شارع ادجوير

روكا

:: مسافر ::
21 نوفمبر 2018
1,000
2
0
40
1410104723277_wps_51_London_s_busy_roads_REXMA.jpg


في صيف 2012 زرت بريطانيا لأول مرة..
وتمشيت في شارع ادجوير وشارع اكسفورد وميدان البيكادلي..
وكانت على أقدامي واستخدام وسيلة المواصلات الأشهر هناك.. وهي الباصات
وقتها تساءلت: من هو المجنون الذي سيفكر في القيادة في لندن..؟
كنت وأنا أرى حركة السيارات من جهة، وزحمة الشوارع وكثرة الناس من جهة أخرى، أجد أن مجرد التفكير في القيادة في هذه الأجواء مخاطرة...!


ومع أني قدت السيارة في كل البلدان الاوربية التي زرتها.. لكن كانت بريطانيا عموما و لندن خصوصا تعتبر صعبة بالنسبة لي وذلك للأمور التالية:
1- معاكسة مقود السيارة لما هو مألوف لدينا.. على جهة اليمين مع مايتبع ذلك باختلاف زوايا الدخول للدوارات والمنعطفات وغيرها
2- صعوبة تخطيط الطرق في بريطانيا، وكثير من الاشارات رأيتها لأول مرة، ولم أرى صعوبة مماثلة لها الا في جنيف في سويسرا
3- كثرة حركة الباصات وتداخلها مع المترو في نفس الشوارع التي تسير فيها السيارات، والخطأ فيها مكلف وصعب لو حصل..!
4- طريقة وقوف السيارات في بريطانيا غريبة، وتحتاج تركيز وانتباه، فقد تجد سيارات وقفة على الطريق يمينا أو يسارا مع ان الطرق حيوي وعليه حركة كبيرة، ومرات كثيرة تضطر الى الوقوف للقادم من الجهة الاخرى لان امامك سيارة متوقفة والطريق لايسع الا سيارة واحدة..




buses-cars-passing-london-street-footage-011550592_prevstill.jpg



وحينما فكرت في زيارة بريطانيا هذا العام فكرت في استئجار سيارة، وقررت في البداية أن أمتنع نهائيا عن القيادة في لندن لأن الأمر صعب جدا لمجرد التفكير فيه..
فخططت أن أخرج من مطار هيثرو مباشرة واتوجه الى البحيرات العظمي في الشمال، واعيد السيارة قبل نهاية الرحلة بـأربعة ايام تكون اقامتنا في لندن التي سأعتمد فيها على النقل العام..
لكن.. وقبل بداية الرحلة ب48 ساعة تغيرت خطة السفر تماما
وجعلنا أول 3 أيام في لندن ثم 4 أيام في البحيرات ثم 5 في شيفلد ومانشستر وأخيرا يومان في لندن
وفكرت أن أوقف السيارة عند السكن الذي يبعد عن وسط لندن حوالي 4 كلم واستخدم وسائل النقل العام


لكن الذي حدث أني اضطررت أن أقود السيارة في وسط لندن
وأمر عبر ميدان البيكادلي وشارع اكسفورد وادجوير وغيرها...
وانتقلت فيها إلى البحيرات العظمى ومنها الى شيفلد ثم مانشستر ثم لندن مرة أخرى..

لعلي أحكي تجربتي في قيادة السيارة في بريطانيا عموما و لندن بشكل خاص..
وأتحدث عن تقييمي ونظرتي لها
وأبرز الصعوبات التي واجهتها

ولعل هناك من سيجد في الموضوع مايفيد تجربته القادمة..
ومن جرب القيادة هناك..
اسعد كثيرا لو أضاف أو استدرك ما قد أنساه أو لم أنتبه له..






 
تم حجز السيارة من خلال موقع رينتال كار

arabtrvl1532047906852.jpg


وسبب اختياري له امكانية التواصل معهم هاتفيا من خلال الهاتف المحلي فيما لو رغبت التغيير أو التعديل
وأحيانا أفضل الموقع عن غيره لهذا السبب..
وفعلا.. فقد أفادني جدا هذا الاختيار، بسبب حاجتي للتعديل أولا لنوعية السيارة
حيث اخترت أولا 9 ركاب ثم عدلتها الى 7 ركاب لنقص العدد
وأيضا تغيير التواريخ وزيادتها حسب المدة التي تمت اضافتها..

