قرغيزستان لا تحتاج تأشير للسعوديين

بسنت

:: مسافر ::
إنضم
13 نوفمبر 2018
المشاركات
1,001
مستوى التفاعل
5
النقاط
0
العمر
40

بسم الله الرحمن الرحيم​


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته​

قرغيزستان كما رأيت ، و ماذا رأيت ؟! في كل لحظة من لحظات رحلتك ستذكر الله خالق هذا الجمال . . فسبحان الله ..

أما قبل :

التأشيرة: قرغيزستان لا تحتاج تأشير للسعوديين و أعتقد أيضاً للخليجيين عموماً و في المطار لا تحتاج لأي مستندات أو أورق معك.​

الطيران : فلاي دبي و الخطوط التركية.​

الشعب : طيب جداً و محب للعرب.​

العملة : سوم و يعادل الريال الواحد 18 سوم تقريباً.​

أهم المدن التي زرتها :​

العاصمة بشكيك Bishkek​

تشلبون أتا Cholpon Ata (أكبر المدن على بحيرة إيسي كول)​

كاراكول Karakol​

كوشقر Kochkor​

سوسامر Suusamyr​

نوع السياحة: تغلب على قرغيزستان الطبيعة.​

تشويقة​

attachment.jpg

و أعتذر مقدماً على قلة الصور ، لأن السناب شات سرق كل شي
30.png
 

attachment.jpg



بعدما عزمت على زيارة قرغيزستان توكلت على الله و بدأت بالبحث عنهذه الدولة و وجدت خمس تقارير عربية (تقريباً) تكلمت عن هذه الدولة و أبرز ما فيها و أهم مدنها و معالمها، لم أكتف بهذه التقارير بدأت بالبحث في المواقع الأجنبية ودونت الكثير مما كتب ثم بحثت في مواقع الشركات السياحية القرغيزية و كلها كانت باللغة الروسية أو الإنجليزية قمت بترجمتها و أخذ أهم المعالم و المدن ، ثم بدأت بجمع الإحداثيات إما من المواقع الأجنبية أو الشركات السياحية و من قوقل ماب ،قرأت عن الإيجابيات و عن السلبيات، و أحببت أن أذهب لهذا البلد و كأني أعرفه من قبل، حتى ظهر لي أن لدي تصور جيد لهذا البلد و أهم ما فيه.

بعد ذلك قمت بالتواصل مع بعض الإخوة القرغيزيين الذين يدرسون في الدول العربية و من مكة أولاً و في أكثر من دولة عربية ، وعرضت عليهم البرنامج وأخذت رأيهم و تصويبهم، حتى أصبح البرنامج جاهز قبل السفر بأكثر من ثلاثة أشهر و خرجت بهذا الموضوع السابق "اكتشف قرغيزستان" و كانت الانطلاقة الموفقة بحمد الله ، أيضاً قرأت تنبيهات السفارة السعودية في قرغيزستان على موقع وزارة الخارجية و تواصلت معهم على الواتس أب و على الإيميل و حسابهم في تويتر، لمعرفة قوانين البلد و أهم التنبيهات و أيضاً لمعرفة الشركات السياحية المعتمدة في قرغيزستان .


في 26-5-2016 جاءت ساعة الصفر و انطلقت و صاحبي متوكلين على الله من مطار القصيم على طيران فلاي دبي و كان الترازيت في دبي لنلتقي بثالث الصحب أبوأحمد الحواس (بيزي1)


من دبي إلى بيشكيك أربع ساعات تقريباً وصلنا قبل خروج الشمس بربع ساعة ، كان إجراء الجوازات روتيني و بدون تأشيرة أو حتى سؤال عن السكن و برنامج الرحلة .


كان في استقبالنا أ.عسكر و يعمل مدرس للغة العربية في معهد الفاروق و هو خريج أحد الجامعات السعودية ، نعم الأخ و نعم الصاحب أحسبه و الله حسيبه و لا أزكي على الله أحدا.



أخذنا شرايح اتصال من شركة(O!)



و بعدها رافقنا الأستاذ عسكر إلى العاصمة.


كان أول برنامج : إفطار في مطعم تقسيم ، و المطعم معروف جداً ومستواه ممتاز.


و في الطريق توقفنا عند مجمع لمحلات السباكة و أخذنا غاز للطبخ (العزبة أهم شي هناك) ثم ذهبنا لشركة تأجير السيارات Russian Troika و استلمنا السيارة (لكزس RX) موديل (2000) بقيمة43 دولار لليوم الواحد و عرض علينا صاحب الشركة أن يستقبلنا في المطار مقابل 600سوم و لكني رفضت لأني أريد شخص يتكلم العربي و آخذ منه بعض توجيهات القيادة وأيضاً يترجم لي عقد السيارة.


