدام، وبعد الوصول الى محطة النقل الجماعي أسترحت قليلاً ثم بدأت الحافلة التحرك في تمام الساعة 11:45 مساءآ والحافلة مريحة جداً.
-
المسار
-
20571043804_8d99c544ce_o.png

-
المسار
-
21005600920_c180800ed6_o.png

-

بتاريخ 14/7/2014
-

وكما قلت سابقاً بأنني تعرضت الى مشكلة قبل الدخول الى بليز سأذكرها الآن.
-

وبعد ست ساعات تقريبآ وصلنا الى الحدود المكسيكية وأنهيت أجراءات الخروج بدون تعطيل، بعد ذلك ذهبنا الى حدود بليز وعند الجوازات سألني موظف الجوارات عن ختم الدخول الى المكسيك لأنة ليس موجود بجواز سفري. وبعد البحث في صفحات الجواز لم أجد ختم الدخول وأنما ختم الخروج من المكسيك وقلت لهم بأن الختم غير موجود وذلك لنسيانهم الختم على جواز السفر.
-

سبب نسيان جوازات المكسيك ختم الدخول في جواز سفري هو
-

وسبب نسيانهم ختم جوازي عند دخولي الى المكسيك قادماً من أمريكا هو تحدثي مع جوازات المكسيك عن كرة القدم وأن قطر ستستضيف بطولة العالم في سنة 2022م، وقولي لهم أن يحضروا لقطر لتشجيع فريق المكسيك.
-
عندما تحدثت معهم عن كرة القدم وعن بطولة العالم نسوا كل شيئ، وبقينا نتحدث مطولاً ونضحك حتى سائق الحافلة القادمة من أمريكا من مدينة هيوستن في ولاية تكساس بقى ينتظرنا في الخارج وتأخرت علية كثيراً لأني آخر شخص ينهي أجراءات الدخول الى المكسيك. وقال موظف الجوازات والشرطة أنهم لن يستطيعون الذهاب الى قطر لمشاهدة فريقهم لأنهم عسكريين. ونسوا الختم على جواز سفري لكن عند الدخول الى المكسيك يعطون الشخص ورقة صغيرة مختوم عليها ختم الدخول ويسلمها عند خروجة من المكسيك هي التي نفعتني.
-

كرة القدم هي السبب في نسيانهم الختم في جواز سفري.
-

شخصياً لا أحب كرة القدم ولا أتابعها
-

لكن نادراً أتابع بطولة العالم
-

أكمل لكم حديثي في جوازات بليز
-

فقال لي موظف جوازات بليز بأنني لا أستطيع الدخول الى بليز لأن ختم الدخول الى المكسيك غير موجود وقال أيضاً قد يكون دخولي الى المكسيك غير قانوني. وقال لي علي العودة الى الحدود المكسيكية وختم جواز سفري بختم الدخول.
-

بعد ذلك ذهبت الى سائق الحافلة وسألته هل يستطيع أنتظاري لأني سأخذ سيارة أجرة للذهاب الى الحدود المكسيكية وهي بعيدة. فقال سينتظرني قليلآ وأستطيع الذهاب.
-

لكن عند حدود بليز لا توجد سيارات أجرة وسائق النقل الجماعي سأل أحدى الأشخاص في الخارج عن سيارة الأجرة. فقال بأنة سيذهب على الدراجة الهوائية لأحضار سيارة أجرة، وقال أيضاً بأن سعر سيارة الأجرة هو 400 بيسو مكسيكي. فقلت سأدفع مع أنة مرتفع.
-
وبعد أنتظار طويل أتى الشخص وقال بأنة لم يجد سيارة أجرة. وبعد أنتظاري قليلاً رأيت سيارة أجرة أتت ومعها زبأئن لتوصلهم الى الحدود، فقال لي الشخص الذي كان يبحث عن سيارة أجرة علي الأنتظار قليلاً، فذهب ليتفاهم مع سائق سيارة الأجرة وقال بأن سائق سيارة الأجرة طلب 600 بيسو، فعرفت بأنة يريد نسبة من المال. بعد ذلك قال لي أركب في سيارة الأجرة، فذهبت الى سيارة الأجرة وقلت بأنة لا يوجد معي مبلغ من المال، فقال أدفع 500 بيسو فقط، قلت لة عليك الذهاب الى مكنة الصرافة الآلي ATM أولآ لأسحب مبلغ من المال، ركبت سيارة الأجرة وركب الشخص الآخر معي وعرفت بأنة يريد نسبة من المال وبأنة سيعطلني. بعد ذلك تحركنا، وقال الشخص الآخر لسائق سيارة الأجرة أذهب الى مكنة الصراف الآلي ATM على حدود بليز، فقلت في نفسي هذا أول التعطيل لأني عارف بأنني لا أستطيع سحب مبلغ من المال من ال ATM الخاصة ب بليز لأنة علي مكالمة البنك أولآ ليفعلوا البطاقة في هذة الدولة.
-

وبعد كلام الشخص الآخر مع الحارس على حدود بليز ليسمح لنا بالدخول الى بليز لأستخدام مكنة الصرافة ال ATM، والشخص الآخر الذي ركب معي أعطاه مبلغ من المال (رشوه) حتى يفتح لنا البوابة للدخول الى بليز، والدخول يعتبر غير قانوني.
-

