تحية طيبة عطرة ازفها لكم مع نسمات الصباح العليل
راجيا المولى ان تصلكم وانتم تنعمون بالصحة و العافية التامة
حكايتنا اليوم عن تجربة قيادة الطائرة في سماء كوالالمبور
خلال زيارتي لماليزيا حاولت ان اقوم بالعديد من النشاطات الممكن القيام بها خلال سفري
و بحث عن الانشطة المتوافرة في ماليزيا
و مما شد انتباهي هو تجربة قيادة الطائرة في كوالالمبور
قرأت عن الموضوع صدفة و بحثت عنه في النت ووجدت شركة تعطيك الفرصة لتكون طيار ليوم واحد
هذا موقعهم على النت
راسلت الشركة و كانت رغبتي ان نكون انا و اسرتي معا
![](http://img196.imageshack.us/img196/8260/jpha.png)
لكن بعد المراسلات و تحدثت مع الموظفة المسؤولة اخبرتني بان الطائرات لديهم لا تتسع الا لثلاثة ركاب
احدهم مساعد الطيار و اثنان للمشاهدة و التصوير
و كانت المشكلة اننا خمسة انا و زوجتي و طفلان و رضيع
لذلك قررت الطيران بمفردي
تم الدفع بالبطاقة الائتمانية و ارسلوا لي ايصال السداد
![](http://img194.imageshack.us/img194/5466/e595.png)
و تم تحديد التاريخ 10-9-2013 الساعة 3 ظهرا
عند وصولي لكوالا كلمتهم من جديد و اكدت الموعد
و ارسلوا لي رسالة تذكيرية قبل الموعد بيوم و شرحوا لي مكان تواجدهم
![](http://img17.imageshack.us/img17/3420/tugp.jpg)
في صباح اليوم المحدد توجهت بسيارتي الى المطار الاقتصادي
و وجدت صعوبة شديدة في ايجاد موقف للسيارة
اضطررت ان اوقفها في مكان بعيد قليلا و امشي حوالي 5 دقائق مع اسرتي
كان موعد التقائنا الساعة الثالثة عند استعلامات المطار
دخلت المطار و سيارات لمبرغيني الفارهة تنتظرني
![](http://img850.imageshack.us/img850/2548/ddq9.jpg)
![](http://img163.imageshack.us/img163/6610/cvpy.jpg)
و بالفعل جاءت الموظفة المسؤولة
و اخبرتني بان ننتظر الكابتن الطيار
قليلا جاء الكابتن عمر شاب في الثلاثين مرح و نشيط
اخبرته عن امكانية نواجدنا جميعا على طائرة واحدة و ادفع الفرق المالي
لكن اعتذر بعدم وجود طائرة لخمسة ركاب حاليا
اخبرت اسرتي بالانتظار في صالات المطار
غادرت مع الكابتن بواسطة باص صغير الى المطار الخاص المجاور للمطار الاقتصادي
طلب الامن على الباب الخارجي ورقة اذن الطيران لي و كان هو يحمل بطاقة تعريفية
يوجد الكثير من الطائرات الصغيرة و المتوسطة الحجم الخاصة
![](http://img818.imageshack.us/img818/9173/u36z.jpg)
![](http://img845.imageshack.us/img845/3646/99j4.jpg)
![](http://img10.imageshack.us/img10/1262/i56f.jpg)
منها القديم و منها الجديد
![](http://img820.imageshack.us/img820/3902/q317.jpg)
![](http://img51.imageshack.us/img51/5738/0dca.jpg)
و يوجد ورشة لصيانة و اصلاح الطائرات
![](http://img197.imageshack.us/img197/1831/6852.jpg)
توجهنا الى الطائرة
كانت قديمة اظن ان موديلها 1980
![](http://img850.imageshack.us/img850/1237/nwqw.jpg)
بدأعمر بفحص الطائرة
لديه جهاز صغير للتاكد من كمية الوقود
تاكد من الاطارات و الاجنحة و الذيل
![](http://img31.imageshack.us/img31/50/wdyw.jpg)
![](http://img809.imageshack.us/img809/9466/kh1d.jpg)
ركبنا سوية
![](http://img547.imageshack.us/img547/2407/yqyj.jpg)
الطائرة من الداخل متواضعة فرشها عادي
![](http://img20.imageshack.us/img20/2973/bn93.jpg)
بدأ بتشغيل المحرك
![](http://img850.imageshack.us/img850/7276/2k5t.jpg)
![](http://img716.imageshack.us/img716/6102/4lel.jpg)
فحص اجهزة التحكم
