اخي خالد , جزيل الشكر والامتنان لشخصك الكريم على اثارة هذا الموضوع والذي منذ زمن ارغب بالحديث حوله ,,
اقدر جهود الاخوان في القروب الذي ذكرته ولكن,,
لا اعلم هل وصلنا إلى مستوى تقييم المعاهد ايضا ؟!
قد يكون كلامي قاسيا بعض الشئ ولكن استحملوني ,
استغرب من بعض الاخوة الذين يتصدرون قائمة المحكمين على المعاهد , فتجدهم يتهكمون من معهد ما ويصفونه بالسئ والربحي والتجاري و..إلخ من الاوصاف التي لااتوقع انه يمكن لاحد ما ان يصدرها سوى هيئات الاعتماد الاكاديمي والهيئات المختصة بهذا الشأن , اما مسئلة انه احد الطلاب درس في المعهد و تعثر في في دراسته( لااريد ان اقول فشل) ثم اصدر حكما , فلا اعتقد بأنه يجب الاخذ بكلامه ,
قبل عدة اشهر, احد زملائي حصل على قبول من احدى الجامعات القوية في جنوب امريكا , الجامعة من اقوى الجامعات ومعهدها كذلك , واعرف طلاب متخرجين منها , بعدها بفترة اصبح يبحث عن معهد اخر فقط لانه سمع انتقادات من بعض الطلبة حول ذلك المعهد, دون ان يراه حتى,
كما ذكر اخونا خالد , اللغة تعتمد بنسبة كبيرة على الطالب نفسه , فالامر يتطلب من الطالب ممارسة داخليه وخارجية , حتى لو ان الطالب لم يسكن مع عائلة , يمكنه الاعتماد على الله اولا , ثم على نفسه وعلى الدكاترة الموجودين في معهده , والمتخصصين في هذا الشأن , والذين يمتلكون القدرة الكافية على توصيل المعلومة بشكل اكاديمي تربوي حديث ومنظم ,
وعلى الفعاليات التي يقيمها المعهد يوميا او اسبوعيا ,بعض الطلاب هداهم الله يحاولوا ان يسلكوا طرق غير سوية في حجة تعلم اللغة , وبعضهم يرمي مسؤلية اخفاقهم على بعض دكاترة المعهد وهم يجب ان يعلموا بأن اعضاء هيئة التدريس هنا لاينزلوا من مستواهم إلى مستوى الطالب دائما , بل احيانا يجب على الطالب ان يرتقي بمستواه ليواكب مستوى مدرسيه ,, ايضا هناك من يعيب على بعض المدرسين والذين استغرب حقيقة منهم ذلك بعد ان اكتشف بأن ذلك المدرس قد امضى اكثر من 20 عاما في التدريس , فلذلك اكرر مااقوله دوما لاخواني : الدرجة العلمية الحقيقية للمتبعث تكمن في لغته , فلو كان لديه مقدار عال من المعرفة والمخزون الثقافي ولا يوجد لديه الوسيلة الجيدة لتوصيل هذه المعلومات ونقلها وتبادلها مع الاخرين فلا فائدة حقيقية من علمه ,
ألف شكر اخي خالد على اثارتك لهذا الموضوع مرة اخرى,,