اوزنجول تركيا

العرب المسافرون

:: أدارة المنتدي ::
إنضم
29 مايو 2012
المشاركات
1,317
الحلول
1
مستوى التفاعل
5
النقاط
0
الإقامة
saudi
منطقة الكهوف العجيبة فى تركيا

حينما تتعدى مدينة غازي عنتاب فستمر على مناطق كثيرة ولكن مايهمني انك لاتتعدى مدينة قيصرية KAYSERI حيث يوجد فيها مدينة الكهوف الأثرية وتستحق الزيارة وهي تسمى جوروم أو كبادوكيا ، وإذا كنت تريد الوصول إلى مدينة (قيصري) مباشرة والمرور بمنطقة كبادوكيا (Cappadocia)، فليس لك حاجة للمرور بمدينة غازي ان كنت مررت بمدينة اسكندرون فالافضل الاتجاه إلى أضنة ومنها إلى نجد ( Nigdi ) ومنها إلى قيصري وكبادوكيا .. فهذا هو الأفضل والأقصر مسافة ً ..
أما من يدخل مع منفذ ( عزيز أو إعزاز ) شمال حلب ، فإنه يذهب إلى مدينة غازي عنتاب ومنها إلى مدينة( كهرمان مرعش ) ومنها إلى قيصري وكبادوكيا.

3.jpg


لاتنسى السؤال هناك عن منطقة الكهوف وهي عبارة عن منطقة قديمة جداً اتخذ اهلها الجبال الكلسية والطباشيرية في حفر غرف وممرات عبر تلكم الجبال ولأسباب قد تكون لسهولة الحفر في تلكم الجبال أو لحمايتهم من اشعة الشمس والبرد لخاصية العزل الحراري الطبيعي بالجبال ، وتوجد في المنطقة كتل ضخمة من الجبال المحفورة بصورة غيران وهي عبارة عن جبل كله غيران وكهوف .
منطقة KAYSERI قيصرية وبيوت الحجر في جوروم

4.jpg



5.jpg



ومن منطقة قيصرية نتركها بانطباع مليء بالصور التذكارية لتلكم المنطقة الغريبة والممتعة الى الشمال منها عبر مناطق لاتقل جمالاً وغرابة .
منطقة الطرق الجبيلية الخلابة
في الخريطة هنا نجد المناطق الأجمل في الشمال التركي حيث الجبال والأنهار والبحر ومئات القرى والمدن التي تحتضنها الطبيعة والاماكن التاريخية والمناطق السياحية بين اسطنبول وبولو وكوستمنو وسينوب سامسون ترابزون ورايز وارديو واوزنكول على البحر الاسود.

6.jpg


ومنها الشمال الشرقي من منطقة قيصرية إلى مدينة سويس SIVAS وتتعداها إلى مدينة زارا ZARA ومنه تنتبه الى مفرق الطرق المتجه إلى سوسهاري SUSEHRI وتأخذ الطريق المتجه إلى قوي الحصرKOYULHISAR أو المتجه الى ارض الجان ARZICAN ولك الخيار في أن تبدأ العبور الى ارض الجان ثم الشمال الى البحر والعودة إلى الجبال من مدينة اردو ORDUالساحلية والدخول للجبال مرة أخرى لان المناظر هناك عجيبة وجميلة
وليكن في العلم إن الطريق يبدأ مجدبا قاحلا وحتى تصل الى قمة الجبل المطل على البحر الأسود وعندها سوف تفاجأ بالمناظر الخلابة فهنيئا لك بتلكم الأماكن وتمتع وسبح الخالق ولكن الحرص والانتباه فالطرق ملتوية جداً .
وتجد بالخريطة خطوط طرق حسب الخريطة المرفقة تتجه شمالا إلى البحر الأسود
عبور لأحد الأنهار في احد الرحلات الجانبية لمناطق الطبيعة الخلابة في تركيا

7.jpg


وعبور آخر لأحد الأنهار في احد الرحلات الجانبية لمناطق الطبيعة الخلابة في تركيا

8.jpg


مدينة رايز أو ريزة وساحلها المطل على البحر الاسود

9.jpg


صورة خيالية لمنطقة اوزنكول الشمالية

10.jpg
https://forum.arabtravelers.com/travelers/travel/turkey/10.jpg
 
اوزنكول - اوزنجول تركيا

اوزنجول أجمل بقعة من بقاع تركيا حيث الهواء والخضرة والوجه الحسن من مسلمين ومنار المساجد البيضاء المطلة على التلال والأنهار ولله الحمد والمنة.
ودعوة للتفكر في جمال خلق الله في تلك المناطق البديعة الجميلة التي حباها الله في صور تأخذ بالألباب.
ومدينة (رايز)والتي تبعد عن طرابزون 5 كيلومتر شرقا وسط مزارع الشاي ،
قلعة زيل قرب رايز