![](http://img18.imageshack.us/img18/8488/ovny.jpg)
جاهزية المقود
![](http://img577.imageshack.us/img577/6611/0za0.jpg)
شرح لي بعض الامور الاساسية للطيران
حكما هو سيقلع بالطيران و هو سيهبط
الامور المختلفة في الطائرة عن السيارة
على الارض التحكم بالطائرة يمين و يسار بالقدمين و لا علاقة لليد بالتحكم مطلقا
دعاسات الارض يمين و يسار و الضغط على كلاهما للتوقف
بعد الطيران مقود التحكم يمين و يسار و تسحبه للاعلى و تخفضه للنزول للاسفل
و اثناء الدوران يجب رفع مقدمة الطائرة قليلا
هذا شرح سريع للموضوع
تكلم مع البرج و اخذ الاذن بالاقلاع
![](http://img27.imageshack.us/img27/2438/eec7.jpg)
ثم سألني جاهز
قلت له توكل على الله بسم الله بدأنا
![](http://img703.imageshack.us/img703/6619/vnju.jpg)
بدات بالسير على المدرج و بدأهو بالتحدث الى برج المراقبة
اتجهت الى المدرج الخاص بنا حسب ارشاداته
و بدأت الطائرة بالاقلاع
![](http://img9.imageshack.us/img9/1740/awi9.jpg)
بعد ان ارتفعنا بدأهو بالتصوير لاتولى القيادة انا
الجو غائم
![](http://img713.imageshack.us/img713/4773/k9x9.jpg)
سالني اتر البرجين قلت له نعم
![](http://img801.imageshack.us/img801/6606/gc5z.jpg)
قال طريقنا اليها
![](http://img33.imageshack.us/img33/4111/hoch.jpg)
الممتع انك تسير بخط مستقيم باتجاه هدفك بدون اي عوائق
![](http://img4.imageshack.us/img4/7567/fmb7.jpg)
فعلا البرجين شاهقين الارتفاع و الطريق نحوهما
![](http://img844.imageshack.us/img844/4694/5qrb.jpg)
اظن انه قصر الملك
![](http://img203.imageshack.us/img203/9408/k00h.jpg)
![](http://img203.imageshack.us/img203/9408/k00h.jpg)
لاحظوا كم المسطحات الخضراء حول القصر
![](http://img189.imageshack.us/img189/4712/7ml3.jpg)
صور من سماء كوالالمبور
![](http://img543.imageshack.us/img543/1710/56ab.jpg)
![](http://img855.imageshack.us/img855/6936/phk1.jpg)
مبان مختلفة من الطريق بين المطار و البرجين
![](http://img96.imageshack.us/img96/3070/8d1r.jpg)
لاحظوا جمال المدينة و ترتبها
![](http://img594.imageshack.us/img594/2552/pdl0.jpg)
![](http://img577.imageshack.us/img577/4745/f7or.jpg)
![](http://img837.imageshack.us/img837/1176/4wxm.jpg)
المنطقة المركزية لكوالا
![](http://img577.imageshack.us/img577/6503/9co8.jpg)
اخبرني اذا اردت ان ارتفع قليلا
![](http://img138.imageshack.us/img138/1523/dak7.jpg)
انزل قليلا
![](http://img29.imageshack.us/img29/3741/yfy6.jpg)
و هو يصور لي المدينة من اعلى
![](http://img547.imageshack.us/img547/2364/4hax.jpg)
تجربة رائعة و مميزة و الطريق الى البرجين و اضح و لا اشارات و لا مطبات
![](http://img708.imageshack.us/img708/3286/vi7q.jpg)
طبعا لانسمع بعضنا الا بواسطة سماعات الاذن لان هدير المحرك عالي جدا
برج المنارة
![](http://img404.imageshack.us/img404/6320/il9y.jpg)
اقتربنا من البرجين جدا
![](http://img819.imageshack.us/img819/5687/wzq6.jpg)
عند اقترابنا من البرجين اخبر البرج بذلك ثم عند تجاوزه اخبرني بالاستدارة حوله والعودة باتجاه المطار
![](http://img15.imageshack.us/img15/5278/fieu.jpg)
![](http://img545.imageshack.us/img545/2117/mye9.jpg)
في طريق العودة سالني ان كنت احب المغامرات و الالعاب البهلوانية في الهواء
![](http://img856.imageshack.us/img856/4649/8d77.jpg)