بعد ذلك ذهبنا للسفارة السعودية و بحق استقبالهم كان بقمة الحفاوة و اللطف ، جلسنا مع الأستاذ علي العنزي و آخر نسيت اسمه ، طلبنا التسجل عندهم وأكدوا لنا أن التسجيل عن طريق تطبيق وزارة الخارجية يكفي لكنهم يتشرفون و يفرحون بزيارة السعوديين لسفارتهم ، بصراحة تعاملهم و استقبالهم أعطانا راحة كبيرة في البلد .


ودعونا بدعواتهم الصادقة و توجهنا لفندقنا و لقضاء أول ليلة في قرغيزستان ..


 
نسيت أن أذكر أننا في اليوم الأول و قبل النوم مررنا بمول بشكيك بارك








ذ‘ذ¸رˆذ؛ذµذ؛ ذ؟ذ°ر€ذ؛





وهذه سنابات اليوم الأول يوم الوصول على قناتي في اليوتيوب















 
.. اليوم الثاني ..





28-5-2016



بعد الإفطار في الفندق توجهنا لجبال الأرشا في جنوب العاصمة بشكيك ..





و قد قسمت هذه المنطقة لثلاثة أقسام شرقي و وسط و غربي..​





بدأنا بالجهة الشرقية و بالرغم أنها لم تناسبنا بالشكل الذي كنا نطمح له إلا أننا بقينا فيها ناسينا أنفسنا مع هذه الخضرة الفاتنة و جمال النهر
e328.png



وهذا شيء منها :






picture.jpg




















picture.jpg








و بعد ذلك نزلنا من الجبل و توجهنا لمطعم رويال فيش مطعم رائع جداً و فيه بعض الألعاب للأطفال ..



بعد ذلك توجهنا للمنطقة و التي سميتها (الوسط) من جبال الأرشا و في الوسط كل خير ..



هناك منتجع سوبارا أحد المنتجعات الفاخرة و منتجع كارا بولاق ، و تمتاز المنطقة بجمال الطبيعة كأنك على بساط أخضر و تمر حولك الأنهار و الجداول ، و قدّر الله أن صب علينا المطر صبا فلم نستطع الجلوس و الاستمتاع بهذه المنطقة.





* الطريق بعد مطعم رويال فيش و حتى أعلا الجبل و بالقرب من منتجع سوبارا أغلبه غير مسفلت !
 
اليوم الثالث في قرغيزستان و في العاصمة بشكيك أيضاً
29-5-2016

كانت خطة هذا اليوم المواصلة و الاستكشاف و الكشتات في جبال وأنهار الأرشا جنوب العاصمة بيشكيك ، لكن قدر الله و ما شاء فعل ، لعلنا تأخرنا فيالنوم شوي و راح جزء كبير من النهار الجميل ..



بعد الافطار في الفندق ، خرجنا لجولة سريعة داخل بشكيك و تحديداً في محالات و مستلزمات الرحلات ، و مررنا على اثنين من المحلات التي سجلتها عندي مسبقاً ، و وجدنا أحدها انتقل لمكان آخر و أسعاره غالية ، أما الآخر فلم نجد عندهم شيء سوى برامج سياحية، أما الثالث و هو أهمها و أفضلها فلم أكن أعرفه لكن أرسل لي إحداثيته أحد الشباب في أحد قروبات التلقرام ، و كان المحل متكامل و بالقرب منه أيضاً محل آخر



picture.jpg




المحل لبيع الدوافير و اسطوانات الغاز الصغيرة أيضاً الخيام وهكذا ...




خرجنا من المحل و متجهين لجبال الأرشا و في الطريق لم أقم بتشغيل القارمن (قوقل مابس ، أو تطبيق مابس مي) و لعلي عكست أحد الطرق الرئيسية في العاصمة و كان رجل المرور بالمرصاد ...




يبدوا أننا كنا غنيمة دسمة لهم لذلك طلب الضابط من العسكري أن يركب معنا و أن نتقابل في مكان آخر و في طريقنا معهم عكس الطريق أكثر من مرة لكن لا يهم .. وصلنا لنقطة التفاوض حيث لا يوجد أحد ، كان على صدر الضابط كاميرا و هي لمكافحة الرشوة و التفاوض مع العسكري .. طلب العسكري 2000 سوم دون أن يسجل علينا مخالفة أو مخالفة ب5000 سوم ، الشباب بالإجماع رفضوا أن يدفعوا لهم و قالوا نسدد رسمي ، طلب الرخصة ((الدولية)) و حاول أن يجد بعض الثغرات النظامية الأخرى و لله الحمد لم يجد أي شيء ، كتب لنا المخالفة و أعطانا عنوان البريد الذي نسدد فيه المخالفة ومن ثم عنوان مركز الشرطة التي نستلم منها الرخصة بعد السداد.


