فى نهاية رحلة النيل العظيم و بعد الاف الاميال و قبل البحر المتوسط يتفرع النيل الى فرعان تنحصر بينهما دلتا مصر الخصيبة و هما دمياط و رشيد
رشيد هى احد مراكز محافظة البحيرة و ميناء قديم على الفرع الغربى للنيل حيث يلتقى النيل الخالد مع البحر المتوسط
تقع محافظة البحيرة على فرع النيل الغربى( فرع رشيد ) والتى توجد عند نهايته وفى منطقة التقائه بالبحر المتوسط مدينة رشيد والتى تعتبر من أهم واقدم المدن المصرية وتتميز مدينة رشيد بمناخها الجاف والمعتدل وتشتهر بزراعة النخيل ولذلك يطلق عليها اسم بلد المليون نخلة وهى من المدن القليلة التى للا تزال تحتفظ بطابعها الاسلامى القديم حيث لا تزال تضم 22 منزلا بنيت على الطراز الاسلامى وقد ارتبط اسم محافظة البحيرة بالبحيرات الموجودة فى جزئها الشمالى وهى ادكو ومريوط وتبعد محافظة البحيرة عن القاهرة حوالى 263 كم ويمكن الوصول إليها بالسيارات او السكك الحديدية ويقول التاريخ ان مدينة رشيد أهم مدن محافظة البحيرة يرجه تاريخها الى عصر ما قبل الأسرة الاولى من عصور الفراعنة وقد ارتبط اسمها بحجر رشيد الذى كشف أسرار اللغة الهليغروفية والتى عثر عليها أحد ضباط الحملة الفرنسية بقلعة قايتباى وتمكن العالم الشهير شامبليون من فك رموزه ويوجد حاليا هذا الحجر بالمتحف البريطانى بلندن وهى لوحة تحمل نسخة من مرسوم اصدره بطليموس الخامس عام 169 قبل الميلاد وبخطوط ثلاثة هى الهليغروفية والديموطقية واليونانية
موقع رشيد على خريطة مصر
زووووم اكتر
فرع رشيد من نهر النيل يمر في محافظة البحيرة
صورة للنيل في فرع رشيد
بعض الانشطة الاقتصادية بمدينة رشيد
صناعة اليخوت برشيد
بلد المليون نخلة
و رغم تاريخها الحافل و طبيعتها الخلابة و معالمها الاثرية المتعددة الا انها مظلومة سياحيا و اعلاميا ولعل هذا ما دفعنى لكتابة هذا التقرير للتعريف بهذا الجزء الغالى من مصرنا الغالية الذى اتمنى زيارته قريبا
اصل التسمية :
يعود إلى الكلمة المصرية القديمة فى العصر الفرعونى (رخيت) بمعنى (عامة الناس) وتم تسمينها (رشيت) فى العصر القبطى حتى تم فتحها على يد الصحابى الجليل عمرؤ بن العاص عام 21 هجرية بعد ان عقد صلح مع حاكمها القبطى خزمان دفع بعدها الجزية الى المسلمين و بقيت الكنائس لمن بقى على دينه و قد استحب اصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم البقاء فى المدينة و عمروها و اقاموا البيوت و المساجد و اطلقوا عليه اسم "رشيد" وبالانجليزية ROSETTA
العصر الفرعونى :
واشتهرت في ذلك الوقت بصناعة العجلات الحربية ونجحت في عهد الملك منبتاح ابن الملك رمسيس الثاني في صد هجمات الليبيين وشعوب البحر كما أقام الملك بسماتيك الأول سنة 633 ق .م معسكرا على ساحل المدينة لحماية شواطئ البلاد
العصر الاسلامى :
واستمدت رشيد أهميتها في العصر الإسلامي من موقعها على فرع رشيد وما ييسره هذا الموقع من اتصال بداخل البلاد؛ حيث كان نهر النيل من سبل المواصلات المهمة في العصر الإسلامي، وقد بلغت السمة الحربية على نشاط هذا الثغر في العصر المملوكي كما ازدهرت تجاريا بسبب موقعا المتميز على ضفاف النيل
العصر الحديث :