بعد ذلك دخلت حدود بليز لأذهب الى مكنة الصراف الآلي ATM وحاولت السحب لكنني لم أستطع لأني عارف ذلك من قبل فقلت علينا الذهاب الى الحدود المكسيكية والسحب من هناك لأن بطاقتي تعمل في المكسيك، ثم تحركنا الى الحدود المكسيكية وبعد الوصول الى الجوازات وجدت نفس الشخص الذي ختم على جواز سفري عند الخروج من المكسيك.
-
شرحت له بأن ختم الدخول غير موجود على جواز سفري. وبعد بحثة عن الورقة الصغيرة التي يوجد عليها ختم دخولي الى المكسيك والتي أخذاها مني عند خروجي من المكسيك وجد الورقة الصغيرة وقال بأنه علي دفع مبلغ 300 بيسو رسوم ختم الدخول على جواز سفري. وقلت لموظف الجوازات علي الذهاب الى مكنة الصراف الآلي ATM لأسحب مبلغاً من المال، وأني أريد الدخول الى المكسيك لأستخدام بطاقتي لسحب مبلغ من المال. فأعطاني الورقة الصغيرة التي أعطيتها لة وهي ورقة يعطونك أياها عند الدخول الى المكسيك،
-
فدخلت الى المكسيك وقال الشخص الآخر علينا الذهاب الى منطقة قريبة وهي تبعد حوالي 10 دقائق بالسيارة فقلت في نفسي هذا التعطيل الثاني. فذهبنا الى منطقة Santa Elena، ثم ذهبت الى الصراف الآلي وسحبت مبلغ 500 بيسو وكان معي مبلغ 100 بيسو يكون المجموع 600 بيسو ثم عدنا الى الحدود المكسيكية، وبعد الوصول واجهت نفس الشخص في الجوازات وقال لي علي دفع 300 بيسو رسوم ختم الدخول الذي نسوه، فدفعت وتم الختم على جواز سفري بختم الخول.
-

وبعد الأنتهاء من جوازات المكسيك عدنا الى حدود بليز وسائق النقل الجماعي الذي قال بأنة سينتظرني ذهب بسبب تعطيل الشخص الآخر لي كثيرآ. أعطيت سائق سيارة الأجرة 300 بيسو المتبقية لدي وهو طالب مع الشخص الآخر 500 بيسو. وقلت له هذا الي معي لأن أجرته مرتفعة والأجرة هي أن لا تزيد على 100 بيسو، والشخص الآخر قال أعطني شيء فقلت له يمكنة مشاركة المبلغ مع سائق سيارة الأجرة. فقال علي أنتظاره وبأنة سيبحث عن سيارة أجره أخرى لتوصلني الى أقرب منطقة سكنية في بليز.
-

فذهبت الى جوازات بليز لأنهي أجراءات الدخول، وبعد الأنتهاء من ختم جواز سفري في جوازات بليز بختم الدخول. تركت الشخص الآخر وقررت الذهاب مشياً على الأقدام للبحث عن سيارة أجرة للذهاب الى أقرب منطقة سكنية.
-

وبعد المشي حوالي ربع ساعة أتت سيارة نوع فان ووجدت نفس الشخص فيها مع سائق الفان وقال لي علي الركوب لأيصالي الى أقرب منطقة سكنية، فركبت ولم أسئلة عن الأجرة، وقال بأنني أنسان محظوظ جدآ، وبعد القيادة مسافة طويلة جدآ وصلنا الى منطقة Corozal، فأوصلني الى المكان الذي أستطيع أخذ المركب للذهاب الى شبه جزيرة San Pedro، وطلب الأجرة فأعطيته 20 بيسو وقلت له هذا الي معي فأخذها وذهب.
-
صورة لسيارة الفان من الداخل
-
20973514330_486977e1c7_h.jpg

-

الآن سأتحدث عن المشكلتين الرئيسيتين التي واجهتني في بليز وستواجه أي شخص يسافر الى بليز.
-

ثم توجهت الى مكان دفع الأجرة للمركب المتوجه الى شبه جزيرة San Pedro وقالوا بأن الأجرة هي 50 دولار بليزي يعادل 25 دولار أمريكي، فقلت للموظفة هل أستطيع الدفع بالبطاقة، فقالت لا الدفع نقدآ.
-

ثم توجهت الى البنك لأسحب مبلغ من المال فلم تعمل البطاقة فأخذت الهاتف لأتصل بالبنك ليفعلوا شريحة البطاقة لكن الهاتف النقال (الجوال) لا يعمل على شبكة بليز وعلي شراء شريحة أتصال أو هاتف.
-
ثم ذهبت الى أربع بنوك مختلفة ونفس الشيء لم أستطع سحب أي شيء، والآن المشكلة أصبحت كبيرة جدآ لا أستطيع أستخدام بطاقة الفيزا ولا أستطيع أستخدام الهاتف للأتصال بالبنك لتفعيل البطاقة في هذا البلد.
-

فقررت الذهاب الى الفندق لحجز غرفة في الفندق والأتصال من الغرفة لتفعيل الشريحة.
-
ذهبت الى فندق قريب وسألت عن أجرة الغرفة فقالت العاملة بأن السعر هو 50 دولار بليزي، فقلت لها هل أستطيع الأتصال دوليآ من الغرفة، فقالت لا علي شراء كرت أتصالات لأتصل وقالت أيضاً بأن الفندق لا توجد بة هذة الخدمة.
-
ثم توجهت الى فندق آخر وأسم الفندق هو Las Palmas Hotel ووجدت رجل كبير بالسن أرتحت له كثيراً وهو صاحب الفندق. سألته عن سعر الغرفة فقال بأنه يوجد لدية غرفة واحدة فقط وسعرها 100 دولار بليزي يعادل 50 دولار أمريكي، فقلت له سأخذ الغرفة وسألته هل أستطيع الأتصال من الغرفة دوليآ فرد علي نفس الرد وقال علي شراء كرت أتصالات والغرفة لا يوجد بها هاتف. فشرحت له الموضوع عن بطاقة الفيزا بأنني لا أستطيع أستخدامها وعلي الأتصال بالبنك لتفعيل البطاقة، فقال ماهو الرقم الذي تريد الأتصال علية. فأعطيته الرقم وأخرج هاتف من جيبة وقال أتصل من هذا الهاتف. بعد ذلك أتصلت على البنك وتم تفعيل البطاقة ثم تركت حقائبي في الفندق وقلت لصاحب الفندق بأنني سأذهب الى البنك لأسحب مبلغ من المال فذهبت الى البنك وسحبت 500 دولار بليزي ثم عدت الى الفندق ودفعت أجرة الغرفة وهي 100 دولار بليزي وسألتة كم يريد لأني أستخدمت هاتفة للأتصال الدولي، فقال لا يعرف تكلفة الأتصال ببلدي وسألني عن سعر التكلفة فقلت له لا أعرف وأنما أي مبلغ تطلبه لأستخدامي الهاتف للأتصال الدولي سأعطيك. فقال أدفع 30 دولار بليزي فأعطيته ولو طلب أكثر لأعطيتة لولا خدمته لي. فقررت البقاء في الفندق لليلة واحدة وفي ألصباح أخذ المركب الى منطقة San Pedro فبقيت في الفندق لليلة واحدة.
-
منطقة Corozal قديمة جدآ وأغلب المحلات التجارية والمطاعم تدار عن طريق صينيين ونسبة الصينيين مرتفعة في هذة المنطقة. (صور المنطقة في التقرير القادم).
-