لأننا لم نعرف عنوان البريد بشكل واضح تفضل علينا وأوصلنا للبريد سددنا المخالفة 1020 سوم و استلمنا رخصتنا و توكلنا على الله إلى المسجد المركزي بالعاصمة ، مقابل الجامع مجموعة من المحلات ، أخذنا لحم من أحد الملاحم و اتجهنا إلى الأرشا ..




كنا متأخرين نوعاً ماء و متخوفين أيضاً من المطر ، لأن اليومين السابقين كانت الأمطار تبدأ من بعد الظهر ، و كنا قد ممرنا أمس مع بعض الأماكن القريبة من العاصمة و دون الجبال بقليل و تتميز بالطبيعة و الأنهار فتوجهنا لها مباشرة..



picture.jpg











picture.jpg





و هنا مقطع فيديو للجلسة على هذا النهر :











بعد الغداء و جلسة الشاي طرا لنا ناخذ لفة في محيط المنطقة وسهولها و جبالها ، و بصراحة أماكن فاتنة و الصور لا تنقل الحقيقة ..

و هنا جزء من الصور :






picture.jpg















picture.jpg

















picture.jpg





















picture.jpg








وهذا مقطع فيديو للمنطقة :




https://





في المساء ، رجعنا للعاصمة و مررنا مطعم و كفي فايزة و للأسف كان على نهاية الدوام ، فواعدنا أبومحمد بشاي في الفندق وقهوة أفضل من التي عند مطعم فايزة ..




وهذا رابط لسنابات اليوم الثالث ..


https://






 
اليوم الرابع في قرغيزستان و من العاصمة بشكيك إلىبحيرة إيسي كول و مدينة تشلبون أتا تحديداً
29-5-2016







في صباح اليوم الرابع ، غادرنا فندقنا متوكلين على الله ، بدأنا بالمرور على شركة لتأجير مستلزمات الرحلات و كان القصد هو التأكد هل هي موجودة فعلاً أو لا ، و لم نستطع المرور عليها في الأيام السابقة لأنهم لا يعملون في أيام السبت و الأحد حسب خرائط قوقل.





و صلنا الشركة (TrekkingUnion of Kyrgyzstan) و وجدنا أحد العاملين يتكلم لغة عربية مكسرة و يقدمون برامج سياحية و الرافتنق أيضاً و تأجير بعض مستلزمات الرحلات (دوافير، فرشات، خيام ...)


و سألناهم عن الطيران الشراعي و أعطونا رقم أحد الشركات الأخرى ..




استأجرنا منهم خيمة صغيرةللجلوس وقت المطر أو الشمس و تكفي لأربعة أشخاص اليوم الواحد ب13 ريال.



بعد ذلك توجهنا إلى بازار أوش و هو عبارة عن سوق شعبي و يضم الكثير من المحلات المتنوعة ،ألقينا عليه نظرة سريعة و اشترينا بعض الخضار و أثناء مغادرتنا ، استوقفنا رجال الأمن و طلبوا منا أن نتبعهم إلى القسم في نفس السوق ، و طرحوا بعض الأسئلة و قاموا بتفتيشنا و تفتيش أغراضنا ثم اعتذروا مناو انصرفنا مغادرين بشكيك إلى أكبر مُدن بحيرة إيسي كول مدينة تشلبون أتا ..




في الطريق إلى تشلبون أتا يوجد أحد المنتجعات أو المطاعم و التي عادة ما تكون من ضمن برنامج السائح ، و لكني لم أعرفه إلا بعد عودتي من السفر ، طرحه عليه أحد الأعضاء في التلقرام ساخراً مني أن زرت قرغيزستان و لم أزر هذاالمطعم ، بحثت عنه و جدت عنوانه و موقعه لمن أراد زيارته ..

وهنا رابط صفحة المطعم في موقع تريب أدفايزر

وهنا موقعه على قوقل ماب



و هذه صور له من النت




Hawaii.jpg

















2013-07-19.jpg















الطريق من بشكيك إلى تشلبون أتا ما يقارب 260 كم ، 200 كم طريق ممتاز جداً و آخر 60 كم سيئة جداً و فيه أعمال لصيانة الطرق ، السرعة 90كم فقط وفي هذا الطريق فقط شاهدنا ست نقاط تفتيش و رادار للسرعة !


في الطريق و بعد بشكيك بـ80كم تقريباً هنا أحد أهم الآثار التاريخية و المعالم السياحية في قرغيزستان ..

