ف
فهد الخالدي
:: مسافر ::
لتقييم أداء أي جامعة هنالك ثلاثة معايير أساسية، و هي فيما يلي :
* تقييم جودة المادة المعرفية المنقولة من المعلم للطالب ( وهي عنصر تشكل اكتساب المعرفة المعمرة، و أحد أهم عنصري الإبداع).
* و تقييم جودة خدمة العملية التعليمية لنقل المعرفة من المعلم لطالب ( وهي عنصر تشكل اكتساب المعرفة المعمرة، و أحد أهم عنصري الإبداع).
* و تقييم جودة لغة الاتصال بين المعلم والطالب الكفيلة بنقل المادة المعرفية بالجامعة بكل دقة ( وهذا العنصر هو الأقل أهمية، فهي مهارة للغة واكتسابه ليس بالعملية المعمرة).
ويمكن تحييد دور جودة لغة الاتصال بين المعلم و الطالب، هذا بتدريس الجامعة باللغة الأم للطالب، ثم تفرغ الطالب خصيصاً لتعلم اللغة.
* تقييم جودة المادة المعرفية المنقولة من المعلم للطالب ( وهي عنصر تشكل اكتساب المعرفة المعمرة، و أحد أهم عنصري الإبداع).
* و تقييم جودة خدمة العملية التعليمية لنقل المعرفة من المعلم لطالب ( وهي عنصر تشكل اكتساب المعرفة المعمرة، و أحد أهم عنصري الإبداع).
* و تقييم جودة لغة الاتصال بين المعلم والطالب الكفيلة بنقل المادة المعرفية بالجامعة بكل دقة ( وهذا العنصر هو الأقل أهمية، فهي مهارة للغة واكتسابه ليس بالعملية المعمرة).
ويمكن تحييد دور جودة لغة الاتصال بين المعلم و الطالب، هذا بتدريس الجامعة باللغة الأم للطالب، ثم تفرغ الطالب خصيصاً لتعلم اللغة.