أحكي لكم حكايتي وأنا على خطى الأندلس الحبيبة اعرق حضارة عرفها التاريخ
وان شاء الله يستفاد منها بإذن الله .. فالنبدأ وبه نستعين
في شهر مارس 2014 ، يوم 18
كانت الرحلة على الخطوط التركية ،
وسبب إختياري لتلك الخطوط لأن وصولها مباشر إلى المطار المراد الذهاب إليه
ودون الحاجة إلى تغيير الخطوط إلى الطيران الداخلي لأتمكن من توفير الوقت،
حيث فترة السفرة محدودة بتواريخ لا يمكن التعديل عليها ولا بيوم ..
ومن الأسباب أيضاً ان مطار نقطة الوصول ليس رئيسي ،
ومحدود الرحلات الدولية مما يجعله غير معقّد وسلس في إنهاء الإجراءات بسرعة وسهولة ،
ودون الفلسفة الأوروبية للإجراءات في بعض الأحيان !!
والحمد لله والشكر على فضله في تحقيق ما أردته
من ترتيبات وتنسيق لمخطط الرحلة مع مراعاة أوقات الصلاة ،
والمحافظة عليها بأوقاتها ، والحرص على الإبتعاد عن مايخدش ديننا وتعاليمنا السمحة ..
وكان وقت الرحلة من أهم عوامل النجاح ،
لأنها لا تصادف فترة صيف وموسم سياحة وما تصادفه من امور لا تسرك ..
توقفنا ترانزيت فجراً في مطار اسطنبول (أتاتورك) لمدة ثلاث ساعات ،
كان مطار اسطنبول مزدحم بكثرة المسافرين ، كبير الحجم ومتواضع جدا !! .
وكانت عروض حلاوة الحلقوم تعرض من كل صوب وجانب ..
لأن تركيا معروفة بصناعة حلاوة الحلقوم ،
فكانت أشكال وأنواع ،
وتغليف بأشكال جذابة ،
وأسعار معقولة،
وطعمه جميل خصوصاً المحشي بالمكسرات
فكانت فكرة جميلة إذا رجعنا على رحلة العودة أن شاء الله ، أن نأخذ منها كهدايا للأهل ،
وخصوصاً أنها بأحجام متفاوتة
يوجد في المطار شاشات تعرض رقم البوابة التي ستغادر منها الرحلة ،
فلابد من متابعة هذه الشاشة لتحديد بوابة رحلتك دون الحاجة للإستعلامات ،
فاللوحات الإرشادية واضحة جداً ..
وصلنا مطار ملقا (Malaga) في الأندلس جنوب أسبانيا ظهراً،
المطار اعتبره متوسط الحجم ، وكان خالي من الحركة ،
حيث صادف مع وصولنا رحلتين على أكثر تقدير ،
واتوقع أن في فترة الصيف عكس ذلك ،
حيث تكثر الرحلات ويزدحم بكثرة الزائرين لهذه المنطقة.
الإجراءات كانت سلسة جداً ،
وكانوا موظفين الجوازات متعاونين جداً مع توزيع بعض الإبتسامات : ))
توجهنا لأخذ الأمتعة ثم إلى بوابة الخروج ،
حيث كان ينتظرنا مندوب شركة إيجار السيارة ..
حيث تم حجز السيارة من موقع :
Cheap Car Rental, Best Prices for Rental Cars! - EconomyCarRentals.Com
كانت اسعاره رخيصة جداً،
والموقع وسيط لعدة مكاتب ايجار، انت وحظك مع أي مكتب يكون التسيق معه ،
فكان مكتب ايجار السيارات الذي تم التنسيق معه اسمه :
DELPASO Car Hire
كان السعر مناسب في اليوم 4.34 يورو لسيارة متوسطة الحجم ،
وكان من العرض ان أستلم السيارة في المطار ،
وخدمة تعبأة الوقود مجاناً ، وإرجاع السيارةخالية من الوقود..
تم الحجز والدفع للموقع ما يقارب 6 يورو ، والباقي تم دفعه عند مكتب الإيجار ،
وبعد دفع المبلغ في الموقع تم ارسال رسالة تأكيد بأسم شركة التأجيروالتفاصيل ،
لكن كانت المفاجأة بأن مقر المكتب خارج المطار وأنه سوف يتم تأمين مواصلات (Shuttle) من المطار إلى المكتب ،
بحيث يبعد تقريبا 5 دقائق من المطار،
في الحقيقة أزعجني الخبر ، وكان بودي أن يكون المكتب في المطار لنرتاح من حمل الحقائب وتنزيلها ..
لكن كانت الأمور سهلات ولله الحمد
والمفاجأة الأخرى ، أنني فهمت من العرض في الموقع بأن الوقود مجاناً
لكن الواقع أنني أدفع مبلغ الوقود الذي تم تعبأته!! والمجانا هو خدمة عملية التعبأة وتسليمي السيارة ممتلئة
أستلمت السيارة ،
وكانت من نوع فورد بوكس ،
لم يعجبني حجمها ، تمنيت أن تكون أصغر لكن رضيت بالواقع وأستلمتها ،
وكان شكلها متهالك ولكن تمشي الحال مقابل القيمة ، والأهم إنها ديزل .
