يسرني الكتابه عن تجربة سفر متواضعه لي الى النيبال عام 2013 شهر 8 ميلادي
وبداية لابد من التنويه عن امر هام قد يحيل السفر الى جحيم إن لم يحسب له حساب
لابد من السؤال
لماذا تريد السفر
ثم تحدد اتجاهك
كان الاسترخاء والهدوء مع الاستمتاع بطبيعة خلابه كان هو مقصدي الاول
وبعد اخذ بعض المعلومات من هذا المنتدى ومن خلال قراءات اخرى اتجهت لنيبال
كان السفر عن طريق الدوحه كاتمندو على الخطوط القطريه
مدة الرحله 4 ساعات وقيمة التذكره 2100 ريال سعودي
اقلعت الطائره من الدوحه تقريبا الثانيه والنصف بعد الظهر وفي الساعه الثامنه والنصف كانت تعانق ارض المطار في كاتمندو ( هناك فارق توقيت ساعتين )
مباني المطار متواضعه ولكنها مرتبه والابتسامه هنا وهناك تحيل تواضع المطار لفخامة وشموخ
( التبسم صدقه والكلمة الطيبه صدقه )
المهم حان وقت الفيزا .. نسيت الصور ولكن الاستديو على بعد خطوات من كاونتر الجوازات حيث صورت وقدمت اوراقي للموظف فختم الفيزا بعد دفع 25 دولار
دقائق واذا بالمستقبلين .. كلا يبحث عن ضيوفه
كنت حجزت من الدوحه فندقا لمدة يوم مع استقبال من المطار فكان السائق يحمل اللافته في الوقت المحدد
خرجت من المطار فاستقبلنا المطر واضواء مدينة كاتمندو
ذهبت للفندق .. لم يكن كما وصفه المكتب في الدوحه
جلست كالمعتقل حتى لاحت بشائر الصباح فانتقلت لفندق آخر
وكانت بداية السفر والانظلاق في نيبال أو سقف العالم كما تسمى
ساعود لاكمل الرحله غدا بإذن الله
أتمنى لكم اوقاتا سعيده
استأنف تقريري المتواضع وسأحاول اكمال ما تبقى في مشاركة واحده مضغوطه
انتقلت لفندق تبيت 2 ورغم سعره ( 30 دولار ) إلا انه يستحق اكثر .. غرفه واسعه ومرتبه بمطبخ مزوده بادوات الطبخ كامله
وهنا لابد من التنويه عن عدم توفر مطاعم عربيه او اسلاميه وطبيعة الاكل النيبالي لم تناسبني اطلاقا ويوجد محل في حي تاميل وهو الحي الراقي في نيبال وطبعا الراقي حسب البلد وإلا فهو في منظور الخليجيين حي شعبي إلا انه يعج بالحركه والسواح من كل الجنسيات وبالذات الاوروبيين والصينيين .. اقول يوجد محل للحم الحلال ولكن نظافة المحل والجزار لا تشجع على الشراء
العصير كان وجبتي المفضله .. صباحا وظهرا ومساءا .. يوجد محلات بيتزا ولكن لم احاول حتى محاوله الاكل منها فالشعب بوذي وهندوسي والمواد المستخدمه في اعداد وجباتهم لايخلو من محرم ..
المهم من اراد الذهاب فعليه ان يتدبر امر المعيشه بنفسه .. الارز والذبائح متوفره ورخيصه جدا
بعد فاصل ( الكروش ) هذا ننتقل للسفاره السعوديه لختم الجواز .. كان الاستقبال وانهاء الاجراءات بأخلاق وحفاوه
عاليتين
في منطقة كاتماندو هناك معابد ووافق وصولي هناك لمهرجان نسيت اسمه .. ولكن الناس ينتشرون في الشوارع على هيئة مسيرات يحملون اعلاما تحملها خشبات من الخيزران وعلى كل علم صوره أفاد مرافقي أنها للميت الرئيسي في العائله .. تمر العوائل في اعداد مختلفه .. فمن الثلاثه حتى اكثر من خمسة عشر تقريبا .. ومنهم من ترافقه فرقه موسيقيه تعزف وراقصون فلكلوريون بعضهم محترف .. ويظهر على كل موكب تباين الناس في معيشتهم ومستوياتهم الاجتماعيه .. وكان مهرجانا شيقا ومبهجا ..
وهذه الصور للميدان الذي يجمع هذه المعابد وهو مركز رئيسي لمرور مواكب المحتفلين بعيد البقر ( هذه تسميتهم له ) .. علما بأن هذه الصور ليست من تصويري ولكن لتقريب المشهد اكثر
وفي كاتمندو هناك معبد على رأس جبل يسمى معبد القرد .. نعم ( القرد ) الوصول اليه بالسياره ثم بالمشي .. وهذه صومرة له ( ليست من تصويري )
ومن الغريب ان المشي هناك يختلف فالمسافه التي يتعب بعدها الماشي في السعوديه تختلف عنها هناك .. ربما لكثرة الاشجار وتوفر الهواء النقي .. وهذا لاحظته من خلال هذه التجربه
المعبد للبوذيين جزء منه يطوفون فيه حول بناء صغير يتواجد بداخله كبار سدنة الديانه عندهم ( اللي لبسهم برتقالي ) وقد اخذت شوطا معهم ولكن بالعكس .. لارمق الوجوه وهي تتعبد .. وانصح كل من يريد الذهاب لمثل هذا المكان أن يكثر التهليل والتسبيح والتحميد
وقلنا ان المعبد من عدة اجزاء ما سبق جزء وجزء آخر تمارس فيه رياضة ( اليوغا ) الشهيره .. وبالمناسبه
فجمال الطبيعه الأخاذ في تلك المنطقه وغيرها وعناق الغيم والضباب ورذاذ المطر مع الهدوء ونقاء الهواء أظنها سبب من اسباب انتشار هذه الرياضه في نيبال خصوصا وأنهم لايعرفون التوحيد وأن إلههم وإلهنا إله هذا الجمال والعطاء هو الله
ننتقل من هذا المعبد لمنطقة بختاكور وفيها منتزه الدخول اليه تقريبا ما يعادل ريالين سعودي .. يوجد به مظلات على هيئة اكواخ ويمر بجانبه وادي نستطيع القول انه لابأس به كما ان في المنطقه ما يمكن تسميته بوفيهات مرتفعه في الجبل وتصلها مشيا ليس كثير
وأخيرا في كاتمندو منطقة سندير جال شلالات تحتاج للمشي للوصول اليها وأكرر ان المشي في نيبال مختلف .. كنت الهث بعد مشي مائتي متر ولكن هناك صعود لجبل ومشي هنا وهناك لاتكاد تشعر بالتعب !!
