لقد سافرت كثيراً ولكني لم أكتب اي تقرير،فلقد سافرت الى تركيا وماليزيا وجورجيا ولبنان ومصر ولكن لم انزل اي تقرير ,وهذاهو تقريري الاول الذي انزله عن رحلتي الىالهند للفتره من السادس من اكتوبر عام الفان واربعة عشر
الى التاسع والعشرون ومن الشهر نفسه اي من 6/10/2014ولغاية 29 /10/2014
في البداية كان الطيران من العراق الى بنجلورعلى طريق طيران العربية مع ترانزيت في مطار الشارقة
مطار الشارقة مطار صغير ولكنه جميل وفيهكافتريات ومكاتب صيرفه
وبعدها تم الوصول الى بنجلور الساعة الثالثةوالنصف صباحا
وقد طلبوا منا في المطار ان نتوجه الى المركزالصحي لغرض التلقيح الذي هو عبارة عن قطرات مرة الطعم توضع في الفم وهذا الاجراءهو الى مواطني بعض الدول ومنها العراق
وبعدها تم التوجه الى بنجلور والسكن في فندقفي شارع كمن هلي ستريت
تم الوصول الى الفندق والراحه فيه
وعصرا تم التوجه الى سوك صكر والذي يقع في الشارع الرئيسي من كمن هليستريت وتم التصريف هناك وكان سعر الصرف هو :
100 دولار = 6150 روبية هندية
بعدها اخذنا نتسكع في شارع كمن هلي ستريتوالشوارع المجاورة
والتجول بين المحلات والمولات وشرب العصائرالطازجه هناك وشرب الشاي
وعندما تطلب شاي في الهند فانهم يقدمون لكشاي بالحليب الا اذا طلبت بلاك تي
لقد ذهبنا الى سوك صكر لغرض تصريف العملة
وهناك وجدت مكتب سياحي
فسألته عن الرحلات المتوفرة
فاخرج لي برامج عديدة
وقد اخترت احدهما
وعندما سالته عن السعر
فانه لم يكن يعر السعر واخذ يتصل بجواله لمعرفة سعر الرحلة ولكنه لم يتوصل الى سعرها
وطلب مني مراجعته في وقت اخر فوعدته ولم اذهب اليه مرة اخرى
وبعد التمشي كثيرا في شارع كمن هلي ذهاباً وأيابا فقد حصل عندي اجهاد في الساقين
فقررت التوقف عن التمشي في الشوارع واخذ قسط من الراحه
وبعدها قررت الذهاب الى
mg روود
وكان شارع تجاري ولكني ظللت ابحث فيه عن مكتب سياحي لغرض البدأ في جولتي السياحية
ولكن مع الاسف لم أعثر على أي مكتب هناك
فرجعت الى الفندق خائبا بسبب عدم عثوري على ضالتي
وفي اليوم التالي وعندما كنت بعيدا عن الفندق داهمتني الامطار الغزيرة
وكانت خسائرنا هي عطل الساعة اليدوية التي كنت احملها في معصمي
وفي اليوم التالي قمت باستأجار اوتو وهي دراجه نارية بثلاث عجلات مخصصه لنقل الركاب وتحمل ثلاثة ركاب ماعدا السائق الذي يجلس في الامام وذهبت الى كوميرشيل ستريت
ولكن الغريب ان قسم من اصحاب الاوتو لم يعرف الشارع وعندما نطقته بالشكل التالي وهو (كوميرسيل ستريت )عرفه السائق
وعند الوصول للشارع المقصود وجدته شارع طويل ذو فروع عديده وهي مزدحم بالمارة والمتسوقين والبضائع
وكل فروعه مثل الشارع الرئيسي
وهو شارع يحوي على كل ماتطلبه
ملابس فواكه معدات حجابات وكل شي تقريبا
وحيث اني قرأت انه هناك مكاتب سياحية في هذا الشارع
فقد بدأت رحلة البحث عنها
ولكن مع كل الاسف لم اجد اي مكتب للسياحه هناك
ورجعت الفندق مقهور لعدم العثور على شركة للسياحة ومجهد بسبب كثرة اللف في فروع الشارع والتجول بين البضاعة المعروضه والرخيصه
وقد تم شراء مظله للمطر من هناك بسعر 100 روبية
ومااكثر البضاعة المعروضه هناك بهذا السعر
ولكن هذه المظله لم تصمد دقيقه امام اول زخات المطر التي نزلت بعد شرائي لها
فعرفت اللعبة
وهي ان البضاعة الرخيصه المعروضه هناك هي بضاعة استهلاكيه تدوم دقائق
فعدت الى الفندق وفي يوم اخر تم شراء مظلة اخرى من احد المولات بسعر اتوقع كان ب 800 روبية
وفي يوم اخر من جولتي في بنجلور ذهبت الى بوتناكال كاردن
واسمها لالباخ بوتينانكال كاردن
والدخول ب 30 روبيه
وهي حديقة رائعة تستحق الزيارة
وقضيت وقت طويل فيها
وبعدها قمت بشاء شريحة هاتف من شركة ارتيل
ب 100 روبية وقال لي البائع انه يجب تعبئتها ب 100 روبية
فصار المبلغ 200 روبية
وقال لي انها سوف تشتغل بعد يومين
ولكنها لم تشتغل نهائيا
وبعد يأست في الحصول على أحد المكاتب السياحة
وانا كان في خطتي الذهاب الى بنجلور والحجز من هناك من أحد مكاتب السياحة
ولكني لم أعثر على أي مكتب
فماذا أفعل ؟
هل أعود بأدراجي الى بلدي !