arabtrvl1532047906831.png


والحجز كان من خلال شركة قرين موشن Green Motion
وحرصت عند الحجز على أن يكون القير اتوماتيك لسهولة التعامل مع القيادة
خاصة واني بحاجة للتركيز في المنعطفات والدورات وغيرها
وايضا حاولت ان احصل على عدد مفتوح من الأميال، لكن كان لم يتوفر في الحجز إلا بزيادة اكثر من الف ريال
واخترت حجز ب95 ميل في اليوم، وحسبت المسافات المتوقع ان نقطعها وقررت في الاخير اختيار اميال محددة
رغم ان الموظف عند استلام السيارة عرض علينا زيادة 95 باوند فقط لتكون الاميال مفتوحة
لكني رفضت لأني كنت قد حسبت مسافاتنا المتوقعة..
وبالفعل.. فقد أرجعت السيارة ولنا قرابة 200 ميل لم تستخدم


كان سعر آجار السيارة 250 ريال في اليوم الواحد تقريبا
وعرض علي التأمين في الموقع عند الحجز بمبلغ 30 باوند باليوم ثم خفضت لي في المكتب الى 19 باوند
لكني رفضت التأمين وتوكلت على الله عز وجل
رغم أنه في مثل هذه الحالات والقيادة من جهة مختلفة كان يفترض أن أقبل
وفعلا.. حدث شيء تمنيت أني قبلت بالتأمين سأوضحة لاحقا..

اعطوني سيارة من نوع ستروين 7 مقاعد
وهي أصغر بقليل من السيارة التي حجزتها وهي من نوع فاكسوال
وهنا يجب الانتباه لكلمة ( Or similar ) التي تأتي مع الحجز وتعني أن السيارة ليست محددة




arabtrvl1532048387491.jpg


arabtrvl1532048387562.jpg



مشكلة استئجار السيارات في مطار هيثرو .. ولا اعلم عن غيره
ان مواقع شركات السيارات تقع خارج المطار..
والوصول لها يتطلب ان تركب باص يحدد لك في فوتشر الحجز وتتوجه من خلاله لاستلام السيارة
وحسب ماعلمت ان كل الشركات تفعل هذا الاسلوب
ماعدا شركة يورب كار.. والتي لها باص مخصص يستقبلك في المواقف ويتوجه بك لمكتب الشركة خارج المطار

ونزولنا كان في صالة رقم 4 عبر الخطوط السعودية..
وحسب توجيهات الفوتشر كان يفترض ان نتوجه الى صالة 2 وبالمترو ومنها نتجه للمواقف ونستقل باص رقم H1 الذي ينقلنا للمكتب الذي يبعد عن المطار حوالي 4 كلم
وعلمت لاحقا انه يوجد في مواقف صالة 4 باصات تذهب لمكتب الشركة

arabtrvl1532047907045.jpg


arabtrvl153204790716.jpg


المشكلة في الباصات انها ليست مجانية..!
ولابد ان تدفع عن كل راكب 5 باوند.. ولازم يكون معك فكة..!
وهنا اضطررنا ان نسحب من ماكينة في صالة 2 ونحمل شنطنا ونتوجه الى مكتب شركة السيارات خارج المطار
والمكتب ذكر في الحجز ان المبلغ المدفوع للباص سيعاد لنا عند اتمام استلام السيارة
ثم قالوا لنا عند اعادتها، ثم قالوا ارسل ايميل فيه صور الفواتير وتعود لك على البطاقة الائتمانية
ورغم اننا دفعنا 35 باوند الا اني لم ارسل لهم الفواتير حتى اليوم..!


سأكمل لاحقا تفاصيل أول يوم في لندن..
أين وقفنا..؟
ولماذا اضطررنا للتوجه بالسيارة لوسط لندن..؟






 
استعنت باحداثيات الجوال للتوجه الى الشقة والذي كان يقع في حي جنوب نهر التايمز وقريبة من نادي الكريكت..
وحرصت عند حجز السكن ان يكون بعيد عن السنتر.. لتوفر المواقف
حيث كانت الفكرة أن أتنقل الى وسط لندن بالباص

وكان وقت مغادرتنا للمطار الساعة ال11 صباحا .. يوم الثلاثاء
وكانت حركة السيارات مزدحمة نوعا ما..
لكني توكلت على الله.. واحتفظت بهدوئي وتركيزي على الطريق
مع حرصي في البداية أن تكون سيارة ما أمامي..
بحيث أقتفي أثارها بانعطافاتها وحركاتها.. وهذا اراحني قليلا
خاصة أني أجهل اشارات لندن وطريقة التقاطعات..
ولا اخفي انه حينما تتركني سيارة واكون في المقدمة عند الاشارة اشعر بالارتباك..