فى بداية حكم محمد على باشا على مصر حاولت بريطانيا القيام بحملة عسكرية عرفت باسم حملة فريزر على مصر كجزء من الحرب التركية البريطانية (1807-1809) نكاية فى تركيا و تحقيق اطماعها فى مصر
حملة فريزر الإنجليزية علي مصر 1807م
في التاسع والعشرين من عام 1807 كان الموعد مع البطولة لأهل هذه المدينة، محافظها على بك السلانكلي، يشرف بنفسه على الاجراءات التنظيمية، المراكب الصغيرة تقلع متجهة الى الضفة الشرقية للنيل حتى لا يستخدمها الانجليز، الأهالي يتحصنون داخل منازلهم وبحيث بدت المدينة وكأنها خالية تماما من كل بنى البشر بل وحتى الأجناس الأخرى.. جنود الحامية الانجليزية يتمخطرون داخل الشوارع والأزقة فرحين ومعتقدين أن الأهالي قد فروا تاركين مدينتهم وانهم بذلك حققوا نصرا دون أية مجهود أو تضحيات.. فجأة ينطلق صوت المؤذن من فوق أحد المساجد الله أكبر فتموج الأرض من تحتهم تحت وقع الضربات التي تنهال عليهم من العصى والحجارة وكل الأدوات البدائية المتاحة التي استعان بها أهل المدينة، في حين شاركت النساء والأطفال في المعركة بصب الزيت المغلي من الشرفات فوق رئوس المعتدين الانجليز، فقتل 170 منهم وجرح 250 آخرون وأسر 120 جنديا وفر الآخرون والأهالي يطارودونهم، ومنذ ذلك اليوم صارت مدينة رشيد التي تقع شمالا على البحر الأبيض المتوسط رمزا للبطولة لأنها قهرت الامبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس.
مقاومة المصريين في رشيد لحملة فريزر
مميزات رشيد سياحيا
موقع متميز على شاطىء النيل و البحر المتوسط
قربها من محافظة الاسكندرية و وقوعها على الطريق الساحلى الدولى الذى يربطها من بورسعيد شرقا الى السلوم غربا
وتجتمع في المدينة مجموعة فريدة من الأبنية الاسلامية فمعروف انها ثاني المدن بعد القاهرة من حيث حجم الآثار الاسلامية يقول محمد عبدالعزيز مدير منطقة آثار رشيد: المدينة تضم اثنين وعشرون منزلا اثريا وعشرة مساجد وحماما وطاحونة وبوابة وقلعة وبقايا سور قديم، وهذه العمائر ترجع الى العصر العثماني فيما عدا قلعة قايتباي وبقايا سور رشيد والبوابة فيرجعون الى العصر المملوكي، وقد بنيت هذه المنازل من الطوبة الرشيدي السوداء، والمنازل تعكس ماكان يتميز به أهل المدينة في ذلك (عصر العثمانيين والأتراك) من التقدم في العمارة والنجارة والبناء، كما تعكس الطابع الاسلامي الذي كان موجودا في ذلك الوقت بما تحويه من مشربيات وصالات استقبال ونقوش كوفيه واشغال صوفية أو قباب مبنية بالطوب، وكما أعدت هذه المنازل لكي تكون سكنا وتحفا فنية أعدت كذلك لكي تكون حصونا حربية عند الحاجة في زمن الحروب.
كما تمتاز هذه المنازل الأثرية في رشيد بوجود دواليب حائطية من الخشب يعلو بعضها خورنقات، ولهذه الدواليب مصاريع (ضلف) مصنوعة من الخشب المحلى بالأرابيسك والأطباق النجمية، كما حليت جدران بعض القاعات بالقيشاني وأسطح المنازل بها ميل يتجه نحو فتحات الصرف التي تجدها من الخارج عبارة عن قنوات للصرف على الشارع لتصريف المياه التي تتجمع فوقه، والأثاث في العصر العثماني الذي شهد بناء هذه المنازل كان بسيطا ولا يشغل مساحة كبيرة من الحجرات، فالدواليب حائطية والأرائك والأسرة عبارة عن جلسات مبنية من الحوائط كانت تفرش بالحاشيات المنجدة، وتغطى بأجمل أنواع المنسوجات المزركشة والأكلمة الجميلة الصنع.
