زيارة البوسنة 7-2017

9 ديسمبر 2017
8
0
0
48
تشرفت بزبارة البوسنة والهرسك في الصيف الماضي 2017 وكنا شخصين ذكور من سلطنة عمان.

المرحلة الاولى: الاستعداد للرحلة

ربما يكون من الجيد أن يطلع البعض على هذا التقرير لكي يفيدنا بما غفلنا عنه ويضيف إليه لتعم الفائدة. اتخذنا قرارنا بزيارة البوسنة بعد أن كنا محتارين بينها وبين جورجيا واذربيجان وذلك بناءا على ما شاهدناه من صور للبوسنة علاوة على رغبتنا في زيارة البلد الذي عانى ويلات الحرب العرقية والدينية التي اندلعت فيه اثر انهار اتحاد يوغسلافيا الذي كان يضم عدة جهوريات وهي البوسنة والهرسك وصربيا والجبل الأسود وكرواتيا.


اتخذنا عدة خطوات للاستعداد لزيارة هذا البلد الجميل ومنها:

اولا: تصفح الكثير من المواقع والمنتديات ومنها منتدى العرب المسافرين وذلك بهدف تجميع المعلومات والاستفادة من آراء من سبقنا بزيارة هذا البلد.


ثانيا: اعداد جدول للرحلة تضمن المدن التي سنزورها والأماكن السياحية فيها والمدة الزمنية التي سنخصصها لكل مدينة.


ثالثا: حجزنا التذاكر في منتصف شهر6 وكان السفر بتاريخ 11-7-2017 والعودة بتاريخ 23- 7دبي - سراييفو (ترانزيت في اسطنبول ساعتين. تم الحجز من موقع الخطوط الجوية التركية على الانترنت واخترنا مطار دبي لقربه الجغرافي من مدينتنا في عمان ورخص التذاكر مقارنة بالمطارات الأخرى


رابعا: حجزنا سيارة للايجار بدون سائق من موقع (EconomyCarRentals)واسم شركة ايجار السيارات (sixt)على الانترنت بحيث نستلمها من مكتب شركة الايجار بمطار سرييفو ونعيدها في مكتب المطار بعد نهاية رحلتنا (دفعنا عربون من على الموقع 16 ريال عماني وسعر السيارة في اليوم الواحد مع التأمين الشامل حوالي 14 ريال عماني.


خامسا: بناءا على عدد الايام التي خصصناها في جدول الرحلة لكل مدينة قمنا بحجز الفنادق من موقع بوكنج وموقع أجودا وتركنا آخر 3 ايام بدون حجز لنقرر بعد ذلك إن رغبنا في العودة إلى مدن اخرى.


سادسا: حولنا مبلغا من المال لنصرف منه على احتياجاتنا من طعام وهدايا ... الخ. حولنا من الريال العماني الى اليورو حيث أنه من الصعب أن نجد من يقبل الريال العماني في البوسنة.


بذلك استكملنا الاستعدادات للرحلة.

المرحلة الثانية: الانطلاق والوصول

انطلقنا من ولايتنا عبري إلى مطار دبي بسيارتنا الخاصة وغامرنا بإيقافها في أحد الأماكن بدبي ثم أخذنا تاكسي إلى المطار وكانت رحلتنا في ساعة متأخرة من المساء تاريخ 11 - 7- 2017م.


استغرقت الرحلة 8 ساعات مع ساعتين ترانزيت بمطار اتاتورك باسطنبول. وصلنا مطار سراييفو بتاريخ 12-7-2017 الساعة 8 ص تقريبا واتجهنا مباشرة إلى مكتب ايجار السيارات بالمطار لنستلم السيارة التي حجزناها وكانت الاجراءات سهلة حيث تم تسليمنا السيارة حسب المواصفات التي طلبناها ولكننا دفعنا مبلغا للتأمين يتم إعادته بعد إعادة تسليم السيارة عن طريق تحويل للبنك حيث كان تعاملنا في جميع حجوزاتنا عن طريق بطاقة البنك ماستركارد (للأ سف لا اذكر كم كان مبلغ التأمين ولكن تم اعادته لنا)

سراييفو (العاصمة)

انطلقنا بالسيارة إلى أحد المواقع السياحية وهو منبع نهر البوسنة (Vrelo Bosni) الذي كان قريبا من الفندق في ضواحي العاصمة سراييفو. يوجد بالموقع حديقة كبيرة وجميلة والمنظر رائع فالمياة والخضرة تحيط بك من كل صوب ولكن الجو كان يميل للحرارة قليلا لم أكن اشعر بالتعب وكان صديقي متعبا ولكنني اقنعته بزيارة المنبع الذي كان عبارة عن حديقة قبل الاستراحة بالفندق ولكن بعد بضع ساعات في المكان أصابني التعب وقررنا البحث عن موقع فندقنا.