arabtrvl1532135216211.jpg


استغرق وصولنا للسكن قرابة 45 دقيقة..
والجميل في الامر هو في الشوارع الصغيرة والداخلية.. حيث تقل حركة السيارات وتأخذ راحتك بشكل كبير

وبخصوص مواقف السيارة عند السكن
تواصلت مع صاحبة الشقة قبل الوصول واخبرتني انه بالامكان الوقوف في مرآب للسيارات بسعر 25 باوند باليوم او الوقوف بالشارع مجانا.. واخترت الاخيرة لقرب السيارة للسكن..
وهذه صورة للشارع الذي فيه شقتنا

arabtrvl1532048387643.jpg


بعد وصولنا الى الشقة واخذنا قسط من الراحة ..
خاصة بعد التعب الشديد جراء تأخير الخطوط السعودية للرحلة في مطار جدة اكثر من 7 ساعات..
فكانت جولتنا هذا اليوم في المنطقة القريبة من الشقة وعلى الاقدام
حيث التجول عند بعض المحلات والتزود بالطعام وغيره..

ونقرر أن تكون بداية زيارتنا لوسط لندن من صباح اليوم الثاني..


وكنت خططت أن ننتقل لوسط لندن بالباصات خاصة ومحطاتها كثيرة
وسألنا عن بطاقة اويستر فحصلناها بسعر 5 باوند للشخص الواحد..
وكنا ننوي شرائها..
لكني احببت ان اتعرف اكثر على طريقة عمل الباصات.. التي نسيتها لقدم زيارتي الى لندن
ومع الأسف.. لم أعرف الطريقة رغم سهولتها الشديدة..

فقررنا ان نذهب اليوم الاول في السيارة الى وسط لندن..
وفي الصباح وعند العاشرة صباحا.. قررنا ان اول مكان نرغب زيارته هو عين لندن..

ووضعت احداثيتها في الجي بي اس في السيارة .. ولسوء الحظ اخلفت الدخول قبل الكبري الذي يمر لجانب النهر في الجهة الاخرى..
لأجد نفسي فجأة في ميدان البيكادلي...!!

arabtrvl1532136036351.jpg


arabtrvl1532136036372.jpg


شعرت برهبة وخوف..
خاصة مع تزايد اعداد الباصات وكثرة توقفاتها
ومجددا حاولت العودة الى عين لندن..
وكان الطريق ينقلني من البيكادلي الى شارع اكسفورد ثم اتوجه جنوبا لعبور النهر

والحمدلله..
مر الامر على خير..
ووصلنا عين لندن..
ووجدت على الفور مواقف تبعد 200 م عن عين لندن
كانت الساعة ب5 باوند
واكثر من 10 ساعات ب 15 باوند

اوقفنا السيارة وانتقلنا من عين لندن الى بق بن الى قصر باكنقام ثم الجلوس في الهايد بارك والتمشية لساعتين في شارع اكسفورد
وعندنا حانت الساعة الثامنة مساء ذهبت لوحدي للسيارة واحضرتها لاقل افراد الاسرة
وحركة المرور تهدأ بعد السادسة.. وهذا جيد
لكنه في تلك اللحظة هطلت علينا امطار غزيرة جدا..
وزادت من صعوبة التركيز نوعا ما..
لكن وبحمد الله عدنا الى منزلنا حوالي التاسعة والنصف..

وكانت تجربة جميلة..
فيها شيء من التحدي..
وشيء من التركيز العالي..
وحرص على عدم ارتكاب الاخطاء..


المرة القادمة
سأكتب عن أبرز صعوبات القيادة في بريطانيا عموما ولندن بشكل خاص..







 
في اليوم الثاني في لندن، ورغم أني فهمت طريقة الباصات وسهولة عملها، إلا أني فضلت التنقل من خلال السيارة..




arabtrvl1532307172866.jpg



أما في اليوم الثالث
فقد كان توجهنا شمالا إلى البحيرات العظمى وتحديدا إلى ويندرمير..
واستعنت بالخروج من لندن بالGPS الموجود بالسيارة.. وتجاهلت قوقل ماب في الجوال
من ناحية أني توقعت أنه سيكون أكثر دقة.. وأيضا أن الانتباه له أريح بكثير من الجوال في اليد
لكن لم يكن تخميني في محله..! فقد أتعبنا GPS السيارة وذلك :
الأولى: أنه كان يحسب لنا الطريق الأقرب بالأميال وليس الأقل في الوقت، وهذا أضاع علينا وقت طويل للخروج من وسط لندن، فقد استغرق منا وقت الخروج ومسك الطريق السريع أكثر من ساعة ونصف..!