احد المنازل الاثرية في مدينة رشيد بمحافظة البحيرة
نافذة او مشربية لاحدى المنازل الاثرية في مدينة رشيد
منزل الأمصيلي
المنزل تم بناؤه عام 1808 ميلادية على يد عثمان أغا الامصيلي وكان جنديا بالجيش العثماني ويتكون من ثلاثة أدوار الاراضي به حجرة الاستقبال وبها قواطيع من الخشب تتخللها أعمدة رخامية، ويوجد بالدور الأرضي المخزن والحظيرة المخصصة لركوب (الأغا) والصهريج الذي تخزن به المياه ودورات المياه، أما الدور الأول فتوجد به حجرات للرجال ودواليب حائطية مطعمة بالعاج والصدف مكونة أشكالا نجمية، فضلا عن المشربيات من الخرط الدقيق ويعلوها مناور، أما منزل حسيبة غزال فقد بنى هو الآخر عام 1808 وهو ملحق بمنزل الأمصيلي و كان مخصصا للخدم ويتكون من ثلاثة أدوار، الأرضي وبه مخزن من الداخل وتعلوه حجرة بسلم من المخزن وحجرة الصهريج والدور الأول به حجرات بها شبابيك خرط والدور الثاني به مشربيات وحجرة ملحقة بها مخزن.
بوابة منزل الامصيلي في مدينة رشيد بمحافظة البحيرة
منزل عصفور
بنى عام 1754 ميلادية ويتكون من ثلاثة أدوار الأرضي به شادر يتكون من مخازن الغلال وحجرات للاستراحة وقاعة للمناسبات، وبه حجرة الصهريج التي لها شباك من النحاس يعلوه لوحة رخامية عليها اسم المنشأ وهو (ابراهيم بلطيش) باللغة التركية، وال دور الأول به حجرات لها شبابيك من المصبعات الحديدية تعلوها مناور من الخشب الخرط، والدور الثاني به حجرات لها شبابيك ومشربيات من الخشب الخرط والدور الاخير صيفي وبه نوافذ بارزة بحوالي نصف متر، كما يتكون منزل القناديلي الذي بنى في النصف الأول من القرن الثامن عشر الميلادي من ثلاثة أدوار، الدور الأرضي به شادر ومخزن أسقفه تتكون من عقود متقاطعة محمولة على عمود جرانيتي والدور الأول للرجال ويتكون من حجرات شبابيك تعلوها مناور والحجرة الرئيسية مكونة من دواليب من الخشب المزخرف بالأرابيسك وتعلوها خورنقات (تجاويف في الجدران أو الدواليب توضع بها الأمتعة) وبها محراب من القيشاني الأصفر والأخضر.
منزل ثابت
يقع بشارع الشيخ قنديل في مدينة رشيد منزل ثابت الأثري والذي تم بناؤه في القرن الثامن عشر ويتكون من ثلاث أدوار موزعة مثل غيره فالأول شادر والثاني للرجال والثالث للنساء وتنتشر به المشربيات
منزل حسين عرب كلى
بنى هذا المنزل فى منتصف القرن الثانى عشر الهجرى الثامن عشر الميلادى وصاحبه حسين عرب كلى الذى كان ، محافظا لمدينة رشيد فى هذه الفترة ويتكون المنزل من أربعة أدوار كلها من الطوب المكحول وحالياَ به متحف رشيد .
متحف رشيد القومي
متحف رشيد القومي والذي أقيم في منزل عرب كلى فيتكون من 4 طوابق الأرضي مخصص كبيت للهدايا والطابقان الثاني والثالث أعدا للعرض المتحفي وبهما نحو 334 قلطعة أثرية ابرزها القطع الرخامية وحامل الاناء والأزيار لتنقية المياه، وشواهد القبور التي تعود الى العصر العباسي، ومجموعة من التماثيل التي تحكى بسالة أهل رشيد في الزود عن مدينتهم.