11.jpg


والمدينة (رايز)بها أماكن غاية في الجمال فمنها التاريخية كجامع (اسلام باشا )المشيد بالقرن السادس عشر وقلعة( جنفيز) ومنتزه (زراعت) وعلى بعد 75 كيلومتر جنوب رايز يقع قمة (انزار) والتي ترتفع 3000 متر عن سطح البحر وتشتهر بالعسل المسمى عسل انزار وهي منطقة جميلة جدا ، ومنها المناطق الطبيعية الخلابة.

مزارع الشاي في منطقة جاملي همشين قرب مدينة رايز

12.jpg


فمن رايز للداخل باتجاه الشرق بعد الوصول لمنطقة (جاملي همشين)وبها نهر على طول الطريق بينها وبين بلدة (اردشان) الواقعة قرب مدينة (رايز) وفي النهر توجد قلعة(زيل) الواقعة على وادي فرتنا وبها الجسور التاريخية ويعود تاريخها للعصر البيزنطي .
وادي فرتنا في ايدار وجسر الحجر الاثري

13.jpg


وبعد عبور بلدة (ايدار) ستجد اخي القاريء مناطق جبلية وكأنها بلا نهاية من المناظر الاسرة والممتعة فمن الانهار والجبال والمياه الكبريتية والقرى بمساجدها ومناراتها التي تعطيك احساس لايمكن تصوره ولا بديل له في أي مكان في العالم فالطبيعة والاسلام ونعمة كالجنان.
منطقة جاملي هامشين قرب مدينة رايز الممتعة

14.jpg


منطقة صوميلا بقصورها المنزوية في سفوح الجبال في طرابزون Sumela Monastery – Trabzon

15.jpg


مصايف ارتفين بانهارها وجبالها الجميلة

وادي فرتنا ذي المياه الرقراقة وهو بالقرب من مدينة ارتفين وفي المدينة يوجد منتزه وادي هاتيله ويبعد 10 كيلومتر ويمتد لمسافة 26 كيلومتر .

16.jpg


وتتوالى المناظر الممتعة في شلالات متتابعة للمناطق الشمالية

17.jpg


وادي فرتنا قرب مدينة رايز

18.jpg


وتقع مدينة ارتفين بين نهر جورة وجبال ناتهالي وهي جبال يصل رؤوس قممها إلى 3000 متر عن سطح البحر ، وفي المدينة مهرجان مصارعة الجمال والمسمى (مهرجان كافكاسور) وهو في شهر يونيو من كل عام.
ولاننسى المدينة الجميلة وبحيرتها الابدع بحيرة اوزنكول ذات الجمال الفتان والمناظر التي يسبح الرائي لها من عجيب صنع الله لها ومجال للتفكر والتمتع
منطقة تخييم بديعة في وادي ايكيز درة ونهره الجميل قرب المدينة رايز

19.jpg


ومنطقة التجديف بالقوارب المطاطية في النهر

20.jpg

 
الاماكن السياحية القريبة من اوزنجول

المناطق القريبة من اونجول ( متشكا سومالا حيدر نبي زيغانا مرتفع بحيرة السمك - السلطان مراد)
يوجد فندق جميل واسمه فندق ايغون 3 نجوم في اوزونكول..وهو عبارة عن اكواخ فندقيه تشبه الشاليه ..كل كوخ به دورين ..تحت مجلس وغرفه نوم وفوق 4 أسرّه، الإقامة به ممتعة وكما ان المنطقة بها بعض الاستثمارات السياحية والتي تتغير معالمها سنوياً .

صورة من الجبل المطل على بحيرة اوزونكول الأجمل من بين اخواتها المناطق الشمالية حيث الهدوء والطبيعة والمساجد البيضاء بمآذنها التي تشدوا بالأذان في كل وقت واوان الله اكبر الله اكبر لااله الا الله.