اعتمدنا في معرفة المواقع السياحية والفنادق وغيرها على برامج النافيجيشن وسأقدم نصيحة حول استخدامها في الوقت المناسب.


وصلنا إلى فندق ريمسكي موست في العاصمة. موقع الفندق جميل وتعامل الموظفين جيد ولكن نظافة الفندق ليست بالمستوى الذي تصورناه فهو بمستوى مقبول ولكن لا انصح به إلا اذا حدث تجديد بالفندق. من الجدير بالذكر أن بعض الغرف وبعض الفنادق في البوسنة لايوجد بها مكيف هواء رغم أن الجو قد يكون حارا أحيانا ويتطلب وجود هذا الجهاز.


تجولنا في العاصمة وقمنا بتحويل المبالغ التي لدينا من يورو إلى مارك بوسني. في البوسنة يقبلون اليورو ولكنهم يفضلون التعامل بالمارك البوسني حيث أن بعض التجار لا يعرفون قيمة المارك.


في العاصمة زرنا جبل بيلاسنيسكا وجبل ايجمان. (الجبال الاولمبية) والتي تمارس بها رياضات التزحلق على الجليد في فصل الشتاء ورياضات اخرى كان الجو في البوسنة في شهر يوليو معتدل يميل إلى الحرارة ويكون حارا أحيانا لذلك كنا نفضل التجوال في الجبال والتي يكون المناخ بها معتدل. نجلس في ظل الأشجار ونقوم بطبخ غدائنا او إعداد الشاي. لا يفضل التعمق في الغابات بسبب الحشرات مثل البعوض تضايقنا منها فجلسنا بمسافة 50 متر عن الشارع باتجاه الغابة.


في جبل ايجمان زرنا شلال سكاكافكس (يبعد حوالي 12 كم عن العاصمة) وتركنا سيارتنا على المدخل ومشينا على الأقدام مسافة حوالي 7 دقائق ثم وصلنا إلى مكان جميل وهو عبارة عن حديقة طبيعية به أماكن للجلوس ومن الممكن الاستقرار به واعداد وجبة الغداء حيث لا يوجد به مطاعم. تجولنا في الموقع وشاهدنا مياه الشلال من الأعلى وعندما سألنا عن المسافة الى الأسفل حيث يمكن مشاهدة الشلال اخبرونا أنه يبعد حوالي ربع ساعة وكنت ارغب في مشاهدته الا ان زميلي اصر على المغادرة وأن المكان بعيد وسيستغرق علينا وقتا فعدنا دون مشاهدة الشلال.


في طريق عودتنا إلى المدينة وبعد نزولنا من الجبل بمسافة بسيطة وجدنا حديقة حيوانات صغيرة فدخلناها وكان سعر تذكرة الدخول الواحدة حوالي 3 مارك.




تناولنا طعامنا من مطاعم مختلفة ومنها مطعم يطل على أحد الأنهار في العاصمة وكان سعر وجبة مشاوي مشكلة لشخصين 36 مارك والمارك يساوي 240 بيسة عمانية تقريبا وكانت أسعار الوجبات بشكل عام تتراوح بين 36 – 14 مارك لشخصين حسب المطعم.
IMG_20170712_121819.jpg

منتزه فرلو بوسني (سراييفو)
IMG_20170713_075526.jpg

صورة من مطعم فندق ريمسكي موست (سراييفو)