![](http://img708.imageshack.us/img708/57/7w8x.jpg)
اجبته بنعم
بدأ يارجح الطائرة صعودا و نزولا بشدة
ثم التفاف كامل
ثم دوران 90درجةيمينا ثم 90 درجة يسار
طبعا لا استطيع وصف ذلك بدقة لان الشعور الوحيد لدي هو انعدام الوزن و كأني طرت عن الكرسي
و ضغط على الخدين كأن تيار هواء قوي عليهما
سالني اكانت التجربة جيدة قلته له ممتازة
سالني ااكررها لك اجبته بكل تاكيد
عاد من جديد لنفس الحركات لكن هذه المرة بقوة اشد
لكن المتأكد منه انه لم يقلب الطائرة راسا على عقب بل حركات ليصبح الجناح عمودي على الارض
تمنيت ان يكون هناك امكانية تصوير خارجي للطائرة اثناء الحركات
و حمدت الله ان اولادي لم ياتو معي لانهم سيخافون بالتاكيد
بعد ذلك بدانا بالعودة باتجاه المطار
![](http://img24.imageshack.us/img24/5088/8de7.jpg)
بدا بالهبوط
![](http://img132.imageshack.us/img132/1768/tlwz.jpg)
ثم على الارض
![](http://img801.imageshack.us/img801/8159/o8sw.jpg)
القيادة بالقدمين لي الى ان وقفت الطائرة
![](http://img837.imageshack.us/img837/1482/osxz.jpg)
اطفا المحركات و اغلق الطائرة
وجاء السائق ليعيدنا الى المطار
كانت الموظفة بانتظارنا هناك
اعطونا شهادة لهذه التجربة المميزة
![](http://img600.imageshack.us/img600/9562/mylb.jpg)
اخذنا بعض الصور مع الكابتن عمر
![](http://img35.imageshack.us/img35/9099/m7w1.jpg)
![](http://img811.imageshack.us/img811/7711/aebg.jpg)
سلمت عليهم و شكرتهم على حسن تعاملهم
و ذهبت انا و اسرتي لاحكي لهم نفس الحكاية التي سمعتموها
شكرا لاستماعكم
و اتمنى ان تكونوا قد استمتعتم معي بهذه الرحلة القصيرة
املا لكم ايام سعيدة
الى ان نلتقي مع حكاية جديدة
استودعكم الله
حفظكم الله و حماكم
راجيا المولى ان تصلكم وانتم تنعمون بالصحة و العافية التامة
حكايتنا اليوم عن تجربة قيادة الطائرة في سماء كوالالمبور
خلال زيارتي لماليزيا حاولت ان اقوم بالعديد من النشاطات الممكن القيام بها خلال سفري
و بحث عن الانشطة المتوافرة في ماليزيا
و مما شد انتباهي هو تجربة قيادة الطائرة في كوالالمبور
قرأت عن الموضوع صدفة و بحثت عنه في النت ووجدت شركة تعطيك الفرصة لتكون طيار ليوم واحد
هذا موقعهم على النت
راسلت الشركة و كانت رغبتي ان نكون انا و اسرتي معا
![](http://img196.imageshack.us/img196/8260/jpha.png)
لكن بعد المراسلات و تحدثت مع الموظفة المسؤولة اخبرتني بان الطائرات لديهم لا تتسع الا لثلاثة ركاب
احدهم مساعد الطيار و اثنان للمشاهدة و التصوير
و كانت المشكلة اننا خمسة انا و زوجتي و طفلان و رضيع
لذلك قررت الطيران بمفردي
تم الدفع بالبطاقة الائتمانية و ارسلوا لي ايصال السداد
![](http://img194.imageshack.us/img194/5466/e595.png)
و تم تحديد التاريخ 10-9-2013 الساعة 3 ظهرا
عند وصولي لكوالا كلمتهم من جديد و اكدت الموعد
و ارسلوا لي رسالة تذكيرية قبل الموعد بيوم و شرحوا لي مكان تواجدهم
![](http://img17.imageshack.us/img17/3420/tugp.jpg)
في صباح اليوم المحدد توجهت بسيارتي الى المطار الاقتصادي
و وجدت صعوبة شديدة في ايجاد موقف للسيارة
اضطررت ان اوقفها في مكان بعيد قليلا و امشي حوالي 5 دقائق مع اسرتي
كان موعد التقائنا الساعة الثالثة عند استعلامات المطار
دخلت المطار و سيارات لمبرغيني الفارهة تنتظرني
![](http://img850.imageshack.us/img850/2548/ddq9.jpg)
![](http://img163.imageshack.us/img163/6610/cvpy.jpg)
و بالفعل جاءت الموظفة المسؤولة