وضعت حقائبنا في السيارة ،
وتم تهيئة دليلنا جهاز الملاحة القارمن ،
ولقد اشتريته قبل السفرة مع خرائط أوروبا ،
مع العلم أنه يوجد ايجار من شركة التأجير نفسها لكن فضلت الشراء لأستفيد منه مسقبلاً.
تم تحديد الفندق على جهاز الملاحة ،
حيث تم تخزينه من قبل ، وهذه النقطة مهمة جداً أن تخزن جميع الأماكن والمدن المخطط لذهاب إليها ،
حيث سيوفر وقت وجهد في الحركة.
تم حجز الفندق عن طريق موقع بوكينك ،
موقع الفندق مناسب بالنسبة لماخططت له ،
حيث أنه قريب من الأسواق ومطاعم الحلال ،
وكنت مخطط أن استغل وقت المساء في التسوق لأن وقتي محدود مثل ماذكرت ..
اسم الفندق
Barcelo Malaga
ومن الظريف أنه يوجد في الفندق " زحليقة " من الدور الأول إلى الأرضي ،
انبسط عليها ولدي ، ويارايح ويا جاي عليها ..
كان الإختيار لهذا الفندق موفق ولله الحمد ،
وكان السعر ليلة واحدة بدون الإفطار 85.60 يورو ،
وصلنا على نهاية فترة الظهر ،
والواضح من مدينة ملقا إنها غير مزدحمة والحركة فيها سهلة ،
عملنا دخول للفندق بكل سهولة ،
وأوقفت السيارة بالمواقف العامة المجانية بالقرب من الفندق ،
ارتحنا قليلاً ثم نزلنا نكتشف المنطقة التي حولنا من أسواق ومجمعات ،
فالأقرب كان مجمع فخم لصيق في الفندق وبه محطة المترو ،
أخذنا في المجمع جولة على السريع ثم نزلنا إلى محلات الكشكات التي بوسط الطريق ،
ثم ذهبنا إلى مجمع يبعد 500 مترتقريبا ، وكانت أسعاره مناسبه جدا ،
فتسوقنا ثم اخذنا عشائنا من مطعم حلال قريب من الفندق
أصبحنا وأصبح الملك لله ،
استيقظنا صباحاً وحزمنا أمتعتنا لنغادر الفندق والمسير على تلك الأرض الأوروبية ،
ذات الطبيعة العربية ،
والجو العربي ،
يميل أهلها إلى الملامح العربية على الغالب ،
وربما أجدادهم مسلمين
ولكن اضطهادهم وتعذيبهم وممارسة العنف الصليبي اتجاههم ،
أخفوا دينهم إلى أن تلاشى ونسي مع مرور الزمن..
عملنا الخروج من الفندق ،
وأخذنا جولة على مدينة ملقا (Malaga) ،
فمررنا ونحن في السيارة على بعض الأماكن الأثرية كالقلاع والحصون ،
ومررنا أيضاً على الكورنيش وكان بسيطاً جداً ومتواضع ،
ثم تركنا البحر خلفنا واتجهنا إلى الشمال ،
لنغادر الأطراف الساحلية ونستكشف ما وراء الجبال ..
بدأت أشجار الزيتون تظهر
وتتزايد المزارع وبكثرة على أسطح الجبال ،
وكان المنظر قريب من الطبيعة الشامية ،
حيث يمتزج الأخضر مع لون البيج القريب من البرتقالي ..
ونحن نسير ونستمتع على الطرق الفرعية
بين الأرياف ، والمزارع ، والهدوء
حيث لا تكاد أن ترى إلا سيارات الفلاحين ،
فأبت النفس إلا أن تتوغل وتكتشف المزيد عن تلك الأراضي الأندلسية..