رد: رشيد جوهرة منسية..... فى التاريخ و الجغرافيا المصرية (
مسجد زغلول
ومن المنازل الى المساجد الأثرية ومن أهمها مسجد زغلول وهو أقدم مساجد المدينة ويحمل ذكرى عزيزة على قلوب الرشايدة وكل المصريين وهي الانتصار على حملة فريزر، فمن على مئذنته انطلقت صحية (الله أكبر) ايذانا ببدء الهجوم على عساكر الحملة الانجليزية وقد كان هذا المسجد بمثابة الأزهر حيث كان يتوافد عليه طلاب العلم وكان لكل شيخ عامود به، والمشكلة أنه قد تعرض مؤخرا لحالة من التدهور ويتم حاليا عمل الترميمات اللازمة لكي يعود المسجد الى سابق عهده،
وهو يتكون من جامعين متصلين ببعضهما الشرقى يعرف بالإيوان والغربى أسس فى عهد زغلول وهو مملوك للسيد هارون أحد الأمراء فى القرن السابع عشر الميلادى وطول المسجد 90 مترا وعرضه48 مترا وبه 244 عامود من الجرانيت وسقفه على شكل قباب صغيرة على الطراز العثمانى ومنه صدرت اشارة بدء المقاومة الشعبية ضد حملة فريزر الذى أنتقم بتحطيم أحدى مئذنته وقد ترك المسجد فريسة للإهمال حتي تصدعت منه حوائط كثيرة وتعرض للنهب حيث كان يحتوي علي آثار إسلامية كثيرة ، وأخيرا تم إتخاذ قرار موفقا بإعادة بناءه كاملا وأوكلت هذه المهمة إلي كبري شركات المقاولات في مصر وتقرر أن يبني علي نفس طرازه القديم ورصدت لذلك ميزانية ضخمة .
مسجد على المحلي
أما مسجد على المحلي فقد بنى عام 1721 ميلادية، ويقع في وسط المدينة ويقام على 99 عمودا مختلفة الأشكال، وله ستة أبواب مزخرفة واجهاتها بالطوب المنحوت وتختلف كل واجهة عن الأخرى، ويتوسطه صحن وتقع الميضأة غرب الجامع وتتكون من مظلة مرفوعة على 12 عمودا والمسجد ينسب الى على المحلى الذي توفى عام 901هـ بمدينة رشيد ودفن بالمسجد شمال المحراب الا أن عمدة رشيد ويدعى على بك طبق قام في عام 1283 ميلادية بنقلة الى مكانه الحالي وسط المسجد.
مسجد العباسي
وهناك أيضا مسجد العباسي ويعد من أجمل مساجدها ويقع على شاطئ النيل من الناحية القبلية منها وله واجهات تشبه واجهات المنازل الأثرية نظرا لأنه مزين بزخارف جميلة مصنوعة من الطوب المنحوت وهي موجودة بالجزء العلوي ويعتبر تصميم مدخل المسجد نموذجا لمداخل المساجد في القرنين السابع والثامن عشر الميلادي وله قبة مضلعة من الخارج تعتبر من اجمل قباب رشيد. والمسجد بناه محمد بك طبوزادة سنة 1809م (1224 هـ)
مسجد الجندى
وهو ثالث مسجد برشيد من حيث الإتساع وقد أنشأه الأمير محمد الجندى وبنى على هيئة قباب من الطوب تقع على 39 عامود ذات أشكال جميلة متنوعة ومع الاسف يعانى من الاهمال الشديد و مياه الصرف الصحى و المياه الجوفيه
مسجد دمقسيس
انشأه صالح أغا دمقسيس وقد زخرفت واجهته البحرية بإستعمال الطوب فى تركيبات هندسية رائعة ترجع للعصر العثمانى وفى منتصف هذه الواجهة توجد مئذنة وعرف هذا المسجد بإسم المعلق لأنه يقع فى الدور الأول العلوى وجدارنه وحائط القبلة به مبطنان بالقيشانى الملون ويوجد به منبر خشبى من أجود المنابر الخشبية التى تمثل العصر العثمانى
قلعة قايتباي