و اخبرتني بان ننتظر الكابتن الطيار
قليلا جاء الكابتن عمر شاب في الثلاثين مرح و نشيط
اخبرته عن امكانية نواجدنا جميعا على طائرة واحدة و ادفع الفرق المالي
لكن اعتذر بعدم وجود طائرة لخمسة ركاب حاليا
اخبرت اسرتي بالانتظار في صالات المطار
غادرت مع الكابتن بواسطة باص صغير الى المطار الخاص المجاور للمطار الاقتصادي
طلب الامن على الباب الخارجي ورقة اذن الطيران لي و كان هو يحمل بطاقة تعريفية
يوجد الكثير من الطائرات الصغيرة و المتوسطة الحجم الخاصة
![](http://img818.imageshack.us/img818/9173/u36z.jpg)
![](http://img845.imageshack.us/img845/3646/99j4.jpg)
![](http://img10.imageshack.us/img10/1262/i56f.jpg)
منها القديم و منها الجديد
![](http://img820.imageshack.us/img820/3902/q317.jpg)
![](http://img51.imageshack.us/img51/5738/0dca.jpg)
و يوجد ورشة لصيانة و اصلاح الطائرات
![](http://img197.imageshack.us/img197/1831/6852.jpg)
توجهنا الى الطائرة
كانت قديمة اظن ان موديلها 1980
![](http://img850.imageshack.us/img850/1237/nwqw.jpg)
بدأعمر بفحص الطائرة
لديه جهاز صغير للتاكد من كمية الوقود
تاكد من الاطارات و الاجنحة و الذيل
![](http://img31.imageshack.us/img31/50/wdyw.jpg)
![](http://img809.imageshack.us/img809/9466/kh1d.jpg)
ركبنا سوية
![](http://img547.imageshack.us/img547/2407/yqyj.jpg)
الطائرة من الداخل متواضعة فرشها عادي
![](http://img20.imageshack.us/img20/2973/bn93.jpg)
بدأ بتشغيل المحرك
![](http://img850.imageshack.us/img850/7276/2k5t.jpg)
![](http://img716.imageshack.us/img716/6102/4lel.jpg)
فحص اجهزة التحكم
![](http://img18.imageshack.us/img18/8488/ovny.jpg)
جاهزية المقود
![](http://img577.imageshack.us/img577/6611/0za0.jpg)
شرح لي بعض الامور الاساسية للطيران
حكما هو سيقلع بالطيران و هو سيهبط
الامور المختلفة في الطائرة عن السيارة
على الارض التحكم بالطائرة يمين و يسار بالقدمين و لا علاقة لليد بالتحكم مطلقا
دعاسات الارض يمين و يسار و الضغط على كلاهما للتوقف
بعد الطيران مقود التحكم يمين و يسار و تسحبه للاعلى و تخفضه للنزول للاسفل
و اثناء الدوران يجب رفع مقدمة الطائرة قليلا
هذا شرح سريع للموضوع
تكلم مع البرج و اخذ الاذن بالاقلاع
![](http://img27.imageshack.us/img27/2438/eec7.jpg)
ثم سألني جاهز
قلت له توكل على الله بسم الله بدأنا
![](http://img703.imageshack.us/img703/6619/vnju.jpg)
بدات بالسير على المدرج و بدأهو بالتحدث الى برج المراقبة
اتجهت الى المدرج الخاص بنا حسب ارشاداته
و بدأت الطائرة بالاقلاع
![](http://img9.imageshack.us/img9/1740/awi9.jpg)
بعد ان ارتفعنا بدأهو بالتصوير لاتولى القيادة انا
الجو غائم
![](http://img713.imageshack.us/img713/4773/k9x9.jpg)
سالني اتر البرجين قلت له نعم
![](http://img801.imageshack.us/img801/6606/gc5z.jpg)
قال طريقنا اليها
![](http://img33.imageshack.us/img33/4111/hoch.jpg)
الممتع انك تسير بخط مستقيم باتجاه هدفك بدون اي عوائق
![](http://img4.imageshack.us/img4/7567/fmb7.jpg)
فعلا البرجين شاهقين الارتفاع و الطريق نحوهما
![](http://img844.imageshack.us/img844/4694/5qrb.jpg)
اظن انه قصر الملك
![](http://img203.imageshack.us/img203/9408/k00h.jpg)
![](http://img203.imageshack.us/img203/9408/k00h.jpg)
لاحظوا كم المسطحات الخضراء حول القصر
