مــــــــــــتـرو اسـطـنــبـــــول بصور مــــــــــــتـرو اسـطـنــبـــــول بصور مــــــــــــتـرو اسـطـنــبـــــول بصور مدينة اسطنبول
قررت أن أخصص تقرير عن أهم وسائل النقل في مدينة اسطنبول وهي المترو
والقطار المعلق ويسمى ( الترماي ) إضافة إلى الباصات وكيفية
استخدامها وأهم المحطات التي يتوقف فيها بالتفصيل
الممل وكيفية الوصول لأهم الأماكن
السياحية في مدينة
اسطنبول
وتمثل المواصلات
وكلفتها مشكلة كبيرة للسائح
في اسطنبول وهذا الشيء يعود إلى غلاء
استخدام التاكسي في اسطنبول فلك أن تتخيل أن مشوار
واحد ولنفرض أنه من المطار إلى الفندق في تقسيم مثلاً قد يكلفكما
ما يقارب من 60 ليرة تركية حوالي 200 ريال سعودي ومع كثرة استخدامك للتاكسي
داخل أو خارج اسطنبول طوال فترة بقاءك بها ستجد نفسكفي النهاية قد
دفعت مبلغا لا يستهان به كمواصلات فقط وغلاء التاكسي
سببه ارتفاع البترول حيث أن سعر اللتر الواحد
من البنزين يصل إلى 3,4 ليرة
أي حوالي11 ريال استخدم المترو في اسطنبول
استخدام المترو
كما أسلفت لكم في السابق
أنها بالبداية تكون صعبة ويكون الشخص متخوف نوعاً ما
ولكن عندما تستخدم المتروالطريقة سهله
ويمكن إجمالها في
الآتي :
1- أن تدرس خريطة المترو
والأماكن التي يصل مع الاحتفاظ بنسخة من الخريطة
في جوالك مثلاً
2- يفضل أن تسكن
في المناطق التي تكون بجوار
محطات المترو بحيث تذهب مباشرة إلى الفندق مشياً
على الأقدام
3- للذين سيمكثون
في مدينة اسطنبول لأيام كثيرة ينصح
بأن أن يقوم بشراء مفتاح akbil الخاص باستخدام المترو
وهو قريب للمفتاح يستخدم للدخول إلى المترولأنه أرخص من شراء
القطع المعدنية في كل مره وتستطيع شراءه من مكائنخاصة بجوار المترو وبسعر 6 ليرة
ثم تشحنه بالمبلغ الذي تريد علماً بأن سعراستخدام المترو لحاملي akbil
هو 1,50 ليرة فقط وفي النهاية تستطيع استرداد 6 ليرة
وإعادة akbil شريطة الاحتفاظ بالورقة
التي تصدرها لك مكائن
الـakbil
4- في حالة عدم
رغبتك في شراء akbil فلابد من
شراء القطع المعدنية من الكاونترات الموجود
في المحطاتأو من خلال الكاونترات الموجودة في الشوارع
الحيوية وسعر القطعة المعدنية الواحدة 1.50ليرة وهذه القطعة تستخدم
لمرة واحدة وتوضع في مكان مخصص لها يسمح
بدخولك إلى منطقة
المترو
5- الانتباه لوقت
بقاء القطار حيث يقف القطار
في كل محطة وحوالي 30 ثانية ثم يطلق جرس استعداداً
لقفل الأبواب
6- عدم الخوف
من ركوب المترو فهو أكثر أماناً
ومراقب بالكاميرات وسريع في الوصول نظراً
لزحمة اسطنبول الشديدة خصوصاً من مساء الجمعة حتى مساء
الأحد كما أن اللوحات الإرشادية موجودة
في كل مكان وليس هناك خوفاً
إنشاء الله
7- معرفة أن المترو
هو مكان عام فيه كل المرافق
اللازمة فهناك الكافتيريات والكوفي شوب
والصرافات الآلية ودورات المياه أعزكم الله ولكن برسوم وجميع هذه
المرافق مكيفة مركزيا والوصول إليها سهل لوجود
اللوحات الإرشادية في
كل مكان
8- أوقات دوام
مترو الأنفاق في مدينة اسطنبول
من الساعة السادسة صباحاً وحتى الساعة الثانية عشر صباحاً
دون توقف إليكم صوره للفيش الكهربائي akbil
وإليكم صوره
لمكابينه بيع الفيش الكهربائي akbil الموجودة في الشارع
وإليكم صوره
لمكابينه بيع الفيش الكهربائي akbil الموجودة داخل محطات
المترو
أما
بالنسبة للفيش الكهربائي
له عدة استخدامات حيث يمكنك استخدامه في المترو
والقطــــار الكهربائيوفي السفينة التي تذهب إلى جزيرة الأميرات وكذالك
في الباصات التي يستخدم بيها
الفيش
وإليكم صوره
توضح الوسائل الأخرى التي يستخدم فيها الفيش
الكهربائي
وإليكم خريطة
لجميع محطات المواصلات موضح عليها
أهم الأماكن السياحية في مدينة اسطنبول والتي قام بإعدادها أخونا علي ترك
الله يعطيه العافية
وإليكم خريطة
أخرى قام بتصميمها أخونا الرائع "يمون "
الله يعطيه العافية موضح عليها جميع محطات المواصلات
وأهم الأماكن السياحية في مدينة اسطنبول
باللغة العربية إضغط على الصورة لتكبيرها ... أبعاد الصورة الأصلية 800x600 وحجمها 114 كيلو بايت .