وهنا حصلت على خط هاتف شغال من احد الاصدقاء الذين التقيت بهم هناك
وتم تفعيل النت منه
وقد توصلت الى اح شركات السياحه من النت
ووضعت رقم هاتفي
وبعد فترة اتصل بي احد المندوبين لهذه الشركة
وسألني عن نوع الفنادق التي اريدها
فقلت اني اريد فنادق 3 نجوم
فقال لي بانه علي الحضور الى مطار كوتشن
وسوف يستقبلني سائق يتكلم العربي من هناك في جولة لمدة عشرة ايام بتسعة ليالي وبسعر 950 دولار شاملة الفنادق وجولة التكسي
ولكني قررت البدأ في الجولة بدون اي مكتب سياحي
فانتظروني في الجزء الثاني لتعرفوا تفاصيل رحلة اقتصادية لم تكلف كثيرا بكافة تفاصيلها
رد: سياحة في الهند ،ميسور،اوتي،كليكوت ،ويناد ،مونور،تقرير عن جولة سياحية في الهند
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وفي صبيحة أحد أيامي الحلوة في بنجلور قررت خوض غمار السفر لوحدي بعيدا عن أي مكتب لسياحة أو حجوزات مقدمة أو بطاقة إتمان
فأستأجرت أوتو وطبت منه ان ياخذني الى موقف الباصات وقلت له اني ناوي السفر الى ميسور
قال لي انه سوف ياخذني الى كراج ميسور
فتوجه بي سائق الأوتو وبعد ان قطع مسافة حوالي 8 كيلومتر الى ان وصلنا الى موقف كير للحافلات (الباصات )اي سيارت النقل العام
وقد ذهبت هناك الى أحد أكشاك قطع التذاكر وطلبت تذكرة ذهاب الى ميسور
فقالوا لي هناك عدة باصات تتوجه الى ميسور وسألوني عن نوع الباص الذي أرغب أن أستقله
فقلت لهم إني أريد باص من نوع فالفو
وهذا النوع من الباصات قرأت عنه في أحد تقارير الهند
فتم قطع التذكرة لي وبسعر 290 روبية
ولما صعدت بالباص وجدته فخم ومريح وأفضل من طائرة الايرباص التي نقلتني على خطوط العربية
كانت المقاعد مريحه وتشبه الى حد ما المقاعد الموجودة في عيادات طب الاسنان
وإنطلق بي الباص في رحلة الى ميسور قطعها في اكثر من ثلاث ساعات متوصله بدون توقف
وعند الوصول الى المحطة النهائية والنزول من الباص
جاءني الكثيرين يعرضون علي خدماتهم السياحية
فتم الاتفاق مع احدهم وطلب مني مبلغ 300 روبيه مقابل جولة سياحية في باص
فدفعت المبلغ وانا لاأدري أين سيأخذني بتلك الجولة
وهنا صعدنا في أوتو على حساب صاحب الشركة وذهبنا الى مكان انتظرنا فيه حوالي ربع ساعة وعدها تجمع مجموعه من عوائل الهنود حيث حضرت احدى الباصات المتوسطة الحجم
فصعدنا فيها وعلمت منهم انهم انطلقوا بالباص منذ الصباح حيث اخذهم ي جولة الى قصر ميسور وبعدها الى حديقة حيوان ميسور
وهنا بدأت جولتنا بعد الساعة الثانية عشر ظهرا واتجه بنا الباص الى احد المعابد الهندية واسمه
SRI CHAMUNDESHWARI TEMPLE
وكان المعبد مزدحم وهناك الكثير من الهنود ينتظرون الدور للدخول
واننا وصلنا المعبد بعد ان صعدنا سلالم كثيرة لم أحصي عدد درجاتها
وعند الرجوع من المعبد توقف الباص عند احد المطاعم لتناول طعام الغذاء
واثناء رجوعنا في الطريق اخذ المرشد يشير الينا الى احدى المعابد وكان هذا المعبد ضمن الجولة السياحية ولكنن لم ننزل فيه وانما مررنا به فقط
وبعدها قمنا بالمرور امام نقطة الانتحار وهي نقطة مرتفعه تطل على حافة حادة للجبل ولو سقط منها انسان فانه لاينجو
علما انه مثل هذه النقطة شاهدتها بعد ذلك بكثرة كون اغلب المناطق التي ذهبت اليها كانت مناطق جبليه
بعدها اتجه بنا الباص الى قصر المهراجا
Maharaja Main Palace
وهو قصر جميل جدا وكبير جدا وخرافي
وكان الزحام على أشده
وكنا نمشي ضمن طوابير من الناس التي جاءت لزيارة ذلك القصر والذي يمنع التصوير بداخله
وعند الخروج من القصر وفي باحته الخارجية شاهدت فيلين ضخمين كل فيل يصعد ليه اربعة اشخاص
وكان الفيل عندما يصل الى ممرات القصر فان الناس تقدم اليه عملة نقدية بعشرة روبيات او عشرون روبية
وان الفيل كان ياخذ تلك العملة ويقدمها الى سائس الفيل (وأرجو أن أكون مصيبا في إستعمال سائس لانها لفظة تستخدم مع الخيول فنقول سائس الخيل وهو قائدها
وبعد ان يقدم الفيل العمله الى قائده فانه يربت بخرطومه على رأس الشخص الذي قدم العملة وأحيانا يقوم الفيل بدغدغة الشخص الذي قدم العملة بواسطة إصبعه الموجود في نهاية خرطومه
وبعد نهاية الجولة في قصر المهراجا توجه بنا الباص
الى كنيسة
Philomenas Church
وبعدها توجه بنا الباص الى قصر تيبو سلطان
حيث مررنا بأطلال قصور وكذلك مررنا بأمكنة قال المرشد بانها مصانع لصنع البارود
ولم نتوقف عندها وانما كان الباص يمر قربها فقط
وبعدها ذهبنا الى معبد
RANGANATHA SWAMY TEMPLE
والمعبد كان مشيد من حجاره صخرية مقطوعة بشكل متوازي المستطيلات
والسقوف معلقة من خلال أعمدة صغيرة
وفي النهاية هناك تماثيل وكاهن يقدم زيت أجهل نوعه يتبرك به الهنود
كما توجد تماثيل واصنام كثيرة داخل المعبد
علما ان الدخول للمعبد يجب ان تكون حافي القدمين لتدخله
وفي نهاية الجولة توجه بنا الباص نحو حديقة
Brindavan Garden
وقد وصلنا تلك الحديقة في حوالي الساعة السادسة والنصف مساءاً
وعندما نزلنا من الباص قال لي المرشد السياحي باني يجب ان ارجع الى نفس المكان الذي نزلنا منه عند الساعة السابعة والنصف كي يرجعني من هناك الى بنجلور
لانه انا اخبرتهم بنيتي العودة الى بنكلور كوني لم أجلب حقائب السفر وانما كانت جولة تفقدية لنا وهي هل نستطيع السياحة بدون شركة سياحية وبدون حجوزات مقدما
فدخلنا الحديقة وكانت حديقة ليلية في نافورة راقصه ليليه وقد ذكرتني تلك الحديقة بحديقة مينس في كوالالمبور في ماليزيا
وكانت حديقة رائعه وجميلة ولكن عيبها هو قلة الانوار فيها