فسلكنا طريق شبه ترابي لنقترب أكثر
ونتعرف على طبيعة الحياة في المنطقة
واصلنا طريقنا بين الحقول والمزارع ،
والمكان شبه خالي إلا قليل جدا من المزارعين ونظراتهم الإستغرابية في بعض الأحيان
كان تصميم بعض بيوت المزارعين المتناثرة بين تلك المزارع على الطراز الأندلسي
زادنا الفضول عندما رأينا هذه الشجرة ذات الأوراق البيضاء ،
والمنزوية على الطريق ،
فنزلنا وكلنا حذر لنتعرف على ثمرة تلك الشجرة ،
وبعد تفحص ثمرتها تبين لنا ما هو معروف لدينا :
طبعاً يوجد طرق سريعة لكن سلكنا طرق الأرياف
لمعرفة طبيعة أهل البلد عن قرب ،
وبعيداً عن الاماكن السياحية التي ليست على كل حال تعكس طبيعة اهل البلد
فلا شك أن الطرق الريفية تستكشف أكثر لكن
يعيبها أنها تستنزف الوقت
خصوصا إذا كانت ملتوية أو شديدة الإنحدار ،
ودرجة الأمن يعتمد على طبيعة البلد نفسها ،
وبشكل عام جنوب أسبانيا آمنة على حسب ما سمعت
ولم أرى ما يقلق لكن أخذ الحذر لابد منه ،
كما ان وجود جهاز الملاحة مهم جداً ،
ومعرفة كيفية أستخدامة لا يقل أهمية ،
لأن يوجد بعض الإختيارات في الأجهزة (على حسب النوع) تحدد
نوعية الطريق الذي تريد ان تسلكه ،
هل طريق رئيسي أو فرعي ، رسوم او بغير رسوم ..الخ
وبشكل عام ومختصر أن الأمر ممتع
عندما تسلك الطرق الريفية
ولفترة مناسبة على حسب الطبيعة وليست بالطويلة
حتى لا تتملل النفس من تكرار المشاهد ،
وبعدها أسلك الطريق السريع وأكمل مشوارك
بعض القرى التي على الطريق
تابعنا المسير على الأراضي الأندلسية
التي كانت في يوم من الأيام حضارة إسلامية
صدر منها كثير من العلوم والمعرفة والفلسفة ،
وعلى بعد 170 كلم من ملقا تقريبا ً ،
وعند الظهيرة ،
شارفنا على مدينة من اهم المدن في الأندلس ،
وكانت عاصمة لبلاد الأندلس في يوم من الأيام
تابعنا المسير على الأراضي الأندلسية
التي كانت في يوم من الأيام حضارة إسلامية
صدر منها كثير من العلوم والمعرفة والفلسفة ،
وعلى بعد 170 كلم من ملقا تقريبا ً ،
وعند الظهيرة ،
شارفنا على مدينة من اهم المدن في الأندلس ،
وكانت عاصمة لبلاد الأندلس في يوم من الأيام ،
وهي مدينة قرطبة (Cordoba)
دخلناها ظهراً عن طريق الجسر الذي يعلوا النهر الفاصل بين المدينة
اتجهنا إلى جامع قرطبة الكبير ،
حيث توجد مواقف بالأجرة ،
ثم دخلنا الحي القديم حول المسجد ،
بشوارعه الضيقة ،
وبيوته الأندلسية المتلاصقة مع بعضها ،
وأشجار البرتقال الخارج منها :
وصلنا مسجد قرطبة الكبير
وقطعنا تذاكر الدخول عن طريق جهاز بيع التذاكر ،
وكان سعر التذكرة لشخص 8 يورو ، والصغار مجاناً .
ولفت نظري محاولة تغيير الحقائق التاريخية من جهة الهيئة السياحية لديهم ،
ومحاولة تشويه سمعة المسلمين ،
وطمس المعالم والأسماء الإسلامية بقدر المستطاع ،
وهذا العمل امتداد لعمل اجدادهم من قبل ،
لدرجة انه بعد سقوط الدولة الإسلامية
تم استبدال أشجار النخيل لأنها ترمز للمسلمين إلى أشجار البرتقال ..!!!
وما خفي أكبر لو كانوا يعلمون ،
فلابد من التثبت في معرفة الحقائق
خصوصاً لمن يذهب مع المجموعات السياحية ..
المسجد كبير على إسمه ،
تصميمه يذكرني بالمسجد النبوي بالمدينة المنورة ،
والمسجد الاموي في الشام ..
طبعاً يتفطر القلب عندما ترى تلك الكنوز الإسلامية
وتتوسطها بالداخل كنائس ،
ويعلق على مناراتها الأجراس والصليب ،
ومحاولة إدخال التصميم الروماني على تلك التصاميم الإسلامية ولكن دون جدوى ،
فالتصاميم الإسلامية هي الملفته لنظر حقاً سواء لسواح الأجانب وغير الأجانب ..
خرجنا من المسجد ، واتفقنا ولم نتفق !!! مع مرشد سياحي
من أخواننا المغاربه بأن يأخذ بنا جولة على المنطقة التاريخية مشياً على الأقدام
لأن الأماكن قريبة وفي حي واحد حول المسجد الكبير ،
أنصح بالمرشد السياحي على حسب شخصيته وتعامله
وعلى الأغلب أنه مناسب وستستفيد ،
ولكن لا بد أن تكون ملم بالأماكن الرئيسية التي ستزورها ..
والأهم الإتفاق بالتفصيل على المبلغ لأنه في تلاعب واستغفال ،
فأتفق معه على مبلغ واضح مقطوع وليس بالساعة او بالشخص مثلاً ،
والمتوسط أسعارهم تتراوح بين 20 إلى 40 يورو لمدة ساعتين ..
بدانا نتجول بالحي القديم بالطرق الضيقة والملتويه تتوسطها بعض المحلات والمطاعم
والمرشد يتحدث عن تاريخ المنطقة والاماكن الاثرية الموجودة ..
ذهب بنا إلى متحف صغير الحجم ولكن شديد الأثر والتأثير !!!