.........
عزيزي
وأنت كسائح ينبغي أن
تتعامل معها بحس وخبرة وتدرس طرق
المواصلات قبل ان تزور تركيا وتتشجع في استخدامها
من لحظة وصولك فالعملية يتخوف منها البعض وهي أكثر سهولة وأكثر أمناً
من طرق المواصلات الأخرى والمواصلات العامة
في تركيا والتي تنقسم
إلى الآتي :
أولاً : مـــــــــتــرو الأنـــــفـــــــــــــاق
ثـانــياً : القطـــار المـعـلـق ( الترماي )
ثالـثــاً : البــاصـــــــــات الـعــــــــامــة
...............
وإليكم هذه الأقسام بالتفصيل الممل وهي على النحو التالي :
أولاً : مـــــــــتــرو الأنـــــفـــــــــــــاق
يعتبر
مترو الأنفاق
من أهم وسائل النقل في مدينة اسطنبول
وهو رخيص جداً وسريع ويغنيك عن استخدام التاكسيوالسيارات
الخاصة ولاتشيل هم الزحمة في
الشارع
طبعاً
في البداية
أنا كنت متخوف من استخدامه
لكن توكل على الله واستخدمته وعرفت طريقة استخدمه
من المرة الأولى
.........
ومترو الأنفاق
موجود في أنحاء متفرقة
في مدينة اسطنبول وهناك عدة محطات
يتوقف فيها المتر وهناك علامة تبين وجود محطة لمترو الأنفاق
في جميع المناطق الحيوية في
مدينة اسطنبول
ولكثرة محطات
مترو الأنفاق في مدينة اسطنبول
تم وضع لكل منطقة والمحطات التابعة لها لون
ورمز ثابت لايتغير أبداًلكي يسهل على الشخص معرفة أين سيتوقف المترو
حيث يميز المحطة عن غيرها كما هو موضح
في خريطة المترو
وهناك لوحة
في الشوارع تبين وجود محطة مترو
وغالباً ماتكون بقرب الشارع وفي الساعات الواسعة
وإليكم علامة المترو
.........