وعند الساعة السابعة والنصف عدنا ادراجنا وتركنا القروب الذي كنا معه في الحديقة وتوجهنا الى موقف الباصات
والتقينا بالمرشد السياحي
فاشار الينا الى احد الباصات وقال انها تنقل المسافرين الى بنجلور ولكنه لايريدنا ان نصعد في ذلك الباص
وطبعا لم افهم القصد منه لانه بعض الكلمات الانكليزية كانت تصعب علي ولكني لاادع المقابل يعرف اني لم افهم كلامه
المهم انتظرنا فترة وبعدها صعدنا في ذلك الباص الذي انطلق بنا في رحلة العودة الى بنجلور
وقد توقف الباص في الطريق لتناول طعام العشاء
ووصلنا الى بنجلور في الساعة الواحدة فجرا
وبذلك يكون قد قطع الطريق بخمس ساعات عند العودة ليلا
وقبل الوصول فهمت معني المرشد الذي كان يصر على ان اصعد في ذلك الباص
لانه الباص كان ينقل قروب سياحي من بنجلور الى ميسور
ونحن تم توصيلنا مجانا
مع القروب
وعندما وصلنا موقف الباصات صعدنا في اوتو الذي طلب منا مبلغ قدره 350 روبيه كي يوصلنا الى سكننا فوافقنا لانه الوصول الى مكاننا بالعداد هو بمبلغ 200 روبيه صباحا وفي الليل تتضاعف الاجور
الى هنا انتهت رحلتنا الى ميسور
وانتظروني في الجزء التالي كي اشرح لكم كيف حزمت حقائبي وتوجهت برحلة سياحية اقتصادية باستعمال باصات النقل العام وليس باستعمال تكسي
الرحلة القادمة ستكون الى اوتي ومن اوتي الى كليكوت ومن كليكوت الى ويناد ومن ويناد الى مونار وكان في النية التوجه من مونار الى آثربلي ولكني قررت عدم زيارة آثربلي ورجعت الى بنجلور
رد: سياحة في الهند ،ميسور،اوتي،كليكوت ،ويناد ،مونور،تقرير عن جولة سياحية في الهند
سياحة في الهند كليكوت
Kozhikode
السلام عليكم
بتاريخ 18/10/2014 ويوم السبت كنت في اوتي وكان لي اخر يوم فيها
وكنت قد قررت السفر الى كليكوت
وقد اخبرني صاحب الفندق بان الباص ينطلق من اوتي الساعة السادسه والنصف صباحا وهو اول باص ينطلق الى هناك
علما ان مواعيد الباصات في الهند مضبوطة وتستطيعون الاعتماد عليها اثناء جولاتكم وهو تجربة جميلة ورخيصة جدا ولاتكلف اي شي
فسجلت خروج من الفندق يوم الاحد 19/10/2014وتوجهت نحو محطة الباصات التي تعبد عن الفندق مسير دقيقتين مشيا على الاقدام
وفي تمام السادسة والنصف صباحا انطلق بي الباص نحو كليكوت
علما ان كليكوت اسمها هو
KOZHIKODE
وكانت اجرة الباص هي 134 روبية هندية
فانطلق الباص في رحلته
وكان من نوع تاتا او اشوك لايلاند
وكانت الرحلة في طريق جبلي ذو ممر واحد للذهاب والاياب
اي مسلك واحد
ولكن المنظر كان جميل للغاية
وكنت ارتدي بلوزة فوق القميص الصوفي الذي البسه بسبب برودة الطقس ونثات المطر الخفيف التي تنزل بين الفينة والاخرى
واستمرينا في المسير بالباص حتى وصلنا ظهرا الى كليكوت احدى مدن ولاية كيرلا
وهنا كانت الصدمات والمفاجئات في ولاية كيرلا
حيث هناك اختلافات بين هذه الولاية وبين اوتي وميسور ونجلور
رد: سياحة في الهند ،ميسور،اوتي،كليكوت ،ويناد ،مونور،تقرير عن جولة سياحية في الهند
سياحة في كليكوت الاحد 19/10/2014 في كليكوت
السلام عليكم
وصلت كليكوت ظهراً
حيث كنت قادما من اوتي
الجو في اوتي كان باردا ولكن عندما وصلنا كليكوت كان الجو حار لانه كليكوت لاتقع في اعالي الجبال وانما نزلنا من الجبال الى الاسفل حيث كانت كليكوت
وكنا نبحث عن فندق كي نضع فيه شنط السفر
فلفت نظرنا فندق قريب علينا مكتوب علية اوتيل
ولما كنا لانبحث عن فنادق خمس نجوم لاننا لانبقى في اي فندق وانما نخرج من الفندق من الصباح الباكر ولانرجع اليه الا عندما يداعبنا النعاس
لهذا الفندق بالنسبة لنا مبيت فقط
اما باقي الخدمات في الفندق فنحن لانبحث عنها لاننا سوف لانستفيد منها
وعندما وصلنا الى باب الفندق المذكور اشار الينا احد العمال الذي كان واقفا عند الباب ينادي على الزبائن وطلب منا الصعود الى الطابق الثاني
وعندما صعدنا الى الطابق الثاني تلقينا اول صدمة
والصدمة هي اننا في مطعم وليس في فندق
فتركناه واصبحنا نبحث عن فندق اخر
ولم نعثر على ظالتنا
واتضح ان لفظة اوتيل هناك تطلق على المطعم وليس على الفندق
وعندما دخلنا وسالناهم فيما اذا كانت هناك غرف عندهم فاجابونا بالايجاب
وكانت اجرة الغرفة في الليلة الواحدة هي 700 روبية
وطلبو منا تامينات مقدارها 1000 روبيه
فدفعناهم بدون مفاصله
لاننا نريد التخلص من الشنط وتغيير ملابسنا الشتوية
وبعد استلام الغرفة والنزول فيها
فاننا لم نمكث طويلا فسرعان ماقررنا الخروج لغرض البحث عن مطعم
فما اكثر المطاعم هناك والتي تحمل اسم Hotel
قالت لنا موظفة الاستقبال بانه هناك مطعم للفندق بجواره
ولكننا لم ندخله لننا توقعناه ان يكون غالي
فذهبنا نتمشى قليلا حتى وصلنا منطقة المطاعم
وعندما دخلنا اول مطعم
لاحظنا بان الاسعار فيه هي ضعف اسعار مطاعم بنجلور المشابهة
فطلبنا برياني دجاج
فتم جلب الوجبة مع المفاجئة الثانية
لقد احظروا لنا ماء ساخن
نعم ماء سبق وان تم غليه
وعندما ناديت النادل وقلت له ان الماء ساخن
فقال لي ساخن ! وكانه لايدري وجلب لي قنينة ماء من الحجم الكبير العائلي
ولما قلت له انها كبيرة واني اريد صغيرة
جلب لي علبة بيبسي كولا صغير من حجم 250 مل
وهنا وافقت على مضض
وقلت توبة اذا ادخل هذا المطعم
خرجت من المطعم ابحث عن شركات سياحيه فوجدت شركات مكتوب عليها هوم ترفل
وعندما اسالهم عن رحلات يسالوني من اي دولة انا
وعندما اخبرهم اني من العراق يعتذرون
ولاادري السبب كما اني لااعرف ماهي هذه الشركات التي تحمل اسم هوم ترفل