الثانية: أنه وجهنا إلى البحيرات من خلال طريق مزدحم كثير التحويلات، الحركة فيه بطيئة، بخلاف طريق M1 الذي رجعنا معه إلى لندن

الثالثة: أن قوقل ماب فيه ميزة تحديد اماكن ازدحام الطريق وتلوينها باللون الاحمر، بينما لم تكن هذه متوفرة في جي بي اس السيارة


ولذا فقد وجهنا GPS السيارة الى سلوك طريق M40 ثم M6 والذي يمر بين مانشستر وليفربول في منتصفه حيث كان اختيارا سيئا جدا..!
وحسب احداثية الجي بي اس والجوال فإن الطريق مفروض أن يستغرق من لندن الى ويندرمير أقل من 5 ساعات
لكننا قطعنا الطريق بحوالي 7 ساعات...!!

arabtrvl1532307172611.jpg


arabtrvl1532307172722.jpg


arabtrvl1532307172763.jpg


arabtrvl1532307172794.jpg


arabtrvl1532307172845.jpg


arabtrvl153204790738.jpg


حيث كان الطريق يتوقف تماما في بعض أجزاءه.. وكأنك في طريق الملك فهد بالرياض..!
ناهيك عن تقليل السرعة في مناطق كثيرة الى اقل من 30 ميل في الساعة..
بخلاف كثرة السبارات عليه بشكل غريب والأغرب جدا كثرة الشاحنات

ربما كان يفترض أن أتوجه من خلال طريق M1 وقبل وبعد برمنقهام اتصل بالطريق M6
وهو بخلاف العودة من شيفلد الى لندن من خلال طريق M1 والذي كان رائعا جدا بانسيابية حركة السيارات
وقلة التوقفات والصيانة للطريق
إضافة الى انه يدخلك لندن بدون أن تشعر أنك اقتربت لوسطها

أما في طريق التوجه الى ويندرمير لم نشعر بتحسن الطريق إلا بعد أن تخطينا الطريق الذي يؤدي الى مانشستر
حيث قلت الزحمة وتوقفات السيارات واعمال الصيانة..

كانت رحلتنا الى ويندرمير صعبة نوعا ما.. لأنها أخذت منا وقتا طويلا

ونظرا لازدحام الطريق وكثرة اعمال الصيانة
فقد تكررت علينا كثيرا علامات تحديد السرعة ب30 و 40 و50 ميل
هذا فضلا عن توقف الحركة بشكل مزعج مرات كثيرة

arabtrvl1532307696912.jpg


arabtrvl1532307696821.jpg


لم أواجه صعوبة في القيادة لاختلاف المقود بسبب أني كنت اختار الوسط غالبا
واليومين التي قضيتها في لندن برمجتني على المكان الجديد لي كسائق.. فيما يتعلق بالتجاوز والانعطاف وغيره
ولم أجد صعوبة أو مواقف محرجة في هذا الشأن ابدا ولله الحمد

الذي كان يشكل علي هو معرفة السرعة القصوى في الطريق حينما تختفي اللوحات التي تحددها ب30 او 40 او 50
وأجد السيارات الأخرى تسرع بأكثر من 80 و احيانا 90 ميل في الساعة.. ولم تكن هناك لوحات تحدد السرعة
رغم ان احد الزملاء ذكر لي انها 70 ميل


الشيء الجميل في طرق السفر في بريطانيا هي محطات الوقود أو الـ Services
والتي تجدها بعد كل 30 ميل تزيد أو تنقص
حيت أن تلك المحطات هي مكان جميل ورائع للاسترخاء واستعادة النشاط
اذا تضم انواع عديدة من المطاعم والكافيهات في اماكن جلوس رائعة وجميلة
وتتواجد في تلك المحطات مطاعم عالمية مثل ماكدونالدز وبرقر كنق وكنتاكي وبيتزا هت
ومجموعة من الكافيهات المشهورة مثل ستار بكس وكوست وغيرها
ناهيك عن نظافة دورات المياه اعزكم الله

وتوقفنا في طريق الذهاب الى ويندرمير ثلاث مرات.. وفي طريق العودة الى لندن مرتين

arabtrvl153230883181.jpg


arabtrvl1532308831862.jpg


arabtrvl153230883193.jpg


arabtrvl1532308831934.jpg


arabtrvl1532308831975.jpg


arabtrvl15323088326.jpg



وبحق..
فإن هذه المحطات تعتبر من جماليات السفر بالسيارة في انجلترا


الى محطة جديدة في الاطلالة القادمة..







