الرد على الموضوع

رد: أحكام وسنن مهمة في السفر


بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


مرحبا بكم مرة أخرى

نكمل على بركة الله



[ATTACH=full]769639[/ATTACH]



[FONT=&quot]ملحوظة [/FONT]

من ذكر صلاة حَضَر وهو في سفر ، أو صلاة سفر وهو في حضر فعليه أن يُتم ولا يقصر؛ لأنه أحوط وأبرأ للذمة.


 ولو ذكر صلاة سفر في سفر آخر ، صلاها صلاة سفر.




[FONT=&quot]أحكام الإمامة[/FONT]




يجوز للمسافر الصلاة خلف الإمام المقيم ، ولا يضر اختلاف النية أو اختلاف الصلاة ؛ لأن معاذ بن جبل  ـ [FONT=&quot][FONT=&quot]رضي الله [FONT=&quot]عنه[/FONT][/FONT][/FONT] ـ كان يُصلي العشاء مع النبي  ، ثم ينطلق فيصلي بقومه العشاء ، فتكون له نافلة ، ولهم فريضة.متفق عليه:711، 465


لا يصح القصر وراء الإمام  الُمتِم، سواء دخل المسافر في أول الصلاة ، أو آخرها ؛ لقول الرسول (( إنما جُعل الإمامُ لِيُؤتَّم به . ))متفق عليه: 378 ،411


[ATTACH=full]769640[/ATTACH] من  الأخطاء ، أن بعض المسافرين يدخل مع الإمام المقيم في الركعتين الأخيرتين  من الصلاة الرباعية ، فيكتفي بهما ، وهذا لا يجوز ، بل عليه أن يتم الصلاة ،  وإن اكتفى بالركعتين فقط فعليه إعادة الصلاة .


إذا  دخل المسافر مع إمام يظن أنه مسافر ، وأدرك معه ركعتين ، ثم تبين أن  الإمام مُتم ، لزمه إتمام الصلاة ، إلا إذا علق نيته بنية الإمام فقال: إن  قَصَّر قصرت ، وإن أَتَمَّ أتممت ، صحت صلاته .


إذا  دخل المسافر مع إمام يصلي المغرب وهو يريد العشاء ، فيجب عليه الإتمام وهو  أن يصلي العشاء أربعًا ، وذلك بأن يأتي بركعة رابعة بعد أن يسلم الإمام.


يجوز أن يأتم المقيم بالمسافر ، لكنه يقضي الباقي بعد سلام الإمام.


إذا صلى المسافر بمقيمين فإنه يقصر ، ويُشرع له إذا سلَّم أن يقول :  "أتموا صلاتكم" وإن نبَّهَ عليهم قبل الصلاة فلا بأس حتى لا يقع عليهم التباس.


من دخل المسجد وهو لم يصلي الظهر ، ووجد الإمام يصلي العصر فإنه يدخل مع الإمام بنية الظهر ، ثم إذا فرغ من صلاته معهم ، صلى العصر.



إذا دخل مسافر ، أو مسافرون مع إمام مقيم يصلي التراويح في رمضان فلهم حالتان: 

[FONT=&quot]الأولى :[/FONT] إن كانوا دخلوا بلدهم ووطنهم فإنهم يدخلون معه بنية العشاء إتمامًا ، فإذا سلم الإمام أتموا ما بقي عليهم من الصلاة .


 [FONT=&quot]الثانية :[/FONT]  إن كانوا في سفر ، فإنهم يدخلون معه ويصلون صلاة العشاء قصرًا ،  ولا  ينبغي لهم أن يُصلوا جماعة لوحدهم ؛ لئلا يشوشوا على الذين يصلون التراويح .


[FONT=&quot][ATTACH=full]769641[/ATTACH] [/FONT]لا يجوز إقامة جماعتين في مسجد في وقت واحد ، لما في ذلك من تفريقالمسلمين واختلاف وحدتهم ، فالجماعة لم تفرض إلا لتكون دليلاً على وحدةالمسلمين. 


[ATTACH=full]769642[/ATTACH]




[FONT=&quot] أحكام الجُمُعة[/FONT]



  يجوز السفر يوم الجمعة قبل النداء الثاني لها، وأما بعده فلا يجوز السفر حتى يصلي ، إلا في حالات :

[FONT=&quot]الأولى:[/FONT] إذا خشي ذهاب رفقته ،  أو فوات الطائرة ، أو الحافلة إذا صلى الجمعة.

[FONT=&quot]

الثانية:[/FONT] إذا كان يمكن له أن يصليها في طريقه.

[FONT=&quot]

الثالثة :[/FONT] إذا وافق ذلك اليوم يوم عيد ، وكان قد صلى العيد فله السفر بعد النداء الثاني ، ويصليها ظهرًا ويقصر.

  

تسقط  صلاة الجمعة عن المسافر إذا كان سائرًا في الطريق ، أو كان نازلًا في مكان  لا تقام فيه صلاة الجمعة ولا يسمع أذانها ، فيصليها ظهرًا ويقصر ، وله أن  يجمع معها صلاة العصر.


أما  إذا كان نازلًا في مكان تقام فيه الجمعة ، ويسمع النداء ، فالراجح وجوبها  لعموم الأدلة.

لكن لو كان مارًّا ببلد ، مواصلاً للسير، ووقف لحاجة وسمع  أذان الجمعة ، فلا جمعة عليه ، وإن صلاها أجزأته. 


[FONT=&quot][FONT=&quot][ATTACH=full]769643[/ATTACH] [/FONT]من الأخطاء:[/FONT] أن بعض الناس يقيمون  صلاة الجمعة بأنفسهم ، ويصلونها في مكان لا تقام فيه الجمعة ، وهم مسافرون  نازلون ، فهؤلاء لا تصح صلاتهم ، بل يجب عليهم أن يصلوها ظهرًا ؛ لأنها  فرضهم. 


  إذا صلى المسافر الجمعة فلا يجمع معها العصر ، بل يصلي العصر إذا دخل وقتها ؛ لأن  صلاة الجمعة من الصلوات التي لا تُجمع. أما إن كان ممن لا تجب عليه الجمعة  ، ككونه سائرًا في سفر ، أو كان في مكان لا تقام فيه الجمعة ، فإنه يجوز  له أن يصلي الظهر والعصر جمعًا وقصرًا . 


 لو  أدرك المسافر أو المقيم من صلاة الجمعة أقل من ركعة فإنه يصليها ظهرًا ،  وللمسافر أن يصليها ظهرًا مقصورة ، والمقيم يلزمه إتمامها أربعًا ، أما إن  أدرك ركعة أتمها المسافر والمقيم جمعة ؛ لقول الرسول (( من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة.))متفق عليه:580 ،607


تستحب  قراءة سورة الكهف للمسافر يوم الجمعة ؛ لعموم الأدلة الواردة فيها ، ولأن  سُنِّيتها مرتبطة باليوم نفسه لا بصلاة الجمعة .          





يتبع بحول الله

نلقاكم على خير