وعندما يأست
رجعت للفندق اسالهم فقالو لي انني يمكن ان استاجر تكسي للقيام بجولة او الذهاب الى الشاطي
فقلت لهم اني اريد الذهاب للشاطي
فقالوا يجب علي ان اخذ تاكسي
وبعدها احد العاملين ارشدني كيف اصل الى الشاطي
فذهبت راجلا من الفندق الى الشاطي الذي وصلته بعد مسير من ثلث ساعة الى نصف ساعة
وهنا الجو تغير
فقد اصبح الجو باردا
وهناك نثات من المطر الخفيف تنزل لتزيد في برودة الجو
اما البحر الذي وصلناه
فلم نجد احد يسبح فيه
وكانما بحر مهجور على الرغم من السواحل الرملية الجميلة
كانت الناس فقط واقفه تستمتع بمنظر الامواج المتلاطمة
كما ان بائعي الذرة المشوية والمسلوقه منتشرين بكثرة على حبات الرمل المغسوله من الامطار قبل مياه البحر
اما السماء فكانت ملبدة بالغيوم
ولم تكن هذه الاجواء تشجع على البقاء قرب البحر
فقررنا العودة
وعندما وصلنا الفندق اخذت السماء تغمرنا بخيراتها من الامطار الوفيرة
فاخذنا نراقب المشهد من نافذة الفندق
وعند حوالي التاسعة والنصف مساءا خرجنا لتناول العشاء خوفا من ان تغلق المطاعم ابوابها فاننا من خلال وجودنا في بنجلور فانه عند العاشرة مساءا تبدأ اغلب المحال والمطاعم بغلق ابوابها
وعند العشاء لم ننصدم لانه الحالة المأساوية نفسها تكررت
وهي تقديم قدح من الماء الساخن مع وجبة الطعام
وبعد تناول العشاء على مهل
تمت العودة الى الفندق
وفي الفندق تم اتخاذ القرار بمغادرة كليكوت نهائيا
فنحن لانريد البقاء في مدينة تقدم المطاعم فيها الماء الساخن المغلي للزبائن
رد: سياحة في الهند ،ميسور،اوتي،كليكوت ،ويناد ،مونور،تقرير عن جولة سياحية في الهند
السلام عليكم
بعد القرار بترك كليكوت قررت التوجه نحو مدينة جميلة أخرى في رحلتي الاقتصادية هذه
وهنا قررت السفر الى :
ويناد
فتم التوجه الى محطة الباصات لغرض التوجه الى ويناد
فمع الرحلات الاقتصادية يكون التنقل في الباصات العامة مع شعب تلك الدولة التي انت فيها
وصباح يوم الاثنين الموافق 20/10/2014
قررت التوجه الى ويناد وذلك عن طريق الباصات العامة
ولكن مهلا
تمهل قليلا
فان ويناد ليس اسمها ويناد
نعم ليس هذا اسمها
وانما اسمها هو :
kalpetta
يعني علي الان البحث عن الباص الذي سيتوجه نحو كلبتا
اي لاأسأل عن ويناد
وحال دخولي موقف الباصات وبعد مسير كم متر سألت أحد سواقي الباصات والمميزون بلباسهم الخاكي عن موقف باصات كلبتا (ويناد ) أشار لي الى باص متوقف قربه
ولما ذهبت للباص المذكور وجدت اسم كلبتا موجود على اليافطة المعلقه عند الزجاجة الامامية والتي تشير الى مسير الباص وطريقه
فأيقنت أنه أنا في الطريق الصحيح
وصعدت الباص
وكانت الاجرة هي 52 روبيه
يسلام مبلغ قليل
يعني أني على مقربة من ويناد
فانطلق الباص في طريقه
انطلق في الطريق الذي قدمت منه من اوتي باتجاه كليكوت
وهناك في الطريق شاهدت نقطة الانتحار
وهي النقطة التي شاهدتها عند قدومي من اوتي باتجاه كليكوت
واسمها
سايد بوينت او فوتو بوينت
وهي نقطة من مرتفع تطل على وادي منحدر بدرجه تقارب ال 90 درجه اي ميلان شبه عمودي
وكما اشرت سابقا فان مثل هذا المكان تكرر كثيرا في جولتي كثير
المهم بعد مسير ليس بالطويل وصلت الى ويناد
وترجلت من الباص ابحث عن مكتب سياحي
وعندما سألت أحدهم ارشدني الى مكتب السياحة في ويناد
وعندما وصلت المكتب قاموا بتزويدي بكتلوك يتضمن جميع المناطق السياحية في ويناد
وبعد الاطلاع عليه كانت كثير من المناطق لم تثير شهيتي الى زيارتها
لاني احسست انها تشبه مناطق زرتها في ميسور او في اوتي
المهم وهنا سالت الموظف اذا كان يعرف شركة سياحية نقدر نطلع معها مع مجموعات سياحية
فاتصل مع احد الشركات وأجابني بالسلب
لانه مافي رحلات جماعية وانما رحلات فردية
وعندها طلبت منه ان يرشدني الى احدى الفنادق
فارشدني الى فندق رائع ورخيص
كان بسعر 430 روبية في اليوم
وطبعا يحسبون اليوم من ساعة دخولك الفندق
لااريد ان اطيل عليكم اكثر
سالت موظف الاستقبال عن سيارة اجرة ممكن تاخذني الى الاماكن السياحية
فقال لي ان السيارة تكلف 2000 روبيه في اليوم الواحد
تركته وذهبت الى احد مكاتب السياحه والسفر ووجدت موظفه فيه
وعندما سالتها ان كان لديهم رحلات سياحية
اتضح انها لاتعرف الانكليزية
فتركتها وذهب الى مكتب اخر
وهناك تم الاتفاق
على سيارة تكسي تاخذني في جولاتي بمبلغ قدرة
1600 روبيه في اول 100 كلم
وبعدها سعر الكيلو ب 10 روبية
فوافقت
وقالو لي بانهم سوف يرسلون لي سائق يتكلم العربية
واتصلو بالسائق
واعطوني الموبايل لااتفاهم معه
فاعطيته اسم الفندق
وقلت له باني اريده في اليوم التالي في الساعة الثامنة صباحا
وهنا انتهى الاتفاق بدون دفع مقدم او توقيع عقد
وبعدها اخذت بالتجول في الشارع الرئيسي الى ويناد
كان شارع عادي على الرغم من وجود بعض المولات الحلوة والسوبر ماركات اللطيفه
وعند الساعة الثامنة مساءا تقريبا بدأت اغلب المحال في غلق ابوابها
اما تناول الغذاء والعشاء فكان على طريقة كليكوت
اي انهم يقدمون لنا قدح فيه ماء ساخن مع وجبة الاكل
وهذا الشي لم افهمه ولكن لم أعد أستغربه
وعندما انجلى فجر يوم الثلاثاء المصادف 21/10/2014
كنا مع موعد مع سائق سيارة الاجرة التي ستاخذنا في جولتنا السياحية في ويناد والتي كما قلت لكم فان اسمها كلبتتا وهذا الاسم هو الذي تجدونه في يافطات الباصات
فانتظروني لتعرفوا تفاصيل رحلة اليوم الاول في ويناد
رد: سياحة في الهند ،ميسور،اوتي،كليكوت ،ويناد ،مونور،تقرير عن جولة سياحية في الهند