ترافنيك


أقمنا في العاصمة 3 أيام ثم انطلقنا إلى جبل فلاسيتش( يبعد عن مدينة ترافنيك حوالي 25 كم) وفي الطريق يوجد بوابات دفعنا فيها رسوم دخول الطريق السريع وأقمنا في شقق وينتر سبورت (Apartments WinterSport) يوجد به غرف صغيرة لشخصين وشقق مكونة من غرفتين وصالة. الفندق نظيف جدا وتعامل الموظفين ممتاز. الجبل به مناظر جميلة وعندما تتجول في القرى فيه تجد من يبيع العسل (سعره 15 مارك) والجبن الطبيعي (12 مارك) ومن الجدير بالذكر وجود الخالة حسيبة والتي تبيع الجبن والعسل هي وابنتها وهي سيدة جليلة وطيبة وودودة وكريمة جدا، سمعنا عنها ممن سبقنا ولمسنا ذلك بأنفسنا.
في أول يوم لوصولنا للجبل كان الجو معتدلا في منتصف النهار ولكن مع العصر تحول إلى بارد وكان ذلك غريبا بتأكيد من السكان المحليين أنفسهم. كنا قد جلسنا في الطبيعة نطبخ عشاءنا ولم تكن الشمس قد غربت بعد حيث أن وقت الغروب في البوسنة يتأخر حتى الساعة 8 والنصف تقريبا وتناولنا وجبتنا بسرعة وغادرنا من شدة البرودة أما في اليوم التالي فعاد الجو إلى الاعتدال ونزلنا إلى مدينة ترافنك لنزور بعض المساجد وبعض المطاعم القريبة من الفنادق وحولنا مبلغا من اليورو إلى المارك البوسني في أحد المصارف ثم عدنا إلى الجبل وقضينا فيه الليلة. (يوجد في المدينة قلعة الا أننا لم نزرها)



IMG-20170720-WA0178.jpg
IMG_20170715_202811.jpg

منظر الغروب من شرفة فندق وينتر سبورت


بحيرة بروكشكو


وصلنا إلى بجيرة بروكشكو التي تقع في جبل حوالي الساعة 9 صباحا وصادفنا حاجزا أظن أن الأهالي أقاموه ويقف عنده مجموعة من الأشخاص يأخذون رسوما على كل من يدخل إلى القرية المطلة على البحيرة. دخلنا إلى القرية وبها عدد من المطاعم وبيوت صغيرة أو غرف للايجار ولكن بدون كهرباء.
تناولنا غداءنا في أحد المطاعم التي تديرها عائلة (معظم المطاعم فيها تدار من قبل عائلة واحدة) بتناول وجبة خفيفة وشرب شاي الزعتر. رأينا بعض السكان المحليين يذبحون الخرفان للسياح وذلك بحسب طلبهم وسعر الخروف الواحد في هذا المكان حوالي 300 مارك. ينتشر في الجبال حول البحيرة نبتة الزعتر وقمنا بجمع بعضه كما اشترينا منه أيضا. وجهزنا شاي من الزعتر الذي جمعناه.
كان المكان يعج بالسياح والغالبية منهم كانوا من دول الخليج العربي. يمكنك استئجار غرف أو بيوت في المكان والاقامة لنصف يوم أو المبيت والاستمتاع بمنظر البحيرة.
IMG_20170714_130638.jpg


يايتسي


غادرنا البحيرة ظهرا في حدود الساعة 2 متجهين إلى مدينة يايتسي وعند وصولنا إليها صلينا في أحد مساجدها الظهر والعصر جمع تأخير والتقينا في المسجد بشخصين من بلدنا عمان. تبادلنا معهم أطراف الحديث ثم غادرنا لمشاهدة شلالات يايتسي (دخول الشلالات في البوسنة يكون غالبا برسوم اظن الدخول كان ب4 مارك). شلالات البوسنة كلها جميله. في موقع الشلالات توجد الكثير من المطاعم وباعة متجولون بيبعون تحف تذكارية. شاهدنا في هذه المدينة أيضا الطواحين المائية. خرجنا من يايتسي وواصلنا طريقنا إلى بيهاتش.
IMG-20170720-WA0173.jpg

صورتنا مع الطواحين المائية
IMG_20170716_162523.jpg

الطواحين المائية
IMG_20170716_135548.jpg

شلالات يايستي من الأعلى (يوجد منتزة)
IMG_20170716_135559.jpg

الصورة من أعلى الشلالات
IMG_20170716_151326.jpg

صورة شلالات يايستي من الأسفل
IMG_20170716_155006.jpg

بحيرة كبيرة جدافي يايستي تبعد عن الطواحين المائية مسافة لا تزيد عن 1 كم
IMG_20170716_171410.jpg

نفس البحيرة في يايستي


بيهاتش


كان الطريق الى بيهاتش طويلا حيث استغرقنا قرابة 3 ساعات حتى وصلناها واتجهنا مباشرة إلى فندق نيرون على مدخل المدينة.