والخط الأخضر في الخريطة
من محطة لفنت 4 - وحتى محطة تقسيم
كما تلاحظون
يوجد الخط الأخضر على يمين الخريطة
والذي تم التدوير على الخـــــــــــط بكاملة ويرمز له (M2)
حيث يوجد به حوالي ( 6) محطات للمترو وفي كل محطة عندما تتوقف بها
يوجد مكان أو معلم سياحي
مهم
وإليكم المحطات الموجودة على الخط الأخضر
من اليمين
محطة لفنت4 - محطة لفنت - محطة ميكيديكوي -
محطة عثمان بيه - والمحطة الأخيرة في هذا الخط الأخضر هي محطة
تقسيم
وإليكم معلومات
عن محطات المترو الخاصة بالخط الأخضر
بالترتيب من أول محطة وحتى أخر محطة يتوقف بها المترو التابع
للخط الأخضر
محطة مترو تقسيم
TAKSIM
هي منطقة
حيوية تعم بها الحياة
الاسطنبولية الأوروبية وبها ميدان الاستقلال
ومنخلال منطقة تقسيم بإمكانك الذهاب إلى محطات متعددة
وبإمكانك عن طريق منطقة تقسيم الذهاب إلى منقطة أمينيوم بواسطةالمترو
الذي يصل إلى محطة كبتاش ومن ثمركوب الترام إلى
محطة أمينيوم ومحطة السلطان أحمد
كذلك وغيرها من
المحطات
محطة عثمان بيه
OSMANBEY
يوجد
في هذه المنطقة
مسجد عثمان بيه ويوجد بها أيضاً
أسواقعلى الشارع وأكثر المحلات أسعارها رخيص
وحليو وبعضها ماركات عالمية ويوجد بها فندق أرمادا إضافة إلى فندق
هوليدي إن
محطة مترو ميكيديكوي - شيشلي
SISLI - MECIDIYEKOY
عندما تتوقف
في هذه المحطة سوف تجد مجمع جواهر مول الكبير
والشهير
وفي هذه المنطقة
العديد من المحلات والمطاعم
الراقيةويوجد فوق هذه المحطة مجمع مترو سيتي وسوبر
ماركت كبير
.........
محطة لفنت 4
LEVENT 4
وهذه المحطة
هي آخر محطة يتوقف فيها المترو
ذو اللون الأخضرويوجد بها أسواق صغيرة كما يوجد بها فندق
موفمنبيك الجميل
.......................................
الخط البرتقالي الصغير وهي محطة تقسيم وكباتاش فقط
وهذا الخط
والذي يرمز له بالرمز (F1)
حيث يوجد به مترو واحد يوصل من محطة
إلى محطة واحدة فقط وهما محطتان مهمتانوهما محطة تقسيم
إلى محطة كاباتاش كما هو موضح في
خريطة المترو
وهذا الخط (F1)
يوصل إلى ميدان تقسيم بمنطقة
كاباتاش فقط وطبعاً محطة تقسيم سبق وأن تحدث عنها
وعن المناطق التي تذهب من
خلالها
أما محطة كاباتاس
عندما تنزل فيها فستجد
السوق المصري ومحطة أمينيوم والتي
من خلالها تبدأ محطات القطارالكهربائي الترام (الترماي)
والذي من خلاله تستطيع الذهاب إلى المحطات التي سوف أذكرها عندما
أتحدث عن القطار الكهربائي الترام (الترماي) بعدما
أتكلم عن كيفية استخدام
المترو
.........................................
أمثلة مصوره لكيفية استخدام مترو الأنفاق
الـمــثــال الأول
إذا كنت تسكن في تقسيم وتريد الذهاب مثلاً إلى جواهر مول
SISLI - MECIDIYEKOY TO TAKSIM
لابد أولاً أن تذهب إلى محطة مترو تقسيم
وبعدما تتنزل
من الدرج الكهربائي تجد لوحة تبين
الاتجاه الذي سيؤدي إلى محطة SISLI والتي يوجد بها مجمع
جواهر
وبعدها تذهب إلى جهة اليسار حسب ماهو موجود على اللوحة SISLI
ومن ثم تتوجه
إلى شباك التذاكر لشراء القطعة المعدني وقيمتها 1.50 ليرة
للشخص الواحد
وبعدما
تشتري القطعة المعدنية
تتوجه إلى الجهاز الخاصل وضع
القطعة المعدنية لكي تستطيع الدخول عن طريق
الجهاز وطبعاً فيه رجال أمن في كل جهازعند وقت الزحمة وعلى فكره
إذا ضيعت بإمكانك تسأل أي شخص وراح يدلك وتوهقت
باللغة عليك بلغة الإشارة واسم
المنطقة فقط
وبعدها تضع
القطعة المعدنية في المكان المخصص لها في
مكائن الدخول
وبعدها تذهب تنتظر القطار
في المكان المخصص طبعاً القطار كل (10) دقائق يجي واحد
ولاتشيل هم الانتظار
وفي هذه المنطقة العديد من المحلات والمطاعم الراقيةويوجد فوق هذه المحطة مجمع مترو سيتي وسوبر ماركت كبير
.........
محطة لفنت 4 LEVENT 4
وهذه المحطة هي آخر محطة يتوقف فيها المترو ذو اللون الأخضرويوجد بها أسواق صغيرة كما يوجد بها فندق موفمنبيك الجميل
.......................................