21.jpg


22.jpg


الجبال المكتسية الثلج ربما سنحت لك الفرصة برؤيتها قبل شهر يوليو

23.jpg


__________________


الاتجاه إلى منطقة كوستمنو KASTAMONU

عند مدينة شمشون SAMSUN الساحلية وبعد النوم فيها تتجه عبر الساحل إلى بفرا BAFRA وثم إلى سينوب SINOP ومن سينوب تترك البحر الأسود متجه جنوبا إلى مدينة كوستمنو KASTAMONU والطريق اليها وبعدها جميل عبر الجبال الخضراء
ومنطقة(كوستمنو) وهي جبلية وتقع إلى الشمال من بولو وهي تشبه إلى حد كبير منطقة جبل (اولداغ ) ولكن بنظرة أخرى، ويمكن قضاء ليلة بها ، ويوجد بها فنادق ومطاعم للشوي في متنزه (إلكاز الوطني) وهو شرق كوستمنو وسط جبال (إلكاز) فيها أماكن المبيت .
وفي كوستمنو توجد مغارة (الغاريني) في منطقة (بنارباشى) شمال غرب كوستمنو وهي من اكبر المغارات في تركيا ،وبعدها يمكنكم الاستمرار بالمسير إلى مناطق أجمل باتجاه البحر الأسود والوصول لمدينة (سينوب) وهي على بعد 195 كيلومتر شمال غرب كوستمنو وسينوب من أجمل الموانئ الطبيعية ويعود تاريخها إلى القرن السابع قبل الميلاد .

وبعد مدينة كوستمنو تتجه عبر الجبال متجهاً إلى مدينة بولو BOLU وفيه مفترق يتجه جنوبا إلى جبل كوروجلو KOROGLU وفي قمته يوجد المنتجع المسمى أبانت وهي بحيرة يحيط بها الجبال وتستحق الزيارة
وعند الخروج من بولو غربا باتجاه اسطنبول والوصول إلى مفترق ادابزاري ADAPAZARI ويفترق إلى جهة اسطنبول شمالا وبورصة جنوبا تأخذ أي الاتجاهين وتمتع بالمناظر الممتعة .

24.jpg


منطقة اسطنبول - الاماكن السياحية في اسطنبول

والآن عند وصولك لمنطقة اسطنبول لابد من الجلوس فيها قدراً من الزمن فوجود الأماكن التاريخية في اسطنبول العاصمة العثمانية للخلافة آنذاك ففيها القصور والقلاع وأجمل مساجد العالم الإسلامي .
فلنتحدث عن اسطنبول وما حولها للتعرف على أفضل الأماكن فيها .


المعالم التاريخية فى اسطنبول

متحف توب كابي : ( Topkapi Palace Topkapi Sarayi )

هذا المتحف الذي هو بالأصل قصرا للحكم والسكن لخلفاء الدولة العثمانية وبه من الأمكنة التي إن لم يرها الزائر فكأنه لم يزر تركيا ومنها قسم الأسلحة وقسم الألبسة العثمانية وقسم للهدايا من قبل الإمبراطورات الأخرى لترضية الخلافة من عدم غزوها وقسم الحريم ويمثل حياة النساء في أيام الدولة الغابرة والقسم الأهم في القصر قسم المقتنيات الإسلامية ومنها مقتنيات النبي محمد صلى الله عليه وسلم ومقتنيات الخلفاء الراشدون وبعض من آثار الكعبة المشرفة

مسجد أيا صوفيا :

وهو الذي كان كنيسة ثم حوله الفاتح رحمة الله عليه إلى مسجد ثم في عهد اتاتورك حوّلة إلى متحف وهو بديع البناء يستحق الزيارة
مسجد السلطان احمد (المسجد الأزرق ) Sultanahmet:
وهو اكبر مسجد قديم باسطنبول ذو ستة منارات من أبدع المنارات وقبب ذات بهجة
وبالمناسبة الأماكن الثلاث هي في مكان واحد وبينهما حدائق جميلة ويطلون على مضيق البوسفور وبحر مرمره وهم في القرن الذهبي لاسطنبول

محيط المنطقة بين المسجد الازرق ومتحف توب قابي ومسجد اياصوفيا في القرن الذهبي

25.jpg


متحف ايا صوفيا :

عبارة عن كنيسة وقد بني من قبل الإمبراطور قسطنطين وأعيد بناؤه من قبل جوستينيان في القرن السادس، وترتفع قبته 55 متراً وقطرها يمتد إلى 31 متراً، ويتميز المتحف بالفخامة واستعمال الفسيفساء البيزنطية وقد حول لمسجد أبان حكم الدولة والخلافة العثمانية ، وفي حكم اتاتورك الغي المسجد وحول إلى متحف .