برج بورانا (BuranaTower)


بصراحة لا أهتم في التراث كثيراً لذلك لا أملك معلومات مؤكدة عن هذا البرج و تاريخه و قصته، لكن هذه صورة للبرج:


picture.jpg




حول هذا البرج قبور و أيضاً متحف و الدخول لهذا البرج بـ60 سوم ، وكالعادة صبت السماء علينا صبا و ماستطعنا أن نكمل (و أنا منب حريص) لذلك غادرنا ولم نجلس ربع ساعة





كان من ضمن برنامجنا المرور بوادي اسمه شامسي ((تقريباً)) لكن للأسف لم نستطع الوصول لما أردت فكل الطرق الموصلة للمكان الذي أريد مغلقة ! لكن عموما مررنا بمناطق جميلة جداً و طبيعة خلابة .. لكن لم أجد سوى هذه الصورة اليتيمة!





picture.jpg


وصلنا نهاية النهار إلى مدينة تشلبون أتا و قد استئجارنا فندق جميل و هادي و نظيف لا يفتح على البحيرة لكنه قريب منها جداً (DomeHotel) ، استأجرنا الشقة (صالة و مطبخ و دورة مياه أكرمكم الله في الأسفل و الطابق العلوي غرفتي نوم) بحدود 450 ريال تقريباً ..

و هنا ينتهي يومنا الرابع ..

وهذا رابط سنابات اليوم الرابع



 
اليوم الخامس في قرغيزستان
30-5-2016


بعدما أصبحنا و أفطرنا ، أخذنا جولة قصير على البحيرة ، بحيرة جميلة جداً و نقاوة ماء تشرح النفس ..


picture.jpg









و أخذنا بعض احتياجاتنا من أحد السوبرماركتات و حولنا الدولار إلى سوم في أحد المحلات و توجهنا إلى بحيرة و نهر تشن سو و نهر سيمينوف .. و بينهما طريق غير مسفلت و سيئ ما يقارب النصف ساعة .. (الأسماء تقريبية)..










picture.jpg










تعتبر هذه الأودية من المنزهات الوطنية و الدخول لها برسوم ، و لعل أبوأحمد يسعفني بذكر المبلغ لأنه هو المسؤووول
smile.gif







picture.jpg







picture.jpg



















بصراحة كان بساط أخضر رائع جداً و فاتن و يتخلله بعض الجداول الصغيرة و النهر الجميل .. و أعتذر مقدماً بأن الصور لم تصف الواقع ..




picture.jpg







بين هذه الجنان جلسنا حتى المساء ، و زارنا أحد رعاة الخيول وسألنا إن أردنا الوصول للشلال داخل هذه الجبال على الخيل بمبلغ أظنه 150 سوم فلم تروق لنا الفكرة لأن المشوار سيستغرق ساعة ذهاب و مثلها عودة ..
ضيفناه بالقهوة العربية و الشاي و تغدى معنا .. و صار بينه و بين أبومحمد ميانه ..




picture.jpg







بعد حلول المساء غادرنا هذه المنطقة إلى مدينة تشلبون أتا ، و قد كنا واعدنا أحد أصحاب الشركات السياحية لمقابلته حتى تعذر علينا و عليه أن نتقابل في بشكيك ، و سمحت الفرصة أن كان هو في تشلبون أتا ، قابلناه في أحد الفلل اللتي يؤجرها في منتجع كابريز فلة راقية جداً و في منتجع فخم .. تشرفنا بمقابلة الأستاذ نجم و كان نعم الرجل و لا نزكي على الله أحداً ، يعمل في السياحة من فترة طويلة و يتكلم العربي بطلاقة ..


أيضاً تشرفنا بمقابلة أحد الشباب من السعودية (أ. عبدالله السدحان) و ممن يزور قرغيزيا و جيرانها كثيراً و صديق خاص للأستاذ نجم.. واستضافونا تلك الليلة بالعشاء و المبيت فأكرمهم الله .. و كانت ليلة ماتعة و سهرة جميلة حتى الفجر..





رابط سنابات اليوم الخامس



https://








..







 
اليوم السادس
31-5-2016




استأجرنا الفلة من الأستاذ نجم و بقينا على البحيرة و هذا المنتجع هذا اليوم بكامله استرخاء و استعادة الأنفاس
29.png





آجار الفلة بـ 150 دولار و بحق تستاااهل ..








 
9497bb91a31eab867f051235e383dd48.jpg


جلسة روقان خلف جبال الثيران السبع
 

اليوم السابع ..

المغادرة من تشلبون أتا إلى كراكول ..

