شرح قطارات و محطات ميترو مانيلا
explanation of trains and metro station of manila
explanation of trains and metro station of manila
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
(اللهم صل على سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم)
الموضوع مخطط أطرحه من فتره لكن الوقت كان غير كافي للتجهيز والحمدلله بعد جمع المعلومات الكافيه عن قطارات
وأسامي محطات كل مسار ومافيها من أشياء تهم السائح وان شاءالله نستفيد من بعض في ملئ بعض
النواقص بأذن الله
يوجد في مانيلا 3 خطوط سير رئيسيه وكلها متصله ببعض حديثا حيث كانت منفصله قبل سنين من الان
والمواصلات في الفلبين كثيره لكن القطار في مانيلا
يخدم مايقارب 400,000 ألف شخص في اليوم
والسياح في الغالب لا يستخدمونه بسبب الازدحام خصوصا أوقات الذروة مثل الذهاب للعمل والخروج وقت البريك وقبل إيقاف القطارات في آخر اليوم
أوقات العمل من 5 صباحا وحتى 11 مساءا فقط في الويكند وليس على مدار الساعه
ايام الاسبوع يقفل الساعه 10 مساءا.
العيوب موجوده وهيه كثيرة مقارنة بقطارات كثيرة في آسيا العيوب كمثال :
* شبابيك الصرافه قليله
* المكائن الاتوماتيكيه لاستخراج التذاكر غير متوفره في بعض المحطات
* التكييف سئ في حالة الازدحام داخل القطار وهوا شئ مهم
* ضيق الممرات في بعض المحطات خصوصا EDSA
* إيقاف العمل عند الساعه 11 مساءا ( المفروض على مدار الساعه)
وهاذي قائمة خطوط سير القطارات ويندرج تحتها مسميات المحطات لكل خط سير
(اللهم صل على سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم)
الموضوع مخطط أطرحه من فتره لكن الوقت كان غير كافي للتجهيز والحمدلله بعد جمع المعلومات الكافيه عن قطارات
وأسامي محطات كل مسار ومافيها من أشياء تهم السائح وان شاءالله نستفيد من بعض في ملئ بعض
النواقص بأذن الله
يوجد في مانيلا 3 خطوط سير رئيسيه وكلها متصله ببعض حديثا حيث كانت منفصله قبل سنين من الان
والمواصلات في الفلبين كثيره لكن القطار في مانيلا
يخدم مايقارب 400,000 ألف شخص في اليوم
والسياح في الغالب لا يستخدمونه بسبب الازدحام خصوصا أوقات الذروة مثل الذهاب للعمل والخروج وقت البريك وقبل إيقاف القطارات في آخر اليوم
أوقات العمل من 5 صباحا وحتى 11 مساءا فقط في الويكند وليس على مدار الساعه
ايام الاسبوع يقفل الساعه 10 مساءا.
العيوب موجوده وهيه كثيرة مقارنة بقطارات كثيرة في آسيا العيوب كمثال :
* شبابيك الصرافه قليله
* المكائن الاتوماتيكيه لاستخراج التذاكر غير متوفره في بعض المحطات
* التكييف سئ في حالة الازدحام داخل القطار وهوا شئ مهم
* ضيق الممرات في بعض المحطات خصوصا EDSA
* إيقاف العمل عند الساعه 11 مساءا ( المفروض على مدار الساعه)
وهاذي قائمة خطوط سير القطارات ويندرج تحتها مسميات المحطات لكل خط سير
الخط الأول
MRT (Manila Rail Transit) or Blue Line
خط سير رئيسي يربط 5 مدن(Quezon,Pasig,Makati,Mandaluyong,Pasay) ببعضها وهوا أكثر خط سير يستخدم في مانيلا وتندرج تحته 13 محطه وراح أذكر كل محطه وماتشملها من خدمات ان شاءالله كالتالي :
1- North Avenue
وفيها مول اس ام وكمان مول ترينوما وهوا متصل داخليا بالمول ومتصل ايضا بخدمات
المواصلات المحليه ال Jeepnys
2- Quezon Avenue
وفيها محطة الاخبار الشهيره ABS-CBN وفيها جامعة الفلبين الرئيسيه والدوار الرئيسي لمدينة كاسون سيتي
3- GMA-Kamuning
وسميت بهذا الاسم بسبب شبكة القنوات الفلبينيه GMA وتواجد المبنى الرئيسي في المنطقه
ومقاطعه Timog
4 - Araneta Center - Cubao
وفيها مسرح ارنيتا واس ام كوباو و علي مول وفيها المحطات الرئيسيه للباصات في حالة رغبت السفر الى أي مدينه في الفلبين وفيها مقاطعة Aurora ومول قيت واي ومول نيو فارمرز بلازا
5 - Santolan Annaplois
وفيها المركز الرئيسي للشرطة PNP (Philippines National Police) Camp Crame
6 - Ortigas Avenue