كان الدخول رخيص على ما اذكر 2 يورو لشخص ،
يمثل هذا المتحف الصغير طامة الصليبيين اتجاه المسلمين
في ذلك الزمن في التفنن بتعذيبهم ،
والادوات المستخدة في التعذيب ،
بشكل لا أستطيع وصفه من البشاعة
والعنف والحقد الممارس لتصفية المسلمين ،
ويقال حتى اليهود لم يسلموا من تعذيب الصليبيين ،
حيث يمثل هذا المتحف إدانة واضحة بالجرائم المرتكبة من قبلهم ،
حتى اليهود في ذلك الزمن كان بودهم بأن يحكم المسلمين ولا الصليبيين ،
وهذا ليس بغريب لما رأوه من عدل في التعامل والحكم بما انزل الله ،
ونحن نعلم كمسلمين من هم أعداؤنا كما ورد بالقرآن الكريم بالعبارة الصريحة
وإن اختلف الزمن واختلفت المعاملة فلا يعني ذلك ان نظلمهم
فالعدل وعدم الظلم مطلب في ديننا ،
فتعلمنا من ديننا السمح أصل من اصول العقيدة وهي الولاء والبراء ،
وأهمية معرفتها وبقوة لمن يتعامل مع أهل الأديان الأخرى ..
الحقيقة مرة ..!!
توضح الصورة أدناة أقنعة من الحديد
التي تلبس على وجه الذي سيعذب قبل البدء في التعذيب
وهذه أدوات أخرى للتعذيب
وبعد خروجنا من هذا المتحف الفاضح
اتضح لي من هم أشد عداوة من اليهود ..
تجولنا في الحي القديم مع مرشدنا السياحي،
وزرنا أحد البيوت الأندلسية النموذجية القديمة ،
وكانت قيمة الدخول 2.50 يورو ،
كان البيت صغير الحجم جميل التصميم ومستغل المساحة
وزيارته كمعلم سياحي ليست بتلك الأهمية
خرجنا من البيت الأندلسي
واتجهنا عبر الطرق الضيقة إلى ان وصلنا أسوار المدينة
حيث يوجد مكان الحمامات المستخدمة في ذلك الزمن
وكان يوجد له رسوم دخول أيضا ً ، ولا يوجد ما يشدك لزيارته..
كما أنه توجد معالم أخرى بنفس المنطقة
ولكن داهمنا الوقت ،
ودخل علينا وقت العصر ..
وأنا مشواري خارج قرطبة بمسافة
ولا أريد ان تغيب الشمس وأنا لم أصل إلى مبتغاي ,,
أستعجلت المرشد السياحي
وأكملنا الجولة بشكل سريع
مروراً بالنواعير والجسر التي على النهر
ذهبنا إلى سيارتنا وانطلقنا إلى مدينة الزهراء
والتي تبعد ما يقارب 30 كيلو ،
وهي أحد المعالم السياحية في مدينة قرطبة ،
ولم يتم التنقيب عن الآثار إلا 10 % من مساحتها
وجاري العمل في الباقي ..
بعد ان وصلنا المواقف الخاصة بالمدينة
وقبل النزول من السيارة بدأت أعيد حساباتي ،
كان الوقت عصراً وانا اريد الوصول الي المكان الذي قاصده قبل المغيب ،
فقررت ان اواصل الطريق والعدول عن زيارة مدينة الزهراء
خرجنا من مدينة قرطبة باتجاه شمال غرب سالكين طريق الأرياف
ذات المسطحات الخضراء المنبسطة ..
توقفنا بجانب أحد المحطات التي على الطريق
وصلينا الظهر والعصر جمع تأخير ،
ثم واصلنا طريقنا ،
فبدأت الغيوم تتكاتف مع بعضها البعض
لتشكل لوحة فنية من ابداعات الخالق جلا وعلا سبحانه ،
طريقنا الذي نسلكه متجه إلى تلك الغيوم
والجو بدا يتغير إلى غائم ،
يا سبحان الله مغير الكون بلاحظات ..
بدات السماء تمطر ،
وكلنا حذر من مفاجآت الطريق ،
وكنت متخذت قرار احتياطيا
إذا لم أصل إلى هدفي بإذن الله قبل الغروب
فسوف أتوقف بأقرب فندق على الطريق
وعدم المخاطرة بالمشي ليلاً والجو الممطر
وليس عندي دراية بطبيعة الأرض ؟؟
هل ستستمر منبسطة او ستتغير إلى مرتفعات ومنحنيات ؟؟
وما رأيك في هذه الجلسة على الطراز الأندلسي مع عائلتك وكأنك في سكن خاص
ما شاء الله تبارك الله
وإذا فتحت البلكونة تطل على هذا المنظر الجميل
والجو الجميل مع تكاتف الغيوم وشوي من رذاذ المطر المنعش
ولون البرتقال على الأشجار وكأنه على لوحة فنيه
سبحان الخالق ..