الخط البرتقالي الصغير وهي محطة تقسيم وكباتاش فقط
وهذا الخط والذي يرمز له بالرمز (F1) حيث يوجد به مترو واحد يوصل من محطة إلى محطة واحدة فقط وهما محطتان مهمتانوهما محطة تقسيم إلى محطة كاباتاش كما هو موضح في خريطة المترو
وهذا الخط (F1) يوصل إلى ميدان تقسيم بمنطقة كاباتاش فقط وطبعاً محطة تقسيم سبق وأن تحدث عنها وعن المناطق التي تذهب من خلالها
أما محطة كاباتاس عندما تنزل فيها فستجد السوق المصري ومحطة أمينيوم والتي من خلالها تبدأ محطات القطارالكهربائي الترام (الترماي) والذي من خلاله تستطيع الذهاب إلى المحطات التي سوف أذكرها عندما أتحدث عن القطار الكهربائي الترام (الترماي) بعدما أتكلم عن كيفية استخدام المترو
.........................................
أمثلة مصوره لكيفية استخدام مترو الأنفاق
الـمــثــال الأول
إذا كنت تسكن في تقسيم وتريد الذهاب مثلاً إلى جواهر مول SISLI - MECIDIYEKOY TO TAKSIM
لابد أولاً أن تذهب إلى محطة مترو تقسيم
وبعدما تتنزل من الدرج الكهربائي تجد لوحة تبين الاتجاه الذي سيؤدي إلى محطة SISLI والتي يوجد بها مجمع جواهر
وبعدها تذهب إلى جهة اليسار حسب ماهو موجود على اللوحة SISLI
ومن ثم تتوجه إلى شباك التذاكر لشراء القطعة المعدني وقيمتها 1.50 ليرة للشخص الواحد
وبعدما تشتري القطعة المعدنية تتوجه إلى الجهاز الخاصل وضع القطعة المعدنية لكي تستطيع الدخول عن طريق الجهاز وطبعاً فيه رجال أمن في كل جهازعند وقت الزحمة وعلى فكره إذا ضيعت بإمكانك تسأل أي شخص وراح يدلك وتوهقت باللغة عليك بلغة الإشارة واسم المنطقة فقط
وبعدها تضع القطعة المعدنية في المكان المخصص لها في مكائن الدخول
وبعدها تذهب تنتظر القطار في المكان المخصص طبعاً القطار كل (10) دقائق يجي واحد ولاتشيل هم الانتظار
وبعدما يأتي
المترو تصف بالدورإلى أن ينزل كل اللي راح ينزلون
في المحطة
وبعدها تصعد
وإذا شفت عجوز أو شايب
قم عن الكرسي وخلهم يجلسون وهذا من باب الأدب
والاحترام لكبار السن وحتى الصغار ودام الله معطيك الصحة والعافية
خلك واقف وخل غيرك
يجلس
وقبل ماينطلق المترو
وتسمي وتتوكل على الله وتقرأ دعاء
ركوب الدابة طبعاً المترو مكيف ونظيف ومرتب ويفتح النفس
وبعدها تنتظر إلى أن يعلن عن توقف الباص في محطة شيشلي وهذي
المحطة هي اللي فيها مجمع
جواهر مول
وبعدها
تنزل في محطة شيشلي
حيث جواهر مول تخرج من المحطة
تجد المول أمامك وتكلفك هذه العملية مبلغ
1.50 ليرة حوالي 4.5 ريالات بينما التاكسي يكلف 15 ليرة
أي حوالي 47 ريال ولاحظ الفرق وكمية التوفير مكان النزول إلى محطة
تقسيم لحظة النزول إلى المحطة بالسلالم المتحركة الوصول
إلى مكائن الدخول لحظة وصول القطار إلى
محطة شيشلي ومن هنا إلى
جواهر مول
إذا كنت تسكن في منطقة ليفنت 4 وتريد الذهاب إلى جزيرة الأميرات
بدايةً
لابد أن تنزل إلى
محطة المترو في ليفنت 4
وتنزل في محطة تقسيم ومن محطة تقسيم
تأخذ المترو إلى محطة كاباتاش ومن أول تجربة راح تأخذ على
كيفية استخدامه
النزول إلى محطة لفنت 4
وبعدها تتوجه
لكاونتر بيع القطع المعدنية