قبل كاراكول بعشرين كيلو تقريباً أخذنا طريق ريفي باتجاه الشرق و لمسافة تزيد عن الخمسين كيلو و بعضه غير مسفلت و لا يوجد اتصال بالجوال ، لكن الهدف يستااااااااااهل


picture.jpg








picture.jpg








picture.jpg










كانت جلسة جميلة للقهوة و الشاهي و ما طولنا هنا خشية المطر ...





picture.jpg








ثم توجهنا إلى كراكول و كان أول الطريق ترابي لكن ممسوح مسح لا بأس به ..


picture.jpg




و بالقرب من فندقنا المتواضع و الذي أخذناه عن طريق البوكينق جلسنا على أحد الأنهار الرائعة جنوب كراكول و داخل المحمية أو الحديقة الوطنية ..



picture.jpg



تعشينا هنا ثم توجهنا لفندقنا ...




و هنا سنابات اليوم السابع ..










 
اليوم الثامن


و يوم آخر في كراكول ..


في الصباح غادرنا فندقنا و اتجهنا للتلفريك ، و تجربة جميلة و لم يكن في التلفريك غيرنا ، كان ركوب التلفريك على ما أظن بـ 4500 سوم تقريباً ، السعر كان لشخص واحد أو مجموعة بنفس المبلغ ..


في قمة الجبل إطلالة رائعة جداً على سهول جبال التان أرشان بصراحة سهول في غاية الروعة (( بس تبي جيب))




picture.jpg







بعد ما نزلنا من التلفريك دخلنا فندق كابريز كاراكول و أظن هذا أفخم فندق في كراكول ، وموقعه بجوار التلفريك .. حجزنا فيه ليلتين ثم خرجنا في جولة في السهول الرائعة ..


الغرفة الثلاثية بـ100دولار
و الثنائية بـ70 دولار




كنت قد جهزت موقعين أو احداثيتين لموقعين و صلت لهم عن طريق قوقل ماب و صور لهم في غاية الروعة و كانت هذه الأماكن في الجنوب الشرقي من كاراكول ، إلا أن وعورة الطريق و نوع السيارة التي معنا حالت دون الوصول لهذه الأماكن، و جدنا سيارات الجيش القديمة عند أحد أفراد القرية و بسعر جيد توصل لها و لم نحبذ الفكرة لأننا نرغب أن تكون سيارتنا و عزبتنا معنا ..




و على أحد الأنهار جلسنا جلسة استرخاء و استراحة محارب حتى المساء و من ثم عدنا لفندقنا الجميل و كان شيفنا ذلك المساء أبوأحمد
e328.png



picture.jpg



و هذه سنابات اليوم الثامن :











 
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

اليوم التاسع في قرغيزستان و اليوم الثالث في كراكول


في اليوم السابق كان البرنامج استكشافي .. أما يومنا هذا فشبه معلوم و متأكد من الأماكن و هو أحد أهم أيام الاستمتاع بالطبيعة ..


في الصباح و بعد أخذ فنجال القهوة نزلنا لمطعم الفندق و لكن الشباب ما أعجبهم الافطار فطلبوا من ادارة الفندق أن نقوم بطبخ افطارنا بنفس المطبخ المركزي للفندق
8.png

و كان معنا كبدة من ذبيحة البارح
72.png
e326.png

فوافقوا بكل رحابة صدر و ترحيب
5.png
5.png




بعد الافطار اتجهنا لأهم الأماكن السياحية في كراكول و هي منطقة تسمى جتي قوز و فيها :



-1-
جبل القلب المكسور : هنا

جبل على شكل قلب مكسور
e023.png
الجبل بحد ذاته لا يوجد فيه شي اللهم شكله الغريب إن كان غريب ..


picture.jpg



و لو لم يكن هذا الجبل في طريقنا لما زرناه ...




-2-

جبال الثيران السبعة و هي كسابفها و لا شي فيها و تقع مباشرة خلف جبل القلب المكسور





picture.jpg






-3- شلال دموع العذراء أو دموع الفهد ..


و يقع بعد ما تترك جبال الثيران السبعة خلفك و تستمر لمسافة ست كيلو تقريباً بطريق غير مسفلة و وعر نوعا ماء ثم تصل لآخر نقطة ممكن تصل لها السيارة باتجاه الشلال


picture.jpg



و بعد ذلك تواصل مشي أو ركوب الخيل لمسافة أظنها كيلوين ..

أما أنا و أبوأحمد فانسحبنا من هذا المشوار و أبومحمد أخذ خيل بـ200 سوم و وصل للشلال ..


