احتذت دبي النموذج السويسري بعد قيامها بتطوير مشروع دبي المُصغرة او ما تعارف على تسميته بـ دبي X 10 لتعريف مسافري الترانزيت بأهم معالم الإمارة السياحية والحضارية وإلقاء الضوء على أبرز المنجزات المتحققة في الإمارة، وذلك من خلال محورين: الأول هو السماح لمسافري الترانزيت بمغادرة المطار وزيارة المدينة خلال فترة توقفهم الأطول نسبياً في دبي والثاني عبر توظيف أحدث الوسائل التكنولوجية لعرض جانب من أهم إنجازات دبي ومعالمها الحضارية داخل المطار.
وقال بول غريفيث الرئيس التنفيذي لمؤسسة مطارات دبي أن مشروع دبي المُصغّرة يستهدف السماح لأعداد ضخمة من المسافرين عبر مطار دبي يومياً بالتعرف على أهم المعالم التي تعكس تطور الإمارة ونهضتها خلال تواجدهم في المطار باستخدام تقنيات متطورة مثل الواقع المعزز بالإضافة إلى تقديم العروض التي تعبّر عن الثقافة الإماراتية العريقة وفي حال تجاوزت فترة التوقف في المطار مدة الأربع ساعات، سيتم السماح لم
سافري الترانزيت بالخروج من المطار للقيام بجولة للتعرف على معالم الإمارة بصورة واقعية .
يذكر ان مطار دبي يستهدف زيادة الطاقة الاستيعابية من 90 مليون مسافر سنوياً إلى 118 مليون مسافر بحلول عام 2023
محوران لـ دبي X 10
السماح لمسافري الترانزيت بمغادرة المطار وزيارة المدينة خلال فترة توقفهم الأطول نسبياً في دبي
توظيف أحدث الوسائل التكنولوجية لعرض جانب من أهم إنجازات دبي ومعالمها الحضارية داخل المطار.