مطار أبوظبي الدولي الجديد>>> أفضل الأنظمة في العالم
أبوظبي – سياحة الإمارات
في تحدى حضاري كبير ، وسباق محموم مع الزمن ؛ تتواصل أعمال إنشاء مطار أبوظبي الدولي الجديد وفقاً لأرقى المقاييس العالمية، وذلك ضمن رؤية حكومة أبوظبي وخطة 2030 الرامية الى تلبية احتياجات الإمارة على صعيد النمو المتسارع لقطاعي الأعمال والسياحة ، حيث يقدم المطار للمسافرين جميع الخدمات خاصة خدمة نقل الحقائب، التي تعد من أفضل الأنظمة في العالم، والتى صممت لتتعامل مع أكثر من 19 ألف حقيبة في الساعة، من خلال أحزمة ناقلة بطول يفوق 22 كيلومترا و10 مناطق مخصصة لاستلام الأمتعة، بالإضافة لمرافق عالمية المستوى خاصة بالمسافرين والشحن ومحلات السوق الحرة والمطاعم. ومن المتوقع أن يقوم اكثر من 30 مليون مسافر باستخدام مطار أبوظبي الدولي الجديد كمطار رئيسي لتنقلاتهم ووجهاتهم أو كنقطة عبور لرحلاتهم المحلية والدولية.
مميزات الموقع
يقع مجمع المطار الرئيسي الجديد بين مدرجي المطار، والذي مَنَحَ هذا المسمى لمبنى المسافرين الجديد. هذا الموقع يسمح بسرعة وسلاسة حركة الطائرات بين المدرج ومبنى المسافرين ومنحهم تجربة سفر مريحة.
مباني المسافرين
سيكون مبنى مجمع المطار الرئيسي الجديد الأكبر من نوعه في إمارة أبوظبي، وأحد أكثر التصاميم المعمارية إثارة للإعجاب في المنطقة. وسيكون حجم المبنى الداخلي 700.000 متر مربع، بحيث يمكن رؤيته من على بعد 1.5 كيلومتر. ويوازي حجم المبنى الجديد حجم ثلاثة ملاعب لكرة القدم، ويبلغ ارتفاع السقف حوالى 52 متر، ويكون بذلك قد تفَوق على قصر الإمارات في طول السقف.
التطوير
يعمل فريق دولي متعدد الثقافات على تطوير مجمع المطار الرئيسي الجديد، حيث يضم الفريق عدداً من الخبراء الذين ساهموا في تطوير أهم مباني المطارات في العالم منها مبنى الركاب الخامس لمطار هيثرو الدولي. وتم تحديد التصاميم بحيث تحقق كافة المتطلبات اللازمة لتطبيق التنمية المستدامة، وذلك عبر إنشاء مباني صديقة للبيئة، مع الأخذ بعين الاعتبار الشروط المتبعة ضمن مشروع “استدامة” الوطني لمجلس التخطيط العمراني.
تتسع الأرصفة لما يصل إلى 65 طائرة من بينها طائرات إيرباص A-380
يمكن لمرافق إنهاء إجراءات السفر التعامل مع حوالي 8,500 مسافر في الساعة
تتواجد 165 منفذا عادياً لإنهاء إجراءات السفر و48 منفذاً مخصصة لإنهاء الإجراءات ذاتياً
صمم نظام الأمتعة بحيث يتعامل مع أكثر من 19,000 حقيبة في الساعة من خلال أحزمة ناقلة بطول يفوق 22 كيلومتراً و10 مناطق مخصصة لاستلام الأمتعة.
136 مسرباً للتفتيش الأمني للركاب و25 للموظفين
سيتم إنشاء المبنى باستخدام حوالي 69,000 طن من الفولاذ، وأكثر من 680,000 متر مكعب من الخرسانة وحوالي 500,000 متر مربع من الكسوة الخارجية من الفولاذ والزجاج و135,000 طن من حديد التسليح و360,000 متر مربع من الأسقف المعلقة و325,000 متر مربع من الأرضيات المصنوعة من الحجر الطبيعي.