ملخص الرحلة
-

أولاً - مخططي للرحلة هو أن آخذ الحافلة من بلايا ديل كارمن Playa del Carmen وأتوجة الى حدود المكسيك وحدود بليز وأنهي أجراءات الجوازات ثم أتوجة الى منطقة كوروزال Corozal وأخذ المركب وأصل الى منطقة سان بيدرو San Pedro في رحلة واحدة دون توقف ودون تعطيل ( وهذا سبب أخذي لمبالغ بسيطة لحجز المركب وغيرها من مصروفات).
-

ثانياً – بسبب نسيان جوازات المكسيكية ختم الدخول على جواز السفر الخاص بي، أدخلني في متاهات صعبة.
-

ثالثاُ – الجوال لا يعمل في بليز وشريحة بليز لا تعمل في جوالي. فعلى المسافر شراء جوال مع شريحة من بليز أو شراء كرت مكالمات ليستخدمة في الهواتف العمومية.
-

رابعاً – نسياني تفعيل شريحة بطاقة الفيزا كارد في بليز قبل تحركي من المكسيك.
-

يتبع،،،،


 
رحلتي الى بليز
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
-
بتاريخ 15/7/2014
-
منطقة كوروزال Corozal
-
الآن أبدأ بصور للفندق الذي سكنت بة وصور لمنطقة كوروزال Corozal
-
في الصباح خرجت من الفندق والتقطت عدة صور للفندق وصور للمنطقة المحيطة به.-
الكاميرا التي أستخدمتها لألتقاط الصور كاميرا صغيرة نوع سوني:
-
Sony Cyber-Shot Dsc-Hx7v – 3d still image with geolocation
-
صورة للكاميرا
-
21168061106_07a0ae4d78_o.jpg

-
الآن أبدأ بصور للغرفة وللفندق
21232799291_b262e0873f_h.jpg

-
21232831771_63fa0c3110_h.jpg

-
21036785040_7bfbf98475_h.jpg

-
21038028559_97da17dfec_h.jpg

-
صور للمنطقة السكنية من أعلى الفندق
-
21232831461_7af26906bc_h.jpg

--
21038027979_7ed298dc7b_h.jpg

-
21214454072_91aa5e6fd6_h.jpg

-
21214452752_80949d89b6_h.jpg

-
21038026559_e900d3b11f_h.jpg

-
الإستقبال
-
20603761573_4f14b87335_h.jpg

-
الفندق من الخارج
-
20602193894_038df53468_h.jpg

-
21198632636_f389aabad0_h.jpg

-
21036982518_eff2184656_h.jpg

-
وصور لمنطقة كوروزال Corozal
-
من خارج الفندق
-
21232829721_a154367896_h.jpg

-
20602191574_e39358a22d_h.jpg

-
شركة الأتصالات التي أردت شراء شريحة للجوال لكن الشريحة لا تعمل في جوالي
-
21038046159_5039457742_h.jpg

-
21224880985_7a50100ddb_h.jpg

-
21232828451_ba22dd456e_h.jpg

-
المطعم الذي شربت به قهوة
-
21036780160_bdbc918887_h.jpg

-
21214470422_83b4e071d4_h.jpg

-
20602188414_f8eed9f56e_h.jpg

-
صورة للحديقة
-
20602188094_89f6c78818_h.jpg

-
20602184614_43a9495c7a_h.jpg

-
21038042479_4fe9f0d470_h.jpg

-
21224876255_1c47133ed3_h.jpg

-
صورة للبنك الذي سحبت منة مبالغ نقدية بعد تفعيل شريحة الفيزا كارد
-
21036975458_4942d83b3f_h.jpg

-
صورة لمجمع تجاري
21198625296_47c958d21b_h.jpg

-
صورة لمركز الشرطة
-
بعد التصوير صرخو علي وقالوا ممنوع التصوير
-
21036973828_dadcb3ee3b_h.jpg

-
21036973538_470b5d7088_h.jpg

-
صورة للسوق الشعبي
-
20602183184_8a4a6e2f16_h.jpg

-
21198622746_60cb6fc14e_h.jpg

-
21038037029_e3d6217be3_h.jpg

-
21224872275_af2359b7f8_h.jpg

-
21198621106_08af6143f1_h.jpg

-
21224871785_0b73a98386_h.jpg

-
21224870535_d4afebbb3e_h.jpg

-
صورة لمحطة الأطفاء
-
21198619026_3a2a2fa03f_h.jpg

-
21232816251_7bebb84853_h.jpg

-
صورة لموقف سيارات الأجرة
-
21198618306_baba7ae518_h.jpg

-
21198618376_3147db383b_h.jpg

-
21224867805_8e4efae42c_h.jpg

-
21038032449_58d91e8d0f_h.jpg

-
20603744393_759feb4c26_h.jpg

-
20603744013_f4ca23be0b_h.jpg

-
صورة للمطعم الصيني
-
المطاعم والمحلات التجارية الصينية منتشرة بكثرة في هذة المنطقة
-
21232813321_897817832b_h.jpg