مسجد سليمان القانوني

( من أجمل مساجد الإمبراطورية في اسطنبول، وقد بني على قمة تلة في عام 1550م بواسطة سنان المعماري المعروف في العصر الذهبي للإمبراطورية العثمانية، واشتهر بمآذنه الأربع التي ترتفع في كل زاوية من زواياه، وفي الداخل هناك المحراب والمنبر والمنحوت من الرخام الأبيض والنوافذ الزجاجية الملونة)
قلعة روميلي : وهى القلعة التى بناها السلطان محمد الفاتح تمهيدًا لفتح القسطنطينية ولإحكام الحصار حولها، وتعد قلعة روميلي حصار من أهم معالم مدينة أستانبول التاريخية والمطلة على مضيق البسفور ، وتتميز القلعة بأسوارها وأبراجها العالية .

قصر دولمة بهجة :

وكلمة دولمة بهجة عبارة عن كلمتين وتعني الحديقة المملؤة بهجة= حديقة ودولمة= المملؤة والمحشية و يقع في اسطنبول في منطقة ( غلطة سراي ) وهو من القصور الفخمة الحديثة نسبيا تعود إلى أربع مائة سنة فقط وفيها عاش آخر الخلفاء السلطان عبد الحميد ثم سكنه اتاتورك ومات فيه ثم لم يسكنه أحد وفيه من البذخ ما فيه وقربه ملعب لفريق غلطة سراي

26.jpg


الأسواق فى اسطنبول :

الاسواق المتواجدة في اسطنبول منها القديمة والتي مازالت تعمل منها سوق ( قبالى جارش) "" Kapali Carsi السوق المغلق وهو من أروقة متنوعة للذهب والأقمشة والمصنوعات اليدوية والألبسة وخزفيات وغيرها
و السوق المصري ويقع في منطقة ( أمين اونو- Eminonu) وبها مسجد أمين اونو القديم الأثرى وجسر المؤدي إلى منطقة تقسيم عبر خليج اسطنبول

27.jpg


سوق تقسيم الأثري وهو عبارة عن شارع للمشاة فقط وبه المحلات المتنوعة وفي نهايته الجنوبية السفارة الأمريكية والبريطانية والفرنسية وغيرها الأسواق الحديثة المغلقة وهي:

سوق الغليريا mall Galleria ويقع في منطقة جنوب اسطنبول ويطل على بحر مرمرة
وسوق ( اك مركزي Akmerkez ) وهو جميل للزيارة

28.jpg


سوق ميترو - Metro City وهو من احدث الأسواق في استانبول حيث افتتح عام 2003 ويقع في منطقة Levent .
وهو بالقرب من القنصلية السعودية ،وقد صمم على هيئة مترو إنفاق اى بشكل طولي ويقع تحته مباشرة محطة المترو وربما اكتسب اسمه من ذلك .

سوق اوليفيوم –Olivium :ويسمى شعبيا ( الزيتونه ) وهو من احدث الأسواق في استانبول وابرز ما يشتهر به قاعات السينما الحديثة . ويقع بالقرب من منطقة باكر كوى حيث ان العابر للطريق الساحلي يشاهد لوحات المول على جانبي الطريق ، كما يمكن مشاهدة لوحته من الطريق أيضا وذلك لأنه يتربع على قمة هضبة عالية .

سوق بروفايلو-Profilo : وهو من الأسواق الفخمة والجميلة ويقع في منطقة مجديى كيوى الراقية ( Mecidiyekoy ) ويعد بحق من أجمل الأسواق في استانبول كما يوجد به مجمع مطاعم غاية في الكبر حيث ينقسم إلى قسمين ويحتوى على أصناف متعددة من المطاعم الشرقية والغربية ، والفاست فود . كما يوجد به صالات ضخمة للسينما ، وملعب كبير للبولنق والباردو .

سوق الكابيتول –Capitol : ويقع في الجانب الأسيوي أو ما يعرف بمنطقة (Anatolian side ) ويعد أفضل وقت لزيارة السوق هو حين زيارة الجانب الأسيوي وزيارة تل العرائس وذلك لبعده عن الجانب الأوربي .

