ارض الحجر .... الفردوس المفقود والخير الموعود
ما اجمل الانتماء لأرض الآباء وما اعظم الارتباط بالطين اللازب ..... خلق منه آدم وحواء وكان اصل الانسان ..... ما اروعها من عودة بعد اغتراب وطول حرمان ويتدفق الدم مدرارا في الشرايين التى تكلست من فرط الأطعمة المجمدة والمواد الحافظة .... حقا انها لحظات احسست فيها اننى اولد للتو وانا اطأ بقدمي ارض بلادي ومدفن اجدادي ومرتع صباي ... نعم اولد من جديد لأننى احسست بانسياب الهواء نقياً في رئتي كما يحس به الطفل الوليد ويطلق صرخة الحياة .. ولولا الحياء ممن حولى لأطلقت تلك الصرخة معلنا الغاء كل المدة التى عشتها بعيدا عن ارضنا ( داخل وخارج السودن ) . تلك لحظات يحس بها كل عائد الى ارض الخير الواعد . ويشعر بصدق الاحساس ودفئ اللقاء الحانى كل من يحتضن اهله، ويتذوق طعم الحياة كل من يرتشف رشفة من سليل الفراديس ( ابونا النيل )
ان من نكد الدنيا علينا وعقاب الدهر لجيلنا ان نشأ على اعتاب اتفاقية السد العالى تلك الاتفاقية التي افتقدت منذ توقيعها كل مقومات التكافؤ بين طرفيها ، وكان جيلنا هو قربانها الذي ضحت به حكومة الفريق عبود وتقربت بهاالى الطرف الاخر زلفى وكان ماكان ... بيع مرتع صبانابثمن بخس ... اهتز كياننا ... مات آباؤنا كمدا ... طمست هويتنا..... اقبرت تفاصيل تراثنا ولم يبق منها الا شذرات من ذكريات الكبار .. كنا في بلدة تسمى كذا ودفن جدنا في سفح جبل عال يسمى كذا ودرس والدنا القرآن في خلوة فلان .
من آثر البقاء اصبح كالنسر فوق القمة الشماء.... كيف حياته على المعاناة ... ذاق الأمرين في المأكل والمشرب ... افترش الأرض والتحف السماء ... حرم ابناؤه طيب الملبس وزخرف الحياة ... اما حال من هجر فحدث ولاحرج .... وعد بجنة الله في الأرض فكاد ان يجزم انها سقر ... يتقلب بين زمهرير الشتاء وفيح الصيف .... يسهر الليل خوفا حذر الصواعق والرعود ... لايجلس القرفصاء في فناء داره خشية الوحوش .... كل مايجلبه من خيرات ارضه كان مستودعها صحته وعافية ابنائه ....
الكل يجمع على الظلم التاريخي الذي وقع على الجميع ( عينا كان ام نقدا) حسبما صنفوا في حينه ... وعاش القوم طيلة العقود الأربعة شظف العيش وحياة الاغتراب ولكن دوام الحال من المحال في وجود الكبير المتعال ....انقلب السحر على الساحر ولاح فى الأفق تباشير الخير الموعود بظهورالدلتا العظيم نتيجة حزام الاطماء الممتد على المنطقة جنوب السد العالى ، وتفجرت ينابيع الخير سهلاً خصيباً وماءً سلسبيلاً وتنادى ابناء ارض الحجر من كل حدب وصوب ينتظمون في جمعياتهم الزراعية التعاونية اعماراً لأرضهم ورداً لتراثهم ....فهلا استجبنا لنداء الأرض والأهل ....
نواصل تفصيلاً في حلقات اخرى مسلسلة .