-
21198615686_ed2b19f09b_h.jpg

-
21224865105_7517ef2969_h.jpg

-
20603742103_cc983ed12d_h.jpg

-
شاطئ البحر
.
21224864605_f8bf65b0ea_h.jpg

-
21214455442_5ec1bb7af1_h.jpg

-
20603740883_45e1ef59c5_h.jpg

-
بعد ذلك عدت للفندق لأخذ حقائبي ثم خرجت من الفندق وتوجهت الى النقل الجماعي لأخذ الحافلة الى مدينة بليز. لأن المركب الذي قررت أن أذهب به لا يتحرك يومياً. أخذت النقل العام بسعر 9 دولار بليزي الى مدينة بليز والرحلة تستغرق 3 ساعات، لكن مستوى النقل العام سيء جداً، والباص مشابه لباصات المدارس القديمة وكل فترة يتوقف في الطريق ليحمل أشخاص أو لينزل أشخاص.
-
صورة لمحطة الحافلات
-
21214451692_639f96e9bb_h.jpg

-
21232805551_ab5be31621_h.jpg

-
صور أثناء الطريق الى مدينة بليز
-
21198609396_3e35374c0d_h.jpg

-
21232805451_6e2a3b5f4f_h.jpg

-
20602167364_e1b80d7c51_h.jpg

-
21198604026_6ffb7d0434_h.jpg

-
21224855725_ce5616dc58_h.jpg

-
21224854345_0d40f20baf_h.jpg

-
يتبع،،،،
 
رحلتي الى بليز
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
-
مدينة بليز
-
المسار الى مدينة بليز
-
خريطة
-

21183408242_c47b1d8e64_b.jpg

-
21005612330_7a7d264c44_b.jpg


-
صور أثناء الطريق الى بليز
-

wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
21119384318_404cb61c4b_h.jpg


-
wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
21296664312_648dbe3cb9_h.jpg


-
wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
21120395379_a581264486_h.jpg


-
wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
21119185820_282cc6a52e_h.jpg


-
wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
21296663122_5ad07bff5f_h.jpg


-
wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
20686179523_eef3ee301b_h.jpg


-
wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
21315431351_876594924b_h.jpg


-
wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
21281017656_a0d3210f33_h.jpg


-
wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
21119184620_1779c62bf2_h.jpg


-
wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
21119381678_a36e74be92_h.jpg


-
wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
20684588794_b441042107_h.jpg


-
wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
21315429131_b724c11d1a_h.jpg


-
وبعد 3 ساعات وصلت الى مدينة بليز الى محطة الحافلات.
-
صور لمحطة الحافلات
-

wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
21307495265_e41df14c3c_h.jpg


-
wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
21119605388_50a5c4b043_h.jpg


-
wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
21120614849_18af471673_h.jpg


-
wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
20686400523_05f37a8ca4_h.jpg


-
wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
21119403660_361b9676e7_h.jpg


-
wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
20684809104_904b3c4f29_h.jpg


-
wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
21307496035_cefe4cd965_h.jpg


-
لم ألتقط صور لمدينة بليز في رحلة الذهاب الى شبة جزيرة سان بيدرو San Pedro لكن عند عودتي التقط صور للمدينة وسأضعها في تقرير عودتي والسبب أنني أريد وضع الصور على حسب تاريخ التقاطها وبالترتيب.


-
المدينة قديمة جدآ مشابه لدول أفريقيا الفقيرة، وبناياتها قديمة جداً.


-
أخذت سيارة أجرة الى المراكب بسعر 6 دولار بليزي. وبعد الوصول الى المرفأ التقطت صور للمرفأ.


-
صورة سيارة الأجرة


-
wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
21307658935_a2757bba7b_h.jpg


-
صور للمرفأ


-
wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
21307662375_38d78c6357_h.jpg


-
wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
21315816511_f8f860e430_h.jpg


-
بعد ذلك سلمت حقيبتي لتحميلها على المركب


-
wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
21119569670_38c40dc92e_h.jpg


-
wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 900x1600.
21281403646_04a50a6d47_h.jpg


-
wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
20684976274_7b80e60bb7_h.jpg


-
wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
21119568460_4b8019f0d8_h.jpg


-
wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
21315814651_98b3314af6_h.jpg


-
wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
21297045512_7117c1a264_h.jpg


-
wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
21120773189_e861f746f0_h.jpg


-
ثم ذهبت وحجزت تذكرة للمركب بسعر 35 دولار بليزي ليوصلني الى شبه الجزيرة الى منطقة أسمها San Pedro. فقالوا لي أذا حجزت تذكرة ذهاب وتذكرة أياب تكون أرخص لك وتكون بسعر 65 دولار بليزي. فقلت لهم لا أعرف موعد العودة، فقالوا تذكرة العودة مفتوحة ل 3 أشهر تستطيع العودة متى أردت.


-
فحجزت تذكرة ذهاب وعودة بسعر 65 دولار بليزي، ثم أخذت المركب وهو صغير وعدد كبير من الناس بة.