كما يتواجد اسواق مهمة باسماء الشوارع كالتالي :

شار ع الاستقلال ( istiklalcaddes ) وهو من أشهر الشوارع التجارية في استانبول ويقع في منطقة تقسيم حيث يؤمه السياح من مل مكان للتبضع أو الفرجة على محلاته ، و المقاهي المنتشرة على جنباته . وهو يعد رخيصا نوعا ما مقارنة بالأماكن الأخرى لا من حيث المشتريات ولا من حيث المطاعم والأكل. إلا انه شديد الزحام في معظم الأحيان. كما انه لا يصلح مطلقا للعائلات في المساء .

شارع بغداد ( Bagdat Caddesi )وهو ماثل لشارع الاستقلال حيث بمثابة شارع الاستقلال الأسيوي حيث يقع في الجانب الأسيوي أو الأناضولي ويشتهر بمحلاته والماركات العالمية إضافة إلى متاجره الفاخرة ومطاعمه ومقاهيية .
شارع استانبول باكر كوى ( Istanbul street Bakir koy )
وهو شارع تجارى كبير وجميل ويتفرع عنه مجموعة من الشوارع التجارية ، وبه العديد من المولات الصغيرة كما يوجد به كافة الاحتياجات من مقاهي ومطاعم ، ومحلات انترنت ويقع بالقرب من فندق الكروان بلازا والهولدي ان .
احد المعالم الحضارية الكبيرة في اسطنبول الجسرين المعلقين جسر الفاتح وجسر اتاتورك

29.jpg


30.jpg

 
الاماكن السياحية في اوزنجول , الاماكن السياحية في اسطنبول

الاماكن السياحية القريبة من اوزنجول

المناطق القريبة من اونجول ( متشكا سومالا حيدر نبي زيغانا مرتفع بحيرة السمك - السلطان مراد)
يوجد فندق جميل واسمه فندق ايغون 3 نجوم في اوزونكول..وهو عبارة عن اكواخ فندقيه تشبه الشاليه ..كل كوخ به دورين ..تحت مجلس وغرفه نوم وفوق 4 أسرّه، الإقامة به ممتعة وكما ان المنطقة بها بعض الاستثمارات السياحية والتي تتغير معالمها سنوياً .​

صورة من الجبل المطل على بحيرة اوزونكول الأجمل من بين اخواتها المناطق الشمالية حيث الهدوء والطبيعة والمساجد البيضاء بمآذنها التي تشدوا بالأذان في كل وقت واوان الله اكبر الله اكبر لااله الا الله.​

21.jpg

22.jpg

الجبال المكتسية الثلج ربما سنحت لك الفرصة برؤيتها قبل شهر يوليو​

23.jpg

__________________​


الاتجاه إلى منطقة كوستمنو KASTAMONU

عند مدينة شمشون SAMSUN الساحلية وبعد النوم فيها تتجه عبر الساحل إلى بفرا BAFRA وثم إلى سينوب SINOP ومن سينوب تترك البحر الأسود متجه جنوبا إلى مدينة كوستمنو KASTAMONU والطريق اليها وبعدها جميل عبر الجبال الخضراء
ومنطقة(كوستمنو) وهي جبلية وتقع إلى الشمال من بولو وهي تشبه إلى حد كبير منطقة جبل (اولداغ ) ولكن بنظرة أخرى، ويمكن قضاء ليلة بها ، ويوجد بها فنادق ومطاعم للشوي في متنزه (إلكاز الوطني) وهو شرق كوستمنو وسط جبال (إلكاز) فيها أماكن المبيت .
وفي كوستمنو توجد مغارة (الغاريني) في منطقة (بنارباشى) شمال غرب كوستمنو وهي من اكبر المغارات في تركيا ،وبعدها يمكنكم الاستمرار بالمسير إلى مناطق أجمل باتجاه البحر الأسود والوصول لمدينة (سينوب) وهي على بعد 195 كيلومتر شمال غرب كوستمنو وسينوب من أجمل الموانئ الطبيعية ويعود تاريخها إلى القرن السابع قبل الميلاد .​