وعلى الذين يهمهم أن يعرفو ا الأولى كار على _ هو كبير الولياب وقائد جند الترك فى بلاد النوبه وأول كاشف فى الولياب وعاصر عددا من سلاطين أل عثمانمن النصف الاول من قرن الثامن عشر الميلادى منهم السلطان ابراهيم بن أحمد الاول 1640_1648 م والسلطان احمد الثالث بن محمد الرابع 1703_1730 م ولقد مات فى السكوت ودفن فى جبانه الشيخ مندق بقرية جنس (2)سليمان ولى كار.....كاشف النوبه الثانى فى الولياب وعاصر من سلاطين ال عثمان السلطان احمد الثالث 1703_1730 حتى عبد السلطان المصطفى الثالث 1757. 1774 م ومات فى وادى حلفا ودفن جبانة قديمة تسمى بهجورة (3)داؤد كاشف كار سليمان ولى .. كاشف وادى حلفا وسكوت من 1758 1835 ميلادية وعاصر من سلاطين ال عثمان السلطان مصطفى الثالث حتى عهد السلطان محمود الثانى 1808و1839م (4)دهب داؤد كاشف تولى الكشوفية بعد والده عام 1835م (5)أحمد داؤد كاشف كار (أحمد كارة) تولى كشوفية سكوت منذ 1862 م وأثناء حكيمدارية موسى باشا حمدى السودان 1862و1865 فى عهد محمد سعيد باشا والخديوى اسماعيل (6)حسين داؤد كاشف (كاشف الدغيم ) (7)على حسين داؤدكاشف (كاشف دغيم) ( احمد شريف داؤد كاشف(كاشف عمكه) (9)مالك عيسى كاشف كار(كاشف اكمه(10) زرية على بك عيسى كاشف فى دبيرة
11 داؤد همد كاشف كار فى دغيم 12 هذا وانتهت الكشوفيه فى سلطة الولياب فىبداية الحكم الثنائى 1899م وكان أخر الكاشف فى السكوت أحمد داؤد كاشف كاروعلى حسين داؤد فى دغيم
قال تعالى يا ايها الناس اتقوا ربكم الذى خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منها رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذى تساطون به والأرحام ان الله كان عليكم رقيبا سورة النساء اية رقم 1 روى عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه قولة تعلموا من أنسابكم ماتصلون به أرحامكم وعن ابن الرومى الشاعر ولى وطن اليت ألاابيعه ***وان لاارى غيرى له الدهر مالكا**** حببأوطانالرجال اليهم***** مارب قضاها الشباب هنالكا
وهذا كتاب اصولكم يا ايها والولياب
__________________
نساب الولياب اثر تمازج الولياب مع عناصر المستوطنة والوافدة..........
قبل ان يدخل العنصر التركى بلاد النوبية كان حكام البلاد وطنيون يلقب الحكام (ارو) وهم من سلالةالعنصررالنوبى الذين اختلصوبالصرب واعتنقوا الاسلام وهم اصحاب الارضى ثم ظهر الولياب حكاما جديد وعم طريق المصاهرة ووراثة الامة وما يهب للعريس من اهل البنت وهو ما يسمى(المتاق) فى أعراس النوبيين. تملك الكشاف الارض وطاب بهم المقام فى ارضالنوبة ومن تلك الاسر القديمة فى محيط بحث(أسرة عبدالله شلبى أور وحسن شلبى أرو وشيخ حسن شلبى أرو وناصر حسن شلبى أرو وعمر حسن شلبلاأرو وشريف حسن أرو وعلى موسى أرو وأحفاد هذه الأسرتنتشر فى مقركة وفركة وكوشة وسركيمتو (ومك الناصر) وكويكة وعبرى ونلوه وجمى ومشكيلة بالمحس .. ومن الاسر التى امتزج بها عرق الولياب (اسرة أل جريس جوسفارفى اكمة) وهى اسرة نوبية عريقة حكمت منطقةأرض الحجر ومقرهم (فرص) وظهر نفوذهم منذ القرن الثالث عشر الميلادى ويلق على الحكامم (صحاب الجبل ) ومن اسرة التى امتزجت دمائهم بالولياب اسرة (كفن أسى) وينسبون الى جدهم ادريس بن محمدحيث (قدم محمد من بلدة حميد الى ابى صااااااارةفى كوشة وتعرف برجل صالح اسمه الشيخ شامىتود(ولدشامى) ببلدة (جنس)وتزوج من ابتة حجة بنت شامى ورزق طفلا اسماء ادريس الذى كبر وبلغ رجة عالية من الولاية والصلاح واذا رفع ذراعه وصويه الى اى حهة تصدر منه طلقات نلرية قاتلةمقرونة بصوت مرتفع كصوت البندقية فاطلق الناس على ( ادريس بن محمد)شيخ بندق وسمى أحفاده ب(كفن اسى) وجميع الاسر من الولياب تربطهم صلة القربى والارتباط العائلى عن طريق أمهاتهم مع الاسر التى تنتمى الى ال(ارو )وغيرهم من الاسر الوافدة
__________________
م