-
خريطة توضح المسار


-
21005618930_fab3de1156_o.png


-
صور أثناء التحرك بالمركب


-
wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
21122210370_de4b14918d_h.jpg


-
wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
20689206383_a67af76d77_h.jpg


-
wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
21123417199_2bbcc30897_h.jpg


-
wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
21122408188_72a488c574_h.jpg


-
wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
21284034716_b35b00d027_h.jpg


-
wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
21299668002_b7fd5ae5af_h.jpg


-
wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
20689211313_87785223ed_h.jpg


-
wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
21299675312_14a6f40141_h.jpg


-
wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
21122414108_822ad0bc57_h.jpg


-
wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
21123422089_9c93c609fa_h.jpg


-
wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
21122212950_354a0cc62e_h.jpg


-
wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
21299673412_5c256df127_h.jpg


-
wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
21310295015_1ee8047934_h.jpg


-
ثم توقف المركب لأخذ سياح آخرين بعد ذلك واصلنا طريقنا
-

wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
21310294415_bfc93c78bd_h.jpg


-
wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
21122411208_1642de7b66_h.jpg


-
wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
20687613984_04d9b1ef6e_h.jpg


-
wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
20689207953_ba8cc4071f_h.jpg


-
wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
21122410448_75a83d4c26_h.jpg


-
wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
21123418519_4287151663_h.jpg


-
مقطع يوتيوب بداخل المركب


-





-

يتبع،،،
 
رحلتي الى بليز

-
بتاريخ 17/7/2014

-
صحيت في تمام الساعة الرابعة والنصف صباحاً، وبعد تبديل الملابس ذهبت الى محل الغوص، وصلت الى المحل الساعة 5:20 صباحاً. وجدتهم يجهزون أدوات الغوص من ملابس وأسطوانات الهواء وغيرها.

-
صور


-
21176812069_6e7da7483a_h.jpg


-
21363726045_4cf0ad0803_h.jpg


-
21363725105_5e0a1dfc41_h.jpg


-
أخوكم حسن الهاجري يسلم عليكم
-
21176810969_6a2399cfb9_h.jpg


-
21175616930_042c375698_h.jpg


-
21337476536_7d98980d7c_h.jpg


-
21352953082_0081fdd9e1_h.jpg


-
21175633940_bd157872eb_h.jpg


-
21363740295_177ffe9b2a_h.jpg


-
21176826309_28e142aada_h.jpg


-
21176825759_e93c1f258d_h.jpg


-
20741027744_2a1adec525_h.jpg


-
21337474816_46ddcece1e_h.jpg


-
ثم تحركنا في تمام الساعة السادسة صباحاً، وقالوا علينا التوجه الى جزيرة ثانية لأخذ أشخاص آخرين يريدون الغوص معنا. بعد ذلك ذهبنا الى الجزيرة الأخرى والمسافة أكثر من ساعة، وبعد الوصول الى الجزيرة صعد الأشخاص الى المركب ثم واصلنا طريقنا.

-
صور

-
21175860998_237a888f7b_h.jpg


-
21175631910_076397b623_h.jpg


-
21176824629_46949da6e9_h.jpg


-
ثم توجهنا الى مكان الحفرة الزرقاء والمسافة طويلة جداً، فالرحلة أستغرقت من تحركنا من محل الغوص الى الحفرة الزرقاء حوالي ثلاث ساعات ونصف حتى وصلنا الى الحفرة الزرقاء. بعد الوصول توقف المركب على طرف الحفرة الزرقاء وتم أعطائنا أرشادات قبل الغوص، ومن ضمن الغوص أن نغوص في مجموعات مكونة من شخصين وكل شخص يغوص يجب أن يكون شخص مرافق له، وأقصد في حالتي أنا أغوص وشخص آخر يغوص معي أراقبه وهو يراقبني، وفي حال حدوث مشكلة الشخص الآخر يساعد زميلة أو يطلب مساعة المراقبين، بعد ذلك بدأنا النزول.

-
صور

-
21370740696_858bb3daf6_h.jpg


-
21210077729_dd8137d9d3_h.jpg


-
21209141408_925b612cb0_h.jpg


-
21386119342_db98092a61_h.jpg


-
21370738446_a0c0c1642e_h.jpg


-
20774282824_c1fecc8472_h.jpg


-
21370739436_3cdacec95b_h.jpg


-
ونحن في الماء نرى الحفرة الزرقاء أسفل منا، بعد ذلك نزلنا تدريجياً على أطراف الحفرة الزرقاء ثم غصنا بداخلها، وكان المنظر جميل جداً ومرعب. فأن نظرت الى الأسفل فلا تستطيع رؤية شيء من شدة السواد وعمق الحفرة الزرقاء.
نزلنا تدريجياً حتى وصلت الى عمق 42.1 متر.

-
ترى أشكال جميلة جداً في الأسفل وترى أسماك القرش وهذا النوع من أسماك القرش خطر جداً. وأسم سمك القرش هو Reef Sharks والنوع الثاني هو Bull Sharks وهو خطر جداً. لكنة لا يهاجم الغواصيين وأنما يراقبنا من بعيد ويدور حوالينا، بقينا فترة بسيطة في الحفرة الزرقاء ثم صعدنا الى الأعلى.

-
ملاحظة: قبل مشاهدة اليوتيوب سأذكر نقاط تشرح مقطع اليوتيوب:

-
1- بداية الغوص في الحفرة الزرقاء وتلاحظون طرف الحفرة الزرقاء.
2- 0:54 التأكد من سلامة المرافق وأعطائة أشارة.
3- 1:42 صعوبة التنفس بسبب قدم منظم الهواء.
4- 2:13 صوت أنذاز جهاز الكمبيوتر الخاص بي بسبب غوصي السريع.
5- 2:46 التأكد من سلامة المرافق وأعطائة أشارة.
6- 3:15 التشكيلات الصخرية وفي الأسفل ترى الحافة الثانية للحفرة الزرقاء ممنوع النزول فيها لأنها تحتاج معدات خاصة للغوص.
7- 4:00 يمين الشاشة المراقب يتأكد من سلامة الجميع ويتأكد من عدم نزولهم أعمق.
8- 5:30 بداية الصعود ويجب علينا أن لا نتوقف، لأن التوقف خطر (كل ثانية يتوقف فيها الغواص يدخلة في مشكلة معادلة الضغط في جسمة).
9- 5:31 طرف الحفرة الزرقاء الثاني ممنوع النزول.
10- 6:03 يمين الشاشة المراقب يطلب منا الصعود.
11- 6:09 التأكد من سلامة المرافق وأعطائة أشارة بالتقدم علي.
12- 12:20 أول ظهور لأسماك القرش الخطرة.
13- 12:51 ظهور عدد 2 من أسماك القرش.
14- 13:37 توقف المرافق وعدم تحركة لخوفة من أسماك القرش (خفت أن يفقد السيطرة على تنفسة).
15- 12:53 ظهور أسماك القرش بأعداد كبيرة وحاصرتنا (من الأسفل، الأعلى، يمين، يسار، أمام، خلف).
16- 14:45 أعطاء أشارة للتوجة الى أسفل المركب.
17- 16:44 أعطاء أشارة بالتوقف على عمق 3 متر لموازنة الضغط في جسم الغواص لمدة 5 دقائق كاملة.
18- بعد ذلك واصلنا التوقف، والمرشد يستمر بأعطاء الأشارة للمتبقي من الوقت.
19- أسماك القرش متواجدة خلال التوقف.
20- 23:30 المرشد يعطي أشارة الصعود، وصعودهم السريع هرباً من أسماك القرش.

-
يوتيوب

-
يرجى مشاهدة اليوتيوب بالكامل لأنك ستستمتع بمشاهدة الغوص والحفرة الزرقاء من الداخل بتصويري المتواضع

-




-

سألت مدرب الغوص عن عدد الأشخاص الذين ماتوا في الحفرة الزرقاء. فقال بأن عددهم هو 28 شخص حاولوا الوصول الى قعر الحفرة الزرقاء لكن ماتوا بسبب الضغط الشديد.​

-​

بعد ذلك ذهبنا الى منطقة أخرى للغوص فيها والمنطقة جميلة جداً، وأسم المنطقة هو Half Moon Caye Wall​

-​

صور​

-​

يرجى الضغط على الرابط لمشاهدة الصور​

-​




-

خمس مقاطع يوتيوب متنوعة للغوص في منطقة نصف القمر Half Moon Caye Wall​

-​

تصوير السلحفاة​

-



-

غوص​

-​


-​


-​


-​



-

ثم ذهبنا الى جزيرة Island of Half Moon Caye للراحة ساعة كاملة مع وجبة غداء.​



-​

صور​

-​

wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
21176824499_19d2e85aa5_h.jpg

-​

wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
21363737835_d2847af331_h.jpg

-​

wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
21363737095_bb7c55bd07_h.jpg

-​

wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
21352949232_d73af77f50_h.jpg

-​

wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
20742618863_c62600f5e5_h.jpg

-​

wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
21175857278_199b755bb9_h.jpg

-​

wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
20742617483_68a998442c_h.jpg

-​

wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
21352946542_4286120bf3_h.jpg

-​

wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
21352946312_02e94c6be5_h.jpg

-​

wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
20741021444_c3ed12deb9_h.jpg

-​

wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
21337467546_8d7195618b_h.jpg

-​

wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
21175625120_95a30f11cf_h.jpg

-​

wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
21363731945_3329f804b4_h.jpg

-​

wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
21175853668_9953d2a36d_h.jpg

-​

wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
20742614853_1ff1391b32_h.jpg

-​

wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
20742614533_04e02866d2_h.jpg

-​

wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
21176817859_92a03ac748_h.jpg

-​

wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
21176818079_8057e179c8_h.jpg

-​

wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
21175623320_669293114f_h.jpg

-​

wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
21175622780_d8593ab492_h.jpg

-​

wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
21175623200_ed949a0115_h.jpg

-​

wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
21352941582_4e65c9852d_h.jpg

-​

wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
21175849948_0261137839_h.jpg

-​

21175621630_2e9c9c8e2e_h.jpg

-​

20742610883_6c26aaf9b9_h.jpg

-​

wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
21352940362_86ec6216a9_h.jpg

-​

wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
20742610613_35230666a2_h.jpg

-​

wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
21175848938_71ce519af6_h.jpg

-​

بعد ذلك تحركنا الى منطقة ثالثة وأسمها The Aquarium غصنا بها والمنطقة جميلة أيظاً. كانت رحلة غوص وحلم تحقق بالنسبة لي ولن أنساها مدى حياتي، وقد أعود لها مرة ثانية في القريب العاجل.​



-​

صور​



-​

يرجى الضغط على الرابط لمشاهدة الصور​

-​


-​

بعد الأنتهاء من الغوص عدنا الى محل الغوص وكانت الساعة الخامسة والنصف مساءاً.​



-​

صور​

-​

wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
20742609613_fc95150821_h.jpg

-​

wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
21337461496_f864258d4a_h.jpg

-​

wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
21352938312_d8c9866e9a_h.jpg

-​

wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1600x900.
21372018461_a567688615_h.jpg

-​

بعد ذلك عدت الى الفندق لتبديل الملابس والخروج الى الشاطئ ثم الذهاب الى المطاعم الموجودة على الشاطئ وأكل وجبة العشاء وبعد الأنتهاء عدت الى الفندق لأنام بعد رحلة غوص طويلة وممتعة جداً.​