وتحيط برشيد عدة قلاع أقدمها قلعة قايتباي (وهى غير القلعة المعروفة بمدينة الاسكندرية) التى عرفها المؤرخون الأجانب باسم قلعة جوليان، والقلعة انشأها السلطان الأشرف قايتباي سنة 1479 ميلادية لتدافع عن هذه الثغر والمدخل الهام لمصر، وهي مستطيلة الشكل ويوجد في نواحيها الأربع أبراج دائرية وبأسوارها مزاغل، وبوحوش القلعة الداخلي بقايا مبنى مستطيل كان يحتوى على حجرات للجند ومخازن ومسجد وصهريج مياه، وهي تختلف في تصميمها عن قلعة قايتباي الموجودة في الاسكندرية، وقد تعرضت لاصلاحات وتغييرات واضافات منذ القرن التاسع عشر الميلادي، وفي اغسطس 1799 عثر (بوشار) أحد ضباط الحملة الفرنسية على الحجر المشهور بحجر رشيد تحت أنقاض هذه القلعة والذي تم من خلاله فك رموز اللغة الهيروغليفية القديمة وبالتالي الكشف عن كل التاريخ المصري وهو ماأدى الى أن ذاعت شهرة المدينة أكثر وأكثر.
حجر رشيد
حجر رشيد Rosetta Stone هو حجر نقش عليه نصوص هيروغليفية وديموطقية ويونانية ، كان مفتاح حل لغز الكتابة الهروغليفية، سمي بحجر رشيد لأنه اكتشف بمدينة رشيد الواقعة على مصب فرع نهر النيل في البحر المتوسط. إكتشفه ضابط فرنسي في 19 يوليو عام 1799 إبان الحملة الفرنسية وقد نقش عام 196 ق.م. وهذا الحجر مرسوم ملكي صدر في مدينة منف عام 196ق.م. وقد اصدره الكهان تخليدا لذكرى بطليموس الخامس. وعليه ثلاث لغات الهيروغليفية والديموطقية ( القبطية ويقصد بها اللغة الحديثة لقدماء المصريين ) والإغريقية. وكان وقت إكتشافه لغزا لغويا لايفسر منذ مئات السنين. لأن اللغات الثلاثة كانت وقتها من اللغات الميتة. حتي جاء العالم الفرنسي جيان فرانسوا شامبليون وفسر هذه اللغات بعد مضاهاتها بالنص اليوناني ونصوص هيروغليفية أخري. وهذا يدل علي أن هذه اللغات كانت سائدة إبان حكم البطالمة الإغريق لمصر لأكثر من 150 عاما. وكانت الهيروغليفية اللغة الدينية المقدسة متداولة في المعابد. واللغة الديموطيقية كانت لغة الكتابة الشعبية (العامية المصرية). واليونانية القديمة كانت لغة الحكام الإغريق وكان قد ترجم إلى اللغة اليونانية لكي يفهموه. وكان محتوي الكتابة تمجيدا لفرعون مصر وإنجازاته الطيبة للكهنة وشعب مصر. و قد كتبه الكهنة ليقرأه العامة والخاصة من كبار المصريين والطبقة الحاكمة. وكان العالم البريطاني توماس يانج فد إكتشف أن الكتابة الهيروغليفية تتكون من دلالات صوتية. وان الأسماء الملكية مكتوبة داخل إشكال بيضاوية خراطيش. وهذا الإكتشاف أدى إلي فك العالم الفرنسي جان فرانسوا شامبليون رموز الهيروغليفية. واستطاع شامبليون فك شفرة الهيروغليفية عام 1822. لأن النص اليوناني عبارة عن 54 سطرا وسهل القراءة مما جعله يميز أسماء الحكام البطالمة المكتوبة باللغة العامية المصرية. وبهذا الكشف فتح أفاق التعرف علي حضارة قدماء المصريين وفك ألغازها، وترجمة علومها بعد إحياء لغتهم بعد مواتها عبر القرون. وأصبحت الهيروغليفية وأبحديتها تدرس لكل من يريد دراسة علوم المصريات. والحجر أخذه البريطانيون من القوات الفرنسية، ووضعوه في متحف لندن . مدينة رشيد أخذت اسمها من الاسم الفرعوني "رخيت" وفي العصر القبطي أصبح اسمها "رشيت " وحجر رشيد هو حجر من أحجار البازلت الأسود يعود تاريخه الى عام 196 ق.م ومسجل عليه محضر تنصيب الكهنة الملك بطليموس الخامس والاعتراف به ملكا على البلاد وقد قام الكهنة فى مدينة منف بتسجيل هذه المناسبة الهامة على حجر من البازلت الأسود بكتابتها بثلاثة لغات كانت مستعملة فى مصر فى ذلك الوقت والغات هي الهيروغليفية والديموطيقية ( القبطية ويقصد بها اللغة والكتابة الحديثة لقدماء المصريين ) والإغريقية (اليونانية القديمة ) .