ويناد ،كلبتا،KALPETTA
الثلاثاء 21/10/2014
كان موعدي مع سائق سيارة الاجرة الذي لااعرف اسمه او شكله او نوع سيارة
وانما قلت له بالموبايل من خلال اتصالي معه وانا في المكتب السياحي ظهر امس ان يحضر لي في هذا الفندق الساعة الثامنة صباحا
وفي الموعد المذكور
نزلت من غرفتي نحو الاستقبال
وعندما نظرت من باب الاستقبال كان الجو ينثر بقطرات مطره
وبعد لحظات اشتدت زخات المطر
والساعة الان هي الثامنة وخمس دقائق صباحا
ولم يأتي أي سائق
فرجعت الى صالة الاستقبال بالفندق واخذت في تقليب الجرائد الصباحيه
كان قسم منها باللغة الانكليزية والاخرى بالهندية
أما اللغة العربية فاتمنى أن تنسوها هنا مؤقتا في الهند فلاصحف او مجلات أو قنوات تلفزيونية تبث باللغه العربية
وعند الثامنة والربع من صباح ذلك اليوم دخل شخص الى بهو قاعة الاستقبال يسأل عن شخص عربي
فعرفت انه السائق الموعود الذي كنت انتظره
فعرفني بنفسه ويدعى علي
وهو من الهنود الذين اشتغلوا بالمملكة العربية السعودية وحضر لي بمركبة نوع تيوتا ETIOS ولا اعرف موديل تلك المركبة ولكن اتوقع انها موديل 2010 وهي توقعات ليس الا
وقعدت صعدت بالمركبة والمطر ينهمر علي ولم يكن قد توقف
وسألت السائق عن العداد
وهنا اشار لي الى العداد وقال لي انه قد قام بتصفير العداد
وقال لي من اين اريد ان ابدأ الرحلة
فاخرجت له المناطق السياحيه في ويناد في منشور حصلت عليه من هيئة السياحة هناك
وهنا بدأت الجولة في ويناد
فانطلقت بنا المركبة في طريق جميل بمناظره الخلابة التي تؤسرك بجمالها وروعتها فتتمنى ان تبقى هناك ولاتعود
فانطلق بنا اول الامر نحو الصخرة
وعندما وصلت المكان وقف السائق بمركبته وقال لي بان اصعد في طريق مسافة خمس دقائق لكي اصل الى الصخرة
وبعد مسير دقيقتين في الطريق المذكور وصلت الى الصخرة
كانت قمة جبل تعلوه صخرة وكأنما علقت عليه
ولكن المكان لم يكن معد بشكل جيد فقد كان هناك مقلع رمل قرب المكان
كما ان الدنيا كانت تنث مطر خفيف
ولكني كنت احمل مظلة المطر معي
وبعد فترة قصيره غادرت المكان فقد كنت وحدي فيه
وبعدها غادرت المكان باتجاه كهف اديكال
Edakkal Cave
وكان الدخول لذلك الكهف ب 20 روبية
وهنا توقف سائق المركبة في مكان لتوقف مركبات الاجرة وطلب مني ان ادفع 20 روبية اجرة وقوف المركبة في ذلك المكان
فدفعت وبعدها توجهت بالصعود نحو الكهف الذي كان في اعلى الجبل وعلينا صعودها منحدر كبير باتجاه القمة
لقد كان الطريق متعبا وخصوصا انا اتسلق الطريق نحو الاعلى والمطر ينث خفيفا وكنت وحدي امشي في ذلك الطريق الذي يبدو انه لانهاية له فقد كان طريقا متعبا للغاية وطويلا
وبعد فترة من المسير دخلنا من تحت صخور لنواصل الطريق باتجاه الاعلى عندما وجدنا سلم
وقال لنا شرطي كان يقف هناك انه علينا صعود السلم واننا بعد 100 متر سوف نصل الى الكهف
ولكننا تسلقنا وصعدنا سلالم كثيرة واكثر من مائة متر
وبعد تعب مضني وصلنا الكهف حيث كانت لافته معلقه في اعلاه تمنع التصوير بداخله
فدخلنا الكهف لاجد مفاجئة من العيار الثقيل جدا
والمفاجئة هي ؟؟
هذا هو رابع كهف ازوره في حياتي
فقد كان الكهف الاول في جورجيا واسمه كهف بروموثيوس
والكهف الثاني في لبنان واسمه مغارة جعيتا
كما هناك مغارة اخرى صغيرة اخرى زرتها في لبنان تدعى عين وزين
وها انا ازور الكهف الرابع في الهند
والمفاجئه ان هذا الكهف لايشبه الكهوف الثلاثة السابقة بتاتا
فالكهوف الثلاثة السابقه هي تجاويف بداخل جبل وهناك اعمدة من الكالسيوم اعتقد اسمها السكالامايت تتدلى من السقف لتقطر قطرات صغيره على الارض ليتكون تكوين جديد
رد: سياحة في الهند ،ميسور،اوتي،كليكوت ،ويناد ،مونور،تقرير عن جولة سياحية في الهند
السلام عليكم اكمل معكم رحلتي في ويناد ليوم الثلاثاء 21/10/2014
حيث بعد زيارة كهف اديكال انطلقت مع السائق علي في مركبته نوع تيوتا باتجاه سد بونوسارا
banasura sagar dam
وعند الوصول الى باب السد توقفت بي المركبة واشار لي السائق نحو باب السد وقال لي بانه سوف يتوقف في مكان اخر ينتظرني حيث ان مكان وقوف السيارات يبعد قليلا عن باب السد
وطلب مني ان اعمل له مس كول عند خروجي من السد
وكان مبلغ دخول السد هو 20 روبيه وعليك دفع مبلغ اضافي اذا كنت تحمل كاميرا
وبعد قطع التذاكر اشار لنا احد موظفي السد بالتوقف وقال لنا بكلام هندي ولاادري يمكن تصور اننا هنود
وبعدها حضرت مركبة نوع جيب
وعندما اردنا الصعود طالبنا بتذكرة صعود الجيب
وعندها علمنا ان صعود الجيب يكلف 100 روبية
المهم وصلنا السد الذي اتضح انه عبارة عن حديقة وتوجد هناك بحيرة فيها قوارب
يعني لاجديد في الموضوع لانه المناظر الطبيعية في الهند هي احلى من تلك الحديقة التي صنعها البشر
اما البحيرة فاني سبق وان اشرت الى بحيرة في اوتي
وهذه البحيرة تشبهها تماما ونسخه طبق الاصل منها ومشهد متكرر
ولم نشاهد اي سد او منشأت للسد
فخرجنا من لك السد وتم عمل مس كول للسائق علي والذي اصبحنا نتكلم معه بالانكليزية افضل من العربية التي لايجيدها كثيراً
وفي طريق الذهاب الى مكان اخر جميل توقفنا عند مزارع المطاط المنتشره على جانبي ذلك الطريق
وشجرة المطاط كانت عارية تقريبا من الاوراق وتحوي على اناء على السائق لجمع المطاط وتم تغطية الاناء بكيس نايلون لمنع وصول ماء المطر الى المطاط المستحلب من ساق الشجرة
وفي الطريق ايضا توقفنا عند نبات الفلفل الاسود الذي كان عبارة عن مجموع خضري كبير ملتف عند احد الاشجار