-​

يتبع،،،​
 
رحلتي الى بليز
-
بتاريخ 18/7/2014
-
صحيت في الصباح الباكر ثم توجهت الى محل الغوص في تمام الساعة الثامنة صباحاً، لأسئلة عن رحلات الغوص لهذا اليوم، فقالوا بأن اليوم صباحاً لا توجد رحلات غوص وذلك لأرتفاع أمواج البحر وصعب الغوص في الأمواج القوية ثم قال في تمام الساعة الحادية عشر قد تهدأ الأمواج وتخرج للغوص.
-
بعد ذلك توجهت الى محل ثاني وهو المحل الذي وصاني بة مركز التدريب على الغوص في المكسيك وأسم المحل هو Amigos del Mar ذهبت اليهم لأسئلهم عن رحلات الغوص لهذا اليوم، فردوا علي نفس الرد وقالوا بأن الأمواج مرتفعة وفي تمام الساعة الواحدة ظهراً قد تهدأ الأمواج ونخرج للغوص.
-
تمشيت على شاطئ البحر والتقطت عدة صور.
-
صور

-
20771778243_e4c8acd801_h.jpg

21205956239_1c1a9e369f_h.jpg


-
20770172874_0a460f12d7_h.jpg


-
20771777903_5cbf6c7c72_h.jpg


-
21205955589_7f3a59b06f_h.jpg


-
20771776683_760ec768ac_h.jpg


-
21382021262_57543b91cd_h.jpg


-
21205039128_ab9291022b_h.jpg


-
21382037272_6a8426f0e7_h.jpg


-
21205969129_91ea601a33_h.jpg


-
21392883605_f3d0432f92_h.jpg


-
21392883665_739c939738_h.jpg


-
21382036342_493ec23a2b_h.jpg


-
21401245741_0c880b6075_h.jpg


-
20771789883_48f5c14ae5_h.jpg


-
21205037118_69e189bfce_h.jpg


-
21401244091_e4c328cd96_h.jpg


-
21382034572_86398f0f3c_h.jpg


-
21205965949_8eb890ee34_h.jpg


-
21204785620_4996aea2b9_h.jpg


-
21392880725_8821888e8e_h.jpg


-
21382031672_e2a30b84fb_h.jpg


-
20771785673_2c2985fd37_h.jpg


-
21401240911_cc56fb25ab_h.jpg


-
20770180114_2c62ddf682_h.jpg


-
21205032488_6e5867995d_h.jpg


-
21392878055_45d20aaee0_h.jpg


-
21366647726_da9874b95d_h.jpg


-
21392877515_c8e772f05d_h.jpg


-
21401239351_6c31828948_h.jpg


-
21366647336_be4ed79c91_h.jpg


-
21366646746_4e7afe3758_h.jpg


-
21205030658_9c0dfcbe9b_h.jpg


-
21401238541_654b70d74b_h.jpg


-
20771782313_c85f5a2926_h.jpg


-
21382028102_14020cd911_h.jpg


-
21392875415_249f98d40b_h.jpg


-
21205028798_0479d75243_h.jpg


-
21382026782_e9437f529c_h.jpg


-
21205959099_3c8103ad0c_h.jpg


-
21382025742_56fa16f3e0_h.jpg


-
21401234811_4a7774a888_h.jpg


-
21204777190_3a22771710_h.jpg


-
21382024132_07bbf656d8_h.jpg


-
21392871995_1e6ed0d4ed_h.jpg


-
ثم عدت الى الفندق لأستريح بسبب التعب الذي أصابني من رحلة الأمس وبسبب المجهود الذي بذلته في الغوص وكذلك بسبب تعرضي لحالة خفيفة جداً لمرض أسمه مرض الغواص أو مرض الضغط وباللغة الأنجليزية أسمه ال decompression sickness وهي الغوص في أعماق طويلة ولفترة طويلة من الزمن ولعدة مرات دون موازنة الضغط في جسم الأنسان.
-
على سبيل المثال بالأمس غصت ثلاث مرات غوص عميق والمرة الثانية جهاز الكمبيوتر الذي بيدي طلب مني أن أتوقف في وسط البحر لمدة 15 دقيقة لموازنة الضغط في جسمي، توقفت لمدة 9 دقائق فقط لموازنة الضغط في جسمي وباقي لي 6 دقائق حتى أنهي موازنة الضغط، لكن بسبب طلبهم مني الصعود الى المركب لم أستطع أكمال موازنة الضغط في جسمي. وجهاز الكمبيوتر الخاص بي توقف عن العمل والتوقف عن العمل هو للحالات الطارئة فقط لمنع الغواص من الغوص لمدة 48 ساعة وكذلك منعني من ركوب الطائرة لمدة 48 ساعة.
-
لكني واصلت الغوص للمرة الثالثة وجهاز الكمبيوتر لا يعمل معي سوى يبين العمق فقط دون أن يحسب أي شيء آخر.
-
فقررت عدم الغوص وكانت خيره لي بأن اليوم البحر هائج ولا غوص فيه. بعد ذلك قضيت اليوم بالكامل على شاطئ البحر في المطاعم والأستراحات دون بذل أي مجهود حتى أظلم الوقت ثم عدت الى الفندق لأنام.
-
ملاحظة: مرض الغواص أو مرض decompression sickness أذا أصيب به الغواص في حالة متقدمة يكون خطر جداً والعلاج الوحيد له هو الذهاب الى المستشفى ليوضع في داخل أسطوانة كبيرة لموازنة الضغط في جسمة، وقد يبقى فيها لساعات طويلة من أربع الى ست ساعات وقد تكون أكثر. وجميع الغواصين المتمرسين يعرفون هذه الحالة.
-
وهذه تدرس عند أخذ رخصة غوص متقدمة، درستها في المكسيك في دورات متقدمة.
-
معلومات بسيطة: الذي يغوص يمنع من أخذ دش ساخن، ويمنع من الجري والتحرك مسافات طويلة، ويمنع من بذل أي مجهود حتى لو كان بسيط. وأهم شئ يمنع من ركوب الطائرة لمدة 48 ساعة (إلا أذا كان لدى الغواص جهاز كمبيوتر يحسب لة الوقت المقدر لعدم ركوب الطائرة أو حسابها عن طريق جدول خاص بالغواصين).
-
يتبع،،،