كنا قريبين من الفندق ورغم ذلك فقد بحثنا عنه مطولا إلى درجة أننا وصلنا حدود كرواتيا (لا تتصور أننا ذهبنا بعيدا فقد كانت الحدود لا تبعد أكثر من 3 كم من الفندق). كان موقع الفندق رائعا جدا وحصلنا على غرفة على النهر. من موقع الفندق تشاهد مسقط مائي كبير ومنظر رائع إلا أن ما ضايقني في الفندق شيئين الأول هو حجز جوازات سفرنا مع أننا حجزنا الفندق عن طريق موقع بوكنج (يعني الفلوس مدفوعة) والشيء الآخر هو عدم وجود مكيف بالغرفة.


في اليوم التالي لوصولنا انطلقنا إلى شلالات مارتن برود وتقع في مقاطعة محاذية لمقاطعة بيهاتش. كان منظر الشلالات جميلا والمكان هادئا وتعتبر المنطقة التي تقع بها الشلالات من مناطق كروات البوسنة على عكس بيهاتش التي هي من مناطق مسلمي البوسنة.


عدنا إلى الفندق وقضينا الوقت في التجول مشيا في المناطق القريبة منه والجلوس على ضفة النهر وإعداد الشاي (مشروبنا المفضل). يوجد في موقع الفندق فنادق اخرى كما يوجد فيه مكتب لرياضة الرافتنج والسعر 80 مارك (حوالي 19 ريال عماني لمدة 3 ساعات).


في صباح اليوم التالي اتجهنا لزيارة شلالات شترباشكي. عندما شاهدت تلك الشلالات ذهلت من جمالها وحجمها. كانت أجمل شلالات البوسنة في نظري ومن هناك يمكنك حجز برنامج للرافتنج.


من المصادفات الجميلة في تلك الشلالات هي لقاؤنا بنفس الأشخاص العمانيين الذين التقينا بهم في يايتسي واقترحت عليهم أن نشترك في جولة رافتنج في ذلك الموقع فاقترحوا القيام بالرافتنج في مدينة كونيتس فاتفقنا على اللقاء فيها بعد يومين.


غادرنا الشلالات الجميلة عائدين الى الفندق فقد حجزنا في بيهاتش مدة 5 أيام وكان هذ الوقت طويلا بالنسبة لنا الا أننا كنا ننوي الاستجمام بها. كنا عندما نمر على بائعي الفواكه على طول الطريق نشتري منها سواءا في سراييفو او ترافنيك او كونيتس او بيهاتش ... الخ. فواكه مثل الخوخ والدراق والبرتقال والكمثرة والمشمش والتفاح وغيرها وكنا نشاهد المزارع في كل مكان.


قضينا بقية الأيام في التجول في المدينة وضواحيها. في أحد الأيام توقفنا لأداء صلاة الظهر بأحد المساجد ولاحظنا وجود مقابر على مسافة قريبة منه ولكنها ضمن حدود اراض زراعية للسكان المحليين ويبدو أن كل عائلة تدفن موتاها في قطعة الأرض الخاصة بها. قرب المسجد رأينا اشجار الكرز الأحمر.


دخلنا إلى المسجد لأداء الصلاة فوجدنا به الإمام الذي دعانا لأداء الأذان فاعتذرنا لعدم تعودنا على ذلك كان تفاهمنا معه بالإشارات. البوسنيون صغار السن. 30 سنة فأقل يجيدون الانجليزية أما الاخرون فمعظمهم لا يجيدونها. بعد الاذان مباشرة أقام الإمام الصلاة فطلبت منه الانتظار حتى يأتي أهل القرية للصلاة وفهمت منه أنه لا يأتي للصلاة أحد غيره. للأسف الشعب البوسني ليس متدينا وقليل من البوسنيين من يلتزم بتعاليم الاسلام. عاداتهم عادة اوروبية.