وبعدها توجهت الى أجمل شلالات الهند
لااتذكر الان اسم الشلال ولكن كان دخول الاجانب اليه من غير الهنود ب 60 روبية
وعند التوجه نحو الشلال كان كل شي على طبيعته ولم تمتد يد الانسان لتخرب بالطبيعة
ولكن تم وضع حبال لتسهل على الزائرين تسلق الصخور للوصول الى اعلى الشلال
وهناك منطقة خطرة عند التسلق ووجدنا احد العاملين هناك يحذرنا من خطر السقوط
وعند محاولة تسلق الصخور اخذت الاحذية وانتم بكرامة تنزلق لان الماء الذي يسيل على الصخور يكون زلقاً
مما إضطرنا الى خلع الاحذية والتسلق ونحن حفاة الى ان وصلنا الى أعلى الشلال بمشقة الأنفس
وبعدها وجدنا لافته تشير الى طريق الخروج
فخرجنا من الشلال عبر غابة وكنا نسير في طريق نيسمي احيانا يكون محاط بسياج من خشب من اشجار تلك المنطقه
وفي طريق العودة اكلنا من فاكهة تسمى دنليكا وكانت محفوظه في ماء وملح
وعند الانتهاء من زيارة ذلك الشلال دفعت 20 روبية اجرة وقوف المركبة في ساحة وقوف السيارات
ولكن للمعلومات كان تسلق طريق الشلال مرهق بالاضافة الى اننا كنا قد صعدنا الى الكهف متسلقين الطريق نحو الاعلى وهو طريق متعب
المهم بعد الشلال توجهنا نحو بحيرة بوكودي
كانت اجرة الدخول هي 20 روبية
اما البحيرة فكما اشرت سابقا لاجديد فيها ونفس المناظر
لهذا لم يتم تاجير قارب هنا وانما جعلناها محطة استراحه لنا وكان الوقت عصرا
وبعدها خرجنا من البحيرة وتوجهنا الى فيو بوينت
وهي نقطه من مرتفع عالي جدا تطل على وادي منحدر وهذه النقطه مررت بها عندما قدمنا من اوتي نحو كليكوت ولكننا كنا في باص عام وكذلك مررنا بها عندما خرجنا من كليكوت باتجاه ويناد ولكننا ايضا كنا في باص عام
وهنا طلبنا من السائق ان يرجعنا الى الفندق بعد احساسنا بان المناظر اخذت تتشابه
فرجعنا عند الغروب
وبعد ملاحظة عداد المسافات
تم دفع اجرة المركبة للسائق وكانت 1900 روبية
بعدها بحثنا عن مطعم لتناول الطعام
وبعدها قررنا التوجه الى مكان جديد
انتظروني لتعرفوا كيفية السفر بطريقه اقتصادية باستعمال باصات النقل العام
رد: سياحة في الهند ،ميسور،اوتي،كليكوت ،ويناد ،مونور،تقرير عن جولة سياحية في الهند
21/10/2014
السياحة في الهند،أجمل المناطق السياحية في الهند،كيفية الوصول الى مونار
السلام عليكم
بعد عودتي من الجولة السياحية في ويناد قررت السفر الى مونار
وعندما سألت عن الباص الذي سوف ينقلني الى مونار تم اخباري بان الباص سوف يأتي في الساعة العاشرة والنصف ليلا
وتم تنبيهي الى ان اصعد في الباص المحدد لانهم قالو لي بانه في الموعد نفسه سوف يحضر باصين احدهم الى كليكوت والثاني الى مونار
وللمعلومات فان مواعيد الباصات في الهند شبة دقيقه او دقيقه
وهكذا قررت عمل شيك اوت من الفندق في الساعة العاشرة والربع من مساء يوم 21/10/2014 وتوجهت نحو موقف الباصات الذي لايبعد عنا كثيرا
وعند حلول الموعد اي في العاشرة والنصف لم يأتي الباص
وعندما سألت أحد المنتظرين عن الباص نفسه فانه استغرب من تأخر الباص
وعند الحادية عشر الاربع تقريبا حضر الباص المذكور
فصعدنا اليه فوجدنا جميع الركاب نائمين وقد ارجعوا الكراسي الى الخلف ليصبح النوم اكثر سهوله
كان رجوع الكرسي للخلف بماسف كبيرة وان المقعد يتحول الى مايشبه السرير من كثرة رجوع الكرسي الى الخلف
وتم قطع التذاكر الى مونار وبسعر 361 روبية
وانطلق بنا الباص وكان يتوقف في محطات متنوعه لينزل منه ركاب وليصعد اليه أخرين
ولم استمتع بالمناظر الخارجيه كون الدنيا ليلا ولاادري متى غالبني النعاس لأغفو ولكن مطبات الطريق كانت تؤرق غفوتي ولكن لايهم مادمت انا احب تلك الطريقة في الوصول الى غاياتي
وهي طريقة اقتصاديه حسب تفكيري انا
تم الوصول الى مونار في الساعة السابعة والنصف من صباح اليوم التالي اي يوم 22/10/2014
فانتظروا لتعرفوا جولتي في مونار الجميلة احد مدن كيرلا
وللمعلومات فان كليكوت وويناد ومونار هي احدى مدن كيرلا
رد: سياحة في الهند ،ميسور،اوتي،كليكوت ،ويناد ،مونور،تقرير عن جولة سياحية في الهند
اليوم هو 22/10/2014
الاربعاء
وانا في مونار والوقت كان السابعة والنصف صباحا وقد نزلت لتوي من الباص
فتلقفني احد اصحاب الاوتو وهي دراجه نارية بثلاث عجلات مخصصه لنقل الركاب وقدم لي منشور يتضمن جولات في مونار
فرفضته الا انه ظل لاصقا بي
وكنت اريد التوجه نحو مكتب السياحه فقد قرأت لافته تشير اليه قرب مكان وصولي
وهنا جائني احد سواق مركبات الاجرة وعرض علي منشور فيه رحلات وهي نفس الرحلات الي عرضها علي سائق الاوتو
وتم الاتفاق على جولة ليوم واحد وبسعر 700 روبية
وانا وافقت بدون مفاصله على اساس ان السعر قليل
وكان في المنشور اسعار الغرف وكانت اسعار الغرف ب 1000 روبيه و 1500 و2000
ولكني سالتهم عن اقل من هذا المبلغ
فتم اخذي الى فندق يقع في وسط مونار وفي نهاية سوق الخضار
كانت غرفة عادية مع الصحيات وبسعر 500 روبية لليوم الواحد
وتم عمل جيك ان الساعة الثامنة صباحا
وتركنا امتعتنا بعد ان غسلنا وجوهنا وطلعنا نبغي الجولة السياحية
وهنا وقعنا في الفخ
فقد كانت الجولة بالاوتو وليس بالسيارة
وعندما سالت قالو لي ان سعر السيارة اغلى من سعر الاوتو
وتوجهنا بالجوله لتدركنا الامطار ولتعكر صفو الجو
فوصلنا الى اول مكان ولم نشاهد شيئا فيه فقد كنا على وسط الغيمة تماما
وكان المكان هو نقطة الانتحار
وهي نقطة عالية تشرف على منحدر