وتقوم بشراء القطعة المعدنية وقيمتها 1.5 ليرة تركية
وبعدها تضع القطعة المعدنية في الجهاز الخاص بها للدخول إلى ساحة المترو
كما شرحة لكم الطريقة في
المثال الأول
وبعدها تصعد المترو
وبعدما تصل محطة مترو تقسيم
وبعدما
تصل محطة تقسيم
تذهب لجهة المترو الآخرفي نفس
المحطة وهو مترو كاباتاش من دون الخروج إلى الساحة
أي الشارع وبعدها تذهب إلى كاونتر بيع القطع المعدنية لكي تشتري
قطعة معدنية وقيمتها 1.5 ليرة
تركية
وبعدما تشتري
القطعة المعدنية تتوجه إلى
مكان انتظار مترو تقسيم كاباتاش طبعاً محطة
مترو تقسيم - كاباتاش هو حلقة وصل مابين محطة تقسيم
وبين محطة أمينيوم فقط وعلى فكره محطة أمينيوم في نقطة البداية للقطار
الكهربائي الترام والذي
سأتحدث عنه
وبعدما يصل المترو
تصعد وأما بخصوص المقاعد في المترو
فهي من سبق لبق ولكن تذكروا النصيحة اللي قلتها لكم بخصوص
العجايزوالشيبان والأطفال
وبعدما تصل
محطة كاباتاش تصعد إلى أعلى
أي إلى الشارع وعندما تصعد تجد الميناء أمامك
وتكلفك هذه العملية 3 ليرة أي حوالي 9 ريال بينما التاكسي سوف
يكلفك حوالي30 ليرة ( 95 ريال ) ومرة أخرى
لاحظ الفرق وحجم
التوفير
صوره لميناء كاباتاش
حبايبي الأعزاء
أعضاء وزوار هذا المنتدى الغالي مما سبق يتضح أهمية
استخدام المترو
الترام
هو القطار الكهربائي
الموجود في الطرقات وهو موصول بالأسلاك
الكهربائية وله خطوط سير كما للسيارات وأن الخطوط
التي يمشي عليها القطارالكهربائي هي ثابتة ولاتتغير ويوجد بالطريق إشارات
لضبط عملية وقت مرورالقطار الكهربائي مع السيارات
لأن السيارات أيضاً تمر من الطريق
الذي يمر منه القطار
الكهربائي
وهو ذو اللون
الأزرق الغامق ( الداكن )والذي يرمز له
بالرمز (T1)
يعتبر القطار
المعلق (الترام) ويسمى
الترماي وهو أحد أكثر وسائل المواصلات
استخداماً والسبب في ذلك يعود إلى أنه يخدم
مناطق أكثر حيوية وأهمية للمواطن التركي والسائح على
حد سواء ناهيك عن أن المترو لا يصل إلى هذه المناطقالإستراتيجية
المهمة ومن خلال العرض القادم سيتضح مدى صدق هذه المقولة يوجد في
اسطنبول مسار واحد للقطار المعلق يسمى مسار
( كباتاش – زيتونبورنو ) ذهاباً وإياباً ويمر
بالمحطات التالية:
( كباتاش- امينونو - سلطان أحمد -لالي وبايزيد –اكسراي – زيتونبورنو )
وهذه أهم المناطق على هذا الخط الأزرق الغامق
كما يوجد لوحة
في أعلى كل باب مبين عليها
المحطات التي سيتوقف فيها القطار كما أن بعض المحطات
مكتوب بجوارها أشهر المعالم في تلك
المحطة
وإليكم صور
للوحة موجودة أعلى الباب مبين عليها المحطات
وتباع
القطع المعدنية ( الأفياش )
اللخاصة بالقطار الكهربائي في الشوارع
حيث تجد الأكشاك أو الكاوترات أو تباع في المحلات وهناك لوحة في
الشوارع تبين مكان بيع القطع
المعدنية
وإليكم معلومات
عن أهم محطات الأزرق الغامق (T1)
والذي يبدأ من محطة كاباتاش وينتهي في محطة
زيتونبورنو :
محطة كباتاش
Kabatas
هي حلقة وصل
بين محطة تقسيم ومحطة أمينيوم
وهي نقطة البداية للقطار الكهربائي وهي نقطة أيضاً للإنطلاق إلى
جزيرة الأميرات
.........