عزمنا على مغادرة فندق نيرون في بيهاتش باكرا في الصباح وفوجئنا بأن استقبال الفندق لا يفتح الا في الساعة 8 مما اضظرنا للانتظار حوالي ساعة ونصف حتى جاء الموظف وانهينا اجراءات المغادرة.
IMG_20170717_114826.jpg

شجرة دراق في احدى حدائق المنازل في الطريق الى فندق نيرون
IMG_20170718_104340.jpg

شلالات مارتن برود في مقاطعة قريبة من مقاطعة بيهاتش. يمكنك زيارته في طريقك من يايستي إلى بيهاتش
IMG_20170718_123726.jpg

شلالات شترباشكي


موستار


غادرنا بيهاتش صباحا إلى موستار كان الطريق كعادته منذ أن غادرنا سراييفو محاطا بالغابات الكثيفة وتوقفنا في الطريق لشراء التوت من أحد المزارع واشترينا مربى طبيعي ثم واصلنا الطريق وعندما اقتربنا من مدينة موستار بدأت المناظر الطبيعية تتغير حيث بدأ الخضرة تقل تدريجيا ثم اختفت الغابات وظهرت الجبال الجرداء وكنا نلاحظ أننا نهبط من الجبال.


مررنا في الطريق بمطاعم يتم فيها شوي الخرفان والمبلغ للخروف الواحد كان حوالي 180 مارك بوسني (ان لم تخني الذاكرة) كنا شخصين لذلك طلبنا جزءا صغيرا من الخروف. الجو في موستار كان حاراً ودرجة الحرارة وصلت الى 36 سيليزية.


عند وصولنا مباشرة اتجهنا إلى منبع نهر بونا وكنا نريد الذهاب إلى شلالات كرافيتس التي تبعد 40 كم عن موستار إلا أن التعب منعنا من مواصلة السير فقررنا التوجه للفندق. نزلنا في فندق اسمه موتيل ارغينتوم. استقبلنا مدير الفندق بالترحاب وقدم لنا مجموعة من النصائح المفيدة حول السياحة في البوسنة وكيفية التصرف مع ما قد يواجهنا من مواقف. والفندق نظيف جدا وانصح به. من الجدير بالذكر انه عند زيارتنا للجسر القديم في مدينة موستار وعند محاولتنا ايقاف السيارة جائنا شخص يطلب منا 10 مارك رسوم الموقف فرفضنا الدفع وبحثنا عن موقف اخر وجدناه بعد حوالي 100 متر. في الحقيقة لم يكن ذلك الرجل يملك الموقف ولم تخوله الحكومة جمع رسوم عليه وانما هو يستغل السياح وهذا ما عرفناه عندما نبهنا احمد صاحب فندق ارغينتوم الى ذلك (كان ذلك بعد ان وقع لنا الموقف) وكان احمد قد نصحنا بالوقوف وعدم دفع اية رسوم لان المواقف مجانية.
IMG_20170719_162247.jpg

جسر موستار
IMG_20170719_164543.jpg


جسر موستار القديم
IMG_20170719_180901.jpg

منبع نهر بونا في موستار


كونيتس


غادرنا موستار في صباح اليوم التالي إلى مدينة كونيتس التي تشتهر بكثرة البحيرات. والتقينا هناك بالعمانيين اللذين نعرفنا عليهم سابقا وكانوا قد حجزوا لنا رحلة رافتنج مع شخص اسمه ارمن وهو بوسني مسلم حسن المعشر وممتاز في تعامله وفي قيادته للقارب المطاطي وانصح بالتعامل معه.


انطلقنا من مكتبهم في باص بعد ان لبسنا الملابس المناسبة لهذه الرياضة الى نقطة محددة من نهر بونا ثم انزلنا قاربنا وبدأنا الرحلة التي كان من المتفق عليه ان تستمر لمدة 5 ساعات ومع أن الجو كان معتدلا فالحرارة كانت في حدود 29 درجة إلا أن الماء كان شديد البرودة. توقف بنا القارب في منتصف الرحلة حيث قام الفريق (ارمن) بإعداد وجبة الغداء وتناولناها ثم اكملنا الرحلة. اقترح علينا ارمن التوقف لمدة نصف ساعة بالقرب من مجموعة من الصخور والتي تشكل مسقطا صغيرا وذلك لمشاهدة القوارب الاخرى وهي تهبط من ذلك المسقط حيث استمتعنا بالسباحة في ذلك المكان كما شاهدنا الكثير من المواقف الطريفة للقوارب التي سقط بعض ركابها او حتى قائدها. اكملنا بعد ذلك الرحلة الى نهايتها ولم نمل رغم طول تلك الرحلة وذلك كما ذكرت بسبب طرافة القائد. ورقم هاتف قائد القارب ارمن لمن احب التواصل معه لينظم رحلة رافتنج (يتواصل معي ع الخاص)
سعر الرافتنج حوالي 18 ريال عماني للشخص ويمكن استئجار قارب بكامله للعائلة ولكن الحساب سيختلف.
IMG_20170720_121446.jpg

