الإطلالة السادسة عشر
العملة اليابانية وحرارة الأسعار اليابانية.. !!
يعادل ألف ين ياباني 28 ريال سعودي تقريبا..
[ATTACH=full]478705[/ATTACH]
[ATTACH=full]478706[/ATTACH]
[ATTACH=full]478707[/ATTACH]
ويوجد من العملات اليابانية فئات عشرة آلاف وخمسة ألاف وألف وأقل عملة ورقية هي من فئة خمسمائة ين
ثم تأتي بعد ذلك العملات المعدنية والتي تبدأ من 500 ين وحتى 5 ين
[ATTACH=full]478708[/ATTACH]
وكما ذكر الأخ QJQ في تقريره .. فإن الصرف في اليابان للدولار فقط.. بل وحاول بعضنا الصرف في مطار هونج كونج.. بالريال ولم يستطع
وكذلك في مطار ناريتا.. وفي أماكن الصرافة – رغم قلتها – لايصرف إلا بالدولار..
مع العلم أن بطاقة فيزا كما أشرت قبل..
منتشر استخدامها عند كل المحلات حتى المطاعم الصغيرة ومحلات الالكترونيات.. وغيرها
وبالنسبة لمكائن الصراف الآلي.. فقد كان لنا معها معاناة..
فرغم انتشار مكائن الصرف الآلي في تجمعات كثيرة.. في الأسواق..
حيث أن نظام الصرافات الآلية لديهم.. هو كونها في مكان واسع فيه أكثر من صرافة.. تبدأ من صرافتين وحتى خمسين صرافة..
ولم نشاهد أي صرافة من خلال السيارة.. كما هو لدينا... في دول الخليج
وقد حاولت في البداية من باب التجريب أن أصرف ببطاقتي (بنك الراجحي) وفشلت جميع المحاولات..
[ATTACH=full]478709[/ATTACH]
رغم وجود شعار شركة فيزا والذي يعتبر علامة قبول لبطاقات الراجحي..
وحينما احتجت لمبلغ إضافي.. ولنفاذ رصيد الفيزا.. وحاجتي للنقد
سألت أحد موظفي المركز.. الذي تساعد معي في البحث عن البنوك الذي من الممكن أن نصرف بمكائنها..
ووجدنا أن بنك (ستي بنك) هو الوحيد الذي يمكن من خلاله السحب..
وبقي البحث عن أماكن لصرافات ستي بنك.. وقد ذكر لي أحد فروعه في منطقة شيبوا.. لكني لم أعثر عليه..
وحينما احتجت بجدية للمال.. بحث لي ذات الموظف عن أقرب صرافة لبنك ستي بنك..
وكانت المفاجأة.. أنها لاتبعد عن سكننا.. سوى 200 متر فقط..!!
وكانت ضمن محلات سوبر ماركت صغيرة اسمها (سفن إلفن) ولها فروع عديدة في أكثر مدن اليابان
[ATTACH=full]478710[/ATTACH]
[ATTACH=full]478711[/ATTACH]
[ATTACH=full]478712[/ATTACH]
حيث توجد الصرافة في داخلها.. وهذا شكل الصرافة
[ATTACH=full]478713[/ATTACH]
[ATTACH=full]478714[/ATTACH]
وقد صرفت منها مبلغ 10 ألاف ين وحسب علي حسب تشييك حسابي (374 ريال)
وأرشدت الزملاء للمكينة.. وكانت بالفعل مفيدة لعثورنا عليها آخر الأيام..
ووجدت أيضا فرع لمحلات سفن ألفن في أوساكا... ووجدت أنه يمكن الصرف من خلالها..
سمعنا الكثير عن الأسعار في اليابان وغلاءها الفاحش قبل السفر..
ومع الحديث السابق عن أجرة مواصلات التاكسي.. المرتفعة..
والحديث عن أسعار المطاعم.. المعقولة..
يبقى الحديث عن أشياء أخرى مهما.. وهو يؤكد أن الغلاء في أشياء دون أشياء
[ATTACH=full]478715[/ATTACH]
[ATTACH=full]478716[/ATTACH]
[ATTACH=full]478717[/ATTACH]
فمثلا الالكترونيات.. اليابانية الصنع أو المستوردة.. تبدو لديهم أرخص منا..
لكن لو كان الحديث عن الأطعمة والمشروبات فسنجد أن هناك ارتفاع كبير
فمثلا... نشتري هناك علبة ماء الصحة الصغيرة التي يبلغ سعرها لدينا ريال
[ATTACH=full]478718[/ATTACH]
[ATTACH=full]478719[/ATTACH]
.. نشتريها من 130 – 150 ين حسب المكان (من 4-5 ريال)
[ATTACH=full]478720[/ATTACH]
[ATTACH=full]478721[/ATTACH]
[ATTACH=full]478722[/ATTACH]
كذلك علب المشروبات الغازية (كوكا كولا وببسبي)
يبلغ سعرها من 120-190 ين (من 4-7 ريال)
أما أسعار العصائر الصغيرة 200ملم فسعرها يترواح من 120-170 ين
[ATTACH=full]478723[/ATTACH]
كذلك لو تحدثنا عن أسعار المعجنات والخبز والفطائر
فمثلا حبة كرواسان في المتوسط يبلغ 250 ين (8 ريال)
أما سعر ربطة الخبز التوست.. (فيها ثمان قطع) 280 ين (10 ريال)
وعن الخبز فلايوجد لديهم الخبز المفرود الذي يوجد لدينا.. كذلك الخبز الصامولي..
[ATTACH=full]478724[/ATTACH]
الخضار والفاكهة.. سعرها مرتفع رغم أن الأرض زراعية لديهم..
فمثلا سعر حبة بطيخ متوسطة الحجم.. يبلغ أكثر من 2000 ين (60 ريال)
كذلك سعر حبة شمام صغيرة يصل إلى 1800 ين (50 ريال)
أما التفاح فسعر الكيلو (4 حبات تقريبا) فيبلغ 2500 ين (70 ريال) بما يعني أن الحبة سيكون سعرها 18 ريال تقريبا...!!
الأشياء التموينية الأخرى.. أسعارها أيضا في الغالب أغلى مما لدينا بأكثر من 100%
مثلا.. ربطة أمواس حلاقة.. لدينا بخمسة ريالات.. اشتريتها من محل سوبر ماركت بـ700 ين (22 ريال تقريبا)
واشتريت سماعات أذن للكومبيوتر ب980 ين (35ريال)
بينما أشتريها من عندنا بما لايتجاوز 20 ريال طبعا مع فارق الصناعة
وبالإجمال.. فإن اليابان بلد غالي..
وهذا الأمر نطبقه أيضا على السيارات..
فقليل من اليابانيين من يملك سيارة خاصة..
وأذكر أني سألت أحد المحاضرين في الدورة : هل يملك سيارة خاصة..؟
ورغم كبر عمره ومنصبه.. أجاب بأنه لايملك سيارة خاصة
وبرر ذلك أولا بارتفاع المحروقات البترولية.. وثانيا أنه لايحتاج للسيارة بسبب سكة القطارات الهائلة..
لنا لقاء قادم – إن شاء الله – عن المجتمع المكائني..