و أظنه لا يستحق التعب و احكموا أنتم
e048.png




بعد ذلك نصل لأهم نقطة و أهم فقرة في هذا اليوم و هو أماكن الطبيعة و الأنهار الرائعة


picture.jpg




و هذه الأماكن كثيرة في هذا الوادي و منعشة بحق ..



picture.jpg






و يتوفر العديد من الخيام القرغيزية للآجار اليومي و آجارها يتفاوت ما بين 500 إلى 1000 سوم لليلة الواحدة و غالباً تديره عوائل قرغيزية و لا يعرفوا اللغة الانجليزية و لا العربية طبعاً و لغة الاشارة هي سيدة الموقف
32.png
و أنصح بالتجربة في هذه الخيام و بهذا المكان تحديداً ، لأني أرى أنه يستحق المبيت و لكن العيب الكبير فيه و في كل قرغيزيا ((دورات المياه)) لأن دورات المياه في هذه المخيمات و في الطرق سيئة جداً و رائحتها كريهة و لا يوجد فيها تصريف و لا ماء !! لذلك أفضل أن يكون مع الشخص شطاف متنقل و هو متوفر هناك في محلات السباكة و أظن محلات الرحلات ..





في آخر النهار و قبل مغيب الشمس استعجلت بالمغادرة لأني رغبت بأن استكشف المكاشيت التي خلف جبال الثيران السبعة .. و بصراحة كانت أماكن جميلة و رايقة و قررنا أن نعود لها من الغد ..





picture.jpg



picture.jpg








وهذه سنابات اليوم التاسع





 
بسم الله الرحمن الرحيم ..

و اليوم العاشر في قرغيزستان ، و المغادرة من كاراكول إلى تاماقا على أن تكون تاماقا مبيت و صباحية على البحيرة الجميلة .. و من ثم مواصلة البرنامج ..

و أول البرنامج مرينا مسجد الدوغانية وسط كراكول

picture.jpg


عمر المسجد مئة سنة ، و بني من الخشب و يقال أنه لا يوجد به أي مسمار و مر المسجد بعدة تحولات ..


ثم اتجهنا لمكاننا بالأمس و هو خلف جبال الثيران السبعة و فيه مكاشيت رايقة ..

picture.jpg






picture.jpg





picture.jpg





و بعد الغداء واصلنا إلى تاماقا و في الطريق أخذنا جهة الجنوب (يسار) باتجاه أحد المياه الكبريتية و نحاذي نهر راااااائع جداً و مررنا ببعض القرى الصغيرة




picture.jpg






ثم وصلنا المياه الكبريتية بعد 15 كم غالبه غير مسفلت و وجدنا بعض السياح الأوربيين هناك و لكن المكان متهالك و قديم ..



picture.jpg








بعد ذلك واصلنا طريقنا إلى تاماقا و التي للأسف لم نجد فيها أي سكن لوصولنا في الليل متأخرين و واصلنا لقرية قريبة و سكنا في بيت متواضع لكن نظيف و في الصباح وجدنا منتجع حليو على البحيرة ..
e328.png






و هذه سنابات اليوم العاشر :






 
بسم الله الرحمن الرحيم

اليوم الحادي عشر .. و مواصلت الطريق إلى كوشقر ..

في الصباح و الصباح أبوعينين حصلنا بعض الفنادق و المنتجعات و دخلنا أحد المنتجعات و كان تحت التطوير و التسحين و فيه بعض الأقسام قديمة جداً و فيه الحديث و الممتاز .. و يقع على البحيرة مباشرة و أخذنا جولة و لفة بسيطة ..


picture.jpg



و بصراحة إني ما زلت معجب بهذه البحيرة و صفاوتها و نقاوها في أي جهة تأتيها و بالذات الشواطئ الترابية ..



picture.jpg





بعدها واصلنا طريقنا إلى مدينة كوشقر و تقع غرب بحيرة إسي كول و ما زلنا على الطريق (A363) و هو الطريق الذي يلف على جميع البحيرة و غالبه طريق سيئ و و مسار واحد و تواجد للشرطة في النهار و هم مزعجين في حال وجدوا منك مخالفة و بالذات السرعة!


في طريقنا أخذنا باتجاه الشمال قليلا نحو البحيرة المالحة (Salt Lake)

بحيرة صغيرة يبلغ محيطها حسب تقديري كيلوين و تبعد عن بحيرة إسي كول كيلو واحد تقريباً و هي شبيها بالبحر الميت .. يقصدها السياح لملوحتها و الاستشفاء بها بعد الله سبحانه.

على البحيرة بعض المخيمات المتواضعة و تقدم بعض الخدمات البسيطة و أُفضل إن أتيت إليها أن تأتي بكل ما تحتاجه معك .. بالإضافة إلى أنه لا يوجد حولها دورات مياه أعزكم الله و لا حتى للاستحمام بعد الخروج من البحيرة ..


picture.jpg




بعد ذلك واصنا إلى كوشقر و كان باستقبالنا الرجل الكريم أ. عمر الصديق ، أخذ بنا لفة على بعض الفنادق و الشقق و هي قليلة جداً و اخترنا أنسبها حسب نظافتها و موقعها و ودعنا الأستاذ عمر إلى بيته على أن نلحق به بعد ساعة في بيته و نفطر و نتعشى معهم (أول يوم من رمضان)


جولة سريعة في المدينة الصغيرة و شراء بعض الهدايا لعمر و أهله ثم توجهنا لهم ..