بالنسبة لمدينة صفراء فهي تعتبر صغيرة
وكما ذكرت سابقاً انها كانت محطة راحة على الطريق
لأن خط السير كان مالقا -- قرطبة -- صفراء
أمسينا فيها ليلة واحدة ،
وصلناها ليلاً
وفي الصباح تم اخذ جولة على الحي القديم
فخرجنا من الفندق على هذا الممر
وتجولنا حيث الممرات الضيقة
ثم ذهبنا إلى السوق وهو صغير ويوجد فيه بعض المحلات المتنوعة
تقريباً هذه الأنشطة التي كانت في مدينة صفراء
لأن الوقت يداهمنا لمزيد من الإستكشاف على ارض الأندلس
استيقظنا صباحا على موعد للإفطار،
ولكن الإصناف كانت غريبة وليست كالمعتاد علينا ،
فحاولنا المجاملة في الأكل بقدر المستطاع ..
وهذي غرفة الطعام
بعد الإفطار عملنا خروج من الفندق متجهين الى جهة الغرب ،
حيث قاصدين مدينة لشبونة (Lisbon) عاصمة البرتغال،
فكان مسارنا على النحو التالي :
وانطلقنا سالكين الطرق الفرعية بين الحقول والقرى والأرياف،
حيث كانت إعدادات جهاز القارمن على وضعية الطرق الغير رئيسية
فكانت نظرات استغرابية من أهل القرى التي نعبرها
لأنها قرى تعتبر بعيدة عن المدن الكبرى وأهلها مزارعين ،
فليس لهم احتكاك بالغرباء والسواح..
خصوصاً أن ملامحنا عربية ..
فكان الوضع مطمئن ولله الحمد
فدخلنا حدود البرتغال عن طريق الأرياف
والطرق الفرعية الضيقة ..
وبعد ان تجولنا وتمتعنا بالنظر إلى
طبيعة البلد والأرياف الواقعة على
حدود اسبانيا والبرتغال ،
فسلكنا الطريق الرئيسي هاي وي مدفوع الأجر
وصلنا إلى عاصمة البرتغال - لشبونة عصراً
وكان الحجز عن طريق موقع بوكنج في فندق
Hotel Acores Lisboa
كان الفندوق جيد مقابل السعر ،
استلمنا الغرفة وصلينا وارتحنا قليلاً ،
ثم نزلنا نستكشف المنطقة التي حول الفندق مشياً على الأقدام
فلاحظنا الجالية الهندية والغانية لهم حضور بكثرة ،
كما يوجد قليل من الجالية العربية
بجانب الفندق كان يوجد مركز اسلامي ،
فيه جامع وصالة للمناسبات ، كما يوجد فيه مطعم للأكل الحلال
بعد ان تجولنا في المنطقة التي حول الفندق
حيث توجد بعض المحلات البسيطة ، واقرب
مسمى لها "بسطة" ، يبيع فيها عمالة آسيوية
كما لاحظنا النخل منتشر على الطرقات
شكله مثل الأناناس ، حيث تكون عريضة وقصيرة
بعدها رجعنا إلى الفندق لنمسي وينتهي هذا اليوم.
ونكمل باقي الحكاية في يوم جديد ان شاء الله ،،
كانت بداية حكايتنا على خطى الأندلس من
مالقا ثم قرطبة ثم صفراء ثم لشبونة والآن
مازلنا في مدينة اشبيلية ،
استيقظنا في الصباح وخرجنا من الفندق
اتجهنا نحو مركز المدينة و اوقفنا السيارة في المواقف
ثم اتجهنا إلى قصر Real Alczar de Sevilla أو قصر اشبيليا
وهو من معالم السياحة في اشبيلية كان في الأصل حصنًا
يخص المسلمين في مدينة اشبيلية
ثم تحوّل بعد ذلك لقصر للحكم بعد بناؤه في موقع
قلعة أندلسية قديمة شيدها المسلمون
بعد ان خرجنا من القصر ، تجولنا مشياً على الأقدام
في حي سانتا كروز santa cruz وما حوله من اماكن
وفي نفس الموقع يوجد كاتدرائية إشبيلية
Catedral de Sevilla
حيث تم بنائها بعد سقوط الأندلس على الموقع
القديم لمسجد اشبيلية في المدينة .. الله المستعان
فشاهدناها من الخارج وعندي تحفظ اتجاه الدخول لتلك المباني
وتلاحظ كل مايرمز للإسلام تم تحويله إلى رموز مسيحية
في الصورة اعلاه ترى المأذنة المرتفعة ، وتسمى
الخيرالدا La Giralda
عبارة عن مئذنة للجامع الكبير في عهد الموحدين
أثناء دولة الأندلس الإسلامية
تم تحويلها لبرج جرس كاتدرائية اشبيلية التي بناها
الأسبان على أنقاض المسجد بعد نهاية حكم المسلمين
تم صنع برج الناقوس الذي على رأسه تمثال مسيحي وتم
وضعه في الأعلى
الله يرحم الحال ..
بعد ان تجولنا في المنطقة، اتجهنا إلى محطة الباص السياحي
وأخذنا جولة على أهم الأماكن السياحية في مدينة اشبيلية ،
والجميل انه يوجد شرح بعدة لغات عن كل مكان يمر عليه الباص السياحي
وهذا الباص موجود في كثير من الدول.