يعرض المتحف البريطاني حجر رشيد منذ عام 1802، وهي مدة طويلة لم يصب الحجر فيها سوى بكسر واحد و يوجد نسخة من الحجر فى متحف رشيد
طاحونة أبو شاهين
تعد طاحونة «أبو شاهين» أقدم طاحونة في مصر لطحن الغلال. ولقد أنشأها عثمان أغا الطوبجي باشا في القرن الثاني عشر الهجري (الثامن عشر الميلادي)، إبان العصر المملوكي، في شارع الأمصيلي بمدينة رشيد، الساحلية شمال غربي الدلتا. وفي تلك الحقبة اشتهرت رشيد بوجود كثير من الطواحين، وكانت هذه الطواحين تلحق بالمنازل أو تنشأ منفردة، ومنها ما كان يدار بواسطة الدواب خاصة طواحين الأغنياء، أما طواحين الفقراء فقد كانت تعمل بواسطة سواعد الرجال.
وفي ما يخص طاحونة «أبو شاهين»، فعلى الرغم من أنها أقدم الطواحين، فإنها ما زالت باقية حتى الآن بعدما رممها المجلس الأعلى للآثار، لتعود إلى حالتها الأولى وتكون شاهدا على حقبة زمنية، وتحكي لنا عن حقب عاشها من كانوا قبلنا.
لم يكن الربح وراء بناء هذه الطاحونة؛ إذ أنشاها صاحبها ليذهب ريعها أو عائدها للإنفاق على مسجد «المحلي»، أكبر مساجد رشيد في ذلك الوقت. وكان يقتطع منها أجرة خطيب المسجد وشراء الزيت لتعبئة وتشغيل مشكوات المسجد للإضاءة ولشراء الحصر لأرضيات المسجد والعناية بعمارته الداخلية والخارجية أيضا.
..
وتضم الطاحونة أيضا إسطبلا سُقف الجزء الشرقي والجنوبي منه، ويشمل الإسطبل حوض مياه، ويقوم السقف على أعمدة لها تيجان. أما سقف الطاحونة فهو من الخشب المحمول على «كمرات» مستديرة. وكان الإسطبل مخصصا لاستقبال الدواب التي كانت تحمل الحبوب والغلال المراد طحنها، ومكانا للبغال التي كانت تدير الطواحين، كما خصص لها أماكن لوضع العلف ومرابط وأحواض فيها مياه لسقاية تلك الدواب.
من جهة ثانية، زخرفت معظم جدران الطاحونة بطوب المنجور المكحول، وهي طريقة في البناء تستخدم طوبة حمراء وأخرى سوداء، بالإضافة إلى الاستعانة بالعقود الثلاثية أو المدائنية في بناء الجدران الحاملة للأسقف. ومن مميزات هذه الطاحونة أن لها قادوسين متقابلين ومنفصلين كليهما عن الآخر، وهي تستطيع أن تطحن نوعين من الحبوب في آن واحد، وكل منهما مرفق بصندوق لنقل الحركة يتحكم في درجة نعومة أو خشونة الطحين..