كان في استقبالنا أ.عمر و والده و أخوه في ضيافة قل أن تجد مثلها ، كرم و بشاشة و طيب نفس و الله إنهم أحرجونا في كرمهم ..


picture.jpg


صورة للشباب مع عمر و والده ..



picture.jpg





و بصراحة لا أستطيع أن أصف كرم هذه العائلة و طيبهم معنا ..



رجعنا إلى كوشقر للمبيت و كوشقر تشتهر بالصناعة اليدوية للسجاد و بها مصنع يصنع السجادة الصغيرة أما السائح لمدة ساعتين من البداية و حتى النهاية بـ 2000 سوم تقريباً و للأسف لم يتيسر لنا زيارتهم ..





الأستاذ عمر عرفته في أيام ما كنت أبحث في النت عن قرقيزيا ثم صادفته في الطائرة قادماً من دبي و من وصلت و هو يتواصل معي لزيارته في بيته ..عرفت بعد ذلك أنه يعمل مرشد سياحي في الصيف و بغير الصيف يأخذ العسل القرقيزي الشهير و يبيعه في دبي .


و هنا سنابات اليوم الحادي عشر :



 
اليوم الثاني عشر في قرغيزستان

اليوم سنغادر كوشقر إلى سوسامر ، عادة و نصيحة كل من قابلت و من لم أقابل أني أغادر كوشقر أو أي منطقة من منطقة بحيرة اسي كول إلى سوسامر لا بد أن يكون عن طريق العاصمة بشكيك ! و أن الطريق من كوشقر إلى سوسامر طريق وعر و شاق وسيء.

بعدما سألت و تأكد أن هذا الطريق المباشر مشكلته فقط سوئه و ليس لانقطاع الخدمات أو انعدام الأمن ؛ توكلت على الله و ذهبت مع هذا الطريق و للأمانة لم يكن كما صُور لي ..


الطريق 200 كم (تقريباً) ، مئة منها مسفلت اسفلت سيئ والمئة الأخرى غير مسفلت لكن ممهد و ممسوح مسح جيد ، والطريق كله قرى ولا ينقطع من السيارات والخدمات حتى سيارات النقل العام. و أظنه الطريق رقم (A367)




https://goo.gl/maps/tQxoSGUPX1U2





و بحمد الله و توفيقه وصلنا إلى سوسامر خلال ثلاث ساعات تقريباً ،أخذنا لفة في القرية نفسها و هي صغيرة جداً و كنت أتمنى أن نجد سكن مع أحد العوائل لكن لم يتيسر ذلك ، ثم بدأنا بجولة في سهول سوسامر الفاتنة و الرائعة جداً جداً وأجزم أن من أراد الطبيعة فتكفيه سوسامر..

خلال الجولة تواصل معي الأستاذ علي العمير من شركة نجم السياحية القرغيزية و ذكر لي أن هناك فندقين و للأسف لم أستطع الوصول لهم ، ممكن بسبب الجوع و أبي الغداء بسرعة
24.png
24.png
كنا نبحث عن الفنادق أو مخيم مناسب.




picture.jpg








picture.jpg




وقع الاختيار على مخيم جيد جداً و بدورة مياه أعزكم الله نظيفة و ممتازة، إلا أن الجو كان بارد في الليل؛ ولذلك كنت أبحث عن فندق أو سكن بعيداً عن الخيام!

picture.jpg












picture.jpg






مع جمال سوسامر إلا أن الذي كدر علينا الباعوض ، فقلنا لعلنا صادفنا هذا اليوم و غداً أفضل !!




سنابات اليوم الثاني عشر :



 

اليوم الثالث عشر في قرغيزستان
جولة في سهول سوسامر و من ثم المغادرة إلى العاصمة بشكيك



في جولتنا الصباحية وجدنا فندق أو موتيل و مناسب للكشاته لأنه للنوم فقط .. نظيف و صغير و فيه بعض الخدمات .. ثم أكملنا الجولة في السهول الفاتنة ..

picture.jpg






picture.jpg




رغم الجمال و الروعة إلا أننا لم نستطع اكمال الجلسة بسبب الباعوض ، و على كلام أهل الخبرة في قرغيزستان أنه نادر ما يكون الباعوض أو الناموس مزعج لهذه الدرجة ..


في الضحى غادرنا أجمل طبيعة رأيتها في حياتي (سوسامر) إلى العاصمة بشكيك .. أول الطريق من سوسامر إلى بشكيك فيه عقبة و ممكن تقف في أماكن كثيرة للتصوير و الإطلالة الرائعة ..