وهذا مسارنا للأماكن السياحية ..
انتهت جولتنا في الباص عند غياب الشمس على المغرب
فنزلنا في المحطة القريبة من موقف السيارة
فشدني الانتباه لمقهى صغير اندلسي شعبي
وكان تقريباً على وشك الإغلاق ، ولا يوجد به أحد
وكما تلاحظون ان كثير من الأماكن التي زرتها قليلة الازدحام !!!
لأن ما شاء الله الوقت كان جداً مميز كما ذكرت في بداية التقرير
فدخلت ورأيت هذه الطاولة الشعبية مع كراسيها
فكانت ترويقة جميلة بالأجواء الأندلسية وكأنك من أهل البلد
بعد خروجنا من المقهى أخذنا عشائنا سندوتشات
من مطعم حلال بجانب المقهى
ثم توجهنا إلى الفندق بعد جولة جميلة في
مدينة اشبيلية التي كانت عاصمة الأندلس
ونأتي إلى ختام هذا اليوم ،
ونلقاكم بيوم جديد من حكايتنا بإذن الله
اشتهر أبو البقاء الرندي بهذه القصيدة التي
تصف حال الفتن والاضطرابات التي حدثت من
الداخل والخارج في بلاد الأندلس ..
وشهد أبو البقاء الرندي سقوط معظم القواعد
الأندلسية في يد الإسبان ..
وهو من مدينة رندة
فتوجهنا لتلك المدينة لنقف على اطلالها
لنعيد التاريخ الأندلسي في اذهاننا.
عملنا إجراءات الخروج من الفندق صباحاً
وتوجهنا إلى جنوب اشبيلية قاصدين
مدينة ابو البقاء الرندي :
رُندَة (بالإسبانية: Ronda)
سلكنا طريق يمر بين الأرياف وبدأ يزيد ارتفاعاً
واخضراراً لأرتفاع المنطقة
وصلنا المدينة ، وكانت جميلة ومرتفعه على تلة جبل شاهقة
ويمر بها نهر يقسمها إلى نصفين
ويوجد فيها آثار من العهد الأندلسي ،
كالجسور والأسوار ،
ومسجد للمسلمين ثم تحول إلى كاتدرائية
كما يوجد بها المزارع الجميلة
ذهبنا إلى ساحة المدينة وأخذنا جولة سريعة
ثم خرجنا من مدينة رندة ، وواصلنا الطريق جنوباً
وبما ان الصغار لهم حق علينا ..
ولسان حالهم يقول عطنا جونا يالحبيب
توجهنا إلى حديقة سفاري تسمى
Selwo Aventura
كان منتجع جميل على شكل سفاري ،
وفيه بعض الحيوانات التي استمتع عليها الأطفال
بعد ما اعطينا الصغار جوهم خرجنا من منتجع سفاري
وواصلنا المسير إلى المدينة التي قصدناها ،
وهي من المدن المشهورة بوجهة أغنياء العالم..
استيقظنا صباحاً في المنتجع الجميل
ونظامه شقق بحيث لا يوجد لوبي ،
توقف السيارة في المواقف بالقبو ،
ثم تصعد إلى الشقة مباشرة
دون المرور بالإستقبال .
بعد ان خرجنا من المنتجع مروراً على طريقنا
بمنطقة البورت بانوس الراقي والذي يعتبر الموقع
الأفخم في اسبانيا بكاملها، نظراً لوجود أكبر اليخوت
لأثرياء العالم على مرساه، وتوجد أكبر الماركات العالمية،
مثل: Dior, LV, وD& G وغيرها من الاسماء الكبرى في
عالم التصميم والازياء.
كانت وجهتنا إلى ساحل اسبانيا الجنوبي، وعلى الأخص
ما يعرف بشاطئ الشمس
La Costa Del Sol
حيث هذا الساحل الطويل على البحر الأبيض المتوسط
يمتد من مدينة مالقا إلى ماربيا ،
ويضم مدناً شهيرة وسياحية ، مثل مدينة تورومولينوس،
وفينخيرولا، وبنا المدينة، وميخاس .. وغيرها
فتوجهنا إلى ملاهي تيفولي (tivoli world )
وهي مدينة ألعاب تقع في بناالمدينة BENALMADENA
تبعد 20 كيلو عن ماربيا تقريباً
وركبنا التلفريك Teleferico
وبعد التلفريك توجهنا إلى قرية ميخاس
Mijas
وهي قرية صغيرة جداً، وجميلة، تقع على
إحدى الجبال الواقعة في المنطقة المشاهدة
للشاطيء ، وتشتهر بصناعة السراميك،
وبما انها قرية فوق الجبال ، كان الوصول إليها
في الماضي على الحمير اعزكم الله،
ولهذا السبب ترى شعار القرية صورة حمار اعزكم الله.