ولكننا لم نعير اهمية الى المكان فقد شاهدنا مثل هذا المنظر الكثير واسم المكان هو photo Point
بعدها اتجهنا الى احد مزارع الشاي وكانت اللافته تشير الى انه متحف الشاي ولكننا لم ندخل اليه وانما اكتفينا باخذ الصور هناك
بعدها توجهنا الى مكان اسمه Jungle Honey Bee Nest
ولم يكن هذا المكان سوى شجره كبيره وقد تدلت منها خلايا النحل البري
بعدها ذهبنا الى Elephant Arrival Sopt
وكان مكان لصعود الفيله
والمكان جميل وصعود الفيل كان لشخصين بسعر 500 روبية
والشي المميز في رحلة الافيال هذه ان الفيل يصعد بك الى التل مسافة 30 متر تقريبا وبعدها ينزل وهو يسير في طريق عرضه حوالي متر واحد وهي المسافة بين رجلي الفيل الضخم
يعني يمشي بك الفيل على الحافة
بعدها ذهبنا الى سد
حيث تمشينا على جسر اقيمت تحته منشأت السد
وبعد ذلك ذهبنا الى غابة كانت على قارعة الطريق حيث شاهدنا ثلاثة افيال
الذكر والانثى وفيلهم الصغير
وبعد ذلك توجهنا الى احدى البحيرات واسمها
Mattupetty Dam &Boating
والمكان هو بحيرة وفيها قوارب
وكما اشرت سابقا الى ان هذا المشهد تكرر كثيرا في جولتنا
ولكن الشي الجميل هناك هي تلك المحلات التي تبيع الشوكولاته والشاي المطعم بكثير من النكهات
اكتفي بهذا القدر اليوم على ان اكمل الباقي في وقت لاحق
رد: سياحة في الهند ،ميسور،اوتي،كليكوت ،ويناد ،مونور،تقرير عن جولة سياحية في الهند
السياحة في مونار،جولات سياحية في كيرلا،جولات سياحية اقتصادية في مونار/كيرلا الهند
السلام عليكم
أكمل معكم رحلتي ليوم الاربعاء المصادف 22/10/2014 في مونار
فكما اخبرتكم انا كنت قد استاجرت اوتو (ستوته بالعراقي )لغرض القيام بجولتي السياحية وكان اخر مشوار لي في تلك الرحلة هي حديقة الزهور وعنوانها Madupetty Road
وكانت اجرة الدخول اليها ب 20 روبية وياخذون اجو اضافيه لو كنت تحب تصور بكاميرا الجوال او كانت عندك كاميرا وأغلب زهور تلك الحديقة ان لم تكن كلها كانت موضوعه بداخل أصص (حاويات صغيرة فيها تربة زراعية وتزرع بداخلها النباتات )اي اصص مثل تلك التي عندنا في البيوت ويكثر وضعها عندنا في الممرات او عند الشرفات ،وكانت هناك اكشاك لبيع التذكارات امام تلك الحديقه ولكن اتضح ان اسعارها ضعف الاسعار في بنجلور ،
وبعدما خرجت من الحديقة توقفت كثيرا عند حقول الشاي المنتشره على سفوح الجبال في مونار وبكثرة ،
وبهذا تنتهي جولتي لهذا اليوم ،وأتمنى أن تنتظروني لتعرفوا المزيد ولتعرفوا ماذا حصل في اليوم الثاني في مونار وكيف قضيت ذلك اليوم
رد: سياحة في الهند ،ميسور،اوتي،كليكوت ،ويناد ،مونور،تقرير عن جولة سياحية في الهند
أجمل الرحلات السياحية في كيرلا الهند،جولات سياحية في مونار الهند
السلام عليكم
اليوم كان يوم الخميس المصادف 23/10/2014
ونحن في مونار في فندق اجرته لليوم الواحد هي 500 روبية فندق بدون نجوم بدون افطار بدون مسبح لانه كل هذه الامور لاتهمنا فاهم شي في الفندق هو السرير للنوم فقط اما جولاتنا السياحية فهي تبدا من الفجر الى الليل لهذا لاوقت عندنا للبقاء في الفندق وماراح نستفاد من نجومه ،
فجر يوم الخميس طرق باب غرفتنا الشخص الذي حدثتكم عنه وقلت لكم اني وجدته في مونار عندما نزلت من الباص وكنت تصورت انه يتفق معي حول سيارة ,المهم هو قال لي انه جاء لي لياخذني في جولة هذا اليوم ،فقلت له باني لااريد اوتو وانما اريد سيارة لغرض القيام بجولتي ،فقال لي توجد سيارة ولكن سعرها غالي فقلت له كم اجرتها في اليوم فقال لي الاجرة هي 1600 روبية ،علما انني قد ذهبت في اليوم السابق الى احد المكاتب السياحية في مونار ووجدت عنده اجرة السيارة ب 1600 روبية يعني مافي فرق بين المكتب وصاحبنا وبعد مفاصله اتفقنا على سعر 1300 روبية وهنا اخذني الى احد سواق سيارات الاجرة واعطاه البرنامج السياحي وكانت السيارة هي سيارة صالون من نوع تاتا فانطلقنا في جولتنا لذلك اليوم الجميل واليكم التفاصيل لاحقا في ردي التالي
رد: سياحة في الهند ،ميسور،اوتي،كليكوت ،ويناد ،مونور،تقرير عن جولة سياحية في الهند
انطلقنا بالسيارة الصالون نوع تاتا صبيحة ذلك اليوم كان الطريق رائع بكل معنى الكلمة ولكنه بالنسبة لي كان نسخه طبق الاصل حيث الشارع يمر وسط الجبال وعلى يميني ويساري حقول الشاي الخضراء او من جهة قمم الجبال العالية ومن الجهة الثانية وادي سحيق والخضرة كانت في كل مكان والماء كان في كل مكان يعني الخضرة والماء اما الوجه الحسن فلم يكن له وجود يذكر فمن زار جورجيا يتذكر انه في كل لحظه يشاهد الوجوه الحسان اما هنا فلاتوجد هذه الوجوه المهم فان الوجوه لم تكن مقصدنا ولكننا نقل المشهد كما هو بدون رتوش او تعديلات ،كان المكان الاول الذي وصلنا اليه في تلك الجولة هو شلال lakkom waterfalis
وكان وصولنا باكرا وكانت اجرة دخول الشلال هي 10 روبيه ويسمح بدخول الموبايل الذي فيه كاميرا مجانا اما الكاميرات فلازم تدفع اجور اضافيه عنها وكان الشلال جميل ورائع ولكن الجو كان بارد مع نزول نث من المطر يزيد في برودة الطقس بعدها زرنا غابة ولكن لم ندخل اليها وانما توقفنا عند السياج الخارجي لها وهي غابة وكانت تلك الغابة تابعة الى قسم غابات كيرلا وبعدها توجهنا الى شلال karimutty falls ,وهنا لم ياخذوا اجور ولاادري ان كان دخوله مجانا ام ان قاطع التذاكر لم يكن موجودا ساعة دخولنا الشلال وكان ذلك الشلال عند الشارع العام .بعدها ذهبنا الى مكان وشاهدنا شلال من بعيد لااعرف ان كنت قد شاهدته سابقا ام لا .
