مما لا شك فيه أن من أهم الأشياء لدى السياح خلال السفر توافر البقالات
وهذا الشيء كباقي الأشياء الأخرى التي تهتم بها اليابان
لذلك سيجد السائح فروع كثيرة ومتنوعة للبقالات في اليابان
لا تقتصر على بيع المواد الغذائية وإنما تهتم بالمستلزمات الأخرى
من مواد منظفة ومظلات وأدوية بالإضافة إلى الملابس والجوارب
كما أن البعض منها تحتوي على آلات صنع القهوة وآلة سحب النقود (ATM) وآلات لشراء التذاكر لبعض الأماكن السياحية
وفي هذا الموضوع سأضع لكم بطاقة تعريفية لأشهر هذه البقالات والتي تمتلك أفرع كثيرة باليابان
أولاً: Circle K Sunkus
سنة التأسيس: 2001
الاسم مشتق من: Sun + Kids + Us = الشمس + الأطفال + نحن
الموقع الإلكتروني: Circle K Sunkus
عدد الموظفين (2010): 1,759 موظف
ثانياً: 7-Eleven
سنة التأسيس: 1927
الموقع الإلكتروني: 7-Eleven
عدد الموظفين (2010): 45,000 موظف
ثالثاً: Lawson
سنة التأسيس: 1975
الموقع الإلكتروني: Lawson
عدد الموظفين (2013): 6,404 موظف
رابعاً: FamilyMart
سنة التأسيس: 1973
الموقع الإلكتروني: FamilyMart
عدد الموظفين (2015): 3,896 موظف
كمية المواد الغذائية في الأفرع مخصصة ليوم واحد
لذلك تكون الرفوف ممتلئة في الصباح وشبه فارغة في الليل
وهذا يصب في صالح المستهلك كي تبقى صلاحية الطعام لفترة أطول عند المستهلك
بدلاً من بقاؤها في البقالة دون فائدة ثم ترمى كما يحصل في الدول العربية للأسف
وكذلك ما يميز هذه البقالات أيضاً التعامل الحسن والنظام
ومن عادة الموظفين عند إعطائهم النقود يذكرون المبلغ الذي تم أخذه للتأكد
ثم إعادة المبلغ المتبقي فيتم إعادة العملات الورقية أولاً ثم المعدنية مع فاتورة الشراء
وهم يقومون بـ عد النقود للزبون للتأكد ولا يحبذون أن يفعل ذلك الزبون من بعدهم لأنها علامة على عدم الثقة بهم
وكذلك لا تخلوا هذه البقالات من التكنولوجيا وإن كانت بسيطة
فعلى سبيل المثال عند أخذ قنينة ماء من الرف فإن القنينة التي في الخلف
تتحرك إلى الأمام لتحل محل التي تم أخذها ليسهل على الزبون أخذ ما يريد وتكون السلعة ظاهرة أمامه
أتمنى أن ينال الموضوع على اعجابكم وحسن تقديركم
وأن يعود بالفائدة على الجميع