بوابة الطاحونة
من داخل الطاحونة
احد التروس الخشبية في طاحونة ابو شاهين في مدينة رشيد بمحافظة البحيرة
حمام عزوز
حمام عزوزكان أول ظهور للحمامات في العصر الروماني وأخذها المصريون عن الرومان وكانت مخصصة لعمل حمامات البخار والتدليك ومعالجة بعض الأمراض مثل الروماتيزم وجميع أرضيات هذا الحمام من الرخام وأسقفه عبارة عن قباب مفرغة الأجزاء تتخللها أطباق زجاجية مختلفة الألوان.
أهم المعالم السياحية والترفيهية
مصيف رشيد :
يقع فى المنطقة المحصورة بين النيل والبحر المتوسط وهو موقع فريد يتميز به عن باقى مصايف مصر
بعد الحرب العالمية الثانية, ففي عام1946 بدأ مصيف رشيد خاصة وأن عند شاطئ رشيد وعند ملتقي النيل بالبحر اقامت الحكومة فنارا فكان يوجد عاملون علي هذا الفنار, بالاضافة إلي ما يتميز به الشاطئ من رمال ذهبية ناعمة واقامة شاليهات وعشش من البوص في شكل جميل وأصبح هذا المصيف مقصدا لكبار المسئولين بعد استكمال المرافق اللازمة والكازينوهات والكافتيريات وحديقة رياضية للاطفال وانشاء فندق سياحي وسوق تجارية ومسجد, واشتهر المصيف بالهدوء وبنوعية خاصة من الرواد.
و للأسف تسببت عمليات النحر التي لم ينتبه اليها أحد بالقدر الكافي الي تآكل جزء كبير من الشاطئ وتعرض فنار البحر الجميل للإهمال.. فلم يعد مستغلا ولم يفكر أحد في ترميمه رغم أهميته للمراكب المارة هنا وهناك وانتهي العصر الذهبي.. وانقضت أسطورة رشيد ذلك المصيف الذي كان من الممكن ان يكون متنفسا رائعا لتخفيف الازدحام علي شواطئ الإسكندرية حيث إن الطريق الدولي يسر الذهاب الي رشيد حيث تقطع السيارة هذه المسافة في أربعين دقيقة أو أقل
وفى السنوات الاخيرة بدات الدولة فى الاهتمام و القيام بمشروعات لحماية شواطىء رشيد من التأكل و تطويرها و كذا تطوير كورنيش المدينة
صور لكورنيش رشيد
فهل يعود لمصيف رشيد الى مجد الماضى
منطقة ابو مندور :
وهى تلال رملية مرتفعة عن سطح البحر بحوالى 200 قدم تقع جنوب مدينة رشيد وتتميز بمناظرها الطبيعية الخلابة
تل ابو مندور من مركب فى النيل
بعد رحلة نيلية متسعة على بعد حوالي كيلو ونصف من الميدان الرئيسي لرشيد تجد نفسك في منطقة رائعة الجمال في منطقة تل أبو مندور التي تتخذ شكل شبه جزيرة وهي عبارة عن ربوة مرتفعة حباها الله بآيات الفن والجمال في المكان الساحر الخلاب تتجلى الطبية بأروع صورها التي أبدعتها يد الخالق جل في علاه فأنت حين تصعد إلى أعلى التل تشم رائحة نسمات الهواء العليل الفيحاء بعبير الورود المتناثرة وترى على بعد مجموعة من مزارع النخيل بالمنطقة وأذا نظرت تحت قدميك رأيت النيل الخالد بأمواجه الهادئة ومياهه الصافية ويزيد من الجمال الطبيعي ما يضفي على الانسان من جمال الروح وهدوء النفس بالاضافة الى اهمية التل الاثرية
صور لتل و مسجد ابو مندور
صور متنوعة من مدينة رشيد
معلومات عن الفنادق و المواصلات الى رشيد
موقع فندق رشيد الدولى وهو من فئة الثلاث نجوم على الانترنت و هو يحتوى معلومات كثيرة و رائعة عن مدينة رشيد ايضا