وبعد مدينة كوستمنو تتجه عبر الجبال متجهاً إلى مدينة بولو BOLU وفيه مفترق يتجه جنوبا إلى جبل كوروجلو KOROGLU وفي قمته يوجد المنتجع المسمى أبانت وهي بحيرة يحيط بها الجبال وتستحق الزيارة
وعند الخروج من بولو غربا باتجاه اسطنبول والوصول إلى مفترق ادابزاري ADAPAZARI ويفترق إلى جهة اسطنبول شمالا وبورصة جنوبا تأخذ أي الاتجاهين وتمتع بالمناظر الممتعة .​

24.jpg


منطقة اسطنبول - الاماكن السياحية في اسطنبول

والآن عند وصولك لمنطقة اسطنبول لابد من الجلوس فيها قدراً من الزمن فوجود الأماكن التاريخية في اسطنبول العاصمة العثمانية للخلافة آنذاك ففيها القصور والقلاع وأجمل مساجد العالم الإسلامي .
فلنتحدث عن اسطنبول وما حولها للتعرف على أفضل الأماكن فيها .​


المعالم التاريخية فى اسطنبول

متحف توب كابي : ( Topkapi Palace Topkapi Sarayi )​

هذا المتحف الذي هو بالأصل قصرا للحكم والسكن لخلفاء الدولة العثمانية وبه من الأمكنة التي إن لم يرها الزائر فكأنه لم يزر تركيا ومنها قسم الأسلحة وقسم الألبسة العثمانية وقسم للهدايا من قبل الإمبراطورات الأخرى لترضية الخلافة من عدم غزوها وقسم الحريم ويمثل حياة النساء في أيام الدولة الغابرة والقسم الأهم في القصر قسم المقتنيات الإسلامية ومنها مقتنيات النبي محمد صلى الله عليه وسلم ومقتنيات الخلفاء الراشدون وبعض من آثار الكعبة المشرفة​

مسجد أيا صوفيا :

وهو الذي كان كنيسة ثم حوله الفاتح رحمة الله عليه إلى مسجد ثم في عهد اتاتورك حوّلة إلى متحف وهو بديع البناء يستحق الزيارة
مسجد السلطان احمد (المسجد الأزرق ) Sultanahmet:
وهو اكبر مسجد قديم باسطنبول ذو ستة منارات من أبدع المنارات وقبب ذات بهجة
وبالمناسبة الأماكن الثلاث هي في مكان واحد وبينهما حدائق جميلة ويطلون على مضيق البوسفور وبحر مرمره وهم في القرن الذهبي لاسطنبول​

محيط المنطقة بين المسجد الازرق ومتحف توب قابي ومسجد اياصوفيا في القرن الذهبي​

25.jpg

متحف ايا صوفيا :

عبارة عن كنيسة وقد بني من قبل الإمبراطور قسطنطين وأعيد بناؤه من قبل جوستينيان في القرن السادس، وترتفع قبته 55 متراً وقطرها يمتد إلى 31 متراً، ويتميز المتحف بالفخامة واستعمال الفسيفساء البيزنطية وقد حول لمسجد أبان حكم الدولة والخلافة العثمانية ، وفي حكم اتاتورك الغي المسجد وحول إلى متحف .​

مسجد سليمان القانوني

( من أجمل مساجد الإمبراطورية في اسطنبول، وقد بني على قمة تلة في عام 1550م بواسطة سنان المعماري المعروف في العصر الذهبي للإمبراطورية العثمانية، واشتهر بمآذنه الأربع التي ترتفع في كل زاوية من زواياه، وفي الداخل هناك المحراب والمنبر والمنحوت من الرخام الأبيض والنوافذ الزجاجية الملونة)
قلعة روميلي : وهى القلعة التى بناها السلطان محمد الفاتح تمهيدًا لفتح القسطنطينية ولإحكام الحصار حولها، وتعد قلعة روميلي حصار من أهم معالم مدينة أستانبول التاريخية والمطلة على مضيق البسفور ، وتتميز القلعة بأسوارها وأبراجها العالية .​

قصر دولمة بهجة :

وكلمة دولمة بهجة عبارة عن كلمتين وتعني الحديقة المملؤة بهجة= حديقة ودولمة= المملؤة والمحشية و يقع في اسطنبول في منطقة ( غلطة سراي ) وهو من القصور الفخمة الحديثة نسبيا تعود إلى أربع مائة سنة فقط وفيها عاش آخر الخلفاء السلطان عبد الحميد ثم سكنه اتاتورك ومات فيه ثم لم يسكنه أحد وفيه من البذخ ما فيه وقربه ملعب لفريق غلطة سراي​