المهم يوجد منطقة جلوس وبامكانك الوصول تحت الشلال مباشره .. أحدها بقاءك تحته محتمل أما الاخرى فيصعب ذلك لقوتها الهائله
وهذه بعض صور الشلالات
هذا بالنسبه لكاتمندو أما بخارى والسفر لبخارى فتلك قصة أخرى
اعذروني فقد اردت ضغط الموضوع ولكن سردت لكم ما جال بالخاطر دون تنميق او ترتيب ولا اقصد تطويل الموضوع والله
ربما غدا أو في اقرب فرصه اكمل الموضوع
ودمتم في امان الله
بخارى مدينه صغيره وقريبه من جبال الهملايا .. هناك مطل في جبل جزء منه بالسياره وجزء مشيا على الاقدام في سرنكوت ( اسم المكان ) يأتي اليه السائحون من مناطق مختلفه فالغربي والصيني والهندي وانا الوحيد بينهم عربي .. من التواصل مع السواح قال بعضهم انه ياتي هنا بين فترة واخرى لاجل مشاهدة شروق الشمس ويشرح الموضوع بشاعريه وكثير منهم يحضرون كاميرات احترافيه لتصوير المشهد حيث تشرق الشمس على القمم المكسوه بالثلوج ويحدث نوع من انعكاسات الضوء ومن هذا القبيل .. طبعا كل هذه المشاهد حجبتها الغيوم فلم ارها ليومين متتالين ذهبت لنفس المكان ولكن روعة المشاهد لاتنسى .. هنا صور ليست لي فلم يتسن لي رؤيتها بسبب الغيوم كما ذكرت ولكن بحثت عنها ووجدتها لعلها تعطي فكره اوضح
هناك معبد ياباني على قمة جبل مطل على بخارى وبحيرتها الجميله بقتصر الدخول اليه على اصحاب الديانه فقط موقع رائع تكتشف منه المدينه بكاملها مع غيم وضباب ويوجد بعض المطاعم في الجبل تقدم ماكولات ومشروبات ومبنيه بطريقه لاتكاد تغير من طبيعة المكان
هذا المعبد الياباني في قمة الجبل
الطريق يتقاطع مع هذا الساقي أو الشعيب ( ما يرقى لدرجة وادي ) ولكنه يضفي على الجمال جمالا
هنا احد مدرجات الارز .. وقد فقدت صوره لمشهد المدرجات كامله
من احدى زوايا المقهى الاول تحت منتصف الجبل ونشاهد منه
الدرج المؤدي للمعبد
مقهى بقرب المعبد وله اطلاله على البحيره والمدينه
البحيره من اعلى الجبل تعكس السحب
مشهد آخر للبحيره ومدينة بخارى من جانب المعبد
ويوجد اوديه بعضها تزورها العائلات المحليه والسواح طبعا ولا تسل عن جمالها ونقائها ومن هذه الاوديه واد ماؤه شديد البياض سريع الاندفاع تارة يظهر وتارة تخفيه الكهوف
وهذه صور احد الاوديه حيث يقترب من اختفاءه داخل الكهف ليعاود الظهور من منطقة اخرى
هنا اثناء مروره بمنحدر يوصل داخل الكهف .. وهنا الماء شديد البياض سريع الاندفاع بقوه عاليه جدا
ولا انسى جسر نيبال المعلق المصنوع من الحبال الفولاذيه والخشب واحدها على ارتفاع كبير جدا حاولت المشي فيه ومع كل محاوله اجد جاذبيه شديده للعوده للخلف !!
هذه صورة الجسر ارتفاعه تقريبا 150 متر وطوله اقل من نصف كيلو تقريبا .. والصوره ليست من تصويري ولكن لعل في الاضافه تقريب اكثر للمشهد
ايضا الاسواق الشعبيه وإن كانت متواضعه إلا ان تواجد بعض الصناعات التقليديه كالاحجار الكريمه والخناجر والمنحوتات وغالبها تماثيل منها مرتبط بالديانات ومنها لكائنات حيه هذا فضلا عن الملابس النيباليه كل هذا يجعل للتسوق متعه فهي جزء من الهويه الثقافيه لأي بلد
لازال هناك متفرقات هنا وهنا ربما اعود لها
ولعل فرز الصور وتحميلها يتيسر
شاكرا ومقدرا لكل من قرأ وجزيل الشكر لكل من علق وشجع وتوسم في التقرير اضافه مفيده