محطة أمينونو
EMİNONU
والذي تنطلق منه
العبارات إلى الجانب الآسيوي ورحلات
البوسفوروفيها أيضا السوق المصري (سوق التوابل) وأسواق
محمود باشا
.........
سيركيجي
SİRKECİ
فيها محلات وأسواق شعبيه وفنادق إل 3 نجوم
.........
محطة سلطان أحمد
SULTANAHMET
المزارات التاريخية
وتراث تركيا الحضاري مثل مسجد السلطان أحمد ومتحف التوب كابي
وأيا صوفيا
.........
محطة بايزيد
BEYAZIT
حيث السوق المسقوف أو الجراند بازار وبعض الأسواق الشعبية
.........
محطة لاليلي
LALELİ
منطقة شهيرة
لهواة التسوق حيث محلات الجملة لكل شيء موجودة في هذا المنطقة
كذلك توجد جامعة لاليلي
.........
محطة أكسراي
AKSARAY
وهي محطة مهمة
للراغبين في ركوب المترو إلى
مطار أتاتورك الدولي وهذه المحطة تكون
بين منطقة لاللي واكسراي وقريبه من ميناء يني كابي
حيث يمكنكم الوصول إلى ميناء يني كابي بعد نزولكم في محطة
اكسراي التي تبعد عن الميناء مسافة 10 دقائق مشياًعلى الأقدام وفيها أيضا
محطة مترو اكسراي مطار أتاتورك والتي تمر
بمحطة الاوتوجار
للباصات
.........
زيتونبورنو
Zeytinbrunu
وهي آخر محطة
للترام في الخط الأزرق الغامق وفيها
منطقة مارتير الشهيرة بالملابس التركية الرخيصة الثمن ومحطة مترو
زيتنبورنو - مطار أتاتورك
..................
تكلفة ركوب القطار المعلق الترام
تكلفة ركوب
القطار المعلق هي 1.5 ليرة
لمن يرغب قي استخدام القطع المعدنية وبإمكان
حاملي المفتاح akbil الخاص للمترو أيضاً استخدامه في القطار المعلق
كما يوجد له أجهزة للدخول والخروج مثل المترو وهو مكيف من الداخل وجديد ونظيف
وكراسيه مريحة وقد يكون هناك زحام خصوصاً بين محطة امينونو وبايزيد مروراً بالسلطان أحمد
ولالي في الأوقات الواقعة بين الساعة الواحدة ظهراً إلى الخامسة عصراً
والسياح وخصوصا الأوربيين يستخدمون القطار المعلق
فيجميع تنقلاتهم لأنهم متعودين عليه
في تنقلاتهم
.................
خطوط المترو الأخرى
أما خطوط
المترو الأخرى الموجودة
في خريطة المترووالتي لم أتحدث عنها
فلم أبحث عنها ويمكن أحد الأعضاء تحدث عنها وإن أردتم مني
أن أبحث عنها سأبحث عنها أو عندما أخطط في زيارة تركيا مرة أخرى سوف
أزور هذه المحطات بنفسي لكي أتعرف
عليها عن قرب
كما يوجد
وسائل النقل العامة مثل
الباصاتوهي متوفرة وبكثرة ومحطاتها بطول اسطنبول
وعرضها وتوصل إلى جميع الأماكن وكل ما عليك ان تعرف الأماكنالتي ترغب
الوصول إليها وتعرف رقم الباص الموصل إليها
وهذه سهله
حيث يوجد
ورقة توزع في أماكن بيع akbil
أو مكان القطع المعدنية يوجد فيها تفصيل كامل
للمترو والقطار المعلق والباص بحيث توفر خيار كبير أمام السائح في
اختيار الوسيلة التي تناسبه والأسرع في الوصول ،والباصات وإن كانت جديدة وكبيرة
كما هو الحال في اسطنبول إلا أنه يعيبها كثرة التوقف والزحمة وإن كنت
أرى أنك لن تستخدمها إلا في حدود ضيقة
وللأماكنالتي لا تصلها الوسائل
الأخرى
كما يوجد
في مدينة اسطنبول
وسائل النقل المتنوعة ومنها التاكسي والميني باص
والسفن الصغيرة والسفن الكبيرة
وغيرها