26.jpg

الأسواق فى اسطنبول :

الاسواق المتواجدة في اسطنبول منها القديمة والتي مازالت تعمل منها سوق ( قبالى جارش) "" Kapali Carsi السوق المغلق وهو من أروقة متنوعة للذهب والأقمشة والمصنوعات اليدوية والألبسة وخزفيات وغيرها
و السوق المصري ويقع في منطقة ( أمين اونو- Eminonu) وبها مسجد أمين اونو القديم الأثرى وجسر المؤدي إلى منطقة تقسيم عبر خليج اسطنبول​

27.jpg

سوق تقسيم الأثري وهو عبارة عن شارع للمشاة فقط وبه المحلات المتنوعة وفي نهايته الجنوبية السفارة الأمريكية والبريطانية والفرنسية وغيرها الأسواق الحديثة المغلقة وهي:​

سوق الغليريا mall Galleria ويقع في منطقة جنوب اسطنبول ويطل على بحر مرمرة
وسوق ( اك مركزي Akmerkez ) وهو جميل للزيارة​

28.jpg

سوق ميترو - Metro City وهو من احدث الأسواق في استانبول حيث افتتح عام 2003 ويقع في منطقة Levent .
وهو بالقرب من القنصلية السعودية ،وقد صمم على هيئة مترو إنفاق اى بشكل طولي ويقع تحته مباشرة محطة المترو وربما اكتسب اسمه من ذلك .​

سوق اوليفيوم –Olivium :ويسمى شعبيا ( الزيتونه ) وهو من احدث الأسواق في استانبول وابرز ما يشتهر به قاعات السينما الحديثة . ويقع بالقرب من منطقة باكر كوى حيث ان العابر للطريق الساحلي يشاهد لوحات المول على جانبي الطريق ، كما يمكن مشاهدة لوحته من الطريق أيضا وذلك لأنه يتربع على قمة هضبة عالية .​

سوق بروفايلو-Profilo : وهو من الأسواق الفخمة والجميلة ويقع في منطقة مجديى كيوى الراقية ( Mecidiyekoy ) ويعد بحق من أجمل الأسواق في استانبول كما يوجد به مجمع مطاعم غاية في الكبر حيث ينقسم إلى قسمين ويحتوى على أصناف متعددة من المطاعم الشرقية والغربية ، والفاست فود . كما يوجد به صالات ضخمة للسينما ، وملعب كبير للبولنق والباردو .​

سوق الكابيتول –Capitol : ويقع في الجانب الأسيوي أو ما يعرف بمنطقة (Anatolian side ) ويعد أفضل وقت لزيارة السوق هو حين زيارة الجانب الأسيوي وزيارة تل العرائس وذلك لبعده عن الجانب الأوربي .​

كما يتواجد اسواق مهمة باسماء الشوارع كالتالي :

شار ع الاستقلال ( istiklalcaddes ) وهو من أشهر الشوارع التجارية في استانبول ويقع في منطقة تقسيم حيث يؤمه السياح من مل مكان للتبضع أو الفرجة على محلاته ، و المقاهي المنتشرة على جنباته . وهو يعد رخيصا نوعا ما مقارنة بالأماكن الأخرى لا من حيث المشتريات ولا من حيث المطاعم والأكل. إلا انه شديد الزحام في معظم الأحيان. كما انه لا يصلح مطلقا للعائلات في المساء .​

شارع بغداد ( Bagdat Caddesi )وهو ماثل لشارع الاستقلال حيث بمثابة شارع الاستقلال الأسيوي حيث يقع في الجانب الأسيوي أو الأناضولي ويشتهر بمحلاته والماركات العالمية إضافة إلى متاجره الفاخرة ومطاعمه ومقاهيية .
شارع استانبول باكر كوى ( Istanbul street Bakir koy )
وهو شارع تجارى كبير وجميل ويتفرع عنه مجموعة من الشوارع التجارية ، وبه العديد من المولات الصغيرة كما يوجد به كافة الاحتياجات من مقاهي ومطاعم ، ومحلات انترنت ويقع بالقرب من فندق الكروان بلازا والهولدي ان .
احد المعالم الحضارية الكبيرة في اسطنبول الجسرين المعلقين جسر الفاتح وجسر اتاتورك​

29.jpg

30.jpg
 
أعلى