 
صعوبات القيادة في بريطانيا:



أولا: مواقف السيارات


arabtrvl1532051439712.jpg


لعل مشكلة قلة مواقف السيارات أو كونها برسوم مرتفعة موجود في أكثر العواصم الأوربية
لكني وجدتها في بريطانيا بشكل أكثر تعقيدا
ولو كان الامر في لندن العاصمة فقط لكان الأمر هينا، لكني وجدتها في مدن صغيرة مثل ويندرمير وشيفلد

ففي لندن المواقف صعبة كلما كنت قريبا من السنتر، ويزداد سعر الآجار بالساعة كلما اقتربت أكثر
ففي المرة الأولى أوقفنا السيارة في مبنى قرب عين لندن سعر الساعة 5 باوند
والمرة الثانية اوقفناها قرب الهاردوز بنفس السعر للساعة
وهذا هو النوع الاول من المواقف .. وهي مواقف المبباني أو المرآب..
وهي موجودة بكثرة ويمكن البحث عنها عن طريق قوقل ماب .. رغم أنه في لندن أوصلني مرتين لمواقف كانت ممتلئة..!

arabtrvl1532051439671.jpg





arabtrvl1532051439886.jpg


النوع الثاني من المواقف هي مواقف الشوارع
وتقريبا كل الشوارع برسوم تختلف حسب اختلاف الشارع واهميته..
واحيانا تستثنى الرسوم لوقت معين من اليوم كأن تكون مجانية من 6.30 م وحتى 8 صباحا
أو الوقوف فيها محدد بساعتين او أربع فقط.. رغم كونها بمقابل يدفع من خلال المكائن الموجودة بالشارع

arabtrvl1532051439744.jpg


arabtrvl1532051439785.jpg


arabtrvl1532051439723.jpg


وحصلت في شيفلد مواقف في شوارع صغيرة جدا.. واشبه ماتكون بمؤخرات مباني ووضعت عليها لوحات تفيد أنها مجانية لساعتين او ثلاث في اليوم مع عدم تكرار الوقوف اكثر من مرة

وفي شيفلد رغم اني لم اسكن في السنتر وبيني وبينه حوالي 3 كلم الا اني دفعت لمرآب 10 باوند عن كل يوم

وبعض المدن او الاحياء يمكن الوقوف فيها بالشارع اذا كان امام المنزل..
لكن قد يعرض السيارة للأذى لأن الشارع صغير، وغالبا لاتستطيع سيارتين السير متقابلتين ولابد ان تتوقف احداهما
ومجانية هذه المواقف قليلة جدا ووجدناها في ويندرمير امام السكن..
لكن صغر الشارع تسبب بكسر المرآة الجانبية حينما خرجنا ذات صباح ووجدناها مكسورة

الوضع في مانشستر وشفيلد مشابه كثيرا للندن في قلة المواقف وكونها برسوم
بل حتى في مدينة ريدينج وهي مدينة صغيرة تبعد عن مطار هيثرو حوالي 45 كلم سكنتها لقربها من المطار قبل العودة
لم نستطع العثور على مواقف الا من خلال مبنى مدفوع اخذنا تخفيض من الفندق واصبح 6 باوند ل12 ساعة

ومشكلة الوقوف في الشوارع تتبعها مشكلة ان الحساب يكون من خلال المكينة الموجودة قرب المواقف
واغلب المكائن لاتقبل الا كاش.. وعملات معدنية..!
وكثيرا ماغادرت مواقف لعدم حملي لعملات معدينة بحيث اضعها في الجهاز للوقوف

arabtrvl1532051439947.jpg


اجمالا..

مشكلة المواقف في لندن متعبة نوعا ما
وكنت انزل الاهل في المكان الذي يرغبون واآخذ وقت يصل الى ساعة في البحث عن موقف شاغر

ولكن ولان وجود السيارة معك تبقى ميزة وشيء يوفر عليك الوقت وربما المال
فمن يخطط جيدا للمواقف ويتعرف عليها قبل ذهابه للمكان ويحفظ اماكنها فستقل المشكلة لديه