للعلم و كعادة الطرق في قرغيزستان ، الطريق ليس جيد و تكثر فيه الحفر و الماشية مع الرعاة !!

قبل بشكيك وجدنا بقايا للثلوج و القريبة من الطريق ..


picture.jpg





قبل بشكيك بخمسين كيلو تقريباً ، كان هناك نقطة تفتيش رسمية و لم أنتبه لها و لما تجاوزتها نادني الضابط بالصافرة و أخذنا معهم جلسة نصف ساعة و كالعادة لا يفهون الإنجليزي فضلا عن العربي و لا يريدون أن يفهموا !! و حاول أحدهم أن يضخم المخالفة و قال السعوديون لا يدخلون إلا بتأشيرة بعد ذلك تواصلت مع السفارة مباشرة و كان تجاوبهم و ردهم سريع جداً و متابعة أول بأول و في كل لحظة حتى غادرنا النقطة بسلام و لله الحمد و بدون مخالفة و لا بخشيش ...
وصلنا لبشكيك مع آذان المغرب بحمد الله و توجهنا لمطعم فايزة و هو المطعم الأشهر في قرغيزستان بالأكل القرغيزي ..



اخترنا فندق من بوكينق ، فندق بوسط حارة و صغير لكنه على مستوى راقي و سعر ممتاز ..

بعد وصولي للسعودية تواصلت مع الأستاذ علي العمير و الأستاذ صهيب و هم أصحاب شركات سياحية في قرغيزستان حتى عرفت أهم الفنادق في سوسامر و أماكنها بالزبط و هذه هي : (جزاهم و كل ما ساعدني بجمع المعلومات كل خير)

فندق في آي بي ، فندق صغير و يصلح لمن يريده للنوم فقط .




فندق و مخيم لا أعرف اسمه لكنه عبارة مخيم راقي.




فندق و منتجع Chychkan


لكن يبعد عن سوسامر 60 كم




سنابات اليوم الثالث عشر










 
اليوم الرابع عشر .. في قرغيزستان ..


في الضحى و بعد إفطار الفندق الجميل ، سلمنا السيارة بعد غسلها و تعبئتها فُل، و كان التسليم سهل و التشييك متواضع ، و أرجعوا لنا التأمين (300دولار) كاش مثل ما استلموه و ليس في اجراءاتهم تعقيد كبعض الدول!



مررنا مرور سريع على شارع Chuy Ave و ما حوله من مطاعم و محلات و حدائق ..



و بعد العصر طلعنا مع التكسي إلى أشهر الأسواق الشعبية في بشكيك (دوردوي بازار) Dordoy Bazaar سوق ضخم جداً و هو عبارة عن حاويات نقل و كل محل في حاوية أو أكثر .. للأسف وصلنا لهم متأخرين جداً .. الساعة الخامسة عصراً و هم بدأوا بالإقفال الساعة الرابعة تقريباً ..


في المساء كنا على موعد مع الأخ عمر الصديق ، لأن الشباب اشتروا منه كمية عسل فأوصلها لنا في بيشكيك ، فتقابلنا نحن و إياه في مطعم Supara و هو مطعم قرغيزي راقي و فخم ..




معلومات متفرقة ...

أفضل تطبيق استخدمته للخرايط maps.me كل الطرق اللي مريتها مسجله فيه بما فيها الطرق البرية ..

الشعب رائع جداً ، اللهم الشرطة لا و ألف لا ..

أكثر شي يتعبونك فيه الشرطة عدم معرفتهم لترجمة الرخصة، مع العلم أن معي رخصة دولية باللغة الانجليزية!!

الفنادق في بشكيك و تشلبون أتا متوفرة و نظيفة و رائعة.

في كراكول لا تتعدى فندق كابريز..

في الأيام التي كنت فيها (شهر 6 ميلادي) الطبيعة رائعة جداً ، لكن غالب الأنهار ليست صافية..


أكثر سؤال جاء في السناب ، أيهم أفضل البوسنة أو قرغيزستان؟؟

من ناحية الطبيعة قرغيزستان أفضل و أكثر أماكن و تنوع ، اللهم في البوسنة الشلالات أكثر و أجمل و أسهل وصول..

البنية التحتية ، رغم ضعفها في البوسنة إلا أنها أفضل مئة مرة من قرغيزيا ..

و جهة نظري قرغيزستان تناسب الشباب أكثر من العوائل و تناسب الشباب اللي يهتمون بالطبيعة فقط!



و بهذا تكون انتهت رحلتنا لقرغيزستان فاللهم لك الحمد و لك و الشكر على تمام النعمة ..
و صلى الله وسم على نبينا محمد ، و أتمنى أني وفقت بنقل الصورة التي رأيتها عن هذا البلد الجميل ..








 
أعلى