رياضة الرافتنج
IMG_20170720_121529.jpg

نهر بونا صورة من القارب

العودة إلى سراييفو


بعد نهاية رحلة الرافتنج توجهنا إلى سراييفو وكنا قد حجزنا عن طريق موقع بوكنج لمدة يومين في شقة تعرف باسم شقة هارموني.


كانت الشقة واسعة جدا في موقع ممتاز في العاصمة وهي عبارة عن ملحق مستقل تماما لمنزل العائلة المكونة من الأم اليسا (تتكلم الانجليزية بشكل لابأس به) والأب عادس وبناتهم (البنات يجدن اللغة الانجليزية رغم صغر سنهن). عائلة ودودة وحسنة المعشر وتقدم المساعدة في كل شئ قد يحتاجه المقيم والشقة نظيفة جدا تقييمها في بوكنج 4 نجوم وتتكون من غرفة بها 3 أسرة وصالة بها كراسي وعدة طبخ مكتملة والمنزل به حديقة جميلة جدا يمكن تناول الوجبات فيها وبالحديقة اشجار الكمثرى والتفاح والخوخ. المكان رائع فعلا. يمكنكم حجز الشقة من موقع بوكنج او التواصل مع الاخت اليسا مالكة الشقة (التواصل على الخاص لمعرفة رقم هاتفها)


قضيا اليومين المتبقيين لنا في البوسنة في العاصمة سراييفو بالتسوق وزيارة الجبال القريبة حيث اتجهنا إلى الجبال الاولمبية لركوب التلفريك ولكن للأسف اكتشفنا أنه لا يفتح إلا في إجازة نهاية الاسبوع. وقمنا بزيارة حديقة العاب صغيرة اسمها(صني لاند) وتعني الأرض المشمسة (Sunny Land) بها عربات سريعة والعاب أطفال قليلة وكما ان بها مطعم والمكان يقع في جبل يطل على مدينة سراييفو مما يتيح لك مشاهدة المدينة من الأعلى وأظن أن سعر ركوب العربات كان 5 مارك. ويملكها الشيخ محمد بن صقر القاسمي أحد شيوخ الامارات.
IMG_20170722_135644.jpg

صني لاند
IMG_20170722_140430.jpg

صني لاند
IMG_20170713_112243.jpg

ماء سبيل يكثر وجوده في الطرقات الصغيرة



انتهت رحلتنا


ودعنا العائلة في صباح 22 – 7 – 20017م متجهين الى المطار حيث سلمنا السيارة الى شركة التأجير (sixt) وتم الأمر بسلاسة ويسر وركبنا الطائرة عائدين الى مطار اسطنبول ثم دبي. اسمحوا لي على القصور الذي حدث في تقريري. لمزيد من الاستفسار ارجو التواصل معي على الخاص.

صور متفرقة لا اذكر مواقعها
IMG_20170713_134513.jpg

حقل تفاح مهجور
IMG_20170714_165709.jpg

ينبوع ماء
IMG_20170714_170039.jpg
IMG_20170713_110631.jpg
IMG_20170714_173740.jpg
IMG_20170721_152022.jpg

صورة في قمة جبل ايجمان حول سراييفو

شاهد ايضاً :
معلومات عن جورجيا 2018
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
نسيت النصيحة حول استخدام برامج الملاحة ففي طريقنا من ترافنيك الى بحيرة بروكشكو قامت هذه الاجهزة باختيار الطريق الصعبة وتخرجنا من الطريق السريع الى الطرق الفرعية ثم ترجعنا الى الطريق السريع وراجعنا اعدادات البرامج بدون فائدة ولم يحدث لنا ذك في برنامج واحد بل في 3 برامج اي جو وسايجيك وهير وي جو وعندما اكتشفنا ذلك اصبحنا ننظر الى الخريطة بشكل عام ثم نحدد الطريق التي سنسلكها