وفيها ثاني أكبر مول في الفلبين ميقا مول وبرضو اس ام وروبينسون وكراون بلازا وهوليدي ان وقرين هيلز
ومركز التعليم بوفيدا
7 - Shaw Boulevard
وفيها فندق ومركز شانقريلا ومركز ايدسا واس ام ميقا مول
8 - Boni
وفيها مركز بايونيير والمركز الصحي فيكتور
9 - Guadalupe
وفيها مول قوادالوب ومن هاذي المحطه يمكن الوصول الى روكويل سينتر وباور بلانت مول
10 - Buendia
وهيه محطه قريبه من مكاتي والمركز الرئيسي للمدينه
11 - Ayala
هاذي المحطه الاهم لكل سائح وفيها كل مايحتاجه السائح للوصول الى مكاتي وهيه في قلب مكاتي
والمولات المتعدده المتصله ببعض مثل قرين بيلت وقلوريتا واس ام ولاند مارك وروبينسون وهارد روك
وحديقة ثري انقل والوصول الى منطقة الاعمال في باساي والوصول الى شارع برقص واغلب فنادق مكاتي
12 - Magallanes
وفيها الفا مول و ليتل طوكيو وكلية آسيا باسيفيك
13 - Taft Avenue
وهيه آخر محطه حيث يجب على الكل النزول من القطار
وفيها يمكن الوصول الى أكبر مول في الفلبين Mall of Asia وبرضو ميتروبوينت مول والوصول الى باكلاران
وجامعة دي لا سالي ويمكنك الوصول الى المطار ولكن غير مباشر
وهاذي صورة التذكرة او الكرت مع خريطة المحطات
الخط الثاني
LRT1 (Light Rail Transit) or Yellow Line
ويربط 4 مدن (Manila , Pasay , Cacoolan , Quezon) ببعضها واغلبها متشابهه ونادرا جدا مايستخدمونها السياح لانها في الغالب يعتبرونها غير آمنه
وهيه بالعكس تماما تعتبر عاديه وآمنه لكل الناس
وتندرج تحته 19 محطه وهوا الخط الاطول في الفلبين وسأذكر فقط الاشياء التي تهم السائح في كل محطه
وهيه كالتالي :
1- Balintawak
2- Monumento
يمكنك الوصول الى جادة ريزال من هاذي المحطه
3- 5th Avenue
4- R. Papa
5- Abad Santos
6- Blumentritt
7- Tayuman
8- Bambang
9- Doroteo Jose
10- Carriedo
وفيها الحي الصيني
11- Central Terminal
وفيها المتحف الوطني الفلبيني
12- United Nations
وفيها الاوشن بارك والمحكمه العليا والاداره الرئيسيه للسياح والتايمز سكوير مول
والمركز الصحي لمانيلا وحديقة ريزال
13- Pedro Gil
14- Quirino Avenue
وفيها حديقة الحيوانات ويمكن ايضا الوصول الى مالاتي
15- Vito Cruz
16- Gil Puyat
17- Libertad
18- EDSA
19- Baclaran
وفيها السوق الشعبي لشراء جميع ماتحتاجه من ملابس وشنط وساعات وغيرها من الاكسسوارات
وهاذي صورة من خريطة خط السير المكون من 19 محطه
( اللون الاصفر فقط)
وسنلاحظ وجود محطتين زيادة وهيه
Malvar و Roosevelt وتم بنائها حديثا ليتم اتصال بين خطي السير الاول والثاني MRT و LRT1
.
خط السير الثالث والأخير
LRT2 (Light Rail Transit) or Purple Line
وهوا الخط الاقصر وتندرج تحته 11 محطه وسأذكرها كلها والمناطق المهمه المتصله بالمحطات ان شاءالله
وهوا يربط 4 مدن ( Manila , San Juan , Quezon , Marikina ) ببعضها كالتالي :
1- Recto
2- Legarda
3- Pureza
4- V. Mapa
5- J. Ruiz
6- Gimore
7- Betty Go- Belmonte
8- Araneta Center Cubao
9- Anonas
10- Katipunan
11- Santolan / M.A. Roxas
وصورة الخريطة نفسها اللي فوق في خط السير الثاني وترمز باللون البنفسجي
والخطين متصله ببعض ويمكن التنقل بينهم وقت ماتحب
طبعا استخدام القطار ليس إجباري للوصول لاغلب المناطق او الاماكن السياحيه ولكنها تزيد من الرحله متعه
بالنسبه للبعض مايرتاحون إلا باستخدام التاكسي والبعض سائق خاص وبعضهم الباصات وغير ذلك
رسوم استخدام القطار من 10 الى 30 بيسو فقط من أبعد الى أقرب محطه واذا اشتريت بطاقه صعود متكرر أفضل
بكثير من كل مرا تشحن البطاقه واذا شحنت بطاقتك بمبلغ 500 بيسو تستطيع استخدام القطار لمدة شهر ولكل خط سير بطاقه خاصه
وفي الأخير اتمنى اني قدمت حتى لو القليل من المعلومات المفيده لأي مسافر يريد الدراسه او السياحه لمدة طويلة في الفلبين
ويمكن الوصول الى بعض الاماكن من محطات اخرى بطرق أخرى
مثل الاختصارات بالجيبني او الدبابات وغيرها
إن أحسنت فمن الله، وإن أسأت أو أخطأت فمن نفسي والشيطان
تحياتي