اتجهنا إلى مبنى المواقف ، ثم ذهبنا نتجول
مشياً على الأقدم بين مبانيها الجميلة ذات
اللون الأبيض، ولوحات السراميك المنتشرة
في كل مكان، ومنازلها الرائعة المزينة بالورود
ودخلنا سوق القرية الصغير ، حيث يباع المنتجات
التقليدية اليدوية
وبجانب السوق يوجد ساحة وسيلة النقل القديمة
التي كانت مستخدمة "الحمير والخيول" اكرمكم الله
خرجنا من القرية وتوجهنا إلى الشريط الساحلي
مروراً بالمدن الساحلية تورومولينوس وفينخيرولا
نتجول في احيائها الجميلة
وعلى الشاطيء يكثر فيه المحلات والبازارات
والمطاعم والكوفيهات .. الخ
واكرر بأن الوقت كان وقت لا نرى فيه ما يخدش
الحياء على الشواطيء بعكس ايام الصيف
الذي لا انصح فيها ابداً.
في احد الأحياء رأيت احد المساجد التي وضع
الإعلانات الدعوية والأنشطة الذي يقيمها
على لوحة إعلانات المسجد
ما شاء الله على نشاطهم في خدمة هذا الدين
بعد هذه الجولة الجميلة على ساحل الشمس
وصلنا إلى السكن ولله الحمد .
وللحكاية يقية ان شاء الله على موعد مع مدينة
أخرى لا تقل اهمية عن باقي المدن التي زرناها
اصبحنا وأصبح الملك لله .. صباحاً جميلاً في هذا اليوم
انطلقنا من المنتجع الجميل صباحاً الواقع في ماربيا
البحر على يسارنا .. وماربيا خلفنا ..
مررنا على عدة مدن على الساحل
ولاحظنا إستغلال المراوح الضخمة لتوليد الطاقة المتجددة
رأينا على يسارنا جبل طارق Gibraltar
يسمى محليا بـ "جبرلتار" وهو تحريف لاسم "جبل طارق"
على اسم أمير مدينة طنجة طارق بن زياد
وهو تابع للتاج البريطاني ،
ولم تتنازل عنها لإسبانيا
كانت وجهتنا إلى الجزيرة التي دخلها أول مسلم في الأندلس
بعد ان نزلنا من العبارة وقبل خروجنا
من رصيف العبارة ، قابلنا مرشد سياحي
وبعد التحقق من بطاقته انه مرخص من هيئة السياحة ، تم
الاتفاق معه بأخذ جولة على اهم المعالم في مدينة طنجة
كان المرشد السياحي بدون سيارة ، حيث السائق مع السيارة لوحدهم
فيتم الاتفاق على المبلغ بأن يكون شامل السيارة والسائق ، او
مرشد سياحي بدون سيارة .
واذا حصلت بان يكون سائق السيارة هو المرشد سيكون افضل ،
لكن انا من باب الأحتياط والاطمئنان اتفقت مع المرشد سياحي رسمي وأوثق ،
وأنه المدة قصيرة خصوصاً ان الفرق بسيط ، فلم اتكلف للبحث عن بديل.
توجهنا نشق طرقات طنجة ، ذات العادت العربية التي
افتقدناها الفترة الماضية ونحن في الشق الأوروبي
خلال نصف ساعة ..
رأينا المساجد بدل المساجد التي طمست إلى كنائس
وسمعنا الآذان منها بدل صوت الأجراس
كما انه لا يحتاج السؤال عن الأكل حلال او لا..
بعد ان ركبنا السيارة وهي أجرة من الموديلات القديمة
توجهنا إلى "رأس سبارطال"،
وهو عبارة عن مرتفع يوجد فيه منظر بحري على المحيط الأطلسي،
يحيطه الغطاء الأخضر، ويوجد منارة قديمة أنشأت عام 1864
وعلى مسافة قليلة توجد
"مغارة هرقل"
تعتبر المغارة من اكبر مغارات افريقيا،
وتوجد فيها سراديب تمتد الى مسافة 30 متراً في باطن الأرض.
بها كذلك نافذة كبيرة تبدو على شكل خريطة للقارة الأفريقية
ويقال أنها كانت تُستغل كمعمل لصناعة الرحى (مطاحن تقليدية للحبوب)
يوجد مقهى فوق المغارة لم اجربه
عليه إطلالة لخليج طنجة ومضيق باب طارق وسواحل الاندلس
ثم توجهنا إلى المدينة القديمة
حيث تحتوي على الأزقة و المساجد العريقة
والعديد من المباني المغربية القديمة
مشياً على الأقدام
كما ذهبنا إلى السوق الكبير
ويحتوي على المحلات الشعبية وسط الممرات الضيقة
اعجبني هذا الموقف ..
رغم الإنشغالات لم يترك المصحف
عند وقت الصلاة توجهنا إلى المسجد ، وتلاحظ طريقة الوضوء
عندهم من النافورة ..
كان اختيارنا للغداء في مطعم وسط تلك الأماكن التاريخية
ومن فترة طويلة لم نذق الأكلات ذات النكهة العربية
فطلبنا الأكلات المغربية الأصيلة ولله الحمد والفضل على نعمته
ثم توجهنا نحو القصبة
حيث تضم القصبة عدد من الابنية من ضمنها قصر القصبة وجامع القصبة.