رد: سياحة في الهند ،ميسور،اوتي،كليكوت ،ويناد ،مونور،تقرير عن جولة سياحية في الهند
السلام عليكم
اكمل معكم موضوع الغابة
لقد وصلنا الى غابة alampetty ttedc
كان الدخول اليها للاجانب من غير الهنود ب 500 روبية للفرد الواحد وندخل الغابة بصحبة احد المرشدين الذي كان يحمل بيده عصا غليضة بطوله تقريبا فدخلنا الغابة معه وكان يشرح لنا في الطريق مانصادفه وكان المفروض ان يوجد في الغابة حيوانات ولكننا لم نشاهد هناك سوى نوع من القرود تختلف عن باقي القرود التي شاهدناها وطبعا كان المسير في الغابة متعب لذلك هم طلبوا منا قبل ان ندخل الغابة ان نشتري قنينة من المياه المعدنية وعندما كنا نتجول في الغابة ادركنا معنا طلبهم منا ان نشتري مياه الغابة كانت جميلة ورائعه ولكن لم يكن فيها بشر سوانا بعدها انتهت الرحلة في تلك الغابة وخرجنا من مكان اخر الى الشارع ورجعنا الى حيث تنتظرنا السيارة عند باب الدخول
رد: سياحة في الهند ،ميسور،اوتي،كليكوت ،ويناد ،مونور،تقرير عن جولة سياحية في الهند
بعدها توجهنا الى متنزه ايرافيك كولام eravikulam
واني قد نسيت شيئا لم اخبركم عنه فيما يخص هذا المكان
فقد كان هذا المكان هو اول مكان نصله في جولتنا ولكن عندما وصلنا وكنا مبكرين فاننا وجدنا عنده طابور طويل جدا من الناس الراغبين في زيارته ،وقد قال لي السائق بانه سوف يجعل هذه المكان هو اخر شي في رحلتنا لاننا وصلنا اليه مبكرين وعلى اساس الزوار ياتونه عند الصباح
المهم عند رجوعنا ونيتنا التوجه بزيارة ذلك المتنزه فقد تلبدت السماء بالغيوم واخذ المطر ينزل كما تعودنا عليه هناك فقلنا في دواخلنا اننا سوف نكون الوحيدين في ذلك المتنزه لانه الدنيا تمطر عكس الصباح حيث كان الزحام على أشده هناك بطابور منتظم طويل ،ولكن عند الوصول كانت صدمة لنا فان الطابور لايزال طويل على الرغم من انه أقل من طابور الصباح ،وبعدها فكرنا وقلنا لماذا لايزيدون اعداد من يقطع التذاكر كي لايكون هناك طابور في الانتظار
وبعد فترة علمنا ان السبب ليس في قطع التذاكر وانما هناك باصات كل باص يستوعب حوالي 20 راكب وكان الذين يقطعون التذاكر يصعدون في ذلك الباص وعند وصولنا الى الشباك تم قطع التذاكر لنا بسعر 360 روبية للفرد الواحد بعكس الهنود حيث كان سعر التذكرة لهم ب حوالي 75روبية ,المهم صعدنا في الباص الصغير وتوقعنا انه سوف ياخذنا في جولة بداخل حديقه كما تجولنا سابقا في حديقة الفاكهة في جزيرة لنكاوي في ماليزيا ،ولكن توقعتنا كانت غير صحيحه فقد اخذ الباص بالصعود نحو جبل واستمر بالصعود في طريق ضيق كنا نشاهد الغيوم وقد اصبحت اسفل الجبل ونحن كنا مستمرين بالصعود الى ان وصلنا الى نقطة توقف فيها الباص وطلبوا منا النزول وهناك عرفنا انه في هذا المكان يوجد نوع نادر من الماعز الاسود الجبلي ،بعدها اخذنا بالصعود نحو اعلى الجبل وكنا نحمل معنا المظلات والمطر ينهمر وهناك علامات تشير الى منع الضوضاء حتى لانؤثر على الحيوانات الموجوده هناك واستمرينا في الصعود الى ان وصلنا الى نقطة وكانت هناك لوحه مكتوب عليها here is the limit
وكانت اخر مرحله علما ان الجبل يستمر بالصعود ولكن هناك شرطي يمنعنا من التوغل باتجاه الاعلى ونحن صراحه تعبنا من الصعود ولكننا لم نشاهد اي ماعز او اي حيوانات
رد: سياحة في الهند ،ميسور،اوتي،كليكوت ،ويناد ،مونور،تقرير عن جولة سياحية في الهند
وفي يوم الجمعة المصادف 24/10/2014 قررنا ان نكتفي بهذه الجولة السياحية لانه المناظر اخذت تتشابه كان المفروض ان يكون موعد الجيك اوت من الفندق الساعة الثامنه صباحا لانه نحن دخلنا الفندق الساعة الثامنة صباحا ولكن عندما اخبرنا صاحب الفندق ان موعد الباص الذي سوف ينقلنا الى بنجلور هو الساعة الثالثة والنصف بعد الظهر فانه وافق على بقائنا الى هذه الفتره بدون اجور ولكننا تركنا اغراضنا في الفندق وتجولنا في المدينة مشيا على الاقدام الى ان تعبنا وبعدها تناولنا الغذاء ورجعنا للفندق عملنا جيك اوت واخذنا الحقائب وتوجهنا نحو موقف الباصات الذي لايبعد كثيرا عن فندقنا ،وقبل الساعة الثالثه والنصف بعد الظهر جاء الباص الموعود وعند موعده المحدد انطلق بنا الباص اي عند الساعة الثالثة والنصف بعد الظهر انطلق بنا نحو بنجلور حيث مطار العودة فوصلنا بنجلور في اليوم التالي عند الساعة السابعة والنصف صباحا وكانت اجرة الباص هي 755 روبية للفرد الواحد
وبهذا تكون جولتي السياحية انتهت لمدة عشرة ايام وبتكلفة لاتزيد عن 150 دولار وانتم احسبوها بالضبط ،فقد ذكرت لكم جميع المصاريف من خلال الايصالات بالدفع الموجوده عندي