 
رحلتي الى بليز
-
بتاريخ: 19/7/2014
-
صحيت في الصباح الباكر ثم توجهت الى المطعم الملاصق للفندق لأشرب كوب من القهوة على شاطئ البحر، وبعد أنتظار حوالي الساعتين ذهبت الى غرفتي لآخذ حقائبي ثم توجهت الى المراكب ويطلق عليها أسم تاكسي المياه Taxi water ليوصلني الى مدينة بليز، وتذاكر العودة موجودة معي لأني حجزت التذاكر ذهاب وعودة بسعر 65 دولار بليزي.
-
صور

-
21367532796_ed602c5a8c_h.jpg


-
21393771045_ff1318a1fd_h.jpg


-
20772678393_013647b027_h.jpg


-
20771066884_37b653bfd2_h.jpg


-
20772678653_f0c603c853_h.jpg


-
أخذت المركب الساعة العاشرة صباحاً ثم توجهت الى مدينة بليز، وصلت الساعة 12 ظهراً، ثم أخذت سيارة أجرة بسعر 6 دولار بليزي حتى يوصلني الى منطقة النقل الجماعي. بخصوص النقل الجماعي فهو سيء جداً والباصات هي باصات مشابهه لباصات المدارس وقديمة جداً.

-
صور لمدينة بليز

-
21402131451_58119e2ee9_h.jpg


-
21402130641_d2d6e6a35e_h.jpg


-
20771065294_fe173e192a_h.jpg


-
21205671500_9810571aff_h.jpg


-
صورة لمحطة الحافلات
-
21205923088_7ccb7114ee_h.jpg


-
20771064344_2b2aa71396_h.jpg


-
21393767275_e77014f3b1_h.jpg


-
20771064054_c52cbc695c_h.jpg


-
21205670180_b5e0fee8a9_h.jpg


-
20771063214_192316682b_h.jpg


-
21206852379_b6030c92be_h.jpg


-
21393765915_3db2d6078b_h.jpg


-
21205669130_ef365b592d_h.jpg


-
20772673563_d114ebc2dd_h.jpg


-
21206850239_9eed8d58bf_h.jpg


-
21206849489_4fbee866bd_h.jpg


-
21205665830_f8bdef61f5_h.jpg


-
21382914812_a684bb8864_h.jpg


-
21382914032_b85d9819bd_h.jpg


-
20771059094_3383e80e0b_h.jpg


-
21206848119_eb602fb761_h.jpg


-
20771058574_5c52bd1538_h.jpg

21402123471_11dc0b3314_h.jpg


-
21393759775_9384235329_h.jpg


-
أزدحام شديد في الحافلة

-
21205915478_02b63ebe0b_h.jpg


-
21402121711_1b0ef5b5dc_h.jpg


-
20772668303_2b8c74b9d3_h.jpg


-
21382911372_f2793c70ac_h.jpg


-
21205915358_42a02ec52e_h.jpg


-
ثم أخذت النقل الجماعي في تمام الساعة 12:30 ظهراً بسعر 9 دولار بليزي ليوصلني الى منطقة Corozal وهي قريبة من الحدود المكسيكية.

-
وصلت الى منطقة Corozal الساعة 3:30 عصراً وعند نزولي من النقل الجماعي وبعد سؤالي عن النقل الذي يذهب الى المكسيك، قالوا لي بأنه نفس النقل الجماعي الذي نزلت منه هو ذاهب الى المكسيك الى منطقة Chetumal وهي موجودة في المكسيك. لكن النقل الجماعي الذي نزلت منه ذهب وعلي الأنتظار حتى الساعة ٥ مساءاً ليصل النقل الجماعي الآخر.

-
صور

-
21205660830_a2afb957f3_h.jpg


-
الحدود المكسيكية
-
21402119431_84c8a23167_h.jpg


-
20771054064_0e17a013aa_h.jpg


-
21205912418_8c300a5731_h.jpg


-
21205659180_e3add1588d_h.jpg


-
21205658530_e13a99a60e_h.jpg

-
وبعد أنتظار ساعة ونصف وصل النقل الجماعي الساعة الخامسة مساءاً، أخذت النقل الجماعي وقال السائق لي بأنة سيوصلني الى الحدود المكسيكية فقط ولا يعبرها، ثم أخذته بسعر 2 دولار بليزي.
-
بعد الوصول الى حدود بليز وعند الجمارك دفعت ضريبة 37 دولار بليزي وبعد الختم على جواز السفر من الجوازات خرجت من بليز وتوجهت الى الحدود المكسيكية.
-
وأخيراً
-
بليز: زرت مدينة كوروزال ومدينة بليز ومدينة سان بيدرو فقط، ولم أزر باقي المناطق بسبب ذهابي للغوص فيها فقط.
-
ومن خلال رؤيتي البسيطة لهذه المناطق أقول بأن بليز لا توجد بها مقومات السياحة، مع العلم بأنني لم أزر مدن أو جزر أخرى قد تكون أفضل.
-
أما من أراد الذهاب الى بليز من أجل الغوص فهيا تعتبر من أجمل مناطق الغوص في العالم.
-
باقي التقرير تتابعونة في تقريري للمكسيك.
-
نهاية الرحلة
-
وأتمنى أنكم أستمتعتوا بالرحلة

 
رحلتي الى بليز

-
21472804535_6ce35c6436_b.jpg
-

أضافية بسيطة

-

الكاميرا المستخدمة في الغوص هي:

-

GoPro hero3 plus black edition

-
21285912769_03fd31538a_o.jpg


أنواع أسماك القرش المتواجدة في بليز هي:

-
21032303825_caf6382945_o.jpg

-

-

والتي معلم عليها باللون الأحمر موجودة في الحفرة الزرقاء

-

والسلام عليكم
 
أعلى