![](http://img189.imageshack.us/img189/4712/7ml3.jpg)
صور من سماء كوالالمبور
![](http://img543.imageshack.us/img543/1710/56ab.jpg)
![](http://img855.imageshack.us/img855/6936/phk1.jpg)
مبان مختلفة من الطريق بين المطار و البرجين
![](http://img96.imageshack.us/img96/3070/8d1r.jpg)
لاحظوا جمال المدينة و ترتبها
![](http://img594.imageshack.us/img594/2552/pdl0.jpg)
![](http://img577.imageshack.us/img577/4745/f7or.jpg)
![](http://img837.imageshack.us/img837/1176/4wxm.jpg)
المنطقة المركزية لكوالا
![](http://img577.imageshack.us/img577/6503/9co8.jpg)
اخبرني اذا اردت ان ارتفع قليلا
![](http://img138.imageshack.us/img138/1523/dak7.jpg)
انزل قليلا
![](http://img29.imageshack.us/img29/3741/yfy6.jpg)
و هو يصور لي المدينة من اعلى
![](http://img547.imageshack.us/img547/2364/4hax.jpg)
تجربة رائعة و مميزة و الطريق الى البرجين و اضح و لا اشارات و لا مطبات
![](http://img708.imageshack.us/img708/3286/vi7q.jpg)
طبعا لانسمع بعضنا الا بواسطة سماعات الاذن لان هدير المحرك عالي جدا
برج المنارة
![](http://img404.imageshack.us/img404/6320/il9y.jpg)
اقتربنا من البرجين جدا
![](http://img819.imageshack.us/img819/5687/wzq6.jpg)
عند اقترابنا من البرجين اخبر البرج بذلك ثم عند تجاوزه اخبرني بالاستدارة حوله والعودة باتجاه المطار
![](http://img15.imageshack.us/img15/5278/fieu.jpg)
![](http://img545.imageshack.us/img545/2117/mye9.jpg)
في طريق العودة سالني ان كنت احب المغامرات و الالعاب البهلوانية في الهواء
![](http://img856.imageshack.us/img856/4649/8d77.jpg)
![](http://img708.imageshack.us/img708/57/7w8x.jpg)
اجبته بنعم
بدأ يارجح الطائرة صعودا و نزولا بشدة
ثم التفاف كامل
ثم دوران 90درجةيمينا ثم 90 درجة يسار
طبعا لا استطيع وصف ذلك بدقة لان الشعور الوحيد لدي هو انعدام الوزن و كأني طرت عن الكرسي
و ضغط على الخدين كأن تيار هواء قوي عليهما
سالني اكانت التجربة جيدة قلته له ممتازة
سالني ااكررها لك اجبته بكل تاكيد
عاد من جديد لنفس الحركات لكن هذه المرة بقوة اشد
لكن المتأكد منه انه لم يقلب الطائرة راسا على عقب بل حركات ليصبح الجناح عمودي على الارض
تمنيت ان يكون هناك امكانية تصوير خارجي للطائرة اثناء الحركات
و حمدت الله ان اولادي لم ياتو معي لانهم سيخافون بالتاكيد
بعد ذلك بدانا بالعودة باتجاه المطار
![](http://img24.imageshack.us/img24/5088/8de7.jpg)
بدا بالهبوط
![](http://img132.imageshack.us/img132/1768/tlwz.jpg)
ثم على الارض
![](http://img801.imageshack.us/img801/8159/o8sw.jpg)
القيادة بالقدمين لي الى ان وقفت الطائرة
![](http://img837.imageshack.us/img837/1482/osxz.jpg)
اطفا المحركات و اغلق الطائرة
وجاء السائق ليعيدنا الى المطار
كانت الموظفة بانتظارنا هناك
اعطونا شهادة لهذه التجربة المميزة
![](http://img600.imageshack.us/img600/9562/mylb.jpg)
اخذنا بعض الصور مع الكابتن عمر
![](http://img35.imageshack.us/img35/9099/m7w1.jpg)
![](http://img811.imageshack.us/img811/7711/aebg.jpg)
سلمت عليهم و شكرتهم على حسن تعاملهم
و ذهبت انا و اسرتي لاحكي لهم نفس الحكاية التي سمعتموها
شكرا لاستماعكم
و اتمنى ان تكونوا قد استمتعتم معي بهذه الرحلة القصيرة
املا لكم ايام سعيدة
الى ان نلتقي مع حكاية جديدة
استودعكم الله
حفظكم الله و حماكم