وبعدها توجهنا إلى ميناء العبارة لنودع مدينة طنجة ومن القارة الإفريقية إلى
القارة الأوروبية .
وهنا تنتهي حكايتنا لهذا اليوم إلى حكاية يوم آخر ان شاء الله .
من مالقا
ثم قرطبة
ثم صفراء
ثم لشبونة في البرتغال
ثم اشبيلية
ثم ماربيا
وتورومولينوس، وفينخيرولا، وبنا المدينة، وميخاس
ثم طنجة في المغرب
اصبحنا هذا اليوم مبكراً قبل شروق الشمس
وخرجنا ونحن على موعد مع أعظم وأروع الآثار الأندلسية الباقية،
ومن أبدع الآثار الإسلامية حتى اليوم بما حواه من بدائع الصنع والفن
اتجهنا شمال شرق حيث نبعد ساعة ونصف تقريباً عن هدفنا
وكنا نخشى ان لا نصل على الموعد ، لأن أخذ موعد جديد يحتاج إلى معاناه كما سمعنا
اشرقت الشمس ونحن على الطريق
كانت وجهتنا إلى مدينة غرناطة
(بالإسبانية: Granada)
وهي من المدن الجبلية، حيث ترتفع عن سطح البحر بحوالي 700 متر
فهي واقعة على سفوح جبال سييرا نيفادا.
وكانت آخر معاقل الأندلس بلاد العلم والفقه والحضارة
كانت وجهتنا بالتحديد إلى
قصر الحمراء
من أعظم واروع الاثار الاندلسية على الاطلاق
يأتي لزيارته أربعة ملايين سائح سنوياً من مختلف ارجاء العالم.
ويعتبر من اجمل الاماكن السياحية في اسبانيا
ولابد من زيارته لأنه اهم مكان سياحي في الأندلس
تم حجز التذاكر عن طريق موقعهم على النت
حيث تجد صعوبة في الحصول على التذاكر في المواسم السياحية
ولله الحمد لم اصادف تلك الزحمة التي قرأت عنها لعامل التوقيت
وصلنا القصر ، وكان روعة وابداع لم اتوقعه بتاتاً
فعلاً كان من الجمال والترف الذي لم أشاهده في قصور العالم
القصر كان شاهد على :
"الترف والتبذير والركون إلى الدنيا وملذاتها وشهواتها ومغرياتها،
والخنوع والدعة والميوعة، والفسق والفجور وحب الدنيا وشهوة السلطة"
"يقول الله تعالى يحذرنا من مغبة الغفلة عنه:
{وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنسَاهُمْ أَنفُسَهُمْ أُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ} [الحشر: 19].
ولا أدل من غفلة أهل الأندلس عن الله والدار الآخرة في انشغالهم بعمارة القصور والتفنن في
زخرفتها وبنائها والتنافس فيها، وأشعار الغزل والرقص والترف والتبذير والمجون...
نسوا الله فأنساهم وتركهم لما انشغلت به أنفسهم عنه حتى كان تدميرهم تدبيرهم."
أترك لكم الصور تتحدث عن بعض ما رأيت في هذا القصر، وان كانت ليست كالطبيعة ،
واعذروني على كثرة الصور لأن لكل زاوية في اركان القصر تعتبر تحفة معمارية
"سقوط غرناطة آخر معاقل الإسلام في الأندلس، والتي بسقوطها سقطت دولة
الإسلام العريقة في الأندلس، وذلك بعد أكثر من ثمانية قرون كاملة من الحكم
الإسلامي لهذه البلاد
فقد خرج آخر ملوك المسلمين أبو عبد الله محمد بن الأحمر الصغير من القصر الملكي
في نكسة كبيرة وفي ذل وصغار، يسير بعيداً في اتجاه بلدة “أندرش”، حتى وصل إلى
ربوة عالية تُطل على قصر الحمراء يتطلع منها إليه، وإلى ذاك المجد الذي قد ولَّى،
ولم يستطع فيه الصغير أن يتمالك نفسه، انطلق يبكي حتى بللت دموعه لحيته،
حتى قالت له أمه «عائشة الحرة»:
أجل؛ فلتبكِ كالنساء مُلْكاً لم تستطع أن تدافع عنه كالرجال."
مسك الختام
انطوت صفحة عظيمة من التاريخ، وانتهت حضارة وصلت إلى أوج ازدهارها،
وخسر العالم حضارة الدين والدنيا في الأندلس،
وارتفعت راية النصرانية على أرضها،
وغربت شمس حكم المسلمين هناك بسبب مخالفة سنن الله في استمرار الأمم ورقيها،
فأصبحت حضارة الأندلس حصيداً حصدته سنن التاريخ جزاء وفاقاً.
وكما انطوت صفحة الأندلس العظيمة، حان لنا أن نطوي آخر صفحة من حكايتنا على خطى الأندلس ،
لنودع هذا المجد وذاك التاريخ الذي قد انتهى وضاع، وصارت الأندلسُ الفردوسَ المفقود..
نسأل الله ان يوفقنا ويوفق الجميع بما يحبه ويرضاه .